جمهورية توغو - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري
بقلم : خالد عنان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تحقيق نسب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سوهاج\ جهينه\الحرافشه (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: اسماعيل عثمان (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: أفضل وسيلة لتطوير ذاتك بحياتك العملية أو فريق عملك بداخل منظمتك (آخر رد :إيثار عرفات)       :: الاسد الرهيص /الطائي قاتل عنترة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ثلاثة أعمال لا تدخل الموازين يوم القيامة لعظمها.. (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: انهيار التعليم = انهيار الأمة ! (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: هل ال الرشيد حكام نجد السابقين من الاشراف ؟ (آخر رد :ابن الوجيه)      



مجلس قبائل افريقيا يعنى بقبائل جنوب الصحراء و غرب و جنوب افريقيا


إضافة رد
  #1  
قديم 19-09-2015, 06:22 PM
ايلاف غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2011
الدولة: بلاد الله
المشاركات: 702
افتراضي جمهورية توغو

جمهورية توغو

التحرير



توغو هي دولة تقع في غرب أفريقيا وتحدها من الغرب غانا، بنين إلى الشرق وبوركينا فاسو إلى الشمال. ويمتد جنوبا إلى خليج غينيا، الذي يقع في العاصمة لومي. توغو يغطي مساحة حوالي 57000 كيلومتر مربع (22000 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها حوالي 6.7 مليون نسمة. توغو الاستوائية، والدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، تعتمد اعتمادا كبيرا على الزراعة، مع أن يوفر مناخا جيدا مواسم النمو. في حين أن اللغة الرسمية هي الفرنسية، وهناك العديد من اللغات الأخرى المستخدمة في توغو، لا سيما تلك الأسرة جيجابت إيثرنت. أكبر مجموعة دينية في توغو هي تلك المعتقدات مع السكان الأصليين، ولكن هناك قدر كبير من المسيحيين والأقليات مسلم. توغو عضو في الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وجنوب المحيط الأطلسي ومنطقة السلام التعاون، فرانكفونية والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.




الموقع:
يحد توغو من الشمال بوركينا فاسو، ومن الجنوب خليج غينيا، وتحدها من الشرق جمهورية بنين ومن الغرب جمهورية غانا. وتبلغ مساحتها حوالي (56,785 كم) وهي عبارة عن مستطيل ضيق يبلغ طوله من الجنوب إلى الشمال حوالي (600 كم) وعرضه حوالي (55 كم). وبلغ سكان توغو سنة 1408 هـ 3,254,000 نسمة. إلى جانب العاصمة لومي، أهم المدن توغو هي سوكوده، بايمي وباساري.


الأرض:
أرض توغو تبدأ من ساحل محاط بألسنة رملية تحصر بينها بحيرات على شكل مستنقعات تنموا بها الغابات، على الساحل شريط سهلي ضيق يبلغ عرضه حوالي 50 كم، هذا في الجنوب. أما الوسط والشمال فيتكون من هضبة قديمة تنتشر فوقها بعض المرتفعات، وأبرز أنهارها نهر مونو، وأوتي والنهار قصيرة.


المناخ:
مناخ توغو ينقسم إلى ثلاثة قطاعات متميزة. يسود الجنوب مناخ مداري أقل أمطار من المرتفعات التي يسودها طراز مداري رطب وفير الأمطار. ويسود الشمال طراز ثالث ينتمي للنوع السوداني صيفي الأمطار.


السكان:
سكان توغو من القبائل الزنجية التي تنتمي إلى الإيوي والواتاشي والمينا واليوربا والهوسا وتنتشر هذه الجماعات في الجنوب، وفي الشمال جماعات من الهوسة والباول والجورما، وفي الشمال الشرقي جماعات كيري ولوسو، ويتحدث سكان توغو عدة لغات منها : الهوسا، ومومبا ،الكابي واايفي، والمينا، والباسار، واللغة الرسمية هي الفرنسية.


الدين:
بحسب إحصائيات أجريت عام 2004 فان 33 % من السكان يتبعون ديانات محلية، 27.8 % كاثوليك، 13.7 % مسلمون سنيون، 9.5 % بروتستانت، 9.8 % مجموعات مسيحية مختلفة، 1.2 % اعتقادات متنوعة(كديانة أوريشا)، 4.9 % لادينيون[5]. وصلها الإسلام عن طريق البلاد الواقعة في شمالها، حيث المناطق ذات الغالبية المسلمة في حوض النيجر والسودان الغربي.


النشاط البشري:
توغو بلد فقير، تشكل الزراعة الحرفة الأولى في اقتصادها، وأهم الغلات الكاسافا والذرى واليام، ومن الحاصلات النقدية البن والكاكاو والقطن ونخيل الزيت. تنتشر الزراعة في الجنوب ،والرعي هي الحرفة الغالبة عند أهل شمالي توغو. وظهرت بعض الخامات المعدنية كالفوسفات، وخام البوكسيت، والحديد، وتشكل الغابات ثروة خشبية في بعض المناطق.


معالم:
من معالم توغو ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو موقع كوتاماكو وطن باتاماريبا.
-----------
المصدر: ويكيبيديا
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمهورية أفريقيا الوسطى ايلاف مجلس قبائل افريقيا 0 19-09-2015 06:20 PM
جمهورية الكونغو الديمقراطية مفيد مجلس قبائل افريقيا 0 19-09-2015 06:16 PM
جمهورية تشاد . الماضي و الحاضر و المستقبل الارشيف مجلس قبائل افريقيا 0 01-09-2015 08:08 PM
جمهورية اليهود (منقوووووووووووول) الشريف قاسم بن محمد السعدي منتدى جغرافية البلدان و السكان 2 04-07-2011 01:19 PM
جمهورية ناورو نبيل زغيبر منتدى جغرافية البلدان و السكان 1 14-09-2010 09:57 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه