التعريف بآل البيت الشريف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ال الزمر سوهاج بنجع ابوشجرة-قنانجع الاشراف-الجيزة بناهيا
بقلم : أبوالوفا بدوي الشريف
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :احمد جميل احمد المصري)       :: الخبز المحروق (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: إن كان تبغى الهوى صافي (آخر رد :موفق السهلماشي)       :: إحذر من اللي لا قسى الوقت باعك (آخر رد :موفق السهلماشي)       :: اللغز الثالث (آخر رد :موفق السهلماشي)       :: سجلات دفاتر الصرة أوقاف الحرمين الشريفين (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: قصيدة الوداع ويش حال الوطن يحمود (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ال الزمر سوهاج بنجع ابوشجرة-قنانجع الاشراف-الجيزة بناهيا (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: إكتشف أمره في بلده رغم الجريمة في بلد ثاني (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: نسب ال ريان (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)      



مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته


إضافة رد
  #1  
قديم 27-09-2015, 08:25 PM
الصورة الرمزية ابن خلدون
ابن خلدون غير متواجد حالياً
كاتب و محقق انساب
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
المشاركات: 1,568
افتراضي التعريف بآل البيت الشريف

التعريف بآل البيت الشريف

بقلم الشريف محمود صبري

موضوع مختصر يوضح معني لفظ { آل البيت }:

آل البيت
اختلف أهل العلم فى أهل البيت من هم؟
فقال عطاء وعكرمة وابن عباس: هم زوجاته صلى الله عليه وعلى آله وسلم خاصة ، لا رجل معهن ، وذهبوا إلى أن البيت أريد به مساكن النبى صلى الله عليه وعلى آله وسلم لقوله تعالى: {واذكرن ما يتلى فى بيوتكن}الأحزاب34.
وذهبت فرقة منهم أبو سعيد الخدرى وجماعة من التابعين منهم مجاهد وقتادة والزمخشرى والكلبى أنهم: علىُّ وفاطمة والحسن والحسين خاصة.
وذهب فريق منهم الفخر الرازى والقسطلانى وآخرون إلى أنهم آولاده وأزواجه صلى الله عليه وعلى آله وسلم والحسن والحسين ، وعلىُّ منهم ؛ لمعاشرته فاطمة وملازمته النبى صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وذهب زيد بن أرقم إلى أنهم من تحرم عليهم الصدقة، وهم آل علىٍّ، وآل عقيل ، وآل جعفر، وآل العباس ، وهو الراجح.
قال السيوطى: هؤلاء هم الأشراف حقيقة فى سائر الأعصار وهو ما عليه الجمهور، وهو معنى رواية مسلم عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (أما بعد..أيها الناس إنما اًنا بشر يوشك أن يأتينى رسول ربى فأجيب ، وأنا تارك بينكم ثقلين: أولهما: كتاب الله ، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به) فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال: (وأهل بيتى، أذكركم الله فى أهل بيتى) قالها ثلاثا، فقال له حصين: ومن أهل بيته يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال: ومن هم؟ قال: آل علىّ، وآل عقيل ، وآل جعفر، وآل العباس رضى الله عنهم.
و************************ يخصون أهل بيت النبى صلى الله عليه وسلم بعلىّ وفاطمة والحسن والحسين رضى الله عنهم ، لكن رواية زيد السابقة تدل على أن آله من حُرم الصدقة، أو أنه ليس المراد بالأهل الأزواج فقط بل هم مع آله.
وقد تنازع الناس فى آل محمد صلى الله عليه زعلى وآله وسلم من هم فقيل: أمته وهذا قول طائفة من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم ومالك وغيرهم ، وقيل: المتقون من أمته ، وإليه ذهب طائفة من أصحاب أحمد وغيرهم واستدلوا بحديث موضوع هو: "آل محمد كل مؤمن تقى" وبنى على ذلك طائفة من الصوفية أن آل محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم هم خواص الأولياء كما ذكر الحكيم الترمذى (المعروف ان اغلب الاولياء من ال البيت نسب صحيح ولكن المقصود قول العوام ).
لكن الصحيح أن آل محمد هم أهل بيته صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو المنقول عن الشافعى وأحمد رحمهما الله.
وآل بيته النبى صلى الله عليه وعلى آله وسلم يجب حبهم أخرج ابن سعد: "قال رسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (استوصوا بأهل بيتى خيرا، فإنى أخاصمكم عنهم غدا، ومن أكن خصمه: خصمه الله) ، ونقل القرطبى عن ابن عباس فى قوله تعالى: {ولسوف يعطيك ربك فترضى}الضحى:5. قال: رضا محمد ألاّ يدخل أحد من أهل بيته النار. وأخرج البخارى عن ابن عمر قال آبو بكر: خطب النبى فقال: (أذكركم الله فى أهل بيتى ثلاثا) وروى الامام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: (إن الله سائلكم كيف خلفتمونى فى كتاب الله وأهل بيتى). وروى الحاكم والترمذى، وصححه على شرط الشيخين ، قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (أحبوا الله لما يغذوكم به ، واًحبونى بحب الله وأحبوا أهل بيتى بحبى) ، وهناك آثار كثيرة تدل على وجوب حب آل بيت النبى صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وكثير من الآثار-أيضا- تدل على تحريم بغض آل البيت منها: ما أخرجه الطبرانى والبيهقى وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: (ما بال أقوام يؤذوننى فى نسبى وذوى رحمى؟ ومن آذى نسبى وذوى رحمى فقد آذانى، ومن آذانى فقد آذى الله). وروى أحمد مرفوعا: (من أبغض أهل البيت فهو منافق). وروى أبو الشيخ: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم (ما بال رجال يؤذوننى فى أهل بيتى؟ والذى نفسى بيده ، لا يومن عبد حتى يحبنى، ولا يحبنى حتى يحب ذريتى). وروى الحاكم وصحته على شرط الشيخين ، قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (لا يبغضنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار). وقد بلغ من عظيم أدب السلف الصالح أنهم كانوا لا يقرءون فى الصلاة بسورة "المسد" حفاظا على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ونفسه ، مع أنها قرآن منزل. والله أعلم.
أ.د/عبد الصبور مرزوق




منقول من موسوعه الأزهر الشريف اعزه الله لنصرة المسلمين
__________________
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-10-2015, 05:20 PM
جسور غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 24-06-2015
المشاركات: 31
افتراضي

مشكور وبورك بك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25-01-2016, 05:18 PM
ناصررر غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2016
العمر: 36
المشاركات: 15
افتراضي

بارك الله بك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16-03-2016, 03:02 PM
نادى سليمان غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 16-03-2016
العمر: 62
المشاركات: 1
افتراضي

احسنت وبارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-03-2016, 05:11 PM
ميسرة ياسين غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 16-03-2016
العمر: 36
المشاركات: 12
افتراضي

احسنت وبارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-08-2016, 02:09 PM
القرشي المضري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-08-2016
العمر: 42
المشاركات: 13
افتراضي

يا ال بيت رسول الله حبـكـم فرض من الله في القران انزله
يكفيكم من عظيم الفخر انكم من لم يصلي عليكم لا صلاة له
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15-09-2016, 10:00 PM
سلام ااربيعي غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 15-09-2016
العمر: 51
المشاركات: 8
افتراضي

من هم أهل البيت ؟


وقد اختلف المسلمون أيضا " في تحديد هوية أهل البيت ، ويقول الشيعة : إن أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم هم : علي ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين ، ويحتجون في ذلك بالأحاديث التالية :

فمن صحيح مسلم بالإسناد إلى عائشة قالت : ( خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعليه مرط مرحل من شعر أسود ، فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين


- ص 45 -

فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " ) ( 1 ) .


ومن صحيح مسلم أيضا " ، قال سعد بن أبي وقاص : ( لما نزلت الآية : ( فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم . . ) [ آل عمران / 61 ] دعا رسول اله

صلى الله عليه وآله وسلم عليا "، وفاطمة ، وحسنا "، وحسينا " ، فقال : اللهم هؤلاء أهلي ) ( 2 ) . وقد نزلت هذه الآية في حادثة المباهلة مع نصارى نجران، حيث إن ( أبناءنا ) إشارة

إلى الحسن والحسين ، و ( نساءنا ) إشارة إلى فاطمة ، و ( أنفسنا ) إشارة إلى علي ، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي : ( أنت مني وأنا منك ) .


ومن صحيح الترمذي ، بالإسناد إلى عمرو بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( لما نزلت الآية ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " )

[ الأحزاب / 33 ] في بيت أم سلمة ، دعا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة ، وحسنا " ، وحسينا " ، وعلي خلف ظهره ، فجللهم بكساء ثم قال : ( اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب

عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا . قالت أم سلمة : وأنا معهم يا نبي الله ؟ قال : أنت على مكانك وأنت على خير ) ( 3 ) .


وفي مسند أحمد ، تروي أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لفاطمة : ( ائتيني بزوجك وابنيك ) فجاءت بهم ، فألقى عليهم كساء فدكيا

" ، ثم وضع يده عليهم ثم قال : ( اللهم إن هؤلاء آل محمد ، فاجعل صلواتك وبركاتك على محمد وآل محمد ، إنك حميد مجيد ) . قالت أم سلمة : فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبه النبي صلى الله عليه وآله وسلم من يدي وقال : إنك على خير ) ( 4 ) .



( 1 ) صحيح مسلم ، كتاب الفضائل ، باب فضائل الحسن والحسين ، ج 5 ص 287 .
( 2 ) صحيح مسلم ، كتاب الفضائل ، باب فضائل علي ، ص 268 .
( 3 ) صحيح الترمذي ، ج 2 ص 209 .
( 4 ) مسند أحمد ، ج 6 ص 306 . ( * )




- ص 46 -

وفي صحيح مسلم أيضا " ، عن زيد بن أرقم قال : ( . . . فقلنا من أهل بيته ؟ نساؤه ؟ قال : لا ، وأيم والله إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها . أهل بيته أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده ) ( 1 ) .



ولكن أهل السنة يحتجون بالآيات التالية من سورة الأحزاب دليلا " على أن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم هن أيضا " من أهل البيت : ( يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن

الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا " جميلا " وإن كنتن . . . ) [ الأحزاب / 28 ] إلى قوله تعالى : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " ) [ الأحزاب / 33 ] .


ولكن الشيعة يردون ذلك من عدة وجوه منها : إن مجئ آية تطهير أهل البيت ضمن سياق الآيات النازلة في نساء النبي لا يعني بالضرورة أن يكون المقصود فيهما واحدا، ذلك أنه يوجد العديد من آيات الكتاب الكريم التي تحوي الواحدة منها أمرين مختلفين تماما " عن بعضهما .


ومن أمثلة ذلك قوله تعالى : ( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب

وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا " فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم ) [ المائدة / 3 ] .


ومن وجه آخر : فقد جاء ضمير المخاطب لمن شملهم التطهير ب‍ ( عنكم ، يطهركم ) وليس بغير المخاطب لجمع المؤنث ( عنكن - يطهركن ) ، كما جاء في المواضع السابقة لذلك والتي

خوطبت بها نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم ب‍ ( كنتن ، منكن ، لستن ، تخضعن ، وقرن . . . الخ ) .



( 1 ) صحيح مسلم ، كتاب الفضائل ، باب فضائل علي ، ج 5 ص 274 . ( * )




- ص 47 -

ومن وجه ثالث : فإن عليا " ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين ، وحدهم استحقوا تحية ( عليهم السلام ) دون غيرهم من الصحابة ونساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، مما يشير إلى

خاصية وميزة فوق عادية ومن الأمثلة على ذلك كما أوردها البخاري : ( عن علي عليه السلام ، قال : كانت لي . . . إلى قوله : فلما أردت أن أبني بفاطمة عليه السلام بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . . . ) ( 1 )


وأيضا " : ( وطرق النبي صلى الله عليه وآله وسلم باب فاطمة وعلي عليه السلام ليلة الصلاة ) ( 2 ) ، وكذلك : ( . . قال : رأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وكان الحسن بن علي عليه السلام يشبهه ) ( 3 ) .


وهذه المزايا الاستثنائية لأهل البيت عليه السلام جعلتهم يقارنون بآل إبراهيم عليه السلام كما يروي البخاري بسنده عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : ( إن النبي صلى الله عليه وآله

وسلم خرج علينا فقلنا : يا رسول الله ، قد علمنا كيف نسلم عليك ، فكيف نصلي عليك ؟ قال : قولوا اللهم صل على محمد وآل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) ( 4 ) .



( 1 ) صحيح البخاري ، كتاب البيوع ، باب ما قيل في الصواغ ، ج 3 ص 171 .
( 2 ) المصدر نفسه ، كتاب التهجد ، ج 2 ص 126 .
( 3 ) صحيح البخاري ، كتاب المناقب ، باب صفة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ج 4 ص 486 .
( 4 ) المصدر نفسه ، كتاب الدعوات ، باب الصلاة على النبي ، ج 8 ص 45 . ( * )
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19-07-2017, 12:10 PM
الصورة الرمزية أبوحفصي
أبوحفصي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 21-04-2017
الدولة: الجزائر
المشاركات: 35
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شجرة تطور السلالة البشرية J1 (شجرة تحورات القبائل العربية) وائل بهجت شاهين مجلس السلالة J العربية 249 18-08-2017 01:03 AM
كتاب تاريخ الأردن وعشائره لكاتبه د: أحمد عويدي العبادي حسام العامري مجلس القبائل الاردنية العام 26 24-01-2014 02:46 AM
شجرة نسب الساده الاشراف آل عيسى غزالي = غزلي من أولاد الأمير عيسى السيد هاني غزالي منتدى السادة الاشراف العام 0 30-01-2013 07:59 PM
السؤال عن بيت الشريف عبدالله حسين البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 9 18-01-2013 08:44 PM
تاريخ الدولة الجبرية .. حكام وسلاطين نواف الخالدي مجلس قبائل بني عقيل 2 15-11-2012 06:51 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه