اهم القبائل العربية وغير عربية في دارفور - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
إمرأة جاءت إلى أحد الفقهاء
بقلم : هلال جحيدر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المنيا مركز ملوي قرية تندة (آخر رد :عمر كامل)       :: المنيا مركز ملوي قرية تندة (آخر رد :عمر كامل)       :: هل المصريين الان من احفاد الفراعنة؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: قول الحقيقة في عقب عمـــــــــــــــــــــــــران ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)       :: نسب ال منصور في مصر (آخر رد :محمد عبد الرحمن احمد السيد)       :: عائله الشولي الشمري (آخر رد :عبدالله الشولي)       :: جينات سكان: تركيا + اليونان + قبرص — Y-DNA of Turkey + Greece + Cyprus (آخر رد :لمرابط)       :: إمرأة جاءت إلى أحد الفقهاء (آخر رد :هلال جحيدر)       :: عائلة الجمال (ومنهم رأفت الهجان ) في دمياط والفيوم والشرقية وسوهاج (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الى غازي النفاشي الشمري (آخر رد :خالد الحسيني)      




إضافة رد
قديم 01-09-2015, 09:12 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي اهم القبائل العربية وغير عربية في دارفور

اهم القبائل العربية وغير عربية في دارفور

بسم الله الحمن الرحيم

ان اقليم دارفور يعتبر من اكبر الاقاليم في السودان حيث يضم الان ثلاثة اقاليم
متداخلة مع بعضها البعض وهي تمتد من من الصحراء الكبرى فى الحدود مع ليبيا حتى
شمالا حتى بحر الغزال جنوبا ومن كدفان شرقا حتى تشاد غربا وهو يحد ثلاث دول هي
لبيا وتشاد وافريقيا الوسطى ,ويسكن هذا لاقليم المترامي الكثير من القبائل
بعضها من اصول افريقية والبعض الاخر من الاصول العربية ,وهناك بعض القبائل
الوافد ة التي اسطونت دار فور من اصول افريقية والبعض الاخر من اصول عربية وقد
عاشوا لمدة اكثر من ثلاثة قرون في هذا النسيج الهرموني وكانت يضمهم هذا الاقليم
الواسع التة تقدر مساحته ضعف مساحة فرنساء وبلجيكا معا .وبعد ظهور الجنجويد
والحركات المسلحة فقد لازمت علينا الضرورة وحتى لايقع على الناس كثير من اللغط
قصدت ان اقدم هذا البحث المتواضع لايضاح بعض القبائل والحواكير العربية
والافريقية في اقاليم دارفور الثلاثة .واتنمنى ان اكون بقدر الامكان قد وفقت
في ايضاح صورة بسيطة ومتكاملة عن اابرز القبائل التي تقطن في هذا الاقليم واذا
اخفقت اوا سقت سهوا بعض اسماء القبائل وابرز معالمهم فارجو المعذرة .
اولا نيتدي بالقبائل العربية في ولايات دارفور الثلاثة ومن ثم نتجه الى
القبائل الافريقية وقصدت ان ابدا بهذه القبائل لان كثير من الجدول ثار حولها
خاصة في ودورهم البارز في التطهير العرقي وعمليات الجنجويد وقد ادت العمليات
المتكررة التي يقوم بها هولاء الجنجويد في حدوث اكبر كارثة انسانية عرفها
التاريخ .
1-اولا القبائل العربية التي تسكن شمال دارفور .
-الزيادية وتوجد ادارتها في منطقة الكومة شرق الفاشر وينتشرون في كل من مليط
وام هجليج ومنطقة سارية ويعملون في تربية الابل وتشبه عاداتهم وتقاليدهم الى حد
كبير قبائل دارحامد في كرفان في كل شي تقريا خاصة في رقصة الجراري .
-العرب المهرية وهي قبائل رعوية شرسة وعدوانية وينتشرن في اغلب ولايات دارفور
وهم فرع من قبيلة الرزيقات الكبرى وهم ابالة (رعاة ابل )وينتشرون في شمال
دارفور في منطقة كتم وينقسمون الى بطون شتى واكبرهم العريقات والعطيفات
ودامرتهم (موسم الدميرة ) في منطقة ام سيالة .
-اب جلول والمحاميد وينتشرن مابين كتم وكبكابية وينحصر نشاطهم في تربية الابل
والمحاميد هي قبيلة كبير الجنجويد كما يقال موسى هلال واهم عاداتهم وثقافتهم
الشعبية هي لعبة السنجك والكاتم والمردوم ويشترك في هذه لالعاب معظم قبائل
دارفور العربية هذه باختصار شديد لاغلب القبائل العربية في منطقة شمال دارفور
اذا استثنينا الزيادية والمعالية
ثانيا ولاية غرب دار فور.
كانت حتى وقت قريب خالية من القبائل العربية الابالة الا فى فترات نادرة وكانت
فيها من القبائل العربية البقارة وهم الترجم –المهادي –الا ان اغلبهم هاجر الى
منطقة جبال مرة وولاية جنوب دارفور لوفرة المراعي هناك خصوصا في كاس وابوعجورة
وعاداتهم وتقاليدهم تشبه الى حد كبير معظم قبائل دارفور ,وفي ولاية غرب دارفور
دخلت قبائل عربية كثيرة خاصة بعد انلاع الاضطرابات في تشاد المجاورة وهم جميعا
من بطون المهرية وهم الرزيقات الابالة وابرزهم الاتي
-النوايبة –اولاد جنوب –الشقيرات –اولاد زيت –اولاد تاكو –اولاد مرمي –النجعة
–ام جوجو ويشتركون في كل شي تقريبا حتى في النفرات (نفير )والفزع لانقاذ الذيفي
ورطة اضف الى ذالك قبيلة البني هلبة الابالة وهذه تعتبر ابرز القبائل العربية
في ولاية غرب دارفور .
ثالثا ولاجنوب دارفور وهي اكبر ولاية بها نسبة من القبائل العربية المستقرة في
دار فور ويشتركون مع بقية سكان ولاية دارفور الغير عرب ,ويتلكون الحواكير لذالك
لم يدخلو بصورة مباشر في نزاع قبيى طول تاريخهم حتى فى وقت قريب مع القبائل
الاخرى الغير عربية وهم .
-قبيلة الرزيقات البقارة واهم مناطقهم الي يتكاثرون فيها هي الضعين –عسلاية
–تمساح
قبيلة المعالية وهم مزارعون يربون الابقار واهم مدنهم هي عديلة وابو كارنكا
-قبيلة الهبانية وهم ايضا مزارعون ورعاة ابقار واهم مدنهم ومناطق تكاثرهم برام
-قبيلة البنو هلبة هم ايضا مزارعون ورعاة واهم مدنهم عدالغنم سابقا حاليا عد
الفرسان
-قبيلة التعايشة واهل الخليفة عبد الله التعاشي خليفة الاما المهدي مؤسس اول
دوالة اسلامية في السودان وهم ايضا كسابيقيهم من القبائل مزارعون ورعاة واهم
مناطق تكاثرهم رهيد البردي هذه هي ابز القبائل العربية في ولاية جنوب دارفور
ونلاحظ ان اغلب الاحتكاكات القبلية التي تحدث في اقليم دارفور هي من طرف
القبائل الابالة خاصة قبيلة المهرية وبطونها (التي تتفرع منها )وهناك قبائل
الترجم والمهادي والصعدة ويتمركزون حول كاس ومنطقة ابوعجورة وبليل .
الفصل الثاني القبائل الغير عربية :
اولا اشمال دارفور
1-الميدوب وهي قبيلة افريقية رعوية تسكن في اقصى شمال شرق دارفور وتصل حدود
نفوذها حتى منطقة قبائل العطوية التي هي في الاصل فرع من قبيلى الكبابيش
العربية في كردفان وللميدون ملك يقيم في منطقة المالحة وهي بمثابة عاصمة دار
ميدوب واهم مدنها المالحة –جبل عيسى –الحاره
2-البرتي وهي من اكبر قبائل دارفور وتمتد مناطق نفوذهم حتى الصباح –مليط وحتى
جنوب دارفور حتى الطويشة وهم مزارعون وعادة يمتازون بانهم من القبائل المسالمة
جدا ولم تشعر بالغربة ابدا اذا عشرتهم ولهم ملك يقيم في منطقة مليط وابرز
الشخصيات المعروفة هي محمد الامين خليفة عضو مجلس ثورة الانقاذ وموسى واللوء
شرطة موسى جالس .ومدنهم الرئسية هي مليط –الصباح –الطويشة .
3-قبيلة الزغاوة وينتشرون في اقصى شمال دارفور ويقومون بالزراعة وتربية الابل
والاغنام ومؤخرا التجارة ولهم عدة عموديات واهم مدنهم في منطقة دارزغاوة هي
كرنوي –مزبد –الوخايم –طينة وهيمن القبائل الكبيرة في دار فور وقد اسهم
ابناءها اسهمات في السودان سواء اكان اقتصاديا او سياسيا وبرز الشخصيات منهم
يمكن يكون في الوقت الراهن الدتور شريف حرير والدكتور خليل ابراهيم .
4-قبيلة التنجر وهم يمارسون الزراعة في الغالب وايضا يمارسون تربية الاغنام
واهم مناطق نفوذهم هي كتم –كجمر ابوسكين وللتنجور صلات قوية بالفور حتى بعضهم
يظن بان التنجر فرع من فروع الفور وهم ليس لديهم لهجات على ما اعتقد لا نهم
يتحدثون العربية .
5-الفور وهي من اكبر القبائل في دارفور وهم يمارسون الزراعة وينتشرون في كل
ولايات دارفور تقريبا خاصة في جنوب وشمال دارفور ويتمركزون في كل من طويلة
وثابت والفاشر .
6-البرقو وهم يعملون بالزراعة وتعتبر من القبائل الوافدة لاى دارفور واهم
مناطق تمركزهم في منطقة مرشنق –خور ابشي –شنقل طوباية
7-الميما ويسكنون في المناطق الممتدة من جنوب الفاشر وحتي خزان جديد واهم مدنهم
الرئسية هي ودعة –قسة جمد وهناك الثير من القبائل الصغيرة التي لم استطيع حصرها
.
ثانيا ولاية جنوب دارفور .
1-قبيلة الداجو وهي قبيلة افريقية ويقيمون في المنطقة الممتدة من شرق نيالا
وحتى تخوم منطقة الضعين واهم مناطقهم هي نيالا ومنطقة ام كردوس التاريخية وبليل
وقد ساهمت هذه القبيلة في اسهامات كبية في تاريخ دارفور ومن ابرز الشخصيات
التاريخية السلطان كسفرو الذي حاول نقل الجبل وقصته الشهيرة وايضا القديسة
بخيتة الطوباوية التي اصبحت رمزا لمعاناة المراة السودانية وقد كرمت كثير بين
الاخوة المسيحين في روما وسائر انحا العالم ومن الشخصيات البارزة في الوقت
الراهن يمكن نقدم الاخ اد م مسائد الامين العام لحركة دارفور للشئون الانسانية
وترتبط هذه القبيلة بصلات قوية مع المساليت مثال الفور والتنجر .
2-الزغاوة ويقيمون في جنوب دارفور في كل من منطقة خزان جديد –لبدو –المهاجرية
–وهنا ايضا يمارسون الزراعة وتربية الاغنام .
3-البرقو وينتشرون ايضا في هذه الولاية ,ورئاستهم هنا منطقة شعيرية -نجد
البرتي- وهناك ايضا قبائل اخرى تنتشر باعداد .
4-المساليت وهم من اكبر القبائل في دارفور وهم مزارعون ويقومون بتربية الابقار
والاغنام واهم مناطقهم في جنب دارفور هي قريضة –جوخانة زرقة وام دخن وابرز
شخصياتهم هنا السلطان بخيت ويعقوب الملك
5-الفلاتا وهي من القبائل الوافدة الى دارفور من غرب افريقيا ويتمركزون هناك
حول منطقة تلس وهم رعاة ابقار حيث لديهم تختلف حتى في شكلها عن بقية الابقار
في السودانحيث تمتاز بطول قرونها ,ويقوم بتدريبها بشكل يذهل كل من راها وهي
تفهم اللغة التي يتكلم معها صاحبها .وتنتشر قبيلة الفلاتا في مناطق اخرى من
السودان منها على سبيل المثال منطقة جنوب النيل الازرق والدمازين ومنطقة
امدرمان فلاتا ومايرنو ولديهم سلطان كبير وكانو يتنشرون شرقا حتى داخل اثيوبيا
منطقة ام حجر قبل ان يبعدهم هيلوسلاسي وابرز شخصية في الوقت الراهن هو المذيع
الامع ومراسل قناة الجزيرة في الاخرطوم قبل الايقاف اسلام صالح
6-الفور وينتشرون في معظم مناطق هذه الولاية وهم مزارعون وههناك قبائل
البينقا-الصونقو –الكارا وهي تنتر في مناطق ام دافوق ودفلق وهي تمدالى داخل
افريقية الوسطى موطنها الصلي وتعتبر من القبائل الوافدة التى انتشرت في دارفور
.
7-قبائل ابودرق وهم رعاة الماشية وابقار ( سيارة)رحل ويقال انهم فرع من قبائل
المساليت السيارة
ثالث اولاية غرب دارفور
1-قبيلة المساليت وهي اكبر قبيلة في غرب دارفور وايضا ثالثا اكبر قبيلة في
دارفور عامة شاءنها شان الزغاوة والفوروهذه الولاية هي معقلهم التاريخي
ويمارسون الزراعة والصيد لذالك نجد شعارهم دائما هو( السفروك) واهم مدنهم
الجنينة –كرينك –بيضة –فوربرنق وهذه القبيلى ينتشر جزء منها في تشاد كالزغاوة
والبعض الاخر في منطقة جنوب القضارف وبكميات صغيرة في الجزيرة ابا والجزيرة
مدني وقد ساهمت هذه القبيلة كغيرها من القبائل الدارفورية في بنا تاريخ السودان
ابرز الشخصيات التاريخية السلطان تاج الدين قاهر الفرنسين في معركةافي دروتي
الشهيرة والسلطان اندوكة اما ابرز الشخصيات التي تنتمي لهذه القبيلة في الوقت
الراهن الدكتور على حسن تاج الدين –والمرحوم ادم بازوكا –والمهندس منصور ارباب
نائب رئيس حركة جيش تحري السودان والقيادي البارز في الحركة عبد العزيز الحلو
–والمهندس ابراهيم يحي اما ابرز الرقصات والثقافات التي عندهم هي النقارة
قبيلة البرقو وينتشرون في الغالب دار الجنينة وحتي تشاد وهم موسسي مملكة وادي
في تشاد وهم يشبهون المساليت عادتهم ولهجاتهم وابرز الشخصيات المعارض البارز في
تشاد جوكوني عويدي و منهم في الوقت الراهن يمكن ان نقول احمد هرون الوزير
المفوض بوازرة الداخلية السودانية .
3-قبيلة التاما ويقيمون في مناطق شمال دار وغرب دارفور ومنطقة ام شلاية
ويمارسون الزراعة ولعب دورا كبير في تاريخ السودان ولهم شخصيات بارزة منهم على
سبيل المثال السيد رجال الاعمال البارز عبد جار الني رئس شركة كونكورب .وتنتشر
هذه القبيلة بكميات كبيرة في مناطق اخرى من السودان خاصة في منطقة الجزيرة مدني
مدينة عرب وفي الخرطوم ام بدة
4-قبيلة القمر وهي قبيلة افريقية ولكن ليس لديها لهجات كالبرقد والبرتي وهم
مزارعون
5-قبائل البرنو وهي من القبائل الافريقية الوافدة الى السودان من غرب افريقيا
واغلبهم ينتشر داخل الجنينة والبغض الاخر زحف شرقا حتى منطقة القضارف حيث لديهم
قرية في اطراف القضارف تسمى عديدة برنو ومن ابرز الشخصيات البارزة يمكن نقول
الدكتور على الحاج
6-قبيلة الارينقا والمسيرية جبل وهم يقيمون شمال شرق الجنينة وكذالك شرقا في
مناطق الجزيرة والمدينة عرب وام بدة .
7-قبيلة الفور وتنتشر هناء في مناطق زالنجي وغرب الجبل ومنطقة وادي صالح وهي من
اكبر القبائل كما ذكرنا سابقا ومؤسست سلكنة دارفور ومن ابرز الشخصيات السلطان
على دينار دون منازع الكل يعرفه وكذالك السلطان محمد الفضل وسليمان سولونج
والكثيروهناك اعدد من الفور تنتشر في مناطق الخرطوم والجزيرة والقضارف بلد
الناظر بكر وهو من ابرز الشخصيات في الاربعينيات ومن الشخصيات البارزة في
الوقت الراهن يمكن القول السياسي البارز دريج –الدكتور التجاني السيسي والدكتور
جمال والسيد عبد الواحد محمد نور رئيس ومؤسس حركة تحرير السودان وهناك اخرين
لايمن حصرهم. اما

وهذه القبائل الافريقية الي تقطن دارفور قد زحف منها اعدد كبيرة من دادرفور
واستقر بهم المقام كما ذكرت سابقا في مناطق اخري داخل السودان وانتشرو بكميات
كبيرة منهم على سبيل المثال الزغاوة بحكم حبهم للتجارة وكفائتهم فيها فقد
انتشرو في الخرطوم واصبحو من التجار البارزين في اسواق سوق ليبيا والخرطوم
هناك وهم قوة اقتصادية لايستهان بها .اما الفور لاترى لهم كثافة معينة ولكنهم
موجودون بكميات كبيرة في الخرطوم والقضارف وهم ايضا يعملون بقطاع التجارة جزء
كبيرة منهم .اما المساليت فهم اناس يحبون الزراعة لذالك نجدهم بكثافة عالية جدا
في القضارف خاصة منطقة جنوب القضارف حيث هناك قرى باكملها تخص المساليت وسوف
اتطرق لها انشاء الله في بحث اخر عن القرى والمناطق التي يقطنوها في القضارف
والجزيرة .
ابوالقاسم ابراهيم الحاج
اتحاد عام روابط ابناء دارفور
جمعية ابناء المساليت بالخارج


توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2015, 09:16 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

قبيلة التامة
في منطقة تعج بالمواجهات، وسيلة قصوي للتعبير عن الرفض والصدود لمجرد دولة مركزية .. عرف (التامة) أهمية الولاء لتلك الدولة.. واستماتوا في الدفاع عنها.. والزود عن مبادئها لآخر الرمق. حدث ذلك قبل مائة عام أو زيادة فارتبطوا عبر الفكي سنين بأيدلوجية النظام الإسلامي الذي انتهجته الدولة المركزية في أمدرمان بفعل الثوار المهدويين! بالإضافة إلى ذلك فإن (التامة) مجموعة سكانية ذات تاريخ موغل في القدم ومعلوم عنهم الحماسة لعدم الدخول في معارك جانبية. هذه التي كلفت المجتمع من حولهم عبر مئات السنين مرارات لا أول لها ولا آخر، وثأرت لا تنتهي.
وعلى نسق كهذا، تظل أثنية التاما أكثر حماسية للتداخل وقبول الآخر ضمن رابطة سكانية أهم ما يميزها، طيف كثيف من التباين اللغوي والتنوع الثقافي الواضح...
أصول وملامح
تنحدر الأصول البعيدة لـ(التاما) من (بن تميم) القبيلة العربية ذائعة الصيت، والمشهورة بالحركة والهجرة بصورة دائمة لم تعرف الاستقرار أبداً وأوغل (التميم) في المنطقة الأفريقية عبر رحلة موثقة جيداً في مضابط التاريخ في هذه الهجرة التي استغرقت عقوداً من الزمان تم اختلاط المهاجرين العرب بالسكان المحليين ذوي الأصول الزنجية. وكانت النتيجة كما يقول المؤرخون بروز سحنات مغايرة ولهجات جديدة، الشاهد، لم تكن موجودة في المنطقة من قبل و(التاما) وفق هذا التعليق كانت أشكالهم أقرب ما تكون إلى أثنية (الداجو) أحد أعرق الاثنيات الأفريقية بينما تشابهت لغتهم الجديدة مع اللهجة (الأرنقا)، لدرجة يصعب معها التمييز أيهما سبقت الأخرى إلى الوجود!.
وبالنسبة إلى ديار التامة، فهي في الحدود بين السودان وتشاد، و لربما كان لهذا الموقع دوره في انقسام (دار تاما) بين البلدين. لعامل ترسيم الحدود بين المستعمرين انجلترا وفرنسا. وهي بتحديد أكثر تقع في الوسط بين (دار مساليت) و(دار قمر)... هذا ما عرفت به في الجغرافيا والتوزيع السكاني الحديث.
تأثير لغة الضاد
من الواقع المتقادم لحركة واستقرار القبائل فإن عدة قبائل كانت أكثر تأثراً بوجود التامة في المنطقة كالارنقا والمسيرية جبل، حيث بلغ التداخل حداً تشابهت معه اللهجات الخاصة بالقبائل الثلاث و تلتقي لغات الأرنقا والجبل في كثير من مفرداتها مع لغة (التامة) حتى يخيل إلى السامع ان الأوليين – الأرنقا والجبل – ليسا سوي بطن من بطون أثنية (التاما) الأقدر انتشاراً وحركة في محيطها الجغرافي فيما يكمن القاسم المشترك في وجود الكلمات العربية بكثافة فائقة على اللهجات الثلاث التاما و الأرنقا والجبل!.
قبيلة محايدة
رغم ارتباط اسم (التاما) بثورة شهيرة قادها(الفكي سنين) فإن صعوبة بالغة تكتنف عملية تتبع المواجهات المحلية التي دخلت القبيلة طرفاً فيها.
وإشارات كثيرة وردت في الدراسات الموجهة نحو تاريخ المنطقة السياسي والعسكري وضعت (التاما) في منطقة الوسط من حيث النزوع إلى استخدام القوة، يشير صاحب (البعد السياسي للصراع القبلي في دارفور) : اتصفت قبيلة التاما بالحيادية، ولم يشهد لها ان تنازعت مع أية قبيلة أخرى، عبر تاريخ طويل! ولكن رغم هذه الشهادة فإن الكاتب يسجل في سياقات أخرى مطامع الفور، على عهد السلطان علي دينار، بالاتجاه إلى ضم الأرض الواقعة تحت سيطرة (تامة) باعتبار أنها من أخصب أراضي دارفور عموماً..
ثورة الفكي سنين
يبدو ان النزوع إلى استخدام قوة السلاح كانت تحكمه أجندة، بين سلطان الفور وزعماء التاما من واقع إقبال الزعماء هؤلاء، ومنهم الفكي سنين، على الدعوة المهدية والعمل على تثبيت أركانها في تلك الإنحاء.
ولد الفكي سنين زعيم أشهر ثورة في تاريخ قبيلة التاما بقرية (جلمي) وترعرع في بيئة دينية و قاد بجانب محمود ود أحمد أبرز القادة الميدانية في حكم الخليفة عبد الله ، جيوش الثورة المهدية في غرب السودان، الراية الزرقاء.
أعلن القائد سنين استعداده لملاقاة السلطان دينار شخصياً، وكان تحدياً واضحاً إلا أن القريبين من السلطان تحركوا لإقناعة بإرسال (كيران) أشجع قادة السلطنة وينتمي إلى قبيلة الزريقات، وان يكتفي بإسناد المسؤولية إليه لكسر غرور الفكي سنين وإرغامه على الدخول في فروض الولاء والطاعة.
منى جيش الفور والرزيقات بهزيمة قاسية أمام جنود الشيخ سنين وافتن فرسان التاما في إدارة الحرب على مدى ثلاث جولات، حدث ذلك بعد العامين 1901م – 1903م.
عبقرية التاما
قليلاً ما كان ينزع رجال التاما إلى منطق القوة لقد كانوا في المرة الوحيدة يدافعون عن استقلال قرارهم ويزودون عن أرضهم شديدة الخصب فواجه ببأس خطة التوسع لسلطنة الفور..
الهزيمة في المرات الثلاث، لم تثني عزم (السلطان دينار) عن توجيه آدم رجال شقيق السيدة (قمرة)، زوجة الفكي بعد مضي (7) أعوام ، للسير مجدداً لإخضاع التاما ضمن جولة حاسمة حشد لها (دينار) أشد أدوات الحرب والرجل.
تحصن التاما في (ديمة الحصين) وهي منطقة موحشة تحفها شجيرات شوك لاذعة الطعن!، أن عبقرية التامة أخرت موعد الهجوم وأطالت أمد الحصار المضروب على (ديمة الحصين) إلى نحو عام كامل عانى خلاله جنود السلطان الويلات وأمر المعاناة في وقت رفض الفكي سنين عروض نسبيه قائد الحصار بما فيها سلامته الشخصية بشرط التسليم.
وفي هجوم مباغت ذات صباح شنه آدم رحال قاومه (التاما) واستبسل في صده الفرسان، سقط (الفكي) شهيداً حيث نقل جثمانه إلى عاصمة السلطنة في (الفاشر) حيث ينتظر علي دينار الذي صلى عليه وعدد مآثره وبطولته الخالدة، وحيث دفن ووري الثري.
وبالصورة الدرامية انتهت حياة الرجل الذي دافع عن مبادئه وزاد عن أرضه وحرثه، وبوفاة الفكي سنين انطوت صفحة ملأ بالتضحيات و مثابرة (التاما) في طريق مبادئ ورموز العقيدة في موطنهم الصغير
----------------------------------------
<A name=#2 target=_new>قبيلة الرزيقات
الزريقات من القبائل الجهينية فهم والمسيرية والحوازمة اولاد عطية قال عنهم الاستاذ / موسى المبارك الحسن في كتابه (تاريخ دارفور السياسي) الرزيقات أغنى قبائل البقارة وأكثرها عدداً وأقواها مركزاً بدارفور وقال عنهم الاستاذ الفحل الفكي الطاهر في كتابه (تاريخ واصول العرب في السودان ) ان الرزيقات قبيلة ذات منعه وقوة ولكثرة عدد رجالها يسميهم اعراب البقارة عموماً (عيال رزيق هين التراب ) والهين هو ملئ راحتي الكف من ذرات التراب وذلك كناية عن كثرتهم . ثم قال الفحل ان قوة الرزيقات ظهرت في انهم لما قاموا وهبوا هبة رجل واحد وناصروا المهدية دخلوا في حروب طاحنة ضد سلاطين باشا باسم المهدية فهزموه واضطروه الى الخضوع والتسليم لها وان لهم عادات العرب الأصلية وخيولهم لا تكاد تعصي في أيام حربهم لتلك السلاطين.
أقسام الرزيقات :-
الرزيقات ينقسيمون الى ثلاثة أقسام كبيرة وهي :
أ/ نائب جد النوابية. ب/محمود جد المحاميد. ج/ماهر جد الماهرية.
والنوابية ينقسمون الى قسمين كبيرين هما صمرة وحمول . وينقسم المحاميد الى قسمين كبيرين هما احمد وام ضحية . ولكل فرع بطون وأفخاذ كثيرة ولكل فرع وجود اداري خاص به في موقعه فالنوابية رئاستهم في الفردوس (اضان الحمار سابقاً)، والمحاميد رئاستهم عسلاية (قميلاية سابقاً) والماهرية رئاستهم ابوجابرة.
هذه رزيقات الجنوب – أما رزيقات الشمال بشمال دارفور وفي قارسيلا وزالنجي ووادي صالح والجنينة وغيرها ، وكلهم ينتمون الى جد واحد.
الرزيقات والمهدية :-
جاء في كاتب جغرافية وتاريخ السودان لنعوم شقير قوله ( أول من أوقد الثورة باسم المهدية بدارفور هو الشيخ مادبو زعيم الرزيقات ) حيث هاجر الى المهدي وبايعه في قدير وحضر بالامارة على قبائله ومعه رجال كثيرون ثم عين أميراً لدارفور باسم المهدية فجمع فرساناً ورجالاً كثيرين من قبائل شتى وهاجم بهم حامية الأتراك المحصنة في شكا فدمرها تدميراً شاملاً وغنم العتاد والأسلحة ثم جمع الأتراك رجالهم تحت إمرة سلاطين باشا وجمع مادبو من حوله مجاهدين معظمهم على ظهور الخيول المسرجة فدارت معركة حامية سميت بمعركة (أم وريقات) وسماها الرزيقات وبقية الأعراب (مادبو كر التركاي فر) حيث انتصر مادبو نصرًا ساحقاً برجاله وغنم كثير من عتاد سلاطين الحربي وانسحب سلاطين حيث جمع شتات رجاله وانصمت اليه بعض القبائل فدارت معركة كبيرة في منطقة (كرشو) ثم دارت بنهم معركة البويرة ومنها رجع مادبو بقواته حيث انه وبعد ان سلمت مديرية ادارة الفاشر للمهدية لم يلحق ماديو بجيوش المهدية ولم يزعن لرسل الخليفة بعد وفاة الامام المهدي للحاق به بامدرمان فكتب الخليفة عبدالله الى قبائل المسيرية والرزيقات والهبانية وبني هلبه وغيرهم في امر عصيان مادبو ، فكون منهم جيشاً كبيراً بقيادة الامير كركساوي عامل المهدية في شكا وأهدر دم مادبو حيث تغلبوا عليه وقبضوه فيمنطقة الدور بالقرب من جبل مرة فأرسل الى امدرمان وفيالطريق لقيه الامير حمدان ابوعنجه فقتله.
مع نهاية الزعيم مادبو على تلك الصورة مع المهدية إلا أن الرزيقات قد بقوا على ولائهم للمهدية حتى آخر أيامها.
----------------------------------------------
<A name=#3 target=_new>قبيلة المهادي
وجدت وثيقة بدار الوثائق المركزية أودعها الفكي على ادم عثمان أوضحت أن قبيلة المهادي قبيلة عربية يبدأ نسبهم بعلي ادم مصطفى الملقب ببابا الثورة بن مسلم بن داود بن عثمان بن ناصر بن حيدر بن عمر المهداوي بن محمد البشير بن عبدالله بن على بن محمد بن على بن احمد ضيف الله والذي تنسب اليه جميع فروع المهادي وله ولدان توأم هما معين الله جد فرع السوط وعون الله جد فرع الطارة وصار السوط طارة وشمان تتميز بهما بهائم الفرعين عن بعضها البعض وضيف الله هو بن رضمان بن الحسين ن محمد بن علي بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر ين علي زين العابدين بن محمد بن الحسين بن سيدنا علي كرم الله وجهه. هذا ما جاء نسبهم في تلك الوثيقة التي أودعوها دار الوثائق المركزية . لكنني وجدت وثيقة أخرى عند احمد المعمرين من المهادي أنفسهم ذهبت الى أن المهادي من أبناء مهدي بن سعيد بن زيود بن راشد الجنيد بن شاكر بن احمد الاحزاب ، وكما يرى القارئ أن بين النسبين بون شاسع وأرجح هذا النسب الأخير حيث أن المهادي اليوم وسط الزيود اولاد راشد بالاجماع وبالتالي فان المهادي لا ينتمون الى الحسين بن علي ، انما هم في النهاية عرب عاربة وليس عرب مستعربة وهم أحد فروع الزيود الثمانية بلا خلاف.
أقسام المهادي :-
ينقسمون الى قسمين كبيرين هما :-
1/ عون الله . 2/ معين الله.
1/ عون الله : ويسمون بيت الطارة وينقسمون الى ستة فروع هي : (اولاد مقد ،اولاد غنام ، اولاد داود ، اولاد السناب ، اولاد ابوديل ، اولاد بلل ).
2/ معين الله : ويسمون بيت السوط وينقسمون الى سبعة أقسام هي :
(اولاد شيباب-اولاد قوي-اولاد جودة-اولاد سليمان-اولاد دولة-اولاد حسكنيت-اولاد الشيوخ).
المهادي ينتشرون في كثير من مناطق السودان ولكنهم يتمركزون في ولايات دارفور ، حيث توجد رئاستهم القبلية منطقة الجامع ابو عجورة وعمودياتهم بدارفور تتمركز في جنوب غرب دارفور .
هذا وقد اهتمت قبيلة المهادي بالقرآن وتعليمه وتحفيظه لأبناءهم ولهم اليوم ما يربو على 24 خلوة لتحفيظ القرآن الكريم بديارهم . وحسب رأي اخر تعداد للمهادي بالسودان قد بلغ مائتا الف نسمة.
وقبيلة المهادي قبيلة هادئة الطباع ولا يميل أفرادها للعنف ولم يشاركوا في الصراعات القبلية التي حدثت بدارفور في الثمانينات وهم يربون الأبقار والإبل والضأن والخيول . وقد تزاوج المهادي وتصاهروا مع كثير من القبائل . ويمثل العمد الشيوخ الركائز الأساسية في تطبيق الأعراف والعادات والتقاليد .
المهادي والمهدية :-
يقول المهادي في المهدية أنهم شدوا هجرة جماعية عن ديارهم ، فقد ظعنوا مع التعايشة وبني هلبة والهبانية الى ان وصلوا الأبيض وبايعوا الامام المهدي وشاركوا في جميع معارك المهدية وقدموا كثيراً من الشهداء .
وقد شارك المهادي مشاركة كبيرة في ثورة الامام الحسيني ضد الانجليز وقدّموا فيها كثيراً من الشهداء .
-------------------------------------------
<A name=#4 target=_new>قبيلة المسيرية
يتحدث المؤرخ بليني في كتابه المسمى (التاريخ الطبيعي) الذي ألفه في القرن الأول الميلادي عن قبائل عربية بعينها وأسمائها وقال انها كانت تسكن منذ القدم فيما بين النيل والبحر الأحمر في نفس البلاد والمناطق التي نسب اليها الكتّاب الإسلاميون فيما بعد هجرات عرب ربيعة وجهينة ومضر وبني تميم وقيس عيلان وغيرها.
ومن الدلائل القوية على إنتماء العطاوة وحيماد ورشاد وهم المسيرية والتعايشة والهبانية وبني هلبه والرزيقات والحوازمة والزيود وسليم واولاد حميد وغيرهم من تلك الدلائل محافظتهم في بواديهم الممتدة من أم دافوق وحفرة النحاس غرباً وحتى ديار سليم بضواحي كوستي شرقاً على لغة الاستنطاء الجهنية القديمة والتي ربما كادت تندثر عن العرب في جزيرتهم اليوم . فالبقارية غير المتعلمة ومن على ظهر ثورها تقول لك انطيني الماعون والعرب قالوا قديماً في الإستنطاء اذا وقعت العين سكانة وجاوزت الطاء تقلب نوناً أعطي في أنطي.
جاء المسيرية ضمن قبائل عديدة في هجراتهم للسودان من الغرب وهي هجرات لم تكن دفعة واحدة بل جاءت متوالية كما أن المسيرية قد استوطنوا بتشاد حالياً لفترات طويلة من الزمن وعندما ظعنوا صوب السودان تركوا وجوداً كبيراً بديارهم هناك ولهم اليوم نظارات بتشاد تعتبر من أغنى قبائل تشاد في الثروة الحيوانية وخصوبة أراضيها حيث يغطون مساحات كبيرة في مديرية البطحة في مركز ام حجر بتشاد.
نجد المسيرية وفرعيهم الحمر والزرق حيث أن الحمر عاصمتهم الكنجارا الزرق عاصمتهم السنيط ونجد المسرية وبأعداد كبيرة في أم ساق وفي حراز حمبو بتشاد وهم هناك ينقسمون الى اربعة أقسام كبيرة حيث ينقسم الزرق على علاونة وأولاد غانم وينقسم الحمر الى فلايتة وعجايرة وناظر الزرق هناك هو فضل مكاوي لونجي ومقره السنيط والحمر ناظرهم عبدالله قجة حمدته "ول حمدته" ومقره الكنجارا وهم هناك يرعون الإبل وتلأغنام والحوازمة هناك مندمغون في المسيرية كانوا مع الحمر ثم حدثت قديماً مشكلة تحول بموجبها الحوازمة الى ادارة المسيرية الزرق والمسرية بتشاد يعتبرون أغنى قبائل العرب ولهم انتشار في مناطق تشاد الشرقية والشمالية.
المسيرية بدارفور:-
تعتبر منطقة نتيقة ومن معالمها (جبل كرو) ويطلون عليه ابو غريرية جبل الشيخات تعتبر المقر الرئيسي للمسيرية بدارفور حيث حطوا الرحال في أيامهم الأولى هناك على سفحه الغربي وهو يعبر وقتها موقعاً استراتيجياً على جبل كرو يسهل الدفاع عنه ابان الغارات القبلية التي لا تنقطع وقتها . توجد الرسوم والآثار بجبل كرو وتقع نتيقة في وادي عريض جميل المناظر يمتد من الجنوب الى الشمال حيث ترقد مدينة نتيقة على ضفافة الشرقية وهي مدينة بناها رجال المسرية بتكاتفهم ووحدتهم الفريدة فبنوا المساجد والمدارس ودار للقضاء ودار للخدمات البيطرية ومرافق كثيرة بنتيقة والبان جديد كل هذا بنوه بالجهد الشعبي فضربوا أصدق مثال في بناء الأوطان والغيرة عليها. ثم توسعت المسيرية بعد ذلك بدارفور عبر تاريخهم بها حيث جعلوا نتيقة ملتقى لكل كياناتهم البشرية ومقراً لهم وصارت لهم طرق ومسارات . وتقع البان جديد على بعد أميال قليلة جنوب نتيقة وتعتنبر من أكبر المناطق التي يتجمع بها المسيرية وتمتاز مناطق المسيرية بوفرة موارد المياه حيث تتخللها العديد من الوديان والمياه السطحية وتمتاز بمراعيها الخصبة طوال العام ومنطقتهم ذات أرض منبسطة وسهول رعوية غنية يقصدها الرعاة من أنحاء كثيرة وتتنوع المراعي بها .
ويبلغ تعداد المسيرية هناك أكثر من مائتي الف نسمة معظمهم رحل وبعضهم إستقر بتيقة والبان جديد وغيرها . ومن القبائل التي تعايشت وتمازجت مع المسيرية هم قبائل البرنو والفور والزغاوة والترجم والبرقد وغيرهم.
مراحيل المسيرية :-
من أهم مراحيلهم مرحال يبدأ من شمال أم دافوق الرهيد البردي ثم الخضراء والشويب مروراً بعد الفرسان ثم أم جناح الى دقريس ثم مرحال يبدأ من العرديبة الصفراء مروراً بتهم ثم بفركنج وينتهي بشمال عد الفرسان وأبو جاز ومرحال يبدأ من تسي مروراً بالقنطور ثم رهود الفقرا الى كاس وفي حالة جودة الأمطار يعبروا الأسفلت ثم مروراً بشرق جبل مرة . ومرحال يبدأ من أم دخن الى بلتي ثم الجميزة الحمراء وينتهي عند كرولي وشرق جبل مرة. ومرحال يبدأ من أم دخن الى كرحمار بسللي ثم الى مراية زايدة ثم الى بورو وينتهي عند شرق االجبل . ومرحال يبدأ من سرف البخس الى كابار الى مرلنقا خيرالله وينتهي عند غرب جبل مرة . ومرحال يبدأ من بحر العرب ويمر بالسنطة الجمل ثم بغرب لبدو وتعايشة ورهد التيار ومسكو وعلاونة جنوب الفاشر .
التكوين الحالي للمسيرية :-
بعد قرون من المصاهرة وذوبان كثير من القبائل العربية داخلهم صار التكوين الحالي هو تكوين المسيرية اليوم . وينقسم المسيرية الى قسمين :-
1/ المسيرية الزرق وينقسمون الى ثلاثة أقسام :
أ/ العلاونة. ب/ العنينات. ج/الزرق.
2/ المسيرية الحمر وينقسمون الى قسمين :
أ/ الفلايتة . ب/ العجايرة (وهم أكبر فروع المسيرية عدداً) المسيرية والمهدية :-
قال الإمام المهدي ( المسيرية أبكار المهدي ) وقال الخليفة عبدالله ( المسيرية بالنسبة لي كالشجرة الظليلة الجأ إليها وقت الهجيرة ) ربما كانت هاتين المقولتين عن دور المسيرية في الثورة المهدية أبلغ من أي صفحات أو أي مقالات يمكن أن تكتب أو تقال لتفي المسيرية حقهم كاملاً لما لعبوه من دور وتضحيات جسام بذلوها انتصاراً للثورة المهدية.
فقد حاربوا ضد الإستعمار وذلك حينما جاء علي الجلة مع كوكبة من رجاله حال رجوعهم من الأبيض لتسلم الإتاوة المفروضة عليهم من قبل الأتراك جاءوا لديارهم بخبر أن المهدي المنتظر قد ظهر وأكل الأتراك في قدير وماس الجرادة وعصر على الأبيض أي حاصرها وشددّ عليها حينها اجتمعت المسيرية وأعلنوا عصيانهم على الأتراك وشنوا هجوماً عنيفاً مباغتاً على حامية الأتراك بمنطقة طيرة حميرة بالقرب من مدينة الأضية الحالية فأبادوها عن بكرة أبيها واتسولوا على أسلحتها وعتادها ثم ظعنوا جنوباً حيث أرسلت الحوكمة التركية تجريدة مسلحة بقيادة الأغا لتأديب المسيرية وإخماد ثورتهم باسم المهدية. وفي منطقة عجاج على بعد 85 ميل جنوب شرق مدينة المجلد الحالية وبعد ان استدرج المسيرية في خطة محكمة حملة الأتراك الى داخل الغابات وزعوا قبائلهم ومقاتليهم في مخابئ كثيرة وسط الحشائش والأدغال على جانب الطريق الذي سيسلكه جيش الأتراك وبالاتفاق مع الأعراب ومعهم كثير من رجال الروب بيونق ناظر دينكا نقوك ابيي حيث ضربت النقارة المتفق عليها وهي نغمات تحدثها عصى معلومة واسمها الخدم أي خدمة الحرب وهي معروفة لدى كل قبائل البقارة في تلك اللحظة انهالت الخيول كالأسود الكواسر على جيش الأتراك وانهالوا عليهم من جميع الجهات وماهي الا لحظات حتى ابيدت حملة الأتراك عن بكرة أبيها . بعدها أرسل الامام المهدي رسل التهنئة للمسيرية على ذلك الأنتصار الكاسح باسم المهدية.
------------------------------------------
<A name=#5 target=_new>قبيلة المعاليا
جاء في كتاب تاريخ وأصول العرب لمؤلفه الفحل الفكي الطاهر ص 91 أن قبيلة المعاليا من فزارة بني شيبان بن محارب بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار جد النبي (صلى الله عليه وسلم ) وان المعاليا كغيرهم من بطون قيس عيلان قد كانوا أوئل القبائل العربية التي دخلت السودان وقال المسعودي في كتابه مروج الذهب أن جماعة من المسلمين الأوائل قد سكنوا معدن الذهب وبلاد العلاقي وعيذاب وأن فزارة من أولئك الذين جاءوا حملة للاسلام منذ فجره الأول بالسودان والتزموا بنشره وتعليمه لغيرهم وان هناك موضعاً بأرض المعادن يقال له رحم كانت به مضارب قبائل بلي وجهينة وفزارة وغيرهم وجاء في كتاب قلائد الجمال للقلقشندي رويات في شأن عرب البحرين وعلاقتهم الموغلة في القدم مع اقليم البجه وعدد قبائل منها فزارة ويقال المعاليا أنهم في فزارة ينتهي نسبهم الى سهيلة وسهل بن حامد الأفزر الذي أنجب حامد معالي جد المعالية وعريف جد العريفية ومجنون جد المجانين وزياد جد الزيادية وجرار جد الجرارية ومسلم جد المسلمية وقوية جد اولاد قوي وفرح جد الفراحية وهيان جد الهياتين .
هذا وقد صارت فزارة عدة قبائل تحفظ أنسابها وفروعها التي توزعت الى مناطق كثيرة من السودان . يقول المعاليا أن أولاد حامد الأفزر جاءوا عن طريق مصر فسكنوا أولاً جنوب دنقلا ثم تفرقوا حيث واصل المعاليا الى ان حطوا الرحال بشمال كردفان ومعهم الزيادية وزعيم المعاليا بسلطان الفور ، وكان يومها السلطان حسين والد السلطان محمد الفضل الذي أكرم وفدهما وهناك رواية تتواتر عند المعاليا وهي أن سلطان الفور قد أهدى زعيم المعاليا خادمة مرصعة بالذهب وأهدى زعيم الزيادية جبة مصنوعة من الجوخ الأحمر وفي الطريق وهما عائدان قال الزيادي للمعلاوي هل نتبادل الهديتين فوافق المعلاوي – فلما وصلا الديار أفهم الزيادية زعيمهم أن الذي قبلت به يعني السلطة والإمارة ورمزها كسوة الشرف قد فاز بها زعيم المعاليا فعندما طلبوا من المعاليا رد الجبة رفضوا فحدثت المشاحنات حول مناهل المياه وهي حكاية طويلة اشتهر من خلالها فاس المعاليا ولقبه (الشافنة بدرقته وسيفه) ثم افترق المعاليا والزيادية حيث استتقر الزيادية بشمال الفاشر وظعن المعاليا شرقاً حتى استقروا بقوزهم المعروف بقوز المعاليا شرق مدينة الطعين ثم انتشروا في جنوب دارفور ثم هاجر كثير منهم الى كردفان وتعتبر مدينة التبون بولاية غرب كردفان إحدى معاقل المعاليا بكردفان.
فروع المعاليا :-
من أهم بطون المعاليا : الخوابير وام مكريم والمعاقلة ولهذه البطون فروع وخشوم بيوت كثييرة منهم العقارية وهم عادر رعاة ابل يقيمون في (كيلكلي ابوسلامة) بجنوب دارفور وكانت حاضرة المعاليا في القرنين الثامن والتاسع عشر ومن بطون المعاليا الرمضانية وحبيش ومنهم دار الحرة ودار الخادم وأولاد ام جمعه ومنهم العبادية والعلايقة والخوابير الحمر وغيرها من الفروع يضيق الحديث عنها .
ذكر بروفسير يوسف فضل في كتابه تاريخ السودان أن جموع القبائل العربية من جهينة وفزارة كانوا أهم الداخلين من مصر بمحازاة النيل وتوجهت مجموعة منهم غرباً بالقرب من منحي النيل في الدبة اتجهوا الى شمال كردفان ثم شمال دارفور وكانت المعاليا من اكبر بطون فزارة وهي تدخل دارفور حيث كانت منطقة جنوب ودعة مقراً لهم ثم وصلوا غرباً الأضية حالياً.
والمعاليا موجودون في شرق السودان وتوجد حالياً منهم في وسط قبائل البشاريين وفروع البجة الأخرى وعلى ضفاف النيل الأزرق والنيل الأبيض وفي قرى شمال جبل أولياء وشرق النيل ونسب البعض أن قبائل العقليين المقيمن بود الحداد هم جزء من قبائل المعاليا الذين استقروا قديماً هناك . كذلك توجد مجموعة من المعاليا غرب الفاشر بمنطقة (كوبي) وهناك معاليا بالحمادي وابوزبد والدلنج ورشاد بجنوب كردفان .
المعاليا والمهدية :-
جاء كتاب الدكتور محمد على بخيت عن دارفور أن من أكثر القبائل تعصباً وولاءً للمهدية بدارفور هي قبائل بني هلبه والمعاليا والصعدة التعالبة . فقد اشهترت قبيلة المعاليا بأن أكثر أمراء المهدية من المعاليا الذين خاضوا المعارك والحروب واستشهدوا . ومن هذا العدد الكبير لأمراء المهدية من المعاليا يدرك القارئ أن هذه القبيلة قد شاركت بكلياتها في الانتصارت للمهدية واقامة دولة الإسلام وشريعته.
------------------------------------------
<A name=#6 target=_new>قبيلة بني هلبة
تتكون قبيلة بني هلبة من التعايشة والهبانية وسليم ومجموعة أولاد حيماد وهم من أهم المجموعات الجهينية وهم بطون وفروع مؤثرة بتشاد وبقايا بتونس.
تقع ديار بني هلبة شرقي قارسيلا وشمال دار التعايشة وجنوب غرب جبل مرة . وبالتالي فان ديارهم تتوسط عدة قبائل بالجنوب الغربي من دارفور ويلتقون في فترات رعيهم الطبيعية بالتعايشة والسلامات في منطقة رهيد البردي والفلاتة بتلبس والهبانية في برام والرزيقات في الضعين من جهة الجنوب كما يختلطون في كثير من القرى بقبائل أخرى في منطقة الشطايا وكاس وزالنجي وبسوق أم لباسة الذي يعتبر من أكبر أسواق الماشية بدارفور ثم يمرون في ظعنهم بقرى مادي ومينجو وفلندقي والصراخ وضفاف وادي بلبل بداية من المعبر الأول ابو جازو والمعبر الثاني ببلبل دلالة عنقرة ثم بلبل تمبسكو وفي هذه المناطق يختلط البني هلبة بقبائل الفور والداجو والقمر وسنار والبرنو وقد تزاوجوا وتصاهروا مع كثير من تلك القبائل كمات أن وجود بني هلبة في شال شرق نيالا جعلهم يختلطون بالبرتي والبرقد والميما والزغاوة والزيادية والتنجر والميدوب وتعتبر مدينة عد الفرسان عد (الغنم سابقاً) حاضرة لبني هلبة.
أقسام بني هلبة:-
بني هلبة ينقسمون الى قسمين كبيرين هما جابر وجبارة وجابر هو الأكبر وقد كان بني هلبة كياناً إدارياً واحداً وبمرور الزمن توسعت القبيلة وبضمها لأقليات كثيرة انصهرت واندمجت فيها فصارت بطوناً فيها ، وإثر ذلك انقسموا الى نظارتين هما :
أ/ نظارة جابر : ومقرها أبي حمرة
ب/ نظارة جبارة برهيد البردي وكبم وكبسة.
أما أقسام بني هلبة الحالية فهم على قسمين :
1/ جابر ولهم أربعة بطون هي :
أ/جمعان. ب/علي. ج/ غياث. د/لبيد.
2/ جبارة ولهم أربعة بطون هي :

أ/ جزور. ب/علوان. ج/ موسى. د/رجب.
انتشر بني هلبة وخاصة بعد الثورة المهدية في كثير من بقاع السودان فهم موجودون اليوم بالمجلد داخل المسيرية الحمر ويحملون نفس الإسم بني هلبة وهم بدنه كبيرة وهم في أم روابة وشركيلا وكوستي والجزيرة أبا وأبو حجار والليونة جنوب سنجة.
عقد بني هلبة صلحاً شاملاً للقبيلة في مؤتمر حضره كل زعماء البطون في شهر يونيو 1990م من أهم قرارته الإتفاق أن يكون الحكم بين جابر وجبارة شوري فاذا صار ناظر العموم من جبارة يكون وكيله من جابر وتكون المساواة في الحقوق والواجبات كاملة ثم كوّنوا مجلساً شورياً أصبح هو السلطة العليا للقبيلة يحفظ سمعتها بين القبائل ويراعي فيها العادات والتقاليد والسوالف والأعراف.
بني هلبة والمهدية :-
يقول المعمرون من بني هلبة أن المهدية كمّلت بني هلية ، ففي جلسة مسائية طويلة مع معمري بني هلبة وبعض مثقفيهم بنيالا ، ذكروا أن المهدية قضت على كثير من رجال بني هلبة لأنهم استجابوا لها كدعوة جهادية ضد الكفار ولإقامة شرع الله وطرد الأتراك . إن هجرة بني هلية الى المهدية وبهذه المسافات الطويلة وتلك الظروف التي عاشوها كانت هجرة صعبة قطعوا خلالها مئات الأميال سيراً على الأقدام في سرور وشوق للقاء مهدي الله وكانت أصوات التكبير والتهليل تعطيك مشاهد يعجز الوصاف والكتاب عن نقلها حية كما لو كان القارئ شاهد عيان لتلك الملاحم التاريخية ، وقد وصلوا الى الأبيض بعد تحريرها ثم اتجهوا الى أم درمان وأمضوا وقتاً بجبال كاجا بشمال كردفان لما أصابهم إعياء ونصب لقاء تلك الرحلة الطويلة الشاقة فقد نفقت العديد من الزوامل من خيول وثيران ولكنهم وصلوا أم درمان وأصدر الخليفة أوامره لقبائل الكبابيش ومن معهم أن ينقذوا حملة بني هلبة الجهادية فوصلوا امدرمان يوم الجمعه واسقبلهم الخليفة عبدالله استقبالاً حشد له كل أمراء المهدية ونظار القبائل الموجودين بامدرمان . وقد شارك بني هلبة ببسالة في جميع معارك المهدية وفقدوا أعداد كبيرة من رجالهم ففي معركة كرري وحدها استشهد 18 اميراً خلف راية بني هلبة حيث أصروا على أن لا تسقط رايتهم فكلما سقط أمير حملها أمير آخر حتى استشهدوا جميعاً.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عدة مقالات حول عرب عاربة ومستعربة معاذ شديد مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة 10 20-03-2019 08:45 PM
كتاب تاريخ الأردن وعشائره لكاتبه د: أحمد عويدي العبادي حسام العامري مجلس القبائل الاردنية العام 27 28-12-2018 07:29 PM
الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس و أثرها في أوروبا أبو مروان مجلس التاريخ الحديث 5 05-05-2017 09:44 PM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 06-09-2014 07:04 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه