..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..


مجلس ذرية الحسن العام ذرية الحسن بن علي بن ابي طالب


إضافة رد
قديم 22-09-2015, 09:19 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي ال الخطاب بمستغانم ( الجزائر )

ال الخطاب بمستغانم ( الجزائر )


بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على المبعوث رحمتا للعالمين سيدي ومولاي ونبيي وحبيبي محمد رسول الله سيد الاولين والاخيرين عاى الاطلاق وإمام الانبياء والمرسلين صلوات ربي عليه وسلم
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى أل إبراهيم غنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ال إبراهيم إنك حميد مجيد
صلي اللهم على محمد وعلى أله وعلىأزواجه أمهات المؤمنين و أصحابه الغرالميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين يوم العرض على رب العالمين
وإرض اللهم على صحابة الرسول الكريم وبالاخص منهم أبي بكر وعمر وعثمان وعلي
وإرض اللهم على فاطمة الزهراء الباتول ريحانة أبيها النبي (ص) وخير نساء العالمين وإرض اللهم على نجليها الطاهرين الحسنين السبطين القمرين النيرين وعلى من تناسل منهما إلى يوم الدين
نبدأ بعون الله تعالى إن وفق وأمكن إنشاء الله
مستغانم:
مدينة مستغانم هي ولاية جزائرية تحمل رقم ولايتها رقم:27 حسب التقسيم الاداري الاخير
هي مدينة ساحلية تقع في شمال غرب الجزائر تبعد بحوالي 350كيلوميترغربي عاصمة البلاد يحدها من الشمال البحرالابيض المتوسط و من الشرق ولاية شلف ومن الجنوب ولاية غيليزان وولاية معسكر ومن الغرب ولاية وهران عاصمة الغرب الجزائري
يبلغ طوله الساحلي بحوالي 120كلم وبتالي تعتبر( 3) ثالث أكبر المدن الجزائرية من حيث طولها الساحلي
تعتبر مستغانم من المدن الفلاحية الهامة من حيث خصبة أراضيها وكدٌْلك من المدن الساحلية الهامة
من ناحية أنها متربعة على طول ساحلي لايستهان به نظراا للخدمات التي تقدمها المدينة من إنتاج للثروة السمكية ومن سياحة خاصتا موسم الصيف التي تتحول فيها إلى قبلتا للمصطافين الدٌْين يقصيدونها للمتعة والاصطياف ونزول أمام الشواطئ حيث تلقب هدٌْه الاخيرة بالشواطئ الرمال الدٌْهبية
تسمية المدينة:
يعود عهد المدينة إلى عصر ماقبل التاريخ بوجود مغارات تدل على دٌْالك
من الاثار والحفريات التي وجدت فيها من أثار الفنقيين الدٌْين سموها ب موريستاقا إلى الرومان الدٌْين سموها كارتنا إلى مسك غنائم إلى مرس غانم إلى أن ثبت إسمها عند العرب الدٌْين دخلوها عند الفتوحات الاسلامية ب مستغانم وقيل هي تسمية عربية
كما تسائلت وهدٌْا ليس مدونا مع بعض البربر عن تسمية المدينة فقالوا بأنها تسمية بربرية يعني بها ب اللغة الامازغية بلاد القصب أو أرض القصب (مست و غانيم)
بناء المدينة:
دٌْكرها العلامة إبن خلدون في كتاب تاريخه وقال عنها كانت موجودة في القرن3 هجري
بدٌْكر الفرع العمراني سيدي القطب الشريف سيدي عبد الله الخطابي حيث يعد هو أول من بنى البنى التحتية و المدينة التي نراها اليوم إدٌْن يعد السيد الشريف القطب العالم العارف بالله المجاهد سيدي عبد الله الخطابي هو من أسس مستغانم الحالية وكان قائدا لها و بمن كان تحته من قبائل المجاهر والبربر
سكان المدينة:
مدينة مستغانم هي الان مزيج من البربر و الاتراك والعرب
-البربر: هم السكان القدامى لمستغانم وهم عدد لايستهان به في المدينة ويتكونون من قبائل معروفة الاصل تعود في الاغلبية إلى قبائل المغراوة و الهوارة....الخ
-الاتراك: عدد قليل أسر معروفة في مستغانم
العرب: ينقسمون إلى عرب المجاهر و الشرفاء من أهل البيت النبي (ص)
-عرب المجاهر: هم الاكثر عددا في مستغانم ويتكونون من قبائل معروفة ويسكنون في كل ضواحي المدينة مساحة تركزهم هي كل مساحة الولاية ويعود أصلهم إلى قبائل بني هلال الدٌْين قدموا مع الفتوحات الاسلامية من بلاد العرب
-الشرفاء من اهل بيت النبي ( ص):هم فرع من أل الخطاب
جدهم هو سيدي عبد الله الخطابي المدفون في ثغر مدينة بحي إسمه المطمر في قلب مدينة مستغانم الان
الشجرة الخطابية الشريفة :
سيدي عبد الله هو الشريف الفاضل العاقل خلقا ووصفا القطب
الرباني والولي الصالح من أحفاد الرسول ابن سيدي خطاب بن سيدي علي بن سيدي يحي
بن سيدي راشد بن سيدي احمد المرابط بن منداس بن عبد القوي بن عبد الرحمان بن يوسف
بن زيان بن زين العابدين بن سيدي يوسف بن الحسن بن إدريس بن السعيد بن يعقوب بن داوود
بن حمزة بن علي بن عمران بن إدريس الأصغر بن مولانا إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله الكامل
بن السيد الحسن المثنى بن الحسن السبط
بن السيد علي ابن طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء رضي الله عنها إبنة
الرسول صلى الله عليه وسلم،فهو الإدريسي الحسني.
ويعتبر سيدي عبد الله من الفرع الإدريسي التاسع هو من فرع مولانا عمران بن إدريس الاكبر بن ادريس الاصغر
ويعرفون في مستغانم بالسادات الخطابيون
من هذه الأسرة السلالة الخطابية الادريسية الحسنية "سيدي عبد الله" وسلالته بمستغانم ونواحيها ، هناك ألقاب وأسماء كثيرة معرفون في مستغانم و ضواحيها في
مستغانم ، عين تادلس، السور ، وادي الخير، بوقيرات، سيرات، السوافلية، الصفصاف، ، ، ماسرى، منصورة، بلاد الطواهرية، الحصاينية و منطقة ال خطاب اي واد مينا و كلانشا حاليا بلدية المطمر
سيدي عبد الله الخطابي الادريسي الحسني المتولي القطبانية اربعة وعشرين عاما وهو دفين ثغر مستغانم بحي المطمر وله قبر ثاني بقرية عيزب و قد عمرت مستغانم الا بفضله وبكرامته المشهورة يعلمها الخاص والعام وعمل خاصة على جمع القبائل المتناحرة والمتشتة اذ عمل على توزيع اولاده على ضواحي مستغانم من اجل الدين والعلم وحماية المدينة من الغزو وتفرقت الاسر والعائلات كامل مستغانم وضواحيها وسيدي عبدالله الخطابي الادريسي الحسني الأب لخمسة
1-سيدي الشارف البكر
2-سيدي يوسف "بن ذهيبه"
3-سيدي عبد الرحمن" العجال "
4-سيدي الطويل
5-سيدي عبدالقادرالمازوزي
ويتكونون من ثلاثة عائلات كبيرة وهي :
الطرش
الرزيقات
الطواهرية
اولا :- الطرش جدهم العربي الاطرش يقسمون الى :
1- ابناء العربي 2-السنوسيه 3-الهوا شم
ابنا العربي :- وجدهم العربى بن العربى الاطرش وهم :-
1- عائلة الشارف 2- عائلة محمد قواط 3- عائلة الحبيب
السنوسيه :- جدهم السنوسى بن العربى الاطرش وهم :-
1- السنوسيه احفاد محمد بن على السنوسى 2- عائلة مختار بن عبدالقادر
الهوا شم فجدهم عبد القادر بن عبد القادر بن الهاشمي بن العربي الأطرش وهم :-
1- عائلة محمد الهاشمى 2- عائلة البشير وحسن عبدالقادر 3- عائلة احمد
السيد العربي الصغير بن العربي الأطرش خلف كل من :-عبدا لله عبو – احمد- عريبى – عبدا لقادر- محمد
ومن عبدا لله عبو كل من :-عبدا لقادر –بالقاسم –احمد – محمد الحاج – العربي المذبوح
ومن العربي المذبوح كل من :خليل – البدالى –الهاشمي –الشارف – محمد قواط
عائلة الشارف وهم ابناء واحفاد الشارف بن العربى بن عبدالله عبو بن العربى بن العربى الاطرش وهم :-
ابناء محمد الملقب بالصغير - ابناء السنوسى الشارف - ابناء الطيب الشارف
أبناء العربي العمى - ابناء حمد
أبناء محمد الصغير – عبدالله محمد الملقب بالصغير
وله من الابناء ثلاثه وهم :- الشارف – حمد - محمد
الشارف له من الابناء:- محمد- السنوسى – ادريس- عمران – عمر- محمدالمهدى – عبدالله – عبدالسلام – على ( متوفى) – احمد- الطيب- حسين – يوسف – خليل- الحسن
محمدالشارف له من الابناءعزالدين – صفى الدين – المهدى – نور الدين .
السنوسى الشارف له من الابناء سامى – مصطفى – محمد- المهدى – عبدالكريم – هلال
عمران له من الابناء مالك – وعلى
محمد المهدى له من الابناء – الرضا
عبد السلام له من الابناء – صفى الدين – مجمد- اما بقية ابناء السيد الشارف لم يرزقون اولادا بعد-
اما السيد حمد بن عبدالله بن محمدالصغير له من الابناء هلال – الذى خلف محمد
اما السيد محمد بن عبدالله بن محمد الصغير له من الابناء- عادل – عبدالله (متوفى) – احمد- الشريف – صلاح – محى الدين
اما السيد السنوسى الشارف بن ا لعربى - فله من الابناء محمد- يوسف – زين العابدين – شهيد- احمد
اما محمد السنوسى فله من الابناء- على – راشد- مفتاح - حسين – عز الدين
اما يوسف السنوسى فله من الابناء حسن – احمد – عاصم – الصديق- طلال
أما زين العابدين بن السنوسى له من الابناء – عبدالله – زيان - هيثم
اما شهيدة السنوسى له من الابناء – السنوسى
والسيد على بن السيد محمد السنوسى الشارف له من الأبناء محمد الصغير - الوليد
والسيد راشد بن السيد محمد السنوسى الشارف له من الأبناء محمد
اما ذرية السيد الطيب بن الشارف – فقد خلف كل من – على – عبد الله – هلال – بالقاسم – يوسف
وعلى له من الابناء – محمد – السنوسى – المهدى – طيب- ادريس- سالم
اما عبدالله الطيب فله من الابناء فتحى – عماد- عصام – سامى – الطيب - علاء
أما هلال الطيب له من الابناء احمد- ادريس – عبدالقادر – خالد- علاء- محمد
اما ابوالقاسم الطيب له من الابناء – خالد- احمد – اشرف – الطيب - محمد
أما يوسف الطيب له من الابناء – جاسم – طيب - نزيه
والسيد محمد على بن الطيب بن الشارف له من الأبناء - على – ابوبكر- صلاح
والسيد المهدى على بن الطيب بن الشارف له من الأبناء
عائلة محمد قواط
محمد قواط خلف كل من العربى و يوسف
العربى خلف عمران
يوسف خلف حمد - عبدالله – بوبكر- محمد - خليل
حمد خلف يوسف – يسن – رجب
يوسف خلف احمد – حسن
يسن خلف ادريس – محمد
رجب خلف بشير – عبدالله – بوبكر- احمد – يوسف
عبدالله لم يخلف ذكور
بوبكر خلف يوسف – محمد – السنوسى-
محمد يوسف حلف على – عبدالله – يوسف
خليل يوسف خلف يوسف – محمد - طيب – عمر-
والسيد على بن محمد بن يوسف له من الأبناء – محمد
أما بقية أبناء العربي المذبوح فخلفهم بالجزائر مدينة مستغانم .
عائلة الحبيب
وجدهم السيد محمد الحاج بن عبدالله عبو بن العربي الصغير بن العربي الأطرش فقد خلف السيد محمد الحاج السيد الحبيب الذى خلف كل من :-
- السنوسى - عبدا لله –عبدا لقادر- محمد-.
فالسيد محمد الاخير خلف السيد محمود الذى خلف كل من السيدين : محمد - احمد
إما السيد عبدا لله فقد خلف السيد احمد – واما السيد عبدا لقادر فقد خلف كل من :- احميده – يوسف- محمد صالح – العربي
فالسيد احميده خلف كل من :- الشريف – ادريس- حسن – عبدالقادر- على – عبداللطيف - مصطفى – الصديق
فالسيد الشريف خلف كل من – محمد – اسامه- احمد – الحبيب- اشرف
والسيد ادريس خلف كل من :- محمد – عبدالحميد
والسيد حسن خلف كل من :- محمد – محمود
والسيد عبدالقادر خلف كل من : محمد ابوبكر – عمر
اما السيد يوسف بن عبدالقادر بن الحبيب بن محمد الحاج بن عبدالله عبو فقد خلف كل من :-
عبدالله - ابوا-لقاسم – المهدى – عبدالقادر – صلاح – خالد – الحبيب – السنوسى .
فالسيد عبدالله الاخير خلف كل من :- محمد – يوسف – الحبيب .
والسيد ابوالقاسم خلف كل من :- السنوسى – عبدالرحمن
والسيد عبدالقادر خلف كل من : محمد – يوسف – العربى – زكريا
والسيد المهدى خلف كل من : يوسف ومحمد
والسيد خالد خلف :- يوسف
والسيد السنوسى خلف : يوسف
والسيد صلاح خلف : محمود
اما السيد محمد صالح بن عبدالقادر بن الحبيب فقد خلف كل من : احمد – خالد – عبدالقادر
ثالثا الهوا شم :-
اما السيد الهاشمي بن العربي الأطرش فقد انجب عبد القادر الذي خلف محمد الذي خلف عبد القادر واحمد .
اما عبد القادر الاخير فقد خلف عبد القادر ومحمد.
وعبد القادر بن عبدا لقادر خلف كل من حسن والبشير – وحسن خلف ناصف عبدالله ورجب .
فالسيد ناصف له من الابناء:- الشريف – محمد – عصام – مرعى – حسن – فوزى
والسيد عبدالله له من الابناء: - عبدالقادر – احمد – محمد – عبدالسلام – محمود – بشير
والسيد رجب له من الابناء: - السنوسى – فتحي- حسن – رافع – محمد – يوس
اما البشير فقد خلف محمد وعبد الرحمن : اما محمد البشير فله ابنه نوري الذى خلف كل من - خالد – محمد – احمد
اما عبد الرحمن البشير فله من الأبناء حمدي – ممدوح - بشير – محمد – على
والسيد ممدوح له من الابناء :- عبدالرحمن
اما السيد محمد بن عبد القادر بن عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن الهاشمي بن العربىالاطرش فقد خلف كل من :- السنوسى – احميده – عبد السلام
السنوسى خلف محمد الصيد- عبدالله – الشارف – العربي – عيسى
السيد محمد الصيد خلف كل من :- عبدالرحمن – السنوسى- نورى – عصام
اماالسيد عبدالله خلف كل من :- فرج – هاشم
اما السيد الشارف خلف كل من :- رمضان – احمد – عبدالقادر- عصام – طاهر
اما السيد العربى خلف كل من :- ناصر – عادل – السنوسى
اما السيد عيسى خلف كل من :- على – عز الدين – عبدالسلام – فوزى – محمد- حمدى
احميده خلف رافع الذى خلف كل من حسن والحسين وإدريس
عبد السلام لازال موجود فى بنغازي وله من الأبناء :- محمد و على وإدريس وباسط ورافع ووليد
ومحمد عبد السلام الاخير له من الأبناء :- وائل – على
اما السيدمحمد بن محمد بن احمد بن محمد بن عبدالقادر بن الهاشمى بن العربى الاطرش فقد خلف كل من :- حموده – حسين – على
والسيد حموده الاخير خلف :- طارق- رياض
والسيد حسين خلف : راضى – انس- عبدالرحمن
والسيد على خلف :- محمد – احمد- خالد- محمود – بلال- اسماعيل – عبدالقادر- علاء الدين – سليمان
رابعا :-السنوسيه
إما السيد السنوسى بن السيد العربي الأطرش فقد خلف كل من السيد العربي والسيد عبدا لقادر والسيد على - .
إما السيد عبد القادر فقد خلف السد على الذي خلف السيد مختارالذى خلف كل من :- احمد – على – السنوسى –عبدا لقادر – والسيد عبد القادر الاخير هذا خلف مختار الذي خلف كل من :-
عبدالقادر – واحمد – محمد – إدريس – احسين – صالح
فالسيد عبدالقادر الاخير خلف :- خليل – مختار- صلاح – عبدالمجيد – خالد- عبدالمولى
والسيد خليل الاخير خلف كل من : ابراهيم – عبدالقادر
اما السيد احمد بن مختار بن عبدالقادر فقد خلف كل من :- على – عادل – ناصر
اما السيد ادريس بن مختار بن عبدالقادر فقد خلف :- محمد – مختار
اما السيد محمد بن مختار بن عبدالقادر فقد خلف :- هاشم – يحي- الشريف – عمر
إما السيد على بن السنوسى بن العربي الأطرش فقد خلف صاحب الطريقه السنوسيه العلامة الشيخ الجليل صاحب الكرامات وباني مدينة الجغبوب ومؤسسها السيد محمد بن على السنوسى الذي خلف كل من الجليلين الفاضلين السيد محمدا لمهدى والسيد محمد الشريف
إما السيد محمد المهدى فقد خلف نجليه السيدين محمد إدريس والسيد محمد الرضا
السيد محمد إدريس خلف كل من السنوسى والشريف ومحمد ودرج فى حياة والدهم ولم يكن له عقب .
إما السيد محمد الرضا فقد خلف كل من :- الحسن الأول- الحسن الثاني – محمد الصديق- محمد محمد السنوسى – ومصطفى - .
إما السيد الحسن الأول فقد خلف السيد المهدى – واما السيد الحسن الثاني فقد خلف كل من :- المهدى – خالد – محمدالسنوسى – اشرف – جلال .
إما السيد مصطفى فقد خلف السيد الرضا – إما السيد السنوسى بن محمد الرضا فقد خلف كل من :- السيد محمد لقمان – والسيد محمد. إما السيد محمد الصديق فقد خلف كل من :- السيد المهدى والسيد الشريف – والسيد الحسن .
إما السيد محمد الشريف بن السيد محمد بن السيد على بن السنوسى فقد خلف كل من :-المجاهد الشهير العلامة السيد احمد الشريف –والسيد على الخطاب – والسيد هلال – والسيد صفى الدين – والسيد محمد عابد - .
وقد خلف السيد احمد الشريف كل من :- السيد العربي – والسيد إبراهيم – والسيد بالقاسم – والسيد الزبير – والسيد محي الدين- والسيد عبدا لله – والسيد محمد إدريس-والسيد السنوسى – والسيد الطيب – والسيد طاهر .
فالسيد ابراهيم خلف كل من :- السيد بشير – السيد كامل – السيد فتحي – السيد يحي – السيد على
فالسيد كامل خلف كل من :- نجيب – عصام – فوزى – مدحت
والسيد فتجى خلف كل من :- السيد هانى – والسيد نبيل
اما السيد محي الدين بن السيد احمد الشريف فقد خلف كل من :- السيد احمد – السيد السنوسى – السيد مصطفى – السيد فاروق – السييد فائق – السيد ماهر – السيد محمد الشريف
اما السيد محمد العربى بن السيد احمد الشريف فقد خلف كل من :- السيد مالك – السيد نعمان – السيد شافعى – السيد حنبلى - السيد نافع – السيد اسامه – السيد عمر – السيد عدنان – السيد ابوبكر
اما السيد عبدالله بن السيد احمد الشريف فقد خلف كل من :- السيد زين العابدين – السيد حسين – السيد عبدالمطلب – السيد هاشم
اما السيد الزبير بن السيد احمد الشريف فقد خلف كل من :- السيد احمد منداس – السيد راشد – السيد محمد – السيد حسين – السيد محيسن – السيد عاطف .
اما السيد ابو القاسم بن السيد احمد الشريف فقد خلف كل من :- السيد احمد – السيد فؤاد – السيد محمد – السيد رمزى
اما السيد محمد عابد بن السيد محمد الشريف بن السيد محمد بن على السنوسى فقد خلف كل من :- السيد الشريف – السيد جمال الدين –السيد السنوسى- السيد احمد بن ادريس- السيد عبدالمطلب – السيد عبدالله – السيد الصديق – السيد منصور- السيد طاهر السيد يحي- السيد مختار – السيد حافظ :-
فالسيد الشريف الاخير خلف السيد بشير – اما السيد جمال الدين فقد خلف السيد محمد عابد الذى خلف كل من السيد مولاى احمد – والسيد محمد عابد – والسيد محمد يحي- اما السيد السنوسى بن السيد محمد عابد فقد خلف السيد حافظ - اما السيد احمد بن ادريس بن السيد محمد عابد فقد خلف كل من :- السيد جعفر الصادق – والسيد الباقر – والسيد محمد ادريس – والسيد الشاذلى
اما السيد عبدالمطلب بن السيد محمد عابد فقد خلف كل من : السيد صفى الدين – والسيد نعمان – والسيد محمد عابد – والسيد عز الدين الذى خلف كل من السيد مصطفى – والسيد صلاح الدين
اما السيد عبدالله بن السيد محمد عابد قد خلف كل من :- السيد الرضا – السيد الشريف – السيد هاشم – السيد مهدى – السيد ادريس – اما السيد الصديق بن السيد محمد عابد فقد خلف كل من :- السيد اسماعيل والسيد عابد – اما السيد منصور بن السيد محمد عابد فقد خلف كل من :- السيد ادريس – والسيد عبدالمنعم – والسيد محمد عابد – اما السيد طاهر بن السيد محمد عابد فقد خلف كل من :- السيد عاصم – السيد فاضل – السيد مالك الذى خلف السيد محمد عابد .
اما السيد يجيى بن السيد محمد عابد قد خلف :ـ السيد البوصيرى – والسيد صفىالدين .
اما السيد مختار بن السيد محمد عابد فقد خلف كل من : السيد محمد الشريف – والسيد محمد عابد – والسيد حسن . اما السيد حافظ بن السيد محمد عابد فقد خلف السيد فتحي.
اما السيد على الخطاب بن السيد محمد الشريف بن السيد محمد بن على السنوسى بن السيد العربى الاطرش فقد خلف كل من :- السيد حسن – والسيد شمس الدين – فالسيد حسن الاخير خلف كل من السيد :- السيد احمد – والسيد الشريف – والسيد زهير – والسيد على – الذى خلف كل من السيد محمد والسيد طارق – اما السيد شمس الدين فقد خلف السيد السنوسى .
اما السيد محمد هلال بن السيد محمد الشريف قد خلف كل من : السييد المهدى – والسيد عز الدين
فالسيد المهدى خلف السيد محمد هلال – والسيد عز الدين خلف كل من : السيد المهدى والسيد هلال والسيد صفى الدين والسيد السنوسى .
اما السيد محمد صفى الدين بن السيد محمد الشريف فقد خلف كل من :- السيد صبرى – السيد عادل – السيد امين – السيد فخرى – السيد الرضا – السيد منصور – السيد على
فالسيد فخرى الاخير خلف كل من : السيد هشام – السيد وليد – السيد خالد – السيد فيصل – السيد علاء- اما السيد الرضا الاخير فقد خلف كل من السيد سعود – السيد طلال – السيد فائق – السيد شريف - اما السيد منصور الاخير فقد خلف السيد صلاح – والسيد سراج – صفي الدين
ثانيا الرزيقات :-
جدهم عبد الرحمن العجال بن عبدالله بن خطاب
اما عبد الرحمن العجال فقد انجب عبدالله الذي انجب الجيلانى الذي انجب كل من محمد بقلول والعربي -.وعبدالقادر مغطيط .
وعبد القادر مغطيط انجب عبدالرحمن – وعلى – مغا لط – دحمان وعلى الاخير انجب بن عوده الذي انجب جلول والعربي - والعربي خلف الشارف الذي خلف عبدالله وعبد القادر
عبدالله الاخير خلف على الذي خلف العربي والسنوسى وإدريس وعبد الله والمهدى والشارف
فالسيد ادريس الاخير خلف كل من : على – هلال – الشريف – العربى – عبدالله – فالسيد على الاخير خلف فتحى – عز الدين – احمد – كمال – الرضا – خطاب – اما السيد هلال بن السيد ادريس فقد خلف كل من : محمد – مازن – عماد – احمد – طارق- عبدالله – اما السيد العربى بن السيد ادريس بن على فقد خلف كل من :- محمد – محي الدين – ادريس – اما السيد الشريف بن السيد ادريس بن على فقد خلف كل من :- اسامه – احمد – كمال – اكرم – المهدى – السنوسى – ادريس – اما السيد عبدالله بن ادريس بن على بن عبدالله فقد خلف كل من :- ادريس – واحمد
اما السيد السنوسى بن على بن عبدالله فقد خلف كل من :- عبدالله – المهدى – يوسف
فالسيد عبدالله الاخير خلف كل من :- على – اسامه – خالد- الصديق – محمد – السنوسى – اما السيد المهدى بن السنوسى بن على فقد خلف كل من :- حمد – عادل – خليل – السنوسى – عز الدين – ادريس – اما السيد يوسف بن السيد السنوسى بن على فقد خلف كل من :- احمد –انيس –السنوسى – على – اما السيد المهدى بن السيد على بن عبدالله فقد خلف السيد السنوسى الذى خلف السيد الرضا الذى خلف كل من :- الصديق- عمر – السنوسى – المهدى – احمد
اما السيد عبدالله بن السيد على بن عبدالله فقد خلف السيد عبدالقادر الذى خلف السيد الصابر .
اما عبد القادر بن الشارف بن العربي بن عوده فقد خلف عبد الرحمن الذي خلف عبد القادر الذي خلف عبد الرحمن الذي خلف عبد القادر ويوسف وعبد الرحمن اما عبد القادر انجب العجال اما عبد الرحمن انجب المهدى الذى انجب كل من :- عبالرحمن – عبداللطيف – محمد – منصور- مفتاح اما يوسف انجب خطاب – الذى انجب كل من :- محمد – عبدالله – عبدالوهاب – ويوسف – الذى ا نجب كل من صلاح – محي الدين .
اما جلول بن عوده بن على فقد خلف الميلود الذي خلف العجال وعبد القادر – اما العجال فقد خلف عبد القادر واحمد – وقد خلف احمد هذا محمد وعبد القادر والسنوسى – وخلف عبد القادر الاخير احمد ومحمد الشريف والسنوسى
احمد الاخير خلف احمد بن ادريس ومحمد بن على
اما محمد الشريف خلف على ومحمد وعبد القادر والعجال و عبدالله -
اما السيد محمد بن السيد محمد الشريف فقد خلف كل من : السيد الرضا والسيدهلال
السيد الرضا خلف كل من :- ادريس- ميلود-الشريف – عبدالقادر- الصديق- السنوسى – احمد- عبدالله – عبدالقادر- محي الدين – بن علي .
فالسيد ادريس الرضا خلف كل من :- المهدى – ايمن – نورى – وقد خلف نورى الاخير ابنه ادريس- اما السيد ميلود فقد خلف كل من :- الرضا – انيس – اما السيد الشريف الرضا فقد خلف كل من :- الرضا – لقمان – حسن – اسامه – اما السيد الصديق الرضا فقد خلف ابنه محمد .
اما السيد هلال محمد بن محم الشريف فقد خلف كل من :- عز الدين – المهدى – محمد – صفى الدين – على – سالم - فالسيد المهدى هلال خلف – انيس – والسيد محمد هلال خلف كل من ابراهيم – محمد – حمد – هلال .
اما السيد عبدالله بن السيد محمد الشريف فقد خلف كل من السيد محمد والسيد على
فالسيد محمد الاخير خلف كل من :- فتحي – انور- مجدى – عبدالله – الرضا – اما السيد على بن السيد عبدالله بن محمد الشريف فقد خلف كل من :- عبدالله – خالد- صفى الدين – الشريف – احمد - المهدى.
ثالثا الطواهريه :-
اما الشارف البكر بن عبدالله بن خطاب فقد خلف ولدان هما عدة الحاج وعبد الله بوراس – السيد عبدالله بوراس خلف يقال ان بنوه هم محمد بوراس و بنو عبسه سيدي محمد بوراس أب لثلاثة :
1- سيدي عبد الرحمن
2-سيدي أحمد عباسة
3-سيدي بن عشير
و بنو عبسه الذي يضم كل من عائلة بن عمور وبن عمر – حسب أقوال الباشا فى الجزائر ومنهم اشتهر احمد بن تاكوك بالصلاح والتقوى
اما أولاد عدة الحاج منهم معز الذي خلف أولاد منهم محمد غلول الذي خلف السيد الغزالى والسيد طاهر
فأولاد السيد طاهر هم عبدالله وعده
أولاد عده جميعهم بالجزائر الان اما أولاد عبدالله منهم العربي الذي خلف جلول وخلف جلول محمد الذي خلف عبد القادر الذي خلف محمد وحبيب
اما السيد الغزالى انجب الشارف الذي خلف ثلاثة هم احمد وعبد الله والشارف – وقد خلف احمد الاخير السيد الصادق الذي خلف تسعه هم ميلود – عبد القادر- الشارف – محمد – العربي – قدوره – مصطفى – احمد – الطاهر – وميلود الاخير هذا انجب محمد الذي خلف سته هم-- على – السنوسى – احمد- المهدى – الشريف – محمد-
اما السيد على الاخير فقد خلف كل من الساده راشد – الشارف – محمد الصادق- ادريس - اما السيد السنوسى بن محمد بن ميلود خلف كل من الساده : محمد حبيب الله – ميلود – ادريس - - اما السيد احمد بن محمد ميلود فقد خلف الساده : جمال – عمر – اما السيد المهدى بن محمد ميلود فقد خلف كل من الساده : طاهر – محمد – عبدالحميد - اما السيد الشريف بن محمد ميلود الغزالى فقد خلف كل من الساده : مصطفى – عبدالهادى – عبدالجليل – ميلود – عبدالعزيز- بوسيف -امحمد وعبد الرازق - اما السيد محمد بن محمد ميلود الغزالى فقد خلف الساده : مختار – عادل - - - وهؤلاء لهم خلف يقال لهم عيت الغزالى
ومن ابناء السيد طاهر بن الصادق بن احمد بن الشارف بن الغزالى فرع عائلة المرتضى المقيمة فى المرج حسب أقوال السيد السنوسى الغزالى فى كتابه ومنهم عائلة بن جلول المقيمون فى بنغازي وسيأتي ذكرهم
القاب اولاد سيدي عبد الله الخطابي الادريسي الحسني بمستغانم و ضواحيها:
الطرش اولاد سيدي العربي لطروش اولاد سيدي بن ذهيبة "سيدي يوسف" ولد سيدي عبد الله الخطابي.. ماسرى و ضواحيها
البوعبسين اولاد بوعبسة اولاد سيدي الشلرف ولد سيدي عبد الله الخطابي.. بوقيراط وضواحيها
البواريس اولاد بوراس اولاد سيدي الشارف ولد سيدي عبد الله الخطابي.. تادلس وضواحيها
الطواهرية اولاد سيدي عدة الحاج ولد سيدي الشارف ولد سيدي عبد الله الخطابي...بلاد الطواهرية وضواحيها
الرزايقية اولاد سيدي العجال " سيدي عبد الرحمان " و لد سيدي عبد الله الخطابي ... وادي الخير و ضواحيها
الالقاب
" لطروش"
"تكوك"
"بن داني"
" بوعبسة"
" مغا لط "
"مغطيط "
" بقلول "
"مناد "
"عشير"
"عباسة "
" رحامنية "
"بوهني"
" بقدوري"
"مرابط"
"بخطاب"
"شوافلية"
" مصطفاي"
" بن عمر"
" فغلول "
" قوعيش "
"قبابي"
" بوزيان"
" بو معزة "
"غزالي"
"بزيتوني "
" بو هراوة "
" بلمهيدي"
" طواولة"
" سنوسي "
"بطاهر"
" طاهري"
" رزيقة...
القائمة مفتوحة واي لقب ينتمي لسلالة سيدي عبد الله نرجو تذكيرنا"
تتوزع هذه الاسر كامل مستغانم و ضواحيها و هي عائلات مالكة لالوف الهكتارات من اراضي فلاحية و عند وصول فرنسا وجدت نظام الوقف لان هذه الاسر كانت مرتبطة بالمؤسسة الدينية المتولية للاوقاف للنظام القضائي و التربوي ووقف الاراضي كان للمؤسسات الدينية التعليمية و التعبدية من مدارس قرانية و مساجد و اضرحة و مقابر و وقف مساحات خاصة للفقراء من اجل السكن و العمل و الاستقرار
تعود أحباس هذه المؤسسات المستقلة عن بعضها إلى أضرحة الأولياء الصالحين والمدارس التي اسسوها في حياتهم ، وتتمثل مهمة هذه الأحباس في تسديد التكاليف الجارية للمؤسسة التعليمية أو الدينية، و كانت فوائضها تعود إلى فقراء وأوقاف بيت المال
و لقد عملت فرنسا عن مزاحمة الشعب الجزائري على أرضه عن طريق انتزاع الأراضي الخصبة من الأعراش، بحيث لا يترك لها سوى الحد
وقعت اتفاقية من باي وهران ان كل اراضي اولاد سيدي عبدالله بمستغانم وضواحيها ان لا تمس و انتزاعها من اصحابها و دلك لان كان لهم دور اجتماعي اقتصادي و تعليمي وديني وكان هناك موالي من خمس قبائل أي قبائل مجاهر كلها كانت تحت لواء اولاد سيدي عبدالله وهي اسر ذات نفوذ حسب جذورها التاريخية
ارضي اولاد بوعبسة وهي جزء من أراضي القبائل سيدي عبد الله.
المساحة : 6010 هكتار
بلاد طواهرية (1774 هكتار) ومركز سيرات (315 هكتار) ، و الباقي موزع (3701 هكتارالى غاية وادي مينا
الملكية كانت في معضم نواحي مستغانم ودواويرها
و هذا العائلات يغلب عليها الطابع الديني ابا عن جد هي من اسست اولى الزوايا والطرق الصوفية وهي التي بذرت البذور الاولى للتصوف و حسب الجذور التاريخية هم المرابطون المجاهدون منذ القدم كانت الاربطة عبارة عن ثكنات عسكرية و امكنة لتجمع الجيوش
للدفاع عن الدولة ضد الهجمات الصليبية بعد سقوط الاندلس والهجمات الصليبية على
السواحل الجزائرية كذلك حال مستغانم كانت القبائل والعشائر تحت
حماية الفاتحين عند قدوم الغزو الصليبي يخضعون ويتحالفون معهم من اجل الجهاد ولما
تنتهي الحملة تبقى القبائل خاضعة سوى لسلطة مشايخها هذه القبائل كانت تحت لواء سيدي عبدالله و سلالته وهم هم قبائل خمس الخماس قبائل مجاهر وهكذا استمر الولاء و الطاعة ابا عن جد و حتى ان هناك مقولة لسيدي عبدالله يقول فيها " اعطيك ابنائي و لا اعطيك خدامي " وتلقب مدينة مستغانم" ببلاد سيدي عبد الله" وبلاد مجاهر"
عملت سلالة سيدي عبد الله من جد الى جد على بناء المساجد و الزوايا واضرحة الاجداد
الكرام والمساجد منهم مسجد سيدي محمد الشارف الغوث بسيرات و مسجد سيدي يوسف بن ذهيبه بماسرى
القطب وضريحه ومسجد سيدي عبد الرحمان العجال و ضريحه بواد الخير و مسجد سيدي عبد الله الكامل بقرية عيزب مصب
واد الشلف ومسجد القطب سيدي خطاب بواد ارهيو
وكل هذه المساجد بنيت لاداء
الفرائض واصلاح ذات البين و التشاور بين
رجال القبيلة وتعليم ابناءهم مبادئ الدين و حفظ القران و المؤسسات أوقفت على التعليم وهي الكتاتيب
و مؤسسات تعبدية
جهادية...مثل الأربطة أو الرباطات، والزوايا ولكنها استخدمت للتعليم، وحفظ الشعائر
ونشر القرآن الكريم خاصة.
و التعلم في المنازل...وهو
إما خاص أو عام...فالأول في منازل المؤدبين ، والثاني في منازل
العلماء.
مدارس وزوايا المعرفة والعلم بالريف وحواضر
دالة على مكانة الجهة
في حفظ الشعار الإسلامية ،
وركنها الركين الحفاظ على القرآن الكريم
يعرف المجاهر بالطعم و استحسنها اهل مجاهر لاهميتها الدينية والاجتماعية
"الزاويا السنوسية"
في مستغانم الزاوية السنوسية كان لها دور في التعليم و الاصلاح و حتى وقتنا هذا بشيوخ ال تكوك الفخام
السنوسية دعوة من الدعوات الصالحات التي أعادت للمسلمين في إفريقيا
والصحراء الكبرى مكانتها
التاريخية ، حيث كانت طريقة تمتاز بوضوح مناهجها
في الدعوة والإصلاح، حيث دعت
إلى إحياء الدين الإسلامي ومحاربة الجمود
ونبذ ا****************
مستغانم مقرًّا لهذه الأسرة
إن السنوسية
ومؤسسها محمد بن علي السنوسي
اصله من مستغانم من ال خطاب من احفاد سيدي عبدالله الادريسي الحسني شخصية امتازت بالطموح والهيبة
لا تزال آثار هذه الحركة حاضرة من خلال
أعمال وآثار محمد بن علي
السنوسي الكبير خريج بوقيرات
ثم اخد المشعل مشاييخ ال تكوك بفتح الزاوية على نهج الطريقة السنوسية مقرها الاصلي ببوقيراط باولاد شافع وهي زاوية العرعار ولهنا بمستغانم ملحقها بحي المطمر مستغانم قرب الولي سيدي عبد الله جد المشاييخ وكان زاويتهم والى اليوم مؤسسات تربوية تعليمية و مدارس للطلبة
دور الزوايا في مستغانم تعرف مستغانم العديد من الزوايا و التي تعمل على
تحفيظ القران
ونشر تعاليمه من فقه وتشريع
تنويرالعقول ونشر المعرفة بفهم السيرة النبوية والعقيدة الصحيحة
تعليم مبادئ اللغة العربية
تهذيب سلوك الناس و جمع شملهمو اصلاح ذات البين
اكرام المحتاج ومساعدة الفقير واطعام ابن السبيل
كان السنوسيون منذ زمن المؤسس الأول للحركة الامام محمد بن علي السنوسي مهتمين بأمر الجهاد في الجزائر وكانت الزوايا دائما رباط للمجاهدين و احتضان المقاومةو انشاء مراكز و مخابيء مجهزة وفي فترة الثورة التحريرية انشات مراكز بمستغانم المدينة و ضواحيها
1-مركز السكارنية
2-مركز المكاحلية
3-مركز العرعار تحت اسم الصلاح
4_مركز مستغانم المطمر
ساهمت المراكز في ايواء المجاهدين و انجاح
الثورة
و في فترة الاستعمار الفرنسي كل البيوت و المزارع كانت مراكز للمجاهدين
بمستغانم وضواحيها
وحسب الوثائق و عقود الاراضي فلقد انتزعت فرنسا واخذت اغلب المزارع و الاراضي الخصبة والماء ولكن ما قا موا به اجدادنا فلقد عملوا على استرجاع الاراضي و شراءها من المعمرين كاستراتيجية لاسترجاعها و بعد اندلاع الثورة وخاصة فترة 1956-1962 استرجعوا اجدادنا و حسب العقود الثوثيقية اخصب الاراضي واشتروها من المعمرين وحتى نجد في المشروع الاستيطاني و انتزاع الاراضي تجد ان المعمر لم يكن يسكن مثلا" كلانشا "كان يسكن الجزائر العاصمة و اخر في قسنطينة و تقول العقود انه ازداد في الجزائر بمعنى كانوا يملكون اراضينا و انتزاعها من اصحابها دون السكن في تلك المنطقة وكحال كل الجزائر فلقد عمل اجدادنا على شراء و استرجاع ارضهم بثمن غال وغال جدا استرجعوا ارضهم بالمال و الدم لاجل ان نحيا ونعيش بعزة وكرامة
الخلاصة
هجرات العرب إلى شمال إفريقيا كان مند القدم، ووصول و اتصال وتواصل بين عرب شبه الجزيرة العربية والقارة الإفريقية . . وبدايةأتاريخ العرب الحقيقي مع قيام الدعوة الإسلامية بظهور مبادئ الوحداوية التي تعبر عن المعجزة الحقيقية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
الاسلام هو العروى الوثقى التي ربطت ابناء بلاد العرب كافة ووحدت بين العرب و البربر
الشعب الامازيغي احتضن العروبة و الاسلام و قدم النصرة للفاتحين على امتداد التاريخ و لم
تسبب العروبة في مسخ الشخصية الامازيغية و اصبحت مرجعيته العربية الاسلامية هي الاساس
والحضارة التي جاء
بها الإسلام لخدمة البشرية كلها، وتشمل ما جاء به الإسلام من تعاليم في مجال:
العقيدة، والسياسة، والاقتصاد، والقضاء، والتربية، وغير ذلك من أمور الحياة التي
تسعد الإنسان وتيسر أموره
الاجيال والسلالات من انساب العائلات المحمدية و الفاتحين و العلماء والاولياء
منهم أحفاذ الرسول من صلبه في علي وفاطمة والحسن والحسين
و ذريتهما المتفرعة في اطرا فف وأصقاع الدنيا البربر انصار الحسن و الحسين القبائل
البربرية السنية حاميتهم و عماد دولتهم دولة الادارسة و موالي الاشراف عرب بنو هلال وبنو سليم وهم عرب مجاهر بمستغانم
مولاي اديس و فراره بالدين الاسلامي و البربر انصار الحسن و الحسين و موالي الاشراف عرب بنو هلال و الجزائر الامازيغية التي اصبحت عربية الدم و اللسان كلهم اصبحت مرجعيته الدين الاسلامي و العربية لغتهم والجزائر وطنهم
في الجزائر كنت العقلية مرتبطة بالسلطة الروحية كان الولاء للقبيلة و العرش و يبقى الولاء ثو الولاء للدولة الجزائرية التي ضحى من اجلها اباؤنا و اجدادنا
بالغالي و النفيس و الانفس و لقد حارب الشعب الاستعمار و سياسة التفرقة الطائفية برفع شعار "الإسلام ديننا، والعربية لغتنا والجزائر وطننا" الذي أعلنه العالِم والمجاهد الجليل عبد الحميد بن باديس، ورأى المصلحون من أبناء الجزائر في ظل فشل حركات المقاومة، أن العمل يجب أن يقوم –في البداية- على التربية الإسلامية لتكوين قاعدة صلبة يمكن أن يقوم عليها الجهاد في المستقبل، مع عدم إهمال الصراع السياسي وافتتحت مدارس لتعليم ناشئة المسلمين، وهاجم ابن باديس الفرنسيين وظلمهم، وشنع على عملية التجنس بالفرنسية وعدها ذوبانا للشخصية الجزائرية المسلمة، وطالب بتعليم اللغة العربية والدين الإسلامي،
الشعب الجزائري المسلم، وهو ما دفع مخططي السياسة الفرنسية إلى اتهام الجزائريين بأنهم شعب يعيش على هامش التاريخ
و الهوية تتغذى بالتاريخ ف الهوية لأي شعب هي القدر الثابت والجوهري والمشترك من السمات والقسمات العامة التي تميز حضارته عن غيرها من الحضارات
لأن الروح العربية الإسلامية تسري في شرايينا منذ وصول الاصول العربية الاسلامية
فخرنا بانتماءنا للجزائر الامازيغية التي عربها الاسلام بلد الفاتحين و العلماء و الصالحين و المرابطين و المجاهدين والابطال و الشهداء
المجد و الخلود لشهداءنا .....تحيا الجزائر حرة مستقلة
مهما صارت الاشياء اطلالا فان تاريخها باق
هذا الموضوع فيه ما هو منقول من منتدى مستغانم كوم وما هو من إجتهادي فأرجوا من الله التوفيق
وسبحانك اللهم بحمدك أستغفرك وأتوب إليك

والحمد لله الدٌْي بفضله تتم الصالحات وصلى اللهم على نبينا محمد

مغالط محمد حكيم
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 2 24-03-2017 07:16 PM
عمر بن الخطاب و صفته وزوجاته قبل الاسلام وبعده وابنائه خليل المطيري مجلس سير الصحابة و التابعين 3 15-01-2017 01:17 PM
علاقة الحركة البربرية بالتنصير في الجزائر أبو مروان الاسلام باقلامنا 12 04-05-2016 06:19 PM
إتفاقيات إيفيان بين الجزائر و فرنسا -62 أبو مروان تاريخ المغربي العربي المعاصر 2 20-03-2015 08:18 PM
مدينة الجزائر العاصمة د سليم الانور مجلس قبائل الجزائر العام 0 20-03-2015 01:00 PM


الساعة الآن 07:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..