مصطلحات النسابة في علم النسب و الرموز التى يجب ان يعرفها طالب علم الانساب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فضل ايران على اوروبا !
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الصوامعه و تواجدهم الحالي في صعيد مصر (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: ردع اليهود عن نساء المسلمين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سعيد بن المسيب . نهيب بالأخوة النسابون مساعدتنا في التحقيق التالي (آخر رد :أسد الدين الصقري)       :: من أكل الرغيف الثالث ؟؟؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب عائلة اولاد ناجي في تونس (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: دستورنا ... كما يجب أن يكون !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نتيجة جديدة (آخر رد :أبوعقيل)       :: نسب عائله رحيم (آخر رد :قبيلة الفوايد)       :: المعري - قوص - قنا (حسين بن علي بن احمد بن سليم) حسينيون ج 5 من البحر (آخر رد :ابو محمد الهاشمي)       :: جده السعوديه (آخر رد :د ايمن زغروت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس علوم الانساب المتخصصة > مجلس علم الانساب و قواعده

مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته

Like Tree14Likes
  • 4 Post By ابن خلدون
  • 5 Post By ابن خلدون
  • 1 Post By الحناوي
  • 1 Post By عبدالقادر بن رزق الله
  • 1 Post By عبدالقادر بن رزق الله
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 27-09-2015, 08:20 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي مصطلحات النسابة في علم النسب و الرموز التى يجب ان يعرفها طالب علم الانساب

مصطلحات النسابة في علم النسب
الرموز التى يجب ان يعرفها طالب علم الانساب



الرموز التي يجب أن يعرفها طالب علم الانساب والحروف التي هي رموز في الأنساب ج علامة درج ص علامة في صح.


قولهم درج فلان وفلان دارج قال الإمام عينالزمان الحسن القطان رحمه الله: إذا مات صغيراً قبل أن يبلغ مبلغ الرجال.


وأمافي صح طعن خفي يدل على أن ذلك النسب: إما مستعار، أي: أعاره منه سيداً واستعار منهسيد، وإما موقوف، أي: قبل ثم رد. وإما مستلحق، أي: ينتمي إلى قوم يعرفه بعضهموينكره بعضهم، فيكون فيه خلاف.


وأما فيه نظر أي: رد ثم قبل، وفي جميع ذلك يكونالأمر موقوفاً يجب أن يصح، ولا يحكم بصحتها إلا بإقامة بينة عادلة شرعية.

ق - ضعلامة انقرض، وهو بإزاء درج، أي: كان للرجل عقب إلا أنهم لم يعقبوا، فانقرض هووانقطع نسبه، إذا قيل: فلان منقرض إلا عن بنت، فإنه ينظر إن كانت منه بحسب ذي شرفوقد ورث أبيها الشرف من الأب، فحينئذ يحكم بانقراض أبيها إلا أن أولادها ورثواالشرف عن أبيهم لا من أبيها فانقطع نسبهم عنه. وإن كانت بينه بحسب غير شريففأولادها ورثوا الشرف من أمهم لا من أبيهم، فلا ينقطع نسبهم عنه.

وقيل: إن النسبيدور مع الميراث، فكما أن أولاد البنت يرثون من الأم والأب المال، فكذلك يرثون منالأب والأم شرف النسب.







وربما صرحوا بانقراض النسب وانقطاعه، فقالوا عند ذكر رجللم يعقب: لا عقب له. وإن كان أولاده إناثاً قالوا: مئناث.


بقلم خادم انساب ال البيت
احمد شقير العباضلى

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 27-09-2015 الساعة 09:58 PM
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-09-2015, 08:27 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي مصطلحات النسابة في علم النسب

مصطلحات النسابة في علم النسب

اصطلح أهل هذا الفن على اصطلاحات كثيرة استعملوها لكننا نقتصر على أشهرها خوفًا من الإطالة:
· "صحيح النسب" أي ثبت نسبه عند النسابة وقوبل بنسخة الأصل ونُص عليه بإجماع النسابين المشهورين بالأمانة والورع والصدق.


· "مقبول النسب" أي ثبت نسبه عند بعض النسابين وأنكره ءاخرين فصار مقبولا من جهة شهادة شاهدين عدلين.

· "مشهور النسب" هو من اشتهر بالسيادة ولم يُعرف نسبه فحكمه عند النسابة مشهور.

· "مردود النسب" هو من ادعى إلى قبيلة ولم يكن منهم ثم تلك القبيلة منعوه فصار حكمه عند النسابة أنه مردود النسب.

· "فلان درج": يريدون أن مات ولا ولد له.

· "عقبه من فلان" أو "العقب من فلان" يريدون أن عقبه منحصر فيه.

· "فلان أعقب من فلان" يريدون أن عقبه ليس بمنحصر فيه ويجوز أن يكون له عقب من غيره.

· "فلان أولد" أو "ولد" هما بمعنى واحد أي أعقب.

· "فلان انقرض" أي أنه أعقب وانقرض عقبه.

· "فلان قُعدُد" أو "قُعيد النسب" يريدون أنه أصغر الأولاد ويعبرون بذلك عن أقرب الرجال الى الجد الأعلى.

· "فلان عريق النسب" يريدون بذلك أن أمه من ءال بيت النبوة وأمها كذلك، وكلما زاد كان أعرق.

· وإذا ذكروا للرجل بنات فقط وسموهن فإنهم يريدون أنه ليس له غيرهن إلا إذا قالوا: "مات عنهن" أو "مِئناث" أو "مِئناث أورث" ، والمئناث بكسر الميم بوزن مفعال يقال: امرأة مئناث إذا كان عادتها تلد الإناث.

· "هو لغير رَشدة" يريدون أنه وُلد من نكاح فاسد، فقد روى أبو داود وأحمد والبيهقي وغيرهم من حديث ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ومن ادعى ولدًا من غير رشدة فلا يرث ولا يورث" ، قال ابن الأثير: "قال الأزهري في فصل بغَى: كلام العرب المعروف: فلان ابن زَنية وابن رَشدة، وقد قيل زِنية ورِشدة، والفتح أفصح اللغتين" اهـ.

· "هو ولد دَعي" أو "من الأدعياء" يريدون أنه يلصق نسبه برجل وليس من ذريته بل هو من ذرية رجل ءاخر غيره.

· "أمه أم ولد" يريدون أن أمه جارية، وكذا قولهم: "فتاة" أو "سبية"، وإذا كان قد ارتفع الملك عنها قالوا: "مولاة" ، وقد يقولون: "عتاقة فلان" ، وقد يقولون: "ذات يمين".

· "لا بقية له" يريدون أنه لا ولد له بالأثر أو كان له بقية وهلكوا، أما إذا كان له بقية قليلة فيعبرون عنه بقولهم: "مقل" ، وأما إذا كانت له بقية كثيرة فيعبرون عنه بقولهم: "مكثر" ، وإذا قالوا: "تذيلوا" يريدون أنه طال ذيلهم.

· "فيه حديث" أو "له حديث" أي أنه طُعن في نسبه.

· "أُسقِط" يريدون أنه أُسقط من ءال البيت لعدم اتصاله بهم، أو لسوء فعله، والله أعلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المرجع: جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية للدكتور كمال الحوت الحسيني, طبع بيروت 1424 هـ / 2003 ر (الطبعة الأولى)
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-09-2015, 09:52 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو برنزي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع هام
توقيع : الحناوي
فريق الساجدين

الحناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2015, 12:55 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية عبدالقادر بن رزق الله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

حفظك الله و رعاك
توقيع : عبدالقادر بن رزق الله
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
عبدالقادر بن رزق الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2015, 12:59 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية عبدالقادر بن رزق الله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

مشكور
توقيع : عبدالقادر بن رزق الله
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
عبدالقادر بن رزق الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2015, 08:27 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

توضيح مميّز .. لكل من يهتم بالانساب
بارك الله بك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2016, 06:24 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكرا جزيلا
سنافر سنفورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 06:11 PM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
علم النسب قواعد هامة الشريف يحيى بن زكريا مجلس السادة الاشراف العام 5 24-07-2015 08:13 PM
ضوابط مهمة في علم النسب : منقول من موقع أشراف الحجاز إسماعيل الحسني مجلس السادة الاشراف العام 0 23-11-2013 03:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه