جمهورية أفريقيا الوسطى - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري
بقلم : خالد عنان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تحقيق نسب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سوهاج\ جهينه\الحرافشه (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: اسماعيل عثمان (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: أفضل وسيلة لتطوير ذاتك بحياتك العملية أو فريق عملك بداخل منظمتك (آخر رد :إيثار عرفات)       :: الاسد الرهيص /الطائي قاتل عنترة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ثلاثة أعمال لا تدخل الموازين يوم القيامة لعظمها.. (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: انهيار التعليم = انهيار الأمة ! (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: هل ال الرشيد حكام نجد السابقين من الاشراف ؟ (آخر رد :ابن الوجيه)      



مجلس قبائل افريقيا يعنى بقبائل جنوب الصحراء و غرب و جنوب افريقيا


إضافة رد
  #1  
قديم 19-09-2015, 06:20 PM
ايلاف غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2011
الدولة: بلاد الله
المشاركات: 702
افتراضي جمهورية أفريقيا الوسطى

جمهورية أفريقيا الوسطى








تقع جمهورية أفريقيا الوسطي في قلب القارة الإفريقية وفي منتصف المسافة تقريباً بين شمال القارة وجنوبها، وهي دولة داخلية، وأقرب السواحل منها يبعد عنها ألف كيلومتر، تحدها جمهورية السودان من الشمال الشرقي وجنوب السودان من الشرق وتشاد من الشمال، وزائير والكنغو من الجنوب، والكاميرون من الغرب.

كانت قسما من المستعمرة الفرنسية، منحت حكما ذاتياً سنة (1958م) ثم نالت استقلالها بعد ذلك بعامين في 13 أغسطس1960م. وتبلغ مساحتها (622.984 كيلومتر مربع)، وقدر عدد سكانها في سنة (2011م) بحوالي (4.486.837 نسمة) وعاصمة البلاد (بانجوي) وتوجد على نهر أوبانجي في جنوب البلاد. وتنقسم جمهورية أفريقيا الوسطى إلى 14 محافظة إدارية.

الأرض
أرضها هضبة متوسطة الارتفاع (600 م – 1000 م) تبرز بها بعض القمم العالية، وتعتبر هذه الهضبة منطقة تقسيم المياه بين حوض تشاد في شمالها وحوض الكنغو في جنوبها.
المناخ
مناخ أفريقيا الوسطي ينتمي إلى المناخ المداري، وهو طراز حار رطب تتساقط أمطاره في الصيف ثم يعقبه فصل الجفاف، وتقل الأمطار في شمال البلاد، وتزداد الحرارة في هذا النطاق، والغطاء النباتي يتمثل في الغابات المدارية في جنوب أفريقيا الوسطي، تتدرج إلى حشائش السافانا في الشمال.
السكان
تنقسم البلاد إلى أكثر من 80 مجموعة عرقية، لكلٍّ منها لغتها الخاصة بها. أكبر المجموعات العرقية هي بايا (33%)، باندا (28%) مانديجا (7%)، سارا (10%)، مبوم (7%)، مباكا (4%)، ياكوما (4%)، والفولاني (3%) مع آخرين يشكلون (4%)، بما في ذلك الأوروبيين من أصل فرنسي في الغالب.
تجمع بين سكانها عنصرين زنجيين رئيسين فمن البانتو الماندا واليايا في غرب البلاد ومنهم أيضاً الباندا والسارا في الوسط والشرق والأزندي والأوبنجي في الجنوب، ومن الزنوج السودانيين القبائل التي تعيش في الشمال والشرق، وتعيش الجماعات المستعربة في الشمال فمن البربر جماعات البيل والبورورو ويسكنون المرتفعات الغربية.

الدين
50% من السكان مسيحيون يتبعون كنائس مختلفة، 20 % مسلمون، 30 % يتبعون أديان محلية. وينتشر الإسلام بين الجماعات المستعربة وجماعات البيل والبورورو، كما ينتشر بين الجماعات التي تعيش في الشرق والوسط، تأثرت أفريقيا الوسطي بالممالك الإسلامية المجاورة لها، والتي قامت في شمال شرقي بحيرة تشاد في القرن الخامس الهجري.
هناك العديد من الجماعات التبشيرية العاملة في البلاد، بما في ذلك اللوثريين والمعمدانيين والكاثوليك والإخوة نعمة، وشهود يهوه. في حين أن هؤلاء المبشرين هم في الغالب من الولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا، وأسبانيا، وكثير أيضا من نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والدول الإفريقية الأخرى. وقد غادر العديد من المبشرين البلاد بسبب القتال الدائر بين المتمردين والقوات الحكومية في عامي 2002 و 2003. وقد عاد العديد منهم الآن إلى البلاد، واستأنفوا أنشطتهم.

النشاط البشري
اقتصاد البلد يعتمد على الزراعة كحرفة السكان الأولى ويعمل بها حوالي 65% من القوة العاملة ورغم هذا لا يزرع من أرضها سوى (2%) وتنتج الذرة الرفيعة والأرز والفول السوداني، وتقوم الشركات الأجنبية باستغلال زراعة القطن والبن والمطاط ونخيل الزيت وتلي حرفة الزراعة حرفة الرعي غير أن ذبابة (التسي تسي) تحد من تربية الماشية في الجنوب، ويستخرج الماس والقليل من الذهب، وتوجد خامات اليورانيوم، وتعتبر الأنهار أهم سبل المواصلات لاسيما نهر أوبانجي الذي يصلها بالعالم الخارجي عن طريق نهر الكنغو، وأفريقيا الوسطى هي واحدة من أفقر البلدان في العالم إذ توجد بين الدول العشر الأكثر فقرا في إفريقيا. وتحتل الرتبة 179 من أصل 182 بلداً، ويعتمد معظم اقتصادها على المعونات.

العلاقة بالعالم الإسلامي
حتى أوائل القرن 19، لم يكن لشعب أفريقيا الوسطى اتصال بالعالم الإسلامي وخلال العقود الأولى من القرن 19، بدأ التجار المسلمين باختراقها عبر إقامة علاقات خاصة مع القادة المحليين من أجل تسهيل التجارة بينهما.
التعليم في جمهورية أفريقيا الوسطى
التعليم العام في جمهورية أفريقيا الوسطى مجاني، والتعليم إلزامي من سن 6 إلى 14 ، لكن جامعة بانغي، وهي جامعة حكومية تقع في بانغي، هي المؤسسة الوحيدة للتعليم العالي في جمهورية أفريقيا الوسطى.

الحالة السياسة
في استفتاء أجري في 5 ديسمبر 2004. تمت الموافقة على دستور التعددية الحزبية الكاملة في إفريقيا الوسطى وجرت انتخابات رئاسية وبرلمانية في مارس 2005 ، مع إجراء جولة ثانية في شهر مايو. أعلن بعدها فوز فرانسوا بوزيزي بانتخابات الرئاسة
في فبراير 2006 ، كانت هناك تقارير عن أعمال عنف واسعة النطاق في الجزء الشمالي من جمهورية أفريقيا الوسطى. وفر الآلاف من اللاجئين من منازلهم إلى الدول المجاورة مثل تشاد، واشتعلت النيران في المعارك بين القوات الحكومية وقوات المتمردين.
في مارس 2010 ، وقع فرانسوا بوزيزي مرسوما يعلن إجراء انتخابات رئاسية في 25 أبريل 2010. تم تأجيلها إلى 16 مايو ، ومن ثم إلى أجل غير مسمى. وأخيرا في انتخابات عامة كان من المقرر في 23 يناير 2011. وحقق بوزيزي الفوز في تلك الانتخابات.
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 3 27-10-2016 05:47 AM
جمهورية الكونغو الديمقراطية مفيد مجلس قبائل افريقيا 0 19-09-2015 06:16 PM
جمهورية تشاد . الماضي و الحاضر و المستقبل الارشيف مجلس قبائل افريقيا 0 01-09-2015 08:08 PM
آليات الاستعراب في شمال أفريقيا كسيلة الأمازيغي مجلس قبائل موريتانيا 143 29-11-2012 04:09 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه