القبيلة الغربية.. (قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة) ,,, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تم فصل النملة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الايمان ان ترعى الله في سرك مثل علانيتك (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: لماذا تستغفر الحيتان في الماء والنملة في جحرها للعالم ؟ فائدة قيمة.. اللهم اجعلنا منهم (آخر رد :نهد بن زيد)       :: العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: النظارات الشمسية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: ضيفكم الجديد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر (آخر رد :ابن جنـاب)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نبذه عن قبائل محافظة سوهاج (آخر رد :عماد القط عبدالرحمن اسماعيل)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس قبائل النوبة

Like Tree3Likes
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي

إضافة رد
قديم 01-09-2015, 09:01 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) القبيلة الغربية.. (قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة) ,,,

القبيلة الغربية
قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة الْعْبَّاسِيَّة الْهَاشِمِيَّة


(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ
إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)



شَـرَفـــــــــاً بَني العَبّاسِ، إنّ أبَاكُمُ عَـمُّ النّبيّ، وَعِيـصُهُ المُتَـفَرّعُ
إنّ الفَضِيلَةَ للّذي اسْـــــــتَسقَى بهِ
عُمَرٌ، وَشُفّعَ، إذْ غَدا يُستَشفَعُ
وَأرَى الخِـلاَفَـةَ، وَهيَ أعظَمُ رُتبَةٍ،
حَـقّـــــاً لَكُمْ، وَوِرَاثَةً مَا تُنزَعُ
أعْطاكُمُوهــــــــا الله عَنْ عِلْمٍ بِكُمْ،
والله يُعْـطي مَنْ يَشَـاءُ وَيَمْنَـعُ
منْ ذَا يُسَاجِـلُكمْ، وَحَوْضُ مُحَمّـــدٍ
بِسِقَايَةِ العَبّاسِ فيكُمْ يَشــــــفَعُ

القبيلة الغربية.. (قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة) فرع أصيل من فروع الشجرة العباسية الهاشمية القريشية المباركة وغصن سامق كريم من أغصانها الوارفة التي أصلها ثابت وفرعها في السماء ولم تستطع عوادي الدهر أن تجتثها من الأرض ،
وهم سليلي الأمراء والخلفاء من بني العباس الذين أحاطوا بالمجد وقطفوا ثماره وسطر التاريخ لأمجادهم بأحرف من نور والمتمثلة فيها صفات الشجاعة والكرم والقيم الأصيلة النبيلة والمرؤة ،

ولقبيلة الغربياب مناقب معروفة وسيرمحمودة وجدهم الأكبر هو الأمير صابر الغربى (مؤسس الإمارة الغربية) بن السيد محمد بن السيد على بن السيد سراد بن السيد كرام بن السيد بريس بن السيد بداع بن السيد حصين بن السيد عبدالله التبع اليمانى بن السيد احمد بن السيد ابراهيم بن السيد عيسى بن السيد موسى بن السيد جعفر المتوكل بن السيد محمد المعتصم بن السيد هارون الرشيد بن السيد محمد المهدى بن السيد ابو جعفر المنصور بن السيد محمد ابو الخلايف بن السيد على السجادة بن السيد عبدالله الراسخ بن سيدنا العباس(عم النبى صلى الله عليه و سلم) بن عبد المطلب بن هاشم القرشى العربى .



وترجع أصول القبيلة الكريمة إلي قرية توماس وعافية ببلاد النوبة ، ويسكن بهذه القرية مجموعة كبيرة من القبائل التى أثرت فى مجريات أحداث التاريخ النوبى ،

والغربياب هم أصحاب الهجرة الثانية لبلاد النوبة , فقد سيطروا على المجتمع النوبى لعدة قرون وتصاهروا مع معظم العائلات النوبية ويطلق علىهم لقب (التنوكية) باللهجة النوبية وقد أستوطن غالبية أبناء القبيلة بين منطقة قنا بصعيد مصر ومنطقة حلفا بالسودان ،

ويعود أصل تسمية (الغربية = الغربياب) إلى هجرتهم من بغداد قلعة المنصور ومعقل بنى العباس إلى إقليم زناتة بالصحراء الغربية ببلاد المغرب العربى الكبير، وذلك فى منتصف القرن التاسع الميلادى ، ثم بعد ذلك إنتقلوا إلى جنوب وادي النيل فى القرن العاشر الميلادى ..
(عام 1067م) ،


وفى القرن الرابع عشر الميلادى تحالفوا مع الهوارة فى تأسيس إمارة لهم بصعيد مصر تسمى الإمارة الغربية ببلاد النوبة فى توماس وعافية وقصر إبريم والدر وقتة وحول أسوان ودراو حتى منطقة حلفا،

وقد كان لقبيلة الغربية معاركهم الشرسة مع بني كنز عام 1412م وانتصروا عليهم وبسطوا نفوذهم وسيطرتهم كقوة جديدة فى بلاد النوبة.

وفى عام 1520م كان لهم معركة أخرى مع الجوابر وتم إجلاء الجوابر والدناقلة عن النوبة والارتداد إلى دنقلة بمعاونة السلطان سليم الأول الذى أمدهم بقوة من عساكر البوسنة بقيادة حسن قوسى واستعادت قبيلة الغربية نفوذها مرة اخرى على منطقة المحس ،

ويقول بركهارت فى كتابه (رحلات فى بلاد النوبة):
أن منطقة المحس كانت تحت نفوذ قبيلة (الغربية) الذين استوطنوا زناته الكبرى قبل هجرتهم الى منطقة النوبة فتغلب عليهم الجوابرة ، فبعثت الغربية برسل الي السلطان سليم في القسطنطينية ، لمساعدتهم فاستجاب السلطان سليم لرغبة زعماء الغربية ، وأمدهم بقوة تتألف من مئات من جنود البشناق بقيادة حسن كوزي (قوسى) وقد استعادت قبيلة الغربية نفوذها مرة اخرى على منطقة المحس ،

ويواصل بركهارت قائلاً:
رغم إستيلاء الغربية على الأجزاء الشمالية ، بقيت بينهم بيوت من الجوابرة لا تزال ذريتهم تسكن الدر ووادي حلفا ، ويعرفوف بأسماء جدودهم ، وعند زيارة بركهارت عام 1813م كانت الغلبة من الجوابرة يقيمون في كل من جزيرة بدين وسمت والزورات ، ويطلق عليهم بلهجة تلك الجهات (جيركي).

ويمضي (بركهارت) قائلاً:
= وعلى مسيرة ساعتين و نصف من وادي المضيق يقوم وادي العرب حيث نجد فضلاً عن عرب العليقات.... عرباً من قبيلة الغربية وأصولهم الى(بنى العباس) فى الحجاز والعراق وأتوا من زناتة وقد سكنوا الوادي منذ أيام الفتح الإسلامي للنوبة.

= وتوماس قرية كبيرة وجل سكانها من سلالة عرب الغربية الذين احتلوا النوبة قديماً .

= واستولت قبيلتا الجوابرة والغربية على الإقليم من أسوان إلى وادي حلفا ونشر عرب القبيلتين بعد ذلك سلطانهم على كثير من العشائر الصغيرة التي سكنت ضفاف النيل أيام الفتح ومن بين هذه العشائر الكنوز وأصلهم من نجد والعراق .

وذرية الأميرعلى بن صابر الغربى ...
تتفرع إلى فرعين رئيسيين فى مصر والسودان:

فرع الأمير شبيكة ، وفرع الأمير شباك ,

عقب الأمير شبيكة:
1-السيد سعيد الحداد ( جد التبيداب)
2-السيد منصورالغربى (جد المنصوراب)
3-السيد خيرين الغربى (جد آل خيرين)
4-السيد مجاج لم يعقب.

أما عقب الأمير شباك:
1-السيد حسب النبى (جد الآسياب والحافظاب والأفراشاب)
2-السيد الشيخ
3-السيد يونس
4-السيد عبدالسلام .

والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبة أجمعين.


*******************



توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2015, 11:33 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ما شاء الله
نِعم التوثيق هذا!
ما فيه إنقطاع..ولا غموض..متصل..
لا شبهة فيه..كقول قائل..من ذرّية فلان أو علاّن!
بوركت يا ابن الخلفاء..العظام
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2015, 12:26 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) نادى القبيلة الغربية ,,,

نادى القبيلة الغربية

للقبيلة الغربية نادى رياضى وأجتماعى لرعاية شئون أبنائها
إضافة إلى تأسيس الوحدات الخيرية المنبثقة من خلال النادى.





تاريخ تأسيس نادى القبيلة:-
يوم السبت العاشر من ذي الحجة عام 1347 هجري والموافق أول يونيو 1929 ميلادي ، والمشهر برقم 68 مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية وفقا للنظام الأساسى للأندية الرياضية .

أهداف النادى:-
1. العمل على جمع شمل أبناء القبيلة الغربية ، وتوطيد أواصر القربى والترابط والمؤازرة في الأفراح والأتراح ، والمساهمة في حل المشكلات وإصلاح ذات البين، والدفاع عن الحقوق والقضايا العادلة لأبناء القبيلة بكافة الطرق المشروعة.

2. النهوض لرفع مستوى شباب القبيلة علمياً وثقافياً، بإلقاء المحاضرات والندوات فى شتى النواحى الدينية والثقافية والعلمية واقامة الأنشطة التى تساهم في الإرتقاء بذلك.

3. الاهتمام بالفرق الرياضية والأنشطة الاجتماعية التى تعود بالنفع للأسرة والمجتمع .

4. تبنى قيام المشاريع الوقفية والإستثمارية ذات المردود المادى لكى تعود بالنفع على أبناء القبيلة الغربية.

5. العناية بجمع مايختص بأنساب عائلات القبيلة وتوثيقها ودراستها والتدقيق فيها والمحافظة عليها، وصيانتها من التزوير والإدخال بغير حق والحصر الشامل للبيوت والعائلات .

6. إعداد قاعدة معلومات عن أبناء القبيلة الغربية في الداخل والخارج لإيجاد وسيلة ترابط بين الجميع.

7. نسج وإقامة علاقات التعاون مع كآفة القبائل والعائلات ومنظمات المجتمع المدنى .

8. يمارس النادى أنشطته واختصاصته وفقا للسياسة العامة والتخطيط للمجلس الأعلى للشباب والرياضة والجهات المعينة بالدولة.

9. يقوم النادى بالتعاون مع الأجهزة المختصة والهيئات والأتحادات النوبية للعمل على إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل أبناء النوبة عامة.

عضوية النادي في كل من المؤسسات التالية:-
* الاتحاد المصرى العام لكرة القدم .
* الاتحاد المصرى لتنس الطاولة .
* الاتحاد المصرى لكرة السلة .
* الجمعية الاقليمية للكشافة و المرشدات .
* جمعية الأدب العربى .
* المجلس الإستشارى الأعلى للهيئات القومية .
* نوادي العلوم والتكنولوجيا .

بيان بالتكوينات الخيرية المنبثقة من خلال النادى:-
*جمعية الغربية الخيرية 1929م.
*جمعية اتحاد توماس وعافية 1937م.
*شباب القبيلة الغربية 1938م.
*مدارس القبيلة الغربية الإسلامية 1939م.
*الجمعية التعاونية والأقتصادية للقبيلة الغربية 1942م.
*رابطة شباب القبيلة الغربية 1947م.

إن ماتم من إنجازات نادينا العريق لهى وليدة أعوام كفاح وتضحيات واكبت جيل الرعيل الأول من الآباء والأجداد والذى تحمل الصعاب لإنشاء هذا الكيان فقد كان لديهم من الدقة والتنظيم الجدير بالإحترام.

وعلينا جميعا أن نحافظ على هذا التراث والصرح الكبير وأن نتطلع نحو مستقبل أفضل للأبناء وإستكمال المسيرة تحت مظلة الآخاء الأسرى فى عائلة كبيرة وعريقة.

والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبة أجمعين.


*******************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2015, 12:37 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) جمعية العباسيين الهاشميين ,,,

جمعية العباسيين الهاشميين

تم تأسيس الجمعية فى يناير عام 2010م من خلال أبناء القبيلة الغربية ,
وهى مقيدة برقم 7947 لسنة 2010 مديرية التضامن الاجتماعى بالقاهرة .



رئيس مجلس الادارة..
اللواء/ عبد الوهاب أبازيد أحمد العباسى .. مساعد أول وزير الداخلية سابقًا

نائب رئيس مجلس الادارة..
السيد/ خليل عبده صالح العباسى .. مدير ادارة عامة بنك مصر سابقًا

ميدان عمل الجمعية :-
تمارس الجمعية أنشطتها واختصاصتها وفقاً للسياسة العامة والتخطيط لوزارة التضامن الاجتماعى والجهات المعاونة لها .

تقوم الجمعية بالتعاون مع الهيئات والأجهزة المختصة بالدولة للعمل على إيجاد الحلول المناسبة لما يطرح عليها من استشارات.

= الانشطة الرئيسية:-
* توثيق ودراسة سيرة الخلفاء من بنى العباس وتاريخ الدولة العباسية.

*الأهتمام والحفاظ على النسب العباسى وتوثيقه ودراسته والتدقيق فيه ، وصيانته من التزوير والإدخال بغير حق والحصر الشامل للبيوت والعائلات .

* الخدمات الدينية بإعداد وتجهيز رحلات الحج والعمرة وعقد الندوات والمحاضرات الدينية.

* توثيق وتوطيد أواصر التعارف والترابط والمؤازرة في الأفراح والأتراح بين الأعضاء.

* الخدمات الثقافية والعلمية والتعليمية واقامة الأنشطة التى تساهم في الإرتقاء بذلك .

* الخدمات الاجتماعية بتقديم المساعدات والتكافل للمستحقين من أصحاب الحالات الخاصة.

* الخدمات الصحية بالمساهمة فى تكاليف العمليات الجراحية والعلاج للمستحقين .

* خدمة المجتمع بإقامة علاقات التعاون مع كافة القبائل والعائلات ومنظمات المجتمع المدنى .




والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبة أجمعين.


*******************



توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2015, 01:01 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) صفحات عن القبيلة الغربية.. (قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة) ,,,

صفحات عن القبيلة الغربية..
(قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة)

من كتاب رحلات فى بلاد النوبة
جان لويس بوركهارت

لندن 1813م


يقول (بركهارت) الذي زار بلاد المحس ....
بعد خضوعها لنفوذ السلطان سليم الأول قائلا:
بأن منطقة المحس كانت تحت نفوذ قبيلة (الغربية) وهم من عرب (العباسيين) الذين استوطنوا زناته الكبرى قبل هجرتهم الى منطقة النوبة فتغلب عليهم الجوابرة وفرضوا نفوذهم ، فبعثت الغربية برسل الي السلطان سليم في القسطنطينية ،

وطالبوه لمساعدتهم على ابعاد الجوابرة ، فاستجاب السلطان سليم ، وأمدهم بقوة تتألف من مئات من جنود البشناق بقيادة حسن كوزي ( قوسي) في المصادر الأخرى وبواسطتهم طرد الجوابرة وأهالي دنقلة واستعادت قبيلة الغربية نفوذها مرة اخرى على منطقة المحس ,

هذه الرواية تتسق مع ما أشرت اليه سابقا عن الحرب التى وقعت بين ملك ارقو والقائد حسن قوسي ، كما تكشف الرواية أن تدخل السلطان سليم لم يكن تلقائيا كما نوهت بعض المصادر ، بل جاء تلبية لرغبة زعماء الغربية الذين فقدوا نفوذهم بعد أن تغلب عليهم الجوابرة ، ثم تلتها هجرات المحس الأولى الي أحواض ارقو والخرطوم كما سلف.

ويواصل بركهارت قائلاً:
رغم استيلاء الغربية على الاجزاء الشمالية ، بقيت بينهم اسر من الجوابرة لا تزال ذريتهم تسكن الدر ووادي حلفا ، ويعرفون بأسماء جدودهم ،

وعند زيارة بركهارت كانت الغلبة من الجوابرة يقيمون في كل من جزيرة بدين وسمت والزورات ، ويطلق عليهم بلهجة تلك الجهات (جيركي).




والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبة أجمعين.


*******************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2015, 01:19 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) صفحات عن القبيلة الغربية.. (قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة) ,,,

صفحات عن القبيلة الغربية..
(قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة)


من كتاب رحلات فى بلاد النوبة
جان لويس بوركهارت

لندن 1813م

مناطق السكان (رحلات بوركهارت) ...
1- سكان وادي السبوع وسكان وادي العرب إلى الجنوب منهم تجار نشيطون أغنياء وهم يسكنون الجبل إلى بربر حيث تقع القوز التي ذكرها بروس وتبعد عنهم مسيرة ثمانية أيام ومنها يجلبون السلع المختلفة التي تحفل بها أسواق سنار.

وأهل وادي السبوع ووادي العرب لا ينتمون لقبيلة الكنوز كجيرانهم ولكنهم من العليقات الذين أتوا أصلاً من الحجاز وهم لا يتكلمون إلا العربية وجلهم يجهل لغة الكنوز ،

ويجني أمراء النوبة الضرائب على كل البضائع التي يستوردها عرب العليقات من الجنوب ، ولكنهم لا يستطيعون أن يبتزوا منهم ضرائب إضافية لأن عددهم كبير ولأنهم مسلحون خير تسليح (ص16).

2- زرت بعد ذلك جبال سيناء فوجدت فيها قبيلة أخرى من البدو تسمى العليقات تقيم في وديان سيناء الجنوبية، وقد أكدوا لي أن عرب العليقات بالنوبة بنو جلدتهم وأنهم في الأصل شعبة منهم ،
ومنذ سنوات عقد عربي من عليقات سيناء النية على زيارة عرب النوبة وجمع بعض الهدايا ولقد لقي حفاوة في وادي السبوع بحكم القرابة وعاد بعدد من الإبل اشتراها بما جادت عليه به كل أسرة (هامش ص16).

3- وعلى مسيرة ساعتين و نصف من وادي المضيق يقوم وادي العرب حيث نجد فضلاً عن عرب العليقات.... عرباً من ( قبيلة الغربية) وأصولهم الى الحجاز والعراق وأتوا من زناتة وقد سكنوا الوادي منذ أيام الفتح الإسلامي للنوبة (ص17).

4- وتوماس قرية كبيرة وجل سكانها من سلالة عرب الغربية الذين احتلوا النوبة قديماً (ص 83).

5- واستولت قبيلتا الجوابرة والغربية على الإقليم من أسوان إلى وادي حلفا ونشر عرب القبيلتين بعد ذلك سلطانهم على كثير من العشائر الصغيرة التي سكنت ضفاف النيل أيام الفتح ومن بين هذه العشائر الكنوز وأصلهم من نجد والعراق (ص117).

6- وكان الجوابرة قد أوشكوا على هزيمة الغربية فاستعان هؤلاء بالسلطان سليم الأول في القسطنطينية فأرسل إليهم بضع مئات من الجنود البشناق تحت إمرة قائد يدعى حسن قوسي واستطاع هؤلاء أن يكرهوا الجوابر والدناقلة على الجلاء عن النوبة والارتداد إلى دنقلة ,

ومما هو جدير بالذكر أن سراة دنقلة اليوم أصلهم من قبيلة الجوابر على أن بعض أسر الجوابرة ظلت في موطنها تعيش مسالمة وما زال أسلافهم الذين يسكون الدر ووادي حلقا يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم (ص117).


والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبة أجمعين.

*******************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2015, 03:55 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) تصحيح وتوضيح لأنساب مغلوطة ,,,

تصحيح وتوضيح لأنساب مغلوطة

إن الخلط بين الأنساب من المحرمات شرعًا ،
وقد نهى الإسلام الحنيف عن ذلك الأمر،

وكما يقول العارفون بعلوم الأنساب :
أن الأنساب توَّرث ..
أى لاتمنح أو تستدحث
،
وليس كل ما نجهله مطعون به..
أو كل ما نعرفه صحيح
،
والله سبحانه وتعالى وحده .. العالم بالأنساب.
ولا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاّ بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظيمِ,,

وليت يعلم الناس ...
أن الأنتساب إلى قوم أو قبيلة إدعاءًا
وهو ليس منهم فيه ذنب عظيم .

فقد ورد في الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنه ..
أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

ليس من رجل أدعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله ،

ومن أدعى قومًا ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار.

(صحيح البخارى .. 6/539)


و عن أبي هريرة رضي الله عنه ..
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

أترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر .
(صحيح البخاري (12/54) حديث ( 6768))


وفى وسط هذا الكم من المعلومات
العلمية الثابتة والدقيقة والمحسومة
،
وفى ظل غياب الرقابة على شبكة المعلومات

نجد على صفحات التواصل الإجتماعى
وبعض المواقع
كمًا من الأنساب المغلوطة وذلك بتشابه وإضافة وتعديل الألقاب
سواءًا عن عمد أو جهل ليتم الترويج للبضاعة الفاسدة الرديئة.
وسنوضح ذلك .. والله من وراء القصد,


والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبة أجمعين.

*******************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2015, 05:08 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) تصحيح وتوضيح لأنساب مغلوطة ,,,

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيد الغازي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
من كتاب بحر الانساب العالمي
الجزء الخامس كشف 4
تأليف صاحب السماحه والفضيله العالم ذي الدرجتين السيد حسين محمد الرفاعي من كبار علماء الجامع الازهر ومن كبار موظفي دار الكتب المصريه بالقاهره ورئيس رابطه الاشراف الكبري العالميه
قسم التسجيل والتواصي
الرقم العام 1543/1946
الرقم الخاص 9812 ج

ص21

نسب السيد عوض الجبالي
ومن الاشراف المعاصرين السيد عوض جبالي من جزيره اسوان تبع مديريه اسوان بن حسين بن شرمه بن عمر بن وهب بن محمد بن حسين
بن محمد عرب شاه بن محمد امير شاه وعرب شاه مثبوت في كتاب بحر الانساب تحت رقم 144 علي انه بن زيد بن مظفري بن احمد بن علي بن علي بن محمد ابو حرب النسابه ابن المحسن بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن الحسن بن الحسن الافطس بن علي الاصغر بن علي زين العابدين بن سيدنا الامام الحسين بن السيده فاطمه الزهراء بنت سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم.
اما اولاد السيد عوض جبالي فهم محمد ومحفوظ وعبد الحي وعبد السميع وعبد العظيم
.


نسب السيد محمودبغدادي
ومن الاشراف المعاصرين السيد محمود بغدادي من بنبان تبع مركز ومديريه اسوان بن بغدادي بن حسب الله بن محمد بن حسين بن عبد الله بن ادريس بن عبد الله بن الشيخ محمد بن السيد امير بن محمد بن الشيخ عبد الله بن الحاج طود بن الحاج عبد الله بن عقاد بن موسي بن الشيخ محمد بن الشيخ نصر بن الشيخ احمد بن الشيخ محمد بن الشيخ ابو دبوس بن الشيخ محمد بن الشيخ سليم بن منصور بن عبد الله بن محمد بن محمد بن القطب الكبير سيدي نجم الدين المتصل نسبه بسيدنا الامام الحسين كما قدمنا


نسب السيد موسي حمد الله
ومن الاشراف المعاصرين السيد موسي بن عبد الله من بنبان تبع مركز ومديريه اسوان بن حمد الله بن محمد بن عبد الواحد بن محمد بن عبد الله بن حجون بن عبد الله بن الشيخ محمد بن السيد امير بن محمد بن الشيخ عبد الله بن الحاج طود بن الحاج عبد الله بن عقاد بن موسي بن الشيخ محمد بن الشيخ نصر بن الشيخ احمد بن الشيخ محمد بن الشيخ ابو دبوس بن الشيخ محمد بن الشيخ سليم بن منصور بن عبد الله بن محمد بن محمد بن القطب الكبير سيدي نجم الدين المتصل نسبه بسيدنا الامام الحسين كما قدمنا


نسب السيد عبد الله بن حسين

ومن الاشراف المعاصرين السيد احمد بن حسين من بنبان تبع مركز ومديريه اسوان بن ابراهيم بن احمد بن عبد الله بن ادريس بن عبد الله بن الشيخ محمد بن السيد امير بن محمد بن الشيخ عبد الله بن عقاد بن موسي بن الشيخ محمد بن الشيخ نصر بن الشيخ احمد بن الشيخ محمد بن الشيخ ابو دبوس بن الشيخ محمد بن الشيخ سليم بن منصور بن عبد الله بن محمد بن محمد بن القطب الكبير سيدي نجم الدين المتصل نسبه بسيدنا الامام الحسين كما قدمنا
الي هنا

مع تحيات السيد الغازي
مصر
المشاركة بتاريخ 2009/11/2 م على موقع النسابون العرب

http://www.alnssabon.com/t628.html

.
صفحة الجابراب بتاريخ (6 مايو‏ 2014)


بسم الله الرحمن الرحيم
من كتاب بحر الانساب العالمي
الجزء الخامس كشف 4
تأليف صاحب السماحه والفضيله العالم ذي الدرجتين السيد حسين محمد الرفاعي من كبار علماء الجامع الازهر ومن كبار موظفي دار الكتب المصريه بالقاهره ورئيس رابطه الاشراف الكبري العالميه
قسم التسجيل والتواصي
الرقم العام 1543/1946
الرقم الخاص 9812 ج


ص21
نسب السيد عوض الجبالي
ومن الاشراف المعاصرين السيد عوض جبالي من جزيره اسوان تبع مديريه اسوان بن حسين بن شرمه بن عمر بن وهب بن محمد بن حسين بن محمد عرب شاه بن محمد امير شاه وعرب شاه مثبوت في كتاب بحر الانساب تحت رقم 144 علي انه بن زيد بن مظفري بن احمد بن علي بن علي بن محمد ابو حرب النسابه ابن المحسن بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن الحسن بن الحسن الافطس بن علي الاصغر بن علي زين العابدين بن سيدنا الامام الحسين بن السيده فاطمه الزهراء بنت سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم.
اما اولاد السيد عوض جبالي فهم محمد ومحفوظ وعبد الحي وعبد السميع وعبد العظيم.

نسب السيد محمودبغدادي
ومن الاشراف المعاصرين السيد محمود بغدادي من بنبان تبع مركز ومديريه اسوان بن بغدادي بن حسب الله بن محمد بن حسين بن عبد الله بن ادريس بن عبد الله بن الشيخ محمد بن السيد امير بن محمد بن الشيخ عبد الله بن الحاج طود بن الحاج عبد الله بن عقاد بن موسي بن الشيخ محمد بن الشيخ نصر بن الشيخ احمد بن الشيخ محمد بن الشيخ ابو دبوس بن الشيخ محمد بن الشيخ سليم بن منصور بن
عبد الله التنوكي بن القطب الكبير سيدي الامير نجم الدين المتصل نسبه بسيدنا الامام الحسين كما قدمنا


نسب السيد موسي حمد الله
ومن الاشراف المعاصرين السيد موسي بن عبد الله من بنبان تبع مركز ومديريه اسوان بن حمد الله بن محمد بن عبد الواحد بن محمد بن عبد الله بن حجون بن عبد الله بن الشيخ محمد بن السيد امير بن محمد بن الشيخ عبد الله بن الحاج طود بن الحاج عبد الله بن عقاد بن موسي بن الشيخ محمد بن الشيخ نصر بن الشيخ احمد بن الشيخ محمد بن الشيخ ابو دبوس بن الشيخ محمد بن الشيخ سليم بن منصور بن
عبد الله التنوكي بن القطب الكبير سيدي الامير نجم الدين المتصل نسبه بسيدنا الامام الحسين كما قدمنا

نسب السيد عبد الله بن حسين
ومن الاشراف المعاصرين السيد احمد بن حسين من بنبان تبع مركز ومديريه اسوان بن ابراهيم بن احمد بن عبد الله بن ادريس بن عبد الله بن الشيخ محمد بن السيد امير بن محمد بن الشيخ عبد الله بن عقاد بن موسي بن الشيخ محمد بن الشيخ نصر بن الشيخ احمد بن الشيخ محمد بن الشيخ ابو دبوس بن الشيخ محمد بن الشيخ سليم بن منصور بن
عبد الله التنوكي بن القطب الكبير سيدي الامير نجم الدين المتصل نسبه بسيدنا الامام الحسين كما قدمنا


*************************


ملاحظات :
إضافة لقب التنوكى فى نسخة كتاب بحر الأنساب للإقناع بالنسب الجعفرى الحسينى !!!!


تعريف بالسيد طه بك أبوزيد عميد عموم قبيلة الغربياب النوبية العباسية
والمنشور على صفحتنا بالفيس بتاريخ 29 أكتوبر 2012م
وعلى موقع النسابون العرب بتاريخ 3 مايو 2010م

http://www.alnssabon.com/t189-3.html


اعيد نشر المقال على صفحة الجابراب بتاريخ 15 ينابر 2014م وتم إضافة عنوان
(من اعلام ذرية الشريف الأمير نجم الدين الجعفرى الحسينى
أبناء الأمير عبد الله التنوكى الملفب بغربى
عميد قبيلة الغربياب )
ّ
!!!!!

ولا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاّ بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظيمِ,,


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2015, 06:07 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) رسالة إلى المغالطين فى الأنساب ,,,

رسالة إلى المغالطين فى الأنساب

بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين،
سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه، وسلم تسليمًا كثيرا إلى يوم الدين،


إن الخوض فى أنساب قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة لهو أمر خطير

فلا يحق لغيرهم الخوض فى أنسابهم ... فحديثك عنهم لاينم إلاعن جهل واضح، وحقد فاضح ،
ونحن ولله الحمد أعلم من غيرنا فى أنسابنا، ولدينا وثائقنا التاريخية ومشجراتنا العائلية،
ولانأخذ تراثنا وتاريخ قبيلتنا العريقة من متكسبي تجارة بيع وتزوير أنساب آل البيت.

وكما يقول المثل العربي (علمت شيئًا وغابت عنك أشياء)...
فإذا غابت عنك مثل هذه المعلومات التاريخية الهامة عن تاريخ أسرة عريقة ,
فخيرلك أن تمسك عن الخوض في أمور لا دراية لك بها ,
أو.. أن تبحث عن المعلومات الصحيحة من مصادرها الموثوق بها.

ونقول لك :
لماذا الاهتمام واللهث بأمر البحث تجاه قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب العريقة ؟؟

فلاشك أن مثل هذه الزعومات التي يلهث زاعميها لتزييف وتزوير
تاريخ قبيلة عريقة بأكملها تتفق علي أصلها وفصلها ...
لتتبني ما يشتهون ... !!!
(من تبديل النسب العباسى إلى النسب الجعفرى الحسينى)

لهى من باب الإستخفاف بعقول رجالها !!!

وليتك تعلم ...
انه لايجوز الخلط بين أنساب (آل العباس بن عبد المطلب)،

وانساب ( آل علي بن أبي طالب)،
كما لايجوز أيضًا الخلط بين النسب الحسنى والنسب الجعفرى الحسينى،

لذا ..
فمن الأولى لك الاهتمام بنسبك وشأنك، وليس بأنساب الآخرين
,
هذا... والعياذ بالله ليس طعنًا فى نسبكم ،
فأمركم لايهمنا من قريب أو بعيد ،
و الله سبحانه وتعالى وحده لهو العالم بالأنساب.

وليت يعلم الناس ...
أن الأنتساب إلى قوم أو قبيلة إدعاءًا وهو ليس منهم فيه ذنب عظيم ,

فقد ورد في الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنه..
أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

ليس من رجل أدعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله،
ومن أدعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار.

(صحيح البخارى .. 6/539)

و عن أبي هريرة رضي الله عنه ...
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

أترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر .
(صحيح البخاري (12/54) حديث ( 6768))

وكما يقول المثل أهل مكة أدرى بشعابها ...
كذلك أبناء الغربياب أدرى بأنساب قبيلتهم .


مختصر الكلام:
قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة ... قبيلة عباسية هاشمية قرشية)

غصن سامق كريم فى الدوحة العباسية المباركة سكنت بلاد النوبة منذ عام 1067م ,
حيث أتوا من زناتة (الصحراء الغربية) ، ولهم وجودهم وتواجدهم المؤثر
على الأحداث فى منطقة النيل الشمالى بالنوبة وشمال السودان الأقصى ,
**هزمت بنى كنز وأنهت إمارتهم فى النوبة السفلى عام 1412م ,
**هزمت قبائل الجوابر فى شمال السودان بمعاونة السلطان سليم الأول عام 1520م ,
**مسرح عملياتهم الحربية يشمل منطقة الغرب الأمازيقى والصحراء الغربية .

قَبِيلَة الْغَرْبِيَّـاب الْنُوبِيَّة...
نسل الأمراء والخلفاء من بنى العباس الذين أحاطوا بالمجد وقطفوا ثماره ،
وسطر التاريخ لأمجادهم بأحرف من نور المتمثلة فيها ...
صفات الشجاعة والكرم والقيم الأصيلة والمرؤة ،


وهم أبناء وأحفاد الأمير صابر الغربى ...
نسبهم معروف وشرفهم متواتر قديمًا وحديثًا
وعمود نسبهم صحيح ثابت وراسخ منذ قرون عديدة.


هم ليسوا بحاجة لشهادة غيرهم فى أنسابهم ...
وأما غيرهم بحاجة لشهادتهم فى أنسابهم .

وهم المرجع الوحيد لكل أنساب بيوتهم وعائلاتهم قديمًا وحديثًا .

فهم سادة أشراف عباسيون..... شآء من شآء ، وأبى من أبى!!

لايشك فى نسبهم إلا مغرض وحقود ولايطعن فى نسبهم إلا جاحد نمرود .

هذا جزء يسير من تاريخ قبيلة الغربياب العريقة والتى سكنت بلاد النوبة منذ عام 1067 م ،
وأسست الإمارة الغربية التى كان لها أثرها الواضح فى التاريخ النوبي الحديث ،
وقد أمدت القبيلة الغربية
بلاد النوبة ومصر والسودان بالكثير
من الشخصيات الفعَّالة والمؤثرة على مجريات الحياة بتلك البلدان.

( بالوثائق والتاريخ ) (دار الوثائق القومية السودانية ودار المحفوظات المصرية)

ها هو تاريخنا العريق ,,,
فأين أنتم منذ عام (1067م ).. وما هو تاريخكم إذا كان ..!!!

أيها المزوين والمتكسبى من ببع وتزوير أنساب آل البيت
فليس لديكم ما تعتدون به من وثائق ولو وثيقة وحيدة يتيمة ..
لأنكم تفتقرون إلى أدنى وثيقة بمعناها وشروطها المألوفة والمتعارف عليها,

حتى في تحقيق عامود نسبكم وتنسيب قبيلتكم
فإنه لم ولن تأتوا بأى وثيقة ....؟؟؟
لأنه...
لم ولن تجدوا !!!.

(فالعاقل من أدرك المعنى)
والله من وراء القصد,


والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبة أجمعين.

*******************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 25 28-10-2016 07:41 PM
قبيلة العبادلة (العبيدلي) عبر التاريخ خليجي مجلس قبيلة العبيدلي 1 01-06-2016 12:12 AM
العبادلة (العبيدلي) في التاريخ و النسب ابن خلدون مجلس قبيلة العبيدلي 6 31-05-2016 10:04 PM
العروبة والإسلام عبدالمنعم عبده الكناني الاسلام باقلامنا 5 01-02-2016 08:58 PM
من مآسينا..(عن لغتنا العربية) الشافعي الصالون الفكري العربي 2 17-12-2010 01:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه