التراث والحضارة النوبية ,,, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يا زين بس عيد النظر
بقلم : برقَش
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اصل اسرة المدار/الدوسريه (آخر رد :المدار الدوسري)       :: النفيعات بمصر و فلسطين من نافع الطائي ام من النفعة العتيبيين ؟ (آخر رد :عتيبة)       :: تقرب الى ربك واقض حاجاتك بالدعاء (آخر رد :الحناوي)       :: يوم القيامة (قصة قصيرة) (آخر رد :عتيبة)       :: عائلة البلوشي (آخر رد :صابر الشرنوبى)       :: إبراهيم (ع) وحقبات بلاد الرافدين (آخر رد :النوميدي)       :: مقطع فيديو انتشر كالنار في الهشيم (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: عوائل الوداعين المتحضره (آخر رد :المدار الدوسري)       :: المدار وش يرجعون (آخر رد :المدار الدوسري)       :: قبيلة الوداعين الدواسر (آخر رد :المدار الدوسري)      



Like Tree8Likes
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By أبومروان

إضافة رد
قديم 10-08-2015, 03:21 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) التراث والحضارة النوبية ,,,

التراث والحضارة النوبية

جمال السيد عبد الحميد

ملخص التاريخ النوبى:
التاريخ بلغتنا ( كَارْكَنْ ) النوبة كانت مملكة وملوكها حكموا البلاد أكثر من مائة عام وانتهى حكمهم 656 ق م ,
ومن أشهر الملوك ( اسبلْتاَ – بَبَانْخىِ [ بَعنْخىِ ] وملكة نوبية فى العصر الرومانى تدعى[ كِندَاكهْ] ,
كما أن هناك قائداً نوبياً [ أُحمسْ بِن أبَانَا ] وهو من منطقة الكاب (على حدود إدفو) والذى قاد القوات النوبية
فى حربها ضد الهكسوس فى بداية الدولة الحديثة وكان أحد قواد البطل [ أحمس ] ,
وهناك القائد النوبى عبد الرحمن النجومى ,
وأكد علماء الآثار فى أمريكا أخيراً أن الملكة [ كليوباترا ] كانت سوداء وليست بيضاء ,

كما أن مملكة النوبة كانت مطمعاً فى كل العصور بحكم موقعها الجغرافى والكنوز الموجودة فيها ولطبيعة أهلها..
فكانت ملاذاً لكل الهاربين من الحروب والطامعين فيها أوالباحثين عن الآمان ,
وتم إكتشاف أن فكرة بناء خزان أسوان تعود إلى العصر العباسى وأول من فكر فيها هو ( الحسن بن الهيثم ) .

وللتعريف أصل كلمة أسوان ( سُو واَنْ )...
سو: تعنى البئر العميق وهو موجود الأن تحت فندق كتراكت , وان : كلمة فارسية تعنى المكان ,
وسُو واَنْ باللغة المروية ( دِبْ) بمعنى الجبانة .

وهناك خرائط من القرن الخامس عشر الميلادى توضح أن :
النوباتاى القدماء كانوا فى مناطق :
الخارجة والداخلة وإسنا ومعظم طريق درب الأربعين الذى يصل إلى دارفور .

* الواوات كانوا فى مناطق : كركر والدر وأبريم وسمنه والشب وواحة سليمة وهى مناطق الشلالات
ولذا جاء تسميتها بـ ( الواوات ) فالواو يعنى التجديف والواوات تعنى التجديف المستمر.
* كوش كانوا فى منطقه دنقله الأوردى ودنقله العجوز والدبه.
* البليمى القدماء كانوا فى مناطق : دراو وأسوان والعلاقى وكوروسكو
* ممالك النوبة المسيحية منطقة الوسط .
• الممالك القديمه ( ناباتا - مروى - علوة ) فى منطقة بربر .

وكانت اللغة النوبية مكتوبة حتى نهاية هذا القرن,
وأول مخطوطة نوبية معروفة يرجع تاريخها إلى سنة 1464 م
حيث استعمل حروف[ اللغة القبطية والإغريقية] التى خضعت للتحوير والتعديل والإضافه
حسب حاجة الأصوات النوبية (orthography) ونطق الحروف وتهجئتها ,

وفى القرن التاسع عشر جرت محاولة كتابة اللغة بالحرفين العربى واللاتينى ,
حيث طبع الإنجيل باللغتين عام 1885م بواسطة الجمعية البريطانية للإنجيل الأجنبى
(the brttish society for foreign bibles) وتوجد نسخ محفوظة فى...
جامعة كمبردج القديمة, والمتحف البريطانى بلندن , ومتحف برلين بألمانيا , والمتحف القبطى بالقاهرة .

وأقدم الإشارات إلى بلاد الجنوب كانت بإسم ( تا-ستى ta-sti) بمعنى (القوس),
وكانت تطلق على المنطقة الممتدة من إدفو جنوبآ إلى مابعد الشلال الأول ..
ثم ظهر فيما بعد إسم ( ووات ) على شمال النوبة كذلك كيش أوكياس (عصر سيزوستريس)...
وكاشا وكاشو وكاسو على القسم الواقع جنوب الشلال الثانى ثم تحول الاسم إلى ( كى ) ,

بينما أطلق اسم ( شات ) على منطقة الشلال الثالث,
وأخيراً أصبحت ( كوش ) التسمية العامة للنوبة الجنوبية ,
وهنا يجب أن أذكر للتعريف [ الشلال بلغتنا ( آَرَّىَ) ]
فكان يوجد فى كل شلال معبد يحرسه كاهن وكان يطلق على هؤلاء الكهنة ( حملة مفاتيح النيل ) .

ومنذ العصر الفاطمى أصبحت النوبة الشمالية تعرف ببلاد الكنوز,
وفى جنوب بلاد كوش كانت هناك بلاد تعرف بإسم ( المازوى ) ,
وكان حكام الجنوب منذ الأسرة السادسة 2625 و2475 ق م ,

يسكنون جزيرة ( آبوا ) وترجمها الإغريق إلى ( ألفنتين) بمعنى الفيل ,
ومنها أشتق الاسم العربى جزيرة فيلة ولكنها ليست الجزيره التى تقع عليها معبد أنس الوجود ,
وأشهر أمراء الجنوب أسرة ( حر خوف).

الخلاصة أن تاريخ النوبة يتبين منه ...
كيف صنع أجدادنا لأنفسهم طريقة للحياة ((modus vivande فى ظل ظروف وموارد محدودة
لقرون طويلة ورغم ذلك كانت منطقة الجنوب مهد الزراعة الأفريقية منذ ثمانية آلاف عام .

( إسم النوبة ) تباينت الآراء فمنهم من يقول :
إنها جاءت من كلمة نب بتشديد الباء وهى باللغة القبطية تعنى( بلاد الذهب ),

ومنهم من قال إن الاسم اشتق من اسم قبيلة النوباتى (nobadae) الذين أتى بهم الرومان وأسكنوهم شمال النوبة
نحو القرن الثالث الميلادى لصد هجمات البليمى المتكررة على النوبة
(وكانوا خاضغين لدولة مروى قبل سقوطها عام 300 م),

ومنهم من قال أن أصل الكلمة تعود إلى اللاتينية نوميديا ( nomidae ) بمعنى الرحل التى أطلقها الرومان على البدو .

موجز التاريخ الحضارى للنوبة مفاداه :
أن المجموعات الحضارية تحددت بناءً على الحفائرالتى قام بها علماء الآثار,
وسأذكر ملخص لهذه الحضارات :
حضارة ( أ ) : كانت النوبة منقسمه إلى تجمعات ويرأس كل منها زعيم منذ ( حضارة جرزا ) ,
ويبدو إنها تعرضت لغزو من الشمال فى وقت ( الحضارة السمانية ) ولم تكن هناك كتابة بإستثناء
بعض الرموز السحرية على الفخار وبخاصة صقر حورس وبلغتنا النوبية تنطق ( هُورومْ ) .

حضارة ( ب ) : بدأ فيها تسرب الزنوج تدريجياً للنوبة ,
كما أن حملة الملك ( زوسر) كانت لها التأثير الشديد فى الحياة الإقتصادية للنوبة ...
حيث أخذ معه بضعة آلاف من السكان النوبيين إلى مصر .

حضارة ( ج ) : تحتوى على عناصر يمكن إرجاعها إلى مؤثرات ليبية من قبائل الصحراء الغربيه ...
إذ كانت الصحراء قليلة السكان فى نهاية العصر الحجرى القديم ثم سكنت بأعداد معقولة خلال العصر النيوليتى
( الحجرى الحديث ) لتحسن الظروف المناخية ولكن المناخ تدهور عام 2200 ق م ,

وهذه الحضارة منتشرة فى النوبة السفلى وتنتمى أيضاً حضارة ( كرما ) فى النوبة السودانية
إلى مجموعة (ج) وقد كانت هناك حملات مصرية فى هذه الفترة وأقاموا قلاعاً وحصون فى
( فيله – بيجه – كوبان – الدكه – معام ( عنيبه) - فرس – بوهن ( قرب وادى حلفا )

– سمنه شرق وغرب – اورونارتى – كرما ( والتى سميت بحائط أمنمحت العادل ) .

حضارة ( د ) : ظهرت مصاحبة للدولة الحديثة فى مصر ,
وتشهد هذه الحضارة إدخال الشادوف مما أدى إلى استزراع أراضى كثيرة ,
واتبع ملوك الدولة الحديثة سياسة الحكم المزدوج أو الحكم الذاتى الذى بمقتضاه ...
لم يطيحوا بالحكام النوبيين بل حكمت من خلالهم وأرسلت أبناءهم للتعلم فى مصر,
وربما وصل فى هذا الوقت عدد سكانها إلى نحو 20 ألفاً.



العصر البطلمى :
كانت النوبة شبه مهجورة ويرجع ذلك إلى أن الدولة البطلمية كانت تشغلها مشاكل البحر المتوسط
وعاصمتها الأسكندرية البعيدة عن النوبة بالقياس إلى موقع العاصمة القديمة فى طيبة ,

وبرغم أن حدود مصر الجنوبية كانت عند المحرقة ( جنوب مصب وادى العلاقى بقليل )
لأن مابعد ذلك جنوباً كانت منطقة نفوذ دولة ( مروى ) والتى أيضاً كانت تشغلها مشاكل السودان الأوسط ,
وعاصمتها تقع على بوابة الإقليم المدارى جنوب الصحراء ,
وذلك على عكس موقع ناباتا المتأخم للنوبة مباشرة وكانت بينهما علاقات تجارية..
حيث كانت النوبة ممراً للتجارة عبر كل العصور ,

وهناك مؤشرات على بداية طرق القوافل عبر الصحراء الشرقية ( بربر - كورسكو ) ,
ومن الصحراء الغربية ( درب الأربعين والدروب التى حولها قادمة من بلاد كوش..
( إقليم دنقلة الذى يتصل مباشرة بكردفان ودارفور عبر طريق المَكْ ) ,

ولعل هذه الفترة شهدت دخول الجمل إلى مصر مما سهل المسافات الصحراوية الطويلة ...
بدلا من قوافل الحمير التى كانت شائعة طوال العصور السابقة .

حضارة ( س ) : ظهرت خلال العصر الرومانى وهناك غموض يحيط بتلك الفترة ,
وقد درس ( مستر إمرى ) مخلفات هذه الفترة فى جبانات بلانه وقسطل ولكنهم وجدوا آثار لتلك الحضارة ...
فى منطقة طافا أو تيفه ( قرب كلابشه ) ويختلف الرأى حول نسبة هذه المجموعة إلى البليمى أو إلى النوباتى .

العصر المسيحى :
المسيحية بدأت تتسرب إلى النوبة فى أواسط القرن السادس الميلادى,
ولكن إنتشرت المسيحية فى الفترة بين أواسط القرن التاسع إلى نحو 1100م ,
وفى القرن التاسع أصبحت كل بلاد النوبة مملكة مسيحية تعرف بإسم ( مقرة ) وعاصمتها دنقلة العجوز ,

وانتظم المجتمع فى ابروشيات تابعة لثلاث كاتدرائيات كبرى فى النوبة المصرية...
كانت موجودة فى ( الدكة وإبريم وفرس ) وهو مايشير إلى أهمية هذه المدن الثلاث خلال معظم العصور ,

وفى خلال فترة المسيحية الأولى حدثت ثورة هددت جنوب مصر الإسلامية ...
مما اقتضى عبد الله بن سعد بن أبى السرح إلى غزو النوبة فى 651 م ووصل حتى دنقلة وهدم كنيستها ,
وعقد مع ملكً النوبة معاهدة عرفت بإسم ( البقط ) ربما تحريف عن الكلمة اللاتينى بمعنى معاهدة (pactum) ,

ويعتبرها الباحث النوبى : شعبان عبد الباسط أسوء معاهدة فى تاريخ البشرية ...
لبشاعة وجبروت عبد الله بن سعد والذى أطلق عليه ( هادم وحارق النوبة ) ...
من كثرة المذابح والمجازرالتى إرتكبها فى حق النوبيين وسيتدل بذلك ...
بأن السيدات النوبيات حتى الآن مازلن يرتدين الملابس السوداء حداداً دائماً لهؤلاء الأبرياء ..


ومن ناحية أخرى أقتضت المعاهدة بإرسال جزيةً قوامها 360 شخص مقسمة ...
بين الرجال والسيدات كجزية سنوياً, والبشاعة بأن الرجال يتم إخصاءهم أى محو رجولتهم ,
ويعاملوهم كرقيق وعبيد وإستمر هذا مئات السنين حتى تقريباً العصر العباسى ,

وفى عام 1171م غزا شقيق صلاح الدين الأيوبى النوبة وحول كنيسة إبريم إلى مسجد إسلامى ,
وكذلك غزا المماليك النوبة فى عام 1272 م ...
( ونذكر لهم – أى المماليك - بإنهم أقاموا دولة فى إقليم دنقلة وأنشأوا عاصمة لهم هى دنقلة الجديدة ..
(الموقع الحالى) وأيضاً هم الذين شجعوا النوبيين على إستخدام الساقية ) ,

وأن حسين باشا خليفة مدير دنقلة وبربر فى الفترة مابين أعوام 1869 و 1873 م ...
هو الذى حث النوبيين على تعلم إستخدام المحراث ,

وكان آخر العهد بالمسيحية فى عام 1315 م ,
وأخذ آخر الملوك المسيحيين أسيرآ إلى مصر وقد أرسل السلطان قلاوون حملة إلى النوبة...
بإيعاز من أمير نوبى مسلم والذى أصبح أول ملك مسلم على دنقلة وإسمه (عبد الله بن سنبو) .

*****************************



توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2015, 03:38 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الإسلام فى النوبة

جمال السيد عبد الحميد


دخل الإسلام إلى النوبة خلال العصر الفاطمى,
وكان السبب فى ذلك هو هجرة قبائل بنى هلال وسليم إلى مصر فزاحموا القبائل العربية القديمة,
واضطروهم إلى النزوح جنوباً فأخذوا يشترون أراضى ويقيمون فيها ,
وخاصة جنوب الشلال الأول منذ القرن العاشر وزاد هذا التضاعف فى العصور التالية..
نتيجة قوة العناصر التركية والشركسية فى مصر خلال العصر المملوكى ثم العصر العثمانى ,

وقد تجمعت قبائل ربيعة وجهينة وقبائل مغربية فى منطقة أسوان فى القرون من العاشر إلى الثانى عشر,
وتداخلوا مع النوبيين ثم اندفعوا جنوباً إلى السودان الشمالى فى القرنين 14 و15 مطوقين بقايا المسيحية ,

وفى القرن السادس عشر نشأت مملكة ( الفونج ) الإسلامية فى السودان الأوسط ...
بعد القضاء على مملكة ( سوبا ) المسيحية وكان مركزها قرب الخرطوم الحالية ,
وبذلك لم يعد للمسيحية مكان فى شمال أفريقيا إلا فى بلاد الحبشة.

ثم جاء العثمانيون فى مصرعام 1517 م وأقاموا فى النوبة قلاعاً وحاميات من الجند...
غالبيتهم من رعايا الدولة العثمانية من الأناضول والبلقان,
وخاصة من الأكراد والألبان والبشناق(البوسنه) والمجر,

وكانت الحاميات الكبرى توجد فى أسوان وإبريم وجزيرة صاى..
( وأصل الاسم ساى وبلغتنا النوبية تعنى الجزيرة المستقيمة وطول هذه الجزيرة 25 كم ) ,
وهؤلاء الرعايا أصبحوا فيما بعد حكاماً لبلاد النوبة بإسم السلطان العثمانى وعرفوا بإسم ( الكشاف) ,

وبالرغم من قوتهم إلا إنهم لم يكونوا نداً للمماليك الهاربين من بطش محمد على..
فبرغم هزيمة المماليك أمام إبراهيم باشا فى كشتمنه عام 1811 م إلا إنهم زحفوا جنوبا...
إلى الدر وإبريم واستولوا على قلعتها فى العام التالى وعلى 1200 بقرة وأغنام,
وزحفوا جنوبا إلى المحس وإستقروا فى دنقلة مكونين دولة مملوكية ...
لم تعمر سوى تسعة أعوام إنتهت بفتح السودان عام 1820 م ,

وحكم ( الكشاف) إستمر نحو ثلاثة قرون ويرجع السبب الرئيسى لذلك ..
إلى سياسة تزاوجهم مع بنات وجهاء النوبيين وأغنيائهم وتزويج أبناءهم على هذا النحو,

وقد أنهى محمد على حكم الكشاف فى أواسط القرن التاسع عشر,
ولكى يحكم محمد على سيطرتة على النوبة حارب الثورة المهدية المناصرين للنوبيين ...
فى معركة توشكى ( أغسطس 1889 م ) المليئة بالشهداء ,
وأستشهد بضربة رصاص بندقية على يد قوات محمد على ...
القائد النوبى [ عبد الرحمن النجومى ] وقد مُثْلَّ بجثته ورأسه..
فقط هى المدفونه فى مقبرة مع شهداء هذه المعركة,
ولذلك سًمْيت ( بمقابر الشهداء ) والمقابر موجودة الآن أمام المتحف النوبى بأسوان .

( والبندقية بلغتنا النوبية تنطق [ آبَراَهُونْ ] )
*****************************



توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2015, 03:58 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


النشاط الإقتصادى النوبى

جمال السيد عبد الحميد

الأنشطة التى كانت موجودة فى النوبة القديمة :
الزراعة مع بعض تربية الحيوان , السماكة والنقل النهرى , صناعة الفحم النباتى ( من أشجار السنط ) ,
خدمات التجارة الداخلية , تصدير بعض المنتجات المحلية خارج النوبة,
وخاصةً التمور والأعشاب البرية ذات الفوائد العلاجية ,
وساطة النقل السلعى من السودان الأوسط إلى بقية مصر...
عبر الدروب الصحراوية وخاصةً وادى كورسكو والعلاقى ,

ومعظم هذه الأنشطة إندثرت بعد إنشاء سد أسوان وتعليتة الثانية عام 1933 ,
وحل محلها هجرة العمل النوبى إلى مدن مصر والسودان...
لإنه حدث إنقلاب بمقتضاه أصبح موسم المياة المنخفضة هو موسم الفيضان فى الفترة بين يونية وأكتوبر..
بينما تركب مياة الخزان الأراضى بقية السنة ومعنى هذا أن معظم الأراضى...
التى كان يزرعها سكان النوبة فى الماضى تظل تحت الماء كل السنة ,
ورغم هذا فلقد إجتهد النوبيون فى إستزراع الأراضى الجديدة بالرى بواسطة السواقى...
التى تقام على آبار أو فم قنوات صغيرة تصل إلى مناسيب مياة الفيضان...
لجلب المياة إلى الداخل من أجل زراعة محاصيل الصيف .
طبوغرافية النوبة خلال القرن 19 وحتى بناء السد :
يتسع عرض الوادى ويضيق نتيجة اقتراب الحافات الهضبية أو تباعدها ,
فالوادى ضيق فى الشمال بين دابود ودهميت لمسافة نحو 25 كم كثير الأخوار الصغيرة ...
ثم يتسع فى المسافة بين دهميت وطافا ويضيق بدأً من باب كلابشة ..
( شمال معبد كلابشة بنحو 8 كم ) حتى ماريا نحو 35 كم ,
وترتفع الحافة الشرقية فى صورة حوائط عالية ( 100 – 140 متراً ) ...
تشرف على النهر مباشرة فى منطقة أبوهور تاركة جيوباً سهلية ,

أما الضفة الغربية فسهلية لمسافات طويلة وعليها غطاءات رملية ,
وعندما تهب الرياح الشمالية الغربية تزداد قوتها باصطدامها بحافات أبوهور العالية...
مما يؤدى إلى دومات هوائية ومائية وأمواج عالية ترتفع إلى المتر وثلاث أرباع المتر ,
مما يجعل عبور النيل أمراً شاقاً فتلجأ القوارب إلى ليان الشاطىء الغربى ,
وتمتلىء هذه المنطقة بأخوار كبيرة مثل خور رحمة – خور ماريا – خور الأبيض فى الشرق ,
ووادى كلابشة الذى يصب فى خور أبو سنة العريض فى الغرب ,
وفى المنطقة من أبوهور إلى مصب وادى العلاقى يسير فى قوس ضحل ...
يبدأ فى إتجاه شمالى من المصب وينحرف شرقاً بتأثير حافة جرف حسين متوسطة الارتفاع...
ثم يتقوس شمالاً بتأثير الحافات القريبة فى قرشة وماريا ,

ويصبح مسار النهر عريضاً يمتد من كشتمة غرب إلى الدكة وينتهى عند نجوع قورتة ,
ويضيق الوادى تدريجياً حتى نجوع المضيق وهى آخر بلاد الكنوز وهى مسافة تبلغ نحو 40 كم ,

أما الحافة الغربية فتتباعد تدريجياً فى منطقة وادى السبوع...
( وهذا الاسم نسبة إلى تماثيل السباع وأبى الهول) والذى يرجع إلى ...
رمسيس الثانى وكان مشيداً لعبادة الإله آمون والإله رع حراختى ,
وقد نقلت إلى السبوع عدة معابد من النوبة السفلى أهمهما..
( معبدى الدكة والمحرقة اللذان يعودان إلى العصر الرومانى )
ويخترق السهل فى الشمال خور أبو سمبل ثم تبعد لتترك سهلا فيضياً فى المالكى ,

وأما الحافة الشرقية فتزداد إرتفاعاً أمام وادى السبوع ووادى العرب ,
وتبلغ أقصاها فى صورة حوائط عالية عند شاترمة ...
ثم تلتحم بمنطقة جبل كورسكو نحو 270 متراً وتبدأ فى التباعد التدريجى...
بعد مصب وادى كورسكو إلى أبو حنضل ,

وتقطع هذه الكتلة الجبلية المعقدة أخوار متعددة مثل خور دخلانية السنجارى ,
ويحس راكب النيل إنه وصل إلى واحة خضراء وسط الشواهق من الصخور الحمراء الداكنة نحو 290 متراً ,
أما وادى كورسكو فيصب فى خور فم العطمور العريض ثم ينحنى فجأة ...
إبتداءً من منطقة الدر وعمدا إلى الجنوب الشرقى ...
بعد إن كان مساره من حلفا حتى الدر إلى الشمال الشرقى ,

وعند مصب وادى كورسكو يأخذ النهر قوساً كبيراً إلى الشرق ...
ثم الشمال الشرقى حتى وادى السبوع ثم شمالاً إلى المضيق ,

وتشكل ثنية كورسكو عقبة أمام الملاحة خاصةًً للصاعد فى النهر من كورسكو حتى الدر...
فالمراكب الشراعية كانت تواجه الرياح الشمالية مما يضطرهم إلى جر الليان خلال السنة,
وتزيد وقت الفيضان نتيجة سرعة التيار وكثرة الدوامات ,

والوادى فى كل هذه المنطقة تتميز بالضيق الشديد بإستثناء منطقة المالكى ومنطقة كورسكو شرق ,
وإلتزام النهر الجانب الأيسر من الوادى من الدر إلى كورسكو أدى إلى...
ضفاف رملية قليلة العمران فى كورسكو غرب والريقة وعمدا على الجانب الأيسر ,
فى حين يمتد سهل فيضى متوسط الإتساع فى الجانب الأيمن عند أبوحنضل والديوان ,
ويزيد إتساعه عند الدر وتنقاله ,
أما الوادى بين الدر وحلفا فهو فى معظمه عريض ...
بإستثناء منطقة حافة إبريم الشهيرة حوالى 200 متراً ومنطقة أبوسمبل ,

والنهر يتخذ مساراً إلى الشمال الشرقى بصفة عامة ...
وتحده مناطق سهلية مستمرة من التكوينات الفيضية خاصةً عند توماس وعافية فى الشمال ...
بعرض نحو 500 متراً وابريم نحو 800 متراً وسهل عنيبه الذى يمتد حتى توشكى غرب...
فى الوسط عرض يتراوح بين كيلو متر فى عنيبه إلى الكيلو ونصف الكيلو فى توشكى ,
وأخيراً منطقة بلانه – أدندان ( جنوب أبوسمبل) ,

أما المنطقة السهلية جنوب توشكى وأرمنا حتى أبوسمبل...
فتغطيها تكوينات رملية كثيفة مما أدى إلى منطقة عازلة ...
بين سهل بلانه فى الجنوب وسهل عنيبه – وتوشكى فى الشمال .


خريطة بلاد النوبة القديمة بين الضفتين :
إدفو/ كوم أمبو/ دراو/ العقبة / أسوان/ فيلة / الشلال / دابود / دهميت /
قرطاس / أمبركاب / تيفا / بيت الوالى / كلابشة / أبوهور / كبوش/ مرواو / دندور /
ماريا / جرف حسين / قرشه / كشتمنه / الدكه / العلاقى / قورته / محرقه /
أخمندى/ سياله المضيق / وادى السبوع / وادى العرب / شاتورمة / المالكى /
السنجارى / الريقه كورسكو / عمدا / أبو حنضل / الديوان / الدر / تنقاله /
توماس وعافيه / قته عنيبه / إبريم/ قصر إبريم / مصمص / الجنينه والشباك /
توشكى شرق وغرب أرمنا / أبوسمبل / جبل أبوعوده / بلانه / قسطل / أدندان / فرس .

وهناك ملاحظة مهمة يجب تدوينها وهى خاصة بالمعابد المقامة فى النوبة :
فالملاحظ أن الكثير من المعابد تقع جنوب مناطق يضيق فيها النهر وتصبح الملاحة خطرة ,
فمعبد كلابشة يقع عند النهاية الجنوبية لبوابة كلابشة ,
معابد السبوع تقع إلى الجنوب من المضيق ,
معبد أبو سمبل يقع جنوب مضيق فرقندى ,

فهل هناك إرتباط بين هذه المعابد الكبيرة وموقع بنائها جغرافياً...
عند هذه المواقع الخطرة ليقدم فيها الملاحون الفراعنة الشكر على سلامة العبور,؟؟؟

وهل ماكان الملاحون النوبيون المعاصرون يفعلونه من تقديم الشكر لله ...
عند عبور حجر السلامة هو امتداد لعادة موروثة حضارياً منذ آلاف السنين ؟؟.

*****************************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2015, 04:19 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اللغات النوبية

جمال السيد عبد الحميد

لقد عالج موضوع اللغات عدد هائل من العلماء والباحثين الأوربيين ...
بدأً من الألمانى ريتشارد ليبسيوس r.lepsius 1852 و1880
- النمساوى ليو راينش leo reinisch فى كتابه لغة النوبة (1879)
- ديتريش فسترمان d.westermann الذى تابع النشر منذ (1911حتى1952)
- هرمان ألمكفست h.almkvist 1911
- كارل ماينهوف c. meinhof 1912 حتى 1943
- الألمانى إرنست تسيلارتز e. zyhlarz 1928 - 1935 - 1949
– ج0 و0 مرى g.w.murray 1920 - س0 هيللسنs. Hillelson 1930
- جوزيف جرينبرج 1950 j. Greenber
- بروس تريجر trigger b. 1964 –
والألمانيان : كارل شميت k.schmidt
- هاينريش شيفرh.schater 1906
- الإنجليزى: واليس بدجw.budge 1909
- الإنجليزى: جريفيتf.li.griffith 1913
– الإنجليزى: مارتن بلوملى m.plumely
- البروفسير الألمانى: ديتلف موللرprof.dr. c.detlef g. muller
– الأمريكى: جيرالد بروان g browne

ولانغفل جهود الباحثة النمساوية د / آنى هو هنفارت التى كانت متخصصة فى تجميع وتسجيل الأغانى والأشعار النوبية, وترجمتها بواسطة بعض المدرسين أ حسين عبد الجليل مدرس الفيزياء فى الديوان و أ عزيز عبد الوهاب مدرس الإنجليزية فى دفنكالو ضاحية الدر .

ويدرس التاريخ النوبى القديم والوسيط فى عدد من جامعات العالم ,
وتدرس اللغة النوبية ضمن اللغات النيلية والساحلية الأفريقية .


ومحلياً :
أ محمد متولى بدر ...( اللغة النوبية 1955 م ) و ( حكم وأمثال النوبة 1978 م ) .

د/ مختار خليل كبارة... ( اللغة النوبية كيف نكتبها 1997 م )
والذى أوضح فى كتابه متغيرات أبجديات اللغة النوبية كالتالى:
[ الأبجدية القديمة 30 حرفاً – الأبجدية القبطية 31 حرفاً – الأبجدية اليونانية القديمة 24 حرفاً
– وأخيراً الحروف الأبجدية النوبية إلى 26 حرفاً مقسمة إلى أربع مجموعات :
الحروف الساكنة عددها 9
- الحروف المتحركة عددها 5
- الحروف نصف المتحركة عددها 2
الحروف المدغمة عددها 10 ,
كما ذكر أن اللغة النوبية تفرعت منها عدة لهجات كما راءها البعض إلى :
الكنزى/ الفاديجا / السيكود / المحسى / الدنقلاوى ,

ولكن الدكتور مختار محورها إلى شقين رئيسين هما :
== الكنزى / الدنقلاوى وتنطق باللغة النوبية( أوش كير ) ومعناها عبد القدوس
== الفاديجا / السيكود / المحسى وتنطق ( نوبين ) ,

وأظهرت بعض الدراسات...
أن هناك مجموعات أخرى من اللهجات النوبية النيلية فى مناطق متفرقة ....
من جبال النوبا بكردفان منها ( جبل داير- جبل ميدوب- جبل حرازة- الديلينج- بيرجيد ) ,
وأن بعض مفرداتها تمت بالصلة للغة النوبية وتتفرع عن نفس المجموعة اللغوية ,

والمعروف أن منطقة النوبة قد عرفت أيضاً نوعاً آخر من الكتابة يعرف..
( بالخط المروى ) نسبةً إلى المملكة المروية بالنوبة والسودان ,
حيث عثر على العديد من الآثار المكتوبة بها فيما بين جزيرة فيلة شمالاً وحتى الخرطوم جنوباً ,
وترجع هذه الوثائق إلى ما بين القرنين الثالث قبل الميلاد والرابع الميلادى ,

وهذه الكتابة تحوى نوعين من العلامات :
الأولى علامات تصويرية ( يمكننا مقارنتها بالكتابة الهيروغليفية فى مصر ) ,
والثانية تمثل نوعاً من الإختصار فى الكتابة لعلامات النوع الأول...
( قارن نوعى الكتابة الهيراطيقية والديموطيقية )


ويقول الباحث النوبى شعبان عبد الباسط :
أن هناك أيضاً حروف لأبجديات نوبية مروية تسمى...
( حروف القلم ) وعددها 29 حرف وتكتب للطقوس الدينية للديانات الثلاثة :
اليهودية ( 6 كلمات موازية لنجمة داود )
والمسيحية ( 4 كلمات موازية لرباعية الصليب )
والديانتان تشتركان فى مقدمة صلاتهما على كلمة [ الرب ] ...
وبلغتنا النوبية كلمة الرب تنطق [ آَرْتِىِ ]
والإسلام ( 5 أركان) أى المجموع 15و

وتقسم الطقوس أو مايطلقون عليها ( القاعدة الإيمانية النوبية ) كتابةً إلى مربعين:
مربع للأرقام ومربع للحروف النوبية المروية ..
وكل مربع يقسم إلى ثلاثة مربعات فى ثلاثة وكل رقم يعنى حرف وهى كالتالى :
2 ب - 9 ط - 4 د ( بطد ) 7 ذ - 5 ه -3 ج ( ذهج ) 6 و- 1 أ - 8 ح ( واح ) ,

ويقول أيضاً أن هناك أجناس نوبية متشعبة ويطلقون عليها ...
( قاعدة النوبة البشرية ) ويمكن تقسيمها على النحو التالى :
قَُوُوبَتِى ( وتعنى زراع الأرض)
– كَانَمْ : أجناس فى دارفور
– كَانَمْبُو: أجناس فى جنوب أوغندا
- تِقْرَاىْ أجناس فى الصومال وكانت هناك الآلهة َنبتْ ,

كما أن هناك أجناس فى أثيوبيا , وأجناس فى بربر بالمغرب ,
وكلمة بربر بلغتنا النوبية تعنى ( المكان المقدس ) ...
وهى بعيدة تماماً عن كلمة بربرى والتى تعنى باللغة العربية الهمجى ..


والبرابر فى النوبة المصرية كانوا مقسمين إلى ثلاث أقسام :
بربر (1) من الخزان إلى مقابر النبلاء
بربر (2) من مقابر النبلاء إلى حيطة شيحة
بربر(3) من حيطة شيحة إلى نهاية الكوبانية ,

وكانت السنه النوبية 13 شهر لربط الشهور الشمسية بالشهور القمرية ,
ولذا كانوا النوبيون على علم واسع بـ ( الفلك ) وتنطق باللغة النوبية ( نِسِىْ ),
والطب والسحر وكان يساعدهم ذلك فى نواحى عديدة مثل ...
معرفة أجواء الطبيعة المستقبلية التى تسهل عملهم بالزراعة,
وأيضاً معرفتهم للتوقيتات قبل آلاف السنين من إختراع الساعات ,

والطب كان عندهم الدواء والعلاج لكل علة وكانوا بارعين فى السحر ,
وكان يستخدم لعلاج الأمراض المستعصية وللوقاية من شرور الطبيعة القاسية.



*****************************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2015, 04:37 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


علماء البحث والحفريات


جمال السيد عبد الحميد

علماء البحث والحفريات :
إمرى emery – كيروان kirwan يونكرjunker - جريفيث Griffith
– وولى wooley – رايزنر reisner – دى فيار moneret de Villard .

وإرتحل إلى النوبه عدد كبير من الرحالة والمغامرين الأوربيين نذكر منهم :
السويسرى جون لويس بوركهات j.l.burckhardt 1813 ,

وله كتاب ( رحلات بوركهارت فى بلاد النوبة والسودان والترجمة العربية لفؤاد أندراوس – القاهرة 1959م ),
والذى ركز فى رحلته والتى كانت فى أواخر أيام حكم الكشاف لبلاد النوبة ,
وما تعرضت له من دمار كبير إثر هجمة المماليك الفارين م
ن حكم محمد على,

وكما ذكر فى كتابه الظلم الواقع على النوبيين جراء الضرائب الباهظة التى كان الكشاف يفرضونها عليهم,
ونتيجة لذلك كان هناك فقر عام فى النوبة
والذى أوضح أمراً هاماً,

وهو أن ما كان يتحصل عليه الكشاف سنوياً من الضرائب التى كانوا يفرضونها على النوبيين ...
يعادل 400 بويتل beutel ( البوتيل عملة عثمانية = 500 قرش ) أى ضعف مايدفعونه للدولة العثمانية ,
ولهذا كانت لهم القوة المالية وكان يستثمرون بجزءِِ منها فى تجارة الرقيق التى كانت تتجمع فى دنقلة وبلاد المحس...
ثم تتجه غرباً لدرب الأربعين بعيداً عن النوبة الشمالية ..
هذا بالإضافة فى المشاركة فى تجارة السودان ومصر عبر وادى العرب

ـــ البولندى جوزف فون سنكوفسكى j,von.senkowesky 1819

ــ الألمانى إدوارد روبل e.rueppell 1823 ,

ــ النمساوى أنتون فون بروكش أوستن .von.prokesh-osten 1819 ,
الذى وجد النوبة مقسمة إدارياّ إلى أربعة أقسام تابعة إلى مديرية أسوان وهى :
من أسوان حتى كلابشة /
من كلابشة حتى الدر /
من الدر حتى إبريم /
من إبريم حتى وادى حلفا

– والأمير الروسى هرمان لودفيج بيكر موسكاو h.l.pueckler muskau 1837 ,
والذى سجل رؤيته لقرى كاملة هجرها أهلها بحثاً عن مواطن جديدة فى دارفور ,
وهو أول من ذكر صناعة السياحة عند النوبيين ...
لإنه رأى بعضهم يبيعون التذكارات السياحية فى هذه الفترة وهى عبارة عن :
دروع – رماح – سياط – جلود أفراس النهر .

والجيولوجى النمساوى : يوسف مون روسيجر ( 1846/ 1849)

– والروسى رافالوفيتش ( 1847) .


*****************************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2015, 05:02 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تعريفات عامة عن النوبة القديمة

جمال السيد عبد الحميد

تعريفات عامة عن النوبة القديمة :
أسعار الانتقالات عام 1962:
القطار..
من القاهرة إلى أسوان 5،37 جنيه تذكرة درجه ثانية نوم , و8،695 درجه أولى .

الطائرة..
من القاهرة إلى أسوان960 قرش طريق واحد .

باخرة البوستة :
قرش صاغ واحد عن الكيلو متر بالدرجة الأولى ,
ونصف القرش بالدرجة الثانية ,
ويضاف جنيه واحد قيمة ثلاث وجبات (طعام أوربى كامل) بشرط الحجز مقدماً .

فندق جراند أوتيل بأسوان :
-غرفة بسرير بدون حمام 85 ق اليوم مع الإفطار , 170 ق مع ثلاث وجبات
– غرفة بسريرين مع حمام 230 ق
– للفرد الإفطار15 ق والغذاء 45 ق والعشاء 50 قرشاً

فى حالة الاستراحة فى الفندق ( دون مبيت ) ..
حجرة بسرير بدون حمام 40 ق ومع حمام 60 قرشاً

التاكسى :
من محطة أسوان إلى فندق جراند أوتيل ( حوالى عشرة دقائق ) عشرة قروش ,
من جراند أوتيل إلى محطة الشلال ( بداية باخرة البوستة ) حوالى نصف ساعة : 80 قرشاً ,

وسائل الإنتقال :
* السفينة إكسبريس...
كانت تسير مباشرة بين الشلال ووادى حلفا .

* باخرة البوستة..
كانت تخدم كل القرى النوبية مرة كل أسبوع وهى ذاهبة من الشلال إلى الجنوب والعكس ,
وكانت تتوقف شهرين ( يونيه ويوليه ) لصعوبة السير لضحالة المياه.

* صنادل الدلتا..
والتى كانت تعمل فى النقل التجارى بين مصر والسودان وقرى النوبة المصرية
ـ وأقدم وسائل النقل النهرى هى القوارب الشراعية بأنواعها.

جدول المسافات النهرية...
بين الشلال وعموديات النوبة بالكيلومتر:


دهميت 30 / العلاقي 110 / أبو حنضل 205 / أرمنا260
أمبركاب 45 / قورتة 115/ الديوان 210 / فرقندي270
كلابشه 50 / محرقة 120 / الدر 215 /
أبو سمبل280 /
خور رحمة 55 / سيالة 130 /

توماس 220 / بلانه بحري285
أبو هور 60 / مضيق شرق 140 /
قتة 225 / بلانه النقطه 290
مرواو 70 / مضيق غرب145 /
ابريم/عنيبة 235 / أدندان 300
ماريا 80 / السبوع 160 /
الجنينة ومصمص240 /
قرشة 90 / وادي العرب165 /
جرف حسين المالكي175 / توشكى شرق وغر ب250 /
الدكه 105 / كورسكو190


حصر السكان عام 1963 :
قبل التهجير بلغ عدد النوبيين 609 98 شخص...
50000 ذكـور و48609 إنـاث مقسمين كالآتى :

سكان مقيمون بالكامل 48028
– 26637 مهاجرون جزئياً
- 26756 مهاجرون بصفة دائمة

الكـنـوز 20046 ( مقيمون بالكامل )
- 13572 ( مهاجرون جزئياً )

العليـقات 5846 ( مقيمون بالكامل ) ,,
- 2979
( مهاجرون جزئياً ) ، ،

الـفديجات 22242 ( مقيمون بالكامل ) ,,
- 7086
( مهاجرون جزئياً ) ، ،

تعداد عام 1986 :
سكان النوبة الجديدة فى مركز ناصر – حوض كوم أمبو بلغوا 51545 شخص ..
أى أقل بفارق 064 47 شخص ومعظم هؤلاء ماتطلق الحكومة المصرية عليهم بالمغتربين !!

المكونات البشرية لبلاد النوبة :
بلاد الكنـوز : اللغة ماتوكية
- بلاد العليـقات : اللغة عربية
- بلاد الفديـجه وبلاد الغربياب ( فى توماس وعافية ) : لهجه
الفديـجا

- العبـابدة :
عبابدة عشاباب + عبابدة الشناطير والمليكاب + البشارية + عرب الجراريش ,
+ صعايدة مستقرون فى بعض المشروعات الزراعية.

المحاصيل الرئيسية فى النوبة القديمة :

الدرة – الكشرنجيج – اللوبيا – الدخن – الشعير .

وأهم الخضروات :
البامية – الكوسة – الجرجير , والقليل من الطماطم - البصل - الثوم
– الفول – الترمس – الحمص – فول السودانى – الملوخية .

أما أهم المحاصيل الشجرية :
نخيل البلح ( أكثر من مليون نخلة حسب تعداد 1963) والقليل من أشجار الدوم والليمون .

أنواع الأسماك وموسم الصيد :
البياض – المشط – الجرجور- الساموس – البلطى – القرموط –
البنانى – السير ( الذى يشبه السردين ) والرايه – الشلبه ( سمك الملوحه ) .

وموسم الصيد خمس أشهر من مايو إلى سبتمبر .



*****************************



توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2015, 05:23 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

المصادر والمراجع :
- ( تاريخ وحضارة السودان الشرقى والأوسط ) الهيئة المصرية العامة للكتاب 1972 م .
- جون لويس بوركهارت ( رحلات بوركهارت فى بلاد النوبة والسودان ) 1819 م .

- عبد المجيد عابدين ( تاريخ الثقافة العربية فى السودان ) الخانجى- القاهرة 1953 م .
- على مبارك ( الخطط التوفيقية لمصر القاهرة ومدنها وبلادها القديمة والشهيرة- القاهرة 1994 م .

- فاروق كامل عزالدين(دورالنقل النهرى فى تنمية إقليم السد العالى) جامعة المنيا 1989 م .
- ماهر حسن محمد ( خواطر نوبية ) مؤسسة دهب للطباعة – القاهرة 1995 م .

- محمد صفى الدين أبو العز(بنية مصر وتضاريسها) دراسات فى جغرافيه مصر[سلسلة الألف كتاب] .
- محمد عوض محمد ( نهر النيل ) لجنة التأليف والترجمة والنشر- الطبعة الرابعة- القاهرة 1956 م .

- ( السودان الشمالى : سكانه وقبائله)،، ،، ،، ،، - القاهرة 1951 م .
- مصلحة الإحصاء والتعداد : التعداد العام للسكان 1960 م
- ملحق توابع محافظة أسوان .

- وزارة الشئون الإجتماعية : تهجير أهالى النوبة– أكتوبر1963– يونية 1964 م
- ( الموطن الجديد ) إدارة المعلومات [ بدون تاريخ ] .

- نبيل سيد إمبابى ( مشكلات استغلال المياة الجوفية للواحات الداخلة والخارجة ) - القاهرة1977م .
- محمد رياض وكوثر عبد الرسول
- خريجى معهد الدراسات السودانية 1951 م

- ( سيالة ) : مساهمة فى دراسة إيكولوجية النوبة المصرية ,
- حوليات كلية الآداب جامعة عين شمس 1962 م ,

- (كورسكو) : دراسات فى النوبة المصرية – العدد التاسع 1964 م .
- ( اركى ) مركز الدرسات النوبية والتوثيق .

- مختار خليل كبارة ( اللغة النوبية كيف نكتبها ) .
- الشاطر بصيلى ( معالم تاريخ سودان وادى النيل ) القاهرة 1955 م .
- أحمد لطفى السيد ( قبائل العرب فى مصر ) القاهرة 1935 م .

- مصادر باللغة الأجنبية .
- الباحث النوبى : جمال السيد عبد الحميد

*****************************



توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2015, 05:35 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موفقين
أبومروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
ما هو التراث الشعبي ؟؟ ابن خلدون مجلس الادب الشعبي 0 23-05-2017 03:28 PM
الإنتماء التاريخى النوبى والشخصية الحضارية النوبية,,, حسن جبريل العباسي مجلس قبائل السودان العام 2 19-10-2013 11:15 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM
قبيلة الكنوز المحسية قبل لقب الحاكم الربيعى كنز الدولة باْلاف السنين معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 9 25-03-2012 09:11 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه