..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..



إضافة رد
قديم 02-09-2015, 10:18 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة الرزيقات

قبيلة الرزيقات

الزريقات من القبائل الجهينية فهم والمسيرية والحوازمة اولاد عطية قال عنهم الاستاذ / موسى المبارك الحسن في كتابه (تاريخ دارفور السياسي) الرزيقات أغنى قبائل البقارة وأكثرها عدداً وأقواها مركزاً بدارفور وقال عنهم الاستاذ الفحل الفكي الطاهر في كتابه (تاريخ واصول العرب في السودان ) ان الرزيقات قبيلة ذات منعه وقوة ولكثرة عدد رجالها يسميهم اعراب البقارة عموماً (عيال رزيق هين التراب ) والهين هو ملئ راحتي الكف من ذرات التراب وذلك كناية عن كثرتهم . ثم قال الفحل ان قوة الرزيقات ظهرت في انهم لما قاموا وهبوا هبة رجل واحد وناصروا المهدية دخلوا في حروب طاحنة ضد سلاطين باشا باسم المهدية فهزموه واضطروه الى الخضوع والتسليم لها وان لهم عادات العرب الأصلية وخيولهم لا تكاد تعصي في أيام حربهم لتلك السلاطين.

أقسام الرزيقات :-
الرزيقات ينقسيمون الى ثلاثة أقسام كبيرة وهي :
أ/ نائب جد النوابية. ب/محمود جد المحاميد. ج/ماهر جد الماهرية.
والنوابية ينقسمون الى قسمين كبيرين هما صمرة وحمول . وينقسم المحاميد الى قسمين كبيرين هما احمد وام ضحية . ولكل فرع بطون وأفخاذ كثيرة ولكل فرع وجود اداري خاص به في موقعه فالنوابية رئاستهم في الفردوس (اضان الحمار سابقاً)، والمحاميد رئاستهم عسلاية (قميلاية سابقاً) والماهرية رئاستهم ابوجابرة.
هذه رزيقات الجنوب – أما رزيقات الشمال بشمال دارفور وفي قارسيلا وزالنجي ووادي صالح والجنينة وغيرها ، وكلهم ينتمون الى جد واحد.

الرزيقات والمهدية :-
جاء في كاتب جغرافية وتاريخ السودان لنعوم شقير قوله ( أول من أوقد الثورة باسم المهدية بدارفور هو الشيخ مادبو زعيم الرزيقات ) حيث هاجر الى المهدي وبايعه في قدير وحضر بالامارة على قبائله ومعه رجال كثيرون ثم عين أميراً لدارفور باسم المهدية فجمع فرساناً ورجالاً كثيرين من قبائل شتى وهاجم بهم حامية الأتراك المحصنة في شكا فدمرها تدميراً شاملاً وغنم العتاد والأسلحة ثم جمع الأتراك رجالهم تحت إمرة سلاطين باشا وجمع مادبو من حوله مجاهدين معظمهم على ظهور الخيول المسرجة فدارت معركة حامية سميت بمعركة (أم وريقات) وسماها الرزيقات وبقية الأعراب (مادبو كر التركاي فر) حيث انتصر مادبو نصرًا ساحقاً برجاله وغنم كثير من عتاد سلاطين الحربي وانسحب سلاطين حيث جمع شتات رجاله وانصمت اليه بعض القبائل فدارت معركة كبيرة في منطقة (كرشو) ثم دارت بنهم معركة البويرة ومنها رجع مادبو بقواته حيث انه وبعد ان سلمت مديرية ادارة الفاشر للمهدية لم يلحق ماديو بجيوش المهدية ولم يزعن لرسل الخليفة بعد وفاة الامام المهدي للحاق به بامدرمان فكتب الخليفة عبدالله الى قبائل المسيرية والرزيقات والهبانية وبني هلبه وغيرهم في امر عصيان مادبو ، فكون منهم جيشاً كبيراً بقيادة الامير كركساوي عامل المهدية في شكا وأهدر دم مادبو حيث تغلبوا عليه وقبضوه فيمنطقة الدور بالقرب من جبل مرة فأرسل الى امدرمان وفيالطريق لقيه الامير حمدان ابوعنجه فقتله.
مع نهاية الزعيم مادبو على تلك الصورة مع المهدية إلا أن الرزيقات قد بقوا على ولائهم للمهدية حتى آخر أيامها.


بقلم د عمر فضل الله
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-02-2016, 05:30 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

العطويون او العطاوه بطن من هلبا بن سويد من قبيله جذام العربيه كما ذكر المؤرخون والنسابه و العطاوه في السودان هم الحوازمه والمسيريه والرزيقات وقد اكد العلم الحديث هذا الزعم عن طريق فحص الDNA
الهلباوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 9 21-03-2020 05:09 PM
قبائل بني سليم في الوطن العربي د ايمن زغروت مجلس قبائل بني سليم بن منصور 41 06-12-2019 07:58 PM
قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبائل ليبيا العام 25 22-02-2018 05:23 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
التعليق على موضوع الأخ فالكون 2000 الحربي مجلس قبيلة حرب 14 14-12-2012 02:17 PM


الساعة الآن 07:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..