..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..



إضافة رد
قديم 03-09-2015, 08:43 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي سلطنة الداجو

سلطنة الداجو




داج الأكبر ينتهي نسبه إلى حام بن نوح عليه السلامتاريخ الداجو غير مؤرخ بطريقة منظمة مقننة، تساعد القاريء والباحث على التعرف على تراث وتقاليد وتاريخ أصول الداجو منذ القدم. لكن هناك بعض الرواة وغيرهم اهتم بحفظ وتناول تاريخهم في شكل قصص وروايات، ألقت الضوء على حقيقة الداجو وأصلهم وتاريخهم العريق على مر العصور.
اهتم المؤرخون العرب والأجانب وذكروا القليل عن قبيلة الداجو، وكان جل تركيزهم من أين أتى الداجو؟ فمنهم من قال أتى الداجو من الشمال الإفريقي، وآخر قال من غرب إفريقيا ومعظمهم ركز مجيئهم من الشرق.
ذكر المؤرخ براون أن الداجو أتوا لدارفور من شمال افريقيا من تونس ، ومستر آركل نسبهم إلى قبيلة التاجويين على أساس أنهم جزء من الزغاوة الذين كانوا بالصحراء وبلاد كانم وبلاد النوبة.
أيضاً ذكرهم المؤرخون العرب، أمثال الإدريسي، فأسماهم بالتاجويين وأيضاً ذكرهم ابن خلدون وأبو الفداء|، على أساس أن مجيئهم من شمال افريقيا من غرب الواحات.
أما المؤرخ بارث فيقول إن أصلهم يرجع إلى فازوغلي بالقرب من سنار، وتقاليدهم تؤيد ذلك، وكانوا يعرفون بناس فرعون، وبارث نقض اعتبار الداجو من الزغاوة، لأن هناك اختلافاً تاماً بين الداجو والزغاوة، ولا توجد أي علاقة بينهما، ولم يتجاورا ببعض على مر الزمن.
لذا يجب أن نفرق بين التاجويين والداجو، وما سنسرده سيجلي الحقيقة عن قبيلة الداجو، من أصول وتراث وتاريخ.
ذكر دي كادلفان، أن كردفان كانت منذ القدم تقع تحت سيطرة الداجو، قبل أن يحكمها التنجر والوثنيون في ذلك العهد.

نسب قبيلة الداجو:
ينسب الداجو إلى داج الأكبر بن ميرنقو بن تنجر تكرور الأكبر بن كوش الذي ينتهي نسباً إلى حام "ابن نبي الله نوح عليه السلام". سيطر الداجو على كردفان منذ القدم، أى من عهد الوثنية، وهم سبقوا التنجر إلى هذه البلاد.
استوطن الداجو جبال التكارير الشرقية المشهورة الآن بجبال النوبة وكانوا يسكنون في الجبال التي يسكنها الآن قبائل الغلفان والنيما والمندل والصبى والكدر والكدرو والكواليب والهبيلة والدباتنا. جاءت هذه القبائل هاربة من جهات حلفا ودنقلا والبركل.
(1)، ثم جملة أخرى أو فقرة ثم إشارة ثانية لحاشية أو مرجع (2)- فإن تاريخ إنشائه أقدم من النشاط البحري والتجاري الذي مارسه اليونانيون البطالمة في العهد البطلمي (3) بل هو من أقدم المواقع والموانيء التي عرفت بالساحل الشرقي للبحر الأحمر (4) .
خدم هذا الميناء التجارة العالمية لفترة امتدت من القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى مستهل القرن التاسع عشر منه، وخلال هذه الفترة اتخذ فيه رعمسيس الثاني سواكن قاعدة لأسطوله التجاري الذي كان يرتاد به ثغور البحر الأحمر والمحيط الهندي أثناء الفترة التي تولى فيها حكم مصر، وهى فترة بدأت في سنة 1415 ق.م. وانتهت سنة 1329 قبل الميلاد.
وروى كذلك أن بطليموس فيلادلفوس أو فلدلفش (5) اتخذ من نفس مدينة سواكن مخزناً لسن الفيل الذي كان يتاجر به، وسار سيرته في ذلك باقي البطالسة حتى أنه لقد ورد أن سواكن كانت في عهدهم مركزاً هاماً لهم لمختلف أنواع تجارتهم .
(6)

بقلم الفحل
__________________________________________

(1) الموانيء ص 99
(2) الموانيء ص 99/94
(3) الموانيء ص 99
(4) بطليموس فلدلفش (Ptalemaus, Phladelphus) هو الذي أطلق اليهود المأسورين بمصر، وهو الذي رد الأواني المقدسة على عزير ESDRAS النبي، وهو أيضاً الذي تخير السبعين مترجماً من علماء اليهود أولئك الذين ترجموا كتب التوراة والأنبياء من اللسان العبري إلى اللسان اليوناني والليطي، وقد كان بطليموس نفسه فيلسوفاً منجماًز راجع تاريخ العالم لمؤلفه اوروسيروس (Paulus-Orozirus) الترجمة العربية القديمة تحقيق دكتور عبد الرحمن بدوي ص 257/478.
(5) جغرافية وتاريخ السودان لشقير ص 123 والموانيء السودانية ص 28/29.
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وجدت بعض الكتب تتحدث عن نسب جدي ابادر العلوي الحسني ام محمد العلوي مجلس ال الصديق في السودان و القرن الافريقي 1290 04-07-2017 08:54 PM
سلطنة المهرة د ايمن زغروت مجلس قبيلة المهرة 0 10-10-2015 07:02 PM
سلطنة دارفور مفيد مجلس قبائل دارفور 0 12-09-2015 02:02 PM
قبيلة الداجو ايلاف مجلس قبائل دارفور 0 03-09-2015 10:01 AM
الداجو هم حكام أبيي الأوائل مفيد مجلس قبائل دارفور 0 03-09-2015 09:39 AM


الساعة الآن 12:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..