قبائل وعشائر عربية من أصل أوربي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ارجو من السيد ايمن زغروت مساعدتي في معرفة اصل عائلة حنونة
بقلم : محمد الحنوني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: معجزة فى سورة ألبقرة (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: مغزى الحياة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: اصل اليهود العلمانيون في فلسطين (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كتب ملفقة لغاية الطعن بنسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني الهاشمي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: عائله ال دريب (آخر رد :راشد ال دريب الجميمي)       :: البحث عن الاصول (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: نبذة عن المشايخ آل بانافع (آخر رد :الكازمي ابن الدهماء)       :: قبيلة بنى عدي فى مصر (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: الثبت في نقل الاخبار و بناء على الموثق ضروري ولازم على كل باحث (آخر رد :محمد محمد)       :: الاشراف العطاطشة بغارداية بالجزائر (آخر رد :كاليم)      



Like Tree3Likes
  • 3 Post By سلطان

إضافة رد
  #1  
قديم 07-08-2015, 04:19 PM
سلطان غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 28-10-2009
المشاركات: 402
افتراضي قبائل وعشائر عربية من أصل أوربي

قبائل وعشائر عربية من أصل أوربي


بسم الله الرحمن الرحيم


من أقدم القبائل العربية ذات الأصل الأوربي، تلك القبائل الرومية الأصل التي عرفت بالحمراء.

وفي منطقة سانت كاترين بشبه جزيرة سيناء تقيم قبيلة عربية أخرى ذات أصل أوربي، هي قبيلة الجبالية - نسبه إلى جبل سيناء - والتي يذكر عنها أنها قد اشتركت في فتح مصر تحت قيادة عمرو بن العاص. يعمل أبناء قبيلة الجبالية في خدمة رهبان الدير وزراعة حدائقهم مقابل ما يوزعونه عليهم يومياً من الخبز، إلى جانب ما يتقاضونه من أجور أخرى.



ويحتفظ أولئك الجباليون ببعض الملامح والطباع التي تختلف إلى حد ما عن تلك التي يتسم بها سائر البدو في تلك المنطقة، كما ينفردون بعادات خاصة تخالف في بعض نواحيها عادات البدو المألوفة، غير إنهم يماثلونهم فيما عدا ذلك من الملامح والطباع والعادات.

وفي شمال الجزيرة العربية تنتشر عشائر الصلبة، يرى بعض المحققين أن عشائر الصلبة تنحدر من أصلاب الصليبيين الذين شتت الأيوبيون والمماليك والتتار شملهم، فهاموا على وجوههم في الصحراء. تتميز عشائر الصلبة عن سواها من البدو بامتلاء الوجه، ووفرة شعره، وبياض البشرة ونعومتها، وزرقة العينين، وشقرة الشعر، وعلو الجبة، ونصاعة بياض الأسنان، ورقة الشفتين، ودقة الخصر، ورشاقة القد، كما أن لهجتهم تتميز بالرقة والرخاوة. ومن أوجه الخلاف الأخرى بينهم وبين سائر البدو العرب أنهم لا يحتفظون بأنسابهم، ويمارسون أعمالاً وضعية يأنف منها العرب، كما أنهم لا يقتنون الخيل، لأنهم لا يعرفون الكر والفر... أما دوابهم فهي الحمير التي اشتهروا بالاتجار فيها، وبالملح، وبالأعشاب الطبية، كما اشتهروا بالمهارة في الصيد، ولا يكاد أحدهم يحمل سلاحاً إلا لاستعماله في هذا العرض.

وتعد الصلبة من العشائر المستضعفة التي تتورع شيم العشائر العربية الأخرى عن إيذائها، وتجد العار كل العار في ظلمها أو البطش بها؛ ولذلك فهم لا يغزون ولا يتعرضون للغزو، كما أنهم يتميزون بالوداعة والجنوح للسلم.

ومن عاداتهم المميزة أيضاً، أن المرأة منهم لا تجبر على الزواج، بل يؤخذ رأيها فيه... ومما يذكر عنهم أن رجالهم يراقصون النساء ويقبلونهن على مرأى من غيرهم بدون غضاضة ! ... ومن رقصاتهم المعروفة رقصة الدستبند التي يدورون فيها وقد أخذ بعضهم يد بعض.

... وفي شمال الصحراء الغربية تعيش قبيلة ذات سطوة وبأس تسمى السناقرة. تمتد منطقة إقامتها ونفوذها بين الإسكندرية شرقاً، وطبرق غرباً، وحتى سيوة وجغبوب جنوباً... وتعد تلك القبيلة من بطون قبيلة أولاد علي الكبرى التي تنتسب إلى أحد أبطال السيرة الهلالية.

ويروى سكان تلك الصحراء عن نسب السناقرة أن الأمواج ألقت على شاطئ البحر المتوسط ذات ليلة حطام سفينة صيد شراعية لم ينج منها سوى صياد إيطالي يدعى سنجر، فأسعفه الأعراب ورحبوا به، وأكرموه، وحببوا إليه الإقامة بينهم، ولما طال به العهد بينهم تزوج من إحدى نسائهم وأنجب منها ولداً، فكبر وتزوج وكثر نسله، واشتد بأسه، حتى انتمى إليه بعض أبناء أخواله، وتكونت منهم قبيلة السناقرة التي تتفرع الآن إلى بطون عديدة تحمل أسماء عربية صميمة.





المصدر: من بحث منشور بمجلة العربي - العدد الثامن والخمسون. بتصرف يسير.
__________________
بمكة صرح الهدى عمّرا--ليبقى المزار المنيع الذرا
و طيبة حيث يضم الثرى--رسول السلام لكل الورى
و نجدعرين اسود الشرى--ستبقى لنجدالعلا منبرا


ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى الاخوة الافاضل مشرفى مجلس قبائل المغرب رياض المنوفى مجلس قبائل المغرب العام 0 03-02-2017 10:47 AM
بنو سليم اكبر قبائل العرب بحث تفصيلي القلقشندي مجلس قبائل تونس العام 6 18-11-2016 11:47 PM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 10:51 PM
مقارنه بين ما ذكره ليون الأفريقى من القبائل العربيه والعلامه بن خلدون فى الجزائر وما جاورها الرحمانى الرياحى الجزائرى مجلس قبائل الجزائر العام 10 18-03-2016 02:10 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه