من غرائب آي التنزيل . - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حديث اليهودي الذي كان يضع الأذى في طريق النبي باطل لا أصل له ومع الأسف يردده كثير من الوعاظ فاحذر
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حقر أعمالك الصالحة فالجنة ليست ثمنا للعمل وانما رحمة من الله (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب عائلة أبوالنور هل هم من الأشراف (آخر رد :محمد عبدالمنعم ابوالنور)       :: حديث اليهودي الذي كان يضع الأذى في طريق النبي باطل لا أصل له ومع الأسف يردده كثير من الوعاظ فاحذر (آخر رد :نهد بن زيد)       :: ماذا حصل لـ امارة الامير ادعيس التميمي في شرق الاردن (آخر رد :احمد الشاعر)       :: اريد ان تتحقق من صحة هاذا النسب (آخر رد :احمد الشاعر)       :: كان يهجو الصحابة فتاب وعاد إلى السنة وامتدحهم توفي سنة ٤٦٩ هجريا (آخر رد :نهد بن زيد)       :: الفرح بموت رؤوس المبتدعة وعدم الترحم عليهم من عمل السلف (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: العلامة ابن الجوزي يشكو عدم استجابة بني قومه لوعظه.. عبرة وفائدة للداعية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: شاهد لغوي في الرد على الجهمية والمعتزلة نفاة الرؤية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة (آخر رد :نهد بن زيد)      



Like Tree8Likes
  • 3 Post By خيّال اللهازم
  • 1 Post By ابراهيم العثماني
  • 2 Post By خيّال اللهازم
  • 1 Post By ابراهيم العثماني
  • 1 Post By عبدالرحمن احمد فؤاد

إضافة رد
قديم 03-09-2015, 09:36 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
شاعر و كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي من غرائب آي التنزيل .

سورة الناس :
فإن قيل : كيف خصّ النّاس بالذكّر ، في قوله تعالى *(قُل أعُوذُ برب النّاس)* ،النّاس 1 ، وهو ربُّ كلّ شيء ومالكه وإلهه؟ .
قلنا : إنّما خصّهم بالذّكر تشريفاً لهم ، وتفضيلاً على غيرهم ، لأنهم أهل العقل والتمييز .
الثاني : أنّه لمّا أمر بالستعاذة من شرّهم ذكر مع ذلك أنه ربهم ليُعلم أنه هو الذي يعيذ من شرّهم .
الثالث : أنّ الاستعاذة وقعت من شر الموسوس إلى النّاس بربهم الذي هو إلهم ومعبودهم ، كما يستغيث بعض العبيد إذا اعتراه خطب بسيده ومخدومه وولي أمره .
فإن قيل : هل قوله تعالى *(من الجنّة والنّاس)* الناس : 6 ، بيان للذي يوسوس على ان الشيطان الموسوس ضربان جنّي وإنسي ، كما قال تعالى : *(شياطين الإنس والجنّ)* الانعام : 112 ، أو بيان للناس الذي أضيفت الوسوسة إلى صدورهم ، والناس المذكور آخراً بمعنى الإنس؟ .
قلنا : قال بعض أئمة التفسير : المراد المعنى الأول ، كأنه قال : من شر الوسواس الجنّي ، ومن شرّ الوسواس الإنسي ، فهو استعاذة بالله تعالى من شر الموسوسين من الجنسين ، وهو اختيار الزّجّاج ، وفي هذا الوجه إطلاق لفظ الخنّاس على الإنسي ، والنقل أنه اسم للجنّي . وقال بعضهم : المراد المعنى الثاني ، كأنه قال : من شر الوسواس الجنّي الذي يوسوس في صدور النّاس ، من جنّهم وإنسهم ، فسمى الجنّ ناساً كما سمّاهم نفراً ورجالاً ، في قوله تعالى *(أنّه استمع نفرٌ من الجنّ)* ، الجنّ : 1 ، وقوله تعالى *(يعوذون برجال من الجنّ)* الجنّ : 6 ، فهو استعاذة بالله من شر الوسواس الذي يوسوس في صدور الجنّ ، كما يوسوس في صدور الإنس ، وهو اختيار الفرّاء . والمراد من الجنّة هنا ، الشياطين من الجنّ على الوجه الاول ، ومطلق الجنّ على الوجه الثاني ، لأن الشيطان مهم هو الذي يوسوس لا غيره ، ومطلقهم يُوسوسُ إليه . واختيار الزمخشري الوجه الأول . وقال : ما احق ان اسم الناس ينطلق على الجنّ ، لان الجنّ سموا جناً لاجتنانهم ، أي لاستتارهم ، والنّاس سموا أناساً لظهورهم من الإيناس وهو الإبصار ، كما سموا بشراً لظهورهم من البشرة ، ولو صحّ هذا الإطلاق لم يكن هذا المجمل مناسباً لفصاحة القرآن . قال : وأجود منه أن يراد بالناس الأول الناسي ، كقوله تعالى *(يوم يدعُ الدّاع)* : القمر ـ 6 ، وكما قرىء *(من حيث أفاض الناسي)* ، ثم بيّن بالجنّة والنّاس ، لأن الثقلين هما الجنسان الموصوفان بنسيان حقوق الله تعالى ، والله اعلم ، وصلى الله على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم .

خيّال اللهازم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2015, 04:43 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سلمت أستاذي وسلمت اناملك علی جميل ما طرحت ونقلت بارك الله فيك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2015, 04:59 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
شاعر و كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكراً لك استاذي الكريم العظيم / إبراهيم العثماني .
أقول لك واقول حقاً أنت عزائي في هذا المنتدى الكئيب ولقد والله أصابني بالكئابة ، الكاتب عندما يكتب ولا يجد لكتابته صدىً ولا اقلّها تشجيع ولو من باب المجاملة ، فكأنه يكتب ويرمي في البحر ولا ينوله من ذلك الا الأجر ان شاء الله .
نحن مشكلتنا كأمّة في هذا الزمن الكئيب أنّ فينا جيل كامل تربى على الخنوع وهو ما سوف أصطلح أنا وإيّاك على تسميته بجيل التيه ـ تيه بني إسرائيل ، ما أنّ أحدهم يرى أو يسمع أنّ أحد المتنفذين قد قلاك او هجرك ـ فلسان حاله يقول لك ، إليك عني إليك عني ، وكأنّ الإنسان قد أصبح أجرباً أو مجذوماً فيفر منك من ظننته أخوك يوماً من الايام كفراره من الأسد .
شاكراً لك مرورك ولقد والله شرحت به صدري ووضعت عني وزري ، الذي انقض ظهري ـ يالك من مشرف كبير القامة رفيع الهامة عظيم المنزلة ـ تلك هي الأخلاق التي تُوهب من الله تعالى ولا تكتسب وتصقل إلّا اذا سبقها المعدن الطيب الأصيل ، وأنت والله قد سبق معدنك حسن أخلاقك ولهذا صقلتها بالعلم والمعرفة فأصبحت اخلاقك اخلاق الانبياء وصفاتهم التي قصّر عنها وبها منه أولى بهم نسباً وحسباً فرضي الله عنك وأرضاك ورحمنا وإياك وأخواننا المؤمنين الموحدين ـ كدت أختص الدعوة لي ولك فقط ـ فخفت منك تناديني وتقول : لقد حجرت واسعاً شكراً ثانية .
خيّال اللهازم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2015, 12:42 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سلمت أخي وحبيبي أبو فيصل وبارك الله فيك لقد وضعتني في مرتبة ليست بمرتبتي
وهناك من الأخوة اعضاء ادارة أو مشرفين أو أعضاء من هو افضل واعلي مرتبة مني
والتمس أخي الحبيب لأخيك سبعين عذرا فمشاغل الحياة قد تبعدك أحياناً عن من تحب
وجميع من في المنتدى أحبة في الله وقبل الختام اللهم امين علي ما دعيت والحمدلله انك
لم تحجر بارك الله فيك وفينا ووفقك وإياي والجميع

خلك وسيع صدر خلك شمالي***
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2015, 01:14 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس القصة العربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أحسنت أخي الكريم وخير الناس أعذركم للناس.
بارك الله فيك.
توقيع : عبدالرحمن احمد فؤاد
علمتني الهندسه
عبدالرحمن احمد فؤاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور ثقب في الكرة الارضية لا قاع له | صور غريبه عن الارض | غرائب لا تفسير لها | غرائب ابن حزم عجائب و طرائف الفيديو و الصوتيات 3 09-03-2013 11:55 PM
غرائب في أجسامنا محمد محمود فكرى الدراوى مع الله في خلقه 2 21-03-2012 11:47 PM
غرائب خلق الله محمد محمود فكرى الدراوى منتدى الزراعة و البيئة 4 05-01-2011 05:49 PM
تعدد الزوجات بين حقائق التنزيل وافتراءات التضليل كتاب الكتروني رائع حنان حسن عجائب و طرائف الفيديو و الصوتيات 0 19-05-2010 12:01 AM
غرائب افكار الصور الشافعي عجائب و طرائف الفيديو و الصوتيات 1 21-04-2010 10:40 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه