سد مروي أثار .......إقتصادية وسياحية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عجائب وطرائف
بقلم : مشناطي جغلاوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: انا فلسطينية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: مسائل في الميراث /حكم الوصية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التقويم الهجري (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: تبت كرة تفسدنا وتفرقنا (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيت الفقيه (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الشنابلة قبيلة من فزارة القيسية العدنانية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب العيايده وتاريخهم المشرف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: العائلات العربية الأندلسية العريقة بفاس (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب قبيلة سبيع العامرية (آخر رد :حمود بن سالم السبيعي)       :: عجائب وطرائف (آخر رد :الشريف محمد الجموني)      



مجلس قبائل افريقيا يعنى بقبائل جنوب الصحراء و غرب و جنوب افريقيا


إضافة رد
  #1  
قديم 19-09-2015, 06:18 PM
مفيد غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 14-11-2014
المشاركات: 593
افتراضي سد مروي أثار .......إقتصادية وسياحية

سد مروي أثار .......إقتصادية وسياحية


خزان مِرْوِي هو سد كهرومائي سوداني يقع على مجرى نهر النيل في الولاية الشمالية بالسودان عند جزيرة مروي التي أطلق عليه اسمها، على بعد 350 كيلومتر من الخرطوم و600 كيلومتر من ميناء بورتسودان.

اكتمل بناءه السد في 3 مارس 2009، ويبلغ اجمالي طوله 9.2 كيلومتر فيما يصل ارتفاعه إلى 67 متر، وقد صاحب عملية بنائه عدد من المشاريع التحضيرية، مثل إنشاء عدد من الطرق والجسور وخط للسكة الحديد ومدينة سكنية لإقامة فريق العمل الذي تألف من 5,000 عامل نصفهم من السودانيين والنصف الأخر من الصينيين.

التخطيط
يرجع تاريخ التخطيط لبناء سد مروي إلى اربعينيات من القرن الماضي وقد وضعت أول دراسة متكاملة له عام 1993 من قبل شركة مونينكو الكندية وفي عام 1999 اصدر الرئيس السوداني عمر البشير قرارا بتأسيس وحدة لتنفيذ السد بهدف سد العجز الحالي في الكهرباء بالبلاد ومقابلة الطلب المستقبلي عليها واستغلال مياه النيل لتوليد الطاقة الكهربائية.
جسم السد
يبلغ طول جسم السد 9,7 كم وطول سد المفيض 154 متر وإرتفاعه 67 متر وعرضه 82 متر. ويتكون من 14 بوابه منها 12 سفلية و2 علوية. ويبلغ طول السد اللافيضي 69 متر وارتفاعه 67 متر.
محطة التوليد
تعتبر أطول أجزاء جسم السد وطولها 301 متر وبها 10 مداخل عنفات و10 توربينات، تبلغ سعة الواحدة منها 125 ميغاواط.
التمويل
بلغت التكلفة الإجمالية للسد 2,945 مليار دولار أمريكي ساهمت الصناديق العربية بتمويل 1,223 مليون دولار، في حين مولت الحكومة السودانية المشروع مبلغ 1,114 مليار دولار فيما قدمت الحكومة الصينية تمويلا للمشروع بقيمة 608 مليون دولار.
وقد أشاد الرئيس السوداني عمر البشير بدعم الصناديق العربية للمشروع حيث قال في كلمة القاها في احتفال بمناسبة افتتاح عدد من المشروعات المصاحبة للسد ان "هذا السد تم تمويل جزء كبير جدا منه بواسطة الدول والصناديق العربية التي لم تبخل علينا وظلت تدعم هذا المشروع حتى اليوم".
الجهة المبلغ (مليون دولار)
حكومة جمهورية السودان 1,114
جمهورية الصين الشعبية 608
الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي 477
الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية 215
الصندوق السعودي للتنمية 210
صندوق أبوظبي للتنمية 200
حكومة سلطنة عمان 106
حكومة دولة قطر 15
المجموع 2,945

المشاريع المصاحبة
صاحب بناء مشروع سد مروي عدد من المشاريع منها طريق مروي الذي موله الصندوق العربي وجسر الصداقة بين مدينتي مروي و كريمة وطريق بري آخر ومطار دولي وخط للسكك الحديد ومدينة للعمال.
سد مروي، ويعرف أيضا باسم مشروع مروي المائي المتعدد الأغراض أو سد حمداب، هو مشروع انشائي كبير في بلدة مروي، في شمال السودان، على بعد 350 كم شمال الخرطوم. ويقع السد على نهر النيل، بالقرب من الشلال الرابع حيث ينقسم النيل هناك إلى فروع صغيرة ويوجد جزيرة كبيرة في المنتصف. مدينة مروي تبعد 40 كم عن موقع انشاء المشروع. الغرض الأساسي من انشاء الساد هو توليد الطاقة الكهربية. وسوف سكون سد مروي أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية في أفريقيا.

الطاقة التوليدية لقطاع الكهرباء السوداني – حتى الآن - محدودة جدا. ففي العام 2003 بلغ الإنتاج الكهربائي الكلي حوالي 3345 جيجاوات منها حوالي 1163 جيجاوات توليد مائي و1168 جيجاوات طاقة حرارية وحوالي 210 جيجاوات توليد ديزل و328 جيجاوات توليد بواسطة تربينات الغاز و485 جيجاوات توليد مركّب.
التعريف
مشروع سد مروي هو مشروع طاقة مائية متعددة الأغراض, يهدف في الأساس لتوليد الطاقة الكهرومائية شيد السد في منطقة الشلال الرابع على نهر النيل في مروي. وقد سبق ذلك دراسات متعددة حول المشروع قبل عدة عقود، وكانت أكثر هذه الدراسات حداثة هي الدراسة التي أجرتها شركة مونينكو الكندية في عام 1993 م ثم الدراسة التي أعدها معهد هايدروبرجكت في سبتمبر 1999م. ولما كانت البلاد تعاني من نقص كبير في الطاقة الكهربائية بما يمثل عائقاً في سبيل التطور الاقتصادي الاجتماعي، نجد أن المشروع احتل مركزاً متقدماً في أولويات الإستراتيجية القومية الشاملة.

أهداف المشروع
إنتاج الطاقة الكهربائية لمقابلة الطلب المتزايد عليها للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
توفير مصدر طاقة رخيص نسبياً لتحسين الزراعة المروية في كل البلاد.
استخدام الطاقة الكهربائية لاستغلال المياه الجوفية للتوسع في الزراعة.
إنشاء مشاريع صناعية وصناعات غذائية ومشاريع تعدين تعتمد على الكهرباء كمصدر أساسي للطاقة.

إدخال صناعات الأسماك في بحيرة المشروع.
حماية مناطق المجاري الدنيا من الفيضانات المدمرة.
تحسين الملاحة النهرية.
تحسين مستوى المعيشة بالنسبة للسكان في منطقة المشروع بخلق استثمارات وفرص عمل جديدة.
تخفيف العبء على الخزانات القائمة خاصة فيما يتعلق بالتضارب بين استخدام المياه في الري وإنتاج الطاقة.



موقعه
يقع السد على بعد حوالي 350 كيلومتر شمال الخرطوم (خط مباشر) ، و450 كيلو متر بالطريق البري من الخرطوم و الذي يتعرج غرباً في اتجاه الدبة – دنقلا ثم يتجه شرقا مرورا بمدينة مروي.

أجزاء السد
سد ركامي ذو واجهة خرصانية.
سد ركامي ذو لب طيني.
السد المفيض وهو الذي تكون عليه التوربينات.
سد صغير في الجانب الأيمن للسد.
بعد صغير في الجانب الأيسر للسد.
محطة الكهرباء.
وسوف يبلغ طول السد 9 كيلو مترات وسينتج 1250 ميجاوات.

أهمية المشروع
تتمثل أهمية المشروع في إنتاج الطاقة الكهربائية الرخيصة وري الأراضي الواسعة وإحداث نهضة وصفها بالهائلة بعد ذلك كان لقائنا مع السيد شو شانق مين مدير شركة سي سي إم دي الصينية والذي أكد لنا ان شركته تستخدم أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا العالمية في تشييد السدود وقال إن العمل الدؤوب الذي يجري حالياً سيتوج باكتمال المشروع في العام 2008م وأعرب شو شانق مين عن ارتياحهم للعمل في السودان مبيناً ان العمال الصينيون البالغ عددهم 2500 والعمال السودانيون الذين يقدرون بـ1500 يعملون في انسجام تام وتمكنوا من خلق لغة مشتركة فيما بينهم فبعد ان كانت الإشارة هي بداية التخاطب الآن أصبح العمال الصينيون يرددون الكلمات العربية والعمال السودانيون يرددون الكلمات الصينية.

الآثار
وبما أن منطقة مروي غنية بالآثار فقد علمنا أنه سيتم إنشاء متحف لهذه المغتنيات الأثرية التي تقف شاهداً على عراقة السودان وإسهام أهله في الحضارة الإنسانية.

الشركة المنفذة
تعتبر شركة هاربن لهندسة الطاقة ، من أضخم الشركات العاملة في مجال الهندسة الكهربائية في الصين ، وقد كرست الشركة نفسها لتوفير خدمات متميزة وشاملة لمشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية في جميع أنحاء العالم . ومنذ تأسيسها في عام 1980م نفذت الشركة حوالي 15 مشروعاً لإنتاج الطاقة الكهربية المعتمدة على في الصين وخارجها ، ودخلت مع هذه الشركات في شراكات تجارية لتنفيذ مشاريع حول العالم.
وبالسودان أنجزت الشركة مشروع محطة الجيلي للتوليد الكهربائي بطاقة 2 X 206 B وقد وقع العقد في 2001 وانتهى العمل في 2004م .وتشارك في بناء الخط الناقل لكهرباء سد مروي

تأثر تدفق نهر النيل
انشاء السدود كان هو الحل الامثل للحفاظ علي حصة السودان الحالية وربما للزيادة المطلوبة في المستقبل وكانت البداية بسد مروي والذي مثل تشييده أكبر ضمانة للحفاظ علي هذة الحصة بل ساعد علي الاستقرار في الامداد الكهربائي بصورة كبيرة حيث ان سد الروصيرص والذي تأثر بانخفاض التدفقات من الهضبة الاثيوبية اصبح التوليد فية يقارب الصفر الآن وكان في السابق يعتمد الامداد الكهربائي منه. أيضا بعد اكتمال سد مروي أصبح خزان جبل أولياء والذي شيد للدعم المائي لمصر اصبح داعما لسد مروي أي داعم للحق السوداني لأول مرة دون اعلان ذلك رسميا, وفي هذا العام استطاع خزان جبل أولياء ان يساهم في مد سد مروي بتدفقات معتبرة ساعدت في دعم بحيرة السد والتي ساهمت بدورها في دعم الكهرباء في هذا العام الجاف جدا.

تعلية سد الرصيرص أيضا سيكون لها أثر بالغ في المستقبل بحين تزيد سعة البحيرة من 3 مليار الي 7 مليار مما يؤهلها في دعم الزراعة للمرحلتين الثانية لمشروعي الرهد وكنانة أيضا تساهم التعلية في الاستقرار في الامداد الكهربائي في كل الأحوال.

المصدر: ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 8 02-06-2012 09:48 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM
عصابات صهيونيه مدربة قد تكون وراء سرقة آثار مصر الإسلامية زمرده قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 5 30-12-2010 10:01 PM
أروى بنت عبد المطلب د ايمن زغروت هذا هو الحب فتعال نحب 2 15-04-2010 08:27 PM
غالبية آثار العراق ما زالت ضائعة عايدة مجلس التاريخ الحديث 0 23-02-2010 11:03 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه