عشائر جنوب العراق سنية الاصل ام شيعية من زمان ؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب الحاوي في الأنساب
بقلم : صقر بن عبيد العتيبي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الشيخ الشريف الشهيد المناضل فرحان السعدي (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: الحِكْمَة السَّعْدِيَّة الشَّيخ الإمام طارق السعدي رَضِيَ الله عَنهُ(((منقووووول))) (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: رد المطلقة وتزويج العانس 00905385820733 (آخر رد :ام خديجة)       :: خواتم روحانية لجلب الحبيب 00905385820733 (آخر رد :ام خديجة)       :: فضيلة الشيخة الروحانية ((ام يونس))00905385820733 (آخر رد :ام خديجة)       :: أسباب فشل العرب في تصفيات كاس العالم 2018 اسيا (آخر رد :ناشد هندام)       :: حل المشاكل والخلافات الزوجية 00905385820733 (آخر رد :ام خديجة)       :: فك جميع انواع السحر 00905385820733 (آخر رد :ام خديجة)       :: جلب الحبيب الغائب00905385820733 (آخر رد :ام خديجة)       :: حل المشاكل والخلافات الزوجية 00905385820733 (آخر رد :ام خديجة)      



موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) تعنى بالاديان و الملل و الفرق و المذاهب القديمة و المعاصرة من واقع رؤية اهل السنة و الجماعة


إضافة رد
  #1  
قديم 17-02-2010, 11:34 PM
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
تاريخ التسجيل: 08-02-2010
الدولة: العراق
المشاركات: 353
افتراضي عشائر جنوب العراق سنية الاصل ام شيعية من زمان ؟

عشائر محافظة ميسان :
إن عشائر العمارة في أغلبها هم من العشائر العربية الأصل ، وليس هناك ما يدل على اختلاطها بعشائر غير عربية ، نظراً لوجود حاجز طبيعي يفصل بين العمارة ( حدود محافظة ميسان الإدارية ) وبين إيران ، ولذلك يعد امتدادها السكاني نحو الغرب والجنوب الغربي ، ولم أقف على أي امتداد لها داخل الحدود الإيرانية الحالية ، رغم مجاورتها لمنطقة الأحواز العربية أصلاً ، ولكن بتقديرنا كانت الأهوار هي السبب الرئيس في عدم امتداد هذه القبائل نحو الشرق ، ولكي يتضح لنا أصول هذه العشائر لا بد من بيان أصولها :
1. البو محمد :سكنت هذه العشائر منطقة ميسان ، ويرجح أنها سكنت في القرن السادس عشر الميلادي ، بعد أن نزحت من منطقة ديالى ، وتعود بنسبها إلى قبائل زبيد، وهي قبائل قحطانية معروفة([1]) ، أما رؤساء قبائل البو محمد فهم من عشيرة عزة ، ولازال فرعهم الرئيس يسكن محافظة ديالى ، ويعود نسبهم إلى محمد بن حسن المروح الذي يعتقد أنه أول من سكن العمارة من عزة ، وقد سيطرت قبائل البو محمد على محافظة ميسان كلها ، وانضمت إليها العشائر الأخرى وكونوا ما عرف بقبائل البو محمد ، وهم بيوت : بيت لويلو ، وفيهم رئاسة البو محمد ويسمون حالياً بيت خليفة ، والبو عبود ، والبطاطة ، والحمران والفريجات، ويلحق بعشيرة البو محمد أيضاً : البهادل ، والبو زيد، والشويلات([2])، وقد استمرت سيطرة عشائر البو محمد على العمارة ، واستمرت هذه السيطرة أكثر من أربعة قرون ، وكانت سنية المعتقد حتى وقت قريب ، إذ لم ترد لنا أخبار تفيد بكونهم كانوا شيعة في القرن التاسع عشر ، بل أنهم ربما يكنوا قد تحولوا إلى التشيع قبل مائة وخمسين عاماً عن طريق الدعاة الذين بثتهم الدولة الصفوية.
2. السواعد : عشيرة كبيرة سكنت محافظة ميسان أيضاً ، وهي من العشائر الزيدية القحطانية ، ذات الأصول السنية ، ويعودون بالنسب إلى سعد ، وهو جدهم الأعلى ، وقد سكنوا أراضي قلعة صالح بعد أن اندرست أراضيهم في منطقة الخرمة ، وهم بيوت، وكل بيوتاتهم كانت حتى وقت قريب سنية المعتقد ، وهناك فرع منهم يسمون الازيرج سكنوا في الناصرية([3]) ، ويشكل السواعد ثقل سكاني كبير في مناطق العمارة ، وقد كونوا حلفاً مع عشائر البو محمد ، ونزح قسم كبير من السواعد في منتصف القرن الماضي إلى بغداد والبصرة ، وكان لهم أثر في تركبيتهما السكانية .
3. بنو لام : هي من عشائر طيء ، ولا توازيها بالعراق من عشائر طيء إلا عشيرة شمر ، وكانت لها سلطة واسعة تمتد من نهر ديالى إلى القرنة ، لكن هذه السلطة تقلصت شيئاً فشيئاً، ويقال أن عشائر بني لام كانت تسكن الحـجاز ، وأصل موطنها اليمن وسبقت عشائر شمر في سكنى العراق في نحو القرن الثامن الهجري ، وقد كانت لهم سطوة واسعة في بداية أمرهم ، وكونوا لهم أمارة في مناطق سكناهم ، ولهذا السبب التحقت ببني لام عشائر أخرى للحصول على امتيازات القوة والسطوة ، ومن هذه العشائر : الغزي ، الجوارين ، الجشعم ، وغيرها مما ذكره صاحب عشائر العراق ، وهي كما يتضح عشائر عربية سنية ، يبدو أن التشيع كان طارئاً عليها منذ وقت قريب .
4. السودان : سكنت هذه العشائر العمارة أيضاً ، وأصلها قحطانية ، وتعود إلى قبيلة كندة المشهورة ، ومنازلها في منطقة البحاثة ، قال عباس العزاوي : كنت شاهدت رئيسهم صيهود العجيل في العمارة وقال لي : (( إنه ابن عجيل بن سعد بن عبد الله بن عيسى بن أحمد بن صالح بن حسين بن علي بن محمد بن عامر )) ([4]) ، ويلحق بالسودان : الصكور ، والبو حمادي ، والكواضي وغيرهم ، والسودان أيضاً سكنوا في العمارة وتحالفوا مع قبائل البو محمد ، وإن كانت علاقتهم قد مرت بمراحل من التوتر ، وأنت ترى أن هذه القبلية هي عربية سنية أيضاً .
فمن خلال ذلك يمكن القول أن العشائر التي سكنت مناطق العمارة ، كانت سنية المعتقد حتى حقبة قريبة من الزمن ، وقد تتبعت أنساب العشائر المذكورة أعلاه ، فلم أقف على اسم لها يدل على تشيعها ، إذ أن الأسماء الأعجمية ( مثل عبد الأمير ، وعبد الزهرة ) التي ظهرت عند أبناء هذه العشائر متأخرة جداً ، فلم أقف على اسم لها تعدى حدود المائة سنة الماضية ، بل لا وجود له أصلاً، وهذا يدل على أنها عشائر سنية نزحت من جزيرة العرب ، وأثر عليها الصرع العقائدي بين الدولتين العثمانية والصفوية في حقبة تاريخية متأخرة .

عشائر محافظة ذي قار :
إنَّ الموقع الجغرافي لهذه المحافظة قد جعلها جسراً وسطاً يصل المحافظات العراقية الجنوبية ببعضها ، وقد تعرضت القبائل التي تسكن حدود هذه المحافظة إلى منازعات فيما بينها نظراً لكثرة الموجات البشرية المارة عبر هذه المناطق ، ولكن كان العرب هم المسيطرين عليها منذ القدم ، وفي نواحيها جرت معركة ذي قار المشهورة بين العرب والفرس قبل الإسلام وقال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم (( هذا أول يوم انتصف فيه العرب من العجم وبي نصروا )).
ولا يختلف حال محافظة ذي قار عن محافظة ميسان ، فقد استوطنتها العشائر العربية عبر التاريخ، وشكلت المحطة الأولى للهجرات القادمة من جزيرة العرب ، أما اليوم فتسكنها عشائر عربية عديدة ، يمكن استعراضها حسب الآتي :
1. بنو مالك : بنو مالك من العشائر العراقية الكبيرة التي سكنت الجنوب ، وقد توزعت في مناطق عديدة منه ، فهم يسكنون في سوق الشيوخ ، وفي البصرة ، وفي القرنة وفي الديوانية والحلة وفي الحويزة ، ولكنا رأينا أن نتكلم عنهم هنا نظراً لأن ثقل العشيرة في محافظة ذي قار ، وهم من القبائل العدنانية ، كانت سنية المعتقد أبان السيطرة العثمانية على العراق ، وهم عشائر عديدة :
‌أ. البو صالح : وفيهم بيت الرئاسة ، ويسكونون ناحية البو صالح ، وإليهم نسبت ، وهم بطون عديدة لا يسع المجال لذكرها .
‌ب. العليات : عدادهم في بني مالك ، ويسكنون قريباً من سوق الشيوخ .
‌ج. آل حسن : تسكن في كرمة بني سعد ، وهم كثيرو العدد ، ويقال أن لهم فرعاً في الحلة والديوانية .
‌د. حجام : وهي من عشائر مالك الكبيرة ، ويعتقد البعض أنها من ربيعة ولم يصب في ذلك .
‌ه. بنو أسد : وهم من بني مالك ، وهم عشيرة كبيرة سكنت الحلة أبان تأسيسها ، وهم من أسد خزيمة ، وهي اليوم تسكن البطائح من سوق الشيوخ .
‌و. عبادة : من العشائر القديمة التي سكنت قضاء المنتفق ، وتشكل تقريباً ثلث بني مالك ، وقد ذكرهم السمعاني في أنسابه ، ورجح كونهم من مضر .
‌ز. وهناك عشائر أخرى ملحقة ببني مالك لا يسع المجال لذكرها([5]) .
2. بنو سعيد : من العشائر الكبيرة والمهمة في المنتفق ، يعدون الثلث من أقسامها ، وهي عدنانية حالها حال عشائر بني مالك ، وإن كان البعض يعتقد أنها تفرعت من عشائر أخرى، وقد استوطنت هذه العشيرة في الغموكة والداوية ، من نواحي محافظة ذي قار ، وهناك مجموعة منهم في كرمة بني سعيد ، وربما نسبت إليهم ، وكذلك هناك مجموعة أخرى في محافظة ميسان ، وهم عرب سنة ، ليس هناك في بطونهم أبان العهد العثماني ما يدل على أنهم كانوا شيعة ، ويعتقد أنهم تشيعوا في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي([6]) .
3. آل أزيرج : الأزيرق من القبائل الحميرية التي ساكنت العندانية ، وغالبهم في لواء المنتفق ، ويسكنون الجزيرة من أنحاء الفرات ، وأراضيهم حول مدينة الناصرية ، وعشيرتهم كبيرة جداً على قول عباس العزاوي ، ولهم فرع يسكنون العمارة ، ويقولون أن أصلهم من أزيرق المنتفق ، ويسمونهم في كتب التاريخ المتأخرة الأزيرك ، وهم فرق عديدة ذكرها صاحب عشائر العراق ، منهم : البو ناصر ، والبو عويد ، والبو عوفي ، والبو حميرة وغيرهم ، ومن المعروف أن أصل هذه القبيلة من اليمن ، وكانوا عرب سنة ، لا يعرف لهم تشيع إلا من وقت قريب ، والأسماء المتداولة فيما بينهم تدل على ذلك .
4. الأجود : أصلهم من بني عثيل ، أخوة المنتفق ، أو أبناء عمومتهم ، وكانت الإحساء بيدهم في أوائل المائة التاسعة للهجرة ، ثم توالت هجرتهم إلى محافظة ذي قار فاستوطنوها ، يذكر عباس العزاوي أنهم من عشائر المنتفق الكبيرة ، ويسكنون الآن في حدود السماوة وبين كوت معمر ( قرب سوق الشيوخ ) في جانبي الفرات ، وفي الغراف من نهر جسام إلى الحصونة في بزاير الغراف شرقي البدعة ، وإلى الناصرية ، ومعروف أن هذه القبيلة هي قبيلة سنية ، يعود نسبهم إلى عامر بن صعصـة ، ولازالـت نخوتهم تـدل على ذلك([7]) ، وعشائر الأجود كثيرة ، منهم : غزية ، وخفاجة ، والشريفات ، والبدور ، والزهيرية ، والحسينات، وعبودة ، والمعصوم ، والملاحظ على عشائر الأجود أن من سكن ديالى بقي على مذهب أهل السنة ، في حين تحول من سكن الجنوب منهم إلى مذهب الشيعة ، ويرجح البعض أن ذلك يعود إلى أثر الدعاة الذين بثتهم الدولة الصفوية في القرن الثامن عشر الميلادي .
ولا بد من الإشارة إلى أن من عشائر بني مالك من مال إلى البصرة ، بعد تفكك إمارة المنتفق ، من ذلك عشائر المدينة ، مثل : الصيامر والعوابد وآل علي وآل بدران والحيادر ، وعشائر أخرى من بني مالك أو ملحقة بهم ، وعشائر السويب من مالك والسعد والحلاف وبني منصور وما والاها من نواحي القرنة ، وعشائر الحارثة من نواحي البصرة ، ومن الحلاف وبدان وغيرها من عشائر المنتفق ، فتكونت منهم أسر وبيوتات معروفة بالبصرة .

عشائر محافظة المثنى :
تعد محافظة المثنى من أقرب محافظات جنوب العراق إلى جزيرة العرب ، ولذلك فإن القبائل التي سكنت هذه المحافظة كانت وثيقة الصلة بأصولها ، خاصة قبائل شمر ، وامتازت عشائر المثنى بحسها الوطني الكبير ، إذ منها انطلقت ثورة العشرين ضد الاستعمار البريطاني ، وانتشرت في أرجاء العراق كله ، ونظراً لكون مدينة السماوة مركز المحافظة كان قريباً من الناصرية من جهة والديوانية من جهة أخرى ، فقد كانت الصلات قوية بين عشائر هذه المدن الثلاث ، وتشكل عشائر حجيم العنصر الرئيس في التركيبة السكانية لمحافظة المثنى ، وهي من العشائر الكبيرة ، وينتسبون إلى بني العباس حكام الدولة العباسية ، ورغم ضعف قوتهم العسكرية ، إلا أن مكانتهم لاجتماعية معروفة بين العشائر الأخرى ، ويرجح البعض أن عشائر بني حجيم من عنزة ، وربما كان الاختلاط هو السبب في مثل هذا الاختلاف([8]) .
ومن أهم العشائر التي تنتسب إلى بني حجيم :
1. الأعاجيب : وهم من العشائر المعروفة بالسماوة ، ويسكنون الرميثة على شط الفرات ، ويتفرعون إلى بطون كثيرة .
2. الظوالم : ويسكنون في العوجة ما بين الأبيّض والسماوة في الرميثة ، ومنهم من يقول أن الظوالم من شمر ، وقد اشتهروا بالتاريخ برئيسهم شعلان أبو الجون ، الذي ثار بوجه الأنكليز في ثورة العشرين .
3. الصفران : ويسكنون في ناحية الخناق باتجاه السماوة ، وهم بطون عديدة .
4. الأعبس : ويقال أنهم يرجعون إلى عمار العبسي من القحطانيين ، ويسكنون في ناحية الخضر التابعة للسماوة ، وهم بطون عديدة .
5. آل زياد : من العشائر الكبيرة ، ويرجعون بنسبهم إلى عنزة ، ومنها بطون سكنت الديوانية، ولكن انتشارهم كان في السماوة .
ولا يتسع المجال لذكر عشائر أكثر من ذلك ، ولكن الذي نريد أن نبينه هنا أن عشائر حجيم ، الساكنة لمحافظة السماوة ، هي عشائر عربية سنة ، ولم أقف على ما يفيد كونها من العشائر الشيعية حتى وقت قريب ، بل نعتقد أن هذه العشائر هي آخر من دخل إلى معتقد الشيعة من عشائر جنوب العراق ، نظراً لبعدها المكاني عن إيران ، وقد بقيت بعض هذه العشائر البدوية على مذهب أهل السنة حتى منتصف القرن الماضي ، بل حتى هذا الوقت ، خاصة التي تسكن قريباً من حدود المملكة العربية السعودية .

الخلاصة :
لا يتسع المقام بتناول كل عشائر جنوب العراق ، وإنما ركزنا على ثلاث محافظات ، حسب التقسيم الإداري الحالي لجمهورية العراق ، وإذا أضفنا لهذه المحافظات البصرة التي كانت حتى وقت قريب سنية المعتقد ،
وإنما انتقلت إليها عشائر عربية من الناصرية والعمارة ، وكانت هذه العشائر قد تشيعت منذ وقت قريب مما أثر على تشيع بعض البيوتات في البصرة ، بينما بقي القسم الأعظم من أهالي البصرة على معتقد أهل السنة والجماعة ، خاصة في الأحياء القديمة لمدينة البصرة ، النواحي التابعة لها مثل : الزبير وصفوان وأبي الخصيب والفاو ،
يضاف إلى ذلك الأطماع الإيرانية والتغلغل في مدينة البصرة ، قد أدت أيضاً إلى بث الدعاة خلال مراحل ضعف الدولة العثمانية وسيطرة الأنكليز على العراق ،مما أدى إلى انتشار التشيع وانتشاره في المناطق المتاخمة للحدود العراقية الإيرانية الحالية .
على كل حال يعد العراق منذ القدم منطقة نزوح واسعة للقبائل من جزيرة العرب، وليس هناك أي موجة بشرية جاءت من الشرق إلا غزاة ، وقد بينا أصول هذه القبائل العربية ، أما ما يدل على كون هذه القبائل كانت سنية المعتقد فهو الأدلة الآتية :
1. يذكر محمود شكري الآلوسي ( ت 1924م) أن تحول العشائر العراقية في جنوب العراق كان في حدود النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي ، ويقول في ذلك : (( ولقد أصبح اليوم أعراق قطر العراق ، مملوّة من سم أذنابهم فلا ينجع فيه ترياق ولا ألف راق ، فقد ارتد غالب القبائل والعربان على أعقابهم ، ورجعوا - والأمر لله تعالى - على أدبارهم ، فرفضوا شعائر الإسلام وأهملوا سائر الأحكام ، واتخذوا بعض أئمة الدين وعبدوهم عبادة ، وصيّروا مقت أصحاب سيد المرسلين وسيلة لنيل السعادة ، وقعدوا عن نصرة إمام المسلمين في الجهاد ، بل عدوا ذلك من باطل الاعتقاد )) [9]وهذا التحديد مهم في أنه يعطي تصوراً بأن هذه العشائر كانت عشائر سنية .
2. ليس هناك من الأسماء ما يدل على أن هذه القبائل كانت شيعية إلا من مدة قريبة أقدرها بمائة وخمسين عاماً ، حيث انك إذا تتبعت شجرات النسب لها ، لن أجد أسماء أعجمية مخالفة للشريعة ، كما حدث الأمر فيما بعد ( مثل عبد الزهرة ، عبد الأمير ) ولم تظهر هذه الأسماء إلا في نهاية القرن التاسع عشر ، وبداية القرن العشرين([10]) .
3. إن سادة العمارة – على سبيل المثال - هم بالأصل من الفرع الحسني الذي جاء من الحجاز ، أي ليس لهم علاقة بالفرع الحسيني الذي يكثر انتساب الشيعة له ، ومن فرع سادة العمارة سادة السوامرة ، كما ذكر ذلك عباس العزاوي ، وقد بقي سادة السوامرة على سنيتهم وهم يسكنون مدينة سامراء التي جميع أهلها من أهل السنة والجماعة ، في حين تحول سادة العمارة إلى التشيع
حيث ان الجدير بالذكر ان الكثير من عوائل العمارة يرتبطون بالنسب مع الكثير من العوائل الحسنية في مدينة سامراء الى يومنا هذا ولديهم علاقات عمومة وعلاقات اسرية ومصاهرة يعترف بها الطرفين الى يومنا هذا , وهذا دليل على ان هذه عشائر العمارة تحولت الى التشيع خلال الفترة التي تكلمنا عنها .
4. من الأدلة الكثيرة أيضاً على أن التشيع كان دخل من وقت قريب إلى جنوب العراق ،
هي عشائر الفتلة التي يعود أصلها إلى عشائر الدليم وهم اولاد عمومة ، وكانت قد سكنت في بعض نواحي الديوانية ، فأدى ذلك إلى تشيعها ،
في حين أن المعروف على عشائر الدليم أنها سنة حتى يومنا هذا ، وهذا يؤكد ما ذهبنا إليه ، من أن التشيع هو أمر طارئ على جنوب العراق .
5. من المرجح أن الصراع الذي كان بين الصفويين في إيران والدولة العثمانية كان عاملاً رئيسياً في تحول عشائر العمارة إلى التشيع ،
إذ أن الشعور بالعداء للدولة العثمانية عند هذه العشائر العربية ضد سياستها التعسفية ، جعلها تبحث عن قوى أخرى تميل لها ،
وقد استغلت الدولة الصفوية ذلك فقامت ببث الدعاة لتحويل عرب جنوب العراق إلى التشيع ، للسيطرة عليهم ، بعد أن فشلت في السيطرة العسكرية على جنوب العراق .

كل هذه الأسباب قد أدت إلى تحول العشائر العربية السنية في جنوب إلى المذهب الشيعي، وأنت ترى أن هذه العشائر هي عشائر عربية ولا أثر للعنصر الإيراني أو غير العربي فيها على الإطلاق، وقد انتشرت هذه العشائر في خمسينيات القرن الماضي في مناطق مهمة من العراق ، خاصة في البصرة وبغداد ، وسموا في هذه المناطق بالشروقية ( الشروكية ) نسبة إلى أنهم جائوا من الشرق ، وليس لأن أصولهم غير عربية ، ويعترف مشايخ ورؤساء هذه العشائر بأن أصولهم كانت سنية ، إذ لا يمكنهم التبروء من أبائهم وأجدادهم ، وهو عرب من أهل السنة ، ولكن أثرت الظروف السياسية التي مر بها جنوب العراق قبل مائة عام في تغيير مذهبهم ، وكانوا ضحية الصراع الطويل بين الدولة الصفوية والدولة العثمانية ، وليس هذا هو حال عشائر العمارة وحدها ، بل هو حال معظم عشائر جنوب العراق ، فعشائر الكوت والسماوة والناصرية والديوانية كلها عشائر عربية ، أصولها ثابتة في كتب النسب من جزيرة العرب ،
ولكنها كانت ضحية ذلك الصراع أيضاً ، والحال يمكن قوله على معظم القبائل الشيعية أيضاً في الكويت والإحساء والبحرين ، ولكن يجب أن ننبه إلى أن ساحل الخليج العربي قد تعرض لهجرات فارسية أدت إلى تغيير في بعض تركيبته السكانية ،

في حين أن العراق لم يتعرض إلى مثل هذه الهجرات على نطاق واسع ،
اللهم إذا استثنينا المناطق المحيطة بالعتبات المقدسة عند الشيعة في النجف وكربلاء ، إذ كان يوجد فيها بعض الأقليات الفارسية
والذين زاد عددهم ونفوذهم وزادت أطماعهم بعد إحتلال العراق ووصول الكثير منهم الى مراكز السلطة في الدولة العراقية
وباتوا يتحكمون في كل شيء ويمتدون في نفوذهم واطماعهم

ومحاولاتهم لتحويل العراق بشكل كامل وعشائره الى التشيع
ليسيطروا عليه



حيث ان محاولاتهم اليوم تمتد الى مدينة سامراء المدينة السنية ومحاولاتهم السيطرة على العتبات المقدسة فيها

ومحاولات التشييع التي تجري الان للعشائر العربية ولبعض العشائر الغير عربية من الاقليات التركمانية والاكراد في مدينة كركوك والموصل وليمتدوا الى الدول العربية المجاورة


وهذا هو المخطط الكبير الذي تسعى الى تحقيقه دولة ايران بأستعمال التشيع كفكر وعقيدة لما تمتلكه من قيادة وسيادة على كل من اعتنق التشيع لتسيطر به على الشعوب

بالاعتماد على المرجعيات الذين يتحكمون في كل مكونات ومقدرات هذه الدولة لتعود الى أمجاد الدولة الصفوية التي انحدرت من بقايا امجاد الدولة الساسانية التي امتدت نفوذها حتى بلدان بعيدة عن ايران


وصلى الله على النبي العربي الهاشمي القريشي الابطحي على آله وصحبه ومن أهتدى بهديه وأقتدى بسنته


([1]) عنوان المجد : 157 .

([2]) عشائر العراق : 3/61 .

([3]) المصدر السابق : 3/68 .

([4]) عشائر العراق : 4/196 .

([5]) عشائر العراق : 4/58 .

([6]) المصدر نفسه : 4/69 .

([7]) ينظر : صبح الأعشى : 7/371 .

([8]) عشائر العراق : 4/123 .

([9]) السيوف المشرقة ( مخطوط ) : 2/أ .

([10]) عشائر العراق : 2/250 .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-02-2010, 02:19 PM
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً
مشرف مجالس قبائل العراق
 
تاريخ التسجيل: 04-12-2009
الدولة: العراق
المشاركات: 261
افتراضي

اخي الفاضل قبائل العراق هي مزيج سنية وشيعية وكل منها حسب توزيعها الجغرافي

رغم وجود شواذ في هذه القاعدة ...

كون حتى المناطق الشيعية فيها من اهل السنة والجماعة والعكس

مثلا كربلاء الغالبية العظمى شيعة ولكن فيها سنة وفي المناطق الغربية السنية

توجد فيها الشيعة ... الخ

ولي ملاحظة ايضا شيعة العراق العرب تختلف عن الشيعة الصفوية

كثيرا ... بل الشيعة الصفوية هي مزيج من المغالية والسبئية .. الخ

وتامن بولاية الفقيه .. اما شيعة العراق لاتعتد بذلك رغم بعض المتاثرين

بالصفوية منهم وهؤلاء لايشكلون نسبة ...

هذا البحث يحتاج التحقيق والتدقيق كونه لايصمد امام ابسط الامور

كيف هذه العشائر كانت سنية اما تعلم بني عقيل استوطنت هناك وكان الكثير منها

شيعة ...
كذلك امارة بني اسد الشيعية راجع تاريخ ابن الاثير وغيره

وهذه كانت تشغل معظم مناطق الجنوب ومقرها الحلة المزيدية ..

وكذلك الاجود لان هناك اجودان : اجود العقيلي واجود غزية القديم في العراق

وهم اعقاب دهمش بن سند بن اجود وهذا موجود في العراق بعشائره قبل

ولادة اجود الجبري المولود 821هـ كون اجود العراق ذكر في حوادث

القرن السادس الهجري .. واجود الذي تقصده هو في القرن التاسع كان بيت

وليس عشيرة ...

اما الانساب التي ذكرت فهي ايضا تحتاج تحقيق

وهذا مثالا بسيطا ...

كيف يستدل من الاسماء ( عبدالامير عبدعلي ) وغيرها نعم ربما هذه الاسماء صفوية

ولكن شيعة العراق العرب فيها أشكال لديهم ...

رغم اني لااحبب ان الخوض في نقاش السنة والشيعة

ولكن مضطر للتوضيح .. واتمنى من كاتب الموضوع التوسع اكثر

في المصادر كونها اعتمد بضع مصادر هي لاتكف ِ لهكذا بحث يحتاج

الى الدقة والتمحيص ... ربما الان ( سيزعل عليك اهل خفاجة )

لانهم استوطنوا تلك المنطقة من الكوفة الى الجنوب وهم شيعة وكان يسمون

ملوك العراق .. وكذلك الدول الشيعية المزيدية من الحلة ممتدة الى الجنوب

وهذه مضى عليها قرون وليس كما ذكر

لك مني كل حب واحترام

سيدي الفاضل ...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18-02-2010, 10:49 PM
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
تاريخ التسجيل: 08-02-2010
الدولة: العراق
المشاركات: 353
افتراضي

اخي الفاضل لك مني كل تقدير واحترام

ولخفاجة والجبور وكل عشائر العرب لهم مني كل التقدير والاحترام
اردت سؤالك هل اصبح القول بان من هو مقتدي ومهتدي بسنة رسول الله واصحابه والتابعين شيء سيء (لكي تزعل مني خفاجة)

ومن قال لك ان التشيع هو الهداية
اخي الغالي لا احب ان افتح مناظرة بمن على هداية وصلاح ومن على ضلال
وقصدنا هو الحقيقة والمعلومة والتي هي ضالة المؤمن

وهل قول الحق بدلائله التاريخية أصبح خطأ

اريد منك اخي الغالي ان تبحث وتجد وتثبت بالادلة القطعية بأن ماقلته خطأ وانا أضع نتيجة بحث اتمنى منك ان تنفعنا بشيء نضيفه الى معلوماتنا

وأحببت ان أضيف وأعقب على كلامك

لم يثبت في تاريخ العراق منذ زمن الخلافة الراشدة الى انتهاء الدولة العباسية ودخول التتار وبعدها وقيام الدولة الصفوية في ايران وامتداد نفوذها وقيام الدولة العثمانية في تركيا لم يثبت ولم يرد اي شيء في التاريخ يقول بقيام الدولة التي تتكلم عنها

وأذ كنت تقصد امارة العشائر فهي موجودة الى الان مثل امارة عشائر شمر وعشائر الجبور والنعيم وغيرها من العشائر والقبائل التي يكون لها حكم داخلي أشبه بالامارة ولها أمير

أما ماتتكلم عنه اخي الغالي عن تاريخ العراق فمنذ سقوط الدولة العباسية على ايدي التتار والعراق هو رهينة النفوذ والاحتلال العثماني والصفوي والانكليزي

واتفق معك على ان الصفوية الغلاة هم من وفد من ايران وهم يتدفقون حتى يومنا هذا

لان العرب هم أهل هداية وصلاح واختار الله لهم ان يكونوا خير امة اخرجت للناس واختار ان يكون سيد الاولين والاخرين النبي الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم منها

وخلال الحقبة التي سماها أهل التاريخ بأنها الفترة المظلمة استعملت الدولة العثمانية سياسة طمس المعالم العربية ومنها فرض اللغة التركية على العراق وبالمقابل كان رد فعل العشائر العراقية والمشهود لها بالبأس والشدة والشجاعة ان قاومت والتاريخ يغنينا عن ذكر بطولاتهم وأفعالهم

ولكن كان هناك خلال تلك الفترة مد وطوفان يدخل الى العراق من الدولة الصفوية والتي كانت ولا زالت تعتنق الكثير من الافكار المجوسية والتي ادرجها اسماعيل الصفوي الحاكم الاشهر لهذه الدولة في المعتقدات الخاصة بالاسلام وبحب آل البيت الى حد انه الزم جميع اهل ايران بأعتناقها بالسيف وقتل الألاف وبعدها إدعى زورا انتمائه الى آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وادعى العصمة ( راجع تاريخ الدولة الصفوية ورجالها )والزم كل أتباعه بالسجود له

وكانت الدولة الصفوية تساعد العشائر العراقية ليس لمصلحة هذه العشائر ولكن لتقليص نفوذ الدولة العثمانية وكانت هنالك حملة توثقها كل الكتب التي تتكلم عن تاريخ الدولة الصفوية عن حملات التشييع التي اطبقت على كل ايران وتم قتل كل من يرفض هذا الفكر وبعدها تم التوجه الى مد النفوذ الى خارج حدود هذه الدولة باتجاه العراق ولكن كان العثمانيون من يسيطر على العراق
ومن الجدير بالذكر انه ليس العراق وحده من تاثر بحملة التشيع هذه ولكن تاريخم يتكلم عن نشر هذا الفكر في الدول الشرقية لهذه الدولة من افغانستان والهند التي انفصلت عنها باكستان
وهناك مايقارب 37 مخطوطة عثمانية موجودة في مكتبة طوب قابي سراي اسطنبول والعشرات من المخطوطات في مكتبة الفاتح تتكلم عن خطر التشيع الذي ينتشر في العراق خلال فترة الصراع بين الدولة الصفوية والدولة العثمانية
وتتكلم هذه المخطوطات عن الخطر العقائدي الذي تنشره الدولة الصفوية بين العشائر العراقية وخصوصا العشائر الجنوبية
حيث ان الدولة العثمانية تعتنق مذهب اهل السنة والجماعة
وتذكر المخطوطات الموثقة من سلاطين الدولة العثمانية ان الدولة الصفوية كانت تبعث بالهبات والاموال الى رؤس القبائل وان عشائر الجبور والاسد في جنوب العراق اصبحت من الموالين لحكم الدولة الصفوية ضد العثمانيين واعتنقت معتقدهم وتذكر المخطوطات ان الحكومة العثمانية جهزت حملات لمحاربة ذلك الامر
احب الاشارة ان العراق استوطن فيها الغالبية العظمى من الصحابة والتابعين منذ فتح العراق خلال خلافة الفاروق عمر رضي الله عنه والقضاء على الدولة الفارسية التي كانت تحتل العراق وهناك الكثير من العشائر هم من ذرية هؤلاء الفاتحين والصحابة الكرام والكثير من العشائر العراقية الاصلية الاولى التي شاركت بفتح العراق لم تعرف التشيع ابدا

واستمر ذلك حتى نهاية الدولة العباسية ولم يكن يعتنق التشيع والمغالاة حتى نهاية الدولة العباسية سوى ثلة قليلة من اتباع عبد الله بن سبأ اليهودي والذين حرقهم الامام علي عليه السلام ونفا رؤوسهم الى المدائن وكذلك الخوارج الذين كانوا بين حين واخر يخرجون على الخلافة وكانت اغراضهم سياسية بحته وليست دينية وليسو جماعات بعقيدة كما يحصل اليوم

اخي الكريم

انا لا اقصد في ذلك المقال ان اوسع الهوة أو اكبر الفجوة ولكن
هي نظرة موضوعية ومجردة عن الغايات سوى غاية واحدة

قصدت بها ان اوضح ان عشائر العراق هي عشائر عربية خالصة
وهم ابناء عدنان وقحطان وهم ابناء الصحابة المجاهدين الذين فتحوا العراق واستقروا فيه وفتحوا الارض الى بلاد ماوراء النهر
وما عرف العراق التشيع إلا بعد قيام الدولة الصفوية وتمدد نفوذها الى الدول المجاورة

وأرجوا عدم الانجراف الى السجالات التي تخرج خارج مجال تحصيل وتحقيق المعلومة التاريخية الموثقة واتمنى ان نترك للحقائق التاريخية التكلم
لك مني ولكل عربي يفتخر بعروبته وتمكنه عروبته من ان يقود الناس الى طريق الهداية الصواب ليكون خير خلف لخير سلف لا ان يقاد بعقيده وفكر ومنهاج غير عربي

والصلاة والسلام على النبي العربي الهاشمي القريشي وعلى آله وسلم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19-02-2010, 08:53 AM
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً
مشرف مجالس قبائل العراق
 
تاريخ التسجيل: 04-12-2009
الدولة: العراق
المشاركات: 261
افتراضي

حياك الله اخي الحبيب الرضوي ...

الهداية ... والايمان هو ليس حديثنا الان كما قلت كون ذلك عانينا منه كثيرا

في العراق .. ونمقت كل من يأجج ذلك لاننا شعب واحد وانت سمعت وشاهدت ماحصل

وكذلك نحترم كل الشعوب بمكوناتها ...

ولست ممن يخوضون في هذا الا في حالة توضيح حقيقة تاريخية ..

ولسنا هنا للتعريف من هو على هداية ..

وهناك قول لجدك الامام الرضا (رض) وهو مشهور بحديث السلسلة الذهبية

هو كافي كي نعرف الهداية ...


و لهذا الشان له مواقع جمة ممكن النقاش فيه

واحب ان أقل لك ربما لايوجد على وجه الارض احد يمقت الصفوية مثلي كوني

تخصصت في خزعبلاتهم ... وكذلك المغالية السبئية .. وقد ثبت عن اهل البيت (رض)

لعنهم في عدة احاديث باسانيد معتبرة ..

ولكن هل كل فرق الشيعة مغالية ؟؟؟ ربما سنظلم الكثير منهم !!!

ومن خلال بحوثي عنهم وجدت بعض فرق الشيعة لافرق بينهم وبين اهل السنة والجماعة

سوى القليل ... لنكن حياديين في الطرح ...

وسبق وقلت الشيعي العربي يبرأ من الصفوية .. وللعلم الصفوية هم اتراك

دخلوا ايران وانطلقوا منها .. وهذا يطول شرحه .. واستخدمهم الغرب واليهود

لاضعاف الاسلام والقضاء عليه ... راجع تاريخ الصفوية ..

وليس الصفوية زرعت بقلب الامة الاسلامية يوجد ايضا حركات اخرى ..

ربما اطلت عليكم ..

عندما قلت لك دولة شيعية يااخي .. لست بمعنى دولة وانما امارة فعلا

ولكن الامارة تعني لها حدود جغرافية وشرطة وجيش الخ وهذا لافرق بينه وبين

الدولة ... هذا قصدي

وااكد لك ان خفاجة وبني اسد كانت لهم تلك السطوه

قبل قرون وهم الغالبية العظمى شيعة واحب ان ابين لك هؤلاء ايضا يمقتون الصفوية

الا القليل منهم تاثر بخزعبلاتها ....

راجع تاريخ ابن الاثير عن الامارة المزيديه الشيعية

اذن هذا هو الذي نختلف فيه هو مايخص العشائر الجنوب هل هي سنية ام شيعية

اذن يااخي قولك 150 سنة او 300سنة كانت سنية هذا غير صحيح

هنا الاختلاف بيني وبينك ..

ولست كذلك بصدد وضع التواريخ والمصادر كوني لفت انتباهك لمصدر

يتحدث عن حوادث تلك الفترة ويسمي الحركات بمسمياتها تستطيع الرجوع اليها

أسعدني التحاور معك اخي الحبيب الرضوي ..

لك مني كل احترام ياغالي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19-02-2010, 09:43 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,974
افتراضي

اخواي الكريمان العزيزان
السيد الرضوي الحسيني فاتح الموضوع
الاستاذ كاظم المسعودي حفظه الله

بارك الله فيكما و انتما طليعة مثقفة من طلائع عراقنا الحبيب

و احيي الحوار العلمي المتأدب الذي يجمع و لا يفرق و يوحد و لا يشتت.

هذا الموضوع هام من الناحية التاريخية , فدعونا لا نركز فيه على التنظير المذهبي من باب التعاون فيما اتفقنا عليه و يعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه.

دعونا ننظر للحقائق التاريخية بالاستشهاد بنصوص كتب التاريخ لا بنصوص كتب المذاهب.

و اعذروني لانني ارى ان الخلاف السني الشيعي ما هو الا خلاف سياسي محض , ثم مع طول الامد تلقفته ايدي المتشددين من الجانبين و خلطوه بتفسيراتهم حتى جعلوه من الدين .

و قد اعجبني مقال سابق لاخي الكريم الاستاذ كاظم عن المهدي رأيت فيه ائمة الجعفرية يتقاربون تقاربا كبيرا و رأيت نبذا لما يمكن ان يسمى مبتدعات صفوية ,

و كذلك رأيت ائمة الاعتدال السني كالدكتور القرضاوي و الدكتور محمد سليم العوا و غيرهم يتبنون التقريب و الاصلاح.

قبل ان اترك لكما المجال , احب ان اوضح ان هذه الحضارة الاسلامية اعرق و اعمق و ارجح عقلا و منطقا بما يجعلها تتعايش و تحتضن الاقليات الدينية كالاقباط في مصر و اليهود في الاندلس و المغرب ثم في الاناضول و قدرتها على صبغهم بالصبغة العربية الاسلامية ...
فما بالك بشقي الامة و اصحاب الدين الواحد و الاله الواحد و النبي الواحد و القران الواحد , يصعب التقريب بينهما ؟؟؟

انني ادعو مثقفي الامة بشقيها الى نبذ الخلاف ,حيث ان الخلاف في الفروع لا الاصول , و احب ان اعطي مثالا لمصر في مجال التعايش الفكري بين التيارين....

فالمصريون يحبون ال البيت حبا شديدا و لكن في غير مغالاة و يجمعون بين وجود اكثر من ستة ملايين شريف منسب من ال البيت و بين مؤسسة الازهر الشريف , التي تعتبر حامية حمى مدرسة اهل السنة و الجماعة.

لا احب ان يقال انه يتحدث عن بلده و لكني فقط اردت ان اضرب مثلا حيا على قدرة حضارتنا العربية الاسلامية الرائعة على التعايش بين اطياف الامة و احتوائها بل و مزجها لتصبح سبيكة بشرية فريدة هي من خير سبائك البشر .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19-02-2010, 04:46 PM
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
تاريخ التسجيل: 08-02-2010
الدولة: العراق
المشاركات: 353
افتراضي

أعزكم الله أخواي الكريمان الفاضلان

واشكر لك اخي الحبيب الغالي كاظم المسعودي رفعة ودماثة خلقك واحمد الله على وجود رجال عقل وفكر وتواضع مثلك

كالذي اراه في السيد الغالي المهندس أيمن من فكر وعقل وخلق

وكنت أنتظر منك هكذا جواب لأستبشر بأن في الامة رجال مثلك
صادقون طيبون معتنقين حب آل بيت رسول الله ومنصفين ولا يكونون للأسلام إلا درع واقيا وهم للعرب سيوف مشرعة للدفاع عن النور الذي انزله الله فيهم
فلقد بشر النبي الجد صلوات الله عليه وآله وسلم بأن من أهل العراق سيكونون اشد الناس على الدجال في أخر الزمان وسيقاتلوه وبشرت الكتب السماوية بأنهم أولي بأس شديد يفرق الله على يديهم بين الحق والباطل وانهم كما فعلوا أيام بابل سيقاتلون اليهود وينصرون المهدي مع اهل الشام وانا أرى فيك نور الهداية والتواضع وحب آل بيت رسول الله والدفاع عن العلم والحق

وماتكلمتم به اخواي الغاليان يغنيني عن اي قول سوى

ان بارك الله بكم وأعز بكم شباب أمة محمد

السيد الرضوي الحسيني
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19-02-2010, 08:24 PM
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً
مشرف مجالس قبائل العراق
 
تاريخ التسجيل: 04-12-2009
الدولة: العراق
المشاركات: 261
افتراضي

أخواي الحبيبان السيد الرضوي والاستاذ م . ايمن زغروت

بارك الله فيكما وهذا ان دل على شيء فأنما يدل على حسن خلقكما

وماعبد الله بشيء افضل من حسن الخلق ...

فهذا ليس بغريب عليكم ...

ونزولا عند رغبة أخي ايمن واخي الحبيب الرضوي ساضع

امارة بني اسد وحدودها وابرز امرائها



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل الخوض في بحث الدولة المزيدية لنرجع الى الوراء وبالتحديد سنة 329 هجرية /940م في هذه السنة توفي الخليفة العباسي الراضي فخلفه اخوه المتقي إلا إنه خلع وعين بدلا منه المستكفي وخلال تلك السنة انتهى عصر إمرة الامراء ودخول البويهيين بنزول معز الدولة(أحمد بن بويه)وتوليهم مقاليد الامور في بغداد سنة 334هجرية/946م.

وقبيل دخول البويهيين الى المسرح السياسي ظهر الى المسرح السياسي الامير (عمران بن شاهين الخفاجي)زعيم قبائل خفاجة وسيطر على البطائح . وقد حاول الخليفة معز الدولة السيطرة على البطائح دون جدوى لصعوبة التعايش في مناخها ولثبات الامير عمران بن شاهين . وبعد ان توفي الخليفة معز الدولة سنة 356هجرية/966م خلفه ابنه بختيار وقد حاول الخليفة الجديد ايضا السيطرة على البطائح لكنه لم يفلح ايضا ولنفس الاسباب اعلاه .

وفي عام 363هجرية/974م ظهر على مسرح الاحداث السياسية في العراق (عضد الدولة ابن عم بختيار) فقد ورث عضد الدولة حكم جنوب بلاد فارس (سجستان ومكرا وكرمان) بعد وفاة عمه الاكبر عماد الدولة سنة 338هجرية/950م وسيطر على جميع ممتلكات ابيه ركن الدولة شمال بلاد فارس (بلاد الجبل والري وطبرستان) سنة 366هجرية/976م وقد سيطرعضد الدولة على بغداد سنة 367هجرية/977م وقبض على بختيار ووزيره ابن مقلة وقتلهما .

وفي سنة 369هجرية/979م توفي الامير عمران بن شاهين وتزعم البطائح بعده ابنه (الحسن بن عمران) وبسبب هذا التغير شجع الخليفة على التخلص من هذه الاسرة نهائيا فوجه اليه وزيره (المطهر بن عبد الله) سنة 369هجرية فقد قام بردم السدود لمنع مياه الانهار وهي الطريقة التقليدية للسيطرة على البطائح لكنها لم تفلح ايضا مثل كل مرة . وفي سنة 372هجرية حصل نزاع داخلي بين ابناء (عمران بن شاهين)وكان هذا ايذانا بإنهيار هذه الاسرة . فقد قام ابو الهيجاء (محمد بن عمران) بقتل اخيه الحسن لطمعه في السلطة والاستيلاء على الحكم .وكان ذالك ايذانا بميلاد اسرة جديدة تحكم البطائح هي الاسرة المزيدية الاسدية .

الدولة المزيدية :
نبذة مختصرة

تأسست إمارتهم بين(387-558)للهجرة النبوية . وكان مركزهم مدينة الحلة التي أنشأها أميرها صدقة الملقب «ملك العرب سيف الدولة» .
وبنو مزيد هي عائلة عربية عريقة يرجع أصلها إلى قبيلة بني أسد ، ولبني أسد تاريخ حافل في أحداث العراق السياسية قبل العصر العباسي.

أول شخصيات الإمارة المزيدية هو مزيد الأسدي ولكن مؤسس الأمارة الحقيقي ابنه علي .
ولقد ذكر ابن النديم نسب مزيد الأسدي كاملا فقال:
مزيد بن مرثد بن ريان بن عدني بن عذور (وقيل: ريان بن عذور)بن عدي بن جلد بن حي بن عمرو بن أبي المظفار ومالك بن عوف بن معاوية بن كسر بن ناشرة بن سعد بن سواءة بن مالك بن سعد بن ثعلبة بن ذودان بن أسعد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
كانت الزعامة لقبيلة بني اسد الى فخذ (ناشر بن سعد)وكانت العاصمة الاحواز .

الامراء :

1- علي بن مزيد الاسدي . لقبه (سند الدولة) في فترة الوزير البويهي (أبي محمد المهلبي) وهو مؤسس الكيان السياسي للمزيديين .فبسبب ضعف الدولة العباسية وتأثير السلطة البويهية وظهور كيانات سياسية عديدة وجديدة في العراق والجزيرة الفراتية وبلاد فارس كل ذالك ادى الى ظهور المزيديين حيث بدأ ذالك بتكليف من الوزير البويهي ابو محمد المهلبي بحماية منطقة (سوار) في فترة الامير (علي بن مزيد الاسدي) ثم استطاعوا ان يطوروا طموحهم السياسي ويكونوا كيانا سياسيا مؤكدين سيادتهم على منطقة الفرات الاوسط في بدايات القرن الخامس الهجري .حيث حدث سوء تفاهم بين قبثيلة بني اسد وبين الدوله العباسية ثم تطور الى نزاع مسلح رهيب سنة 400هجرية/1012م ادت الى انقسام الزعامة الى قسمين فنزح الامير (علي بن مزيد الاسدي) الى الحلة في بابل لكن باقي الامارة بقيت هناك في الاحواز الى ان ضعفت لقيام امارات اخرى في المنطقة امثال امارة بني عامر وال كثير .توفي الامير (علي بن مزيد الاسدي)سنة 408 للهجرة .

2- دبيس بن علي بن مزيد .لقبه (نور الدولة) فترة حكمه (408 -474)للهجرة وفي زمنه انتهت سيطرة البويهيين في بغداد سنة 447هـ وحلّت محلها سيطرة السلاجقة .وامارته 57سنة

3- منصور بن دبيس بن علي بن مزيد . لقبه (بهاء الدولة) فترة حكمه (474-479) للهجرة .

4- صدقة بن منصور بن دبيس . لقبه (سيف الدولة) فترة حكمه (479-501) للهجرة .وهو أهم شخصية في تاريخ الإمارة المزيدية، فهو من اختطّ وأسس مدينة الحلة سنة 495هـ حيث أعاد إعمارها وأحاطها بسور واتخذها مركزا لإمارته، وسميت الحلة بـ(الحلة المزيدية) نسبةً إلى بني مزيد قبيلة الأمير صدقة.
وكذالك في عهد هذا الأمير توسعت الإمارة المزيدية توسعا كبيرا حتى " بلغت نفوذها من الفرات الأوسط إلى البطائح والبصرة وواسط جنوبا، وإلى عانة وهيت وتكريت شمالا".
وفي سنة 501 حصلت منافرة بين الأمير صدقة والسلطان محمد السلجوقي وذلك لأن الأمير صدقة آوى بعض الفارين من السلطان، ولم يسلمهم له وأظهر له الخلاف فهاجمه السلطان السلجوقي محمد وحصلت المعركة وانتهت بمقتل الأمير صدقة وكان عمره تسعا وخمسين سنة. واستمرت نفوذ المزيديين بعد قتل صدقة إلا أنها بدأت بالاضمحلال التدريجي .

5- دبيس بن صدقة بن منصور . لقبه (نور الدولة) فترة حكمه (511-529) للهجرة . وهذا لم يكن ذا فطنة في السياسة لذا فقد قتله السلطان مسعود السلجوقي.

6- صدقة الثاني بن دبيس . فترة حكمه (529-532) للهجرة .تزوج من ابنة السلطان مسعود السلجوقي
وقاتل الأمير صدقة مع السلطان مسعود السلجوقي صاحب فارس وخوزستان .

7- محمد بن دبيس اخو صدقة الثاني . فترة حكمه (532-540) .

8- علي بن دبيس الثاني . فترة حكمه (540-545) للهجرة .

ثم تميزت الفترة التي بعده بالصراع القبلي بين الأمراء أنفسهم وبينهم وبين الخلافة والسلطة السلجوقية. وقد وجه الخليفة المستنجد بالله شيخ قبيلة المنتفق (ابن معروف) اليهم فأجلاهم عن أرضهم ومركزهم في الحلة وقتل نحو أربعة آلاف من أنصارهم، فافترقوا في البلاد. فأصبحت ديارهم في البطائح الى (ابن معروف) وضلت عشائر المنتفق الى اوائل القرن الثامن الهجري .

اذن قبيلة بني اسد في العراق كانت لها امارة سنة (387-558)للهجرة .ونفوذها من الفرات الأوسط إلى البطائح والبصرة وواسط جنوبا، وإلى عانة وهيت وتكريت شمالا .

اخي وحبيبي السيد الرضوي هذه امارة بني اسد التي ذكرتها لك

بتواريخها انظر التواريخ

أكتفي بهذا القدر ولابد لي من ان اشكرك جزيل الشكر على تحاورك

الرائع معي وهذا هو ديدن العلماء بوركت وهنيئا لمنتدى النسابين

بك سيدي الفاضل

أخوك الصغير كاظم المسعودي

العراق مولدا ومسكنا

*****************


(1) كتاب تاريخ الخليج العربي في العصور الإسلامية الوسطى للدكتور فاروق عمر رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب – جامعة بغداد ص183-184
(2) موسوعة دول العالم الإسلامي ورجالها لشاكر مصطفى ص321.-324
(3) والناشرة:هي بطن من همدان ومن أسد بن خزيمة‏".‏(لب اللباب في تحرير الأنساب لجلال الدين السيوطي ،حرف النون،باب النون والألف )
(4) أ-سير أعلام النبلاء 19/265 ب-ج-18/557 د-19/265 وانظر الكامل في التاريخ لابن الأثير.
(5) في كتاب طبقات سلاطين الإسلام ص117
(6) الحلة : مدينة كبيرة بين الكوفة وبغداد، وكانت تسمى (الحلة المزيدية).
(7) النيل :بلدة كانت على الفرات بين بغداد والكوفة.
(8) كتاب بغية الطالب في تاريخ حلب لابن العديم
(9) كتاب تبصير المنتبه بتحرير المشتبه لابن حجر العسقلاني ص221)
(10) تاريخ دول الإسلام لرزق الله الصرفي 2/60
(11) الكامل في التاريخ لابن الاثير
(12) وفيات الأعيان لابن خلكان ص440
(13) ذكره ابن المستوفى في تاريخه
(14) تاريخ البصرة
(15) امارة المنتفق
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19-02-2010, 08:24 PM
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً
مشرف مجالس قبائل العراق
 
تاريخ التسجيل: 04-12-2009
الدولة: العراق
المشاركات: 261
افتراضي

أخواي الحبيبان السيد الرضوي والاستاذ م . ايمن زغروت

بارك الله فيكما وهذا ان دل على شيء فأنما يدل على حسن خلقكما

وماعبد الله بشيء افضل من حسن الخلق ...

فهذا ليس بغريب عليكم ...

ونزولا عند رغبة أخي ايمن واخي الحبيب الرضوي ساضع

امارة بني اسد وحدودها وابرز امرائها



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل الخوض في بحث الدولة المزيدية لنرجع الى الوراء وبالتحديد سنة 329 هجرية /940م في هذه السنة توفي الخليفة العباسي الراضي فخلفه اخوه المتقي إلا إنه خلع وعين بدلا منه المستكفي وخلال تلك السنة انتهى عصر إمرة الامراء ودخول البويهيين بنزول معز الدولة(أحمد بن بويه)وتوليهم مقاليد الامور في بغداد سنة 334هجرية/946م.

وقبيل دخول البويهيين الى المسرح السياسي ظهر الى المسرح السياسي الامير (عمران بن شاهين الخفاجي)زعيم قبائل خفاجة وسيطر على البطائح . وقد حاول الخليفة معز الدولة السيطرة على البطائح دون جدوى لصعوبة التعايش في مناخها ولثبات الامير عمران بن شاهين . وبعد ان توفي الخليفة معز الدولة سنة 356هجرية/966م خلفه ابنه بختيار وقد حاول الخليفة الجديد ايضا السيطرة على البطائح لكنه لم يفلح ايضا ولنفس الاسباب اعلاه .

وفي عام 363هجرية/974م ظهر على مسرح الاحداث السياسية في العراق (عضد الدولة ابن عم بختيار) فقد ورث عضد الدولة حكم جنوب بلاد فارس (سجستان ومكرا وكرمان) بعد وفاة عمه الاكبر عماد الدولة سنة 338هجرية/950م وسيطر على جميع ممتلكات ابيه ركن الدولة شمال بلاد فارس (بلاد الجبل والري وطبرستان) سنة 366هجرية/976م وقد سيطرعضد الدولة على بغداد سنة 367هجرية/977م وقبض على بختيار ووزيره ابن مقلة وقتلهما .

وفي سنة 369هجرية/979م توفي الامير عمران بن شاهين وتزعم البطائح بعده ابنه (الحسن بن عمران) وبسبب هذا التغير شجع الخليفة على التخلص من هذه الاسرة نهائيا فوجه اليه وزيره (المطهر بن عبد الله) سنة 369هجرية فقد قام بردم السدود لمنع مياه الانهار وهي الطريقة التقليدية للسيطرة على البطائح لكنها لم تفلح ايضا مثل كل مرة . وفي سنة 372هجرية حصل نزاع داخلي بين ابناء (عمران بن شاهين)وكان هذا ايذانا بإنهيار هذه الاسرة . فقد قام ابو الهيجاء (محمد بن عمران) بقتل اخيه الحسن لطمعه في السلطة والاستيلاء على الحكم .وكان ذالك ايذانا بميلاد اسرة جديدة تحكم البطائح هي الاسرة المزيدية الاسدية .

الدولة المزيدية :
نبذة مختصرة

تأسست إمارتهم بين(387-558)للهجرة النبوية . وكان مركزهم مدينة الحلة التي أنشأها أميرها صدقة الملقب «ملك العرب سيف الدولة» .
وبنو مزيد هي عائلة عربية عريقة يرجع أصلها إلى قبيلة بني أسد ، ولبني أسد تاريخ حافل في أحداث العراق السياسية قبل العصر العباسي.

أول شخصيات الإمارة المزيدية هو مزيد الأسدي ولكن مؤسس الأمارة الحقيقي ابنه علي .
ولقد ذكر ابن النديم نسب مزيد الأسدي كاملا فقال:
مزيد بن مرثد بن ريان بن عدني بن عذور (وقيل: ريان بن عذور)بن عدي بن جلد بن حي بن عمرو بن أبي المظفار ومالك بن عوف بن معاوية بن كسر بن ناشرة بن سعد بن سواءة بن مالك بن سعد بن ثعلبة بن ذودان بن أسعد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
كانت الزعامة لقبيلة بني اسد الى فخذ (ناشر بن سعد)وكانت العاصمة الاحواز .

الامراء :

1- علي بن مزيد الاسدي . لقبه (سند الدولة) في فترة الوزير البويهي (أبي محمد المهلبي) وهو مؤسس الكيان السياسي للمزيديين .فبسبب ضعف الدولة العباسية وتأثير السلطة البويهية وظهور كيانات سياسية عديدة وجديدة في العراق والجزيرة الفراتية وبلاد فارس كل ذالك ادى الى ظهور المزيديين حيث بدأ ذالك بتكليف من الوزير البويهي ابو محمد المهلبي بحماية منطقة (سوار) في فترة الامير (علي بن مزيد الاسدي) ثم استطاعوا ان يطوروا طموحهم السياسي ويكونوا كيانا سياسيا مؤكدين سيادتهم على منطقة الفرات الاوسط في بدايات القرن الخامس الهجري .حيث حدث سوء تفاهم بين قبثيلة بني اسد وبين الدوله العباسية ثم تطور الى نزاع مسلح رهيب سنة 400هجرية/1012م ادت الى انقسام الزعامة الى قسمين فنزح الامير (علي بن مزيد الاسدي) الى الحلة في بابل لكن باقي الامارة بقيت هناك في الاحواز الى ان ضعفت لقيام امارات اخرى في المنطقة امثال امارة بني عامر وال كثير .توفي الامير (علي بن مزيد الاسدي)سنة 408 للهجرة .

2- دبيس بن علي بن مزيد .لقبه (نور الدولة) فترة حكمه (408 -474)للهجرة وفي زمنه انتهت سيطرة البويهيين في بغداد سنة 447هـ وحلّت محلها سيطرة السلاجقة .وامارته 57سنة

3- منصور بن دبيس بن علي بن مزيد . لقبه (بهاء الدولة) فترة حكمه (474-479) للهجرة .

4- صدقة بن منصور بن دبيس . لقبه (سيف الدولة) فترة حكمه (479-501) للهجرة .وهو أهم شخصية في تاريخ الإمارة المزيدية، فهو من اختطّ وأسس مدينة الحلة سنة 495هـ حيث أعاد إعمارها وأحاطها بسور واتخذها مركزا لإمارته، وسميت الحلة بـ(الحلة المزيدية) نسبةً إلى بني مزيد قبيلة الأمير صدقة.
وكذالك في عهد هذا الأمير توسعت الإمارة المزيدية توسعا كبيرا حتى " بلغت نفوذها من الفرات الأوسط إلى البطائح والبصرة وواسط جنوبا، وإلى عانة وهيت وتكريت شمالا".
وفي سنة 501 حصلت منافرة بين الأمير صدقة والسلطان محمد السلجوقي وذلك لأن الأمير صدقة آوى بعض الفارين من السلطان، ولم يسلمهم له وأظهر له الخلاف فهاجمه السلطان السلجوقي محمد وحصلت المعركة وانتهت بمقتل الأمير صدقة وكان عمره تسعا وخمسين سنة. واستمرت نفوذ المزيديين بعد قتل صدقة إلا أنها بدأت بالاضمحلال التدريجي .

5- دبيس بن صدقة بن منصور . لقبه (نور الدولة) فترة حكمه (511-529) للهجرة . وهذا لم يكن ذا فطنة في السياسة لذا فقد قتله السلطان مسعود السلجوقي.

6- صدقة الثاني بن دبيس . فترة حكمه (529-532) للهجرة .تزوج من ابنة السلطان مسعود السلجوقي
وقاتل الأمير صدقة مع السلطان مسعود السلجوقي صاحب فارس وخوزستان .

7- محمد بن دبيس اخو صدقة الثاني . فترة حكمه (532-540) .

8- علي بن دبيس الثاني . فترة حكمه (540-545) للهجرة .

ثم تميزت الفترة التي بعده بالصراع القبلي بين الأمراء أنفسهم وبينهم وبين الخلافة والسلطة السلجوقية. وقد وجه الخليفة المستنجد بالله شيخ قبيلة المنتفق (ابن معروف) اليهم فأجلاهم عن أرضهم ومركزهم في الحلة وقتل نحو أربعة آلاف من أنصارهم، فافترقوا في البلاد. فأصبحت ديارهم في البطائح الى (ابن معروف) وضلت عشائر المنتفق الى اوائل القرن الثامن الهجري .

اذن قبيلة بني اسد في العراق كانت لها امارة سنة (387-558)للهجرة .ونفوذها من الفرات الأوسط إلى البطائح والبصرة وواسط جنوبا، وإلى عانة وهيت وتكريت شمالا .

اخي وحبيبي السيد الرضوي هذه امارة بني اسد التي ذكرتها لك

بتواريخها انظر التواريخ

أكتفي بهذا القدر ولابد لي من ان اشكرك جزيل الشكر على تحاورك

الرائع معي وهذا هو ديدن العلماء بوركت وهنيئا لمنتدى النسابين

بك سيدي الفاضل

أخوك الصغير كاظم المسعودي

العراق مولدا ومسكنا

*****************


(1) كتاب تاريخ الخليج العربي في العصور الإسلامية الوسطى للدكتور فاروق عمر رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب – جامعة بغداد ص183-184
(2) موسوعة دول العالم الإسلامي ورجالها لشاكر مصطفى ص321.-324
(3) والناشرة:هي بطن من همدان ومن أسد بن خزيمة‏".‏(لب اللباب في تحرير الأنساب لجلال الدين السيوطي ،حرف النون،باب النون والألف )
(4) أ-سير أعلام النبلاء 19/265 ب-ج-18/557 د-19/265 وانظر الكامل في التاريخ لابن الأثير.
(5) في كتاب طبقات سلاطين الإسلام ص117
(6) الحلة : مدينة كبيرة بين الكوفة وبغداد، وكانت تسمى (الحلة المزيدية).
(7) النيل :بلدة كانت على الفرات بين بغداد والكوفة.
(8) كتاب بغية الطالب في تاريخ حلب لابن العديم
(9) كتاب تبصير المنتبه بتحرير المشتبه لابن حجر العسقلاني ص221)
(10) تاريخ دول الإسلام لرزق الله الصرفي 2/60
(11) الكامل في التاريخ لابن الاثير
(12) وفيات الأعيان لابن خلكان ص440
(13) ذكره ابن المستوفى في تاريخه
(14) تاريخ البصرة
(15) امارة المنتفق
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26-02-2010, 01:02 AM
قيس عيلان غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-02-2010
العمر: 33
المشاركات: 4
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساء الخير

المقال فيه بعض الملاحظات كما قال الباحث كاظم المسعودي

على سبيل المثال قبيلة مثل قبيلة بني أسد

هي من القبائل التي تشيعت قديماً

وقد هاجرت من شمال منطقة القصيم ( الرس وما حولها )

إلى الكوفة في خلافة عمر بن الخطاب سنة 19هـ

وأصبحوا أكثر قبائل الكوفة بل حتى عجم الكوفه

أصبحوا ينتسبون إلى بني أسد بالولاء

مثل الفارسي أبو الخطاب الأسدي مولى بني أسد

ومن بني أسد الكميت بن زيد الأسدي الشاعر العربي

وكان شيعياً معتدلاً ويفتخر بالعرب خصوصاً المضريه

لكن مع تقادم الأجيال تأثرت قبيلة بني أسد ببيئة الكوفة

وخصوصاً رواة الكوفة العجم ومن الفرس تحديداً

أمثال المغيرة بن سعيد العجلي مولى بني عجل الفارسي

والمغيرة هذا هو أول من قال أن الأئمه من آل البيت

أفضل من الأنبياء عليهم السلام والعياذ بالله

ثم أتى بعده أبو الخطاب الأسدي مولى بني أسد

وزرارة بن أعين الشيباني مولى بني شيبان

وغيرهم من رواة الكوفة العجم الذين دمروا التشيع

بكثرة كذبهم على آل البيت رضي الله عنهم

وخصوصاً كذبهم على محمد الباقر

وكذبهم على إبنه جعفر بن محمد رحمه الله

الذي كان له النصيب الأوفر من كذبهم

وهذا يعرفه الشيعة قبل غيرهم

يقول بحر العلوم : ويتأكد دور الفرس في إنتحال الحديث وتحريفه ان اكثر الرواه عن الائمه كانوا من الموالي ممن سكن الكوفه ونواحيها القريبه

( بحر العلوم الرجال 2/49 )


والعجيب أن هؤلاء العجم الكذابين كانوا يقبعون في الكوفة

ومحمد الباقر وإبنه جعفر بن محمد يسكنون في المدينة

وماتوا في المدينة المنورة رحمهم الله

فكيف رووا عنهم هذه الآلآف من الأحاديث ؟ !!

نحن هنا نتحدث عن القرن الثاني الهجري

وكيف كان هؤلاء يروجون الشائعات والكذب

الذي تسرب لأهل الكوفة

ثم مع نهاية القرن الثالث وبداية القرن الرابع الهجري

بدأ تدوين الشيعة لهذه الروايات المكذوبه

وكانت على يد الكليني

الذي أصبح كتابه الكافي مرجع لشيعة اليوم

وقد دون الكليني أكاذيب الذين سبقوه دون تحقيق أو تدقيق

حتى إن الكليني كان يقول في كتابه الكافي

حدثنا عدة من جماعتنا !!

ولا ندري من هم هؤلاء الجماعة المجهولين

الذين يتحدث عنهم الكليني الفارسي !!

ثم أتى بعد الكليني القمي الفارسي

وبدأ تدوين روايات الكذابين السابقين

والكليني والقمي الفارسيان كان يؤلفان هذه الكتب

في عهد الدوله البويهيه الفارسيه التي أحتلت بغداد

ثم الطوسي الفارسي الذي يسمونه شيخ الطائفه

وهكذا نجد أن الفرس دمروا التشيع

منذ بداية القرن الثاني الهجري

حتى منتصف القرن الخامس الهجري في عصر الطوسي

والدليل أن كتب الشيعة الأربعه

هي للطوسي والقمي والكليني الفرس

التدمير الآخر للتشيع والقضاء على ما تبقى من التشيع

كان على يد الصفويين الآذريين من أذربيجان

وكان هؤلاء الصفويين لا ينتمون للفرس كقوميه

لكنهم أخذوا حقد الفرس وتبنوا مذهب الفرس وهو التشيع

المغالي في آل البيت وجعلوا اللغة الفارسيه

هي لغة البلاط الصفوي

ومع العصر الصفوي بدأ التشيع ينتشر

في قبائل العراق الجنوبيه بسبب الجهل

لأن كثير من القبائل كانوا أميين لا يقرأون ولا يكتبون

ومن هذه القبائل بني لام وخزاعه وغيرهم من قبائل جنوب العراق

هؤلاء تجدهم ذهبوا ضحية الجهل

وإلا لو عرفوا حقيقة التشيع الصفوي

والتشيع الفارسي القديم

لرفضوه جملة ً وتفصيلاً

تحياتي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-03-2010, 09:43 PM
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً
مشرف مجالس قبائل العراق
 
تاريخ التسجيل: 04-12-2009
الدولة: العراق
المشاركات: 261
افتراضي

بارك الله فيك اخي الغالي قيس عيلان

والله ياأخي القمي والجزائري والطبرس ...الخ

هؤلاء تتبرأ منهم الشيعة العرب كونهم ادعوا تحريف القران

ولكن هؤلاء هم صفوية ... بالمناسبة الكليني في كتابه الكافي

هذا كله خزعبلات وهذا معروف لدى اهل التحقيق من الشيعة العرب

لك مني كل حب
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 03-03-2010, 10:31 PM
د ابو يحيى غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 04-10-2009
المشاركات: 1,158
افتراضي

مجهودات كبيرة
بارك الله فيكم جميعا
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03-03-2010, 11:17 PM
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
تاريخ التسجيل: 08-02-2010
الدولة: العراق
المشاركات: 353
افتراضي

جزاك الله خيرا اخي الحبيب كاظم المسعودي على رجاحة علقلك ونور فكرك وأنتصارك للحق وعلمك الوافر

فأنت قدوة يحتذا بها على طريق الخير والحق

أتمنى ان تستمر بنشر مقالاتك التي تزيدنا حبا لك

ولتنفع بها الناس

بارك الله بك اخي الحبيب فو الله لقد احببناك في الله

السيد الرضوي الحسيني
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 05-03-2010, 08:50 AM
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً
مشرف مجالس قبائل العراق
 
تاريخ التسجيل: 04-12-2009
الدولة: العراق
المشاركات: 261
افتراضي

بارك الله فيك اخي الغالي والحبيب سليل الدوحه المحمدية الهاشميه
والله اخي الحبيب لقد كتبت الكثير عن هذا ووضحت قدر المستطاع
للقارىء اللبيب كي يمحص من كتب المسلمين الغث والسمين ولاينجرف
وراء اي رواية بعد التحقيق عند سندها ومدى صحتها واهدافها ...
وكما تعلم تسلل الكثير من هذا في امهات الكتب الاسلاميه على حد سواء
وبالذات الكتب الشيعيه منها ...
كون وجدت بعض الكتب اسماء مؤلفيها لايوجد لهم اصل في علم الرجال
وقد وضعوا لاجل تفريق وحدة الاسلام ..
واعطيك مثل غير الكافي للكليني وبحار الانوار للمجلسي والتهذيب والاستبصار ... الخ
كتاب هو سبب خراب الامة للشخص المجهول صاحب كتاب السقيفة الهلالي
على مدى عامان بحثت عنه فلم اجد له أثر في كتب النسب بل هو وهمي
وهذا غيض من فيض ...
كذلك وجدت في كتب الصحاح ايضا قد تسلل الكثير من رجال يعلم الله بحقيقتهم
واهدافهم ..
لابد لنا من وقفه حق امام هذه الخزعبلات بغض النظر عما يحصل لنا كون مخافة
الله اولى ... من البشر !!!
اخي الغالي انا شيعي عربي وكتبت عن بطلان زواج شاه زنان من الامام الحسين (رض)
وكتبت وفندت الكثير من المعتقدات المشهورة لدى الشيعة ..
والتي تداخلت من جراء تعدد الفرق الشيعية حيث اصبحت مزيج من الصعب فك التشابك
ولكن يوجد من الشيعة من هم لافرق بينهم وبين اخوانهم السنه واهل الجماعة ..
وهؤلاء أخذوا بجريرة المغالية والصفويه والسبئية .... الخ
كون الذين يكتبون عن الشيعه لايميزون ذلك لم يتخصصوا فيه
وكذلك اهل الشيعة لايعرفون بذلك
وخلاصة القول .. فان من يدعي حب اهل البيت لابد من السير على خطاهم
كونهم يتبعون الكتاب وسنة جدهم الحبيب المختار ( صلى الله عليه واله وسلم )
هؤلاء الذين تعد الصلاة بتراء بدون ذكرهم ..
فكل شيعي او من اهل السنة والجماعة لايسير بخطى الكتاب والسنة واهل البيت
والصحابة هو ليس منا
لك اخي الغالي خالص محبتي
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 05-03-2010, 09:29 PM
سبع الهضب غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 04-01-2010
العمر: 34
المشاركات: 31
افتراضي

ما أجمل هذا الكلام منك

ياعلامتنا القدير والحبيب : كاظم المسعودي

دمت بكل الود والآحترام

أخوك الصغير / بندر العتيبي

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 05-03-2010, 11:33 PM
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً
مشرف مجالس قبائل العراق
 
تاريخ التسجيل: 04-12-2009
الدولة: العراق
المشاركات: 261
افتراضي

بارك الله فيك أخي الحبيب

سبع الهضب ....

دمت أخا وحبيبا

تلميذك الصغير المسعودي
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 09-03-2010, 09:16 PM
الصورة الرمزية السيد الرضوي الحسيني
السيد الرضوي الحسيني غير متواجد حالياً
مشرف قبائل العراق وعربستان
 
تاريخ التسجيل: 08-02-2010
الدولة: العراق
المشاركات: 353
افتراضي

الله اكبر

اخي الحبيب الغالي الاكرم

قل وأكثر من القول : فو الله هذا السحر الحلال

اخي النجيب الحبيب تعجز الكلمات ان تصف النور الذي يملأ فؤادك والعلم الذي يشتمله يمينك

جزاك الله خير الدنيا والاخرة وجعلك من أخلاء آل بيت النبي واحبابهم في الجنة الخالدة
فانت القدوة التي تنير درب أمة محمد وتضيء لها الليالي الحالكة السواد

حفظك الله من كل مكروه فأنت فخر شيعة آل بيت رسول الله وفخار تفخر به أمة العرب

السيد الرضوي الحسيني
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 22-03-2010, 11:02 PM
ابو زينب الشويلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-03-2010
العمر: 42
المشاركات: 3
افتراضي

بارك الله فيكم اريد ان تدلوني اين اجد تاريخ ونسب عشائر الشويلات
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 23-03-2010, 09:43 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,974
افتراضي

بارك الله فيكم يا اساتذتنا و و الله اني افتخر بكم بيننا و وجود امثالكم صمام امان لامة الاسلام
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 14-06-2010, 12:36 AM
محمد الاخن غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 10-05-2010
المشاركات: 17
افتراضي من فضلكم اخوانى الاحبه اريد اجابه

الاخوه الاحبه طرحت سؤالا منذ فتره ولم يجيب احد واعيد طرحه (مع هذا المرفق ) من فضلكم انتظر الرد


بسم الله الرحمن الرحيم


عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب


تأليف: جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هجرية


الطبعة الثانية 1380هـ - 1960م


عنى بتصحيحه محمد حسن آل الطالقاني


منشورات المطبعة الحيدرية في النجف الاشرف


المقصد الخامس في ذكر عقب الحسين الاصغر بن الامام علي زين العابدين (عليه السلام):
المقصد الخامس في ذكر عقب الحسين الاصغر بن زين العابدين على بن الحسين بن على ابن على بن أبى طالب " ع " ، وأمه أم ولد إسمها ساعدة ، وكان عفيفا محدثا فاضلا يكنى أبا عبد الله ، وتوفى سنة سبع وخمسين ومائة وله سبع وخمسون سنة ودفن بالبقيع ، وعقبه عالم كثير بالحجاز والعراق والشام وبلاد / صفحة 312 / العجم والمغرب ، فأعقب من خمسة رجال عبيدالله الاعرج ، وعبد الله ، وعلى وأبو محمد الحسن ، وسليمان . أما سليمان بن الحسين الاصغر ، وأمه عبدة بنت داود بن أمامة بن سهل ابن حنيف الانصاري فأعقب من ابنه سليمان بن سليمان فأعقب سليمان بن سليمان من الحسن والحسين ، قال الشيخ أبو الحسن العمرى ، أعقب الحسين بن سليمان بخراسان وطبرستان ، وأعقب الحسن بن سليمان بالمغرب ، وقال شيخ الشرف العبيدلى : ولد الحسن بن سليمان بخراسان وطبرستان ولهم بالمغرب عدد ، وعقب سليمان بن سليمان في نسب القطع قال الشيخ أبو الحسن العمرى : وهم في عدة كثيرة ببلاد مصر وغيرها يقال لهم بنو الفواطم . فمن ولد الحسين بن سليمان بن سليمان ، الشريف الطاهر الفاطمي بدمشق واسمه حيدرة بن ناصر بن حمزة بن الحسن بن سليمان ، جمع النسب وورد من المغرب فمات بمصر وصلى عليه العزيز الاسماعيلي . وأما أبو محمد الحسن بن الحسين الاصغر بن زين العابدين على " ع " وأمه أم أخيه سليمان ، قال الشيخ أبو نصر البخاري : نزل مكة . وقال الشيخ أبو الحسن العمرى : كان مدنيا مات بارض الروم ، وكان محدثا ، وعقبه انتهى / صفحة 313 / إلى محمد السيلق وعلى المرعش ابني عبيدالله بن محمد بن الحسن المذكور وعقبهما عدد كثير ببلاد العجم ، أما محمد السيلق فقال الشيخ أبو نصر البخاري لقب بذلك لسلاقة لسانه وسيفه مأخوذ من قوله تعالى : ( سلقوكم بألسنة حداد ) وقد روى محمد هذا الحديث وقال الشيخ العمرى : خرج معه محمد بن الصادق عليه السلام بمكة . وقال الشيخ أبو نصر البخاري : قال ابن خرداذبة في التاريخ : سنة تسع وتسعين ومائة وجه محمد بن محمد بن زيد بن على السيلق بن الحسن ابن الحسين بن على بن الحسين بن على " ع " إلى واسط فغلب عليها فوجه الحسن ابن سهل عبد الله بن الحرشى إليه فهزمه السيلق وقتل أصحابه . وقد سمى أبو نصر محمد بن الحسن بن الحسين السيلق فأعقب محمد السيلق بن عبيدالله بن محمد ابن الحسن بن الحسين الاصغر ، من أربعة رجال ، وهم أبو عبد الله جعفر والحسن ، وعلى الاحول وأحمد المنتوف . أما أبو عبد الله جعفر بن محمد السيلق فأعقب من الحسن حسكة ومن أبى جعفر أحمد ، وأبى القاسم محمد . فمن ولد أبى جعفر أحمد بن الحسن حسكة ، أبو القاسم محمد له ولد ، ومن ولد أبى ابراهيم اسماعيل الاحول القاضى بواسط ابن حسكة ، ولده أبو جعفر محمد ولى نقابة الطالبيين بواسط وله بها / صفحة 314 / ولد ، ومن ولد أبى طالب بن حسكة وكان متقدما بالرى ، ناصر الدين عبد المطلب ابن المرتضى بن الحسين بن پادشاه بن الحسين بن پادشاه بن عبيدالله بن عقيل بن أبى طالب المذكور ، ومنهم أبو القاسم على بن الحسن بن مهدى بن احمد بن عقيل بن أبى طالب المذكور له عقب " ومنهم أبو القاسم على بن محمد بن على ابن أبى يعلى المطهر بن حمزة بن زيد بن الحسن الكلابادى بن الحسين بن محمد السيلق المذكور ، ولم يذكر ابن طباطبا الحسين بن محمد السيلق في المعقبين . وأما على المرعش بن عبيدالله بن محمد بن الحسن بن الحسين الاصغر فمن ولده أبو عبد الله الحسين المامطرى بن على المرعش ، له عقب منهم أبو الحسين أحمد ، له بقية بشيراز ، أعقب من ولديه أبى الفضل العباس وأبى جعفر محمد ابني أحمد النقيب ، ومن بنى الحسين بن المرعش ، الحسن بن حمزة بن الحسن ابن حمزة بن العباس بن أحمد بن على بن الحسين المذكور له عقب ، ومن ولد على المرعش ، أبو القاسم حمزة بن المرعش له عقب ، منهم أبو محمد الحسن النسابة المحدث بن حمزة المذكور له عقب ، ومنهم على بن حمزة المذكور له / صفحة 315 / عقب ، منهم الفقيه المامطرى المقيم ببغداد ، وهو شرف الدين عبد الله بن محمد ابن أبى أحمد بن أبى القاسم بن الحسن بن الرضى بن أحمد بن محمد بن أحمد ابن أبى هاشم عبد العظيم بن حمزة بن على المذكور ، ومنهم پادشاه بن ناصر بن عبد العظيم بن محمد بن أحمد بن أبى هاشم عبد العظيم المذكور . ومن ولد المرعش أبو على الحسن بن المرعش ، له عقب منهم أبو يعلى حمزة الاصغر بن الحسن الفقيه ابن حمزة بن الحسن بن المرعش له ذيل طويل ، ومن ولد الحسن بن المرعش ، زيد بن الحسن المذكور له عقب . وأما على بن الحسين الاصغر بن زين العابدين " ع " فأعقب من ثلاثة رجال عيسى الكوفى وأحمد حقينة وموسى حمصة ، أما موسى حمصة بن على بن الحسين فأعقب من الحسن وأعقب الحسن من محمد وأعقب محمد من الحسن الملقب حمصة ، وأعقب الحسن حمصة بمن الحسين المعروف بالكعكى - ولده بمصر ومكة ودمشق - ومن على ومحمد بنى الحسن حمصة ، وأما أحمد حقينة بن على بن الحسين الاصغر فأعقب من على بن أحمد وحده والعقب من على بن أحمد حقينة من ثلاثة الحسن والحسين ومحمد ، فمن ولد الحسن بن على بن أحمد حقينة ، بنو سدرة وهو عبيدالله بن الحسن بن عبيدالله بن الحسن ابن على بن أحمد حقينة المذكور . كانت لهم بقية ببغداد ، ومنهم موسى الحقينى ابن أحمد بن عبد الله بن الحسن بن على بن أحمد حقينة له عقب . وأما عيسى الكوفى ابن على بن الحسين الاصغر ، فله عقب كثير أعقب من رجلين جعفر وأحمد العقيقى وأعقب جعفر بن عيسى الكوفى من أبى القاسم محمد يلقب كرشا ، ومن أبى هاشم محمد يلقب الفيل ، ومن أبى الحسن محمد يلقب مضيرة وغيرهم ، لهم أعقاب متفرقون في بلاد شتى ، فمن بنى محمد الكرش / صفحة 316 / أبو البركات الحسن بن على بن محمد بن الحسن بن محمد الكرش له عقب : ومن بنى محمد الفيل ، محمد سيدك بن أبى طالب محمد بن الحسن بن القاسم البزاز بن حمزه بن أبى هاشم محمد الفيل له ذيل طويل ، ومن بنى مضيرة عبد الله بن على مضيرة ، له عقب . وأما عبد الله بن الحسين الاصغر ابن زين العابدين " ع " ، وأمه أم أخيه عبيد الله ، ومات في حياة أبيه فأعقب من ابنه جعفر صحصح وحده ، وكان له عبيد الله بن عبد الله كان فصيحا ولذلك دعى أبا صفارة ، من ولده آمنة بنت عبيد الله هي أم الداعي الكبير الحسن بن زيد الحسنى ، وكان له القاسم بن عبد الله كان خيرا فاضلا من أهل الرياسة ، أشخصه عمر بن الفرج الرجحى إلى العسكر في أيام المعتصم فأبى أن يلبس السواد فجهدوا به كل الجهد حتى لبس قلنسوة وقال الشيخ أبو نصر البخاري : لم تنقد الطالبيون لاحد بالرياسة كما انقادوا / صفحة 317 / للقاسم بن عبد الله ، وكان مقيما بطبرستان ، أعقب بها وكان له بقية بالكوفة ثم انقرض ، فأعقب جعفر صحصح بن عبد الله بن الحسين الاصغر ، من ثلاثة رجال محمد العقيقى يقال لولده العقيقيون ، واسماعيل المنقذى ، وأحمد المنقذى يقال لولدهما المنقذيون ، وانما سموا بهذا الاسم لانهم سكنوا بدار منقذ بالمدينة فنسبوا إليها . قاله العمرى . والعقيقيون والمنقذيون كثيرون . أما أحمد المنقذى فأعقب من جماعة وهم عبد الله : وعلى ، وجعفر ، والحسن والحسين ، وابراهيم ، وأما اسماعيل المنقذى وفى ولده العدد فمن ولده على كباكى ابن عبد الله بن على بن ابراهيم بن اسماعيل المنقذى ، وقد وجدت نسبه أطول من هذا ولكن المعتمد عندي هو ما ذكرت وهو جد ملوك الرى . منهم ملك الرى فخر الدين حسن بن علاء الدين المرتضى بن فخر الدين حسن بن جمال الدين محمد بن الحسن بن أبى زيد بن على أبى زيد بن على كباكى المذكور ، له ولد وأخ وعمومة وهم ملوك الرى . ومنهم القاسم بن جمال الدين محمد المذكور ، خرجت ابنته زهرة إلى ملك سمنان فولدت له جلال الدين وشرف الدين والد الشيخ العارف علاء الدولة السمنانى . ومنهم الفقيه نور أمين عز الدين أبو الفتح محمد بن القاسم بن محمد بن على بن مهدى بن نوح بن عبد الله بن ناصر بن على كباكى المذكور . ومنهم مناقب بن على الاحول بن أبى البركات أحمد بن الحسن بن أحمد ابن الحسن بن على بن محمد بن اسماعيل المنقذى ، له عقب بدمشق يقال لهم آل البكري . ومنهم أبو طالب محمد الملقب بالعقاب بن الحسن بن أبى البركات أحمد المذكور جد آل عدنان نقباء دمشق الآن . ومنهم نقيب مكة أبو جعفر محمد بن على بن اسماعيل المنقذى له عقب / صفحة 318 / كثير منهم ميمون بن أحمد بن ميمون نقيب مكة ابن أحمد بن على بن أبى جعفر محمد المذكور ، له عقب بواسط يقال لهم بنو ميمون ، منهم السيد العالم النسابة أبو الحرث محمد بن محمد بن يحيى بن هبة الله بن ميمون المذكور ، وهو الذى أطلق خطه لبنى الصوفى الذين بالحائر الشريف أنهم من ولد عمر الاشرف ابن زين العابدين : وهم الآن يعتمدون على ذلك ، وقد انقرض أبو الحرث محمد النسابة . وأما محمد العقيقى بن جعفر صحصح بن عبد الله بن الحسين الاصغر فمن ولده الموسوس ، وهو الحسين بن احمد بن ابراهيم بن محمد العقيقى هذا له عقب كثير يعرفون ببنى الموسوس بمصر وغيرها ، ومنهم محمد المحدث بن الحسن بن محمد الاكرم بن عبد العزيز بن فضل الله بن الحسن بن على بن الحسين بن على ابن أحمد بن جعفر بن محمد العقيقى ، كان متمولا وذهب ماله في واقعة بغداد ومنهم شالوش وهو أبو على محمد بن يحيى بن على بن محمد العقيقى له عقب ومنهم على الزاهد بن العباس بن عبد الله ما نكيدم بن على بن محمد العقيقى وأخوته محمد سياه ريش ، واحمد ، والحسين ، لهم عقب ، ومنهم الحسن بن محمد العقيقى وهو ابن خالة الداعي الكبير الحسن بن زيد الحسنى أمه بنت أبى صفارة الحسين ابن عبيدالله بن عبد الله بن الحسين الاصغر ، وكان الداعي قد ولاه سارية فلبس السواد وخطب للخراسانية وآمنه بعد ذلك ثم أخذه بعد ذلك وضرب عنقه صبرا على باب جرجان ودفنه في مقابر اليهود بسارية . وأما عبيدالله الاعرج بن الحسين الاصغر بن على زين العابدين " ع " ويكنى أبا على وأمه أم خالد ، وقال أبو نصر البخاري : خالدة بنت حمزة بن مصعب بن الزبير بن العوام ، وكان في إحدى رجليه نقص فلذا سمى الاعرج ، ووفد عبيدالله على أبى العباس السفاح فأقطعه ضيعة بالمدائن تغل كل سنة ثمانين ألف دينار وكان عبيدالله قد تخلف عن بيعة النفس الزكية محمد بن عبد الله المحض فحلف محمد . / صفحة 319 / إن رآه ليقتله فلما جيئ به غمض محمد عينيه مخافة أن يحنث . وورد عبيد الله على أبى مسلم بخراسان فأجرى له أرزاقا كثيرة : وعظمه أهل خراسان فساء أبا مسلم ذلك وقال سليمان بن كثير الخزاعى لعبيدالله : إنا غلطنا في أمركم ووضعنا البيعة في غير موضعها فهلم نبايعكم وندعوا إلى نصرتكم . فظن عبيدالله أن ذلك دسيسا من من أبى مسلم فأخبره بذلك فثقل عليه مكانه وجفاه وقال له : يا عبيدالله إن نيسابور لا تحملك . وقتل سليمان بن كثير الخزاعى وكان في نفسه عليه شئ قبل ذلك وتوفى عبيدالله في ضيعته بذى أمران أو ذى أمان وهو موضع ، في حياة أبيه وهو ابن سبع وثلاثين سنة على ما قال أبو نصر البخاري ، وقال أبو الحسن العمرى : ابن ست وأربعين سنة ، وفى عقبه التفصيل لانهم عدة بطون وأفخاذ وعشائر . فأعقب من أربعة رجال جعفر الحجة : وعلى الصالح : ومحمد الجوانى وحمزة مختلس الوصية : أما حمزة مختلس الوصية ابن عبيد الله الاعرج فعقبه قليل منهم أبو الشقف الحسين بن حمزة المذكور : له عقب كان منهم بمصر بنو ميمون ابن حمزة بن الحسين بن حمزة بن الحسين بن محمد بن أبى الشقف الحسين المذكور ، ومن بنى حمزة ابراهيم سينورابيه بن محمد بن حمزة المذكور له عقب ببلاد العجم . وأما محمد الجوانى بن عبيدالله الاعرج ، وهو منسوب إلى الجوانية قرية بالمدينة وأمه أم ولد : وكان وصى أبيه وكان كريما جوادا . توفى وهو ابن اثنتين / صفحة 320 / وثلاثين سنة ، وعقبه ينتهى إلى أبى الحسن المحدث صاحب الجوانية ابن الحسن ابن محمد الجوانى المذكور : فأعقب أبو الحسن المحدث من رجلين ، وهما أبو محمد الحسن ، وأبو علي ابراهيم يقال لولدهما بنو الجوانى ، ولهم بقية بمصر وواسط فمن عقب أبى محمد الحسن بن محمد المحدث ، النقيب بالرى أبو على عبيدالله بن محمد ، النقيب بالرى أبو على عبيدالله بن محمد بن الحسن بن عبيد الله بن الحسن المذكور ، وعقب أبى على ابراهيم بن محمد المحدث من أبى الحسن على المحدث الفاضل النسابة ومنه في رجلين وهما أبو جعفر محمد المقتول على الدكة ببغداد صبرا ، وأبو العباس أحمد القاضى العالم جد شيخ الشرف أبى الحسن محمد بن أبى جعفر النسابة . فأعقب أبو العباس أحمد القاضى من رجلين أحدهما أبو هاشم الحسين النسابة ، روى عنه شيخ الشرف العبيدلى : وهو الذى يعنيه إذا قال : حدثنى خالي من ولده أبو الغنائم المعمر بن عمر بن على بن أبى هاشم المذكور ، إليه نسب النقيب القاضى النسابة العالم المصنف الشاعر بمصر محمد بن أسعد بن على بن معمرا هذا وقد طعن في نسبه ، كتبت بذلك نسب الملك الاسماعيلي النسابة إلى الشيخ جلال الدين عبد الحميد بن التقى ، والشيخ أبو الحسن العمرى ، ذكر أسعد بن على ابن معمر لكن قالوا إن أسعد والد محمد النسابة غير أسعد الذى ذكره العمرى وكأن الرجل انتحل نسب غيره وتسمى باسمه ، وابن المرتضى صرح بالطعن فيه / صفحة 321 / ووجدت السيد رضى الدين بن قتادة الحسنى قد قطع عليا عن معمر ، وابن قثم الزينبي العباسي قطع محمدا عن أسعد ، وأسعد والد النسابة كان عالما فاضلا نحويا علامة ، ذكره العماد الكاتب الاصفهانى في كتاب ( خريدة القصر ) وأثنى عليه بالفضل وذكر له أشعارا حسنة ، وذكر أن لقبه سناء الملك والله أعلم بحاله . وأعقب أبو جعفر محمد القتول على الدكة ببغداد صبرا من جعفر الاعرج ومنه في رجلين أبى الحسين محمد ، وأبى الحسن النقيب بواسط ، ومنهم بنو الجوانى بواسط وغيرها . وأما على الصالح بن عبيد الله الاعرج وفى ولده الرياسة بالعراق ويكنى أبا الحسن وأمه أم ولد ، وكان كوفيا ورعا من أهل الفضل والزهد وكان هو وزوجته أم سلمة بنت عبد الله بن الحسين بن على يقال لهما الزوج الصالح وكان على بن عبيدالله مستجاب الدعوة ، وكان محمد بن ابراهيم طباطبا القائم بالكوفة قد أوصى إليه فان لم يقبل فلاحد ابنيه محمد وعبيد الله ، فلم يقبل وصيته ولا أذن لابنيه في الخروج ، فأعقب من رجلين عبيدالله الثاني وفيه البيت ، وابراهيم إما ابراهيم بن على الصالح فأعقب من ثلاثة رجال أبى الحسن على قتيل سامراء وأبى عبد الله الحسين العسكري : والحسن ، أما الحسن بن ابراهيم بن على الصالح فمن ولده المحترق وهو أبو جعفر محمد بن الحسن المذكور ولهم بقية يقال لهم بنو المحترق ، منهم بنو طفيطفة كانوا بالكرخ وهو أحمد / صفحة 322 / ابن على بن محمد بن محمد بن على بن محمد المجل بن يحيى بن محمد بن حمزة بن على بن على بن محمد بن احمد بن محمد المحترق ، وأما أبو عبد الله الحسين بن ابراهيم ابن على الصالح فمن ولده السيد العالم الشاعر قاضى دمشق محمد النصيبينى ابن الحسين ابن عبد الله بن الحسين المذكور ، له ولد ، وأما أبو الحسن على بن ابراهيم بن على الصالح فمن ولده الشيخ العالم الفاضل الشيخ أبو الحسن محمد بن أبى جعفر محمد بن أبى الحسن على الجرار بن الحسن بن على المذكور ، إليه ينتهى علم النسب في عصره وهو شيخ الشيخ أبى الحسن العمرى وشيخ الرضيين الموسويين ، وله مصنفات كثيرة في علم النسب مختصرة ومطولة ، قارب المائة وبلغ تسعا وتسعين سنة وهو صحيح الاعضاء ، ومات سنة خمس وثلاثين وأربعمائة وانقرض عقبه . وأعقب عبيد الله الثاني ابن على الصالح بن عبيدالله الاعرج من أبى الحسن على وحده . ومنه في رجلين عبيدالله الثالث : وأبى جعفر محمد ، أما أبو جعفر محمد فعقبه قليل لا يعرف منهم إلا أهل بيت واحد في الكوفة يقال لهم بنو قاسم وهم ولد قاسم بن محمد بن جعفر بن ابراهيم الاشل بن محمد بن ابراهيم بن أبى جعفر المذكور كذا قال الشيخ تاج الدين . وعن السيد غياث الدين بن عبد الحميد الحسينى النسابة أن ابراهيم الاشل يعرف بقاسم وبه يعرف ولده وهو الظاهر . وأما عبيدالله الثالث بن على بن عبيدالله الثاني وفيه البيت والعدد فأعقب من ثلاثة رجال : محمد الصبيب : وأبى الحسن على قتيل اللصوص : وأبى الحسين محمد الاشتر بالكوفة ، أما أبو جعفر محمد الصبيب بن عبيدالله الثالث فعقبه من ابنه أبى عبد الله الحسين النعجة ، يقال لولده بنو النعجة وانفصل منهم بنو ترجم : وهم ولد ترجم بن على بن المفضل بن الحسين النعجة المذكور ، كانوا جماعة بالحلة لهم سيادة ونقابة وقد تفرقوا الآن وذهبت نعمتهم ولهم بقية بالحائر والحلة وواسط ، ومنهم العمدة وهو أبو الحسن على بن محمد بن احمد بن سعيد بن على بن احمد ابن النعجة له عقب ، وأما على قتيل اللصوص بن عبيدالله / صفحة 323 / الثالث فأعقب من ثلاثة رجال ، وهم أبو القاسم الحسين الجمال الملقب صندلا ويدعى قسما : وأبو علي عبيدالله ، وأبو علي محمد الحسن الملقب بالعزى يعرف عقبه ببنى العزى إلى الآن ، وانفصل منهم بنو شقشق هو أبو القاسم حمزة بن الحسن العزى يقال لولده بنو شقشق : ومن ولد أبى على عبيدالله ، أبو تراب حيدر بن الحسين بن على بن عبيد الله المذكور ، ومنهم أبو تراب على بن أبى المعالى بن عبيد الله بن على بن عبيد الله المذكور ، ومن بنى الحسين صندل بن على قتيل اللصوص ، أثير الدولة صديق العمرى أبو منصور محمد بن الحسين ابن محمد بن الحسين صندل المذكور . وأما الامير أبو الحسين محمد الاشتر بن عبيد الله الثالث ويلقب الاشتر لضربة كانت في وجهه ضربه إياها غلام الفدان الزيدى ، وقد مدحه أبو الطيب بالقصيدة التى في أول ديوانه التى أولها : أهلا بدار سباك أغيدها أبعد مابان عنك خردها منها يذكر الضربة : يا ليت بى ضربة أتيح لها كما أتيحت له محمدها أثر فيها وفى الحديد وما أثر في وجهه مهندها فاغتبطت إذ رأت تزينها بمثله والجراح تجندها فأعقب وانجب وأكثر . وكان له نيف وعشرون ولدا تقدموا بالكوفة وملكوا حتى قال الناس : ( السماء لله والارض لبنى عبيد الله ) . وأعقب من أولاده ثمانية الامير أبو على محمد أمير الحاج ، وعبيد الله الرابع ، وأبو الفرج محمد ، وأبو العباس أحمد يلقب البن . وأبو الطيب الحسن ، وأبو القاسم حمزة يلقب شوصة ، والامير أبو الفتح محمد المعروف بابن صخرة ، وأبو الرجا محمد . / صفحة 324 / أما أبوالرجا محمد بن الاشتر فعقبه قليل منهم بنو عياش بن محمد بن معمر ابن أبى الرجا المذكور له بقية . وأما الامير أبو الفتح محمد بن الاشتر فعقبه من ابنه أبى طاهر عبد الله نال النقابة ببغداد في أيام الشريف المرتضى الموسوي وأعقب من رجلين أبى البركات محمد نقيب واسط : وأبى الفتح محمد نقيب الكوفة أعقب أبو البركات محمد نقيب واسط ابن عبد الله بن أبى الفتح محمد بن الاشتر من أربعة رجال ، وهم أبو يعلى محمد نقيب واسط : وأبو المعالى محمد : وأبو الفضائل عبد الله وأبو القاسم سيف . فمن ولد أبى يعلى نقيب واسط : السيد العالم السخى السرى النقيب بواسط مؤيد الدين عبيدالله بن عمر بن محمد بن عبيدالله بن عمر بن سالم بن أبى يعلى المذكور ، مات عن بنات : ولابي يعلى النقيب بقية بواسط ، ومن ولد أبى المعالى محمد بن أبى البركات محمد نقيب واسط ، أحمد بن مهدى بن أبى المكارم بن معد ابن يحيى بن أبى المعالى المذكور : ومن ولد أبى الفضائل عبد الله بن أبى البركات محمد نقيب واسط ، أبو الحسين أحمد الغش بن أبى الفضائل المذكور ، أعقب بواسط يقال لهم بنو الغش ، ومن ولد أبى القاسم سيف بن أبى البركات محمد نقيب واسط . محمد بن حيدرة بن يحيى بن سيف المذكور ، وعلى بن عبد الله بن جعفر بن سيف المذكور . وأعقب أبو الفتح محمد نقيب الكوفة ابن أبى طاهر عبد الله بن أبى الفتح محمد بن الاشتر من أربعة رجال ، وهم أبو جعفر النفيس واسمه هبة الله ، ومجد الدين أبو محمد عمر نقيب الكوفة ، وعدنان ، وأبو الحسين محمد ، وقيل أحمد أما أبو الحسين محمد بن أبى الفتح محمد نقيب الكوفة فأعقب من أربعة رجال هم أبو الفتح محمد قوام الشرف ، وأبو نزار عدنان ، وأبو السعادات محمد وأبو علي الحسن ، أما أبو الفتح محمد قوام الشرف بن أبى الحسين محمد فمن عقبه محمد بن الحسن بن محمد بن الحسن بن أبى الفتح محمد المذكور ، وأما / صفحة 325 / أبو نزار عدنان بن أبى الحسين محمد فمن عقبه محمد بن أبى هاشم بن أبى القاسم بن محمد بن معد بن عدنان المذكور ، وأما أبو السعادات محمد بن أبى الحسين محمد فمن ولده أبو الغنائم محمد بن أبى المكارم محمد بن أبى السعادات محمد المذكور له عقب . وأما أبو على الحسن بن أبى الحسين محمد المذكور فأعقب من ثلاثة رجال : محمد وفوارس وأبى الحسن على يعرف بالشاب وبه يعرف ولده ، وعقبه وعقب أخويه بالكوفة والغرى وأما عدنان بن أبى الفتح محمد نقيب الكوفة فمن عقبه مضر بن ملد بن معد بن عدنان المذكور ، واخوته معد ، بن ملد والمظفر بن ملد ، وأبو الحسين بن ملد : لهم عقب : وأما أبو محمد عمر بن أبى الفتح محمد نقيب الكوفة فأعقب من رجلين : وهما شهاب الشرف أبو عبد الله أحمد وتاج الشرف أبو على المظفر فمن بنى أبى على المظفر ، السيد العالم مجد الدين محمد بن يحيى بن مظفر المذكور وهو خال الطاهر جلال الدين أحمد بن الفقيه يحيى واخويه ، وجد أولادهم ايضا كانت له بنات خرجن إلى الاخوة الثلاثة تاج الدين ، وجلال الدين ، وزين الدين بنو السيد الفقيه يحيى بن طاهر بن أبى الفضل الزيدى ، ولم يكن له ذكر وانقرض جده المظفر ومن بنى شهاب الشرف أبى عبد الله احمد بن أبى محمد عمر بن أبى الفتح محمد نقيب الكوفة بنو أبى جعفر بالكوفة : وهم ولد أبى جعفر شرف الدين هبة الله ، وقيل محمد ين شهاب الشرف أحمد المذكور ، منهم شمس الدين ناخون بن ابراهيم بن أبى جعفر هبة الله المذكور ، شيخ الجهال من العلويين وأهل الفتنة والشر أيام حروبهم مع الهاشميين ، ومنهم فخر الدين معد بن زيد بن أبى / صفحة 326 / جعفر هبة الله المذكور شيخ العلويين . وأما أبو جعفر النفيس بن أبى الفتح محمد نقيب الكوفة فأعقب من ثلاثة رجال ، أبو الحسين جعفر كمال الشرف ، وأبو نزار أحمد ، وشكر الاسود ، وطعن ابن المرتضى النسابة الموسوي على شكر الاسود هذا وقال : قالوا إن أمه جارية نكحها أبوه بغير إذن مولاها . والشيخ السيد عبد الحميد بن التقى الحسينى أثبت نسبه وقال : أمه أم ولد اسمها سعادة . ولا شك أن السيد عبد الحميد أخبر بحاله وأقرب عهدا به من ابن المرتضى وله عقب يقال لهم بنو كمكمة ، وهم ولد أبى منصور جعفر بن أبى منصور بن طراد بن شكر المذكور . وأما أبو نزار أحمد بن أبى جعفر النفيس بن أبى الفتح محمد نقيب الكوفة فأعقب من أبى منصور الحسن يعرف بابن كوهرية له عقب : وأما أبو الحسين جعفر كمال الشرف بن أبى جعفر النفيس بن أبى الفتح محمد نقيب الكوفة فأعقب من رجلين أبى طاهر عبد الله ، وأبى جعفر النفيس . وأما أبو القاسم حمزة الملقب شوصة بن الاشتر فعقبه قليل كان منهم بنو مهنا بن أبى الفرج محمد بن أحمد ابن حمزة شوصة المذكور ، قال الشيخ النقيب تاج الدين رحمه الله : أظنهم انقرضوا . ومنهم بنو المكانسية وهم ولد أبى المكارم حمزة وأبى الحسن على ابني عبيدالله العتيق بن أبى الفتح محمد بن أبى طالب الحسن بن حمزة شوصة المذكور ، أمهما أم هاني العريضية وهى المكانسية ، بها يعرف ولدها . وأما أبو الطيب الحسن بن الاشتر وكان واسع الحال عظيم الجاه والمروة قال الشيخ أبو الحسن العمرى : حدثنى محمد بن مسلم بن عبيدالله ، قال كان عمى حسن يغتسل في الحمام بماء الورد بدلا من الماء . فعقبه من ابنه أبى طاهر احمد ومنه في أبى الحسن محمد يلقب غراما ، ويقال لولده بنو غرام ، أعقب أبو الحسن محمد غرام من رجلين ، أبى طاهر أحمد الاخن وأبى القاسم هبة الله ، فمن ولد أبى طاهر أحمد الاخن : أبو المعالى أحمد بن محمد بن أحمد محمد بن أبى طاهر / صفحة 327 / أحمد الاخن المذكور ، أعقب من أولاده الثلاثة وهم أبو الفتح محمد يلقب الغشم وبدر الشرف عياش ، وأحمد يدعى معيوفا ، لهم بقية بالغرى الشريف . وأما أبو العباس أحمد البن بن الاشتر وكان جم المروة واسع الحال ، قال الشيخ أبو الحسن العمرى : حدثنى بعضهم ممن يوثق بقولهم أن أحمد بن محمد بن عبيدالله حمل في يوم على أربعة وعشرين فرسا . فمن ولده بنو عجيبة ، وهم أحمد ومحمد ، وعمار ، وعلى ، وقيل محمد يكنى أبا منصور ، بنو مفضل بن محمد بن أحمد البن ، أمهم عجيبة بنت أحمد بن المسلم بن أبى على بن الاشتر لهم أعقاب وبقية بالغرى ، منهم بنو الصائم وهم ولد على الصائم بن أبى منصور محمد بن يحيى بن المفضل المذكور ، ومنهم محمد بن محمد بن محمد بن على الصائم ، له عقب بجبع من قرى الشام ، ومنهم بنو مقلاع وهو الحسن بن على بن أبى جعفر محمد بن يحيى بن محمد بن المفضل المذكور ، من ولده أبو طالب يلقب أبا منخر ، وموسى أغلبها واحمد والشمس ، بنو ابى الغنائم محمد بن الحسن مقلاع ، لهم اعقاب بالغرى ومنهم أحمد بن قاسم بن المفضل المذكور ، يقال له اجتهد ، ويعرف ولده ببنى اجتهد وهم بالغرى ، ومنهم طبيق وهو محمد بن على بن قاسم بن محمد بن المفضل المذكور ويقال لولده بنو طبيق ، فمن ولده أبو الحسين البغدادي الدلال له عقب بالغرى ، ومنهم محمد بن قاسم المذكور له عقب ، ومنهم طريش وهو طالب بن عمار بن المفضل المذكور أعقب من ثلاثة رجال على الاسود ، ويقال لولده بنو الاسود ، ومحمد زماخ ، له ايضا عقب ، أعقب من ابنه أبى على الحسن وأعقب الحسن من خمسة رجال ، وهم أبو الحسين يدعى أبو الحجوج ، ويقال لولده بنو أبى الحجوج وهم بالغرى ، ورجب ، وعلى ، ومحمد ، وأحمد ، لهم أعقاب بالمشهد الغروى . وأما أبو الفرج محمد بن الاشتر فمن ولده الحاروج ، وهو في رواية الشيخ / صفحة 328 / أبى الحسن العمرى - أبو الفرج محمد بن أبى الغنائم محمد بن أبى الحسن على ابن أبى الفرج محمد المذكور . وزاد الشيخ عبد الحميد بن التقى في نسبه وغير اسماء فقال : هو أبو الفرج محمد بن أبى الغنائم محمد بن أبى الفرج المذكور له عقب وبقية ببغداد وواسط والكوفة وغيرها وهم جماعة قد تقسموا ، منهم أبو الفضل الحسين المعروف بشيبانك بن عدنان بن محمد بن عدنان بن على بن محمد الحاروج المذكور كان عطارا بالكرخ يجمع النسب ، وله ولد ، ومنهم العقعق وهو أبو الحسين محمد بن معد بن عدنان بن على بن محمد الحاروج ، وأما عبيدالله الرابع بن الاشتر فأعقب من جماعة ثم انقرض عقب بعضهم وعقبه المعروف من ثلاثة رجال . أبو العشائر محمد ، وله بقية بالحلة وسورا به يعرفون : وأبو منصور يحيى ، ويوسف جد أبى الفقيه الحارث بن البواب ، وهو - على ما ذكر الشيخ السيد فخر الدين على بن الاعرج الحسينى - على بن أحمد بن عبيدالله الخامس ابن يوسف المذكور ، وقيل بل ابن الحسن بن على بن محمد بن أحمد بن عبيدالله الخامس ، كان له بقية بمشهد الكاظم " ع " ببغداد ، وقد غمز في نسبه والله اعلم . وأما أبو على محمد أمير الحاج ابن الاشتر وولده من بنى عبيدالله أهل رياسة وسيادة ونقابة فأعقب من رجلين . وهما أبو عبد الله أحمد أمير الحاج وأبو العلا مسلم الاحول امير الحاج ؟ ؟ ؟ بنى عبيدالله ، أما أبو عبد الله احمد فحج أميرا على الموسم ثلاث عشرة حجة نيابة عن الطاهر بن أبى أحمد الموسوي ، وولى نقابة الطالبيين بالكوفة مدة عمره ، ومات سنة تسع وثمانين وثلثمائة وفيها قتل أخوه أبوالعلا مسلم الاحول ، فأعقب من ثلاثة رجال أبو الغنائم المعمر ، وأبو الحسين زيد ، وأبو الحسن على ، فأعقب أبو الحسن على بن أبى عبد الله أحمد ، أحمد العرش ، ويقال لولده بنو العرش ، وانفصل منهم ( آل فاخر ) وهم بنو الفاخر ابن الاسعد بن أبى نصر محمد بن على بن أحمد العرش المذكور ، وهم جماعة بسورا ( وآل أبى المجد ) وهو ابن أبى عبد الله الحسين بن أبى الفضائل محمد بن / صفحة 329 / --- وللرساله تكمله ..............
اخيكم محمد............ بن احمد الاخن
1/7/1431هـ

التعديل الأخير تم بواسطة محمد الاخن ; 14-06-2010 الساعة 12:39 AM سبب آخر: تصحيح
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 12-11-2010, 09:36 AM
صالح الأسدي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 12-11-2010
المشاركات: 3
افتراضي

يجب أن ينظر الي مفهوم التشيع كظاهرة طبيعية في الاسلام فهناك جزء من الصحابة رأوا في الإمام علي قائدا للأمة الإسلامية بعد الرسول وهذه رؤيتهم الخاصة كما إن هناك من لم يري هذا الرأي وسواء شئنا أو أبينا هذا الإختلاف أدي الى ما نحن عليه والإختلاف السياسي أدي بعد ذلك إلي الخلافات في الأمور الدينية والتشريعية وهذا شيء طبيعي الذي لاأفهمه لماذا كل فرد من اي مذهب يضن أنه على الحق والاخر على الباطل ؟ لماذا رؤية الأمور بطريقة أحادية فما فضل المسلم على أي شخص من اي ديانة أخري إلا إنه وجد نفسه مسلما ولوشاء الله لخلقه بوذيا على أحد قمم الهملايا لايمكن الفخر بشيء لم يصنعه الانسان بنفسه وجهده وكما يقول المؤرخ العراقي المرحوم علي الوردي بما معناه ( بأن الكثير من المسلمين يتصورون لو أنهم موجودون وقت الرسول صلي الله عليه واله وسلم لنصروه وضحوا من أجله وهذا الكلام غير حقيقي لأن المسلم الموجود في الوقت الحاضر الذي يؤمن بالإختلاف ويسمع الرأي الاخر ومنفتح هو الذي من الممكن أن يستمع للرسول صلي الله عليه وسلم ومن الممكن بعد ذلك أن ينصره ). الشيء الذي أريد أن افهمه إذا كان الشيعة بالغوا بحب أل البيت نتيجة بعض التأثيرات الصفوية أو الفارسية لماذا تم إهمال ال البيت بشكل كبير من قبل السنة ؟ 15 حديث فقط في البخاري عن الامام علي ؟ ولن أتكلم عن الحروب التي شنت على الإمام علي ومن ثم قتل الحسين وسبي بنات الرسول ولا مافعله الأمويون ثم الجزء الآخر من بني هاشم العباسين من قتل وتنكيل ؟ لا أستطيع أن أفهم الجميع يدعي ثم لانري شيئا يدل على التمسك بسنة الرسول أو عدالة عمر وعلي وأبوبكر واصرارهم على الحق والعدالة والمساواة .
أحب أن أضيف أن التشيع جاء الى العراق مع إنتقال الامام علي من المدينة الى الكوفة وهؤلاء الذين قاتلوا معه في الجمل وصفين والنهروان هم بالطبيعة شيعة علي بن أبي طالب هناك قبائل وقفت مع الامام علي وشربت أبناءها حب هذا الرجل وأهل بيته ومن هذه القبائل بني أسد وهى من أكبر قبائل مضر وكذلك خزاعه وجزء كبير من تميم وضلت هذه القبائل تضحي في سبيل هذا التشيع فقدم بني أسد 18 شهيد في معركة كربلاء وقدم بني هاشم 19 شهيد وفي العراق بني أسد في جنوب العراق عرب أقحاح وشيعة غير متعصبين ولهم أبناء عمومه سنة في بعض مناطق العراق الآخري الفرق بين الأسدي الشيعي والأسدي السني هو أن المنطقة الجغرافية تكون مذهبة لكن الغالبية العظمي يحب أل البيت والكل يزور مراقد الآمة والكل يعتز بأنهم قاتلوا مع الامام علي ومع الأمام الحسين وهذا لاينفي أن البعض منهم كان مع جيش عمرو بن سعد بن الوقاص الذي واجه الأمام الحسين .
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 15-05-2011, 02:22 PM
سنا البرق غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-05-2011
المشاركات: 3
افتراضي

والله مسكين تستجدي الماضي وتمجد مارحل من ابائك

العراق اليوم عراق علي والحسين عليهما السلام
لاعراق ابي بكر ولا عمر

وانا من ربيعة التغلبية اي من اعرق قبيلة عربية بعد هاشم واجدادي شيعة اب عن جد سكنوا قبل الالف السنين العراق من شماله الى جنوبه


ومن كتبك العراق يشهد انه موال لخير البشر محمد واله الاطهارصلوات الله عليهم اما قولك نحن عبدة العباد فان كنت من العراق تعلم علم اليقين اننا لانعبد الا الله وحده لاشريك لله
لكن لسانك لاينطق الحق

يقول ابن أبي الحديد المعتزلي : ( روى أبو الحسن علي بن محمد بن أبي سيف المدائني في كتاب الأحداث ، قال : كتب معاوية نسخة واحدة إلى عمّاله بعد عام الجماعة أن برئت الذّمة ممن روى شيئاً من فضل أبي تراب وأهل بيته ، فقامت الخطباء في كل كورة وعلى كل منبر يلعنون علياً ويبرؤون منه ، ويقعون فيه وفي أهل بيته ، وكان أشد الناس بلاءاً حينئذ أهل الكوفة لكثرة ما بها من شيعة علي عليه السلام ، فاستعمل عليهم زياد بن سمية ، وضمّ إليه البصرة ، فكان يتتبع الشيعة وهو بهم عارف لأنّه كان منهم أيام علي عليه السلام فقتلهم تحت كل حجر ومدر وأخافهم وقطع الأيدي والأرجل وسمل العيون وصلبهم على جذوع النخل ، وطردهم وشرّدهم عن العراق فلم يبق بها معروف منهم ) ( شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 11/44 ) .

أخرج الطبراني في معجمه الكبير3/68 بسنده عن يونس بن عبيد عن الحسن قال: كان زياد يتتبع شيعة علي رضي الله عنه فيقتلهم، فبلغ ذلك الحسن بن علي رضي الله عنه فقال: اللهم تفرد بموته، فإن القتل كفارة (قال الهيثمي في مجمع الزوائد 6/266: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح).

وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء 3/496: قال أبو الشعثاء: كان زياد أفتك من الحجاج لمن يخالف هواه.

وقال: قال الحسن البصري: بلغ الحسن بن علي أن زياداً يتتبع شيعة علي بالبصرة فيقتلهم، فدعا عليه. وقيل: إنه جمع أهل الكوفة ليعرضهم على البراءة من أبي الحسن، فأصابه حينئذ طاعون في سنة ثلاث وخمسين.

وقال ابن الأثير في الكامل 3/450: وكان زياد أول من شدد أمر السلطان، وأكّد الملك لمعاوية، وجرَّد سيفه، وأخذ بالظنة، وعاقب على الشبهة، وخافه الناس خوفاً شديداً حتى أمن بعضهم بعضاً.

وقال ابن حجر في لسان الميزان 2/495: وكان زياد قوي المعرفة، جيد السياسة، وافر العقل، وكان من شيعة علي، وولاَّه إمرة القدس، فلما استلحقه معاوية صار أشد الناس على آل علي وشيعته، وهو الذي سعى في قتل حجر بن عدي ومن معه .






اما انت تتدعي ان العراق تشيع اليوم فانت محض منافق كذاب وابعد يدك وقلمك عن الشيعة كي لاتكون كمصير سيدك زياد بن ابيه انه لايفلح من تتبع علي واله وشيعته
ولايفلح الكذاب
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 29-07-2011, 11:05 AM
سعدعبدالله غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2010
المشاركات: 10
افتراضي

بارك الله فيكم .. وجزاكم من الخير كله ... ومبروك رمضان على امتنا الاسلامية ، غفر الله لنا ولكم ..مع خالص تحياتي.
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 03-09-2012, 01:41 PM
ابومصطفى اللامي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2012
العمر: 37
المشاركات: 3
افتراضي

أوس بن حارثة الطائي الصحابي الجليل , روى أوس بن حارثة قال : أتيت النبي في سبعين راكبا من طيء , فبايعه على الإسلام , وروي في التاريخ المظفري أني أوس بن حارثة بن لام الطائي وفد إلى النبي فقال : ابسط يدك قال على ماذا قال على أن أشهد أن لا إله إلا الله غير شاك , وأنك رسول الله غير مرتاب , وعلى أن اضرب بهذا وأشار إلى سيفه من أمرتني , فقال : أحسنت بارك الله عليك [1] .,واليه تنتسب القبيلة العربية قبيلة بني لام الطائية
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 03-09-2012, 01:45 PM
ابومصطفى اللامي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2012
العمر: 37
المشاركات: 3
افتراضي

عمار بن حسان بن لام الطائي
هو عمار (1) بن حسان بن شريح بن سعد بن حارثة بن لام بن عمرو بن ظريف بن عمرو بن ثمامة بن ذهل بن جذعان بن سعد بن طي ، الطائي .وهوينتسب الى قبيلة بني لام الطائية العربية كان عمار من الشيعة المخلصين في الولاء ، ومن الشجعان المعروفين ، وكان أبوه حسان ممن صحب أمير المؤمنين ( عليه السلام ) وقاتل بين يديه في حرب الجمل وحرب صفين فقتل بها .
وكان عمار صحب الحسين ( عليه السلام ) من مكة ولازمه حتى قتل بين يديه . قال السروي : قتل في الحملة الأولى (2) .

ومن أحفاد عمار عبد الله بن أحمد بن عامر بن سليمان بن صالح بن وهب بن عمار هذا ، أحد علمائنا ورواتنا ، صاحب كتاب قضايا أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يرويها عن أبيه ، عن الرضا ( عليه السلام ) (3 ) .
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 03-09-2012, 01:58 PM
ابومصطفى اللامي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2012
العمر: 37
المشاركات: 3
افتراضي

عشيرة الرحمة العبدالعال النصيري اللامي الطائي
تتكون اربعة بيوت بيت مشعل وبيت جنديل وبيت اسماعيل وبيت مساعد وبيت محمد وكانوا اولاد ارحمة معروفين بفروسيتهم وشجاعتهم ويحكى ان اسماعيل ومساعد كان لهم مواقف شجاعة مع اخوتهم من بيت عبدالعال ويسكنون بيت رحمة في محافظة بغداد وميسان واليوسفيه ولهم مواقف ضد الاحتلال العثماني والبريطاني واشهرها مقاومتهم للاحتلال البريطاني في البصرة مع اخوتهم من بيت عبدالعالي وعشائر بني لام الاخرى وذلك بالدعم المعنوي من رجال الحوزه العلمية في النجف الاشرف وبفتوى بوجوب مقاومة الاحتلال البريطاني... وكان لهم تأريخ مشرف مع ابناء قبيلتهم في مواجهة اي اعتداء ضد ابناء القبيلة وكانوا معروفين بأسم خيالة الدشر وهنالك اهوزجة قديمة معروفة بحق بيت رحمة (يلتنشد ذولة الطباره )ويتنخون بأخوة سعدة وذالك لبطولاتهم وانتصارتهم في اكثر المعارك وكان في ذالك الزمان بقيادة الشيخ ادغيبش الجنديل الرحمة ومن بعده ولده الشيخ عذاب الشيخ عزيز الدغيبش والشيخ حسين الدغيبش وكان معروف ان عند الهجمات ضد العدوا يتقدمون ويهجمون هجمه واحده اولاد الشيخ ادغيبش عذاب عزيز و حسين وبدن لتصدي الخطورة في مقدمة وهذا معروف يكون اول مقدمةعسكر بأشجع الرجال يقومون اولاد ادغيبش بأالفتدئ لأبناء عمومتهم رغم عندهم الثقة بهزيمة عدوهم .والى الان توجد اراضي في علي الغربي تسمى بالدغبشيه وذلك لوجود مسكن عشيرة الرحمة العبدالعالي في ذلك الوقت واما الشيوخ التي تزعموا بيت رحمه
وقد تزعم لرئاسة العشيرة جنديل الرحمة ومن بعده ولده ادغيبش وهم بيت المشيخة الى الرحمة العبدالعالي ثم ولده عذاب الدغيبش ثم عزيز الدغيبش (ابوعطية) ثم حسين الدغيبش ثم خلف حسين الدغيبش ثم حامد خلف حسين الدغيبش ثم مجيد حسين الدغيبش (ابو عبدالواحد) ثم محمد خلف حسين الدغيبش والان سلام محمد خلف حسين الدغيبش يعتبر الشيخ العام لعشيرة الرحمة العبدالعالي ويمثله في ميسان بيت الحاج كشيش وفاخر الشالف وهم عون لكل ابناء قبيلة بني لام في السراء والضراء
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 15-06-2014, 02:02 AM
محمد سفر العتيبي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-06-2014
العمر: 40
المشاركات: 12
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 15-06-2014, 02:04 AM
محمد سفر العتيبي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-06-2014
العمر: 40
المشاركات: 12
افتراضي

تقريبا حتى اطفالنا يعلمون تاريخ العراق لارتباطه بالتاريخ الاسلامي مبكرا
مر العراق بعدة مراحل متلاحقة
بعض المراحل اتت بشكل سريع وهي مرحلة الفتح ثم مرحلة الفتنة ثم مرحلة بني امية ثم مرحلة بني عباس
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 15-06-2014, 02:06 AM
محمد سفر العتيبي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-06-2014
العمر: 40
المشاركات: 12
افتراضي

مرحلة الفتح تم تمصير بعض الامصار في العراق بداء من عصر عمر مرورا بـ واسط التي اسسها الحجاج بن يوسف وربما انتهاء ببغداد على يد العباسيين

وكانت قبلها حواضر العراق البصرة والحيرة والرقة وبعض مدن الكرد في ديارهم
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 15-06-2014, 02:14 AM
محمد سفر العتيبي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-06-2014
العمر: 40
المشاركات: 12
افتراضي

كانت العراق بلاد ثورات - بعد مقتل سيدنا عثمان رضي الله عنه
كان أمر الناس جميعا واحد
صلاتهم واحدة
وبعد ملابسات معقدة امتزج فيها الحق بالباطل تمايز الناس وتفرقوا
وكلها منبتها سياسي
فكان هناك اهل الاسلام ممن هو على الامر الاول -
وحدثت الفتنة وكل من شارك فيها لازال في معتقده على الامر الاول بما في ذلك الخوارج او الشيعة المبكرين
قتل علي رضي الله عنه
فبدأن الهوة تتسع
وعند قتل الحسين تستطيع ان تقول انه كان بداية التباعد في المعتقد وليس في السياسة
حيث خرج وقتها المختار بن ابي عبيد الثقفي وكانت عقائديا مرحلة تاريخية فاصلة
وكان الشعور بالخزي لخذلان الحسين من انصاره الذين وعدوه النصرة هو بداية اولى للتشيع! ولكن الدولة الاسلامية ككل لازالت على الامر الاول ايام بني امية
وكان التشيع في مجاميع ضيقة في الكوفة والبصرة!
كان ابرز علامات التشيع الاول سب عمثان رضي الله عنه مما دعى بعض الصحابة لمفارقة البصرة مثلا وقالوا لانقعد في بلد يشتم فيه عثمان! مثل عدي بن حاتم رضي الله عنه

كل اولئك المختلفين كانوا عرب
بني اسد
بني تميم - زعيمهم انذاك الاحنف بن قيس!! قالوا انه رجل حليم! رغم ان كلمة منه قتلت سيدنا الزبير رضي الله عنه
بني ظبة
طئ - منهم عدي بن حاتم
جرير بن عبد الله البجلي وقبيلته اليمانية احمس - من بجيلة
بني لام ومنهم التابعي الجليل طلحة بن مصرف اليامي وابن عميه زبيد اليامي
بني خولان
بعض بني سدوس من ارض اليمامة - ومن احفادهم احمد بن حنبل رحمه الله
...

يتبع
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 15-06-2014, 02:18 AM
محمد سفر العتيبي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-06-2014
العمر: 40
المشاركات: 12
افتراضي

انتهى امر الدولة العثمانية والتشيع باق في البصرة والكوفة
وكانوا طبقات تتراوح بين الغلو والشديد وبين التشيع الخفيف
وكان من بينهم علماء اجلاء تجد احاديثهم الصحيحة في السنة مبثوثة في كتب الحديث سواء الستة او المسند
وايضا نشأ التشيع الخرافي!! وكل هذا في القرن الاول ومن امثلته ان علي في السحاب ونشات مثلا الجارودية في مطلع القرن الثاني!
فمن ثقاة العلم من ذكر عنه التشيع سلمة بن كهيل - الكوفي -- ثقة ثبت
ومنهم الحكم بن عتبة رحمة الله
والاعمش رحمه الله - كان في اول امره يجري معهم
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 15-06-2014, 02:20 AM
محمد سفر العتيبي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-06-2014
العمر: 40
المشاركات: 12
افتراضي

ثم اتت حرب القضاء على بني امية بقيادة ابي مسلم الخراساني
ركب ظهر التشيع
كان صلب جيشه عراقي
انهى حكم بني امية
واتى حكم بني العباس وخرج عليه محمد بن عبد الله الحسني وكان صلب جيشه من التشيع - قيل بلغ عددهم 100,000! ولولا خطأ حدث لقضوا على ابي جعفر المنصور
انتصرت الدولة العباسية وعادت بالناس للامر الاول رغم مارافقه م نسفك للدماء بالالالف

ونعلم جميعا ان كتب العلم - كتب المسلمين - ككتب الحديث الستة كانت في هذا العصر وكان لب العلم بغداد

وهي كتب السنة
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 15-06-2014, 04:56 PM
حيدر العادلي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 04-03-2014
المشاركات: 46
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايها الأخوة الأعزاء نصيحة من القلب الى القلب الى كل من يكتب في مثل هذه المواضيع التي تبعث الفتنة بين المسلمين ان لا يتطرقو لمثل هذا الموضوع اذا لم يكن لديه خلفية تأريخية صحيحة وعميقة
اما ماتذكرون ان الشيعة في جنوب العراق فهذا لايصل الى الواقع بأي شئ وان مثل هذه الأفتراءات موجودة في كل زمان وليس جديدة علينا ولو ناقشانا الأحداث التأريخية منذ عهد الرسول الأكرم (ص) للاحظنا ان الشيعة موجودون وانهم يتبعون الرسول ص والأمام امير المؤمنين علي ع وقد خصهم الرسول بأحاديث كثيرة موجودة بكتب الأحاديث لا مجال لذكرها الأن وليس كما تزعم بعض كتب التاريخ المزورة والمملية باليهوديات ان مؤسس الشيعة هو عبدالله بن سبأ هذا الشخص الوهمي في كتب التاريخ العربي ولا اعلم من اين اتوا به فلو راجعنا تاريخ الثورات والأحداث التي قامت ضد بني امية الظلمة نلاحظ ان اغلب هذه الثورات قامو بها موالين ومحبين اهل البيت عليهم السلام من بعد استشهاد الأمام الحسن الى يومنا هذا فعلى سبيل المثال ثورة الأمام الحسين (ع)وبعدها ثورة التوابين وبعدها ثورة المختار الثقفي وثورة القراء الى اخره وفي العصر العباسي ايضا قامت ثورات عديدة بالعراق
وانا اسأل سؤال لماذا هذه الثورات كلها في العراق ولو لم يكن انصار لهم في العراق لما اتوا اليهم لطلب النصرة واستجاب اهل العراق لطلبهم رغم كل ظروف الظلم والأبادة التي كانت تستخدم عليهم من قبل هؤلاء الحكام ايا كانت نتائج هذه الثورات اين الأقاليم الأسلامية في ذلك الوقت لماذا لم تنهض ضد الحكم الظالم الم يأمرنا الرسول ص بكلمة الحق عند سلطان جائر الم يكونو جائرين في الحكم الم يشربوا الخمر اقرأتاريخ هؤلاء الخلفاء
هل تعلم ان حدود ولاية الكوفة في عهد الأمام علي عليه السلام من الرقة حاليا والذي فيه قبر عمار بن ياسرالى ذي قار وميسان شرقا الى حدود البصرة تقريبا بالوقت الحاضر
الم يقل الرسول ص (ياعمار تقتلك الفئة الباغية) من الذي قتل عمار لاتقولو مثل ماقال صاحبكم نحن اليوم ناس متفتحو العقل والوقائع كلها امامنا ومتعلمين باللغة والأدب ومنطق الكلام
بالمناسبة حتى البصرة رغم تواجد الأمويين والزبيرين فيها هناك محبين لآل البيت عليهم السلام
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 15-06-2014, 05:50 PM
محمد سفر العتيبي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-06-2014
العمر: 40
المشاركات: 12
افتراضي

مرحبا اخي العادلي
لاتخشى ماتسميه هذه النقاشات والفتنة الخ
قد احتج المنافقون قديما بهذا هروبا من الحق! فقيل لهم: الا في الفتنة سقطوا

لن يضرك شيء! اما حق تعرفه
او باطل تفنده

لا اخي لم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ان عمار تقتله الفائة الباغية (صحيح انه كحديث متفق عليه وموجد في الصحيحين ولكن فيه علة تهدم صحته لم تتبين للإماممين رحمهما الله)


وايضا البغي الذي لا نختلف فيه هو البدء بسفك الدم الحرام - دم عثمان رضي الله عنه! هل ترى انه سفك بحق؟ هل ترى سفك دم خليفة المسلمين الذي لم يجتمعوا بعده وصهر رسول الله ذي النورين حق؟

الفئة الباغية هي صلب جيش علي!
قتلوا عثمان!
وتعلم انهم ثنوا بعلي
ولكن المظلوم عثمان وليس عليا

كانوا صلب جيش علي - كان صلب جيشه البغاة
ذهبت عائشة للعراق اولا - لاحظ اخي-- فلحقها علي وصلب جيشه البغاة قتلة عثمان - الاشتر لعنه الله وغيره

الفئة الباغية لا يمكن ان ينصرها الله

ومن قتل له مظلوما فالله ناصره بنص القرآن

وهذ سر انتصار معاوية
كانت الفئة التي على الحق ولها قتيل مظلوم

لماذا الله عز وجل نصر معاوية وشاء له النصر لأن جيشه لايوجد فيه ذرة من ذرات الفئة الباغية القتلة المجرمون -- الخوارج صنيعة ابن سبأ

وابشرك انهم عندما لحقوا عائشة في العراق وضربوا جملها وسقطت انها لم تمت!

لو كانوا هم في العراق قبل عائشة لربما قلنا بعض التثريب على ام المؤمنين عليها السلام!

ولكن الله يهديهم طمروا وراها! ثم دخلوا في اللطم!

على الجميع تغيير مفاهيمه وبناءها على معرفة رصينة
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 15-06-2014, 09:40 PM
الجدي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-09-2012
المشاركات: 88
افتراضي

رد مع اقتباس
  #35  
قديم 16-06-2014, 12:16 PM
محمد سفر العتيبي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-06-2014
العمر: 40
المشاركات: 12
افتراضي

كرام الناس لايلجأون اخي الى مثل عدنان ابراهيم
لايلجأون للجهلة وحطام الخلق
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 16-06-2014, 02:42 PM
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: 27-06-2012
العمر: 59
المشاركات: 966
افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 16-06-2014, 07:07 PM
الجدي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-09-2012
المشاركات: 88
افتراضي

رد مع اقتباس
  #38  
قديم 31-07-2017, 05:42 AM
محمد الشويلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 31-07-2017
العمر: 21
المشاركات: 1
1 (9)

شكراً لكم على هذه المعلومات لدي طلب صغير ! هل يمكنكم نسب عشيرة الشويلات رجاءً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلقة (92) الأقلية في اتحاد جنوب أفريقيا عبدالمنعم عبده الكناني مجلس الاقليات الاسلامية في العالم 2 30-03-2016 01:16 PM
مذكرات مجاهد الخفاجي عن رئيس قبيلة خفاجة وأسرته في العراق مجاهد الخفاجى سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 16 15-02-2013 07:37 AM
نسب غطفان مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 1 31-10-2012 02:44 PM
علىنجيب القنوف .................معجم قبائل المملكة العربية السعودية على نجيب مجلس قبائل مصر العام 0 12-05-2012 10:45 PM
تحقيق عن الشبك في العراق السيد الرضوي الحسيني مجلس قبائل العراق العام 0 12-03-2010 04:57 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه