قبيلة كندة الملكية . ظاهرة قبلية تستحق الدراسة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عينات قبيلة مرداس من ولاية عنابة الطارف الجزائرية
بقلم : القرشي التلمساني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: جبال مكة المكرمة : جبل النور وجبل ثور (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سوق الهجلة التاريخي بالطائف (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الأشراف الأدارسة بنو إدريس الأزهر أصول وفروع (آخر رد :محمد ناجي بن قاسم)       :: زمن التمحيص (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: صامطة (آخر رد :البراهيم)       :: كأنك العيد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: للنقاش: هل يعاب النسابون المقدمين يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ؟! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: هي الخمسون (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: من قصص الجن في الصحراء (آخر رد :ابن جنـاب)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > رسالة اتحاد النسابين العرب

رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree21Likes
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د حازم زكي البكري
  • 3 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By صابر الشرنوبى
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 10-06-2015, 07:40 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبيلة كندة الملكية . ظاهرة قبلية تستحق الدراسة

ضمن اسبوع كندة
قبيلة كندة الملكية . ظاهرة تستحق الدراسة

الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده و نصلي و نسلم على حبيبنا و نبينا و مصطفانا محمد و على اله و صحبه و من اتبع هديه الى يوم الدين ... و بعد.

كانت كندة قبيلة ملكية بمعنى الكلمة , فقد اسست عددا من الممالك العربية في جزيرة العرب و مشارف الشام , و هي ظاهرة إجتماعية فريدة و تستحق الدراسة المتانية , لذا فيسعدني ان افتتح الليلة دراسة عن هذه القبيلة يشارك فيها اخواني الكرام من النسابين و و اقترح ان تكون عناصر الدراسة كما يلي:

1. نسب كندة.
2. نبذة تاريخية عن كندة و فروعها القديمة و الوسيطة.
3. نماذج من الممالك التي اسستها كندة عبر التاريخ.
4. لماذا كانت كندة قبيلة ملكية ؟
5. فروع كندة المعاصرة .

و يمكن اضافة اية عناصر يقترحها الاحباب و يرونها تكمل منهج البحث.


توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2015, 07:41 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

1. نسب كندة (1):

نقلا عن معجم قبائل مصر , فان كندة قبيل كبير من كهلان بن سبأ اليمانية , يحتوي على عدد من القبائل المهمة اسهمت بدور كبير في تاريخ مصر الاسلامي و الوسيط , و هم بنو ثور الملقب بكندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر و هو نبي الله هود عليه السلام.

2. كندة في التاريخ و النسب (1):


نقلا عن معجم قبائل مصر و فقد اشتهرت كندة في الجاهلية بكندة الملوك , و فارضة الصكوك , فقد كانت لهم مملكة كبيرة في القرن الرابع الميلادي في وسط الجزيرة العربية على بني أسد و كنانة و تميم و قيس و بكر و تغلب و غيرها , و انتهت بتمرد أسدي قتلت فيه بنو أسد ملكهم حجر بن الحارث الكندي والد امرئ القيس الشاعر الشهير , و هو الملك حجر بن الملك الحارث بن الملك عمرو المقصور بن حجر آكل المرار بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة.

و مع ضعف الكيان الكندي هاجرت كندة إلى حضرموت في وقت يوازي ميلاد النبي (ص) , حيث كان بطن الصدف من كندة قد سبقهم إلى هناك.

و من مشاهير ملوكهم في الجاهلية آل معاوية الاكرمين و آل آكل المرار و آل الجون و آل الحارث الولادة , و آل اكيدر دومة , و آل الأشعث بن قيس و غيرهم.

و قد قاومت كندة الإسلام أول الأمر ثم وفدوا إلى النبي (ص) و كان منهم عدد من الصحابة , و قد مدح رسول الله قبيلة تجيب من كندة فقال: "أجابت الله و رسوله" .

و يبدو ان الاسلام فشا في تجيب اكثر من اخوتها من بقية كندة فقد ارتدت بعض بطون كندة مع القبائل المرتدة لعدم تغلغل الإسلام فيها شأنها شأن القبائل المتأخرة الإسلام الأخرى , و تقاتل الفريقان حتى دعمهم المسلمون.

و قد رماهم أمير المؤمنين أبي بكر بجيش أسر الأشعث بن قيس سيدهم , الذي تاب و أكرمه أمير المؤمنين أبو بكر بأن زوجه أخته تأليفا لقلبه , و قد حسن إسلام الأشعث و اشترك في فتوح العراق بجزء من قومه بني معاوية , و هو الاشعث بن قيس بن معديكرب بن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة .

و اشترك من كندة بفتوح الشام أيضا قبيلة السكاسك , الذين سكنوا وادي السكاسك بالأردن , و بيت لهيا قرب دمشق , كما سكنت معهم بعض البيوتات من السكون.

و من مشاهير بني امرئ القيس بن عمرو بن معاوية بن الحارث , وزير الصدق لخلفاء بني أمية والرجل الصالح رجاء بن حيوة بن جندل بن الاحنف بن السمط بن امرئ القيس , و هو الذي أشار على سليمان بن عبد الملك بتولية عمر بن عبد العزيز من بعده.

أما الكثرة الغالبة من السكون فقد اشتركت مع عمرو بن العاص في فتح مصر , و اختطت بالفسطاط دارا لها , و صارت من أهل مصر , كقبائل السكون و أكثرها من تجيب.

و من مشاهير تجيب بمصر الصحابي معاوية بن حديج بن جفنة بن قتيرة بن حارثة بن عبد شمس بن معاوية بن جعفر بن اسامة بن سعد بن أشرس بن شبيب بن السكون , زعيم المصريين في فتنة عثمان , و من ذريته الحديجيون بمصر , و قد اخطأ ابن الاثير الجزري رحمه الله اذ نسبه الى السكون , و هو تجيبي و لا شك شهرة و نسبا , و يؤيد ذلك ابن حزم في جمهرته و غيره.

و كان مرتبع تجيب في الربيع ناحية تمي التي سميت فيما بعد بتمي الامديد و هي احدى قرى مركز السنبلاوين بالدقهلية , و ناحية بسطة مركز الزقازيق بالشرقية , و ناحية اوسيم بالجيزة , كما شاركت تجيب قبيلة مراد من مذحج في مرتبعها بناحية البدقون التي تقع الان بمركزي اتاي البارود و شبرا خيت بالبحيرة.

و من مشاهير السكون , اكيدر دومة بن عبد الملك بن عبد الجن بن اعيا بن الحارث بن معاوية بن حلاوة بن أسامة بن شكامة بن شبيب بن السكون الذي اسره خالد بن الوليد , و كان ملكا على قبيلة كلب بن وبرة بدومة الجندل , و ابن عمه قائد جيش بني امية الحصين بن نمير بن ناتل بن لبيد بن جعثنة الحارث بن سلمة بن شكامة , الذي حاصر مكة.

ورحلت بطون من كندة مع عدد من القبائل اليمانية خصوصا جذام الى برقة في الغرب , ثم دخلت بطون منها إلى الأندلس فسكنت سرقسطة و دروقة و قلعة ايوب , و كان لها دور كبير ابان فترة ملوك الطوائف.

فروع كندة و مساكنها قديما

نقلا عن معجم قبائل مصر , فان كندة تنقسم الى فرعين كبيرين: معاوية و أشرس ابنا كندة .
فمن بطون معاوية : بنو الرائش و معاوية و وهب و بداء أبناء الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة , و ينحدر من بني وهب : بنو شجرة و بنو الأرقم و بنو الطمح , و آل الأشعث بن قيس أشراف الكوفة , و بنو بريح الساكنين بمصر .

و منهم ملوك كندة و هم بنو آكل المرار بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة بفرعيها الجونيين و الحارثيين , و منهم بنو الحارث الولادة إخوة بني آكل المرار و ديار بني الحارث الولادة ظلت في اليمن و كان منهم ملوك أيضا.

و من بطون أشرس بن كندة: قبيلة السكون و قبيلة السكاسك.
فمن قبائل السكون : تجيب و هم بنو عدي و سعد ابنا أشرس بن شبيب بن السكون , و تسموا باسم امهم تجيب بنت ثوبان بن سليم بن رهاء المذحجية , و سائر ولد السكون من غيرها ينسب الى السكون فقط ما عدا بمصر حيث دخلت بطون الكون كلها في إخوتهم تجيب لكثرة تجيب بمصر , على عادة العرب.

فمن بطون سعد من تجيب : بنو ايدعان بن سعد و النسبة اليهم ايدعي , و بنو حلاوة , و بنو الاعجم و بنو قتيرة التي قلبت كتيرة في لهجة اهل مصر , و بنو القرناء (بفتح القاف و سكون الراء) و النسبة إليهم قرناني , و بنو الفصال و بنو فردم .

و من بطون عدي من تجيب : بنو سوم و بنو أندى بن عدي , و بنو فهم , و بنو عامر و بنو زميل و يقال انهم ربع الزميليين في قبيلة العليقات الآن.

أما قبيلة السكاسك بن أشرس بن كندة , فدارهم كانت شامية , في وادي السكاسك بالأردن , و سكنت بنو عامر بن السكاسك بيت لهيا بقرب دمشق , و أقام بعضهم باليمامة.

المراجع:
1. معجم قبائل مصر لايمن زغروت , الطبعة الاولى و دار الفكر العربي.
2. بتصرف انظر جمهرة انساب العرب لابن حزم من ص425 إلى ص432 ,
3. انظر تاريخ الطبري في فتوح العراق و فتنة ابن الأشعث ,
4. انظر القبائل العربية في مصر لخورشيد البري من ص 171 إلى 190 نقلا عن الولاة للكندي ص 81 و 93 و 98 و 157 , و عن الخطط و الآثار للمقريزي ج 4ص 5, و عن فتوح مصر ص 142و عن الأنساب للسمعاني ص54
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2015, 08:12 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

أقتبس من بحث عن الاديرة والكنائس في النجف ما كتب عند دير هند
______________________________________
13- دير هند الصغرى : يقع دير (هند الصغرى) في ظاهر الحيرة(39) وقيل : يقع ما بين الحيرة والكوفة أو ظاهرها(40) وقيل أيضاً : على طف النجف. وقد حدد البغدادي موقعه : بأنه يقارب خطة بني عبد الله بن دارم مما يلي خندق الكوفة(41) . وقد أنشأت هند بنت النعمان بن المنذر هذا الدير بعد أن ترهبت وسكنته طويلاً ثم عميت(42) . وكانت هند تدعى بالحرقة ، وقد نسب إليها (دير الحرقة)(43). ويبدو إن هنداً قد اعتنت غاية الاعتناء ، حتى عد من أعظم الأديرة وأعمرها في منطقة النجف ، وأضفى موقعه النزه جمالية أخرى عليه(44).

14- دير هند الكبرى : ويدعى هذا الدير بدير هند الأقدم ، ويقع هذا الدير على طرق النجف(45)، أو على طف النجف (46) ، وقد بنته الهند بنت الحارث بن عمرو الكندي، أم عمرو بن هند بن ملك الحيرة وقد أكدته الصخرة الموجودة في صدر الدير : "بنت هذه البيعة هند بنت الحارث بن عمرو بن حجر، الملكة بنت الأملاك ... في زمن ملك الأملاك خسرو انو شروان، في زمن أفراسم الأسقف"(47)، وقد بقي هذا الدير ماثلاً للوجود حتى العصر العباسي الأول فقد دخله الخليفة العباسي هارون الرشيد "170هــ - 193هــ" مع يحيى بن خالد(48).
=============================
39 (ن.م.ص244، البغدادي : مراصد الاطلاع 2/579)

40 (ن.م.)

41 (البغدادي : خزانة الأدب 3/182)

42 (الشابشتي : الديارات ص244)

43 (الطبري : التاريخ 4/41 ، ابن كثير : البداية والنهاية 7/75)

44 (الشابشتي : الديارات ص244 ، ياقوت : معجم البلدان 2/541)

45 (الحموي، معجم البلدان، 2/542)

46 (البكري، معجم ما استعجم، 2/607)

47 (البكري المصدر نفسه، 2/606)

48 (البكري معجم ما استعجم، 2/607)
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2015, 08:22 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ما شاء الله .. مبحث قيّم جداً.
لعله لم يدّعي قوم من العرب أن رسول الله منهم سوى "كندة"، وذلك لعلاقة قديمة كانت تربط بنو عبد مناف (خاصة الندماء: العباس وأبي سفيان بن حرب) بكندة باليمن... لشئون تجارية تقريباً حسب ما أتذكر، ولعل لبني عبد مناف خؤولة قديمة في كندة.
مع أن معد بن عدنان يدّعون أن كندة منهم، وحسب ما أتذكر فهناك قول انهم من ولد احد اخوة نزار وإياد وقنص بنو معد .. أو من ولد أحد أبناء كنانة بن خزيمة !

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 11-06-2015 الساعة 06:23 PM سبب آخر: تعديل بسيط جدا يزيد المحبة و يديم الالفة و يصل حبل الود المتين
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2015, 08:32 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كانت كندة قبيلا كبيرا في صدر الاسلام يسكن الامصار فلا يمكن سحب القول على الجميع منهم , و مآثر كندة في مصر كثيرة فقبائل تجيب و السكون و الصدف الكندية كانوا عماد جيش عمرو بن العاص الذي افتتح مصر و بدأ في غزو افريقيا الى ان وصل الى الاندلس.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 11-06-2015 الساعة 06:25 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2015, 12:03 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل وادي النيل - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية صابر الشرنوبى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عبدشمس الذى بنى مدينة سبأ وسمية بإسمه ، بن يشجب بن يعرب بن قحطان الذى عمر بلاد اليمن بن نبي الله عابر أعقب خمسة وعشرون سلطان ، أولهم حارث ، ومن أولاد عبدشمس هذا (1) بجيلة ، (2) عمره ، (3) مره ، (4) أنمار ، (5) حمير ، (6) ، كهلان الذى منه بنى كنده ..
توقيع : صابر الشرنوبى
الباحث / صابر محمد الشرنوبي
E-Y17750
صابر الشرنوبى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2015, 06:32 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابعكم ... ونثني على قول الكرام م. أيمن وحازم البكري
جزاكم الله الخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2015, 06:19 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د حازم زكي البكري مشاهدة المشاركة
وقد بنته الهند بنت الحارث بن عمرو الكندي، أم عمرو بن هند بن ملك الحيرة وقد أكدته الصخرة الموجودة في صدر الدير : "بنت هذه البيعة هند بنت الحارث بن عمرو بن حجر، الملكة بنت الأملاك ...
هذا الاثر يعكس الزيجات بين الاسر الملكية العربية كآل عمرو بن حجر الكنديين و ال المنذر اللخميين .

و ايضا الاسلوب التعبيري : " الملكة بنت الاملاك " يبين استقرار الملك في ال عمرو بن حجر لاجيال طويلة ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2015, 06:29 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كندة الملوك في كتب التاريخ

قال الامام ابن حزم رحمه الله في كتابه جمهرة أنساب العرب:
تُعرف قبيلة كندة القحطانية كندة بكندة الملوك لأن ملوكها حكموا بادية الحجاز من بني عدنان.

نزح الكنديّون من اليمن إلى وسط شبه الجزيرة العربية حيث سطّروا تاريخهم الفعلي.



من أثار مملكة كندة رأس رجل وجد في قرية الفاو.


وتتعدد روايات الإخباريين حول سبب هذا النزوح، وأشهرها اثنتان:
الأولى رواها المؤرخ اليعقوبي في تاريخه تُرجع النزوح إلى سبب سياسي هو حرب قامت بين كندة ومملكة حمير بسبب السيطرة على الطرق التجارية، هُزمت فيها كندة وغادرت اليمن بعد اضطراب الأوضاع فيها بفعل انهيار سد مأرب أو تحوّل الطريق التجاري.

أما الثانية كما يقول الامام ابن جرير الطبري في تاريخه الجزء الثاني فان النزوح يرجع إلى سبب أسري، من واقع ربط تاريخ كندة بتاريخ حمير بفعل علاقة القرابة التي ربطت بين حسان بن تبع وبين حجر بن عمرو، المشهور بآكل المرار،7 سيد كندة، الذي ساعد حسانًا في حروبه، فقابله بأن ولاّه على قبائل معد كلها.

لم يكن لكندة حضارة على مستوى حضارات ممالك الجنوب والشمال، إذ أنهم احتفظوا بعاداتهم ونظمهم القبلية، كما لم تكن لهم حواضر ثابتة وإنما كانوا في تنقل دائم بين الشمال والجنوب، غير أنهم أسسوا خلال اسقرارهم مراكز عمرانية مثل دومة الجندل، شيّدوا فيها القصور مثل قصر مارد، وكانوا ينعمون فيها متأثرين بالروم البيزنطيين والفرس الساسانيين، كما عاشوا في قباب من النسيج أو فساطيط على عادة أهل البدو.


الفاو عاصمة مملكة كندة



نقوش مسمارية كندية



و كما يقول د شوقي ضيف رائد الادب النقد الادبي في كتابه تاريخ الادب العربي ان الكنديون اتصفوا بالبراعة في القتال، وظهر منهم شعراء كبار أمثال امرئ القيس بن حجر و معديكرب بن الحارث، وللأول فضل كبير على تطور الشعر العربي بما أدخل فيه من الفنون الجديدة كانت مثالاً احتذاه الشعراء، فقد وقف على الأطلال واستوقف، وبكى في شعره، وذكر الحبيب والمنزل، وشبّه بدقة.

و يقول الاصمعي في كتابه تاريخ العرب قبل الاسلام تحقيق الشيخ محمد ال الياسين ان اغلب الكنديين اعتنقوا الوثنية، وبعضهم اعتنق اليهودية، وبعضهم الآخر اعتنق المسيحية.

و هذا فيديو رائع يوضح اثار كندة في عاصمتهم الفاو:

توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2015, 06:42 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

فروع كندة الحديثة :
نقلا عن الرابطة العالمية لقبائل كندة

تنقسم قبيلة كندة إلى فرعين رئيسين هما :

1- بنو معاوية ( معاوية الأكبر )

وتفرعوا إلى ( بدا – الرائش – وهب – الحارث الأصغر – عمرو بن معاوية – بنو ذهل )

ومن بني الحارث الأصغر ( بنو الطمح – الحوت – بنو هند أو بنو مالك – بنو الشيطان – بكر – بنو معاوية الأكرمين )

ومن بني عمرو بن معاوية ( بنو السمط – بنو آكل المرار – الحارث الولادة )

ومن بني معاوية الأكرمين ( العاتك – وهب بن ربيعة – جبلة بن عدي – حجر بن عدي )

ومن آكل المرار ( عمرو المقصور – الجون )

ومن حارث الولادة ( مقطع النجد – حجر القرد – بنو عبدالله )

2- بنو أشرس الأكبر

وتفرعوا إلى قسمين ( السكون – السكاسك ) وقد أشتهر بنوهم بهذين اللقبين

ومن بني السكون ( بنو عقبة – بنو شبيب )

ومن بني السكاسك ( الخداش – الأخدرون – الأنشور – القصاقصة – الجساس )

ومن بني عقبة ( بنو ابن ماوية – بنو ثعلبة – بنو عياض )

ومن بني شبيب ( بنو عدي – بنو تجيب – بنو سعد )

وقد تفرعت من هذه الفروع بطون وأفخاذ وعشائر لا تحصى في حضرموت وعمان والعراق والشام ومصر والأندلس

من مشاهير كندة :-

حجر بن عمرو ( آكل المرار ) : وهو أول الملوك على نجد ، وسمي بآكل المرار بسبب أن أحد أمراء الغساسنة أغار على ديار آكل المرار في غيبته وأخذ أموالاً وسبايا منها زوجته ، فحذرت هذه المرأة الغساني بالمصير الذي ينتظره من زوجها حيث شبهته في حالة غضبه كرجل أدهم أسود وكأن مشافره مشافر بعير آكل المرار ، فما كان من آكل المرار إلا أن لحق بهم وأغار عليهم واستعاد أمواله وزوجته ، فلقب بذلك .


من الدول الكندية التي قامت في حضرموت بعد ضعف الدولة العباسية وفي عهد الدولة العثمانية :-

- دولة آل راشد من كندة ( من 400هـ إلى 700هـ تقريباً ) - دولة آل يماني من بني حرام من كندة - دولة أبي دجانة ( بادجانة ) من كندة . - وغيرها من الدويلات الصغيرة كإبن دغار الكندي ودولة بن محفوظ الكندي في الهجرين من عام ( 720هـ -970هـ ) .

بعض عشائر كندة في حضرموت :-

نذكر هنا بعض عشائر كندة ولعلي اكتفي بمن اشتهرت بشكل ظاهر في نواحي الجزيرة العربية لكثرة من ينتمي لكندة في حضرموت

من بني معاوية :

قبائل الصيعر ، آل بن عفيف ، آل باشراحيل ، آل باجسير ، آل بازيد ، آل بامعروف ، آل باغفار ، آل باجندوح ، آل باجمال ، آل باجبير ، آل الجرو ، آل بن غانم ,آل باحميش ،
آل باجرفيل ، آل بن جبل ، آل بن نوب ، آل باسلامة ، آل باشميل ، آل بابكير .......

من بني السكون :

آل بن محفوظ ، آل بن لادن ، آل باقبص ، آل باكرمان ، آل باحشوان ، آل بادغيش ، آل باجنيد ، آل باطرفي ، آل بازهير ، آل باحداد ، آل بن زقر ، آل بن غزي ، آل باحاذق ، آل بايعشوت ، آل باحليوة ، آل بامطرف ، آل باعطية ، آل بابصيل ، آل بن سنكر ، آل بامزروع ، آل باذيب ، آل بالبيد ......

من بني السكاسك :

آل باراسين ، آل باصالح ، آل باعبيد ، آل نعيم ، آل بن عون ، آل بالحمر ، آل بن منصور ، آل ظريح .


ومن قبائل كندة أيضاً : آل باسودان ، بنو تجيب ، وابن مرتع ، وآل محفوظ ، وآل عفيف وآل الفخر ، وآل سعيد ، آل بامجبور .....

والصدف ، وآل مهدي ، ومنهم المشايخ آل باراس ، وآل بابقي ، ، وقبائل آل بن الدغار وآل مخاشن وآل باجمال وآل باكثير وآل باحفين .....

وآل بن حميد ، وآل باقيس ، وآل باكرمان وآل باسبيت ، وآل بابحير وآل بصعر ، وآل بايومين وآل الياس ، وغيرهم الكثير الكثير ....




هذه بعض عشائر كنده والتي اشتهرت بشكل ظاهر في نواحي الجزيرة العربية لكثرة من ينتمي لكندة في حضرموت :

*من بني معاوية :

آل بن عفيف ، آل باقيس ، آل باشراحيل ، آل باجسير ، آل بازيد ، آل بامعروف ، آل باغفار ، آل باجندوح ، آل باجمال ، آل باجبير ، آل الجرو ، آل باحميش ، آل باجرفيل ، آل بن جبل ، آل بن نوب ، آل باسلامة ، آل بابكير ، آل باسبيت ، وآل بابحير وآل بصفر ، وآل بايومين ,آل الياس ، آل بامكتوم ، آل بامداعس ، آل بن حنيف ،آل بن سعد ،آل باشاه ،آل باسبيعه ،آل باطوع ، آل بن عيسى, آل باشميل, آل باسهل, آل بافلاح, آل باعكايه, آل باعنتر, آل باهادي, آل باسليمان, آل بامسعود, آل بازياد ..


*من بني السكون :

آل بن محفوظ ، بنو تجيب و منهم: ( آل بانعمان, آل بامطرف, آل بازهير, آل بانعمه, آل باضاوي) ، آل بن لادن ، آل باقبص ، آل باكرمان ، آل باحشوان ، آل بادغيش ، آل باجنيد ، آل باطرفي ، آل باحداد ، آل بن زقر ، آل بن غزي ، آل باحاذق ، آل بايعشوت ، آل باحليوة ، آل بامطرف ، آل باعطية ، آل بابصيل ، آل بن سنكر ، آل بامزروع ، آل باذيب ، آل بالبيد, آل عتبه, آل باصبرين, آل باحيدون, آل باكريت, آل بامفتاح, آل باعطيه, آل باسلم, آل باقازي, آل باجندان, آل بايزيد,آل باحوال ..


*من بني السكاسك :

آل باصالح ، آل باعبيد ، آل نعيم ، آل بن عون ، آل بالحمر ، آل بن منصور ، آل ظريح ، آل بادكوك, آل بابصيل, آل باطويح ..


*من الصدف :

الصيعر, آل باكثير, آل باحفين ..




آل إسحاق وهم من المشائخ تسكن بالقرب من الصيعر وينقسموا الي آل شيبان وال حمدان وال ربيع وال النهم وال عقيل والفشاليق ((البلادي ص 149)) ويقول ابن جندان انهم ببلد هينن بيت علم وصلاح من شيبان بن الفاتك بطن من معاوية الاكرمين من كندة وجدهم هو إسحاق بن سعيد بن محمد بن احمد بن عمر بن شيبان بن ربيعة بن الحكم بن عبدالله بن شيبان بن سلمه بن حجوان بن زهير بن طفهة بن سنعة بن حجر بن قيس بن الحارث بن شيبان بن معاوية الاكرمين بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع الكندي . والجد الجامع لهم هو الشيخ شيبان بن احمد بن إسحاق المتوفى بتريم في 28 صفر سنة 445هـ .




الأحلاف :- وهم مجموعة من الأسر التي هاجرت من وادي الكسر وهم ((آل بلعمش وال باشميل وال بازعزوع وال باخشب وال باجخيف )) ويسكنوا العرسمه بوادي ليسر يعود نسبهم الي كنده , باشميل هم من بنى حجر من الحواراث من كنده وهم بنو شميل بن قرن بن متعب بن سعيد بن عفيف الكندي وهو عفيف بن الحارث الكندي الصحابي رضى الله عنه كان من بادية كندة توفى بتريم سنة 92هـ ويقال ان آل عفيف آل علي بقرن وال باشميل من نسله والله اعلم ((الدر ص 111) وظهر من آل باشميل الفقيه علي بن الحسن بن إسماعيل بن إبراهيم بن حسين بن احمد بن جعفر بن عبد الرحمن بن عبيد بن متعب بن شميل بن عقبه بن عياض باشميل المتوفى 17 صفر سنة 667هـ .
أما بلعمش وهم أيضا من سكان بادية كنده وينتسبوا الي ياسر الاعمش بن صفوان بن نقيب بن احمد بن علي بن ليث بن يسار بن الضويم بن عمرو بن سعد بن ربيع بن سلمه بن كعب بن سلامه بن ليث بن عمرو بن قيس بن ذؤيب بن مهيجع بن عفير بن ثابت بن امرئ القيس بن الحرث بن عدي بن مالك بن شعنونه بن الحارث بن هانئ بن عمرو بن مالك بن مخاشن بن الصيعر الأكبر بن عمرو الكندي . هكذا ساق نسبهم الي كندة ابن جندان ص 196 عن الفقيه عبدالله بن سلمه باعبيد الحضرمي عن الشيخ علي بن احمد بن محمد بابقي بتاريخ الخميس 15 ذي القعده 1071هـ عن خط مؤرخ 18 رمضان سنة 899هـ ويذكر ابن جندان ان البلعمش تركوا السلاح في القرن الثامن الهجري ومنهم في الحجاز وفي وصاب وذمار ونصاب وزبيد ومنهم بالخارج بالهند واندنوسيا .



آل باقيس :- وهم من المشائخ من بيت أصيل من كنده هم أحفاد الصحابي الأشعث بن قيس الكندي رضى الله عنه وهم من بنو الشيخ قيس بن احمد بن عبدالله بن عبد الرحمن بن محمد بن الاشعث بن قيس بن معد يكرب بن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية بن ثور بن مرتع بن كنده , ذكر هذا النسب ابن جندان ص 13 عن خط مكتوب بقلم الفقيه محسن بن محمد بن عبد الكبير باقيس تاريخ 18 صفر 1061هـ عن الفقيه عبدالله بن محمد قيس بن احمد باقيس كتبه 27 جماد أولى سنة 706هـ عن خط قديم عن آل باقيس .((الدر ص 13-14)) ومن آل باقيس أيضا آل باياسين وال باكبير وال با فارس .



ال بانعمان
وهم من بنو جابر بن نعمان بن عبدالسميع بن احمد بن حميد بن عبدالله بن نعمان بن خرشة بن عمرو بن سعد بن مبارك بن عبدالله بن بشر بن فضاله بن بدر بن جعفر بن فضاله بن عبدالله بن سعد بن عتبه بن كنانه بن بشر بن عتاب بن عوف بن حارثه بن قتيرة بن حارثه بن تجيب الكندي , هذا النسب عن ابن جندان بالدر ص 24 عن الفقيه احمد بن عبدالله باعنتر كتبه بالطائف بالحجاز 27 شوال 1191هـ عن جده محمد بن احمد بن سعيد باعنتر بالطائف 21 رمضان 1099هـ كما وجده مكتوبا عند خاله عبدالله بن عبيد بن ناصر بانعمان الهجراني .



ال بامكتوم
وهم بنو كثير بن الصلت الكندي الشاعر بنو مكتوم بن سعيد بن نقيع بن عقلمة بن عبدالله بن كثير بن الصلت بن معد يكرب بن عمرو بن الحارث بن سعد بن وليعة بن شرحبيل بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة .
النسب عن ابن جندان في الدر ص 26 عن عبدالكريم بن سالم بن حميد عشية الاربعاء 17 شعبان سنة 1330هـ نقله عن خط ابيه في 19 ذي القعدة 1298هـ عن المعلم سعد بن عمر بن ابي بكر باصباره ببلد الدوفه سنة 1203هـ نقلا عن خط عم جده بكران بن سعيد بن عليان باصباره رمضان 1099هـ .


ال بامداعس
جدهم مداعس بن الهيتم ((بالتاء)) بن ناصر بن فرج بن علي بن مداعس بن مالك بن عبدالله بن هشام بن عمرو بن الحرث بن عياض بن سعيد بن خصيب بن عامر بن فريط بن وهب بن عبدالله بن زيد بن حسان بن زيد بن شمر بن جفشيش بن ربيعة بن وهب بن الاسود ابن عبدالله بن الحارث الولادة بن عمرو بن معاوية الاكبر بن كندة .
عن ابن جندان ص 28 عن عبدالله بن عمر بامداعس , ومنهم الفقيه عبدالرحمن بن احمد بن عبدالرب بن صالح بن محمد بامداعس المتوفى سنة 1101هـ .



ال باجسير
وهم بنو جسير بن عقبه بن سعيد بن علي بن عبدالله بن الحارث بن عمر بن الرئام بن عمرو بن حجر بن قيس بن الجون بن حجر بن الاجلح بن الحارث بن شرحبيل بن عدي بن ربيعة بن معاوية بن الحارث الكندي . ابن جندان ص 29 عن محمد بن احمد باجسير الاحد 29 شوال 1321هـ عن الفقيه عبود بن عمر باوزير بحوره 27 صفر 1152هـ عن سعيد بن سعيد بن محمد باجسير بحريضه سنة 1079هـ . (( قد نبهني بعض الاخوة من الباجسير الي وجود خطاء في سلالة نسبهم والصحيح ما هو موجود في موقع باجسير علي الانترنت))


ال بابكير
وجدهم عمر ابي بكير بن بكران بن علي بن عبدالله بن عبيد بن سهل بن الحكم بن نزار بن ابي الركب بن رويشد بن لكز بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن عدي بن كعب بن سعد بن عدي بن مالك بن امرئ القيس بن مالك بن هانئ بن معاوية بن ابي عمر بن مقطع النجد عمرو بن الحارث بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن ثور .
عن ابن جندان ص 31 عن عبدالعلي بن حسين بن عمر بابكير الدوعني الاربعاء 29 رجب 1150هـ نقلا عن خط الفقية ابي بكر بن محمد بانافع سنة1112هـ كما وجده مكتوبا بقلم سعيد بن صالح بابكير بحريضه 13 جمادي الاولي سنة 998هـ .
ويوجد بحضرموت ال بكير بالتصغير وهم من حمير ((بن جندان 31))
الجد القبيلة العائلة
عتبة بن قرن بن عبدالله بن عتاب بن علي بن سهل بن الحكم من بنو مالك بن حاشد السكوني الكندي.بنو حاشد ال عتبه


عبدالله بن حنيف بن عبدالقيوم بن محمد بن حنيف بن طاهر بن علي بن عمر من ال مالك بن ربيعة بن معوية الاكرمين الكندي بنو الاكرمين بن حنيف


بنو عبدالله بن الدحوم من بنو مالك بن الصيعر بن عمرو بن شرحبيل الكندي الاكرمين بن عامر


راشد بن عبد بن عتبه بن عتير بن سعيد من ال وليعة بن شرحبيل الكندي الاكرمين باعتير
بنو عمر بن عبيد بن الدحوم من بنو مقطع النجد بن عمرو بن معاوية الاكرمين بن الحارث الكندي الاكرمين ال الدحوم


بنو عبدالله بن عيلان بن عبدالله بن سعد من آل الحارث بن معاوية الاكرمين الكندي الاكرمين بن سعد

بنو الفقيه عبدالرحمن بن علي بن محمد من بنو الحرث بن بكر بن ثعلبه بن عقبه بن السكون الكندي السكون باصبرين


من بنو ابي حمران ربيع بن عمر بن سالم من بنو حمران بن معاوية الكندي الاكرمين باحمران

من بنو عبدالله بن ظفر بن سعيد بن ظفر بن محمد من ال وهب بن ابي شمر الكندي الولادة باجثاث


بنو كرامة بن شبيب بن مسلم بن الحيدوان بن عبدالله من بنو شكامة من السكون من كنده السكون باحيدوان


من بنو ابي حرقوص عمر بن سالم من ال مالك بن امرئ القيس بن الحرث الكندي الحرث باحرقوص

بنو عبيد بن زحر بن سعيد بن عوض بن عبدالله بن ابي مفتاح علي بن سالم من بنو مرثد بن عقبة بن مالك من ال حاشد الكندي حاشد بامفتاح

بنو الفقيه احمد بن إبراهيم بن عبدالله من بنو ربيعه بن جبله بن عدي بن ربيعة بن معاوية الاكرمين باجمال

بنو عبدالرحمن بن احمد بن عبدالرحيم من بنو سلمة بن شبيب بن السكون السكون باجنيد


من بنو عبدالله بن مطرف بن علي بن سعيد من بنو قنزل بن معاوية من تجيب الكندي وبنوعمهم ال بامزروع. تجيب ال بامطرف

من بنو الفقيه ابراهيم بن احمد بن علي بن اسحاق بن عمر الكندي حاشد باعطيه
من بنو ابي بصيل عمر بن زين بن عوض بن عبيد بن عامر من ال مالك بن زيد بن سكاسك الكندي السكاسك بابصيل


بنو حنظب بن عيسى بن محمد بن عبود من ال معاوية بن الحارث بن اكل المرار عمرو بن معاوية الكندي ((هم غير بن عيسى العمودي وغير باعيسى الحضر فالاخيرين من بنو مخزوم كما يقال هم وال باوهاب والله اعلم )) اكل المرار ال بن عيسى


بنو سعيد بن صالح بن عطيه بن سلم من ال المخفف بن الحرث من السكون من كنده السكون ال باسلم


بنو محمد بن سهل بن محمد بن السائب بن سالم من بنوابي سهل عثمان بن خالد بن طلق بن المنذر من بنو زيد بن وهب بن معاوية الكندي الاكرمين باسهل


من بنو عبدالله بن مخدوم من ال قازي بن عامر بن عبدالله بن سعد من بنو المخفف من السكون السكون باقازي


بنو عبيد بن علي من ال ابي جندان عمر بن عبدة بن يحيى من ال عمرو بن ثعلبة السكون باجندان



بنو ابي زهير عبدالله بن سلمة بن زهير بن عمرو التجيبي الكندي تجيب بازهير


وهم بنو ربيع بن فلاح بن سعد بن فلاح بن عمر بن ابي فلاح عبيد بن عمر من ال حجر بن عدي بن ربيعة بن معاوية الكندي الاكرمين بافلاح


بنو يسلم بن حمزة بن صالح بن حاذق من بنوابي حاذق عامر بن ثابت من بنو زياد بن الطمخ بن سلمه بن الحزب بن مره من السكون بني الطمخ باحاذق


بنو ابي طويح سعدون بن بشر بن شريح بن عمرو من زيد بن الحارث بن السكاسك الكندي السكاسك باطويح


بنو سبيت بن سويد بن ابي سبيت قزعه بن عبيد من بنو ذهل بن معاوية الكندي الاكرمين باسبيت


بنو ابي يومين بن جحوان بن حجر بن عامر وهم بنو مره بن مالك بن معاوية بنو مرتع بايومين


بنو عنتر بن الديان بن زائده بن الحرث من بنو ربيعة بن كعب بن الحارث بن معاوية الاكبر الكندي بنو مرتع باعنتر


بدر بن ابي عكابه بن عبيد بن عمر بن سعد بن عكابه بن شيبان من بنو ربيعة بن كعب بن الحارث بن معاوية ربيعه من كنده باعكابه


بنو ابي مسعود عبدالرحيم بن عمر بن سالم بن مسعود من ال زياد بن حسان بن معاوية بن الحارث بن معاوية الاكبر. بني حسان بامسعود


ابي زياد عيسى بن زيد بن ايوب من بنو يزيد بن امرئ القيس بن الحارث بن معاوية بن زيد بن معاوية الاكبر الكندي زيد بن معاوية بازياد


بنو يزيد بن ابي يزيد بن سالم بن سعيد بن زياد من بنو ثعلبه بن عقبه بن السكون السكون بايزيد


بنو ابي نعمه نصر بن حميد بن صالح من ال الحارث بن معاوية بن تجيب تجيب بانعمه
ابوقبص بن عمر بن عبدالله بن سالم بن زيد من بنو حفص بن اسامه بن سعد بن اشرس الكندي اشرس باقبص


بنو سالم بن يعشوت بن عبدالله بن عمر بن يعشوت بن علي بن زرارة من بنو وهب بن عدي بن اشرس بن شبيب بن السكون من كنده السكون بايعشوت


بنو هادي بن سعيد بن ابي هادي بن عمر بن مسلم من ال الاسود بن السكن بن الفاتك بن معاوية الاكرمين باهادي


بنو ابي سليمان داوود بن صالح من ولد الصحابي الديان بن قطن رضى الله عنه بن زياد من ال معاوية بن الحارث بن معاوية الكندي وهم من ولد زياد بن الديان اشرس الاكبر باسليمان


بنو ابي ضاوي عمر بن جعفر بن الصويم من بنو زياد بن الحرث بن معاوية التجيبي الكندي تجيب باضاوي



سعيد بن ابي الاحوال بن عمر بن سعيد من بنو عمرو بن ثعلبه من السكون السكون باحوال


عوض بن سعد بن سنبل وهم بنو مرة بن مالك بن تجيب تجيب باسنبل


بنو حنان بن عبيد بن علي بن حنان من بنو مرة بن عدي بن تجيب تجيب باحنان


وهم حضر الصيعر من بنو عبيد بن خميس بن ليث بن نصر بن خميس بن محمد بن ليث من ال مخاشن بن الصيعر الصيعر باليث


بنو حاتم الاحمر بن عمرو بن سلمه من بنو احمر بن عمرو بن عمرو بن معاوية بن سعد بن مالك بن عمرو بن ثور بن خداش بن السكاسك الكندي السكاسك بالحمر


بنو عبيد بن دغيش بن عوض بن عمر بن محمد بن عمر بن احمد بن علي بن سعيد بن دغيش بن مبارك بن سعد بن عمر بن علي بن دغيش بن سالم بن عبود بن بكر بن سعد بن عقلمة بن حجر بن وائل بن سعد بن سلامة من بنو اسامة بن سعد بن اشرس اشرس الاكبر بادغيش


بنو ابي مؤمن مسلم بن الحصين بن زارع بن قزع بن ذي لعوه بن نجير بن الربيع من بنو وهب بن معاوية الاكرمين بامؤمن


بنو عبدالله بن ياسين بن زيد بن وهب من بنو وهب بن زيد بن معاوية الاكرمين بازيد
بنو ابي جبير بن حجر بن ذي طواف الكندي الصحابي ((رضى الله عنه)) وهم من بنو الفقيه عبدالرحمن بن اسلم بن محمد بن احمد بن عمر بن سعيد بن سهل لن عبدالله من ولد نفير بن جبير بن ابي جبير الصحابي من ولد حجر بن عدي بن لهيعه بن معاوية الكندي الاكرمين باجبير



بنو المقدام بن جبل بن زامل بن سعد من بنو الحارث بن معاوية الكندي وجدهم هو عبدالله بن ذؤيب بن محمد بن سعد بن علي. الاكرمين ال بن جبل


بنو حمدان الملقب بالفخر بن عبيد بن سعد بن الجول من بنو الحرث بن تجيب تجيب ال الفخر


بنو محفوظ بن متعب بن سعد بن حمد بن ثابت بن محفوظ بن بكر بن سعد بن وائل بن النعمان بن سالم بن حميد بن محفوظ بن علي بن عقلمه بن الاسود بن علي بن الربيع بن مسلمه بن محفوظ بن لقيط الصحابي رضى الله عنه من بنو المخصف بطن من بنو ثعلبه بن عقبة بن السكون الكندي ..... المخفص السكون ال محفوظ
من بنو مخاشن بن قيس بن معديكرب الصحابي رضى الله عنه من ال الحارث بن معاوية وجدهم الجامع لهم هو عبيد بن محفوظ بن علي بن عبودان بن حمد بن علي بن عامر من ولد عائذ بن عمرو بن مخاشن . الاكرمين ال مخاشن


من بنو عبدالله بن صويلح بن عبيد بن سالم بن صويلح بن عمر بن مبارك من ال حجر بن عدي بن ربيعة بن معاوية الكندي الاكرمين ال صويلح


من بنو كرمان بن سعد بن الحصين بن عمرو بن الربيع بن شبيب بن عمرو من ال معاوية بن الحرث بن تجيب. تجيب باكرمان


من بنو محفوظ بن ابي طرفي عمر بن حمود بن عبدالله من بنو غنم بن تجيب تجيب باطرفي


من بنو ذي راسين عمرو بن قيس بن ثعلبه وجدهم هو علي بن سليمان بن محفوظ بن جعفر بن سليمان بن عبدالله بن عوض بن سعيد بن عبدالله بن زيد بن قطرة بن عبدالله بن دومان بن زهران بن كعب بن ذي الراسين من ال مالك بن السكاسك السكاسك باراسين


جدهم حميد بن سالم بن عبدالله بن سعد بن عامر بن صهي بن عمر بن سعيد بن عمير بن عبيد بن سالم من بنو الفوث بن الجون بن حجر اكل المرار اكل المرار باصهي


بنو الصحابي ربيعة بن حوط رضى الله عنه وهم بنو ابي مشموس عبدالله بن مسرح بن علي بن سعيد بن عبدالله بن ليث بن عبده بن صباح بن عمر بن سعد بن الحارث بن الربيع بن ربيعه الصحابي من ال الحارث بن مرتع . بنو مرتع بامشموس


بنو كثير بن الصلت الشاعر بن معد يكرب بن عمرو بن الحارث بن سعد بن وليعة بن شرحبيل بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة وهم بنو مكتوم بن سعيد بن نقيع بن علقمة بن عبدالله بن كثير الشاعر الكندي بنو وليعه ال بامكتوم


بنو طرشوم بن عبيد بن علي بن حمود بن طرشوم بن عقيل بن عامر بن سعدون بن عبود بن حسان بن سليمان بن بكار بن غريب بن زيد بن سعد بن سلمان بن موسى بن داود بن يحيى بن بكير بن يحيى بن عتيك بن ثعلب بن مالك الصحابي ((رضى الله عنه شهد فتح مصر)) بن عتاهية بن حرب بن معاوية بن حفص بن اسامة بن سعد بن اشرس الكندي . اشرس ال طرشوم


بنو علي بن حداد بن عبيد بن ابي بكر بن يحيى بن عمر بن حداد ويقال انهم بنو الصحابي مازن بن خثيمة رضى الله عنه السكون باحداد


ولد هانئ بن حزام بن عمرو بن حزام بن ابان بن عبدالرحمن بن عمرو بن الحارث الصحابي رض الله عنه بن هانئ بن ابي شمر بن جبله بن عدي بن ربيعة بن معاوية الاكرمين الاكرمين باهانئ


علي بن احمد بن الحسين بن عمر بن صالح بن حسين بن عوض بن عبيد بن علي بن محفوظ بن سعد بن عمرو بن عدي بن قيس بن سلمه بن عمرو بن كعب بن عدي بن اشرس بن شبيب بن السكون الاكبر بن كندة . السكون ال باحسين



بنو عبدالله بن سعيد بن عون بن عبدالله بن معاذ بن وجيه بن عمرو بن قيس بن عون بن عبدالله بن خثيمة بن هبيل الصحابي رضى الله عنه بن كعب بن قيس بن ربيعة بن الحارث بن سكاسك بن اشرس الاكبر بن كنده السكاسك ال عون


بنو احمد بن رضوان بن محمد بن رضوان بن بشر بن عبيدالله بن رضوان بن سعيد بن بشر بن سعيد بن حجر بن امرئ القيس بن عدي بن كثير بن زيد بن شراحيل بن امرئ القيس بن الحارث بن معاوية بن معد يكرب بن الحارث بن عمرو بن حجر اكل المرار بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية . الاكرمين ال رضوان



بنو ابي الأسود سعيد بن علي بن سعدان من ال هبيرة بن عمرو بن معد يكرب الصحابي رضى الله عنه بن الحرث بن معاوية الكندي الاكرمين آل بلسود


بنو صالح بن احمد بن طيان بن عبدالله من آل ابي شجرة بن خبيب الكندي يزيد بن معاوية باطيان


ميمون بن إسماعيل بن ميمون بن عبدالله من ال حاشد من كندة حاشد آل ميمون


بنو ابي مصفر عبيد بن صالح بن علي بن عامر بن عبود الكندي بنو مقطع النجد بامصفر


بنو ابي الليل علي بن عبدالله بن سعيد بن عامر السكاسك الكندي السكاسك ال بالليل


بنو سالم بن مدرك بن علي من ال حويشد بن كعب بن زياد بن معاوية بني مريمة بامدرك


بنو ريس بن عبود بن عبدالله بن ريس بن علي بن خالد بن محمد من بنو الصيعر الصيعر ال الريس


بنو فهيد بن عبود بن عبدالله بن علي بن فهيد من ال الريس ال فهيد


نسبهم بنو مبارك بن عوض بن عبدالله الزقر بن احمد بن عبيد من بني قنزل من تجيب من كندة بني قنزل ال زقر


من بنو عبود بن دومان بن عبدالله بن عوض بن سالم من بنو المضرب بن سعد من تجيب تجيب ال دومان


بنو محمد بن احمد بن سعيد بن نعيمبن بكر بن نعيم بن مالك من بنو حسان بن زياد بن نعيم من بني مالك بن سكاسك الكندي السكاسك آل نعيم


بنو سعد بن عبد الغني بن وهب بن جمعان من آل جفشيش بن المنذر من ال شجرة بن الحارث بن معاوية الاكرمين آل جمعان


وهذه الأنساب كلها من كتاب الدر لبن جندان وما نحن إلا ناقليها منه لذا فقد وجب التنبيه لذلك لمن قد يرى بها قصور أو خطاء أو صواب أو من يأتي مميز بين الحق والباطل بها فإنما نحن ناقليها ليس إلا .



ترجمة ابن جندان

هو سالم بن احمد بن جندان العلوي الحضرمي من ال الشيخ ابي بكر بن سالم السقاف مولى عينات المعروف بابن جندان فقيه ومحدث وخطيب من الحفاظ والرواة ولد بمدينة سورابايا بمدينة جاكرتا الاندنوسية سنة 1237هـ /1918م تلقى تعليمه في المدرسة الخيرية الحضرمية بسورابايا واشتهر كمرشد ديني وواعظ كان يجيد اللغتين العربية الاندنوسية وقيل ان له اكثر من عشرين مؤلفا جلها غير مكتملة ومن بينها ( معجم الشيوخ ) وقد أكمله والوفود الواردة .
زار حضرموت في سنة 1960م زيارة قصيرة واتصل بعلمائها بغية تشجيعهم علي انشاء ((دار حديث )) ولكن لم تلقى دعوته استجابة توفي سنة 1387هـ الموافق 1967م .

--------------------------------------------------------------------------------

الصدف

الصدف هو ابن مالك بن عمرو ( مرتع ) بن معاويه بن ثور ( كنده ) بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن اليارد بن مهلانيك بن قينان بن انوش بن شيث بن آدم عليه السلام

و بعض بطون الصدف دخلت في قبائل حضرموت الحالية ، وأن الكثير من الاسر المتحضرة في أودية دوعن وعمد ، وشمال حضرموت تنتسب إلى الصدف ، وإن كان بعضهم لايعرف ذلك ،
ومن بقايا الصدف المعروفة قبيلة الصيعر ، ولها بقية احتفظت باسمها تعد حالياً في قبيلة الجوهيين من سيبان

وهذه بعض اسماء بطون الصدف حسب ماجاء في بعض كتب المورخين

آل بابراهم :

جاء في الشامل : الرشة بفتح وكسر وهي غيضة آل بابراهم وأصلهم من الصدف، وكانوا بالهجرين، ومنهم برحاب وقيدون بيت واحد منهم(الشامل ص89) .

الأولومي :

بطن قديم من الصدف (السمعاني ج 1 ص 388) .

بنو أيدعان :

بطون قديمة من تجيب ، ومن الصدف ، ومن حضرموت

الجعاشم :

قبيلة قديمة مـــن الصدف هم : آل عمرو وآل ابراهيم (جواهر الأحقاف ج 2 ص 10) .

آل باجمال :

بتشديد الميم ، أسرة قيل أنهم من الصدف (جواهر الأحقاف ج 2 ص70)

آل باحاتم :

أسرة تسكن تريم ، قيل هي من الصدف (جواهر الأحقاف ج 2 ص 70)

بنو الحارث :

قبيلة من الصدف ، عدهم الهمداني من قبائل حضرموت الكبيرة ر (الهمداني الإكليل ج 2 ص 339).

بنو حرام :

قبيلة اشتهر أمرها أوائل القرن السابع الهجري ، يرى بعض المؤرخين أنهم من الصدف (جواهر الأحقاف ج 2 ص 70

بنو حسن :

بنوحسن بن يزيد بن الحارث الصدفي دخلوا في سيبان كما ذكر الهمداني . (الهمداني الإكليل ج 2 ص 52) .

آل حشم :

بطن قديم من الصدف (السمعاني ج 4 ص 149)

بنو الحضرمي :

أسرة حضرمية سكنت قبل الإسلام في مكة ، وشارك أبناؤها في أحداث صدر الإسلام ، وكانوا أحلاف بني عبد شمس من قريش ، منهم العلاء بن الحضرمي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وفاتح البحرين .
قيل أنهم أبناء عبدالله بن عماد بن سلمى بن أكبر الصدفي (الإكليل ج2 ص 44) .


آل باحفين :

أسرة قيل هم من الصدف (جواهر الأحقاف ج 2 ص 11) .

آل باحلوان :

أسرة قيل أنهم من الصدف (جواهر الأحقاف ج 2 ص 11) .

آل باخطيب :

أسرة تسكن حجي باخطيب ، قيل انهم من الصدف (جواهر الأحقاف ج 2 ص 11) .

آل باداس :

من المشايخ من يسكنون عرقة ، قيل هم من الصدف (جواهر الأحقاف ، ج 2 ص 70)

آل بن ذبيح :

بطن من الصدف (جواهر الأحقاف ج 2 ص70) .

آل ذخير :

بطن قديم من الصدف (السمعاني ج6 ص11) .

بنو رعيل :

بطن قديم من الصدف (السمعاني ج6 ص138) .

بنو ذهبان :

بطن من الصدف (جواهر الأحقاف ج 2 ص 70) .

آل الريان :

هم بنو الريان بن قطيبة بن عمرو بن ألمي بن الصدف ، ذكر الهمداني : هو جد بني الريان بهدون (الإكليل ج 2 ص 51) .

آل بازرعة :

بنو زرعة بن جعشم من الصدف وكانوا بهدون (الإكليل ج 2 ص 37) .

بنو سعيد :

هم بنو سعيد بن كامل بن حمار بن عبيد بن دهفل بن سعسم الصدفي ، كانوا يسكنون وادي دوعن (الإكليل ج 2 ص 52) لهم بقية .

بنو سلامة :

هم بنو سلامة بن كامل بن حمار بن عبيد من الصدف ، كانوا في الهجرين (الإكليل ج 2 ص 52) وبقيتهم معروفة في دوعن

آل باصهي :

أسرة قيل أنهم من الصدف (جواهر الاحقاف ج2 ص12).

الصيعر :

قبيلة مشهورة من قبائل البادية ، هم بنو الصيعر بن أشموس بن مالك بن حريم بن مالك الصدفي (الاكليل ج2 ص41).

آل بن طبن :

أسرة قيل هم من الصدف (جواهر الاحقاف ج2 ص70) .

آل العريفي :

بطن قديم من الصدف (اللباب ج2 ص337) .

آل العساني :

بطن قديم من الصدف (اللباب ج2 ص339) .

بنو العفار :

قبيلة قديمة من الصدف (جواهر الأحقاف ج2 ص70) وقبيلة قديمة من المهرة (القلقشندي ص68) .

آل عقبة :

من الصدف في قيدون (جواهر الاحقاف ج ص70) .

آل باغانم :

اسرة قيل أنهم من الصدف ، تسكن بلدة "بور" شمال حضرموت (جواهر الاحقاف ج2 ص11)

آل باناعمة :

أسرة تسكن دوعن من الصدف ، ذكرهم الهمداني وقال : هم سادة بني الحارث بن حضرموت (الإكليل ج2 ص339) وقيل هم بنو أبي ناعمة مالك بن ناعمة الصدفي (جواهر الأحقاف ج2 ص70) .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2015, 06:44 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مساكن كندة القديمة
نقلا عن الرابطة العالمية لقبائل كندة

صرح البعض بكون كندة قد سكن اول امرها في مأرب بالقرب من السد (بن محفوظ ص70)) ثم انتشرت في ثلاث مواضع هم نجد والبحرين وحضرموت .
في حضرموت:
سكنت فروع كندة حضرموت منذ القدم وانتشرت في وديانه وسواحله وصحاريه فقد ورد ان الصدف وهم من كندة علي اصح الاقوال قد سكنت منطقة عندل وهو الوارد في شعر للامرئ القيس الكندي وقالوا وعندل وقدون ودمون وهدون مدن للصدف والهجرين وكذا سكنت بطون كندة منطقة هينن وسكنت كندة مناطق شبوة والشحر وكانوا يسكنوا صيلع وهي منطقة بالقرب من الهجرين اسس قريتها السلطان بوطويرق ((تاريخ حضرموت للمؤرخ بن حميد الكندي))
وفي صيلع جاء خبر مقتل ابو الشاعر امرئ القيس فقال
اتاني واصحابي علي رأس صيلع *** حديث اطار النوم عني وافعما
ويسكنوا ايضا وادي العين ووادي دوعن وغيرها من مناطق حضرموت ووديانها بل قيل ان مدن مثل سئيون وسواها كانت مدن كندية (( الدر والياقوت )) .
ويسكنوا ايضا النجير وهو موضع غرب حضرموت بالقرب من العبر )) (( كندة ص72 ومابعدها )) .
في البحرين
وقد سكنها قبيلة السكاسك من كندة قال الهمداني في الصفه قرى السكسك الجند والدم والشرار (( كتاب كندة ص 73))
في نجد:
وقد اوردنا فيما سبق وجود كندة في منطقة غمرة ذي كندة والافلاج بنجد ويسكنها من كندة ال معاوية الاكرمين وقد اسسوا ملك لهم فيها .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2015, 06:48 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عشيرة ال أبيض ( البيضان ) .. بقلم وسام عماد عويد الصالحي

هذه العشيرة هي من العشائر العراقية العريقة وذات عروق اصيلة , تنتمي هذه العشيرة الى قبيلة كندة العربية المشهورة .

يقول محفوظ هذه العشيرة انها النصف الثاني لعشيرة السودان , فاجدادهم عامر و عمرو الأخوان الكنديان , وسوس ونزغ بينهما الشيطان , فحدث ما حدث و أدار عامر وجهه عن أخيه عمرو , فلقب ابناء عامر بالسودان , لان جدهم عامراً كان اسود القلب لم يصفح عن أخيه عمرو الأبيض القلب ..
هكذا يقول المتوارث عند العشيرتين من السودان والبيضان .. ولا علاقة لهم بالبيضان من البو محمد و لا بالبيضان من المياح , سوف يأتي ذكرهم لأحقاً.

تتوزع عشيرة ال أبيض في محافظة ميسان ( علي الغربي ) و في ( العزيزية ) محافظة واسط و في بغداد , ويرأسها الشيخ شاكر بن سلطان بن عجيل.

ال أبيض عاشوا مع كعب , و تصاهروا و كادوا ان يصبحوا منهم بمرور الزمن . ويتفرعون البيضان الى الأفخاذ التالية ..

أ _ بيت أحمد , و منهم الرؤساء
ب _ بيت شيخ خلف
ج _ بيت نويهي
د _ بيت معيبد
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2015, 06:50 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


كندة العمانية في كنج

بقلم حسين نوربخش مؤلف كتاب تاريخ بندر كنج

" كنده - كندي : كنده هي قبيلة عربية كبيرة هاجرت من جزيرة العرب إلى سواحل بر فارس , و اسم كنده هو ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن يشجب ابن يعرب بن قحطان , وسمي بكنده لا نه كند اباه أي كـفـر بنعـمته وكنده ابن اخي جذام ولخم وعامله وبنوه قبيلة من كهلان , منهم الصحابي الجليل (امرؤ القيس بن عابس الكندي . رضي الله عنه) والشاعـر المعـروف المتنبىء وهو الحسن بن عبدالله الكندي . والصحابي(المقداد بن الاسود الكندي رضي الله عنه. الذي روى احاديث عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم) , وقد كان لهم ملكا في نجــد



بني كنده العمانية

بني كنده : ومفردها الكندي لهم تواجد كبير في بندر كنك (كنج) و لنجه فالذين في كنك يعرفون باسم الكنوك او الكنكي وكانوا يتميزون بقدرتهم البحرية وكانوا ايضاً اهل تجارة بين الهند واليمن والبصرة والساحل الشرقي للخليج العربي وقد اشتهر منهم الحاج حسن محمد صالح الكنكي الكندي والذي كان مقيم في لنجه عرفوا بـ المشائية واشتهر منهم ملا محمد ملا علي ففي سنة كشف الحجاب هاجر بني كنده اهل لنجه الى القرى المجاورة.


بندر كنك (كنج)
سميت كنك بنسبة الى قبيلة بني كنده ( من كتاب تاريخ بندر كنج باللغة الفارسية - ص 29 )



الترجمه:

2- كنك من بني كنده :

حمد الله مستوفي في بحثه و رحلته الى بحر فارس ، قد اشار بأسماء الجزر و البنادر هناك و كتب : في هالبحر يوجد الكثير من الجزر و منها ، هرمز و قيس ، البحرين ، خارك و خاسك و كند (المقصود بندر كنك ) و بأمكانك مشاهدت عظمتها من بناءها و آثارها القديم و قبيلة بني كنده كانت تقيم هناك و تقع شرقي مدينة لنجة بأربع اميال و بعد انهدام هالمدينه و العمران في لنجه قبيلة بني كنده هاجرت الى لنجه و حتى الان موجودين هناك .( الكاتب من نفس القبيلة )



تعليق بسيط : ان المقداد بن الاسود بهراني قضاعي و ليس من كندة و ان الشاعر المتنبئ كان من موالي كندة و ليس منهم صليبة و مولى القوم منهم .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2015, 06:54 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ونتابعكم ... وباستمتاع بهذه الشفافية المميزة
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2015, 07:01 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لا يمكن الحديث عن كندة في العصر الحاضر دون الحديث عن قبائل الصيعر الكندية القوية في غرب اليمن و جنوب المملكة , لذا فننقل هذا المقال النافع عنهم:

قبائل الصيعر في التاريخ و النسب
بقلم عبد الله الكندي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..وبعد

ان قبيلة الصيعر المعروفة هي احدى أفرع قبيلة كندة العظمى التي لها تاريخ حافل وغني بالموروث الفكري والأدبي والأعلامي ولها رجالها المشهورين وان كتب التاريخ غنيه بما سطرته عن هذه القبيلة التي لها كيان واسع الأنتشار وتجمع كل المقومات التي تسند لها هذه الكلمة( ملوك كنــدة ) هم قبيلة الصيعــر 0
وبهذا نستعرض نسب قبيلة الصيعر الى كندة0 أقسام قبيلة الصيعر 0 بلاد قبيلة الصيعر 0 أهم العواصم 0المعالم التاريخية 0 الابل الصيعرية .

نسب قبيلة الصيعر:

هم الصيعر بن أشموس بن مالك بن حريم بن مالك ( الصدف ) من معاوية الأكرمين من كندة وعلى ذلك يجمع المؤرخون والكتاب على أن قبيلة الصيعر هم ملوك كندة القحطانية 0 وهم من أشهر قبائل الجزيرة العربية وقد تحدث عن هذه القبيلة عدد من الكتاب والمؤرخون منهم الهمداني 0 والشيخ/ حمد الجاسر0والدكتور أحمد الغامدي ومذكرات بن ماضي بلاد الأحقاف 0كما تحدث عن هذه القبيلة الرحالة البريطاني ويلفرد ثيسجر في كتاب الرمال العربية 0وكذلك المؤرخ البريطاني الحاج عبدالله فيلبي 0وذكر الرحاله البريطاني ويلفرد فقال أن قبيلة الصيعر تعرف بذئاب الصحراء وهي قبيلة كبيرة قوية جميع قبائل جنوب الجزيرة تخافها وتخشى بأسها .

أقسام قبيلة الصيعر:

تنقسم قبيلة الصيعر الى قسمين رئيسين ثم تتفرع الى عدة فروع وأفخذ وهم آل محمد بن ليث 0وآل علي بن ليث وتنحدر من هذين القسمين أكثر من ستون قبيلة وفخيذةوكذلك قبائل وأفخذ وأسر أخرى تتصل رأسافي صيعر وقبائل الصيعر هم من رعايا المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي


بلاد قبيلة الصيعر:

ان حدود قبيلة الصيعر في المملكة العربية السعودية و أجزاء كبيرة من جنوب الربع الخالي 0وتحد من جهة الشرق المناهيل و المهره وآل كثير والعوامر ومن جهة الجنوب نهد ومن جهة الغرب بلعبيدو عبيدة ودهم ومن جهة الشمال الدواسرو يام وآل مرة 0 وبهذا كونت قبيلة الصيعر رابطة حدودية مع جميع قبائل جنوب الجزيرة العربية وتقد مساحة بلاد الصيعر بحوالي 800كيلو متر طولا وحوالي 500كيلو متر عرضا بمساحة اجمالية تقدر 400.000كيلو متر مربع 0مرفق خريطة توضح حدود قبيلة الصيعر .


عواصم قبيلة الصيعر


بلاد قبيلة الصيعر مساحتها شاسعة وبها عدد من المدن والقرى الحديثة في اللملكة العربية السعودية وأهمها 0 شـــرورة 0 الوديعة 0 الأخاشيم 0 العبر 0 زمخ 0منوخ0 ريدة الصيعر وبها عدد من القرى والحصون ومركزها الأقتصادي الحجر 0
ومن ضمن مناطق الرعي الربع الخالي 0وادي حظي 0وادي عيوه 0 الصدارة 0 مخيه 0 وادي حزر 0
وادي خضرة 0 وهينن 0 وسر 0 وقني0 العدابة 0 والمفلقة وبها عيون ماء جاريه 0
المعالم التاريخيه 00
حصن العبر 0 حصون الريدة 0 المخينيق 0 حصون القاع 0 حصن منوخ 0 وحصن زمخ
حصن بن رميدان في الســـر 0

الابل الصيعرية:

ذكر الشعراء والمهتمون بالأبل الهجن الصيعرية في كثير من المناسبات وأمتدحوها وهي تعرف بالهجانة وورد في كثير من الكتب ذكر الهجن الصيعرية وبرزت كثير من الأبل أصلها صيعريات وقد شاع صيت الأبل الصيعرية والعمانية والدرعية في أنحاء الجزيرة العربية
فقد ذكر المسيب بن علس الشاعر الجاهلي ( وقد أتناسى الهم عند أحتضارة 000بناج عليه الصيعريه مكدم 0كما ذكرها الشاعر الشعبي عبد الله بن سبيل النجدي أواسط القرن الرابع عشــر الهجري 0( ياراكب من عندنا فوق صيعريات 000من ساس عيرات عراب تلاد)
وعلق الفرج جامع الديوان صيعريات نسبه الى الصيعر بدو الربع الخالي وأبلهم مشهورة بالهجانه الجيدة .

العادات والتقاليد:

تتسم العادات والتقاليد لقبيلة الصيعر بالصفات الحسنة والصراحة والشجاعة والكرم والشهامه والوفاء بالعهد واغاثة الملهوف 0 وتندرج عادات وتقاليد قبائل الصيعر في اطار عادات ومباديءوقيم قبائل الجزيرة العربية وهي مستمدة ومستوحاه من المنهج القويم للشريعة الأسلاميه .

القضاء لدى قبائل الصيعر:

تعتبر القوانين والأنظمه والقضاء لهذه القبيلة من التشريعات الخاصة بأنظمة القبيلة ومطابقتها للشريعة الأسلامية 0 وصفة القضاء بأحضار الخصوم طواعية الى مجلس الشيخ .

بعد توثيق العدايل لدى شخص يرتضى به ويسمى عدلي ( بكسر العين والدال ) وتتم المحاكمة علنيه وشفهيه والعقوبة ملزمة للطرفين من خلال الوجيه 0 وتمسك أبناء القبيلة بهذه العادات التي لاتتنافى مع الشريعة الأسلامية يعبر عن الانتماء والرضى بهذه القوانين الخاصة والألتزام بتنفيذها دون أعتراض

ولكم مني جزيل الشكر والعرفان

بقلم عبد الله الكندي
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 4 16-03-2019 02:20 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
القبائل الليبية الارشيف مجلس قبائل ليبيا العام 57 22-02-2017 11:24 PM
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 25 28-10-2016 07:41 PM
التعليق على موضوع الأخ فالكون 2000 الحربي مجلس قبيلة حرب 14 14-12-2012 01:17 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه