((حيص بيص)) . - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تم فصل النملة
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أولية شنقيط بين الحقيقة والتحريف." نصوص ناطقة" (آخر رد :إبن شنقيط)       :: أسباب هذه .. الحكايه (آخر رد :طالع عجلان)       :: تم فصل النملة (آخر رد :ابراهيم الجريِّد)       :: قرأة فى كتاب "علل وأدوية " .. فضيلة الشيخ محمد الغزالي,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :بنت النجادات)       :: تصحيح لمعلومات عن ذوي وصيمع من ذوي عون (آخر رد :البراهيم)       :: لماذا تستغفر الحيتان في الماء والنملة في جحرها للعالم ؟ فائدة قيمة.. اللهم اجعلنا منهم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: عبقرية المتنبي !!! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: العبادلة من مطير من بني هاشم الأشراف (آخر رد :عبدالعزيز,)       :: البردقوش (آخر رد :ابراهيم العثماني)      



موسوعة التراجم الكبرى تراجم و سير الشخصيات و الجماعات و الحضارات

Like Tree8Likes
  • 3 Post By خيّال اللهازم
  • 2 Post By حسن جبريل العباسي
  • 2 Post By خيّال اللهازم
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان

إضافة رد
قديم 05-09-2015, 12:56 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
شاعر و كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي ((حيص بيص)) .

((حيص بيص))
كثير من الناس عندما يطرق الى سمعه هذا الاسم ـ لا يعلمه الا انه يعني فطوم حيص بيص ، تلك الممثلة التي شاركت ياسين وابو العناتر وغوار الطوشي وغيرهم التمثيل ، وهذا من الجهل الذي تعيشه أمتنا العربية ان صح التعبير ، لأن العجم أولى بحفظ انسابهم وتراجم أعلامهم هذا اذا هم احسن حالاً منّا .
أعتقد جازما أنني لو سألت أحداً من أبناء قبيلة حيص بيص وهم تميم ـ لن أجد جواباً وقد حصل ، الله أعلم إلّا علمائهم لم يحصل لي الشرف في مقابلة أيٌ منهم كالشيخ سلمان العودة او غيره .
المهم ، منه هذا العلم الذي سرق اسمه في غفلة من التاريخ ، ومن ثم جُيّر الى منهم أسوا من يمثلون العرب والمسلمين .
((حيص بيص)) هو :
ابو الفوارس سعد بن محمد بن سعد بن الصيفي التميمي الملقب شهاب الدين المعروف بـ ((حيص بيص)) الشاعر المشهور ، كان فقيهاً شافعي المذهب ، تفقه بالري على القاضي محمد بن عبد الكريم الوزان وتكلم في مسائل الخلاف ، إلا انه غلب عليه الأدب والشعر ، واجاد فيه مع جزالة لفظه وله رسائل فصيحة بليغة .
بأختصار وانما الترجمة أكثر من ذلك .
يقول ابن خلّكان في آخر الترجمة لحيص بيص :
وإنما قيل له ((حيص بيص)) لأنه راى الناس يوماً في حركة مزعجة وامر شديد فقال : ما للناس في (حيص بيص) ، فبقي عليه هذا اللقب ، ومعنى هاتين الكلمتين الشدّة والأختلاط ، تقول العرب : وقع الناس في حيص بيص .
توفى حيص بيص رحمه الله في سادس شعبان سنة أربع وسبعين وخمسمائة ببغداد ودفن في الجانب الغربي في مقابر ((قريش)) .

خيّال اللهازم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2015, 04:02 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


يقول ابن منظور في اللسان:

( ... ووقع القوم في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحَيْصِ بَيْصِ وحاصِ باصِ )
أَي في ضِيق وشدّة ...
والأَصل فيه بطنُ الضَّبِّ يُبْعَج فيُخْرج مَكْنُه وما كانَ فيه ثم يُحاصُ
وقيل أَي في اختلاط من أَمر لا مخرج لهم منه
وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي عائذ الهذلي
قد كنتُ خَرَّاجاً ولُوجاً صَيْرَفاً *** لم تَلْتَحصْني حَيْصَ بَيْصَ لحَاصِ
ونصب حَيْصَ بَيْصَ على كل حال، وإِذا أَفْرَدُوه أَجْرَوْه وربما تركوا إِجْراءَه

قال الجوهري :
وحَيْصَ بَيْصَ اسمان جُعِلا واحداً وبُنِيا على الفتح مثل جاري بَيْتَ بَيْتَ
وقيل إِنهما اسمان من حيص وبوص جُعِلا واحداً
وأَخرج البَوْصَ على لفظِ الحَيْصِ ليَزْدَوِجا

والحَيْصُ الرَّواغُ والتخلّف والبَوْصُ السَّبْق والفِرار
ومعناه كل أَمر يتخلف عنه ويفرّ


وفي حديث أَبي موسى ...
إِن هذه الفِتْنة حَيْصةٌ من حَيَصات الفِتَن أَي رَوْغة منها عدَلت إِلينا

وحَيْصَ بَيْصَ جُحْرُ الفَأْر وإِنك لتحسب عليَّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً أَي ضيّقةً ...

وحكى أَبو عمروٍ إِنك لتحسب عليّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً ويقال حِيْصٍ بِيْصٍ
قال الشاعر:
صارت عليه الأَرضُ حِيْصٍ بِيْص
، ... حتى يَلُفَّ عِيصَه بعِيصِي

وفي حديث سعيد بن جبير ...
وسُئِل عن المكاتب يشترط عليه أَهلُه أَن لا يخرج من بلده فقال :

أَثْقَلْتم ظهرَه وجعَلْتم الأَرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ...
أَي ضيَّقْتم الأَرضَ عليه حتى لا مَضْرَب له فيها ولا مُنْصَرَف للكَسْب

قال وفيها لُغات عِدَّة لا تنفرد إِحدى اللَّفْظتين عن الأُخرى
وحَيْصَ من حاصَ إِذا حاد وبَيْصَ من باصَ إِذا تقدم وأَصلها الواو
وإِنما قلبت ياء للمُزاوجة بِحَيص وهما مبنيتان بناء خمسة عشر

وروى الليث بيت الأَصمعي .. لقد نال حَيْصاً من عُفَيْرةَ حائِصا
قال يروى بالحاء والخاء
قال أَبو منصور والرواة رَوَوْه بالخاء قال وهو الصحيح اهـ


فصل الخاء المعجمة
خبص: الخَبْصُ فِعْلُك الخَبيصَ فِي الطِّنْجِير،
وَقَدْ خَبَصَ خَبْصاً وخَبَّصَ تَخْبِيصاً،
فَهُوَ خَبِيصٌ مُخَبَّصٌ مَخْبُوص.

وَيُقَالُ: اخْتَبَصَ فُلَانٌ إِذا اتَّخَذَ لِنَفْسِهِ خَبِيصاً.
والخَبِيصُ: الحَلْواءُ المَخْبُوصةُ مَعْرُوفٌ، والخَبيصةُ


وقال صاحب القاموس المحيط:
"البَيْصُ: الشدَّةُ، والضيقُ، ويُكْسَرُ.
ووَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيص وحَيْصِ بَيْصِ وحَيْصٍ بَيْصٍ وحِيصٍ بِيصٍ،
بفتح أوَّلِهِما وآخِرِهما، وبكسرهما، وبفتح أوَّلِهِما وكسر آخِرِهما، وقد يُجْرَيان في الثانيةِ،

وفي حاصِ باصِ، أي: اخْتِلاطٍ لا مَحِيصَ عنه.

وجَعَلْتُمُ الأرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ وحَيْصاً بَيْصاً:
ضَيَّقْتُم عليه حتى لا يَتَصَرَّفُ فيها."


والحيص بيص لقب لشاعر مشهور هو
(سعد بن محمد بن سعد ابن الصيفي التميمي، شهاب الدين أبو الفوارس،
المعروف بحيص بيص، الفقيه الأديب الشاعر،
كان من أعلم الناس بأخبارالعرب ولغاتهم وأشعارهم،
أخذ عنه الحافظ أبو سعدٍ السمعاني وقرأ عليه ديوان شعره وديوان رسائله،
وذكره في ذيل مدينة السلام وأثنى عليه، وأخذ الناس عنه علماً وأدباً كثيراً،
وكان لا يخاطب أحداً إلا بكلام مغربٍ،

وإنما قيل له حيص بيص، لأنه رأى الناس يوماً في أمر شديدٍ، فقال:
ما للناس في حيص بيص، فبقي عليه هذا اللقب.

مات ليلة الأربعاء سادس شعبان سنة أربعٍ وسبعين وخمسمائةٍ ببغداد...) اهـ

معجم الأدباء
****************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2015, 04:31 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
شاعر و كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله يعطيك العافية والسلامة ، يا استاذ اسلام على بحثك القيّم حول المعنى والشخصيّة الحيصبيصيّة .
احترماتي سيدي .
خيّال اللهازم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2015, 05:29 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بوركت
وما زلنا في حيْصَ بيْص...مذ زالت دولة ابن عثمان
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2015, 01:25 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سلمت اقلامكم أحبتي علی جميل ما طرحتم وعلقتم
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه