سجال ظريف بين اياد و عبد القيس - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
محاوره بين شاعرين الأب وإبنه
بقلم : فايز أبو غليون
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: محاوره بين شاعرين الأب وإبنه (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: تعينات جديدة في المجلس التنفيذي للموقع (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: اقسمة أعربى (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: اصل العرب الحقيقي !! (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: مسائل في الميراث /حكم الوصية (آخر رد :عبدالله الموسى)       :: موسوعة السلسلة الذهبية للسادة الاشراف العوضية (آخر رد :د. سميرة محمد احمد صندوقة)       :: جرد نسب آل صندوقة العوضي/ القدس الشريف (آخر رد :د. سميرة محمد احمد صندوقة)       :: بحث عن النسب (آخر رد :وسيم ترسيسي)       :: تكفون افزعو لي (آخر رد :ابن جنـاب)       :: مسميات بني عطيه (آخر رد :الباحث في)      



المنافرات بين القبائل العربية يعنى بالمنافرات بين القبائل و ما حدث بينها من محاكمات

Like Tree16Likes
  • 4 Post By الحناوي
  • 3 Post By البراهيم
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By خيّال اللهازم
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By خيّال اللهازم

إضافة رد
  #1  
قديم 10-08-2015, 08:03 PM
الحناوي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2009
المشاركات: 308
افتراضي سجال ظريف بين اياد و عبد القيس

سجال ظريف بين اياد و عبد القيس

وقد رمت بعض القبائل قبيلة إياد بالفسو، وعيرتها به، حتى إذا كان أحد رجالها بعكاظ، ومعه بردا حبرة، قام فقال:
من يشتري من عار الفسو بهذين البردين؟
فقام عبد الله بن بيدرة أحد "مَهْو" حي من عبد القيس، ف
قال: هاتها، واشهدوا أني اشتريتُ عار الفسو من إياد لعبد القيس بالبردين. فلما أتى رحله وسُئل عن البردين، قال:
اشتريت لكم بهما عار الدهر،
فوثبت عبد القيس وقالت:

إن الفساة قبلنا إياد = ونحن لا نفسو ولا نكاد

وتفرق الناس عن عكاظ بابتياع عبد القيس عار الفسو.

ثم إن هذا العار زال عن إياد ولصق بعبد القيس، فهُجُوا به كثيرًا.

وضرب المثل بـ"عبد الله بن بيدرة"، فقيل: "شيخ مَهْو"، ضرب به المثل في الخسران, وقيل: أخسر صفقة من شيخ مهو.

منقول عن الثمار للثعالبي


__________________
فريق الساجدين


التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 11-08-2015 الساعة 11:44 PM سبب آخر: تنسيق بسيط دون اية تعديلات
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-08-2015, 11:14 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,515
افتراضي

والظاهر ان هذا هو مااثار حفيظة عبدالقيس يوم رحلت الى الاحساء و طردت اياد من ساحل البحرين الى العراق واحتلت النخيل بالاحساء وربطت فيه خيلها فلما رأت اياد ذلك قالت :خيل عبدالقيس عرفت نخيلها .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-08-2015, 11:45 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,873
افتراضي

خبر ظريف طريف اخي الكريم الاستاذ الحناوي و تعليق اجمل من شيخنا البراهيم ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-08-2015, 05:33 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

جميل ...
هذا من دواعي شدّنا الى التراث الغني الذي سهونا عنه !!!
وأمّة ليس لها تراث ... ما لها حضور
سلمت ودمت بخير
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23-08-2015, 02:20 PM
خيّال اللهازم غير متواجد حالياً
شاعر و كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-08-2015
المشاركات: 461
1 (9) وافق شن طبقة

أخي صاحب موضوع منافرات إياد وعبد القيس أنتبه فهما لا يزالان يعيشان بين أظهرنا وهم جزء من عنزة اليوم وخصوصاً بني عبد القيس ، وإلا إياد فهم قليل بالقبيلة . أما أن عبد القيس طردوا إياد من البحرين فنعم ـ وبسببهم البيت من الشعر والذي اصبح مثلاً فيما بعد وهو :
وافق شن طبقة ـ وافقه فاعتنقة . فكادت طبقة أن تقضي على شن لشراستها فكانوا يسمونها الطبق لأطباقها على القبائل ، ولكن بقية بطون عبد القيس ـ كلكيز ساعدوا اخيهم شن على طبقه فقضوا عليهم وانهزموا بن إياد الى العراق الا من بقي ورضي الاستسلام والحلف مع عبد القيس .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23-08-2015, 08:13 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,873
افتراضي


انعم و اكرم بالقبيلتين الكريمتين و هذه الاخبار من طرف العرب التي لم تترك قبيلة , و الاخباريون العرب ملاوا كتب التراث بمثلها على سبيل التندر و الفكاهة لا النبذ و الجد ....
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24-08-2015, 05:49 PM
خيّال اللهازم غير متواجد حالياً
شاعر و كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-08-2015
المشاركات: 461
افتراضي

السيد زغروت المحترم ، لم افهم عبارت من طرف العرب التي لم تترك قبيلة؟! .. فان كان مقصدك الطرف المذكورة خاصة بالعرب الذين لم يبقى منهم قبيلة في الوجود فهذا الكلام مرجوح وبالوثائق ، وان كان المقصود هو لم تترك عرب بحالهم من قضية التندر والفكاهة فنعم .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26-08-2015, 11:36 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,873
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيّال اللهازم مشاهدة المشاركة
وان كان المقصود هو لم تترك عرب بحالهم من قضية التندر والفكاهة فنعم .
هذا ما قصدت طبعا , و هتاك خبر واحد عن امرأة واحدة لم تدع حيا من العرب الا ذكرت مثالبه في خبر طويل تجده على هذا الرابط فاستمتع بطرافته:

(امرأة تذكر مثالب العرب)http://www.alnssabon.com/t44156.html
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 29-08-2015, 01:53 PM
خيّال اللهازم غير متواجد حالياً
شاعر و كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-08-2015
المشاركات: 461
افتراضي لقد اصبتني في مقتل .

لقد اصبتني في مقتل يا استاذ ايمن زغروت ـ مالك وعنزة والسمعاني رحمه الله تعالى بذلك الرابط ـ أنّ اكثر القوم لا يعلمون ـ ويظنون أسم عنزة أسم اسلامي وجديد في التسمية .

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 29-08-2015 الساعة 05:21 PM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 31-08-2015, 10:11 AM
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 23-02-2013
الدولة: العراق
العمر: 46
المشاركات: 1,219
افتراضي

رواية لطيفة ... حي الله قبيلتي إياد وعبد القيس .
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 19-09-2015, 01:05 AM
من عبيد الله غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2015
المشاركات: 12
افتراضي

متابع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصوص تركية عن البكريين .. نحتاج مساعدة للترجمة احمد عبدالنبي فرغل مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 51 07-01-2012 03:51 PM
الوقف الإسلامي في القدس في القرن السادس عشر د حازم زكي البكري مجلس التاريخ الحديث 5 12-08-2011 02:05 AM
آل البكري - القدس الشريف عكرمة مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 80 31-05-2011 05:07 PM
القدس بؤرة الإشعاع في الشعر السوري المعاصر محمودمحمدأسد مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 0 11-03-2011 10:43 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه