قبيلة الهنادى - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الايمان ان ترعى الله في سرك مثل علانيتك (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: لماذا تستغفر الحيتان في الماء والنملة في جحرها للعالم ؟ فائدة قيمة.. اللهم اجعلنا منهم (آخر رد :نهد بن زيد)       :: العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: النظارات الشمسية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: ضيفكم الجديد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر (آخر رد :ابن جنـاب)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نبذه عن قبائل محافظة سوهاج (آخر رد :عماد القط عبدالرحمن اسماعيل)       :: بمناسبة بدء دوام العمل (آخر رد :نهد بن زيد)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By محمد الواصلي

إضافة رد
قديم 04-06-2015, 09:37 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الهنادي و الطحاوية و البدادية
 
الصورة الرمزية اسلام البدادى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبيلة الهنادى

الهنادي تعود بأصلها إلي قبائل بني سليم القيسية المضرية التي كانت تعيش في الحجاز، وهي قبيلة قوية منيعة الجانب نشيطة، ووقائعها في كتب التاريخ معروفة، وقد تفرق بنو سليم في البلاد، ففي أوائل القرن الرابع الهجري تمردت سليم وجارتها هلال وهي قيسية مضرية أيضا، فحوربوا وهاجروا إلي الشام ومنها إلي مصر، وفي القرن الخامس الهجري بالتحديد سنة 444 هـ، أغراهم الخليفة الفاطمي المستنصر بالله بالرحيل إلي المغرب للقضاء علي حكم المعز بن باديس، الذي بدل ولاءه للفاطميين بالولاء إلي العباسيين، وبقي أن نعرف أيضا أنه قد ألمت بمصر آنذاك مجاعة كبيرة، وازداد السليميون والهلاليون ثورة وإقلاقا للدولة، وهكذا ضرب عصفورين بحجر واحد، ونستطيع أن نتجاوز عن تفاصيل هذه الغزوة التي نفذت بأيادي الحلف "السليمي - الهلالي" ونكتفي بالقول إنه وقعت بينه وبين القبائل الضاربة في الشمال الإفريقي، وقائع لا تزال ترددها القصص الشعبية في شتي أنحاء العالم العربي.
وفي كنف هذه الظروف وبعد قضاء جحافل الحلف المذكور علي دولة ابن باديس، وتسليمها للفاطميين، انتهي المطاف ببني هلال أن استقروا في صحراء تونس، أما بنو سليم فعادوا إلي ليبيا واستوطنوا صحراءها، وحافظوا علي ما عندهم من عادات وتقاليد ولغة عربية، وامتزج ما تبقي من البربر بهم، حتي صارت ليبيا عربية، بحيث لا ينافسها في عروبتها قطر عربي آخر باستثناء الجزيرة العربية.
وفي وسعنا أيضا أن نحدد علي وجه التقريب انشطار سكان البادية الليبية إلي قسمين عظيمين، وهم أبناء سعدي بنت كبير من عظماء البربر، وقد روي عن الكثير من متتبعي تاريخ السعادي أي سعدي هي بنت زعيم قبائل زناتة المعروف عند المغرمين بأخبار حروب الحلف والزناتية باسم الزناتي خليفة. ومواطن السعادي هي قصر سرت إلي عقبة السلوم، وينقسم السعادي إلي ثلاثة أقسام يعرف كل منها باسم أبيه، فالبراغيث أولاد برغوث بن الذيب الملقب بأبي الليل، والعقاقرة نسل عقار بن الذيب، والسلالمة هي ذرية سلام بن الذيب، وأبناؤهم الهنادي وبنوعونة والبهجة وجميع أولاد سلام بالقطر المصري. أما الهنادى سميت بهذا الاسم نسبة إلي والدهم هند بن سلام، وفي بعض السياقات أن قدوم هذه القبيلة إلي مصر من طرابلس الغرب أوائل العهد العثماني، وقد أقامت في البحيرة التي منحها للهنادي السلطان سليم الأول، وقلة من المؤرخين من يري أنها جاءت إلي البحيرة من مصر في القرن الثامن عشر، واستقرت البحيرة.وقد بلغ تعداد أفرادها إبان الحملة الفرنسية علي مصر حوالي 30 ألفا، وبلغ عدد فرسانها أكثر من ثمانمائة، وهذا بدوره جدير بأن يفسر لنا اهتمام علماء الحملة الفرسية بهذه القبيلة يذكر ان الهنادي كانت من أقوي القبائل التي واجهت الحملة الفرنسية
هجرة الهنادي من البحيرة، حيث كانت قبائل الهنادي تسيطر علي قبيلة الجميعات وتعاملها معاملة سيئة، وتأخذ منها جزية سنوية، وتهزأ بعمدتها في كل اجتماع يعقد بين القبائل، بحيث تجعل منه أضحوكة، وعندما وصلت قبيلة أولاد علي إلي البحيرة، استقبلتهم الجمعيات وساعدتهم علي الإقامة والتكيف للحياة الجديدة، علي أساس الانتماء إلي أصل واحد، ثم وجدت إقامتهم في المنطقة فرصتها للانتقام من الهنادي، وعلي الرغم من حذر الهنادي، وتوقعهم وتحديدهم لحدود معينة لقبائل أولاد علي، بحيث لا يتخطوها، فقد هاجمت قبيلة أولاد علي متكاتفة مع قبيلة الجميعات الهنادي وأجبرتها علي عبور وادي النيل شرق كفر الزيات واستولت قبائل أولاد علي والجميعات علي البحيرة. رغم ما لقيه الهنادي في حربهم مع أولاد علي والجميعات، وأسفر عن طردهم من البحيرة موئل زعامتهم، فقد ظلوا يشاركون في الأحداث السياسية الجارية حسبما تتطلب مصالحهم وفى عهد محمد علي باشا وعلاقته بالهنادي تتباين بين العداء والولاء، ، حيث كانت الهنادى تساعد قوات الألفي بك في حربه مع محمد علي ، وفي غضون ذلك، صمم محمد علي أن يحبط التعاون بين الألفي وقبائل العربان المتحالفة معه ومن ضمنها الهنادي، فسير جيشه لتحقيق ذلك الهدف، وتتابعت الحملات التأديبية في البحيرة والفيوم والأقاليم الوسطي عام 1806، كما استطاع محمد علي أن يستغل العداء بين قبيلتي الهنادي وأولاد علي لتحقيق سياسته الرامية إلي إخضاع وتأديب العربان بالوجه البحري، وفي غضون ذلك لاح للهنادي أن تتسابق من اجل مصالحها الاقتصاديةو انصرفوا بعد موت الالفى بك مباشرة 1807 عن خلفائه المماليك، واتخذوا لأنفسهم سياسة أخري، وبالتالي عقدت صلحا مع محمد علي، أملا في الإقامة في (حوش عيسي) بالبحيرة، وتوسط شاهين الألفي لدي محمد علي، الذي وجه حملة لمقاتلة أولاد علي وطردهم من البحيرة، وحاول أولاد علي التودد إلي محمد علي وقدموا إليه الأموال طلبا للعودة إلي البحيرة، غير أن محمد علي كان أمرّ من الفريقين، فأخذ يحرض كل منهما ضد الآخر، وقدم المساعدة العسكرية للقبليتين لإضعافهما والتخلص من أكبر عدد ممكن من مشايخ القبيلتين .وعندما غامر محمد علي بحروبه في جزيرة العرب والشام والسودان، عرض علي الهنادي تشكيل فرق منهم، بشرط أن يأتي كل منهم بفرسه وبندقيته، وقد أفادت هذه الفرق المساعدة للجيش المصري من الوجهة العسكرية، فكانت كفرق (القوزاق) غير المنظمين في جيوش روسيا، والهنادي هم الذين أسروا رشيد باشا قائد الجيش العثماني في معركة (قونية) خلال الحملة الأولي للشام عام 1822 م.
عندما يذكر اسم الهنادي، فما أسرع ما تتبادر إلي الذهن، الفروسية والشراسة والاستهانة بالموت وسرعة امتشاق السيوف، ويمكن القول علي وجه اليقين، إن الهنادي من القبائل المحاربة التي سجل التاريخ لها نشاطا أو بروزا مع القبائل المجاورة لها في منازلها أو مع السلطات الحاكمة سواء بسواء، ومن الأحداث التي فيها دلالة علي ما كان لها من مكانة وجاء دورها في الفتوحات التي تمت في عهد محمد علي باشا، ولقد ينبغي أن نضيف إلي ما سبق شهرتها باحتكار الصقور وكلاب الصيد والجياد العربية الاصيلة.
وقد حرصنا علي تسجيل جميع ما سرده لما فيه من فائدة للمتعطشين إلي معرفة أنسابهم من أبناء القبيلة، ومما ذكره أن أولاد هند الذي تنتسب إليه القبيلة ومنيصر الذي ينتسب إليه بطن المناصرة ، وسليم الذي انبثق عنه بيت السلْم ، وطريف ومنه بطن الطريفيات، وعليوة ومنه بطن العليوات، والفردي ومنه بطن الأفراد، وأنجب عليوة ثلاثة أولادهم: حويطة، المنفي، أبي بكر، ومن نسل حويطة مطرود ومنه بيت المطاردة بأبي صوير والعلواني ودعبس ، وأنجب أبوبكر ولدين: الشافعي وبركات وأولاد الأول الطحاوي , أما فرع "مؤمن" الذي منه عائلة أبو حرب وعائلة البلتاجي، وهم أولاد عم لعائلة بريشة، وعائلة سعيد، وعائلة الجهمي، وأبو قفة الموجودون بأبي راضي ببني سويف، وهم مشهورون بعائلة عريبي وعائلة مرزوق وغيرهم، وهم جميعا ينتسبون إلي بيت العواكلة المنتمي إلي بيت الطريفات المنتمي إلي بيت المباركين أولاد مبارك. ويقول شيخ العرب "محمد علي سلطان": إن منيصر وعليوه، كان لهما أخ صغير يسمي الحفيان
أما أولاد "سليم" الذي انبثق عنه فرع السلْم فهم بيوت: البدادي والداوودة وأبو مجحود، ، أما فرع "الفردي" الذي انبثقت عنه الأفراد، فهم ذرية "عمر الفريد" وهم منتشرون في مديريات الشرقية والدقهلية، وعائلاتها: أبو منديل، ومنهم كان العمدة عدلان زيدان منديل، وشيخ العرب عبدالعزيز عبدالعاطي زيدان، وعائلة جبريل وفيها الشيخ عبدالحميد نعمان، عمدة منشية العاصي، أما عائلات البدادى (عرب البدادية) تعتبر من اكبر فروع الهنادى ينتمون الى شيخ العرب عبدالقادر البدادى صاحب الثراء والجاه اقوى رجال القبيلة فى عصره تميز بالاستقلالية سكن منطقة الساقية الحمرا بمصراته التى تعتبر شديدة القساوة لم يسكنها سوى ذوى البأس والبداوة الشديدة كان ذلك قبل الهجرة ثانيا مع القبيلة الى مديرية البحيرة بمصر ومنها الى الانتشار فى ربوع مصر ومن البدادية تقلد كل من ((عبدالله بك عبدالسميع البدادى & حسين بك عبدالسميع البدادى )) عمد للقبيلة (الهنادى) ع التوالى .. القبيلة الاقوى والاشرس والاشهر فى تربية الخيول والصقور .. مصدر الاعجاب والابهار والالهام لكل الكُتاب والمؤرخين والرحالة (قبيــــلة الهنــــادى)
..........................
(إسلام مجدى عبدالمجيد خيرالله البدادى )
المراجع/
احمد وصفي زكريا، في كتابه .. "عشائر الشام" ..
الدكتور نبيل صبحي حنا في كتابه.. المجتمعات الصحراوية في الوطن العربي ..
جرانيال لوبير، الذي ذكر في الجزء الثاني.. من كتاب وصف مصر
محمود الشرقاوي في كتابه.. مصر في القرن الثامن عشر
السعدى سلطان البدادى فى كتابه ..فرسان العرب الاسرة البدادية


اسلام البدادى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2015, 02:47 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سلمت يداك
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 10 21-06-2019 04:53 PM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 21 14-05-2019 12:28 AM
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 4 16-03-2019 02:20 PM
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 1 17-02-2017 11:10 AM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 01:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه