..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نتيجة الالمعي العسيري موجبة للتحورالكريم fgc4302
بقلم : تاريخ العرب
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نتيجة الالمعي العسيري موجبة للتحورالكريم fgc4302 (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سؤال مهم (آخر رد :فواز بن عبد الله حرارة)       :: ((لماذا يا نحلتي؟)) (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نفثات !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تفرعات قبيلة بني نهد (آخر رد :ابن جنـاب)       :: صدق يا رسول الله مَن سماك رؤوف رحيم (آخر رد :ياسمينه)       :: فن الاصغاء (آخر رد :ياسمينه)       :: سياحة في أحوال العرب !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نقل للتعليقات على قرار لجنة تحقيق الانساب الهاشمية باتحاد النسابين العرب (حسين الفاسي) (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: دع الايام تفعل ما تشاء (آخر رد :الشريف محمد الجموني)      



مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته

Like Tree2Likes
  • 2 Post By ابن خلدون

إضافة رد
قديم 27-09-2015, 08:15 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي طبقات الانساب وما يلحق بذلك

طبقات الانساب وما يلحق بذلك

قال النسابون: إن نسب العرب اليوم إما إلى عدنان وإما إلى قحطان وفيهما جُمع نسب العرب، لكن لمَّا كَثُرَ الاختلاف في عدد الآباء وأسمائهم فيما فوق ذلك وشق على العرب تشعب المناهج وتصعب المسالك قطع الخوض فيما فوق قحطان وعدنان واقتصر على صحة ما دونهما.


قال القلقشندي في نهاية الأرب ص/20: "عد أهل اللغة طبقات الأنساب ست طبقات.

(الطبقة الاولى): الشعب: بفتح الشين وهو النسب الأبعد كعدنان مثلا. قال الجوهري: وهو أبو القبائل الذي ينسبون إليه، ويجمع على شعوب. قال الماوردي في الأحكام السلطانية: وسمي شعبا لأن القبائل تتشعب منه" اهــ.


وقال أبو الهدى الصيادي نقيب السادة الأشراف في حلب في الروض البسام ص/: " الشعوب أحدها شَعب وشِعب يقال في القبيلة بالفتح وفي الجيل بالكسر وهو الذي يجمع القبائل وتنشعب منه ويشبه الرأس من الجسد ،
قال الله تعالى: {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا} [سورة الحجرات] الآية" اهـ.

قال القلقشندي: "(الطبقة الاولى): القبيلة: وهي ما انقسم فيها الشعب كربيعة ومضر. قال الماوردي: وسميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها،

وتجمع القبيلة على قبائل وربما سميت القبائل جماجم أيضا كما يقتضيه كلام الجوهري حيث قال: وجماجم العرب هي القبائل التي تجمع البطون".

قال أبو الهدى: " القبيلة وهي التي دون الشعب ، وهي التي تجمع العمائر، وإنما سميت قبائل لتقابل بعضها ببعض واستوائها في العدد، وهي بمنزلة الصدر من الجسد".



قال القلقشندي: "(الطبقة الثالثة): العمارة: بكسر العين وهي ما انقسم فيه أنساب القبيلة كقريش وكنانة ويجمع على عمارات وعماير".
قال أبو الهدى: " العمائر واحدها عِمارة وهي التي تجمع البطون وهي دون القبائل، وهي بمنزلة اليدين من الجسد".



قال القلقشندي: "(الطبقة الرابعة): البطن: وهو ما انقسم فيه أنساب العمارة كبني عبد مناف، وبني مخزوم، ويجمع على بطون وأبطن".

قال أبو الهدى: "البطون واحدها بطن وهي التي تجمع الأفخاذ".



قال القلقشندي: "(الطبقة الخامسة): الفخذ: وهو ما انقسم فيه أنساب البطن كبني هاشم، وبني أمية، ويجمع على أفخاذ".

قال أبو الهدى: "الأفخاذ ويقال للفرقة التي تنشعب من البطن، وفي هذه التسمية إشارة لقرب الفخذ من البطن".



قال القلقشندي: "(الطبقة السادسة): الفصيلة: بالصاد المهملة وهي ما انقسم فيه أنساب الفخذ كبني العباس. قلت: هكذا رتبها الماوردي في الأحكام السلطانية، وعلى نحو ذلك جرى الزمخشري في تفسيره في الكلام على قوله تعالى: {وجعلناكم شعوبًا وقبائل} إلا أنه مثل الشعب بخزيمة، وللقبيلة بكنانة، وللعمارة بقريش، وللبطن بقصي، وللفخذ بهاشم، وللفصيلة بالعباس
وبالجملة فالفخذ يجمع القبائل، والبطن يجمع الأفخاذ، والعمار تجمع البطون، والقبيلة تجمع العمائر، والشعب يجمع القبائل".


قال أبو الهدى: "الفصائل واحدها فصيلة وهي أهل بيت الرجل وخاصته، قال الله تعالى: {يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه وصاحبته وأخيه وفصيلته التي تؤويه} [سورة المعارج]،
وهي بمنزلة القدم وهي مفصل يشتمل على عدة مفاصل".


قال القلقشندي: "قال النووي في تحرير التنبيه: وزاد بعضهم العشيرة قبل الفصيلة
قال الجوهري: وعشيرة الرجل هم رهطه الأدنون. قال أبو عبيدة عن ابن الكلبي عن أبيه: تقديم الشعب ثم القبيلة ثم الفصيلة ثم العمارة ثم الفخذ

فأقام الفصيلة مقام العمارة في ذكرها بعد القبيلة، والعمارة مقام الفصيلة في ذكرها قبل الفخذ، ولم ينكر ما يخالفه
ولا يخفى أن الترتيب الأول أولى وكأنهم رتبوا ذلك على بنية الإنسان فجعلوا الشعب بمثابة أعلى الرأس، والقبائل بمثابة قبائل الرأس وهي القطع المشعوب بعضها إلى بعض

تصل بها الشؤون وهي القنوات التي في القحف لجريان الدمع، وقد ذكر الجوهري أن قبائل العرب إنما سميت بقبائل الرأس، وجعلوا العمارة تلو ذلك إقامة للشعب

والقبيلة مقام الاساس من البناء، وبعد الأساس تكون العمارة وهي بمثابة العنق والصدر من الإنسان، وجعلوا البطن تلو العمارة لأنها الموجود من البدن بعد العنق والصدر، وجعلوا الفخذ تلو البطن لأن الفخذ من الإنسان بعد البطن،

وجعلوا الفصيلة تلو الفخذ لأنها النسب الأدنى الذي يصل عنه الرجل بمثابة الساق والقدم إذ المراد بالفصيلة العشيرة الأدنون بدليل قوله تعالى: {وفصيلته التي تؤويه} أي تضمه إليها، ولا يضم الرجل إليه إلا أقرب عشيرته.



واعلم أن أكثر ما يدور على الألسنة من الطبقات الست المتقدمة القبيلة ثم البطن وقل أن تذكر العمارة والفخذ والفصيلة، وربما عبر عن كل واحد من الطبقات الست بالحي إما على العموم مثل أن يقال: حي من العرب وإما على الخصوص مثل أن يقال حي من بني فلان" انتهى كلام القلقشندي.

قال أبو الهدى: " العشائر واحدها عشيرة وهم الذين يتعاقلون إلى أربع ءاباء، وسميت بذلك لمعاشرة الرجل ايام قال الله تعالى: {وأنذر عشيرتك الأقربين} الآية [سورة الشعراء 214] فدعا النبي صلى الله عليه وسلم قريشًا إلى أن اقتصر على عبد مناف وهم يجتمعون معه في الجد الرابع فمن هنا جرت السنة بالمعاقلة إلى أربعة، وهم بمنزلة الساقين من الجسد يُعتمد عليهما دون الأفخاذ".

وزاد أبو الهدى الرهط والأسرة فقال: "فهم رهط الرجل وأسرته وهي بمنزلة القدم، والرهط دون العشرة والأسرة أكثر من ذلك قال الله تعالى: {وكان بالمدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون} [سورة النمل]، وقال أبو طالب في قصيدته:

وأَحضرتُ عندَ البَيتِ رهطي وأسرَتي * وأمسكتُ في أبوابِهِ بالوَصَائِلِ
عنى برهطه بني أبيه عبد المطلب وكانوا دون العشرة، وأسرته من بني عبد مناف الذين عاضدوه على نصرة النبي صلى الله عليه وسلم".
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2016, 06:25 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكرا جزيلا
سنافر سنفورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة القبائل العربية لسليمان الطيب - و كتب الانساب و النسابين محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 48 14-11-2016 12:57 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 8 24-09-2016 05:43 PM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 02:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه