عُبَيَّة الجاهلية . احد الظواهر الاجتماعية في حياة القبيلة العربية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صامطة
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: صامطة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: صبا بردى (آخر رد :ابن جنـاب)       :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :البراهيم)       :: قائمة باسماء قري محافظة سوهاج (آخر رد :وائل ابو تمام)       :: بلو أرحامكم ولو بالسلام.. (آخر رد :منوّر)       :: القيصوم (آخر رد :منوّر)       :: بحث عن تشتت قبيلة مراد (آخر رد :عبدالله م)       :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :منوّر)       :: ذات الصواري (آخر رد :ابراهيم العثماني)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > رسالة اتحاد النسابين العرب

رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree32Likes
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By م محمد قنديل
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By م محمد قنديل
  • 2 Post By محمود الاسمنتى
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 21-07-2015, 08:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي عُبَيَّة الجاهلية . احد الظواهر الاجتماعية في حياة القبيلة العربية

احد الظواهر الاجتماعية في حياة القبيلة العربية

عُبَيَّة الجاهلية . خُلُقٌ جاهلي مقيت الى قيام الساعة

الحمد لله حمدا طيبا كريما يليق بجلاله و نصلي على سيدنا محمد خاتم رسله و اوليائه و نشكر ربنا على فضله و نعمائه و بعد ...

يسعدني الليلة ان نستأنف مسيره الدراسات الجادة عن الظواهر الاجتماعية بالقبيلة العربية فنلقي الضوء على مظهر سلبي هام اثر و ما زال يؤثر على العلاقة بين علية القوم في القبائل و من هم دونهم من ناحية و بينهم و بين ابناء القبائل الاخرى من شيوخها ام من سوقها على حد سواء .. انه عبية الجاهلية ...

عناصر الدراسة:

1. العبية لغة.
2. مكافحة الاسلام لهذا الخلق السيئ.
3. صور من عبية الجاهلية.
4. سبب نشأة هذه الظاهرة السلبية.
5. صور من اشتهار العرب بالاخلاق الايجابية التي قللت اثر العبية.

1. معنى اللغوي للعُبَيَّة :
و"العبية" الكبر والفخر, و عبية الجاهلية: نخوتها, وفي الحديث: إن الله وضع عنكم عبية الجاهلية، وتعظمها بآبائها، يعني الكبر".


يتبع ان شاء الله ...
و الموضوع مفتوح لمشاركاتكم الثرية ....



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 26-07-2015 الساعة 10:05 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2015, 09:35 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

2. مكافحة الاسلام لهذا الخلق السيئ:

جاء الاسلام ليتمم مكارم الاخلاق لتحل محل مساوئها , و قد بين الاسلام سوء و قبح عبية الجاهلية كاحد اهم الاخلاق السيئة انذاك و كافحها بشدة , فنهى الاسلام عن الكبر و العجب و التفاخر بالاباء و الانساب على الاخرين لان ذلك يقطع اواصر اخوة الاسلام التي هي اولى بالحفظ و التقدير كونها تصون لحمة المجتمع المسلم و تقوي الروابط بين ابنائه و تديم الوحدة بين افراده.

و قد حوى القران الكريم على الكثير من الايات التي تقبح هذا الخلق و انه احد معوقات اتباع الهدى بسبب الفخر بدين الاباء رغم قبحه و خطأه , و امتلأت كتب السنة باحاديث نبوية تحض على عدم التحلي بالكبر و عنجهية الجاهلية و فخرها .

- فقال رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم عن رجل من سادة اليمن : "إن فيه لعُبَيَّة من عُبَيَّة الجاهلية" 1.

- و قال صلى الله عليه و سلم: " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر "2

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا ، الموطئون أكنافا ، الذين يألفون ويؤلفون ، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون ، المتشدقون ، المتفيهقون " 3.

- و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عن قريش يوم بدر: " أتت قريش بخيلها و خيلائها" 4

وقد وصفت الكثير من قبائل العرب و على رأسها قريش بتكبرها حتى قيل: "هذه عبية قريش"5.

ونجد في القرآن الكريم إشارات إلى عبية زعماء العرب وفخرهم على غيرهم بالآباء وبالأحساب وبأمور لا تستوجب فخر مفاخر؛ لأنها لا تتناول عمل إنسان ليحمد أو ليذم عليه , القي الضوء على كون هذه العبية هي الحائل دون اتباع دين الله لتمسكهم بدين ابائهم فخرا بهم و لو كانوا يعلمون في قرارة انفسهم ان اباءهم كانوا على باطل.

الهوامش:

1. ابن سعد، طبقات "1/ 349 وما بعدها وفد حضرموت.
2 . رواه مسلم و احمد و غيرهما.
3. رواه الترمذي في جامعه.
4. سيرة ابن هشام , غزوة بدر.
5. تاج العروس "1/ 574 وما بعدها"، "عبب".
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2015, 09:36 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُنْدَارٍ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو ،
ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ الْمَقْبُرِيِّ ،
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ،

عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ :

" إِنَّ اللَّهَ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ ، وَفَخْرَهَا بِالآبَاءِ ،
النَّاسُ بَنُو آدَمَ ، وَآدَمُ خَلْقٌ مِنْ تُرَابٍ ،
لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ يَفْخَرُونَ بِرِجَالٍ إِنَّمَا هُمْ فَحْمٌ مِنْ فَحْمِ جَهَنَّمَ ،
أَوْ لَيَكُونُنُّ أَهْوَنَ عَلَى اللَّهِ مِنَ الْجِعْلانِ الَّتِي تَدْفَعُ النَّتِنَ بِأَنْفِهَا
" .

*************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2015, 09:37 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حَدَّثَنَا بِهِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ . ح مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ .
ح أَبُو ثَابِتٍ ، قَالَ .ح عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، ح هِشَامُ بْنُ سَعِيدٍ ،
عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ،
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ،

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ :

" إِنَّ اللَّهَ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ ، وَفَخْرَهَا بِالآبَاءِ ،
مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ ، أَوْ فَاجِرٌ شَقِيٌّ ،
أَنْتُمْ بَنُو آدَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَآدَمُ مِنْ تُرَابٍ "

*************
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2015, 06:10 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مع أنه بحث يغمز الى احوال البعض !!! إلاّ أنه من الضرورة بمكان ...
فقد وصلنا الى ما لا تحمد عقباه من هذه " العبّيّة " البغيضة ...
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2015, 06:14 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

3. صور من عبية الجاهلية قديما و حديثاً:

لفهم حجم ظاهرة عبية الجاهلية فهما صحيحا بلا افراط او تفريط فلابد لنا من الوقوف على بعض من صور عنجهية الجاهلية وتكبر سادات القبائل وعلى نظرتهم إلى من هم دونهم في الجاهلية و بعد الاسلام ، و لنبدأ بسرد بعض هذه النماذج و الموضوع مفتوح لمشاركاتكم للاثراء الموضوع:


1. رُوي أن الرسول صلى الله عليه و سلم في عام الوفود أمر معاوية بن ابي سفيان و كان كاتبا له انذاك , بإنزال "وائل بن حجر" الكندي الحضرمي منزلًا بالحرة و هو احد احفاد ملوك كندة من بني آكل المرار و كان قد وفد على النبي ليعلن اسلامه مع وفد من كندة ، فمشى معه ووائل راكب وكان النهار حارًّا شديد الحرارة،

فقال له معاوية: ألق إليَّ نعلك،
قال: لا، إني لم أكن لألبسها وقد لبستها.
قال: فأردفني،
قال: لست من أرداف الملوك,
قال: إن الرمضاء قد أحرقت قدمي،
قال: لا يبلغ أهل اليمن أن سوقة لبس نعل ملك, ولكن إن شئت قصرت عليك ناقتي فسرت في ظلها.
فأتى معاوية النبي، فأنبأه
فقال النبي: "إن فيه لعُبَيَّة من عُبَيَّة الجاهلية"1


الهوامش:

1. طبقات ابن سعد، 1/ 349 وما بعدها
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2015, 06:29 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

2. و تروي كتب الرواة ان كليب بن ربيعة التغلبي كان سيدا لقبائل معد وملكا عليهم و هذا لا ضير فيه و حدث و يحدث في التاريخ و لا غريب فيه..

الا ان كليبا بغى على قومه من وائل ودخله الزهو و اتى بكل غريب ينم على ان عبية الجاهلية فيه بلغت صورة قاتلة , و بالفعل فقد قتلته ...

فكان يحمي مواقع السحاب فلا يرعى حماه، ويجير على الدهر فلا تحفر ذمته، ويقول: "وحش أرض كذا في جواري فلا يهاج"، ولا تورد إبل أحد مع إبله، ولا توقد نار مع ناره حتى قيل: "أعز من كليب وائل".
و لاننا نعرف خاتمة المطاف لشهرتها فقد اثمرت عبية الجاهلية تلك دمارا و خرابا و شؤما على قومه باندلاع حرب البسوس بين ابناء العمومة اربعين عاما للا شئ , " ناقة اكلت بعض الكلأ " و ابت عبية جاهليته ذلك (1)....

وقال في ذلك عمرو بن الأهتم المنقري التميمي:

وإن كليبا كان يظلم قومه فأدركه مثل الذي تريان
فلما حشاه الرمحَ كفُ ابن عمه تذكر ظلم الأهل أي أوان
وقال لجساس أغثني بشربة وإلا فخبر من رأيت مكاني




اثار وادي البسوس


الهوامش:

1. ثمار القلوب في المضاف والمنسوب الثعالبي ص 95
2. المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج1 ص 2447
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2015, 07:04 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حديث ذو شجون !
قومي - للأسف - الغالبية العظمى منهم بهم عبية جاهلية !
جدي الثالث كان يستنكف ان يرد على الناس السلام ، وكان إن ألقى عليه أحدهم السلام ، خاطب بعيره وقال له: (رد أنت عليه السلام ) !
وحكايات كثيرة في الصعيد عندنا تجد بها هذه (العبية) مستشرية بشدة وبكثرة .. ولا تزال !
اللهم أصلح فساد قلوبنا يا رب العالمين .. وأغفر لأبائنا والمسلمين.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2015, 07:07 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

3. عبية عامر بن الطفيل الكلابي:


كان عامر ابن الطفيل الكلابي طموحا جدا فكان يرنو ملكا على مضر , و هو ابن اخي عامر بن مالك ملاعب الاسنة الفارس الشهير.
و جعله كبره و عبية جاهليته مادة للكبر يضرب بها الامثال و هو لاشك ظاهرة تستحق الدراسة , و طبعا في النهاية قتلته عبية جاهليته كما قتلت اشباهه.

- اقسم عامر ان لا يستأذن على رجل من مضر من كبره !!!

- في عام الوفود قَالَ لَهُ قَوْمُهُ: يَا عَامِرُ، إنَّ النَّاسَ قَدْ أَسْلَمُوا فَأَسْلِمْ. قَالَ:
وَاَللَّهِ لَقَدْ كُنْتُ آلَيْتُ أَنْ لَا أَنْتَهِيَ حَتَّى تَتْبَعَ الْعَرَبُ عَقِبِي، أَفَأَنَا أَتْبَعُ عَقِبَ هَذَا الْفَتَى مِنْ قُرَيْشٍ!

- طلب من الرسول ان يكون خليفته بعد موته فرفض الرسول, فقال له عامر : اذن لاغزونك بألف اشقر و شقراء من غطفان و لأملأنها عليك خيلا و رجالا و لاربطن بكل نخلة فرسا " , فلم يزد الرسول في الرد عليه الا ان قال جملة صغيرة بهدوء: " تمنعك بنو قيلة " و هم الاوس و الخزرج الانصار رضي الله عنهم.

- حاول ان يغتال النبي صلى الله عليه و سلم بالاتفاق مع اربد بن قيس ابن عمه الا ان الله قيد اربد و منع رسوله.

و قد اوردته عبيته المهالد فقد دعا النبي عليه و على اربد , فمات عامر بمرض الغدة قبل ان يصل الى قومه بني عامر بن صعصعة , اما اربد فسنورد نهايته بعد قليل .

الهوامش:
سيرة بن هشام ج2 ص 569
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2015, 07:13 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

كتب
احمد الدعباسي البكري فى موضوع
)
ولعل من تقصدهم إنما هم من "خدم" بني هلال.
فبني هلال عرب ذوي نخوة وكرامة وعزة وإباء... والعربي مهما جار الزمان عليه لا يتنازل عن شيمه وأخلاقه !
نعم صحيح.. وسموهم بالهلايل (جمع تكسير لتقليل الشأن) وحتى يجاملوهم .. لان اسمهم الاصلي هو (الجمسة) أصحاب الجاموس الذي تُصنع منه قِرب السقاية "حيث يعملون".
وقيل أن لهم جد اسمه (جاموس الأسطح) والسطح هو جلد البهائم الذي يوضع فوق الكتف وتحمل فوقه قربة السقاية .. حيث يعلمون.
وقيل انهم من العرب الضعفاء الذين تخلفوا عن الحرب . وجائوا مساءا (جه مسا = جمسة).

والله أعلم .

===================
الأستاذ احمد
حضرتك قلت الهلايل خدم بنى هلال فأى بنى هلال تقصد ؟
مثلاً وبدون ذكر أسماء نعرف عائلة فلان كانوا قديماً خدم عائلة فلان(نعرف العائلتين)
نعرف أكثر من عائله
السؤال تحديداً ...من - وأين هم بنى هلال
وماهو مصدرك أن الهلايل كانوا يخدمونهم
على رأى المثل (ادى الجمل وادى النخله)
يعنى تقول الهلايل خدم عائلة كذا من بنى هلال... وتكون متأكد
طبعاً حضرتك مشرف عام مجلس قبائل مصر ولا ينبغى لك أن تردد كلام العوام (هذاإنشاع ذلك بين العوام)
الشائع فقط بين (البسطاء)موضوع جم مسا وأنهم تخلفوا عن الحرب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم والكلام الغريب ده
لأن الرد البسيط ان كان كذلك لكان إنتشر الخبر فى مسقط رأسهم
أليس كذلك؟سمعت... وقالولى ...والناس بتقول
لا أرضى لك ذلك...
جزاكم الله خيرا

===============================
الاستاذ الفاضل الدويرى
ماقولك فى تعليقك هذا على الموضوع
الشريف ابوعمر الدويري
25-02-2015 07:57 AM
نحن نميل الى قول الدعباسي البكري الكريم
لا أظن ان هناك عربي أصيل لا يعرف من هم بنو هلال .. وربما كما تفضل الاخ الفاضل عبدالقادر بن رزق الله .. هي فتنة صليبية متآمرة وحقد من أصحاب الاهواء .. ويبقى كما تفضل الاخ سمو انسان " الهلالي .. هلالي " والنعم .
لكم اطيب التحيات

لم أر لك تعليقاً... ألا يعد هذا مما تنهون عنه فى موضوعكم هذا؟
لم أر تعليقاً للمهندس أيمن على الموضوع
أرجو التوضيح
وتفضلوا بقبول وافر التحية والتقدير
البنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2015, 07:21 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

4. اربد بن قيس الكلابي المقتول بالصاعقة:

و اربد هو المعاصر للنبي الوحيد الذي قتله الله بصاعقة من السماء لانه كان بكبره و عبيته يريد ان يدنو منه اله محمد الذي في السماء فيرميه (حاشى لله جل و علا ) بسهم فيقتله..
قال ابن اسحاق في سيرة بن هشام:

مَوْتُ أَرْبَدَ بِصَاعِقَةِ وَمَا نَزَلَ فِيهِ وَفِي عَامِرٍ

بعد مقتل عامر بن الطفيل خرج اربد و اصحابه راجعين لبلادهم...
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: ثُمَّ خَرَجَ أَصْحَابُهُ حِينَ وَارَوْهُ (واروا جسد عامر بن الطفيل )، حِينَ قَدِمُوا أَرْضَ بَنِي عَامِرٍ شَاتِينَ،

فَلَمَّا قَدِمُوا أَتَاهُمْ قَوْمُهُمْ فَقَالُوا: مَا وَرَاءَكَ يَا أَرْبَدُ؟ قَالَ: لَا شَيْءَ وَاَللَّهِ، لَقَدْ دَعَانَا إلَى عِبَادَةِ شَيْءٍ (الملعون يقصد الله عز و جل ) لَوَدِدْتُ أَنَّهُ عِنْدِي الْآنَ، فَأَرْمِيَهُ بِالنَّبْلِ حَتَّى أَقْتُلَهُ،

فَخَرَجَ بَعْدَ مَقَالَتِهِ بِيَوْمِ أَوْ يَوْمَيْنِ مَعَهُ جَمْلٌ لَهُ يَتْبَعُهُ ، فَأَرْسَلَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَعَلَى جَمَلِهِ صَاعِقَةً، فَأَحْرَقَتْهُمَا.

وَكَانَ أَرْبَدُ بْنُ قَيْسٍ أَخَا لَبِيدِ بْنِ رَبِيعَةَ لِأُمِّهِ.

وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي عَامِرٍ وَأَرْبَدَ: " اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثى وَما تَغِيضُ الْأَرْحامُ وَما تَزْدادُ 13: 8 إلَى قَوْلِهِ وَما لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ والٍ 13: 11 قَالَ: الْمُعَقِّبَاتُ: هِيَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ يَحْفَظُونَ مُحَمَّدًا. ثُمَّ ذَكَرَ أَرْبَدَ وَمَا قَتَلَهُ اللَّهُ بِهِ، فَقَالَ: وَيُرْسِلُ الصَّواعِقَ فَيُصِيبُ بِها مَنْ يَشاءُ 13: 13 إلَى قَوْلِهِ: شَدِيدُ الْمِحالِ 13: 13


الهوامش:
سيرة بن هشام ج2 ص 569
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2015, 08:09 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكراً
محمد بن تركي التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-2015, 02:20 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أستاذ أحمد
أظن فى نفسى حسن القراءة قد أكون واهماً
ليصحح لنا أساتذتنا
جاء فى مشاركتك ما يلى

احمد الدعباسي البكري حديث ذو شجون !
قومي - للأسف - (الغالبية العظمى) منهم بهم عبية جاهلية !
جدي الثالث كان يستنكف ان يرد على الناس السلام ، وكان إن ألقى عليه أحدهم السلام ، خاطب بعيره وقال له: (رد أنت عليه السلام ) !
وحكايات كثيرة في الصعيد عندنا تجد بها هذه (العبية) مستشرية بشدة وبكثرة .. ولا تزال !
اللهم أصلح فساد قلوبنا يا رب العالمين .. وأغفر لأبائنا والمسلمين.
=====
أحد أجدادك يتكبر أن يرد على مسلم السلام!!!!!
ويبستخف بالرجل!!!!!
ما يفهم من قولك أنكم أصحاب مكانة بين بلدتكم
(هذا ما أردت توصيله لنا)
ولكن هل بقولك هذا أحسنت إلى قومك أم أسأت؟
أرى أن هذه المشاركة هى الأولى بالحذف
واستغفر لآبائك وأجدادك
ملحوظه .قد يتكبر صاحب المال.وقد يتكبر صاحب الأولاد والعزوة والقوة بأنواعها
وقد يتكبر غير ذلك
جزاكم الله خيرا
البنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-2015, 04:01 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
ملحوظه .قد يتكبر صاحب المال.وقد يتكبر صاحب الأولاد والعزوة والقوة بأنواعها
إي والله ، وجدي كان ذلك الرجل (المتكبر) صاحب المال والاولاد والعزوة والقوة .. يغفر الله له .

اقتباس:
وقد يتكبر غير ذلك
نحمد لله أننا لسنا من هذا الذي تصفه بـ (غير ذلك) ..
ولعلك تعني أسافل وأراذل الناس .. وهم قوم تفضحهم ألسنتهم .. وأفعالهم !

وإنك أخي (البنا) تذكرني برجل كان (يهدم) ، كان معنا هنا .. ورحل ! ، وكان أكثر ما يغضبه الحديث عن الجمسة = الهلايل .. مثلما هو يغضبكم .
وكان يتتبعني ، ويهاجمني .. مثل قوم !

ونتابع ...
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-2015, 09:54 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع اكثر من رائع بارك الله فيكم , و للاسف عبية الجاهلية مازالت مستمرة الى اليوم بل ربما اكثر في بعض النفوس المتكبرة التي نفختها الزعامة و استخفافه بمن حوله و طاعتهم اياه
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-2015, 10:00 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ممن تكبر في الجاهلية زهير بن جذيمة العبسي حيث عصف بابناء عمومته من هوازن و غني و باهلة و تجبر عليهم اخذ منهم اتاوات و رسم على الزواج و غيره.
و ممن تكبر و تجبر ايضا ملك اليهود في يثرب حيث كان يدخل بالنساء قبل ازواجهن حتى ثارت احداهن فحمي لها اخوها فقتله ثم استعان الاوس و الخزرج ببني غسان ابناء عمومتهم فادالوهم على اليهود فذلت يهود من يومها بالمدينة و ذلك قبل الاسلام.
مالك الجهني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-2015, 11:23 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

نعم ، إن الكبر خلق ممقوت ، و الفخر غرور الضعفاء ، و قد حارب الاسلام ذلك بقوة ، و لكن الذي نشاهده اليوم أن الأجناس الأعجمية أصبحت تحتقر العرب و تزدريهم ، و تترفع عنهم بادعاءات لا أساس لها ، لا في الماضي و لا في الحاضر ... و قد استغل الاستعمار بنوعيه ، القديم و الحديث (الغزو الثقافي) هذا الوضع السيء في الأمة ليزيد من إذكائها ، و دافعه في ذلك الحرب الشرسة على الاسلام ، و العرب ، و مهما كان فيهم من العيوب ، فهم أكثر تشبثا بالاسلام و غيرة عليه ، و علما به و عملا ، على تفاوتهم . لذلك نقول : إن الاسلام جاء ليوحد المسلمين في أمة الإيمان ، و يمحو كل الفروق بينهم ، لا فضل لجنس على جنس ، و لكن إن تكبر علينا إخواننا من المسلمين غير العرب ، نقول لهم : نحن العرب قوم رسول الله عليه الصلاة و السلام و أحفاد صحابته ، و لا فخر .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2015, 09:33 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

العنصر الرابع من البحث:
4. سبب نشأة هذه الظاهرة السلبية " عبية الجاهلية " :

ترجع نشأة هذه الظاهرة الى العديد من الاسباب الاجتماعية , منها :


1. توفر السلطة المطلقة بلا حسيب او رقيب على رؤساء بعض القبائل و أسر الزعامة القبلية , مع توفر الاعداد الكثيفة من الرجال الذين يأتمرون بأمرهم و يتعصبون لهم أصابوا ام أخطأوا , و هذا الامر لم يكن في كل القبائل حيث حكمت العديد من القبائل دار ندوة او مجلس شورى من ابناء عمومة متكافئون بسلطة محدودة لها رقباء من ابناء العمومة المنافسين على الزعامة.

و امثال الصنف الاول , تواجدوا في القبائل التي كانت تحيا على الغزو و الحروب الطوال , حيث بحجة شجاعة الزعيم او بحجة حالة الحرب كرست الطاعة لهم , و كانت ترعد لهم انوف قومهم , و لو كانوا جبارين او ظالمين او منافقين.


2. اعتياد اجيال و راء اجيال في القبيلة على ان الزعامة لابد ان تكون في بيت محدد منها , بل يصل الامر الى طاعة زعيم هذا البيت العمياء و لو كان أحمقا , كما كانت فزارة تطيع عُيينة بن حصن الفزاري , مع اشتهاره بلقب الاحمق المطاع كما رواه ابن بطال في البخاري.


3. استعلاء اهل البيوتات الرئيسة في العرب الحضر على الاعراب , و هو شيئ متكرر الى اليوم .


و يرى الدكتور جواد علي رحمه الله (1) انه نظرًا إلى ما للبداوة من فقر وقساوة وغلظ في المعاش، ومن ضيق أفق في المدارك وقصر نظر في شئون هذا العالم الخارجي وفي فهم الحياة , نظر العربي إلى الأعرابي نظرة استجهال وازدراء، ونظر إلى نفسه نظرة فيها علو واستعلاء.


فورد أن الأعرابي إذا قيل له: يا عربي, فرح بذلك وهش له، والعربي إذا قيل له: يا أعرابي! غضب له لما بين الحياتين من فروق وتضاد.


فقد جبلت البادية أبناءها على أن يكونوا غرباء عن العالم الحضر وعن عقلية أهل القرى والمدن, متغطرسين مغرورين على فقرهم وفقر من يحيط بهم، فخورين بأنفسهم إلى حد الزهو والإعجاب والخروج عن الحد، فكانوا إذا تكلموا رفعوا أصواتهم، وظهرت الخشونة في كلماتهم، وإذا تعاملوا مع غيرهم ظهر الحذر عليهم، خشية الغدر بهم.


ولهذا قال الحضر: "أعرابي جلف"، أي جاف (2), وفي الحديث: "من بدا جفا"، أي: غلظ طبعه لقلة مخالطة الناس(3) . وقالوا: "أعرابي قح" و"أعرابي قُحاح"، وهو الذي لم يدخل الأمصار ولم يختلط بأهلها(4). ولهذه الخشونة التي خلقتها طبيعة البادية في الأعرابي، وهو لا دخل له بها الطبع، كما أنه لا يشعر بها ولا يرى أن فيه شيئًا منها، كان العرب إذا تحدثوا عن شخص فيه عنجهية وخشونة، قالوا عنه: فيه أعرابية،


"قيل لأعرابي: أيسرك أن تدخل الجنة ولا تسيء إلى من أساء إليك؟ فقال: بل يسرني أن أدرك الثأر وأدخل النار"(5).


وقد بلغ من استعلاء الحضر على أهل البادية، أن الأعراب لما أرادوا التسمي بأسماء المهاجرين قبل أن يهاجروا، منعوا من ذلك، فأعلموا أن لهم أسماء الأعراب لا أسماء المهاجرين، وعليهم التسمي بها(6).

الهوامش:

1. المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام , د جواد علي رحمه الله.
2 تاج العروس "6/ 60"، "جلف".
3 تاج العروس "6/ 74"، "جفا".
4 تاج العروس "2/ 202"، "قح".
5 تاج العروس "6/ 45"، "ألف".
6 تفسير الطبري "26/ 9".
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2015, 09:49 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

العنصر الخامس:
5. صور من اشتهار العرب بالاخلاق الايجابية التي قللت اثر العبية:

أخطأ من ظن ان العرب كانت كلها متكبرة او متجبرة , و ان ذلك جار على مكارم اخلاقها الرفيعة و وفرة احلامها و سماحة نفوسها .

فهناك تباين بين بين عرب كل قطر، تباينًا يلمسه حتى الغريب.

يقول جواد علي انه بين أهل العراق وأهل بلاد الشام العرب تباين وفروق في الملامح الجسمية وفي المظاهر العقلية والاجتماعية وغيرها, مع أنهم جميعا عرب يفتخرون بانتسابهم إلى العروبة، وبين عرب العربية الجنوبية وبين عرب عالية نجد فروق واضحة جلية, هكذا قل عن بقية بلاد العرب. (1)

بل نجد هذا التباين أحيانًا بين أجزاء قطر واحد, فإذا كان هذا هو ما نراه ونلمسه في الجاهلية وفي الإسلام، فهل يجوز لأحد التحدث عن عقلية عامة جامعة تشمل كل العرب؟!

و يرأى "الأزهري" وجوب التفريق بين الاثنين. إذ قال: "والذي لا يفرق بين العرب والأعراب والعربي والأعرابي، ربما تحامل على العرب، بما يتأوله في هذه الآية.

اقول نعم فقد اشتهر عن العرب في اخبارهم الموثقة تاريخيا , العديد من الصفات الراقية و الاخلاق الرفيعة التي تدل على عقول وافرة و نوع من الحضارات نادر يقوم على القيم و المبادئ لا على المباني و الصروح و القصور.

من ذلك "حلم قريش"، و لينها ورقة ذوقها و براعتها في التجارة, و قدرتهم على اقامة العلاقات الندية و البرتوكولات التي تحمي التجارة مع ملوك اليمن و الشام و فارس و مصر و الحبشة , و كان كثير منهم اصدقاء لهؤلاء الملوك.

و قيادة قريش السلسة للعرب في النواحي الدينية لاجيال عديدة جعل العرب لا تصلح الا عليهم , و منها جاء حصر الخلفاء في قريش لسهولة انسياق العرب لهم.

و حدث عن عمق تفكير أهل اليمن وعن اشتهارهم بالحكمة، حتى شهد لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم بذلك.

روى الشيخان في صحيحيهما من حديث أَبي هُرَيْرَةَ، قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَتَاكُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ هُمْ أَضْعَفُ قُلُوبًا وَأَرَقُّ أَفْئِدَةً وألين قلوباً، الإيمان يمان والحكمة يمانية، والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل، والسكينة والوقار في أهل الغنم».
وفي رواية: «الْفِقْهُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ» (2).



و هذا الحديث يدل على عدم وجود عبية الجاهلية كظاهرة عامة في اهل اليمن و ان وجدت في ال اكل المرار الكنديين كما نقلنا اعلاه.

الهوامش:

1. المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام , د جواد علي رحمه الله.
2 جامع الاصول يروي عن البخاري و مسلم , و في سنن الترمذي 3935.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 26-07-2015 الساعة 10:10 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2015, 05:57 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع رائع
لكن لما تتحفنا بمواضيع قريبه من الانثروبولوجيا وغيرها من العلوم و تترك وتتجنب مواضيع الانساب
قل لي هل وصلت للتشبع من الانساب
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2015, 08:03 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م محمد قنديل مشاهدة المشاركة
موضوع رائع
لكن لما تتحفنا بمواضيع قريبه من الانثروبولوجيا وغيرها من العلوم و تترك وتتجنب مواضيع الانساب
نقطة جيدة يا م محمد , و يسعدني ان اوضحها...

لو تتبعت مسيرة الدراسات في السنة الماضية لوجدت ان هناك عدة محاور لها منها اسابيع القبائل , و منها الظواهر الاجتماعية في القبيلة العربية , و منها تحقيق الانساب , و هذا يحدث على التتابع .

فعلى سبيل المثال, آخر دراسات فتحناها قبل هذه الدراسة كانت اسبوع عن قبيلة كندة و قبلها تحقيق في أنساب بعض اسر الانصار و قبيلة عك بن عدنان و عبس و كنانة و هكذا.

و كما تعلم ان علم الانساب يتداخل مع عدة علوم تداخلا لا يمكن فصله عنها , و من هذه العلوم , الانثرو بولوجيا و الجغرافية السكانية و جغرافية المدن و فلسفة التاريخ ( و ليس التاريخ فقط) و تأريخ التاريخ ( و هو علم اخر ايضا) , بالاضافة الى علوم الاثار و التراجم و الادب التي يستقى منها حجم كبير من معلومات الانساب .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2015, 04:21 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نتمني ان توضح فلسفه التاريخ من التاريخ
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2015, 07:12 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

من اقبح الخصال والعياذ بالله
الكبر
محمود الاسمنتى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2015, 08:04 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عجبت ممن لديه " عبيّة " الجاهلية !!!
ألا يرى أنها جاهلية قد تعداها الزمن ؟؟؟
الحمد لله على نعمة الاسلام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2015, 10:26 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م محمد قنديل مشاهدة المشاركة
نتمني ان توضح فلسفه التاريخ من التاريخ
سؤال وجيه , و نقول باختصار:
التأريخ هو مجرد سرد للوقائع و الاحداث مرتبة زمنيا .

اما فلسفة التاريخ هو دراسة عقلية ناقدة ترفض الخرافات وتنقح التاريخ من الأساطير والمبالغات، وهو ذلك يعني كل رواية غير مقبولة لدى العقل أو محتملة الشك.

و فخر الحضارة الاسلامية ابن خلدون رحمه الله هو اول فليسوف للتاريخ , رغم ان أول استعمال لفظ "فلسفة التاريخ" يرجع إلى فولتير الفرنسي ، وأن كان ذلك لا يعني أنها قد ابتدأت به، وإنما ترجع إلى ابن خلدون.

نقطة الانطلاق في فلسفة التاريخ لدى ابن خلدون ففي التمييز بين الظاهر والباطن في التاريخ: في ظاهره لا يزيد على أخبار عن الأيام والدولة والسوابق من القرون الأولى، وفي باطنه نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومبادئها دقيق وعلم بكيفيات الوقائع وأسبابها عميق لذلك أصيل في الحكمة عريق وجدير بأن يعد في علومها.

و تعد نقطة الانطلاق في فلسفة التاريخ لدى فولتير من استنكاره أن تصبح دراسة التاريخ أكواماً مترامية من المعارك الحربية أو المعاهدات السياسية دون مفهوم أو حكمة بادية، وهو إذ أراد تنقيح الدراسة التاريخية – بما يمكن تسميته بالتاريخ النقدي – فقد قصد أيضاً إلى تعديل طبيعة الدراسة التاريخية من التاريخ السياسي والعسكري إلى فلسفة الحضارة، مهمة التاريخ النقدي أن يحرر الفكر الإنساني من العبودية والخرافة والغباء من أجل نشر الحرية والتنوير والعقل، ومهمة فلسفة الحضارة أن تتسع دراسة التاريخ لما هو أهم من أخبار المعارك وسير الملوك وحواديث البلاط، أن يتتبع سير العقل البشري ممثلاً في شتي مظاهر النشاط الإنساني.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2015, 02:57 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

فلسفة التاريخ من التاريخ !!!
موضوع " يُحَفّز " المتابع على إعمال الفكر والعقل .
جزاك الله الخير أخي م . محمد قنديل
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2015, 03:44 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بوركتم فالبحث رائع و التعليقات ممتازة
توقيع : سلطان
بمكة صرح الهدى عمّرا--ليبقى المزار المنيع الذرا
و طيبة حيث يضم الثرى--رسول السلام لكل الورى
و نجدعرين اسود الشرى--ستبقى لنجدالعلا منبرا


ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
سلطان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2015, 04:26 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اللهم اجعلنا من المنكسرين لجلالك
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 15 22-07-2019 10:40 AM
السودان و عروبية، أو تحالف الهاربين,,, حسن جبريل العباسي مجلس قبائل السودان العام 2 20-04-2018 10:28 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 04:48 AM
قبائل الامارات العربية المتحدة الارشيف مجلس قبائل الخليج العام 17 22-10-2013 04:15 PM
قبائل الامارات الشقيقة الارشيف مجلس قبائل الخليج العام 0 16-11-2012 05:29 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه