السادة البا علوي الحضارمة في شرق افريقيا - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري
بقلم : خالد عنان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تحقيق نسب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سوهاج\ جهينه\الحرافشه (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: اسماعيل عثمان (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: أفضل وسيلة لتطوير ذاتك بحياتك العملية أو فريق عملك بداخل منظمتك (آخر رد :إيثار عرفات)       :: الاسد الرهيص /الطائي قاتل عنترة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ثلاثة أعمال لا تدخل الموازين يوم القيامة لعظمها.. (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: انهيار التعليم = انهيار الأمة ! (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: هل ال الرشيد حكام نجد السابقين من الاشراف ؟ (آخر رد :ابن الوجيه)      



مجلس قبائل افريقيا يعنى بقبائل جنوب الصحراء و غرب و جنوب افريقيا


إضافة رد
  #1  
قديم 06-10-2015, 08:57 PM
الصورة الرمزية ابن خلدون
ابن خلدون غير متواجد حالياً
كاتب و محقق انساب
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
المشاركات: 1,568
افتراضي السادة البا علوي الحضارمة في شرق افريقيا

السادة العلويون الحضارمة في شرق افريقيا

عبد القادر شريف

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين نبينا ومولانا محمد وعلي آله الطيبين وأصحابه الغر المحجلين

أما بعد

أقدم لإخواني في هذا الملتقي المباركة نبذة يسيرة عن بعض السادة العلويين الحضارمة في بعض بلدان شرق افريقيا


السادة العلويون الحضارمة في الشرق أفريقيا


من أشهر العلويين الحضارمة الذين هاجروا إلي مناطق شرق أفريقيا وخاصة جزيرة باتي ولامو وزنجبار وجزر القمر واستوطنوا في هذه الجزر الواقعة في المحيط الهندي عائلتان عظيمتان: وهما آل الشيخ أبي بكر بن سالم صاحب عينات وعائلة آل جمل الليل.
أما عن عائلة آل جمل الليل فقد كتب النسابة الكبير والعلامة الشهيرالسيد يوسف جمل الليل حفظه الله ورعاه في كتابه المشهور الشجرة الزكية وفي مقالته الخاصة نبذة مختصرة عن أنساب السادة العلويين


آل الشيخ أبي بكر بن سالم


أولا نسبه: هو العلامة والقدوة الفهامة والعالم النحرير- فخر الوجود- الحبيب السيخ ابوبكر بن سالم بن عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن الإمام الشيخ عبدالرحمن السقاف بن محمد مولي الدويلة بن علي بن علوي بن الفقيه المقدم محمد بن علي بن محمد صاحب مرباط بن علي بن علوي بن محمد صاحب الصومع بن علوي بن عبيدالله بن الإمام المهاجر إلي الله أحمد بن عيسي بن محمد النقيب بن علي العريضي بن الإمام جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الإمام الحسين سبط رسول الله (صلي الله عليه وسلم ) بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.


ثانيا أحفاده في الشرق أفريقيا.




معظم – إن لم يكن جميع آل الشيخ أبي بكر بن سالم في شرق أفريقيا ينتسبون إلي أربع بطون أو بيوت لأولاد الشيخ أبي بكر بن سالم صاحب عينات:


1- آل علي – جدهم سالم بن أحمد بن عبدالله بن علي إبن الشيخ أبي بكر بن سالم صاب عينات الذي هاجر إلي جزيرة القمر في القرن التاسع الهجري من جزيرة باتي قرب جزيرة لامو حيث إستقر جده علي إبن الشيخ أبي بكر بن سالم لمدة إستجابة لطلب وجها ء باتي. و قد كان علي إبن الشيخ أبي بكر بن سالم بعث إلي جزيرة باتي مع أخيه حسين إبن الشيخ أبي بكر بن سالم (رئيس البعثة) في مهمة لأبيهم الشيخ أبو بكر بن سالم الذي استنجد من قبل اهالي باتي لإنقاذهم من عدوهم الشريرالبرتغاليين الكفرة ....... ( وللقصة بقية إنشا ءالله)
ومن أحفاده الكرام السيد محمد المعروف الشاذلي اليشرطي صاحب الطريقة اليشرطية في الشرق أفريقيا والذي دفن في إنجازيجة ، والسيد عبدالله بن علي بن ناصربن أحمد بن عبدالله بن علي بن الشيخ أبي بكر بن سالم( المعروف بصاحب كتاب الإنكشاف) والسيد عيدروس بن عثمان (المعروف بصاحب الهمزية ) كلاهما من لامو


2- آل الحسين – جدهم أحمد وشيخان ابناءالحسين إبن الشيخ أبي بكر بن سالم الذي إستقر لمدة في جزيرة باتي مع أخيه علي إبن الشيخ أبي بكر بن سالم المذكور آنفا قبل رجوعهما إلي حضرموت . وللحسين بن الشيخ أبي بكر بن سالم أحفاد جم منتشرون في بلدان شتي . ومن أحفاده الكرام العلامة السيد حامد بن محمد المنصب رحمه الله خطيب مسجد الجمعة في زنجبار وإبنه العلامة السيد أحمد بن حامد المنصب رحمه الله ( اللذي عرف في تريم بأ حمد السواحلي الذي تخرج من رباط تريم حضرموت من قبل علماء العلويين الأفاضل من بينهم الحبيب العلامة علوي بن شهاب والحبيب العلامة سالم بن حفيظ و السيد العلامة حسن الشاطري والحبيب العلامة محمد بن سالم بن حفيظ ) وعلم الكثيرين في زنجبار. وا لسيد عمر بن عبدالله إبن الشيخ أبي بكر بن سالم- الملقب بمويني براكه (السيد صاحب البركة) كلهم من زنجبار. وقد كان لذرية الحسين بن الشيخ أبي بكر بن سالم السلطة العليا في موروني عاصمة إنجازيجة ومن أولئك السلاطين سلطان أحمد بن صالح بن علي بن صالح بن أحمد بن الحسين بن الشيخ أبي بكر بن سالم.

ومنهم السيد أحمد عبالله أول رئيس لجمهورية جزائر القمرالمستقلة والذي لعب دورا كبيرا في إستقلال جزر القمر. وقد كان نائباً في البرلمان الفرنسي ثم في مجلس الشيوخ الفرنسي كممثل عن جزر القمر وقد تولى السيد أحمد بن عبد الله العلوي رئاسة الدولة عام 1975م وأعلن استقلال بلاده من جانب واحد بعد أن طالت مفاوضات الاستقلال في فرنسا.وقد أبعدته فرنسا عن الحكم ونفته إلى خارج بلاده، ثم اضطرت إلى إعادته إلى بلاده والاعتراف باستقلال جزر القمر تحت ضغط الحركة الوطنية في جزر القمر وكان ذلك عام 1978م


ومنهم: السيد محمد بن شيخ وهو كذالك من آل الشيخ أبي بكر بن سالم العلوي،الذي تولى كذالك رئاسة الحكومة لجزر القمر


3- آل أحمد أو آل الشيخ – يرجعون بنسبهم إلي أحمد إبن الشيخ أبي بكر بن سالم الذي إستقر في الشحر ودفن فيها في سنة 1620 م . ولأحمد إبنان وهما ناصروشيخ اللذان زارا عدة مرات شرق أفريقيا من الشحر مقر أبيهما أحمد إبن الشيخ أبي بكر بن سالم لتجارة ونشر الدين الحنيف ولهما ذرية كثيرة في جزيرة باتي وزنجبار وإنجازيجة الكبري – خاصة عاصمتها موروني. أما أولاد وأحفاد شيخ إبن أحمد إبن الشيخ أبي بكر بن سالم فقد استقروا في جزيرتي باتي وزنجبار. ومنهم السيد عبدالقادر بن عبدالواحد بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد المحضارآل الشيخ أبي بكر بن سالم(ناقل هذه الأسطر) المولود في زنجبار سنة 1944- ولا يزال حيا – والذي تعلم أيضا في رباط تريم لدي علماء العلويين الأفاضل كا لحبيب العلامة علوي بن عبدالله بن شهاب والحبيب العلامة حسن الشاطري والحبيب العلامة الشهيد محمد بن سالم بن حفيظ (والد الداعي الكبير السيد عمر بن محمد بن سالم بن حفيظ أيده الله ورعاه) والشيخ الجليل العلامة فضل بافضل مفتي تريم- ثم تولي عدة مناصب التدريس في جامعة لندن –بعد التخرج منها بشهادة الباكلوريس , فالماجستير في علم اللغات فالدكتوراة في دراسات الشرق الأوسط- - ومانشستر في بريطانيا ثم تعين سفيرا لجمهورية تنزانيا المتحدة في دول الخليج والسعودية وباكستان ثم مندوبا ساميا في بريطانيا العظمي والأيرلنده وأخيرا نائب وزير الخارجية لجمهورية تنزانيا المتحدة .

ومنهم السيد اللوذعي والسياسي الشهيرالسيدعبدالرحمن بن محمد بابو الذي يعتبر من ابرز قادة حركة الإستقلال في شرق أفريقيا عامة وجزيرة زنجبار خاصة وأول وزير خارجيتها قبل إنضمامها الي جمهورية تنزانيا المحدة ثم تولي عدة مناصب وزارية لجمهورية تنزانيا المتحدة بعد الإتحاد .


و من أولاد وأحفاد شيخ بن أحمد بن الشيخ أبي بكر بن سالم الذين أوفدوا إلي جزيرة القمر الكبري (إنجازيجه) حيث استفروا في العاصمة موروني العلامة المرحوم السيد محمد بن عبد الرحمن بن أحمد إبن السيخ أبي بكر بن سالم الذي تولي القضاء والإفتاء لجزيرة القمر حتي وفاته. ومعظم آل الشيخ أبي بكر بن سالم في موروني يرجع نسبهم إلي أحفاد الحسين أو أحمد بن الشيخ أبي بكر بن سالم: ومن أشهرهم سلطان أحمد بن صالح بن علي بن صالح بن أحمد بن الحسين بن الشيخ أبي بكر بن سالم والسيد أحمد الملقب بمويني مكو (السيد الجليل ) إبن أحمد بن ناصربن شيخ بن أحمد(المدفون في الشحر) بن الشيخ أبي بكر بن سالم صاحب عينات.


4- آل حامد – الذين أوفد وا إلي الشرق أفريقيا من حضرموت في القرن الرابع عشر الهجري . بعض أحفادهم يقيمون الآن في جزيرتي هنزوان وإنجازيجة وبعضهم موجودون في جزر المجاورة


ملخصة من:- شمس الظهيرة ج\1 للعلامة الحبيب عبدالرحمن بن محمد بن حسين المشهور
نبذة مختصرة عن أنساب العلويين للسيد اللواء يوسف جمل الليل
حاضر العالم الإسلامي ج 3 ص 160-61
الرحلة القوية إلي الديار الحضرمية للشيخ العلامة عبدالله با كثير
النفحة الشذية في الرحلة إلي الديار الحضرمية للعلامة الحبيب عمر بن أبي بكر بن سميط مفتي زنجبار وقاضيها
علماء الشافعية في شرق أفريقيا للعلامة الشيخ عبدالله صالح الفارس قاضي زنجبار
تراجم سادة حضرموت لسعيد بن علي المغيري
مقالات المؤرخ العلامة علوي بن طاهر الحداد نشرت في جريدة حضرموت عن السادة العلويين بجزائر القمر
الحضارم في الأرخبيل الهندي للدكتور مسعود عمشوش
الهجرة اليمنية إلى شرق أفريقيا حتى منتصف القرن العشرين للدكتور أ.د. صالح علي باصرة

أخوكم في الله

عبدالقادر شريف آل الشيخ
__________________
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جدول انساب السادة في العراق مجاهد الخفاجى منتدى السادة الاشراف العام 89 08-11-2017 01:25 AM
ذرية السيد علي الرضا بن موسى الكاظم (الرضويون) د ايمن زغروت منتدى السادة الاشراف العام 187 03-08-2017 08:07 AM
2.نقابة السادة الاشراف ال البيت في العراق . مجاهد الخفاجى منتدى السادة الاشراف العام 20 02-09-2016 11:19 PM
ذرية السيد علي الرضا بن موسى الكاظم (الرضويون) د ايمن زغروت مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي 179 19-09-2014 06:08 PM
قبيلة السادة الغوالب الرضوية الحسينية العلوية الارشيف منتدى السادة الاشراف العام 1 30-10-2013 09:40 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه