قبيلة الرحاحلة بالمملكة المغربية هل هم اشراف ؟؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قراءة فى كتاب الفلسفة القرآنية ...(موسوعة الأستاذ عباس العقاد الإسلامية),,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: البحث عن نسب عائله ضوه....... (آخر رد :السيد محمد محمد ضوه)       :: تحور قبيلة الحساونة (آخر رد :يوغي يو)       :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: نبي الله لوط (ع) ليس قريبا لنبي الله إبراهيم (ع) (آخر رد :عتيبة)       :: الجميلات من قبيلة الصلبة صُلب العرب الكنانية العدنانية (آخر رد :العنتري)       :: اسر بني خالد في الكويت ابناء واحفاد ناصر مشعان بن شاهين المهاشير الخالدي (آخر رد :ولد الكويت)       :: سؤال عن نسب (الضيدان) في المجمعه و الرياض (آخر رد :هدى محمد)       :: نسب العبدلاب (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: نسب العبدلاب (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: عائلات مكة المكرمة القديمة (آخر رد :جوري مطاوع)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > منتدى السادة الاشراف العام

منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

Like Tree15Likes
  • 1 Post By ايلاف
  • 1 Post By ايلاف
  • 4 Post By ايلاف
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By أبو مروان

إضافة رد
قديم 09-08-2015, 08:00 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة الرحاحلة بالمملكة المغربية هل هم اشراف ؟؟

قبيلة الرحاحلة بالمملكة المغربية هل هم اشراف ؟؟

سنستعرض هنا رأي المثبتين و الرافضين لشرف هذه القبيلة الكريمة من الناحية العلمية مع ذكر المصادر ان شاء الله..

الوثائق والظهائر الملكية التى تثبت نسب قبيلة الرحاحلة بالمملكة المغربية - من دراسات الشريف احمد شقير


بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : ﴿ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَ إِثْمًا مُبِينًا ﴾
و المعنيّون بالوعيد في هذه الآية هم الذين يستطيلون في أعراض المسلمين ظلماً و عدواناً ( أي ينسبون إليهم ما هم برآء منه لم يعملوه و لم يفعلوه " فقد احتملوا بهتاناً و إثماً مبيناً " و هذا هو البَهت الكبير : أن يحكيَ أو ينقل عن المؤمنين و المؤمنات ما لم يفعلوه على سبيل العيب و التنقص لهم ) كما قال ابن كثيرٍ في تفسيره .


وكما في الحديث النبوي الشريف (( ‏إِنَّ مِنْ ‏ أَرْبَى ‏ ‏الرِّبَا الاسْتِطَالَةَ ‏ ‏فِي عِرْضِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ حَقٍّ ‏)) . و المنهي عنه في هذا الحديث هو إطالة اللسان ‏ في عرض المسلم ؛ باحتقاره و الترفع عليه , و الوقيعة فيه بنحو قذفٍ أو سبٍ , و إنما يكون هذا أشد تحريماً من المراباة في الأموال لأن العرض أعز على النفس من المال ‏، كما قال أبو الطيب العظيم آبادي في ( عون المعبود ) .



الطعن في الأنساب واقع بين الغيبة والبهتان


قد نص الله سبحانه على ذمها في كتابه الكريم وشبه صاحبها بآكل لحم الميتة كما قال تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ﴾


كما في الحديث النبوي الشريف (( يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته ومن تتبع عورته يفضحه ولو في جوف بيته )) .


وكما في الحديث النبوي الشريف (( الغيبة ذكرك أخاك بما يكرهه .. فإذا كان فيه فقد اغتبته وإذا لم يكن فيه فقد بهته )) .


فالطاعن ف الأنساب لا محالة واقع بين محذورين إما الغيبة أو البهتان والعياذ بالله .



الطعن في الأنساب فيه أذية لأولياء الله ومعادتهم


قال تعالى : ﴿وَ الَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَ إِثْمًا مُبِينًا ﴾


قال تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴾


وكما في الحديث النبوي الشريف (( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب .





الطعن في الأنساب فيه من الفحش والسب وبذاءة اللسان


كما في الحديث النبوي الشريف : (( إياكم والفحش فإن الله تعالى لا يحب الفحش ولا التفحش )) .


وفي الحديث الآخر : (( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البديء )) .


وفي الحديث أيضا : (( سباب المؤمن فسوق وقتاله
اما بعد: قيل للامام على زين العادبدين لما صرتم افضل الناس فقال لان الناس كلهم يتمنوا ان يكونوا منا ولا نتمنى ان نكون من احد


وقال سقراط الحكيم اذا عرف موضع النزاع بطل كل النزاع
اخوانى لقد تعرض الاخ الشريف يو سينزم الى طعن فى نسبه الشخصى ونسب عائلته وكما رأينا فى الموضوعات التى قام بنشرها من حزنه الشديد على ما تعرض له من اساءه لشخصه ونسبه
ومن تتبعى الشخصى لموضوع الطعن بنسب الرحاحلة ونسب الشريف يو سينزم والطعن الذى قام به احد الاخوة الاشراف لم اجد بين السطور دليل او برهان او حجة للطعن فى هذا النسب ومع احترامنا وتقديرنا لشخص هذا الاخ الذى قام بالتعرض لنسب الاشراف الرحاحلة الا اننا نختلف معه شكلا وموضوعا فيما ذهب اليه
واعتقد ان باب النقاش العلمى الهادىء المتسم باخلاق ال البيت هو افضل الطرق
بقول الإمام الشافعي : ما حاورت أحدا إلا وتمنيت أن يكون الحق على لسانه"


وعلى ذلك وتقديرا منا و انصافا للحق وتحقيق للعدل ومع احترامنا للجميع
سأقوم بنشر الوثائق التى تثبت نسب الاشراف الرحاحلة وسيقوم الشريف يوسينزم بحديث شامل عن نسب عائلته
على ان يكون كل اعضاء المنتدى والنسابين المهتمين شهودا على معرفة حقيقة نسب الشريف يوسينزم وقبيلته الرحاحلة بالمغرب
واطالب الجميع بحوار علمى دون تعريض او تتطاول على من قام بالاختلاف مع الشريف يوسينزم وقبيلته الرحاحلة وارجو بأن لا نتعرض له باى لفظ جارح او اى اتهام
واخيرا نحن والحمد لله نحترم الجميع وليس بيننا وبين احد اى شىء ولكننا نرى ان واجبنا يحتم علينا عند رؤية ظلم قد وقع على اخوك الشريف ان تقف بجانبه بنوع من الانصاف والعدل طالما معه الحق بين يديه

اولا المؤلفات التى تحدثت عن نسب الاشراف الرحاحلة
المؤلفات التي تناولت الشيخ سيدي رحال بالترجمة


1-كتاب منهج الإرتحال الى معرفة الشيخ سيدي رحال


2-كتاب صفوة من انتتشر من مشاهير القرن الحادي عشر


3-كتاب السعادة الأبدية في التعريف بمشاهير الحضرة
المراكشية
4-كتاب الإعلام بمن حل بمراكش و اغمات من الأعلام


5-كتاب طبقات الحضيكي


6-كتاب المقصورة للوزير الغساني


7-كتاب دوحة الناشر لمحاسن من كان بالمغرب من مشايخ القرن العاشر
8-بحث لنيل الإجازة تحت عنوان الزاوية الرحالية بأنماي خلال القرن السادس عشر الميلادي العاشر الهجري


9-كتاب ممتع الأسماع في ذكر الجزولي و التباع و ما لهما من الأتباع


10-كتاب جامع الأنساب النبوية للعشماوي




فالحكمة تقول : انت صديقى والحق صديقى فأن اختلفنا فأنا مع الحق
نسأل الله ان يجعلنا من الذين يسعون دائما للحق
الشريف/ احمد شقير
باحث انساب
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2015, 08:03 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قرار الهئية العليا لتحقيق الانساب في قضية يوسيزيم نسب لايصح الى الامام محمد بن سليمان


قرار رقم 2|ن\م الصادر اليوم الجمعة 10 شوال1429


نسب لايصح الى الامام محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل المحض
أشارةل"التعميم الى جميع من اشار اليهم القرار 17 لعام1429
فان الهيئة العليا لتحقيق الانساب - اللجنه المختصه بدراسة القضية المتعلقه بدعوى انساب المدعو بوسيزيم الى ابناء محمد بن سليمان بن عبدالله المحض اطلعت اللجنة المختصه على دعوى المذكور

وقد ادعى المذكور ان نسبه: رحال بن احمد بن الحسن بن القاضي بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام – مكررا في الأسماء الثلاثة – بن محمد بن عبد الله بن سفيان بن جاهر بن علي بن سليمان بن عبد الله الكامل الى آخر النسب المشهور أصل اسلافه من التظليل للعوام في مواقع اخرى واظهار نفسه بانه مظلوم
عليه فان اللجنه المختصه بهيئتها الدائمة بالهيئة العليا لتحقيق الانساب بعد دراست القضيه من جميع الوجه قررت مايلي:
لا يصح هذا النسب لأنه لايوجد في كتب الانساب المعتبره لسليمان ابنا اسمه علي بل محصورا نسبه في محمد بن سليمان
و الهيئة العليا لتحقيق الانساب بهيئتها الدائمة تدعوا المتاجرين بنسب الالبيت الى العوده الى الحق وخاصة من اخذ الادله التي زعم المذكور انها تفيد في اثبات الانساب من موقع اشراف اون لاين ونشرها في موقع اخر باسم الوثائقوالظهائر الملكية واتخذ اسم له في ذلك الموقع مخالف لاسمه المسجل به لديناوهوليس من اهل المغرب بل من بلداخر وقد حاول تظليل الراي العام في اثباتنسب المذكور نقول لمثل هولاء:
ان علماء الأمة احترزوافي مثل هذه القضايا ، وقد ذكر لنا ابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة توقف كثير من قضاة العدل عن الدخول في الأنساب ثبوتاً أو انتفاءً لاسيما نسب أهل البيت الطاهر المطهر، .. ) ؛ ثم قال : .. و عجبتُ من قوم يبادرونإلى إثباته بأدنى قرينة و حجة مموهة ! يُسألون عنها يوم لا ينفع مالولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم )
نجد المؤرخ المغربي ابن زيدان في ( المنزع اللطيف) يذكر لنا مقولة:" كادالمغرب أن يكون شريفاً " ، من كثرة من ادَّعى الشرف ، و ذكر لنا المؤرخالمغربي بن زيدان في ( العز والصولة ) أيضاً : " ... ، أنه لما بويع المولى اسماعيل (1082) ، وجد أمر الأشراف مختلاً ، و كادت الرعايا أن تصيركلها أشرافاً !! فلما رأى ذلك صار كل من يأتيه من الأشراف يخرجه من الرعية، و يدفعه للودايا أو قواد رؤوسهم أو لعبيد الدار " .
و من هنا نحذر العاملين في مجال الأنساب - في الاثبات والنفي بدون تحقيق - لما فيه من الاثم الكبير



توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2015, 08:05 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

رد الشريف يوسيزم على بيان الهيئة المذكور بصورة علمية:


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد: في ردي هذا سأطرح رسالة بعثتها الى الشريف مشهور بن مساعد مشرف بمنتديات الأشراف اون لاين، و عضو هيئة تدقيق الأنساب، و هو رجل اشهد له بالحلم و الأناة، و لهذا ارسلت له هذه الرسالة التي اضعها بين ايدي القراء و المطلعين حتى يكونوا على بينة من أمرهم، و حتى يعرفوا أصول التدقيق و التمحيص لا الحكم المتسرع المنبني على الحزازات و التشاحنات الشخصية، و بدل أن يصحح اعضاء هيئة تدقيق الأنساب نسب الأشراف الرحاحلة حري بهم أن يدققوا و يصححوا بيانهم الذي عجزوا و هم عصبة عن صياغته صياغة سليمة، فهل تكتب دراسة بتاء مربوطة ام مبسوطة؟؟؟؟؟ ثم ما معنى من جميع الوجه ؟؟؟؟؟ و هذا نص الرسالة

و بعد: سيدي مشهور ، إنا نشكر لكم تفاعلكم الجميل، و مجهوداتكم هي معروف نحمله على اعتاقنا ما حيينا،و حتى لا نطيل، فقد كان لنا شرف الإطلاع على قرار الهيئة ، و نحن لن نصدر حكما على هذا القرار، لا قبولا حسنا ولا رفضا مستهجنا، لأننا في كلا الحالتين نعترف بها و هي لا تمثل الا نفسها، و بالتالي فنحن استندنا والقوم ايضا استندوا، الا انه يهمني رأيكم الخاص، و نحن يا سيدي من خلال هذا الكتاب، لا ندعوا الى مراجعة الحكم، و لا حتى الى أن تعمدوا انتم الى إظهار ما سنبينه لكم، بل تكفينا قناعتكم الشخصية.

ونحن لحد الساعة لا نعرف هل الهيئة العليا نفت انتسابنا شخصيا أم انها نفت انتساب الشيخ سيدي رحال الجد الجامع و آله الى آل البيت الكرام؟؟؟؟؟

و هل نحن مطالبون بإثبات بينة انتسابنا شخصيا ام بإثبات بينة انتساب الشيخ سيدي رحال و آل بيته؟؟؟؟؟

لأننا طول الوقت نافحنا و أثبتنا بالدليل انتساب البيت الرحالي الى آل البيت و ليس نسبنا الشخصي.
ثم لقد جاء في القرار ما يلي:
وقد ادعى المذكور اننسبه: رحال بن احمد بن الحسن بن القاضي بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبدالسلام بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام – مكررا في الأسماءالثلاثة – بن محمد بن عبد الله بن سفيان بن جاهر بن علي بن سليمان بن عبدالله الكامل الى آخر النسب المشهور أصل اسلافه من تمدولت

سيدي مشهور، نحن لم ندعي ابدا ان هذا هو نسبنا، بل هو نسب جدنا الجامع لفروعنا الرحالية السملالية، و بحساب عدد الآباء يتضح صدق ما قلناه زد عليه اننا لسنا رحال بن أحمد بن الحسن، بل نحن يوسنيزم بن عبد الرحمن بن المختار بن البهلول بن الجلالي بن الجلالي بن فضول بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الله بن عبد العزيز بن رحال بن احمد بن الحسن بن القاضي.....الى آخر النسب ، و ما جا في آخره من أنه علي بن سليمان، هو نسب منقول من نسخة واحدة من كتاب واحد و ليس كل كتب الأنساب التي تناولت الجد الجامع بالتعريف، و صوابه كما اوضحه الشريف محمد العربي في كتابه منهج الإرتحال الى معرفة الشيخ سيدي رحال هو بن علي بن محمد بن سليمان. و هنا نحب ان نوضح أمرا و هو أن نسبة الإبن الى الجد لا تفت في عضد النسب إن ثبت و اشتهر، و وصل علي بسليمان ليس بالأمر الذي ينقض النسب و ينفيه، و مثاله ما هو واقع في نسب سادتنا العلويين ملوك بلادنا حرسها الله ففي آخر نسبهم اسماعيل بن القاسم بن محمد النفس الزكية و صوابه لدى بعض النسابة هو القاسم ( الذي ترك محمدوعلي وعبد الله والحسن والحسين.و ليس فيهم اسماعيل جد ملوكنا) بن الحسن بن محمد بن عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية و لدى البعض الآخر كاليفرني هو القاسم بن محمد بن عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية ، فتارة يسقط رجلين من السلسلة و تارة يسقط ثلاثة و لفط اللبس فالقاسم هو ابن محمد النفس الزكية مباشرة و بدون واسطة، و رغم هذا الخلاف الكبير فشرفهم مستفيض متواتر و هذا هو المعتمد،زد عليه نسب السادة السباعيين الذين يوجد اضطراب كبير في التعريف بجدهم ابي السباع فقد ورد لدى العشماوي انه عامر ابي السباع بن عيسى الرضا بن موسى المرتضى بن عبد الله بن ابي جعفر الصادق بن محمد الناطق بن علي زين العابدين بن عبد الله بن حمزة بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه،-و أي مبتدئ في علم النسب يظهر له جليا اضطراب هذا العمود و بطلانه - و نسب آخر، فهو عامر ابي السباع بن حريز بن محرز بن عبد الله بن ابراهيم بن ادريس بن محمد بن يوسف ن زيد بن عبد المنعم بن عبد الواسع بن عبد الدائم بن اعمر بن زروق بن عبد الله بن عمر بن سعيد بن عبد الرحمن بن سالم بن عزوز بن عبد الكريم بن خالد بن عبد المومن بن زيد بن رحمون بن زكريا بن محمد بن عبد الحميد بن علي بن عبد الله بن محمد بن ادريس بن ادريس، فما رأي هيئة الرابطة في نسب السباعيين الثابت و الراسخ مع وجود هذا الإضطراب؟؟؟؟؟ و أمر آخر فالأدارسة عن بكرة ابيهم تم إبطال نسبهم و بمحضر سلطان زمانه العباسي و هو هيئة معتمدة مع عدول من علماء بغداد و نسابيها فهل نقص هذا من شرفهم الثابت الراسخ؟؟؟؟؟ ثم لننظر الى العرب المستعربة التي تنتسب الى عدنان فما تقول في عمود آبائها بعد عدنان؟؟؟؟؟ التخبط و العشوائية حتى نهى صلى الله عليه و سلم عن ذلك فقال ما مضمونه " صدق النسابون الى عدنان و كذبوا فيما بعده " و هو صلى الله عليه و سلم داخل في نسب العرب المستعربة او العدنانية ذات البطون الكبيرة مضر و ربيعة و قيس، فهل اضطراب وصولها الى اسماعيل يعني انها ليست الى اسماعيل؟؟؟؟؟ و نحن سيدي مشهور نقول : إن حادت عنهم المشجرات و السلاسل فقد اسعفتهم الشهرة و التواتر و الحيازة، فانظروه جزاكم الله خيرا و اعتبروه، أما أن تعتمد الهيئة على ما أوردناه نحن عن نسبنا و من باب واحد، فليس بالأمر المعتمد بل كان حريا بها أن تبين المجهودات التي قامت بها و التي تتجلى في إطلاعها على كل الكتب التي اوردنا عناوينها فتثبتها أو فلتنقظها جملة و تفصيلا، و أن تنتقل الى الديار المغربية و تستبين شهرة القبيلة بين القبائل، هل هي مشهورة بشرفها ام لا، و أن تذهب الى الديوان الملكي و ترى الظهائر السلطانية المسلمة لرجالات هذه القبيلة و التي تخاطبهم بالشرف، هذه الظهائر التي لا يوجد سلطان علوي لم يمنحها لأحد رجالات هذه القبيلة إما تجديدا لقديم و إما منحا جديدا، ما عدا السلطانين الحسن الثاني و محمد السادس فإنهما لم يصدرا أي ظهير في هذا الشأن لأي رحالي أما الرسائل فهي موجودة و إلى اليوم.

هكذا تكون الأمور سيدي مشهور، لا ان تجلس الهيئة الموقرة في مكتب مكيف و تنظرالى ما كتبه يوسنيزم عن نفسه او عن قبيلته في المنتديات ، و ما نشره رجل آخر في موقع آخر لتثبت و تنفي انساب قوم، وزر ما كتبته عنهم في عنقها الى يو القيامة. و كمثال على الحرفية و لا فخر ادخلوا هذا الرابط

http://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.com/vb/showthread.php?t=10199

و انظروا كيف اثبتنا شرف اسر ابطل موقع جمعية تنزيه النسب العلوي انتسابها في آل البيت، باستقراء البينات.

و أما قول الهيئة

لا يصح هذا النسب لأنه لايوجد في كتب الانساب المعتبره لسليمان ابنا اسمه علي بل محصورا نسبه في محمد بن سليمان
هذا ضرب لمصداقية احد كتب الأنساب، و لو فرضنا انه خبط او توهم، فالإشارة واجبة ضرورية، فقد جاء في كتاب " عمدة الطالب في"أنساب آل ابي طالب بعد أن ذكر ذرية محمد بن سليمان بن عبد الله المحض ما نصه و بالحرف...... قال الشيخ أبو الحسن العمرى : قال أبو الغنائم الحسين فيما وجدته من مسوداته بخطه : سألت ابن خداع نسابة مصر عن ولد سليمان فقال : ولد سليمان بن عبد الله المحض داود مات سنة ثلاث وستين ومائتين ، وولد سليمان بن داود خمسة الحسين والحسن المحترق وعليا ومحمدا وأبا الفاتك ، مات بالحجاز سنة أربع وعشرين وثلاث مائة . انتهى من لفظه " فها نحن نرى ان أحد كتب الأنساب اثبت لسليمان ولدا اسمه داوود زيادة على محمد، و هنا نقول أن الجهل سبيل من سبل الضلال.

و أما قول الهيئة أيضا

و الهيئة العليا لتحقيق الانساب بهيئتها الدائمة تدعوا المتاجرين بنسب الالبيت الى العوده الى الحق وخاصة من اخذالادله التي زعم المذكور انها تفيدفي اثبات الانساب من موقع اشراف اون لاين ونشرها في موقع اخر باسم الوثائقوالظهائر الملكية .

اولا سيدي مشهور الأدلة المبنشورة في الموقع الآخر لم يتم أخذها من موقع الأشراف أون لاين، و إنما هي ادلة ينفرد بها ذلك الموقع و لا توجد لدى أي جهة أخرى، ما عداكم انتم شخصيا الآن.

و قول الهيئة ايضا

.. و عجبتُ من قوم يبادرونإلى إثباته بأدنى قرينة و حجة مموهة ! يُسألون عنها يوم لا ينفع مالولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم

فهل ظهير ملكي مسلم من السلطان محمد الخامس يقول فيه بعد البسملة و التقديم " أنعمنا على ماسكيه الشرفاء آل سيدي رحال السملالي دفين زمران الذين منهم السيد محمد بن المكي القاطن بسلا بالتوقير و الإحترام ...... الى آخره.

يعتبر حجة و قرينة واهية؟؟؟؟؟ و نحن نعلم قبلكم و انتم بعدنا أن العلويين ما كانوا يتساهلون في أمر الشرف و ثبوته منذ كانوا اسرة علم و زهد و قبل ان ينالوا الملك، و قد تجسد ذلك في احد علمائهم و هو ابن طاهر السجلماسي العلوي حين انكر على ابن عمه السلطان أحمد المنصور الذهبي السعدي نسبه فيهم و اثبته فيما بعد، و كذلك اول ملوكهم بعد قائمهم و هو المولى محمد بن الشريف ثم اخوه المولى اسماعيل الأخير تتوفر اسرتنا على ظهير منه ينادينا فيه بلفظ الشرف أيضا، و كذلك حفيده السلطان محمد بن عبد الله الذي قيد اسماء المدعين و المنتسبين من القبائل و الأسر و أيضا السلطان عبد الحفيظ الذي قام بنفس العمل جزاهم الله عن البيت النبوي الطاهر كل الجزاء، و هل وثيقة عدلية وقعها اكثر من 12 عدلا و تم توثيقها بمحكمة القلعة من عمل مراكش تثبت شرف الرحاحلة الى آل البيت هي حجة و قرينة واهية؟؟؟؟؟ و هل اتفاق اكثر من نساب على انتساب سيدي رحال الى آل البيت و اثبات ذلك في كتبهم يعد حجة و قرينة واهية؟؟؟؟؟ و هل توارث الرحاحلة لأنسابهم و حفظهم لآبائهم و انتشار ذلك شهرة بين المغاربة قاطبة يعد حجة و قرينة واهية؟؟؟؟؟

و لكم سيدي مشهور هذا الرابط ففيه عرضنا اسماء القبائل و البيوت التي تم ابطال انتسابها الى آل البيت زمن السلطان العلوي عبد الحفيظ فانظروا جزاكم الله هل اسم الرحاحلة او آل سيدي رحال السملالي بينهم؟؟؟؟؟

http://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php/v...ead.php?t=1517

و اسمعوا منا سيدي مشهور هذا العرض:

الرحاحلة آل سيدي رحال السملالي قدحازوا الشرف جيلا بعد جيل، ولا تجد في القبائل والبلدان إلا من يخاطبهمبلفظ الشريف الرحالي، في جميع القرى والمدن والمواسم، قال الشيخ محمد المختار الشرايبيي الفاسي( اسألوا عنه اهل المغرب) في قصيدته ذات 136 بيتا و هي المعنونة ب عقد الجواهر و اللآلي و الفتح الوهبي المتوالي... في التعلق بسيدي رحال البدالي (مطبعة الأمنية الرباط 1957):

ألا يا عباد الله صلوا وسلموا ***** على احمد المختار تنجو من العطب

وآله و الأصحاب ما در كوكب ***** و ما طلعت شمس و ما قرصها غرب

ثناء ذو العرفان و العلم و الأدب ***** و ما حل في الأذهان بالحب و الرضب

و ذاك الذي نعني هو الشيخ رحال ال ***** بدال سبا عقلي له قلبي انجذب

قديما لدى الأجيال يعرف انه ***** و لي شهير من ذوي المجد و الحسب

الى أن قال:

على نسلكم سر النبوة ظاهر ***** و هل تبصر العميان ما عنهم انحجب

هو العمري المجنوي لنسبة ***** قد اشتهرت عنهم بماض من الحقب

لجده ذي الأسرار أي عمر الذي ***** بوادي تساوت رقى الجن فاجتنب

و نعم اخوه احمد هو كلم ***** البهائم و الأموات من امره عجب

و كذلك اخوهما امحمد الذي ***** يقال له مولى الصهريج ابو القطب

فعابد الرحمان اخوهم فعبد الإله ***** عبد العزيز صغيرهم انتخب

فهم ستة أسد و والدهم عبد ***** العزيز بن رحال فياله من نسب

ذرية فيها الولاية و الهدى ***** فكم أولياء سادة قد علوا رتب

و كم من قباب شيدت ببلادهم ***** و كم من أسود اتلفوا من لهم عتب

و لا تسمعن من مبغض و مجاحد ***** فليس بنبح الكلب ينتقص الكوكب

مقام به تزهو القلوب و تمتلي ***** سرورا فلا هم هناك و لا رهب

فكيف عرف الشيخ محمد المختار الشرايبي الفاسي ان سر النبوة ظاهر على نسل الشيخ سيدي رحال؟؟؟؟؟؟؟

وحيث أن الرحاحلة حازوا نسب الشرف، فإنه يثبت لأن الخبر المستفيض يثبت به النسب كما قال الشيخ عبد الباقي الزرقاني والشيخ التسولي، وكما في حسن نتائج الفكر وكما في نظم سيدي عبد القادر من أهل محمد سالم الشنقيطي، وكما في فتاوى أهل المغرب قال الشيخ التاودي: " الشهادة لها ثلاث مراتب: المرتبـة الأولى تفيد العلم وهي المعبر عنها بالتواتر كالسماع بأن مكة موجودة فهذه بمنزلة الشهادة بالرواية وغيرها مما يفيد العلم والمرتبة الثانية: شهادة الاستفاضة، وهي تفيد ظنا يقرب من القطع، وترتفع عن السماع مثل الشهادة بأن نافعا مولى ابن عمر وعبد الرحمن هو ابن القاسم، والهلال إذا رآه الجمع الصغير من الناس." وقال الشيخ الرهوني والتسولي قد قيل لابن القاسم أتشهد بأنك ابن القاسم ولا تعرف أنه أباك ولا أنت ابنه إلا بالسماع؟ قال: يقطـع بهذه الشهادة ويثبت بها النسب والإرث. قال ابن رشد: لا خلاف في هذه لأن الخـبر إذا انتشر أفاد العلم فإذا انتشر الخبر بأن فلانا تزوج بفلانة وكثر القول به جازت الشهادة بالنكاح على القطع وإن لم يحضر لعقده وكذا الموت والنسب ، قال الرهوني: وبعض الأئمة رضوان الله عليهم من حاز نسبا مدة طويلة مثل أنه قرشي فعلى من نفاه الحد، وقال الشيخ أحمد بن خالد في طلعة المشتري: قال مالك رضي الله عنه: الناس مصدقون في أنسابهم، إذا عرفوا بالنسب وحازوه كحيازة الأملاك، قال الشيخ عبد الباقي الزرقاني: قال الشيخ زروق رحمه الله: من وجد بيد آبائه شيئا فليتمسك به للبركة وإن لم يقف على صحته (الحديث) " التبرؤ من النسب وإن دق كفر، والناس مصدقون في انتسابهم مالم يعلم خلاف ذلك، و الخلاف في حالة الرحاحلة هنا ليس في انتساب علي الى سليمان كما توهمته الهيئة الموقرة، و نقول لهم إسئلوا اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون، بل الخلاف في إثبات الذرية لعلي بن محمد بن سليمان بن عبد الله المحض، لأن بعض مؤرخي المغرب لم يثبتوها له كالشيخ حشلاف في كتابه سلسلة الأصول و مولاي ادريس الفضيلي العلوي في كتابه الدرر البهية، و إن اعتمدنا على المؤلفين المتأخرين وحدهما اتفق مع الهيئة الموقرة في نفي الشرف عن الرحاحلة و أسلم لهم به، و لكننا نجد احد اعمدة الأنساب المتقدمين و هو ابن حزم في جمهرته يقول ولد سليمان بن عبد الله هذا: محمد، القائم بالمغرب. فولد محمد بن سليمان هذا: إدريس، وعيسى، وإبراهيم، وأحمد، وعلي، والحسن، كلهم أعقب. ومنهم حمود بن علي بن محمد بن سليمان -فانظروا الى ابن حزم كيف اعطى مثالا لأحد ذرية علي بن محمد بن سليمان الذي هو حمود بن علي - وهم بالمغرب كثير جداً، وكانت لهم بها ممالك عدة، قد بطل جميعها؛ ولم يبق منهم بها رئيس أصلاً . ثم نجد علي بن ابي الغنائم العمري في كتابه المجدي في أنساب الطالبيين قد قال: ، والعقب من ولد محمد بن سليمان في عبد الله وأحمد وادريس وعيسى وابراهيم والحسن والحسين وسليمان وحمزة وعلي. و على هذا تتماثل بينتي النفي والإثبات لذرية علي بن محمد بن سليمان و إذا وضعنا الأمر بين يدي الشريعة فرأيها واضح لأن المثبت للشيء مقدم على النافي، زد عليه أن ابن حزم المتوفى سنة 456هجرية هو الأقدم زمنيا من بين كل هؤلاء و كفته لوحده ترجح على كفة الشيخ حشلاف صاحب السلسلة و كذا على الفضيلي صاحب الدرر البهية و ما هما الا من مشايخ القرنين 19 و 20 الميلاديين

فهل بعد كل هذا من حق ابدته الهيئة الموقرة.

توقيع الشريف يوسنيزم الرحالي السملالي الحسني


توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2015, 09:08 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لا يصح الا الصحيح , و تواتر الشرف عند اهل البلد مهم جدا و يجبر مشاكل الاعمدة التي نقلت باخطاء علمية او املائية في عصور الضعف ....
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2015, 09:40 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

موضوع عاصرناه في حينه ومكانه .
وكان التحامل موجها ضد فريق لغايات أقل ما يقال فيها أنها لاتتجاوز فرض الرأي .
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2015, 01:34 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

إن آل البيت يُعرفون من أخلاقهم .. أنا أشتم رائحة أهل البيت الكرماء من أخلاقهم ، ثم أتحقق بالبحث و التحري . لا يمكن لأبناء رسول الله عليه الصلاة و السلام أن يعتدوا أو أن يصدر منهم سوء الخلق ، حتى و لو أنهم ليسوا بملائكة ، و لا ينبغي أن نطلب منهم أن يكونوا ملائكة ، لأن الله تعالى طهرهم من ذلك .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبهة والرد عليها الشيخ عبدالحسين الساعدي مجلس قبيلة السواعد 1 22-06-2018 06:19 PM
نبذه عن بنى سليم بن منصور أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 3 20-04-2018 11:24 AM
معارك قبيلة عنزة الوائلية ثنيان العنزي مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 0 16-03-2018 01:52 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه