القيافة وعلم النسب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبائل وتريكة البرانسية
بقلم : مفيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قبيلة السبعة من عنزة (آخر رد :عبدالله العنزي)       :: نسب أولاد موسي (آخر رد :كريم عادل)       :: أهمية التعرف على أساسيات واستراتيجيات إدارة الأعمال التنفيذية و الكيفية! (آخر رد :إيثار عرفات)       :: السوالم والقنعان من قبيلة قريش (آخر رد :محمد111)       :: ال باحويرث (آخر رد :سالم محمد باحويرث)       :: نسب الشعيبي (آخر رد :ماجد الشعيبي)       :: امه الاسلام امه واحده (آخر رد :م محمد قنديل)       :: كم ابن علقمي يعيش بيننا اليوم (آخر رد :محمد عبدالله علوان)       :: نقاش علمى مفتوح للتحور7393 والمزعوم عبتا لقبيلة غطفان (آخر رد :ابوحسين البدرى الفزارى)      



مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته

Like Tree22Likes
  • 2 Post By ابن خلدون
  • 1 Post By محمد الواصلي
  • 2 Post By أبو سعد
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By إبراهيم الأحمد
  • 1 Post By ابراهيم العثماني
  • 2 Post By إبراهيم الأحمد
  • 4 Post By الشريف محمد الجموني
  • 3 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By ابراهيم العثماني

إضافة رد
  #1  
قديم 27-09-2015, 08:24 PM
الصورة الرمزية ابن خلدون
ابن خلدون غير متواجد حالياً
كاتب و محقق انساب
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
المشاركات: 1,568
افتراضي القيافة وعلم النسب

القيافة وعلم النسب

كاظم خضير القاضي الحسني
ان علم النسب علم عظيم القدر اذ به يكون التعارف بين الناس والشعوب والقبائل وعلم بهذه الصفة علم عظيم لاينكر حقه الا جاهل,وقد قال الله( تعالى )في محكم كتابه:(ياأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [الحجرات : 13] فقد جعل تعرف الناس بانسابهم غرضا له تعالى في خلقه ايانا شعوبا وقبائل(1)0وقد حث النبي(ص) على تعلمه لهذه الغاية فيروى عنه قوله: (تعلموا من انسابكم ما تصلون به ارحامكم،فأن صلة الرحم محبة في الاهل مثراة في المال،منساة في الاجل،مرضاة للرب).ولا يزال العربي يقيم له وزنا،ولاسيما عربي البادية،فعلى نسب المرء في البادية تقوم حقوق الانسان ،بل حياته في الغالب ،فنسب الانسان هو الذي يحميه،وهو الذي يحافظ على حقوقه ويردع الظالم عنه ويأخذ حق المظلوم منه (2).وقد أعطى العرب هذا العلم عظيم اهتمامهم ففاقوا غيرهم فلم نجد امة من الامم اولته هذا الاهتمام فبرعوا فيه حتى فاقوا غيرهم ،ان هذا العلم الذي برع فيه العربلايعد حكرا عليهم كما يتصور كثير من الناس بل اهتمت به بعض الامم ووضعت له ضوابط تتناسب مع ثقافتها وموروثاتها ، ويعد هذا العلم فرع من فروع علم التاريخ الذي يبحثويتابع تواريخ السلالات والاسر واعمالها وأثارها وسير أعلامها، وخاصة الاسر الحاكمةفي المجتمعات الغربية،ويطلق عليه علم السلالات(البيدلوجيا( pedelogy) وقد ادخل بعضمن العرب العارفين بعلم الانساب معرفة لاتقيد بضوابط و أصول محددة اطلق عليهاالقيافة كان لها دور في علم الانساب وقد عرفها العرب في الجاهلية ويقال انها كانت مختصة ببني مدلج ومضر بن نزارومنهم تعلمته القبائل العربية0حيث كان العرب يزعمون ان الولد اذا ولدته امه يجب ان يكون بين هيئته وهيئة ابيه تقارب في الهيكل،والشكل،والطول،والقصر.والقيافة علم يؤخذ بالحدس والتخمين(3). وقد عرف اللغويون القائف بانه الذي يعرف النسب بفراسته ونظره الى أعضاء المولود(4).والقيافة التنبؤ والاخبار عن شي يتتبع الاثر والشبه(5).وتدخل في ذلك قيافة اثار الاقدام والاخفاف والحوافر للاستدلال منها على اصحابها،وتعين النسب في حالة الشك فيه.وما زالت القيافة معروفة عند العرب حتى الان.وقد اشتهر بها(بنو مدلج)خاصة،حتى قيل للقائف(مدلجي) بسبب هذا الاختصاص،وبنو لهب،وأحياء مضر(6).

ويروي (المسعودي) ان القيافة من الامور التي برع بها العرب وأختصوا بها،وصار لهم مران وخبرة بها، وذكر ان ممن عرف واشتهر بها (محرز المدلجي)،وقد تعجب الرسول من قيافته وصدقه(7).
ومن القبائل التي لها دراية بهذا الضرب من المعرفة حتى الان بعض العشائر القاطنة بين بغداد وسامراء في العراق،وهؤلاء لايزالون عاكفين عليها(8).
ان هذا النوع من المعارف لايمكن الاعتماد عليه بالكامل ما لم يشفع باسانيد وقرآن ومدونات علم النسب .فهويصلح ان يكون عاملا مساعدا لا اصلا منفردا في الانساب .....
المصادر
(1)-سر السلسلة العلوية- الشيخ ابو نصر البخاري ص12.
(2)-المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام-الدكتور جواد علي الجزء الثامن ص367.
(3)- العشائر القاطنة بين بغداد وسامراء-أبراهيم حلمي أفندي ،مجلة لغة العرب-صاحب امتيازها الاب انستاس ماري الكرملي ص85.
(4)-المنجد في اللغة والاعلام- الاستاذ كرم البستاني ص662.
(5)اللسان(11-201 وما بعدها) ،مروج الذهب- المسعودي(2-144)
(6)المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام- الدكتور جواد علي ،الجزء السادس ص 607.
(7)المصدر نفسه،الجزء السادس ص607.




__________________
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-09-2015, 07:05 PM
الصورة الرمزية محمد الواصلي
محمد الواصلي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
تاريخ التسجيل: 28-07-2010
المشاركات: 1,053
افتراضي

مشكوووووووووووور
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-10-2016, 09:16 AM
أبو سعد غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 17-02-2013
المشاركات: 31
افتراضي

هناك أشخاص برعوا في قيافة البشر ، كما أن هناك أشخاص برعوا في قيافة الأثر .
مشكور أخي العزيز على هذا الموضوع .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-10-2016, 06:59 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,384
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن خلدون مشاهدة المشاركة
ان هذا النوع من المعارف لايمكن الاعتماد عليه بالكامل ما لم يشفع باسانيد وقرآن ومدونات علم النسب .فهويصلح ان يكون عاملا مساعدا لا اصلا منفردا في الانساب .
هذا مذهبنا في علم القيافة , فهو تخمين لا يمكن البناء عليه اليوم , و السبب ان المجتمعات القبلية قديما كانت مجتمعات شبه منغلقة فاكثر الزيجات تكون بين الاقارب داخل القبيلة و نسبة الزيجات الخارجية قليلة , كما كانت كل قبيلة مثل الجزيرة في بحر الصحراء , فأدى ذلك الى تكرس الصفات الوراثية لكل قبيلة و اصبح لكل قبيلة شبها معلوما عند الخبراء من العرب.

لكن بعد انفتاح المجتمعات اليوم و تحضر اغلب القبائل و سهولة المواصلات , و اختلاط الناس بسبب التعليم و العمل و الهجرة الداخلية في القطر الواحد , اختلطت القبائل و ظهر اثر الخؤولة في الناس.
لذلك فان القيافة اليوم ربما تكون عاملا مساعدا للربط بين والد و ولده او اخ و اخيه فقط , و يصعب اليوم الاستقرار على شبه و شكل معين لكل قبيلة او بطن و ربما مازالت موجودة في العائلات الى الجد الخامس على اكثر تقدير.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-11-2016, 11:15 PM
إبراهيم الأحمد غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 02-11-2016
المشاركات: 73
افتراضي

صدقت دكتور ايمن فهذا العلم اندثر في الوقت الحالي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-11-2016, 02:00 AM
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 30-08-2012
العمر: 41
المشاركات: 2,436
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن خلدون مشاهدة المشاركة
القيافة وعلم النسب

كاظم خضير القاضي الحسني
ان علم النسب علم عظيم القدر اذ به يكون التعارف بين الناس والشعوب والقبائل وعلم بهذه الصفة علم عظيم لاينكر حقه الا جاهل,وقد قال الله( تعالى )في محكم كتابه:(ياأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [الحجرات : 13] فقد جعل تعرف الناس بانسابهم غرضا له تعالى في خلقه ايانا شعوبا وقبائل(1)0وقد حث النبي(ص) على تعلمه لهذه الغاية فيروى عنه قوله: (تعلموا من انسابكم ما تصلون به ارحامكم،فأن صلة الرحم محبة في الاهل مثراة في المال،منساة في الاجل،مرضاة للرب).ولا يزال العربي يقيم له وزنا،ولاسيما عربي البادية،فعلى نسب المرء في البادية تقوم حقوق الانسان ،بل حياته في الغالب ،فنسب الانسان هو الذي يحميه،وهو الذي يحافظ على حقوقه ويردع الظالم عنه ويأخذ حق المظلوم منه (2).وقد أعطى العرب هذا العلم عظيم اهتمامهم ففاقوا غيرهم فلم نجد امة من الامم اولته هذا الاهتمام فبرعوا فيه حتى فاقوا غيرهم ،ان هذا العلم الذي برع فيه العربلايعد حكرا عليهم كما يتصور كثير من الناس بل اهتمت به بعض الامم ووضعت له ضوابط تتناسب مع ثقافتها وموروثاتها ، ويعد هذا العلم فرع من فروع علم التاريخ الذي يبحثويتابع تواريخ السلالات والاسر واعمالها وأثارها وسير أعلامها، وخاصة الاسر الحاكمةفي المجتمعات الغربية،ويطلق عليه علم السلالات(البيدلوجيا( pedelogy) وقد ادخل بعضمن العرب العارفين بعلم الانساب معرفة لاتقيد بضوابط و أصول محددة اطلق عليهاالقيافة كان لها دور في علم الانساب وقد عرفها العرب في الجاهلية ويقال انها كانت مختصة ببني مدلج ومضر بن نزارومنهم تعلمته القبائل العربية0حيث كان العرب يزعمون ان الولد اذا ولدته امه يجب ان يكون بين هيئته وهيئة ابيه تقارب في الهيكل،والشكل،والطول،والقصر.والقيافة علم يؤخذ بالحدس والتخمين(3). وقد عرف اللغويون القائف بانه الذي يعرف النسب بفراسته ونظره الى أعضاء المولود(4).والقيافة التنبؤ والاخبار عن شي يتتبع الاثر والشبه(5).وتدخل في ذلك قيافة اثار الاقدام والاخفاف والحوافر للاستدلال منها على اصحابها،وتعين النسب في حالة الشك فيه.وما زالت القيافة معروفة عند العرب حتى الان.وقد اشتهر بها(بنو مدلج)خاصة،حتى قيل للقائف(مدلجي) بسبب هذا الاختصاص،وبنو لهب،وأحياء مضر(6).

ويروي (المسعودي) ان القيافة من الامور التي برع بها العرب وأختصوا بها،وصار لهم مران وخبرة بها، وذكر ان ممن عرف واشتهر بها (محرز المدلجي)،وقد تعجب الرسول من قيافته وصدقه(7).
ومن القبائل التي لها دراية بهذا الضرب من المعرفة حتى الان بعض العشائر القاطنة بين بغداد وسامراء في العراق،وهؤلاء لايزالون عاكفين عليها(8).
ان هذا النوع من المعارف لايمكن الاعتماد عليه بالكامل ما لم يشفع باسانيد وقرآن ومدونات علم النسب .فهويصلح ان يكون عاملا مساعدا لا اصلا منفردا في الانساب .....
المصادر
(1)-سر السلسلة العلوية- الشيخ ابو نصر البخاري ص12.
(2)-المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام-الدكتور جواد علي الجزء الثامن ص367.
(3)- العشائر القاطنة بين بغداد وسامراء-أبراهيم حلمي أفندي ،مجلة لغة العرب-صاحب امتيازها الاب انستاس ماري الكرملي ص85.
(4)-المنجد في اللغة والاعلام- الاستاذ كرم البستاني ص662.
(5)اللسان(11-201 وما بعدها) ،مروج الذهب- المسعودي(2-144)
(6)المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام- الدكتور جواد علي ،الجزء السادس ص 607.
(7)المصدر نفسه،الجزء السادس ص607.



حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل علي مسرورا تبرق أسارير وجهه فقال ألم تري أن مجززا نظر آنفا إلى زيد بن حارثة وأسامة بن زيد فقال إن هذه الأقدام بعضها من بعض.

سلمت وسلمت اناملك علی جميل طرحك ونقلك
حفظك الله ورعاك
__________________
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-11-2016, 09:54 AM
إبراهيم الأحمد غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 02-11-2016
المشاركات: 73
افتراضي

الملاحظ ان علم القيافة قائم على مشاهدات العين للصفات الشكلية او الجسدية بين الناس وتقاربها وهذا مبني على الصفات الوراثية المنقولة من الاباء والامهات للابناء
لذلك الان وجود فحوصات البصمة الوراثية DNA هي اكثر دقة ووصفا لنقل هذا الصفات الوراثية فالأولى التزامها وترك القيافة القائمة على المشاهدة العادية
والله تعالى اعلم
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-11-2016, 01:48 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,199
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم الأحمد مشاهدة المشاركة
صدقت دكتور ايمن فهذا العلم اندثر في الوقت الحالي
ان كلمة مثل ((اندثر )) ...
لا يسعنا اان نتخيلها...
لان تقصي الحقائق من خلال الشواهد امر لا ينتهي .
والحاجة قائمة به.
وهي مهارات موروثة ومدروسه... تصقل بالممارسه.
وهل ستموت في الانسان يوما دقة الملاحظه... ؟
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-11-2016, 02:08 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,199
افتراضي

السؤال القديم الحديث.
ايهما اصدق العين ام الاذن.؟
.... واقول.... حتى لو كان D.N.A كما يوصف.
فهل سيكون فيصلا بين غائبين.
.... ماهي المرجعيه للكل بلا جدال؟.
.... من هم الثقات عند مثل هذا الموضوع؟.
.... واي الناس الاقوم على ضبطه؟.
وعليه... سيبقى هذا الامر، كما غيره من المعززات لا اكثر...الا في خصام منظور بين طرفي قضيه وقضاء شرعي، عدلي اوعرفي ... ذا قدره حاكميه على الالزام.
مع توفر الشواهد.
مناط ( امر البحث) لجهة ذات اختصاص وشرعيه ثقة في الاختصاص ، معماه ( لاتعلم) عن الوقائع، بعيدة عن المصلحه... غنما او غرما.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم الأحمد مشاهدة المشاركة
الملاحظ ان علم القيافة قائم على مشاهدات العين للصفات الشكلية او الجسدية بين الناس وتقاربها وهذا مبني على الصفات الوراثية المنقولة من الاباء والامهات للابناء
لذلك الان وجود فحوصات البصمة الوراثية DNA هي اكثر دقة ووصفا لنقل هذا الصفات الوراثية فالأولى التزامها وترك القيافة القائمة على المشاهدة العادية
والله تعالى اعلم
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07-11-2016, 01:00 PM
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 30-08-2012
العمر: 41
المشاركات: 2,436
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم الأحمد مشاهدة المشاركة
الملاحظ ان علم القيافة قائم على مشاهدات العين للصفات الشكلية او الجسدية بين الناس وتقاربها وهذا مبني على الصفات الوراثية المنقولة من الاباء والامهات للابناء
لذلك الان وجود فحوصات البصمة الوراثية DNA هي اكثر دقة ووصفا لنقل هذا الصفات الوراثية فالأولى التزامها وترك القيافة القائمة على المشاهدة العادية
والله تعالى اعلم
مجرد رأي
علم DNA مكمل للقيافة مع العلم
أنه لم يثبت حسبما قرأت انه وجد اختلاف في نتيجه أي قيافة
حفظكم الله ورعاكم
__________________
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 11-12-2016, 07:38 PM
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2016
الدولة: الاردن الحبيب الحضن الدافئ والملاذ الامن حفظه الله واهله النشامى الكرام
العمر: 26
المشاركات: 262
افتراضي

بوركت على هذه المعلومة

لكن بيومنا الحالي قد لا تصلح الا بمستوى ضيق كالأخ و أخيه او الجد و احد احفاده او اسباطه

لاننا في عصر تصاهرت به الناس فلا تكاد تحصر عائلة واحد باخوال معينين او اصهار لهم .

كان قديما الزواج منحصر بقبائل واحياء معينة الان تجد قبيلة اردنية تزوجت اخذا و اعطاء من قبيلة حجازية و مغربية و الخ ....من تلك المظاهر الكريمة .
__________________
علوي حَسني حسيني الهوى
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 14-12-2016, 10:12 PM
الأغيمر غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2016
العمر: 36
المشاركات: 16
افتراضي

لازال هناك من يقفو الاثر وبدقه كبيره لكن لايتباهون بها
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
البصمة الوراثية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس السلالات العام 8 24-07-2015 08:14 PM
علم النسب قواعد هامة الشريف يحيى بن زكريا منتدى السادة الاشراف العام 5 24-07-2015 08:13 PM
سلسلة تاريخ علم الحمض النووي و البصمة الوراثية عبيد الله مجلس السلالات العام 24 16-10-2013 11:19 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه