التقسيم الاداري و القبلي للدولة في صدر الاسلام . دراسة للنصوص التاريخية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مسابقة للحاذقين #1
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مسابقة للحاذقين #1 (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: مشجرة الشيخ محمد ابوصخرة وبها نسب ال غوش مصر (آخر رد :طارق حسن محمد)       :: للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!! (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: الجهل ... وأهله !!! (آخر رد :نهد بن زيد)       :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :الشريف الدحماني الأندلسي)       :: دليل عائلات غزة - اعداد حسن ابولمظي شريف (آخر رد :ابو عبد الرحمن مصطفى حجي)       :: التقوى هي الدواء ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: انساب عائلات غزة و تاريخ عائلاتها و وثائق انسابها (آخر رد :ابو عبد الرحمن مصطفى حجي)       :: هارون الرشيد رحمه الله بين التشويه والواقع (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: التسامح فى الإسلام- م. مخلد بن زيد (آخر رد :ابراهيم العثماني)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > رسالة اتحاد النسابين العرب

رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree28Likes
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By د حازم زكي البكري
  • 2 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 1 Post By عبدالمنعم عبده الكناني

إضافة رد
قديم 17-09-2015, 08:22 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي التقسيم الاداري و القبلي للدولة في صدر الاسلام . دراسة للنصوص التاريخية

التقسيم الاداري و القبلي للدولة في صدر الاسلام . دراسة للنصوص التاريخية

بقلم د أيمن زغروت الحسيني

الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده و نصلي و نسلم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين فصلوات ربي و سلامه عليه و على اله و صحبه و من اتبع هداه الى يوم الدين ...و بعد .

احتاجت الدولة الاسلامية الفتية في بداياتها الى اجراء عملية تقسيم إداري لتسهيل نظام الادارة في الامصار المستحدثة كالكوفة و البصرة و الفسطاط و قنسرين و غيرها . و واكب ذلك ظهور صعوبات في التعامل مع القبائل كوحدة ادارية لكثرة أعدادها من ناحية و لتجنب العصبية القبلية المقيتة من ناحية اخرى , فمالت الادارات المتتابعة الى خلق وحدات اكبر سميت فيما بعد بالاعشار و الاسباع و الارباع , و هي مصطلحات تشير الى عدد الوحدات في المصر الواحد , فالارباع تعني انهم قسموا القبائل الى اربعة وحدات و هكذا ..

اولا العراق:
سكن العرب الفاتحين المدائن و الابلة و سواد العراق ردحا حتى رأي عمر اخراجهم من بين ظهراني نبيط السواد ليحافظوا على مقدرات تفوقهم و تميزهم الاخلاقية و البدنية و العسكرية.
و هنا بدأ مسيرة كبرى فبدأ في تمصير الامصار , كالكوفة و ثم البصرة , و في عهود لاحقة مصرت واسط و غيرها من الامصار الجديدة.

و قد استوقفني نص اورده الامام الطبري رحمه الله في تاريخه المسمى "تاريخ الامم و الملوك" , نقل رواية تحكي عملية تسبيع للكوفة سنة سبع عشرة حيث قال:

اقتباس:
كتب إلى السرى، عن شعيب، عن سيف، عن محمد وطلحة والمهلب وعمرو وسعيد وزياد، قالوا: ورجح الأعشار بعضهم بعضا رجحانا كثيرا، فكتب سعد إلى عمر في تعديلهم، فكتب إليه: أن عد لهم، فأرسل إلى قوم من نساب العرب وذوى رأيهم وعقلائهم منهم سعيد بن نمران ومشعلة ابن نعم، فعدلوهم عن الأسباع، فجعلوهم أسباعا، فصارت كنانة وحلفاؤها من الأحابيش وغيرهم، وجديلة - وهم بنو عمرو بن قيس عيلان - سبعا، وصارت قضاعة - ومنهم يومئذ غسان بن شبام - وبجيلة وخثعم وكندة وحضرموت، والأزد سبعا، وصارت مذحج وحمير وهمدان وحلفاؤهم سبعا، وصارت تميم وسائر الرباب وهوزان سبعا، وصارت أسد وغطفان ومحارب والنمر وضبيعة وتغلب سبعا، وصارت إياد وعك وعبد القيس وأهل هجر والحمراء سبعا، فلم يزالوا بذلك زمان عمر وعثمان وعلى، وعامة إمارة معاوية، حتى ربعهم زياد.
إعادة تعريف الناس
وعرفوهم على مائة ألفة درهم، فكانت كل عرافة من القادسية خاصة ثلاثة وأربعين رجلا وثلاثا وأربعين امرأة وخمسين من العيال؛ لهم مائة ألف درهم، وكل عرافة من أهل الأيام عشرين رجلا على ثلاثة آلاف وعشرين امرأة، وكل عيل على مائة، على مائة ألف درهم، وكل عرافة من الرادفة الأولى ستين رجلا وستين امرأة وأربعين من العيال ممن كان رجالهم ألحقوا على ألف وخمسمائة على مائة ألف درهم، ثم على هذا من الحساب.
وقال عطية بن الحارث: قد أدركت مائة عريف، وعلى مثل ذلك كان أهل البصرة، كان العطاء يدفع إلى أمراء الأسباع وأصحاب الرايات، والرايات على أيادى العرب، فيدفعونه إلى العرفاء والنقباء والأمناء، فيدفعونه إلى أهله في دورهم.

و نتبع ذلك بتحليل لبعض ما جاء في هذا النص الثمين ...



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 23-09-2015 الساعة 08:53 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2015, 01:49 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
فجعلوهم أسباعا، فصارت كنانة وحلفاؤها من الأحابيش وغيرهم، وجديلة - وهم بنو عمرو بن قيس عيلان - سبعا، وصارت قضاعة - ومنهم يومئذ غسان بن شبام - وبجيلة وخثعم وكندة وحضرموت، والأزد سبعا، وصارت مذحج وحمير وهمدان وحلفاؤهم سبعا، وصارت تميم وسائر الرباب وهوزان سبعا، وصارت أسد وغطفان ومحارب والنمر وضبيعة وتغلب سبعا، وصارت إياد وعك وعبد القيس وأهل هجر والحمراء سبعا، فلم يزالوا بذلك زمان عمر وعثمان وعلى، وعامة إمارة معاوية، حتى ربعهم زياد.


الأساس الذي قسم عليه الاسباع:
يتبادر الى ذهن القارئ سؤالٌ وجيه هو : ما هي الاسس التي قسم سعد الناس عليها الى اسباع ؟
و بتحليل النص يتضح ان هناك علاقة جغرافية بين قبائل كل سُبْعٍ من الاسباع,,,

* فمثلا السُبْع الاول يمكن وصفه بلقب سبع مكة و الطائف و يضم كنانة و حلفائها من الاحابيش , و جديلة و هي فهم و عدوان و جميع هذه القبائل ديارها تقع فيما بين مكة و الطائف و ما حولهما.
* و السبع الثاني هو سبع جنوب الحجاز مشكل من قضاعة اليمن (و ليسوا قضاعة الشام فلم يحضر منهم احد فتوح العراق ) و خثعم و بجيلة و كندة و الازد و كلها حجازية جنوبية و اضيفت اليها حضرموت لانهم حلفاء كندة الصدف.
* و السبع الثالث هو سبع وسط اليمن كهمدان و مذحج و حمير.
* و السبع الرابع هو سبع اواسط نجد.
و هكذا ...

لماذا التقسيم الجغرافي:
لاشك ان ضم القبائل التي تجاورت في بلادها الاصلية معا هو خيار إداري جيد , فالقوم متجاورون و بينهم من المصالح و المصاهرات و التداخلات الاجتماعية ما يجعهم اكثر تآلفاً و تعاشراً بالمعروف..

توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2015, 01:50 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ثانيا الشام:


مدى تحكم الاهداف العسكرية و الاقتصادية و السياسية في التنظيم الاداري للشام

لقد برز تأثير الحاجة العسكرية و الاقتصادية جليا في تنظيم إدارة الحكم بالشام عند العرب, فقد ثبت أنهم يعتمدوا بالتقسيم الإداري البيزنطي الذي ورثوه عن الروم و الذي كان يقسم الشام إلى سبعة مقاطعات منها مقاطعتين ساحليتين , فقد قسم العرب بلاد الشام إلى خمسة وحدات إدارية و سموا كل وحدة باسم "جند كذا" , كجند دمشق أو جند حمص و هكذا.

و يدلل استخدام مصطلح "جند" على أن التقسيم الإداري كان منسوبا إلى حشد من الجيوش في بقعة جغرافية محددة و كانت مهام هذا الحشد عسكرية و أمنية أولا ثم اسند لقائدهم إدارة شئون هذه المنطقة إلى جانب قيادة الجند بها.

قال ياقوت الحموي: «وأما الجند فيجيء في قولهم: جند قنسرين، وجند فلسطين، وجند حمص، وجند دمشق، وجند الأردن. فهي خمسة أجناد، وكلها بالشام. ولم يبلغني أنهم استعملوا ذلك في غير أرض الشام (1)
و يظهر من تقسيم الأجناد انه تم مراعاة الاحتياجات العسكرية و الإدارية و الاقتصادية كالآتي:

1. توزيعات النفوذ القبلي و تركيبة السكان لأنها هي الأساس عند الحشد العسكري , فمثلا كان جند دمشق مزيجا من القبائل كلب بن وبرة و القين بن جسر و سليح و بلي و كلها قبائل قضاعية تشترك في النسب, كما كان جند فلسطين يتكون من قبيلتي لخم و جذام سكانه الأصليين من العرب.(2)

2. تم استحداث جند قنسرين في عهد يزيد بن معاوية بفصله عن جند حمص لان أكثر أهله كانوا من جند العراق , و لم يكن يريد للعراقيين ان يختلطوا بأهل الشام فيفسدوا آراءهم الفكرية و السياسية, و من ذلك يتضح أن الدواعي الأمنية كانت احد أهداف التقسيم.

3. كان هناك هدف إداري من استحداث جند قنسرين السيطرة على الأراضي الممتدة من أنطاكية إلى الجزيرة وتنظيم إدارتها، إلا أن الجزيرة ما لبثت أن فصلت عام 74هـ/ 693م وأصبحت مهمتها السيطرة على ما تضمه من مدن وبخاصة تلك المجاورة للبيزنطيين، وقد أطلق عليها آنذاك اسم الثغور وكانت قنسرين محاطة بسور كبير، إلا أن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان أمر بهدمه إثر معركة كربلاء ومقتل الحسين بن علي ومعظم آل بيته وأقاربه، ويذكر صاحب كتاب الروض المعطار أنه لم يبق من ذلك السور إلا آثار بسيطة، وإن قنسرين نفسها كانت تقع على نهر قويق الذي يصلها من حلب ثم يغوص في الأجمة. (3)

4. تم عمل ظهير ساحلي لكل جند حتى تقتسم كل الأجناد مسئولية حفظ امن الساحل الشامي من هجمات الروم البحرية التي كثرت في ذلك الوقت, و قد تنافست الأجناد في غزو البحر و ضبط أمنه و تقويض أخطار الروم البحرية بالإضافة إلى فتح قبرص و الإيقاع بالأسطول الرومي في غزوة ذات الصواري.

5. كما تم عمل ظهير ساحلي لكل جند حتى يكون لكل جند موانئه و منفذا للتبادل التجاري بين أهل المنطقة و العالم الخارجي.

و يؤخذ على هذه التقسيمات الآتي:

1. ضعف السيطرة الإدارية و الجدوى الاقتصادية بسبب طول خطوط المواصلات في المنطقة الجنوبية من جند دمشق و التي تمتد الى تبوك و حسمى بالحجاز, رغم قربها الشديد من جند فلسطين و وجود قبائل مشتركة بين المنطقتين مثل لخم و جذام.

2. بعد التأثير الإداري لهذه الأجناد على الثغور و المناطق الشمالية نتيجة للبعد الجغرافي لحمص و لدمشق عنها, و هو ما تلافته الدولة العباسية باستحداثها لأقاليم الثغور و العواصم فيما بعد.

3. عدم احترام خصوصية السواحل و تخصصها في حياة البحر بإلحاقها على أجناد ذات طبيعة برية بالمقام الأول كتوابع بعكس أحوالها إبان العهد البيزنطي حيث كانت السواحل حواضر تعج بالحضارة و تقود الداخل.

المصادر و المراجع
1. ياقوت الحموي, معجم البلدان 1/38 , نسخة رقمية من مكتبة المصطفى.
2. حسين عطوان, الجغرافيا التاريخية لبلاد الشام في العصر الأموي, الطبعة الأولى دار الجيل 1987 م.
3. عبد الرحمن بدر الدين, قنسرين عش النسور , مقال بمجلة ارض الحضارات الالكترونية

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 19-09-2015 الساعة 08:04 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2015, 01:54 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

دور الصراع القبلي في التوزيع الجغرافي


كان المجتمع العربي إبان العصر الأموي ما زال جديدا على حياة الحضارة و مازالت القبيلة اصغر وحداته السياسية و التي لا يمكن تجاهل تأثيرها الكبير رغم تغلغل الإسلام في العرب خصوصا و أهل الشام عموما من أنباط و سريان و غيرهم.
فمنذ بداية فتوح الشام فقد سجل أول انحياز قبلي بتفضيل القبائل الحميرية و اليمانية الالتحاق بالشام لوجود أبناء عمومتهم اليمانية بها بصورة اكبر من تواجدهم بالعراق, حيث كان اغلب جند العراق من مضر و ربيعة.(1)
و قد أدى ذلك إلى تكدس العنصر اليمني بالشام و مصر بصفة خاصة , و قد تنبه أمير المؤمنين عمر إلى ذلك فحاول الحد من ذلك الحشد فنقل قبيلة بلي الى مصر لكثرتها في الشام, فكانت بلي بالشام، فنادي رجل من بلي بالشام يآل قضاعة، بلغ ذلك عمر بن الخطاب، فكتب إلى عامل الشام أن يسير ثلث قضاعة، فسيروا إلى مصر.(2)
و قد نظر الأمويون الى تركيبة عرب الشام فعرفوا رجحان كفة اليمانية و قضاعة منهم خاصة , فجعلوهم وزراءهم و حلفاءهم و قادة أجنادهم , يقول روكس بن زايد العزيزي :
"كان بنو كلب في زمن الازمان هولاً من الاهوال فعليهم كان بنو اميه يعتمدون في الدفاع عن ملكهم وقد صاهرهم معاويه بن ابي سفيان ليضمن ولائهم".(3)
ويقول مصطفى مراد الدباغ : وفي الإسلام كانت الرياسة لبني بحدل من كلب، ولما ولي معاوية الخلافة تزوج ميسون بنت بحدل بن انيف الكلبية وهي ام ولده يزيد.
نشبت بعد موت الخليفة الثاني يزيد بن معاوية حرب أهلية بين قيس وكلب حيث انحازت قيس إلى عبد الله بن الزبير وكلب إلى مروان بن الحكم اثر مطالبة كل منهما بالخلافة وقد انتصر الأمويين بمساعدة كلب في معركة مرج راهط. وقتلت قيس بمرج راهط مقتلة لم يقتل مثلها في موطن قط وفي هذا يقول الشاعر زفر بن الحرث في انهزامه بهذا اليوم:

ايذهب يوم واحد وان اسأته بصالح ايامي وحسن بلائيا
ولم ير مني زلة قبل هـذه فراري وترك صاحبي ورائيا
وقد ينبت المرعى على دمن الثرى وتبقى حزازات النفوس كما هيا (4)
ولقد صدق الشاعر في البيت الأخير من شعره فالعداوة بقيت بين قيس وكلب إلى عهد قريب كما سنرى فيما بعد وان تلك العداوة هزت الأسس التي ارتكزت عليها سلطة الأمويين.
وقد استعمل هشام بن عبد الملك حنظلة بن صفوان الكلبي سنة 124 هـ على افريقيه وفي سنة 125 هـ قدم أبو الخطار حسام بن ضرار الكلبي الاندلسي من قيس قد قال شعراً وعرض فيه بيوم مرج راهط وما كان من بلاء كلب فيه مع مروان بن الحكم وقيام القيسيين مع الضحاك بن قيس الفهري على مروان (5) و من الشعر:-

افادت بنو مروان قيساً دماءنا وفي الله ان لم يعدلوا حكم عدل
كانكم لم تشهدوا مرج راهط ولم تعلموا من كان ثم له الفضل
وقيناكم حرالقنا بخورنا وليس لكم خيل تعد ولا رجل
فلما بلغ شعره هشام بن عبد الملك سأل عنه فاعلم انه رجل من كلب فكتب إلى حنظله بن صفوان الكلبي والي افريقيه ان يولي أبا الخطار الاندلس فولاه وسيره إليها

لقد خفت شوكة بني كلب بمجرد سقوط الدولة الأموية ولكن التنافس ظل قائماً فتجددت الفتنه بين المضربين واليمنيين فاستنجد المضريون بقيس واليمنيون استنجدوا بكلب فقتل بينهم الطرفين بسبب العصبية خلق كثير وكان إذاك عامل السلطان موسى بن عبس فأرسل هارون الرشيد موسى بن يحي و ولاه على دمشق و أصلح بين أهلها وسكنت الفتنه واستقام الأمر وكان ذلك في سنة 176 هـ وهي ما تسمى فتنة دمشق
و في حين أن اغلب أجناد الشام سيطرت عليها اليمانية فقد افرد الأمويون جند حمص للقيسية فسكنتها بنو عامر بن صعصعة و لفيف من قيس تحت إمرة الضحاك بن سفيان الكلابي. (6)

المصادر و المراجع
1. حسين عطوان, الجغرافيا التاريخية لبلاد الشام في العصر الأموي, الطبعة الأولى دار الجيل 1987 م.
2. بن أعين القرشي المصري, فتوح مصر و اخبارها , تحقيق محمد الحجيري , الطبعة الاولى - دار الفكر - بيروت - 1416هـ/ 1996م
3. روكس بن زائد العزيزي, أبناء الغساسنة , ط1 القدس: مطبعة الأباء الفرنسيين ، 1936، صيدا: مطبعة العرفان، 1954.
4. ابن الأثير , الكامل في التاريخ ، المجلد الرابع ص145 إلى 153("ذكر بيعة مروان بن الحكم" و"ذكر وقعة مرج راهط ومقتل الضحاك بن قيس")، دار صادر - بيروت - 1979.
5. المصدر السابق.
6. حسين عطوان, الجغرافيا التاريخية لبلاد الشام في العصر الأموي, الطبعة الأولى دار الجيل 1987 م.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 19-09-2015 الساعة 08:03 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2015, 01:55 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أغزر المصادر التي تناولت موضوع أجناد الشام


هناك العديد من المصادر التي تناولت اجناد الشام بالتأريخ و بعضها تناولها بصورة مباشرة و اخرى تم ذكر اخبار الاجناد فيها في مجمل السياق التاريخي, فمن هذه المصادر:

1. كتب المغازي و السير , ككتب المغازي للواقدي و سيرة ابن اسحاق و تعليق ابن هشام عليه .

2. كتب الفتوح , ككتاب فتوح الشام للازدي و فتوح الشام للواقدي و افضلها على الاطلاق كتاب فتوح البلدان للبلاذري.

3. كتب التاريخ, مثل تاريخ خليفة بن خياط , و تاريخ اليعقوبي و تاريخ الطبري , و الكامل في التاريخ لابن الاثير و البداية و النهاية لابن كثير و غيرها.

4. كتب البلدان, مثل كتاب البلدان لليعقوبي و المسالك و الممالك لابن خرداذبه و الاعلاق النفيسة لابن رسته و المسالك و الممالك للاصطخري و غيرها.

5. كتب الانساب , مثل كتاب نسب قريش للمصعب الزبيري و جمهرة النسب لابن الكلبي و جمهرة انساب العرب لابن حزم الاندلسي و الانساب للسمعاني و غيرها.

6. كتب الطبقات و التراجم, كطبقات بن سعد و طبقات خليفة بن خياط و التاريخ الكبير للبخاري و غيرها.
7. كتب الادب و دواوين الشعر و هي كثيرة جدا.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 19-09-2015 الساعة 08:03 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2015, 02:18 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مختصر مفيد .. لتاريخ عتيد !!!
أغناك الله بنعمه التي لا تنفذ
وزادك علماً وحكمة
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2015, 04:38 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بوركت شريفنا العالي الفهم الغالي القدر م. أيمن
بوركت شريفنا ابوعمر الحكيم الجليل
نقل مميز..فريد..وبحث يستحق التقدير..أكمل بارك الله فيك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2015, 07:26 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

جند فلسطين
=======
جند فلسطين هو أحد أجناد بلاد الشام في عهد الخلفاء الراشدين.
بعد أن فُتحت بلاد الشام في عهد عمر بن الخطاب قسمت الشام إلى مقاطعات عدة دُعي كل منها جُنداً وهي تعني المحافظات العسكرية. وكان جند فلسطين أحد خمسة أجناد تابعة لولاية الشام. كانت الأجناد الأربعة الأخرى جند قنسرين وجند دمشق وجند حمص وجند الأردن. [1]
كانت اللد مركز جند فلسطين طيلة العهد الراشدي وأوائل العهد الأموي إلى أن تولى سليمان بن عبد الملك ولاية جند الأردن في عهد أخيه الخليفة الوليد بن عبد الملك (86 - 96هـ)، فأمر سليمان ببناء مدينة الرملة لتصبح عاصمة جند فلسطين.
ومن مدن هذا الجند الرملة والقدس وعسقلان وغزة وأرسوف وقيسارية ونابلس وأريحا وعمّان ويافا وبيت جبرين. وتبع هذا الجند، في معظم الأوقات، أقاليم التّيه والجفر وزُغر والشّراة حتى أيلة.
كتب المقدسي عن فلسطين ما يلي:
«فلسطين قصبتها الرملة ومدنها بيت المقدس، بيت جبرين، غزة، ميماس، عسقلان، يافه، أرسوف، قيسارية، نابلس، أريحا، عمّان.»
وكتب الإصطخري[2] وابن حوقل عن فلسطين ما يأتي:
«واما جند فلسطين، وهو أول أجناد الشام مما يلي الغرب ـ فانه تكون مسافته للراكب طول يومين من رفح إلى حدّ اللجُّون، وعرضه من يافا إلى ريحا يومان، واما زُغر وديار قوم لوط والجبال والشراة فمضمومة اليها وهي منها في العمل إلى أيلة، وديار قوم لوط والبحيرة الميتة وزغر إلى بلدان وطبرية تسمى الغور لأنها بين جبلين. وسائر بلاد الشام مرتفع عليها، وبعضها من الأردن وبعضها من فلسطين في العمل، وأما نفس فلسطين فهو ما ذكرته، وفلسطين ماؤها من الأمطار وأشجارها وزرعها أعذاء(24) إلا نابلس، فان بها مياهاً جارية، وفلسطين أزكى بلدان الشام، ومدينتها العظيمة الرملة وبيت المقدس يليها في الكبر»
.=====
مراجع
^ قال صاحب معجم البلدان 1/38; «وأما الجند فيجيء في قولهم: جند قنسرين، وجند فلسطين، وجند حمص، وجند دمشق، وجند الأردن. فهي خمسة أجناد، وكلها بالشام. ولم يبلغني أنهم استعملوا ذلك في غير أرض الشام

ويكيبديا

توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2015, 08:44 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وما أضاعنا سوى تلك العصبية ..
عدنان وقحطان ، مضر وربيعة ، قيس وخندف ، قيس ويمن ، أوس وخزرج ، قاسمية وفقارية ، عرب وفلاحين ، عرب وهوارة ، قبيلي وخضيري ... وسبحان الله .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2015, 09:01 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع جميل من اخ فاضل نبيل
جزاك الله خيرا يا باشمهندس
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2015, 09:31 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بوركتم..جميعا
من المعلوم والمسطر تاريخيا..بأن نهر الأردن يتوسط الأردن التاريخية شرقا وغربا من عند نقطة صبّ النهر في البحر الميت إلى الشمال..وما دون هذه النقطة هو فلسطين التاريخية..ثمّ جرى تغيير هذا التقسيم إلى ما عليه الوضع الآن...والله الموفق
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2015, 06:27 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع ممتاز , و ماذا عن الفسطاط و قنسرين و القيراوان و كلها امصار جديدة ايضا
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2015, 07:56 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

موضوع في غاية الروعة شكرا لكتابه الفاضل
سفير قريش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 09:06 PM
موجز تاريخ قبيلة "البرنو" ايلاف مجلس قبائل السودان العام 2 27-01-2017 05:48 PM
مؤجز تاريخ قبيلة البرنو ايلاف مجلس قبائل افريقيا 0 13-09-2015 12:31 PM
هؤلاءعلمونى (1) محمد جلال كشك محمد محمود فكرى الدراوى مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 2 06-03-2015 02:24 AM
دراسة ( اثر الخطابين الدينى والسياسى ) فى التاريخ الاسلامى / طارق فايز العجاوى طارق فايز العجاوى الصالون الفكري العربي 3 25-01-2012 09:01 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه