ابو لحية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أيها الشاكي وما بك داء
بقلم : الضوء اللآمع
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبائل بني سليم في الحجاز (آخر رد :القرشي نيوز)       :: فروع قبائل بني سليم و مساكنها (آخر رد :القرشي نيوز)       :: بيت مرسه من عشيره الشلاهوه قبيله (عباده ) ودخولها فى قبيله (العيايده ) (آخر رد :ابومرسا العيادى)       :: لهجات القبائل العربية قديما (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سؤال عن النسب (آخر رد :قصي النهار)       :: قبيلة المشاييخ المناصير السادة الاشراف (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: أيها الشاكي وما بك داء (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :ال جناح)       :: قبيلة العبيدات (آخر رد :علاءأبوضاوي)       :: بعض أمراض الكلام الصوتية (آخر رد :بنت النجادات)      



سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ضع افادة عن عائلتك لتؤرخ لها في بنك الانساب المسمى " جمهرة انساب العرب الحديثة " اكبر موسوعة لانساب الاسر و القبائل


إضافة رد
قديم 08-10-2015, 09:45 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد ابو لحية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

1 (8) ابو لحية

الزرقان

يرجع نسبها الى عشائر الباوية ،
وتنقسم الى خمسة أقسام رئيسية ،
هي
ال بو فاضل

وال بو لحية

وبيت محارب
وال بو سبتي
وسماق .


الشريف محمد ابو لحية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2015, 09:57 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد ابو لحية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أما عن القبائل العربية في الأهواز ..
عـد د السكان :



القبائل العربية :

وشعـب الأحـواز ، شعب عـربي عـريق في عروبته ، ينتمي الى قبائل عربية جاءت في موجات متتالية الى الأحـواز من شبه الجـزيرة العربية واستقرت فيه قبل الاسلام وبعده ، جاءت اليه بعد أن أخذت المياه تنحسر عنه منذ الألف الثالث قبل الميلاد ، وبدأت أرضه تتكون من رواسب الطمي التي تحملها مياه كارون روافدها وشط العرب ودجلة والفرات . وبهذا فاءن أرض هذا القطر عربية وشعبه عربي .

المشعشعين

بطن من السادات الهاشميين ويرجعون فى نسبهم الى الامام موسى الكاظم عليه السلام ، اسسوا امارتهم سنة 827 هجرية وقيل سنة 820 هجرية في منطقة الحويزة احدى مد ن الأحواز ، وكان مؤسس هذه الامارة السيد محمد بن فلاح وكان عالما بارعا فى اصول الدين والفقه والمنطق والعلوم الاخرى .سببتسميتهم بالمشعشعين يرجع الى جمال وجه السيد محمد بن فلاح ونورانيته وهذا قول الشاعر بحر العلوم يؤكد ذلك :

مشعشع الخد كم دبت عقاربه --------------- لو جنتيه وكم سابت افاعيه
وسجر النار في قلبي وحل بها -------------- ان المشعشع نار ليس تؤذ يه

وقد لقبوا بآل فلاح والموالي ايضا ، والسيد محمد الملقب بالمهدي هو ابن فلاح بن هبة الله بن الحسن بن علي المرتضى بن النسابة عبد الحميد بن شمس الدين فخار النسابة الحائري بن معد بن احمد بن ابي القاسم بن محمد بن ابي الغنائم بن محمد بن ابي عبدالله الحسين الشيتي بن محمد الحائري بن ابراهيم المجاب بن محمد الصالح العابد بن الامام موسى الكاظم عليه السلام ، وقد ولد في واسط .

بني كعـب:

وتمثل قبائل كعب التي توطنت في قبان ثم الفلاحية أهم القبائل العربية في الأحواز ، فقد انتشرت هذه القبيلة الضخمة في الاطراف السفلى من مصب نهر كارون واستقرت في القسم الجنوبي الغربي من الأحـواز ، وقد تمسك بعض فروع هذه القبيلة بطابعهم البدوي ، ومال آخرون منها الى الاستقرار ، وكان لهذه القبيلة أثر كبير فى تطور الحياة السياسية للأ حـواز في العصر الحديث . وتنتمي قبيلة كعب هذه الى كعب بن عامر بن صعصعة من بطون هوازن ، وأهم تفرعاتها :
البوغبيش والدريس والخنافرة والنصار وكعب الدبيس وعساكرة ومجد م البو صبيح والبو مكاسبه وشارودية والبودلى والبو صمور والبو غضبان وكثيرات ، وغيرها . وقد اتفقت بعض أقسام هذه الفروع على توحيد رئاستها في البوكاسب ، وأطلق على هذا التوحيد اسم المحيسن ، وهو تجمع قبلي سياسي تمركز في المحمرة وعبادان والمناطق الأخرى المحاذية لشط العرب ، وكان دخول هذه القبائل في قيادة موحدة من عوامل قوتها ، حيث استطاعت أن تبلغ أوج ازهارها السياسي فى عربستان بعدئذ . وأصبحت ىهذه القبائل الموحدة تضم كلا من :
الهلالات والبو فرحان والمطور والدوالم والبغلانية وبيت غانم وكنعان والبو معرف ( هم نفسهم عائلة معرفي في الكويت الان ، هاجروا من الأحـواز الى الكويت بعد الاختللا الفارسي لعربستان عام 1925 ) والعيدان والخواجة وأهل العريض والبجاجرة والزويدات وبيت حاج فيصل والعطب .

قبائل آل سيد نعـمة

تجمع قبلي اختلطت فيه البطون والافخاذ من شتى القبائل العربية الذين استوطنوا في مدينة الأحـواز وضواحيها وتعد قرية ام تميرالمطلة على نهر كارون من مراكز تجمعهم منتشرين على ضفاف نهر هاشم وكارون في الاطراف الشمالية والوسطى من النهر لهذا السبب سميى نهر كارون أسم نهر هاشم وكارون لتواجد بيت سيد نعمة الهاشميين النسب عليه ، والسبب الداعي لهذا التجمع هو ان الافخاذ كانت قليلة العدة والعدد ولقد رأت في بيت سيد نعمة الملاذ فأنشأت فيما بينها بما يشبه الحلف تحت راية آل سيد نعمة .

ومن أهم البطون المتحالفة تحت راية آل سيد نعمة مايأتي :
القطارنة - الباجي - البو رواية - المجادمة - الصرخة - جريش- المراونة - الحلاف - الحردان - بني منصور - الخضيرات - مذ حج - البعاج ( وهم هاشميين ).
وهناك بطون صغيرة فى عداد قبائل آل سيد نعمة منهم الحريشات وهم من ميسان ، من السواعد والبوصخر وهم من كعب الميناو والمنافلة والنوافل والشويكات والبو سويدان والحوايزة ويقال انهم من طي ، ومن زوبع والويسات ويقال انهم من الازد القحطانية والمشاهدة وانهم من العقيدات من قبائل الموصل والبو تاج ويقال انهم من السادة الهاشميين .

بني طرف

هم طي نسبة الى حاتم الطائي غني عن التعـريف .
استقر بني طرف في الخفاجية والحويزة ، وهم بطن من بطون طي ، وينقسم بني طرف الى بيتين رئيسيين هما بيت سعيد وبيت صياح .

الباوية

وأصلهم من ربيعة ، وموطنهم شرق نهر كارون ، وتنقسم هذه القبيلة الى عشرة أقسام رئيسية ، هي : الحرب - زركان - آل حميد - البوحسين - صياح - العمور - آل جول - آل عمر - سلا مات - آل يعون - البو عطوي - البوبالد - بنو خالد - بيت خزعل - البو جيارات - بيت رخمة - بيت صنهير - آل زهراو- ونواصر - بيت سرواح - الجامع - معاوية - مقاطيف - بريجه ، وغيرها .

الزرقان

يرجع نسبها الى عشائر الباوية ، وتنقسم الى خمسة أقسام رئيسية ، هي البو فاضل والبو لحية وبيت محارب والبو سبتي وسماق .

بني لام

يرجع نسبها الى قبيلة طي ، واصلها من الحجاز، جاءت الى العراق ثم انتقل قسم منها الى عربستان واستقر فى منطقة تجاور العراق . وتنقسم هذه العشيرة الى خمسة أقسام رئيسية ، هي : آل باجي ولويمي وعبد الخان وخزرج وصرخة والنصرى وكعب البريس و الد حيمي .

العـنافجة

تنقسم هذه العشيرة الى تسعة اقسام رئيسية ، هي : عبادات - د يلم - د لفـية - حميد - بيت طرفة - اغـتفـان - مهد ية - نيس - وهبية .

كثير

وهي أكبر العشائر عددا في شمال عربستان ، وتنقسم الى ثلاثة أقسام رئيسية ، هي : كعب الدبيس - وبيت كريم - خلطق .النصار
وتنقسم الى قسمين : البوحية والبوشوكة .

بني سا لة‎

من العشائر الكبيرة فى جنوب عربستان ، يرجع نسبها الى بني تميم ، وموطنها فى عربستان فى منطقة الحويزة . وتنقسم هذه العشيرة الى ثمانية افخاذ رئيسية ، هي : البو عذار- براهنة - البو غنيمة - مناصير - تربة - البو صواط - حلاف - خموي .

بيت سعـد

يرجع نسبها الى عشيرة كثير ، وموطنها على ضفتي نهر دزفول ( قنطرة القلعة ) ، وهي تنقسم الى الاقسام الرئيسية الآتية : ديلم - والبو حمدان - آل حابي - كعب السطاطلة - محاميد - مزارعـة - طريف - زهرية .

حميد

تنقسم الى سبعة اقسام رئيسية ، هي : عتاب - عوامر - حوالات - حزامرة - مياح - نسيلا ت - ساعد .

الشريفات

يرجع نسبها الى عشيرة الشرافة فى مكة المكرمة ، وتنقسم الى قسمين ، هما : رجيبات - بني رشيد .

بني تميم

يرجع نسبها الى عشائر المنتفك العراقية ، وهي تنقسم بصورة رئيسية الى : عياشة - براجعة - عوينات - غزيوي - حلاف - المغزلي - حمودي - حامد - غزي - بني نهد - بني سكين - سليمات - البو الفصيلي - الحمد .

بني مالك

وسكناهم على نهر كارون ، بالقرب من نهر هاشم وهم : الحبران - فضيله - السبتي - الهويشم - عبودة - مكاصيص .

العـكرش

وتنقسم الى ثلاثة أقسام رئيسية ، هي : بيت غالب - بيت حسين - دغاغلة .

السودان

عشيرة السودان بطن من كنده القبيلة العربية المعروفة ومن القبائل القحطانية وتتبعها بطون كنده الكوفة المتفرعة من قبيلة كنده اليمامة والصحابي الشهير المقداد بن الاسود الكندي رضي الله عنه منهم ، ويقول صاحب عشائر العمارة ان سبب تسميتهم بالسودان يعود لقسوة عامر على عمرو الشقيقان اللذان كان بينهما خلاف فقسا الاول ( عامر ) على الثاني ( عمرو ) فدعاه الاخير بصاحب القلب الاسود وقد عرفت ذريته بـ ( السودان ) ، ومنازل السودان في الفرات الاوسط وقد نزحت منها الى القرنة بالعراق ثم ذهبت الى الحويزة احدى مدن الأحواز المحتلة وسكنت شواطىء نهر الكباني وقد اشتبكت مع بني طرف في حرب على الارض والمراعي ذهب ضحيتها 200 سوداني ومما يشير الى ذلك القول الاتي :

هذا والعذر عندك يلكباني على جفتك سقط ميتين سوداني
وفي سنة 1246 هجرية - سنة 1828 ميلادية اهلك الطاعون المسمى بـ ( ابو ربيه ) كثيرا من الناس ولكن خاصة السودان فلقد فتك بهم فتكا مشينا ، ونخوة السودان ( عامر ) نسبتة الى جدهم الاول عامر ، ومن بطونهم ما يأتي :

البو ضاحي

البو كريم

البو عبود

الجحيلي

آل مرجان

هذا وقد انضمت اليهم بطون عديدية وذلك في عهد أحمد السعد احد رؤساء السودان الذي توسمت فيه القبيلة علائم العز وبعد النظر فأضحت في عهده ذات مكانة مرموقة مهابة التفتت حولها البطون التالية :

بيت كشموط

العوامر

الجليب

آل معارج

آل زغير

البو حمادي

المفوعر

الصكور

البو عليوي

الكوخي

يقدر عددهم جميعا بخمسة الاف بيت جميعهم يعمل في الزراعة وتربية الماشية الا ان هذا العدد الكبير نسبة لم يدوم طويلا فتفرقوا ونزح منهم عدد غير قليل الى الحويزة والبسيتين الاحوازيتين ومنهم من استقر على ضفتي نهر بهمشير في منطقة المنيحي والحفار الشرقي في مدينة عبادان .


وهناك عشائر عربية أخرى اضافة الى العشائر العربية التي ذكرناها ، اذ أن هناك عشائر رئيسية أخرى ليس لها كيان مستقل وحدها وانما انضوت تخت نفوذ عشائر أخرى فى المناطق المختلفة فى عربستان .
ومن هذه العشائر السواري والسواعد والشرفا والساجية والحيادر وأهل الجرف وأهل الكوت والمزارعة وبنو نعامة ونيس والقاطع ، وموطن هذه العشائر هو مقاطعة الحويزة .
وهناك عشائر الشواكر والبو رواية والحردان والهواشم والجامع ومعاوية ومرونة ، وموطنها فى مقاطعة الأحـواز ، وعشائر العتوب والمعدان ، وموطنها فى مدينة المحمرة ، وعشائر المقاطيف وبيت بلال والخميس ، وموطنها مدينتا رامز والفلاحية وعلى نهر الجراحي .
وتنتشر عشيرة السادات فى مدن دزفول وتستر ورامز وعقيلي .

يتضح من هذا أن العرب فى عربستان يشكلون الاغلبية الساحقة المطلقة من سكانها ، اذ كانت نسبتهم الى عام 99% من مجموع السكان ، وكانت 1% الباقية من الفرس والقوميات الطارئة الاخرى . وقد اختلت هذه النسبة بعدئذ فأصبحت 95% من العرب و5% من الفرس والقوميات الاخرى بسبب سياسة الحكومة الايرانية فى تشجيع الفرس على الهجرة الى عربستان والاستيطان فيها ، وفي تهجير العرب سكانها الاصليين منها . لاضافاء الصبغة الفارسية والطابع الفارسي على هذا القطر العربي السليب لطمس الهوية العربية .

ويذكر الرحالة كرستين نيبور الذي زار عربستان ( الأحـواز ) فى عام 1772 م (( أن العرب هم الذين يمتلكون جميع السواحل البحرية للقسم الشرقي من الخليج العربي. وانه يستحيل تحديد الوقت الذى أنشأ فيه العرب موطنهم على الساحل . وقد جاء فى السير القد يمة أن العرب أنشأوا هذا الموطن منذ عصور سلفت . واذا استعنا بالملاحم القليلة التي وردت غي التاريخ القديم أمكن التخمين بأن هذه المواطن العربية نشأت فى عهد أول ملوك الفرس في القرن السادس قبل الميلاد تقريبا . وان ملوك الفرس لم يتمكنوا قط أن يكونوا أسياد ساحل البحر )) .ويضيف نيبور أن (( عربستان مستقلة عن بلاد فارس ، وان لأهلها لسان العرب وعاداتهم ، وانهم يتعشقون الحرية الى درجة قصوى شأن اخوانهم في الباد ية )) .

منقوووووووووووووووووووووووووووووووووول
الشريف محمد ابو لحية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2015, 10:09 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد ابو لحية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نسب بطن أبو لحية
ومراجعها في التاريخ العربي ومصادرها ؟
الزرقان قبيلة عربية قرشية هاشمية تنتمي لآل بيت الرسول محمد بن عبد الله (عليه الصلاة والسلام). الزرقان يتواجدون في أغلب أقطار الوطن العربي ولهم ثقلهم المشهود له في معظم الثورات العربية ضد الاستعمار والاحتلال الأجنبي والأعجمي في مشرق ومغرب الوطن العربي. المنتسب إليها يسمى زرقاني“تلفظ بالقاف الحجازية” والجمع زرقان.
مشايخ الأحواز ومنهم شيخ مشايخ الزرقان الشيخ سعدون الجاسم العلي الزرقاني والشيخ مجيد المقوطر المحارب الزرقاني والشيخ محي الدين الحميدان آل ناصر الكعبي والشيخ صدّام البرّاك الباوي ومشايخ بني طرف (طي) والشيخ جاسب الشيخ خزعل المحيسن الكعبي وبعض وجهاء القبائل البختيارية - التقطت في خريف 1948 وكانت ضمن تحضيرات الثورة الأحوازية ضد إيران
أصل ونسب الزرقان
ترجع قبيلة الزرقان إلى الجزيرة العربية. فهم ينحدرون من منطقة نجد بالجزيرة العربية ولها امتدادات بالحجاز واليمن والعراق وبادية الشام وينحدر زرقان السعودية وبعض زرقان العراق من أصل واحد هو القبائل القحطانية التي خرجت من اليمن مع انهيار سد مأرب في عام 452 م وهنالك الزرقان العدنانيون وهم زرقان الأحواز والعراق ومصر والأردن واليمن وليبيا، هذا وهناك رواية ضعيفة نسبت الزرقان إلى ربيعة مباشرة لكنها فندت وكانت نسبتهم لربيعة لأسباب سياسية تتعلق بالأوضاع القبلية والسياسية في الأحواز والعراق والجزيرة العربية في القرون الخمسة الماضية. فالزرقان من الأشراف[1]. هذا وزرقان ليبيا يعتقدون بانتسابهم للحسن بن علي.
فيما يخص الزرقان القحطانيين فأصلهم يرجع لمعمّر وهو يعود لعشبة بن يعرب بن عامر بن الأزرق بن جاشم بن عملاق بن دغش بن هلبا السويد بن حرام بن جذام بن عدي بن الحارث بن مره بن أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
سبب تسمية الزرقان الأشراف
سبب تسميتهم بالزرقان تعود إلى جدهم موسى الأزرق حيث كانت عيونه زرق ويضع الكحل الأسود فيها ويرتبطون بجد واحد وهو حمدان وله خمسة أبناء منهم عيد وعشبه وعرد وسُمّاق ومُعَمّر وحمدان بن صابون بن محارب بن جوران بن يعرب بن عامر بن حوران بن عبد بن عتبه بن يعرب بن عامر بن موسى بن يحيى بن محمد بن موسى بن محمد بن ابي تميم بن يحيى بن إبراهيم بن موسى الأزرق المكحول بن ابي جعفر محمد بن إسماعيل الثالث بن احمد بن إسماعيل الثاني بن محمد بن إسماعيل الأول بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي السجاد بن الامام الحسين الشهيد بن الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه وحسب المشجر التي تم الحصول عليه من شيخ ال معمر وموقعه من قبل أكبر النسابه في الجمهورية العراقية[2].
ويؤكد بعض أبناء القبيلة بأن التسمية كنت على طائر الزرقان وهو طائر صياد من الجوارح بين البازيّ والباشق وقيل الزرقان على زٌرق الأسنة (الرماح) لبصيص لونها فسمو الزرقان تشبيهاً بها[3].
الزرقان "الرفــاعيّة"
يؤكد الكثير من النسابة في عشيرة الزرقان في عربستان بأنهم من السادة الرفاعية (الأشراف) من نسل الرسول محمد (صلي الله عليه وسلم) وهذا الرأي أتى وتردد كثيراً من أبناء آل بو حيّه القاطنين بشكل عام في مناطق البستين والخفاجية والحويزة غربي عربستان حيث لهم عمق عشائري كبير في محافظة ميسان العراقية وخاصة مدينة العمارة ولهم نسب مع قبيلة آل صياد في العراق ولكن ليس هنالك ربط بين نسب الزرقان الهاشميين العراقيين من أبناء زيد بن علي أجمعين وبين الزرقان الرفاعية حسب قولهم في الأحواز وكذلك في العراق حيث إن المرجح حسب الروايات المؤكدة التي تشير إلى وجود شجرة العائلة في بيت الشيخ حسن الحياوي الزرقاني تؤكد نسب الزرقان الأشراف إلى رفاعة الحسن المكي(واليه نسبة الرفاعي) بن الشريف محمد المهدي بن الشرف محمد المكي بن الشريف الحسن القاسم بن الشريف الحسين الرضى بن الشريف أحمد الأكبر بن الشريف موسى الثاني بن الشريف إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبي طالب رضى الله عنهم أجمعين وهذا يشير إلى صلة قرابة بين زرقان الأشراف في الجزيرة العربية (اليمن)، والعراق، عربستان والأردن من نسل الرسول محمد صلي الله عليه وسلم.
الزرقان في كُتب النسابة
ذكرهم الكثير من النسابة الثقاة والمؤرخين ومنهم:
رواية العزاوي
الزرقان من العشائر الكبيرة المحافظة على قيمها العربية الأصيلة, وتوزعت مساكنها العامرة بين واسط وذي قار وبغداد والسماوة. نزح مجاميع كبيرة منهم إلى عربستان إلى مدينة الأحواز حوالي عام 1880 أيام حكم (عجمي باشا السعدون المنتفق 1880 م)، وإلى (المحمرة) في عهد الشيخ خزعل الكعبي الذي تزوج منهم وزوج أخته إليهم.هذا ما ذكره المؤرخ السويدي في كتابه سبائك الذهب، صفحة 320 وعدد أفراد هذه العشيرة العريقة يربو على عشرين ألف نسمة يرأسها الجواد (الشيخ مهدي بن علي بن مناحي بن خليف بن مفضل).[4]
رواية أ. السيد علي نعمة الحلو
الزرقان قبيلة عربية ذات عز وشموخ، وأصالة وشجاعة، و(كانت) تعد من الباوية من ربيعة، وهي قبيلة كبيرة ذات بطون وفصائل وديارهم قرب الأحواز، شرقي نهر قارون ولا يزالون يحتفظون بتقاليدهم العربية. ولهذه القبيلة موقف مجيد مشرف أثناء الحرب العالمية الأولى، وشيخها جاسم العلي في حربه ضد الأنكليز، وقد ذكرهم (ولسن) في عدة أماكن من كتابه مع العشائر العربية التي عارضت (الإنكليز) وعضدت الدولة (العثمانية).[5]
ويرجح علي نعمة الحلو تأريخ نزوح الزرقان إلى الأحواز إلى حوالى عام 1800 م، على عهد الشيخ جعفر الزرقاني[6]. ونخوتهم طفلة، وكانت لهم نخوة عامة وهي (أولاد عامر). ومن فروعها التي ذكرها، (السماق، آلبو حيّة، البو فاضل وغيرهم).
ذكرهم العلامة النسابة الشريف محمّد القبي النعمي[7]. وعد (الزرقان) من الأشراف وأورد مساكنهم في اليمن السعيد. والشريف محمّد هو بن حيدر بن ناصر بن هادي بن عز الدين بن علي بن محمد بن الحسن بن الهادي بن محمد بن المساوى بن عقيل بن الحسن بن محمد بن جحيش بن عطية بن أحمد بن محمد بن سالم بن يحيى بن مهنا بن سرور بن نعمة الأصغر بن علي بن فليتة بن الحسين بن يوسف بن نعمة الأكبر بن علي بن داود بن سليمان بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
جلال الدين السيوطي (1445 - 1505 م)[8] بقوله: الزرقاني بفتح والسكون وقاف نسبة إلى "زَرقان" والمنتسب إليهم أبو علي أحمد بن جعفر الزرقاني. كما ذكرهم السيوطي في كتاب القلائد.
عزالديّن بن الأثير الجزري (1160 - 1233 م)[9] بقوله "الزَّرقاني" بفتح الزاي وسكون الراء وفتح القاف وبعد الألف نون، نسبة إلى زّرقان والمنتسب إليهم أحمد بن جعفر الزرقاني، يروي عن أبي مسعود بن الفرات، وروى عنه القاضي عبيد الله بن سعيد.
عبد الكريم السّمعاني الشافعي (506-562 هـ)[10].
المؤرخ عمر رضا كحّآلة (1905 - 1987 م)[11].
العالم السعودي حمد الجاسر (1910 - 2000 م)[12].
أحمد بن علي القلشقندي (1355 - 1418 م)[13] عن الزرقان "القحطانيين" حيث أثنى عليهم بقوله منهم أول من أسلم من الأنصار ومنهم جماعة من الصحابة رضوان الله عليهم، الذين شهدوا غزوة بدر.
ذكرهم السويدي في كتاب سبائك الذهب في معرفة انساب العرب. وذكرهم أ. ثامر حسن العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية وذكر ان رئيسهم الشيخ جابر السفاح المعمر الزرقاني.
أقسام القبيلة
الزرقان ينقسمون إلـى قسمين كبيرين وهم زرقان مـٌـعمر وزرقان عشبة.....، أما عن زرقان الأحواز فهم قسمين رئيسين وهم زرقان المعـمّر وزرقـان السـُـماق
صورة نادرة لشيخ سعدون الجاسم العلي الزرقاني وعدد من وجهاء القبيلة. ألتقطت في ثلاثينيات القرن الماضي في عربستان.
الرئاسة
الرئاسة أو مشيـخة الزرقـان عـامة لآل معمر في العراق ولبيت جاسم العلي (السُمّاقْ) في الأحواز
نخوة قبيلة الزرقان
نخـوتهم أو عزوتهم "طـفله"[14].
بطون قبيلة الزرقان
وأمـا عن بطون وأفخاذ الزرقـان في الأحواز فهم :
آلبو الْحَـيّة وتجتمع الوجاهة والمشيخة في أشراف آل الشيخ راضي الحيّاوي وهم يعودون بذلك لشريف الشيخ راضي بن السيّد عبد الحميد بن الشريف سلطان بن الشريف بُوهان بن الشريف شريدة بن الشريف رحمه (الكبير) الحيّاوي الزرقاني.
المـعمّر يرأسهم الشيخ رضا بن إسحاق الجهير (جَهر) بن غافل بن ماجد بن كرم الله بن سعدون المعمّر الزرقاني
السُمّاق يرأسهم الشيـخ أمير بن تركي بن سعدون بن جـاسم العلي (تلفظ أحياناً قاسم العلي) بن جاسم بن جبر الخنياب (تعني فيضان النهر) السُماق الزرقاني ومنهم بيت جاسمْ العلي (الجاسمي).
آلبو سبتـي
بيت محارب
آلبو فاضل ويرأسهم الشيخ يابر (جابر) العاثور بن عبد الله بن يابر الزرقاني
ومن أفخاذ السادة الزرقان[15] :
هم من السادة الحسينين الذين يرجع نسبهم إلى زيد بن علي بن الحسين. وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى جدهم الأزرق. ويتفرع منها الأفخاذ التالية:
فخذ البو موسى يرأسهم الشريف رحيم محمد حسن
فخذ البو ناجي يرأسهم الشريف سالم لفته ناجي
فخذ البو عيسى يرأسهم الشريف فاخر مكي عيسى
في الجمهورية العراقية
العرادات يتفرع منها اليحمريه
البو عيد
فخذ البو نجيم رئيسهم الشيخ نزار كمير
فخذ آلبو خنجر رئيسهم الشيخ حسين الساجت
فخذ آلبو رشيد رئيسيهم الشيخ عزيز الساجت السالم
فخذ آلبو رحيم رئيسهم الشيخ علي عطية الشلال
فخذ آلبو يونس رئيسهم الشيخ زيدان السراي
فخذ آلبو يحيمير رئيسهم الشيخ رحسين بن علي السالم
فخذ آل قمر رئيسهم الشيخ هادي بن جاسم المعتك
فخذ المشوهرين رئيسهم الشيخ عبد الرحمن بن علي المحسن
فخذ الصوابنة رئيسهم الحاج محمد الفهد
فخذ آل مٌعمر رئيسهم الشيخ ثجيل السفاخ
فخذ آل بو هيكل مساكنهم العمارة
الزرقان في الأحواز حسب رواية لوريمر 1600 - 1900 م
علاقتهم بقبيلة الباوية (ربيعة)
يقول الدبلوماسي والمؤرخ الإنكليزي قوردون لوريمر في موسوعته دليل الخليج : إن الباوية قبيلة عربية قوية كبيرة في عربستان الجنوبية، مفردها باوي، يدعون أنهم من سلالة المهلهل، ويعتبرون سلالتهم أعظم من سلالة كعب. إن الزرقان مرتبطين سياسياً مع الباوية[16]. وثم يذكر كافة العشائر التي لها صلة دم وأصل بالباوية ويستثني الزرقان من ذلك. صنفها كـ (قبيلة) عربية في عربستان الجنوبية وهي متحالفه سياسياً مع الباوية ويقيمون في منطقة (قرانه) على نهر قارون وفي المنطقة التي بعد قرانه، ويقال كذلك في جهة صغيرة على نهر الجراحي. ويقدر عدد قوتهم المحاربة بنحو 420 رجلاً، نصفهم مسلح بالبنادق و180 منهم من الخيالة، ويمكن القول بأن عدد (القبيلة) نحو 1500 نسمة ويذكر أقسام الزرقان كالترتيب التالي :
آل بو فاضل - يقطنون في جرّات قريباً من بويرده على بعد 6 أميال تقريباً شرقي الويس وقوة محاربتهم 100 رجل - 50 مسلحون بالبنادق و50 خيالة
آل بو لحيـّـة - يقطنون على بعد 4 أميال شرقي قرانة على نهر قارون - 60 رجل منهم 30 رجل مسلح بالبنادق و20 من الخيّآلة
بيت محارب - يقطنون الجرّات - 80 رجل، 40 منهم مسلحون بالبنادق و30 من الخيّآلة
آل بو سبتي - يقطنون الثديّن
بيت سمّاق - يقطنون قرانة على نهر قارون وقوة محاربتهم 100 رجل، منهم 50 مسلحون بالبنادق و50 من الخيالة
كل الفروع المذكورة يسكنون الأكواخ، التي تبني أحياناً من الطين، وأحياناً من الحصير، ولكن بعض سكان قرانة يسكنون منازل من الطين. وثلث القبيلة مستقرون أو نصف مستقرين في قرانة بينما البقية الباقية ما يزالون بدواً[17].
موقف الزرقان من الحرب الإيرانية على الأحواز 1841 م
في ربيع 1841 م أرسلت الحكومة الفارسية منوشهر خان المعروف بمعتمد الدولة في حملة عسكرية لإحتلال الأحواز[18] على رأس 15 ألف جندي إيراني.[19] أرخ الحملة العسكرية الإيرانية على الأحواز قوردون لوريمر والرحالة البريطاني السير لايارد[20] بالإضافة إلى الميجور رولنسون[21] الوكيل السياسي البريطاني في بغداد بالإضافة إلى أرنولد ويلسون ووقد كان أمير الأحواز حينها الشيخ ثامر بن غضبان بن محّمد بن بركات بن عُثمان بن سلطان آل بوناصر الكعبي[22] وقد وقفت قبائل كثيرة منها الباوية والمشعشعيين الأشراف وغيرهم ضد الشيخ ثامر[23] غير إن قبيلة الزرقان اختارت الوقوف مع بني كعب لنصرة الشيخ ثامر بن غضبان لمواجهة العدوان الإيراني. ومع طول الحملة العسكرية وصمود المدافعين ومعاناة القوات الإيرانية من الإرهاق والملاريا لجأ منوشهر خان إلى المفاوضات والإنسحاب من المنطقة.[24] يقول المؤرخ والنسابة جابر المانع أن الشيخ ثامر شعر حينها بالخطر من تجمع الأعداء حول ووقوفه وحيداً في المعركة ولاشك إن وقوف الزرقان معه في هذا الظرف التأريخي كان موقفاً مشرفاً.[25]
دور الزرقان في الجهاد ضد الإنكليز في الحرب الكونية الأولى
ذكر الإستاذ حسين خلف الشيخ خزعل[26] دور الزرقان المشرّف في الأحواز بقيادة شيخ مشايخهم الشيخ جاسم العلي الزرقاني في الجهاد ضد الإنكليز، مؤازرين بذلك دولة الخلافة العثمانية وذلك منذ نوفمبر 1914 وقد ذكر الكثير من المعمرين من أبناء القبيلة ذكرياتهم في معركة الناصرية 1915.
كما ذكر دورهم المشرف المؤرخ وعالم الاجتماع العربي الدكتور علي الوردي[27] إلى جانب قبيلة بني طرف (بني طئ) وربيعة.
ذكر دورهم العسكري السير أرنولد تالبوت ويلسون في عدة أماكن من كتابه “بلاد مابين النهرين” في وصف الجهاد في عربستان ودور القبائل العربية هناك أبان الحرب العالمية الأولى والحملة البريطانية على العراق 1915 م وحتى أصبح الأخير حاكماً مدنياً للعراق.
ويقول الإستاذ السيّد علي نعمة الحلو[28] عن إن لقبيلة الزرقان موقف مجيد مشرف أثناء الحرب العالمية الأولى، وشيخها قاسم العلي في حربه ضد الأنكليز، وقد ذكرهم ويلسون في عدة أماكن من كتابه مع العشائر العربية التي عارضت (الإنكليز) وعضدت الدولة (العثمانية).
كتب أ. يوسف بني طُرف في كتابه القبائل والعشائر العربية في عربستان عن الزرقان النص التالي “في أوائل الحرب العالمية الثانية, اتخذت هذه القبيلة موقفاً مشرفاً ضد الاستعمار البريطاني وقد أشار قائد القوات البريطانية في عربستان ويلسون في مذكراته إلى الزرقان وفي 1918 م أبعدت السلطات البريطانية الشيخ جاسم العلي رئيس القبيلة إلى سنغافورة وذلك نتيجة لمواقفه المناهضة لبريطانيا. وفي حوالي 1844 م استقرت هذه القبيلة في مكانها الراهن على الضفة الشرقية لنهر قارون في مدينة الأحواز بعد إن كانت تعيش هناك بحالة غير مستقرة.”[29]
تبعات الجهاد ضد الأنكليز
في الرابع من محرم 1333 هـ (22 نوفمبر 1914) أعلن المجلس العلمي الأعلى التابع لدولة العثمانية الجهاد على الأنكليز وتم توزيع الفتوى على الأقطار الإسلامية. في 7 نوفمبر أصدر مفتى الدولة العثمانية شيخ الإسلام مصطفى خيري أفندي الأركوبي فتوى الجهاد لدفاع عن الخلافة الإسلامية وفي 15 نوفمبر أعلن الشاعر القومي والإمام الشريف محمد سعيد الحبوبي الجهاد فأعلنت عدة قبائل عراقية الجهاد (أمجد الجنابي). أما في عربستان فأبرز من أعلنوا الجهاد هم الشيخ جاسم العلي بن جاسم الجبر الزرقاني بالإضافة إلى الشيخ عناية بن ماجد الباوي ومشايخ بني طئ (الشيخ عاصي الشرهان والشيخ عوفي بن مهاوي الطرفي) (علي الوردي). وكان الشيخ مهدي الخالصي قد أعلن الجهاد وأتجه إلى الأحواز مع أبنه محمد لقتال الأنكليز (حركة الجهاد - أحمد الناجي). وقد أضرت حركة الجهاد الواسعة هذه على الحملة الأنكليزية على عراق مما دفع الإنكليز لاحتلال الأحواز وكانت أحدى مقدمات الاحتلال الإيراني الذي جاء بتفاهم إنكليزي - فارسي. وقد قطعت قبيلة الزرقان برئاسة الشيخ جاسم العلي الزرقاني أمدادات النفط عدة مرات عن الأنكليز عبر تفجير أنابيب النفط شرقي نهر قارون كما قامت بحملة واسعة لدعم جبهة بني طرف غربي الأحواز مما دفع القائد العثماني الفريق محمد فاضل باشا الداغستاني قائد جيش عشائر العرب في عربستان والعراق لأرسال سيوف من الذهب مرصعة بالأحجار الثمينة كهدية لشيخ جاسم العلي الزرقاني ولكن الشيخ رفض الهدية وقال أنه يجاهد في سبيل الله وهو يطمع بالشهادة. وقد انتقم الإنكليز من القبائل العربية الأحوازية بشكل وحشي فأحرقت مدينة الخفاجية الأحوازية وقتلت أعداد كبيرة من بني طرف (طئ) والزرقان والباوية واعتقل الكثير من وأبعدت عقب انتهاء الحرب مشايخهم إلى مستعمرة سنغافورة وعلى رأسهم الشيخ جاسم العلي الزرقاني (بالفارسية) حتى توسط الشيخ خزعل لدى الأنكليز لأعادة الأسرى المبعدين لوطنهم. يقول الأستاذ محمد عبد الله الطرفي في بحث قيم في هذا الموضوع إن الجهاد في عربستان والعراق كان من أهم أسباب ثورة العشرين العراقية وخروج زوبع بقيادة الشيخ ضاري بن محمود ضد الاحتلال الإنكليزي (بحث بالفارسية لمحمد عبد الله الطرفي).
من مشايخ الزرقان
- شــيوخ القبيلة في الأحـواز -
الأمير م. أمير بن تركي بن سعدون بن جـاسم العلي بن جاسم بن جبر بن سُماق الزرقاني (شيخ مشـايخ الزرقان في الأحـواز, بويع في 22 أكتوبر 2012م) وهو الأمير الخامس من ذرية الشيخ جاسم العلي على رأس القبيلة.
الشيـخ تركي بن سعدون بن جـاسم العلي بن جاسم بن جبر بن سُماق الزرقاني, شيخ مشايخ الزرقان منذ نهاية السبعينيات عقب وفاة أخيه الشيخ علي السعدون وحتى وافته المنية (أغتيل من قبل الإيرانيين حسب تنظيمات سياسية أحوازية ومصادر صحفية سعودية) 22 أكتوبر 2012م.[30][31][32][33][34][35][36][37]. الشيخ تركي الأمير الرابع من ذرية الشيخ جاسم العلي الذي يترأس القبيلة وقد تعرض للإبعاد من الأحواز لمدة تزيد عن سبعة سنوات إلى مدينة ساري شمال إيران بسبب انخراط أبناء القبيلة في الثورة ضد إيران وبسبب موقف بن أخيه الشيخ ناصر العلي وكذلك الشيخ صفّاح آل جاسم الجبر الزرقاني (مسؤول التسلح الميداني) وموقف أبناء الشيخ مجيد المقوطر المساند للثورة العربية ومما زاد من الموقف سوءاً البرقية التي بعث بها الشيخ تركي السعدون إلى صدام حسين في 23 سبتمبر 1980 م يؤيد فيها موقف العراق من الحرب العراقية الإيرانية وكان نصها: نبارك لكم القرار الثوري الذي أرجف الأرض تحت أقدام العنصريين الفرس في عربستان واعطى الثورة العربية في الأحواز قوة الاستمرار ومواصلة النضال فطهروا ارضنا من رجس المحتالين وارفعوا عاليا رأس كل العرب في وطنهم الكبير[38].
نص البرقية التي بعث بها الشيخ تركي السعدون الزرقاني من الأحواز إلى صدام حسين رئيس جمهورية العراق في تأريخ 23 سبتمبر 1980 م.
الشيخ علي (أبا ناصر) السعدون جاسم العلي الزرقاني, الأمير الثالث من ذرية جاسم العلي للقبيلة وكان على رأس القبيلة منذ نوفمبر 1963 م وحتى وفاته نهاية سبعينيات القرن الماضي. تعرض إلى مضايقات كبيرة من قبل الحكومة الإيرانية بسبب انخراط إبنه الشيخ ناصر العلي في الثورة الأحوازية ليكون أحد مؤسسين والقياديين الميدانيين للجبهة العربية لتحرير الأحواز حتى اغتياله في مؤامرة استخباراتية في 1993م.[39].
الشيخ سعدون الجاسم العلي الزرقاني, شيخ مشايخ قبيلة الزرقان عقب وفاة أخيه الشيخ جبار الجاسم العلي 1960. شارك في عام الجهاد ضد القوات البريطانية في الحرب العالمية الأولى إلى جانب أبيه وأبعد بعد أسر الشيخ خزعل الكعبي إلى طهران مع أبيه وبعض وجهاء القبيلة 1925م. توفى في السجون الإيرانية نوفمبر 1963 م على أثر ما تسمى معركة الزرقان - العامرية في أرض أم طريفية على أطراف الأحواز العاصمة. أتهم أبناء القبيلة الشاه بقتله من خلال أصره على حجز الشيخ فترة طويلة رغم مرضه وتقدمه في السن لقصد معاقبته على مواقفه القومية العربية. تسلم إبنه الشيخ علي السعدون إمارة الزرقان من بعده.
صورة نادرة لشيخ جبّار (يبّار) الجاسم العلي الزرقاني, شيخ مشايخ الزرقان حتى 1960م،التقطت في عربستان في ثلاثينيات القرن الماضي
الشيخ جبّار الجاسم العلي الزرقاني (أبا مالك), وهو الأمير الأول من ذرية الشيخ جاسم العلي للقبيلة. يعتبر علامة فارقة في تأريخ الزرقان حيث قاد القبيلة في بداية التواجد الإيراني في الأحواز. كان الشيخ جبّار وزير أبيه في عهد الشيخ خزعل وشارك في الجهاد الأكبر في الحرب العالمية الأولى وتم إبعاده مع والده إلى مستعمرة سنغافورة بعد أسره من قبل الإنكليز. تولى إمارة الزرقان في الثلث الأول من القرن العشرين. ومن أعماله توقيعه 1930م وسبعين شيخ من الأحواز على عريضة إلى عصبة الأمم تطالب بعودة الأوضاع في المنطقة إلى ما قبل الغزو الإيراني 1925م, سجن بعدها لمدة 4 سنوات بدون محاكمة, لينخرط في الكفاح المسلح ويحاول بسط سيطرة ميدانية على المناطق القبيلة واسعة. تزوج من كريمة الشيخ حيدر بن طلال (الطليّل) الكعبي شيخ مشايخ بني كعب وكعب دبيس وأنجب منهاالشيخ غازي الجبّار الزرقاني والذي انخرط بقوة بالثورة الأحوازية في منتصف السبعينات وخرج بعدها للإمارات العربية المتحدة واستقر هناك ومنع بعدها من العودة، كما أنجب الشيخ فيصل الجبّار. دعم الشيخ جبّار الزرقاني الشيخ حيدر الكعبي في ثورته 1940 م وإنشاء لمملكة الشرق العربي حتى تم إعدام الشيخ حيدر ورفاقه من قبل الحكومة الإيرانية بعد فشل الثورة. [40] [41] [42] تعرض بعدها الشيخ جبّار إلى مضايقات كبيرة منها وضعه لسنوات تحت الإقامة الجبرية حتى قام وبعد معاناة طويلة من جراء مواقفه باللجوء إلى جبال البختياريين مع 30 مرافق ليقضي عقود من الغربة وكان أخيه الشيخ سعدون يقوم في غيابه بدوره وبعد أن مرض سمحت له سلطات الإحتلال بالعودة إلى الزرقان ليتوفى في قرانه ويدفن فيها 1960م.[43] ومما وضعه الشيخ جبّار من قوانين قبيلة عقوبات قاسية لمن يتخلى عن العادات العربية.
الشيخ جاسم (قاسم) العلي بن جاسم بن جبر السُماق الزرقاني، كان قائد عسكري كبير في عهد الشيخ خزعل الكعبي وقد ولاه عدة مهمات عسكرية منها حماية الأحواز العاصمة وأوكلت إليه وزارة دفاع الدولة لسنين طويلة[44]. وقد شارك الشيخ وقبيلته في عدد كبير من المعارك إلى جانب الشيخ خزعل الكعبي وكذلك إلى جانب القوات العثمانية في الحرب العالمية الأولى.[45] أبعد إلى مستعمرة سنغافورة والكثير من مشايخ الزرقان بعد أسرهم من قبل القوات البريطانية عقاباً لهم على دعم القوات العثمانية, أعيد الشيخ لعربستان بتوسط من الشيخ خزعل الكعبي (أمير المحمرة) وبعد الغزو الإيراني للمنطقة 1925 تم أعتقاله من قبل الإيرانيين إلى جانب الكثير من مشايخ القبائل العربية وتم إبعادهم إلى طهران. وأبناءه بالتسلسهم هم: صَجِمْ، طاهر، جبّار، سعدون، زباري، محارب وزئبق.
الشيخ فاخر (أبا زياد) بن مجيد المُقُطِر الزرقاني
- كان قيادي أحوازي ميداني وسياسي كبير وكان لنشاطه العسكري والإعلامي دور كبير على جبهات الحرب مع إيران منها مسؤول تسليح الشعب الأحوازي منذ 1979 م. طلبه صدام حسين شخصياً بعد اعتراض الشيخ فاخر على تدخل العراق بالقضية الأحوازية وعدم السماح بتدويلها، فلجأ إلى ولي العهد الشيخ سعد العبد الله الصباح في دولة الكويت فأرسله بطائرته الخاصة إلى الإمارات العربية المتحدة بعد تنسيق شخصي مع الشيخ زايد وتم إعطاءه اللجوء السياسي واستقر حينها في مدينة العين. فقد أكثر من أخ له في ساحات القتال كما تم إعدام أبناءه الإثنين على يد الإيرانيين. والجدير بالذكر بأن الجبهة العربية لتحرير الأحواز أعـلنت بيانها التاريخي في 22/9/1981 في اجتماع خاص للهيئة التحضرية تمخض عـنه اعـلان أسماء القيادة وامينها العام السيد هادي السيد عـدنان الموسوي، وأصبح الشيخ فاخر مجيد الزرقاني نائبا للأمين العام في الجبهة.[46][47]
الشيخ مجيد المُقُطِر المحارب الزرقاني، وافته في 11 أبريل 2002 في الأحواز المحتلة عن عمر ناهز المئة عام بعد معانات طويلة سببها له الاحتلال الإيراني عبر الإبعاد عن الوطن والإقامة الجبرية الطويلة الممتدة من الثمانينات عبر مشاركته ومشاركته أبناءه في الحرب ضد إيران في حرب الخليج الأولى وقد فقد الكثير من أبناءه بين شهيد وأسير وقد كانت مراسم دفنه جماهيرية شاركت فيها مئات الآلاف من أبناء القبائل العربية في الأحواز وسط تأهب أمني إيراني كبير. والجدير بالذكر إن الشيخ مجيد كان من القادة التأريخيين وقد سميت الأرض الي يقطن بها شمالي الأحواز العاصمة متاخمة لنهر قارون "بالمجيدية" لشهرته الواسعة في المنطقة. إعلان وفاة الشيخ مجيد
الشيخ يابر (جابر) العاثور الزرقاني "شيخ مشايخ البوفاضل"
الشيخ لفـتة بن الشيخ مجيد المقوطر الزرقاني "شيخ مشايخ بيت محارب"
ومن مشايخ الزرقان في الأحواز المحـتلة كذلك :
صورة بروتوكولية لشيخ سَعدون جاسم العلي الزرقاني يتوسط الشيخين خلف ناصر الباوي وصدّام البرّاك الباوي في مطار كوت الشيخ عبد الله في الأحواز العاصمة في 1953 م
الشيخ تركي بن سعدون بن جاسم العلي بن جاسم بن جبر الزرقاني (1950 - 2012)
الشيخ إسحاق الجهير (جَهَر) بن غافل بن ماجد بن كرم الله بن سعدون المعمّر الزرقاني، شيخ قبيلة زرقان (عشائر المعّمر) في الأحواز (1910-1995)
الشيخ سَعدون بن جـاسم العلي بن جاسم بن جَبِر الزرقاني، شيخ مشايخ قبيلة الزرقان في الأحواز - ولد حوالي 1890 م في عهد الشيخ خزعل الكعبي وتوفي في نوفمبر 1963 م
الشيخ عـامر بن توفيق بن سعدون بن جـاسم بن علي الزرقاني، وهو يعتبر شيخ مشايخ الزرقان في الأحواز بعد الشيخ تركي، وقد وافته المنية في الأحواز العاصمة في الـ 29 من سبتمبر 2010 وتم تنصيب الشيخ أمير بن تركي السعدون مكانه.
الشيخ إسحاق الجِهَيِّر المْعَمّْر الزرقاني (شيخ مشايخ المعمّر وعموم الزرقان)
الشيخ ياور المالك الجبّار بن جاسم العلي الجاسم الجبر السُماق الزرقاني
الشـهيد الشيخ ناصر العلي بن سَعْدُون بن قاسم العلي بن جبر الزرقاني
الشيخ طاهر بن مجيد المقوطر الزرقاني، كان اليد اليمنى لأخيه الشيخ فاخر الزرقاني في المعارك الميدانية لتحرير المحمرة والبستين وغيرهما وقد حصل على اللجوء السياسي مع أخيه إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في ثمانينات القرن الماضي.
الشهيد الشيخ علي بن مجيد المُقُوطِر الزرقاني (استشهد في احدى معارك الجيش الأحوازي ضد الجيش الإيراني في الثمانينات)
بيت ماجد - الجاسمية ‘‘الزرقان’’
الشـهيد الشيخ غالب الماجـد بن كريم بن جاسم بن جبر الزرقاني
الشـهيد الشيخ كاسب (جاسب) الماجد بن كريم بن جاسم بن جبر الزرقاني
الشهيد الشيخ عنايـه بن ماجد بن كريم بن جاسم بن جبر الزرقاني
الشيخ سلطان بن السادة الصجم الجاسم العلي بن جبر السُمّاق الزرقاني وقد وافته المنية في 15 يونيو 2011 في الأحواز العاصمة
الشهيد الشيخ صفــاح بن كريم بن جاسم بن جبر الزرقاني
الشهيد الشيخ عبد الله بن صفاح بن كريم بن جاسم بن جبر الزرقاني
- شـيوخ الزرقان في العـراق -
الشيخ حسن بن علوان الزرقاني (شيخ مشايخ زرقان العـراق)
الشيخ ثجيل السفاح الزرقاني
الشيخ طالب الزرقاني
الشيخ فاخر محمد الفهد الزرقاني فخذ الصوابنه (يسكن البصرة)
شيخ المشوهريين حاليا, جليل إبراهيم. وقد أصبح شيخا بعد وفاة عمه عناد فرحان الذي خلف ابن عمه الشيخ عبد الرحمن علي المحسن الذي جاء بعد وفاة ابن عمه الشيخ إبراهيم والد الشيخ الحالي. جاء الشيخ إبراهيم بعد وفاة ابن عمه الشيخ عزيز حسن المحسن والذي خلف والده حسن المحسن بعد وفاته.
تجتمع شيخة المشوهريين في بيت ال محسن.
الشيخ هادي على المناحي شيخ العرادات وهو غني عن التعريف وقد اجتمعت شيخة العرادات واليحمريه في بيت ال مناحي
زرقان اليمن (الأشراف)
الأشراف ومنهم الزرقان في اليمن السعيد من أفخاذهم:
ذوي هِجَارٍ
ذوي هَزّاع
المَحَامِيْد الجذم الثاني من جُهَيْنَة بَنُو مُوسى.
ومُوسى، من أفخاذهم:
الغُنَيم (في الكويت وهم من النقباء)
الزُّرْقَان
الحمدان
المُقْبِل
المِلحَان
وفي رواية أخـرى - قبيلة الزرقان من الغنيم من موسى من جهينة
الزرقان الأشراف (الهاشميين) - العراق
في العراق يتواجد الزرقان في محافظة الكوت وينتسبون إلى قبائل ربيعة مع علمهم بانهم ينتمون إلى نسب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لكن بسبب الظروف التي اضطرتهم فيما مضى إلى الانتساب إلى ربيعة وشيخهم الآن هو الشيخ مهدي علي المناحي ويتواجدون في بغداد بحسب الامتداد السكاني لهم ويتواجد الزرقان في الحلة والسماوة أيضاً.
التسمية،
جاءت التسمية نسبةً إلى جدهم (محمد الأزرق) وهم أحد فروع السادة البو ذبحك (الذبيح)، من فروع السادة الزيدية الحسينية، وهم اخوة ال عزام والمرعب والبو زويد وال يوسف وال صالح.
أمكنة تواجهدهم،
يتواجد أغلبهم في قرية السادة التابعة إلى محافظة بابل والبعض الاخر توزع في مناطق العراق وتتميز السادة الزرقان بانهم يتواجدون في منطقة واحدة تسمة بأسمهم وهي قرية السادة الزرقان والتي تقع على جدول الكفل وتحدها عشائر ال فتلة ومنطقة عوفي التابعة إلى ابي غرق في بابل وهذه العشيرة فيها حملة الشهادات العليا الأطباء والمهندسين والقادة العسكريين...الخ.
عميدهم العام الشريف طالب الزرقاني الزيدي الحسيني
نسبهم الكامل،
عمودهم النسبي كما موثق في كتب الانساب، والمشجر المقدم إلى وزارة الداخلية والمصادق من قبل اللجنة العليا للأنساب في العراق هو :-
الشريف حسين بن الشريف طالب بن الشريف عباس بن الشريف موسى بن الشريف محمد بن الشريف حسين بن الشريف علي بن الشريف هاشم بن الشريف عزام الصغير بن الشريف محمد (الأزرق) بن الشريف عزام الكبير بن الشريف عبد الله بن الشريف بهاء الدين بن الشريف علي أبو القاسم بن محمد أبو البركات بن القاسم أبو محمد بن علي أبو القاسم بن شكر بن حسن الاسمر بن أحمد أبو عبد الله بن علي أبو الحسن بن محمد أبو طالب بن عزام الدين الشريف بن يحيى أبو عمر بن الحسين النساب بن أحمد المحدث بن عمر الشامي بن يحيى بن الحسين بن زيد علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب أجمعين.
سبب نسـبة الزرقان لربيعة
نسب الباوية (ربيعة) في الأحواز
يعود نسب الباوية في الأحواز إلى قبيلة ربيعة العربية الأصيلة وهم من أوائل الذين نزلوا الأحواز قبل الميلاد مع بني تميم من نجد من حوطة بني تميم واليمامة وهم من أسسوا مدينة حجر اليمامة في جزيرة العرب ويعود نسبهم إلى بنو حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
سبب نسبة الزرقان للباوية
في تـاريخ الأحواز الحديث، وذلك أثـناء أيـام دولة المشعشعين الأحوازية وعاصمتها مدينة الحويزة غربي الأحواز وبعدها أيـام الدولة الأولـى لبني كعب بقيادة آلبو ناصر ومن ثـم الدولة الثانية بقيادة تجمع قبائل المحيسـن، كـانت العشائر والقبائل الصغيرة نسبياً تنضم ضمن احـلاف وتجمعات قبلية في الأحواز لحماية انفسها كتحالفات سياسية أو عسكرية ومنـها على سبيل الذكر تجمع قبائل آل سيد نعمة وكذلك بعض القبائل التي انضمت إلـى بني لام بن طئ القحطانية، وذلك لحماية انفسهم ولربيعة بقيادة الباوية دور رئيس في الأحواز العاصمة "الناصرية" ولحماية المنطقة ولكون وقوعها تحت نفوذهم اجبر آلبو ناصر وهم مشايخ بني كعـب وأمراء الأحواز انذاك على التقرب من " تجمع قبائل ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان " حتى يضمنون حماية امارتهم من هجمات القاجارية "الدولة الإيرانية" وذلك بدعم من الباوية ومن هـذا التقرب الزواج الوقع بين الشيخ محمد بن شناوه بن فرج الله الكعبي وأبنة أحد وجهاء الباوية كـان من ذلك نصرة الباوية لإبن اختهم الشيخ علوان بن محمد الكعبي، وتكررت الحكاية مع آلبو محيسن أو تجمع قبائل المحيسن عندما كـانوا يأملون بمناصرة الباوية لهم لتقوية حكمهم وللتصدي لثورة بني طرف "من طي" في الحويزة وكذلك للدولة الإيرانية الطامعة فكـان منهم خطبة نورة ابنة الشيخ طلال بن علوان بن خزعل "شيخ مشايخ قبائل الباوية" للشيخ جابر بن مرداو بن علي بن كاسب بن محمد المحيسن الكعبي وكـان من الباوية نصرتهم إلـى ابن اختهم مرة اخـرى الشيخ خزعل بن جابر الكعبي ونصرتهم الأخيرة إلى حركة الشيخ كاسب (جاسب) بن الشيخ خزعل أثناء الحرب العالمية الثانية وعرفت بثورة الغجرية (نسبتاً لقرية الغجرية) وتحريرهم للمحمرة وخط سكة قطار المحمرة وتسميتهم له بخط (النصر)، وقد وقف الزرقان معهم في ذلك الحين ومنهم زرقان دور خوين وقالو (ربيعة) مخاطبين أبن اختهم الشيخ كاسب بن الشيخ خزعل حينها : يا شيخ الذل شيّب راسي[48].
شواهد تأريخية أخرى
وفي الحرب العالمية الأولى وقف الزرقان مع الباوية في حربهم ضد الإنكليز ودعماً للعثمانيين وذلك في عهد الشيخ جاسم العلي بن جاسم بن جبر الزرقاني والشيخ عوفي بن مهاوي وعاصي بن شرهان الطائي وشيخ مشايخ ربيعة الشيخ عناية بن ماجد بن زاهراو الباوي[49].
وفي عهد الشيخ خزعل الكعبي وقف الزرقان مع الباوية (ربيعة) في حروبهم الطاحنة ضد بني لام (طئ)، بعد إساءة بني لام للشيخ ناصر الجابر الباوي (خال الشيخ خزعل) وقد حاول بني لام على إثر ذلك إجلاء الزرقان من مواطنهم في قرانة على ضفة نهر قارون في الأحواز العاصمة وذلك في عهد الشيخ غضبان بن بنيان بن مزبان بن مذكور شيخ مشايخ بني لام وقد واجهه خلالها الشيخ جبر الزرقاني مع أعداد غفيرة من الزرقان وقتل على إثر ذلك أكثر من 40 من قادة هجوم بني لام وحكم بعدها الشيخ خزعل بينهم بأن قرانة هي مواطن الزرقان[50].
وعلى هـذا فكـان لربيعة والباوية دور رئيس وأسـاسي في الحيـاة السياسية الاحـوازية خاصة في مدينة الأحواز كما هو دور بني طرف في غرب الأحواز "الحويزة" ودور بني كعـب وبني خالد في الفلاحية والمحمرة وعبادان ولهـذا تجـد في الأحـواز هذه الظاهرة في تلك الفترة حيـن تكون بين العشائر معاهدات بقيادة قبيلة واحدة لحمايتهم من اي خطر محتمل وعلى سبيل المثـال تجد في تجمع قبائل آل سيد نعمة وهم "عدنانيون"، عشائر قحطانية !! ولهـذا نفهم من التـاريخ سبب نسـبة الزرقان إلـى ربيعة كونهم وقبيلة ربيعة يسكنون ضفاف نهر قارون في الناصرية.
نسب مع ربيعة وآخر مع بني طي
اليوم لعشائر الباوية نسب قوي مع الزرقان كما لبعض بطون الزرقان كآل بوحيّة نسب مع بني طئ (بني طرف) وخاصة آل الحويزي في البستين والخفاجية وهذه العلاقة القوية نتجت عن حلف سياسي عسكري قوي كما قد سلف.
زرقان العراق (القحطانيين)
ان الزرقـان (القحطانيين) في العـراق فهم يرجعون إلـى زرقـان المعـمر وهم قحطانيين فإن صح هـذا فإنـهم العمالقة من العـرب العاربة والعمالقة هم بني عمليق[51] وعمليق من أرم بن سام بن نوح - عليه السـلام -و هم أمـة عظيمة ضربت بها المثـل في الطول والجثمان ويقول الطبري عنهم أنـهم يفرقوا بالبلدان فمنهم من سكن الشـام "بادية الأردن" ومنهم ملوك العـراق ومنهم من جبابرة الشـام وفراعنة مصـر[50] وقبيلة الزرقان في العراق تنقسم إلى عدة افخاذ منها:
البو خنجر.
البو رشيد.
البو رحيم.
البو يونس.
البو نجيم.
البو قمر.

ال بو مشوهر.
ال يحيمير.
الصوابنه.
آل معمر.
البو عيد.
البو هيجل.
وفي العراق تعود المشيخه إلى آل معمر وفي عربستان إلى ال سُمّاقْ وآل معمر.
زرقان في الأردن(الأشراف)
في الأردن
ينحدر الزرقان الأشراف في المملكة الأردنية من عشيرة العبيديين التي هي فخذ من عشيرة العبيدات من ولد علي من عنزة. والعبيدات عموما ينتسبون بالاصل إلى قبيلة" بني إبراهيم" من سلالة السبطين الطيبين الحسن والحسين، فهم أبناء إبراهيم بن عبد الرحيم القناوي، وإبراهيم هو من نسل جعفر الصادق من ذرية الحسن بن علي بن ابي طالب (م أجمعين).
أماكن تواجدهم : الزرقان الأشراف العبيديين يتواجدون في محافظة طفيلة. ولهم أقارب أيضاً يقال لهم العبيدات في قرية كفر سوم من أعمال عاصمة الشمال (إربد).
نخوة العبيديين : نخوة العبيديين هي مثل الحميدات "صبيان الجوابرة".
ينقسم العبيديون إلى العشائر التالية :
الزرقان
ومن العبيديون كذلك: السعايدة، الشحادات، عيال غانم، القرعان، القطاطشة، المحاسنة، الفواقرة، العميلات، النويجريين. كماانضم إلى هذه الحمولة، البدارنة: اصلهم من العلا بالحجاز، وهم اقرباء حمولة البدور بقرية صمد من اعمل عجلون، وعشيرة البدور من بني خالد.
زرقان ليبيا (الأشراف)
حسب شجرة العائلة التي اكتشفت مؤخرا بمنطقة زليطن في ليبيا) فإن زرقان ليبيا هم من أحفاد الحسن بن علي بن أبي طالب و ساهموا في النضال الوطني الليبي ضد الغزو الإيطالي.
وهم من بني الشريف كولان بن واد زين بن بدر بن أحمد بن عبد الله بن مسعود بن عيسى بن إسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن عمران بن يحيى بن عبد الله بن محمد بن الإمام ادريس (بانى مدينة فاس) بن ادريس الأكبر بن الإمام عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب (م أجمعين).
أماكن سكنهم : يتواجد الأشراف الليبيون في مدينة ودان في ليبيا، وهم من ذرية الشريف كولان (عمود نسبه موضح في الأعلى)، كذالك الأشراف الموجودون على ساحل طرابلس يقال لهم أشراف الملاحة (العوامرة) نسبة لمنطقة الملاحة بتاجوراء وهذا نقيض الرواية الأردنية التي تنسب (العوامرة) للصحابي أبي هريرة، ويتواجدون في ترهونة ويفرن.
وحسب رواية أخرى فإن زرقان شرفاء الملاحة وترهونة ويفرن ينتمون إلى تحالف القبائل (كونفدرالية) وريمة (ورغمة) وهي قبيلة امازيغية كانت تتخذ من (تطاوين) وتعني العيون باللغة الامازيغية الواقعة على الحدود بين ليبيا وتونس مقرا لهم، وهي في الأصل قبيلة أزرقيين من الساقية الحمراء ووادي الذهب ولا تربطهم بالزرقان اي علاقة نسب.
أبناء الشريف كولان : أبناء الشريف كولان صار اسم الأشراف علماً لاسمهم بخلاف بقية الأشراف القريشيون المتواجدون في القطر العربي الليبي، ويتفرع الكولانيين إلى :
الزرقان
ومنهم ذلك: الجعافرة، العمور، الحميدات، القذاذفة، الحضيرات، البكور، بن بدر، الاطيفات، ومعظمهم موجود في مدينة ودان حيت تعتبر مركزالاشرف في ليبيا.
دور وتأثير الزرقان في الأحـواز بالثـورة الأحوازية
بالرغم من صغر حجم العشيرة في الأحـواز بالمقارنة مع بني كعب وبني طرف وغيرهم غير انـهم كـان وما زال لهم الدور القيـادي والمؤثر في قيادة الثـورة الأحوازية منذ 1925 م حيـث يعلم الجميع بإن كـان للزرقان المؤازرة والقيادة العسكرية في أكثر من معركة كانت تستهدف الدولة الأحوازية في زمن الشيخ خزعل وبعد احتلال الأحواز في زمن الشيخ سعدون وابنه الشيخ تركي من بعده الذي قضى من عمره 20 عاماً في المنفى والإقامة الجبرية في عاصمة دولة الاحتلال الإيرانية "طهران"، كـان لهم الدور القيـادي في الثورة الأحوازية وخاصة عندما نذر الشيخ مجيد المقوطر المحاربي الزرقاني المعروف بإب الشهداء جميع أبناءه العشرة لهذه الثـورة وحتى أبـناء أبنائه وهو من المعمرين الأحوازيين الذين كانت لهم علاقات وثيقة بالشيخ خزعل وقد توفى سنة 11-04-2002 م بسبب الإقامة الجبرية التي فرضتها عليه الحكومة الإيرانية عن عمر يناهز المئة عاماً والتي منعته حتى من حضور مراسم عزاء ابنائه الذين استشهدو من أجل الثورة الأحوازية وقد حاولت منع مراسم العزاء الشعبي الذي شارك بيها مايزيد عن ثلاثة ملايين احوازي في العاصمة الأحوازية بالرغم من محاولة منع الاحتلال الحضور من التواجد في المراسم المهيبة، وقـد شـارك أبـناء الشيخ مجيد المقوطر الزرقاني في تأسيس جيش تحرير الأحـواز وكـان القائد الشيخ فاخر الزرقاني أحـد أبناء الشيخ مجيد هو قائد أساسي في الجيش كذلك الشيخ طاهر بن الشيخ مجيد وحضوره الإعـلامي بارز في إذاعة الأحواز التي كـان من خلالها يدعو الشعب إلـى مناصرة جيش تحرير الأحواز وذلك أثـناء الحرب العراقية "العربية" - الإيرانية وقـد شارك أبـناء الشيخ مجيد الآخرين في تأسيس الدولة الأحوازية في الحويزة وذلك 1980-1985 م وتوزيع المساعدات والأسلحة على أبـناء الأحواز في قلب العاصمة في منطقة تجمع العشيرة "منطقة زرقان قرانة" هي نقطة تجميع الأسلحة التي كانت تخبأ في منازل أبناء العشيرة ومن ثم توزع على الشعب الأحوازي ولم تفلح المضايقات وأسر النساء والشيوخ لأبناء الثوار لهذه العشيرة البطلة من ثنيهم عن الكفاح وقيادة الثورة الأحوازية، وقد خسر البطل فاخر الزرقاني أبـنه بعدها وزوج ابنته علي الزرقاني وكذلك أخيـه علي بن مجيد المقوطر لينتقلوا لجوار ربهم عند الشهداء والصديقين ومن الثوار كذلك نذكر القائد ناصر العلي السعدون الجاسم العلي الزرقاني الذي كـان قائد بارز من قادة جيش تحرير الأحـواز وقد خطف الإحـتلال عائلته ووالدته وعذبوا بسبب دور أبـنهم المؤثر في الثورة الأحوازية وقد كـان حتى بعد أنـتهاء الحرب العراقية الإيرانية يدخـل الأحواز من خلال الحويزة لتنفيذ المهام وضرب قوات الاحتلال وقد شارك معه الكثير من أبـناء العشيرة في ضرب قوات العدو الإيراني ونسف أنابيب النفط الأحوازي وقد اسـتشهد بعد فترة قصيرة من نهاية الحـرب بمؤامرة لعملاء في مدينة الحويزة ومن الذين قتلتهم المخابرات المركزية الإيرانية "إطلاعات" بسبب دورهم الوطني في قيادة العشيرة لأخـذ الأراضي التي أقتطعت منها زوراً من قبل حكومة الخميني ابان الثـورة، الشيخ جاسب "كاسب" الزرقاني وأخيه الشيخ غالب الزرقاني، عمهما الأكبر الشيخ صّفاح الزرقاني الذين قتلوا بتدبير من المخابرات الإيرانية واليوم العشيرة بغالبيتها تشارك بقوة بالانتفاضة الأحوازية ضد المحتل الإيراني وتقود الهجمات البطولية لضرب جيش الاحتلال ومنها العملية البطولية (القائم مقامية) في سنة 2005 م التي اشعلت الانتفاضة التي شارك بها قائدها الشهيد رضا بن خلف بن ديوان السبتي الزرقاني الذي أعتقل على أثر المواجهات ومن ثم حبس وعذب بطريقة بشعة وأعدم في عيد الفطر المبارك عام 1428- الموافق تشرين الأول 2007 على يد القوات الإيرانية في الأحواز العاصمة وقد منعت قوات الاحتلال من إجراء احتفالية باستشهاده إلا إنها رغم جميع الضغوط التي مارستها على الزرقان ووالد الشهيد لمنع هذه المراسم فشلت في الأخير من الحلول دون استقطاب الشهيد لأبناء شعبه.
== أماكن الانتشار والتواجد موطن (آل بو حيّة) في الأحواز : يسكن (آل بو حيّة) في الخفاجية والبستين وقرانة على ضفة نهر قارون (الناصرية)ولهم نسب قديم مع قبيلة بني طرف (طي)، وأيضاً يسكنون في منطقة الرُميم التي تبعد عشرة كيلومترات عن مدينة البستين وتعتبر من توابعها ويسكنون أيضاً في مدينة المحمرة خاصة في كوت الشيخ ومدينة عبادان خاصة في حي البريم ويسكنون السوس وتستر والحويزة والفلاحية ودور خوين والغالبية منهم يرجعون إلى أشراف آل رحمة الكبير الحيّاوي الزرقاني.
موطن (آل بو فاضل وبيت محارب وآل بو سبتي) في الأحواز : يسكن زرقان آل بو فاضل في بلدة ويس شرقي الأحواز العاصمة (الناصرية)، وكذلك في دور خوين (مدينة واقعة على طريق عبادان - الأحواز على ضفة نهر قارون)، وفي الثديّن غربي الأحواز العاصمة وسكنت أعداد منهم في السوس ولهم نسب مع بني لام، ويسكنون أيضاً في مناطق سميت باسم بعضهم كمنطقة زرقان آل بو فاضل ومنطقة زرقان محارب. كذلك بعضهم في منطقة خيط الروّاس شمال شرقي العاصمة، ويتواجدون بأعداد قليلة في مدينة الفلاحية.
موطن (الزرقان) في الجمهورية العراقية : مساكن الزرقان وتواجدهم في الجمهورية العراقية موزع ما بين مناطق عديدة منها في محافظة العمارة وفي منطقة الصوابنة وهم بطن من بطون الزرقان ويسكنون أيضاً في محافظة البصرة ومحافظة واسط ومحافظة الناصرية ومحافظة السماوة وقد سكن كثير منهم في العاصمة بغداد.ويتوزع قليل منهم في بقية محافظات الجمهورية.
اما من يرجعون الى قبيلة قحطان اليمن من الذين هاجروا عند انهيار سد مأب الى اماكن متفرقه هناك من ظل باليمن الان وهناك الاكثريه منهم يتواجدون بالعراق وهناك الاقليه من يتواجدون في مدينة ابها بجنوب غرب المملكة العربية السعودية حيث هاجر قديما فخذ قليل منهم الى زهران وهم من الذين يرجعون لفخذ ال ناعمه حيث استقرو ا ببلاد زهران بحثا عن الزراعه والارض الجيده ولايعرف عن اخبارهم شيء وظل موطن زرقان قحطان سراة عبيدة رفيدة منهم ال هادي وال محسنه وال عكان وال سحران وال شفلوت كلهم يعودون لنفس الفخذ، وال رفعه في وقشة السراة وكذلك ال سعيد الازرقي في السرة وال بودادي وال زاهر في قرية الزاوية وال موسى في بلاد شهران كما هناك زرقان المراث والحرجة بمختلف عائلتهم.
وهناك زرقان الذين ينتمون لعدنان ويتوزعون حيث عجمان يتبعون قبيلة دوس ولهم مساكن في الإمارات العربية المتحدة وهم من أشراف الأحواز وبأعداد أقل في سلطنة عمان في محافظة البريمي ولهم مساكن كذلك في والأردن وليبيا ومصر جميعهم ينتمون لعدنان.
(ارجو عدم التحريف واضافة ماليس بحقيقة عن قبيلة الزرقان خاصة زرقان الجنوب التي تعرضت لظلم كبير وعنصرية قبلية في المملكة العربية السعودية تحديدا من قبيلة قحطان علما ان هذه القبيلة كالاشراف لايتزوجون الا من بعضهم او من القبائل فقط ويطلق عليهم لشخص الازرقي وللقبيلة الازارقه والصحيح يسمون زرقان ويتميزون بالاصاله والحفاظ على اعادات والتقاليد والتمسك بادين وبياض البشرة والجمال وهم على المذهب السائد في المملكة العربية السعودية والقائم على الكتاب والسنه)
مذهب قبيلة الزرقان
الزرقان في عربستان والمملكة العربية السعودية والأردن يتبعون المذهب الشافعي ويتبع بعض زرقان اليمن المذهب الزيدي فيما نسبة كبيرة من زرقان العراق على المذهب الجعفري الخالص[52][53].
عديدهم
عديد (الزرقان) في العراقيّن : يقدر عديد الزرقان في الأحواز اربعة وعشرين ألف بيت والجمهورية العراقية ما يقارب عشرين ألف بيت. عدد الزرقان في السعودية بمدينة ابها لايتجاوز المئتين بيت
أكبر المعمرين بالقبيلة
يقـال ان كبير شيوخ الزرقان هـو الشيخ سـفاح بن معـمر بن جبر ومن أبـنائه الشيخ اسـحاق الزرقاني.
ومن معمريهم محمد محسن ال حميدي وهو أخ على المحسن الحميدي غير الشقيق والثاني هو شيخ عموم المشوهريين في وقته ولم يرزق محمد المحسن الا بولد واحد هو كاظم محمد المحسن والاخر لديه ثلاثة أولاد هم جواد ورياض وعلى ساكنين في قضاء النعمانيه من اعمال محافظة واسط والثالث عبد محيسن ال مشيان عمر 150 سنه وتوفي سنة 1972 وله ابن واحد هو الحاج راهي العبد والأخير له ابنين الأول المرحوم عزيز راهي والثاني جوده راهي.
المصـادر
^ حسب دائرة السادة الأشراف في القطر الليبي والهيئة العليا للأنساب في العراق وشجرة القبيلة عند شيخ مشايخ الزرقان في الأحواز والنسابة في اليمن، الأردن، الأحواز، السعودية.
^ كتاب (عمدة الطالب لانساب ال ابي طالب صفحه 213 و158 و156) وكتاب (انساب الطالبيين) وراجع مختصر تحفة الأزهار وزلال الأنهار لضامن الحسيني، طبعة الرياض 2005.
^ (قصيدة العمر ما تم به السرور - أبي فراس الحمداني، شرح عبد الرحمن المصطاوي، معجم تهذيب اللغة لأبي منصور الأزهري، المجلد الثاني صفحة رقم 1525).
^ موسوعة العشائر العراقية للعزاوي, الجزء الثالث
^ كتاب الأحواز، قبائلها وأسرها, أ. السيد علي نعمة الحلو، الطبعة الأولى (1970)، الجزء الرابع ص 97، 98
^ راجع عشائر العراق - الجزء الرابع ص 192
^ في كتابة الشهير "الجواهر اللطاف في أنساب صبيا والمخلاف".
^ في كتابه لب اللباب في تحرير الأنساب الجزء 1 الصفحة 376. وكذلك في تاج العروس لعبد الرزاق الحسيني.
^ في كتابه " اللباب في تهذيب الأنساب" الجزء الثاني صفحة 64.
^ في كتابه "الأنساب"، جزء 3، صفحة 162.
^ في كتابه "معجم قبائل العرب القديمة والحديثة": مساكنهم في الشرقية، جزء 2 صفحة 470.
^ في كتابه "قبائل المملكة العربية السعودية"، جزء 1، صفحة 308
^ في كتابه "نهاية الأرب، صفحة 250
^ راجع كتاب مسيرة إلى قبائل الأحواز، تأليف جابر المانع.
^ حسب معجم العشائر العراقية، الجزء الأول ص336.
^ راجع دليل الخليج للوريمر، القسم الجغرافي، الجزء الأول، صفحة 372.
^ راجع موسوعة دليل الخليج العربي للوريمر - الجغرافي السابع صفحة 2575، من اصدارات الحكومة البريطانية (بالإنكليزية)الذي انجز على يد قوردن لوريمر في عام 1908 م.
^ راجع كتاب تاريخ عرب الأحواز, تأليف عبد النبي القيّم, الطبعة الأولى 2012 الصفحة315
^ كتاب الأحواز, قبائلها, أنسابها, أمراؤها, تأليف جابر المانع, نشر الدار العربية للموسوعات, الصفحة223
^ كتاب مغامرات مبكرة في فارس وسوسيانا وبابل وكتاب وصف مقاطعة عربستان
^ مذكرة عن النزاع بين فارس وتركيا حول المحمرة والمركز السياسي لقبيلة كعب سنة 1844م
^ كتاب الأحواز, خليل المانع من الصفحة 190-225 وكتاب تأريخ عرب الأحواز, عبدالنبي القيّم, صفحة 303
^ لأسباب العداء الشخصي فالباوية وقفوا ضد الشيخ ثامر لأنه قتل شيخهم في العام 1837م, راجع كتاب تأريخ عرب الأحواز, القيّم, الصفحة 307 و318 وكتاب عربستان في الوثائق البريطانية (1600-1900) من دليل الخليج للوريمر, الطبعة الأولى من دار الوّراق الصفحة128
^ راجع عربستان في الوثائق البريطانية (1600-1900) من دليل الخليج للوريمر, الطبعة الأولى من دار الوّراق الصفحة129
^ كتاب الأحواز, جابر المانع الصفحة 223
^ في كتابه تأريخ الكويت السياسي في الجزء الرابع صفحة 32.
^ في الجزء الرابع من كتاب لمحات اجتماعية من تأريخ العراق الحديث الصفحة 141، في قسم الجهاد في عربستان.
^ في كتابة "الأحواز، قبائلها وأسرها"، الطبعة الأولى (1970)، الجزء الرابع ص 98.
^ يوسف عزيز بني طرف, القبائل والعشائر العربية في عربستان, دار الكنوز العربية, الطبعة الأولى 1996 م
^ حسب جريدة الجزيرة السعودية, أ. جاسر عبد العزيز الجاسر جرائم ملالي طهران في الأحواز ودول الخليج العربي
^ شبكة البصرة نت : برقية تعزية إلى ابناء عشيرتي الزرقان والباوية وعموم ابناء شعبنا في الاحواز
^ موقع المدينة نيوز الأردني إيران تغتال الشيخ تركي السعدون والمكتب السياسي للمنظمةالأحوازية يفتح ملف الاغتيالات السياسية
^ المنظمة الأحوازية تعزي الأمة بوفاة الشيخ تركي السعدون الزرقاني وتعلن الحداد
^ شبكة البصرة نت الشيخ تركي السعدون تم اغتياله من قبل الاطلاعات الإيرانية
^ الأحوازيون يشيّعون الرجل في جنازة مهيبة والحرس الثوري يطوّق المنطقة
^ حركة التحرير الوطني الشيخ تركي السعدون - شيخ عشير الزرقان في ذمة الله
^ يوتيوب : تشييع الشيخ تركي السعدون الزرقاني على يوتيوب
^ موسوعة الحرب العراقية الإيرانية, تأليف العميد المتقاعد عبدالرزّاق محمّد أسود, المجلد الثالث, الباب الثاني, الفصل التاسع (موقف الجماهير العربية في عربستان من الحرب العراقية - الإيرانية) الصفحة رقم 108
^ حسب المدينة نيوزبتأريخ 8 أكتوبر 2012
^ الحوار المتمدن, أبو هيام الأحوازي 15-5-2005 ثورة الشيخ حيدر بن طلال
^ محمود أحمد الأحوازي دراسة سياسية- تاريخية تشمل فترة حكم آخر امير للأحواز، الشيخ خزعل وحتى انتفاضة نيسان لعام 2005
^ مضر حماد الأسعد ثورات الربيع العربي هل ترسو على شوطئ الاحواز
^ اليوتيوب سرد تأريخي بصوت الشاعر أبو القاسم السلامات في تأبين الشيخ تركي السعدون
^ حسب أ. ليث الزرقاني الجيش الأحوازي الحُر
^ بشهادة د. علي الوردي، الشيخ مِزهر السبتي الزرقاني، هارولد ديكسون, كتاب الكويت وجاراتها، ومؤلفات السيد علي نعمة الحلو
^ موقع ملف الأحواز, نبذه عن الجبهة العربية لتحرير الأحواز
^ موقع البصرة نت : كلمة افتتاح المؤتمر العام للجبهة العربية لتحرير الاحواز في مملكة السويد, تأريخ 24 حزيران 2012
^ راجع جابر المانع - مسيرة إلى قبائل الأحواز ص 41.
^ راجع كتاب تأريخ الكويت السياسي, حسين خلف الشيخ خزعل, المجلد الرابع, ص 32.
راجع جابر المانع - مسيرة إلى قبائل الأحواز.
^ راجع نهاية الأرب ص 150 للقلقشندي.
^ حسب موقع النسابون العرب
^ الوطن الكويتية : أ. خالد الزرقاني , السُنة في الأحواز 4 ملايين من إجمالي 12 مليون نسمة إجمالي الشعب العربي في عربستان, تأريخ 22 مايو 2011
العرب المستعربة
معجم قبائل المملكة العربية السعودية
قرية الزرقان في الزهـران
نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب
معجم قبائل العرب - الزرقان من الحميديين
كتاب القلشقندي - نسب الزرقان لقحطان
عشائر المنتفق - الشيخ جابر بن سفاح المعمر الزرقاني
اغتيال الشيخ غالب الزرقاني على يد الاستخبارات الإيرانية
اغتيال الشيخ صفّاح الزرقاني على يد الاستخبارات الإيرانية
بني الزرقان في السعودية
ثورة الزرقان ضد الإنكليز
عشيرة الزرقان ضمن عشائر الأحواز
فخوذ القبيلة في الأحواز
الكفاح الوطني للقبيلة
وفاة الشيخ مجيد المقوطر الزرقاني
مفاعل الزرقان النووي في الأحواز
لمحات من تأريخ العراق الحديث - الدكتور علي الوردي
كتاب مسيرة إلـى قبائل الأحواز - تأليف الإستاذ جابر خليل المانع
دليل الخليج - لوريمر
علي نعمة الحلو - الأحواز، قبائلها وأسرها
موسوعة العشائر العراقية - العزاوي
كتاب تاريخ الكويت السياسي - تأليف حسين خلف الشيخ خزعل
زرقـان ليبيا
قمع أهل السنة في الأحواز
جمهرة لغة العرب - العرب الزرقان
تعازي بوفاة الشيخ عامر الزرقاني
موقع عشيرة الزرقان
الشريف محمد ابو لحية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 12:58 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد ابو لحية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نسب قبيلة بن هلال
تنتسب إلى هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهي بالتالي تنتمي الي قبيلة بني عامر التي تنتمي بدورها إلى هوازن بن قيس بن عدنان وهي من أكبر القبائل العربية, والمعروف ان قيس بن عيلان هي المناظر للقبائل اليمانية منذ القرن الأول للهجرة وكانت قبائل بني سليم وبني عامر هي السيد الحقيقي لبوادي الجزيرة العربية طيلة العهدين الأموي والعباسي, حميان هي فرع من بني يزيد، ابن عبس ابن الزغبة
فروع حميان
تتكون حميان من العروش الشراقة والغرابة وهم كالتالي: بكاكرة وسرور والسندان والغياترة وبني عقبة و لمقانين والمغاولية عكرمة ورزاينة وأولاد مبارك واولاد منصورة واولاد خليف وبني مطرف والشراقة منهم الشقعة والجنبة والغرابة فيهم اولاد زياد وبني مطرف. حسب ابن خلدون: تعطي، لأصل حميان الشجرة العائلة التالية:
وجدت في مخطوطة من سعيدة لم يعرف أصلها بإن:
شافع تحمل اسم جدها وهو شافع بن عامر أما جنبة (الكلمة تعني الضلع) لأن هته القبيلة كانت دائما بجانب بني عامر ولم تفارقها أبدا.وقارنواشافع بالجمل، وجنبة بأضلاعه.في الأول كانتا كل من قبيلة بني عامر، وحميان تقطنان الصحراء، ثم انتقلوا إلى منطقة البيوض (بين مشرية والبيض)التي كانت تحت مملكة الزيانيين وملكها حمو الأخضر أو حمو الثاني. والذي كما تقدم كان أرسلت قبيلتان إلى تسالة (المكان الذي ما زالوا يسكنوه حتى اليوم)، في عام 762 ه فأما في الصحراء ضل هناك فروع من بني عامر ومن حميان وبالتالي سمي الفرع من بني عامر بشافع والفرع من حميان بجنبة ما عدا بني مطرف فهم من شافع لأنهم من بني عامر وليسوا من حميان. وعامر يرتفع نسبه إلى عامر بن زغبة بن علي ربيعة بن نهيك بن هلال أما عكرمة فلهم أصل مختلف وليسوا بمن اولاد شافع.
انشرت خيام زغبة من بجاية شرقا حتى وجدة غربا. وأما من كان شرق مدينة بجاية كانوا حميان شافع وغربها كنانت لخيان بني يزيد. أما بالنسبة لجنبة ولسندان ولعكرمة، فإنها هي حميان.لأن ثلاثة لها نفس الأصل بن عقبة بن يزيد بن عيسى بن زغبة. وجدها المشترك مع بني عامر هو علي بن ربيعة بن ناهيك بن هلال. فإن عكرمة هم إخوة جنبة وسندان ليسوا بشافع قبل وصولهم إلى بجاية فإن كانت في حالة حرب مع بني رياح هؤلاء تحالفوا مع بني عامر لمساعدتهم ضد جيانهم حميان افهزموا حميان وفرضوا عليهم ضريبة سنوية تقدر ب 1000 كيس من الشعير. ونتيجة للهزيمة غادر حميان مواقعهم مليئين بالحقد والضغينة فيما بينهم. وحسب روياة بعض شيوخ القبائل لحميان تصبح روية أصل حميان كالآتي: حميان بن عبس بن عقبة بن الزغبة. اريد شخصا جديرا بالثقة حماة تقاليد البلد، حميان التي أنجبت المجاميد، وبني كرز، لبني موسى، مربعة وخشنة كلهم من بني يزيد. فإن عكرمة، ابن عبس، هم اخوة حميان. القيادة الأولى كانت تهيمن عليها أولاد لاحق آنذاك في يد من ألولاد معافة، وأخيرا توجه إلى عائلة سعد ابن مالك، خرج رجل يدعى سيدي معمر بن عاليه، شقيق أحد شيوخ تونس، وغادر واستقر بالمدينة عرباوة، حيث ووري بها. وكان قد جلب معه عبدان اسودان هما عكرمة ورزين ؛ ولد الثالث في الطريق ، ولهذا سماه زياد. سيدي معمر ترك ولد اسمه سيدي عيسى والذي توفي عن عمر أربعة وثمانين عاما، وكان ن نسله ما يلي : بوليلة ولد عيسى، بولحية ولد بوليلة، ثم بوسماحة ولد بولحية وسي سليمان ولد بوسماحة، الذي قبره في بني ونيف.
ذهبت فرع منها إلى منطقة الشط ؛ وكان يسمى زعيمهم بأحمد. استقر إبنه بالخيثر ولكن ابن ابنه واسمه خليفة هو من أعطى اسم قبيلة أولاد سيدي خليفة. والذين رحل بعضهم إلى المشرية أين بنوا قصر هناك (قرب عيون الماء والجنان). كما جاء العديد من القبائل والتحقوا باحد فروع حميان هناك فمن التحق بقبيلة رزين سموا بالرزاينة وعكرم أعطت العكرمة، الذي أقروا بقيادة زياد سموا بأولادزياد. وسي سليمان بوسمحة أنجب ولدان: سي محمد بن سليمان، ودفن في الشلالة وسي أحمد بن المجدوب.
كل هذه الفروع مكنت أولاد سي أحمد بن مجدوب من طرد بني عامر إلى تسالة في يوم واحد كما يشاع،. سي أحمد بن مجدوب، دفن أولا بعسلة، ثم نقل قبره ناس الشلالة إلى جوار شقيقه ولا يزال مزارا هناك. وابنه محمد سيدي الشيخ، وهو من جد أولاد سيدي الشيخ. أما بالنسبة لبني عامر، وسعوا مناطق انتشارهم حتى وصلوا إلى الشمال
ولم يبقى من عامر في موطنه الأصلي سوى بكار، وكان ذو ثروة كبيرة ع كثير من قطعان المواشي واستقر بالشط الغربي أين عرف بكرمه الكبير حسن وفادة عظيمة ولكي يستميل إليه البدو القاطنين بجواره, زوجهم من بناته و. وهذه الأسر تشكل اليوم قبيلة البكاكرة. أما الدواوير اتلي شكلت أولاد سالم جدهم كان يسكن وجدة الموالك وجاؤوا من الساقية احمرة الصحراء الغربية والدعاشة من قرارة في الصحراء والرزازقة من رجلين من وهم علي ورزوق والأولاد رحمة, والعويصات :أولاد عويس من قبيلة الغنانمة من واد غريس (قرب معسكر)،والروابحة فرع من أولاد سيدي خليفة ؛ وأخيرا، محرات الذين يسكونون بالشمال. ونظرا لهذه التركيبة يصبح من الخطأ إعتبار حميان كأصل واحد وأعضاء من نفس السلالة. دفعت لأسباب المختلفة هذه المجموعات من الالتقاء في مكان واحد، البعض تبع زعيمه، وآخر فر لشيء قد اقترفه في مكان ما والبعض الآخر وسعى للهروب من وحشية أسيادهم، والبعض الآخر، بكيس وحبل، أراد أن يفتح مجال أوسع للسلب وروح المغامرة، أو للعثور على مزيد من الأراضي لمضعافة عدد قطعانه.
الشريف محمد ابو لحية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 12:59 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد ابو لحية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اولاد نهار
قبيلة أولاد نهار تعد واحدة من القبائل العربية من سلالة الإمام إدريس: إدريس الكامل عبد الله ابن ابن ابن المثنى الحسن ابن الحسن السبط بن علي ابن أبي طالب و فاطمة الزهراء ابنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
التاريخ
عندما توفي المنصورة العباسى وخلفه ابنه الهادى. في ذلك الوقت كان عمر ابن عبد العزيز ابن عبد الله بن عمر قد خذل العلوين فضاقوا به ذرعا وظهرت زعامة الحسن بن علي بن الحسن بنعلي بن ابى طالب لاهل البيت في سنة169ه تمت لهالبيعة للخلافة في المدينة، ثم توجه الحسن إلى مكة المكرمة بعد 11 يوما فقط، والتقى جيش العباسيين بقيادة سلمان بن المنصور الذي هزم العلويين وأثخن فيهم. في هذه المعركة ، إدريس عم الحسن فر ممن كتب لهم النجاة من بني الحسن. خرج إدريس متنكرا في زي خادم لاحد خدمه راشد الذي عرف بذكاءه وشجاعته. وتمكن الإثنان من الفرار إلى مصر ثم إلى شمال افريقيا ليؤخذوا شيئا من الراحة في أغادير ثم واصلوا حتى وصلوا إلى طنجة . اين إدريس لم يتمكن مما كان يصبوا غليه فتنقل إلى مع خادمه راشد إلى لويلي بالقرب من زرهون أين استقبل استقبالا حارا وحماسة كبيرة من طرف الأمير إسحاق بن عبد الله ملك عروبة. ولفترة ستة أشهر. أثناء إقامته هناك اقامته، دعا إدريس لنفسه بين قبائل عروبة، مغيل ، سعدانية وغيرها من القبائل زناتة. فبايعته تلك القبائل كلها. أنشأ جيشا تمكن به من فتح الانتصار في مدينة أغادير في 788م. لم يرد محمد ابن خزر معادات إدريس شخصيا لقرابته بالنبي صلى الله عليه وسلم وكذلك خشي رشيد العباسي خروج المغرب العربي عن الخلافة العباسية، فقرر يقتل إدريس بتسميمه في مملكته. قتل إدريس في ويليلي سنة 77هـ. كانت زوجته كنزة حاملا في شهرها السابع. بعد شهرين ، ولد لها طفل والذي سمي باسم والده إدريس. أخذ الحكم بعد إدريس الأول, خادمه راشد نيابة عن ولده إدريس الثاني لمدة عشر سنوات.أين أخذ البيعة لإدريس الثاني في 186 هـ على أن يقوم هو بأمور الحكم نيابتا عنه. قام إبراهيم بن محمد أغلب حاكم دولة الأغلابة في تونس تحت العباءة العباسية باغتيال راشد. فقام أبو خالد ابن يزيد تولى مسؤولية تعليم وتنشئة إدريس الثاني حتى بلوغه حيث جددوا له البيعة. في 808 ، وبعد تعزيز الوجود العسكري ، أسس فاس ، والتوسع في المنطقة بأسرها. في 935 ، وموسى ابن أبي العافية غزا فاس وأباد الأدارسة. في ذلك الوقت ، فرت سلالة من أسرة الأدارسة إلى الشرق وانتقل إلى جبل راشد التي تقع بالقرب من سلسلة جبال العمور. ونشرت هته الأسرة المبادئ الأساسية للإسلام بين السكان المحليين. مع نهاية القرن للثالث عشر، ظهر رجل من نفس العائلة يسمى محمد ابن أبي العطا. وكان ذو ماكنة علمية وذو خلق رفيع وهو أب لثلاثة أولاد.
الأول : يدعى عيسى الذي ذهب إلى وجدة بين 1339 و 1348.
الثاني : يدعى علي الذي ذهب إلى عين الضميرة قرب الرشيدية
الثالث يدعى زيد (النهار) ، وو جد قبيلة أولاد نهار ،والذي بقي في موطن أبيه ولم يرحل، وله ستة أولاد: عبد الله ، أحمد, محمد، يعقوب، وعبد الرحمن ويوسف واتخذوا اسم "أولاد نهار" . واتشرت ذريتهم في كل أنحاء الجزائر والعالم العربي، والمغرب ، والشرق الأوسط ومصر وساقية الحمراء (الصحراء الغربية).
الجزء الأكبر من سلالة أولاد نهار هم أحفاد الاخوة : سيدي يحيى وسيدي أحمد وسيدي موسى. من أواخر القرن 16 ، قبيلة أولاد نهار بدأت في النمو والتوسع
نشأة كلمة ولاد نهار
ترقى إلى ما حدث لمحمد بن أبي العطا والتي ذكرها أربعة من المؤرخين. وهذا الحدث هو أن واصل ابن الزومري وهو أحد قطاع الطرق في السهوب اع الطرق من السهوب ومن قبيلة السويد اغتنم عدم محمد ابن ابن أبي العطا الذي كان في الحج وهاجم معسكره وسرق كل ما كان يملك. لدى عودته و سماعه بالخبر من الرعاة, تتبع خطى واصل حتى لقيه في واد اللوز. وقامت معركة بينهم اين هزم ابن أبي العطا واصل، ومنحينها، سمي وادي اللوز بنهار واصل. وفي نفس اليوم ولد بن محمد عطا "زيد" ولقبه "نهار" تيمنا بذلك اليوم الذي زم فيه واصل. في هذا الصدد بارك جاك قال : "واصل ابن الزومري هو زعيم من قبيلة بدوية من السويد المعروفة في القرن 14 حسب بن خلدون. انتقل من شمال إلى جنوب الصحراء الضهرة والذي سيطر على جميع هذه المواقع في الجزائر. وقاد مجموعة مكونة مما يقرب من ألف الفارس. نسل نهار يمون حتى اليوم بأولاد نهار
الشريف محمد ابو لحية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 12:59 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد ابو لحية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

قبائل بنى حصين الكبرى العربيه فى الجزائر
تعد قبائل بنى حصين حسب بن خلدون احد قبائل زغبه الهلاليه القيسيه العدنانيه العربيه الأصيله وكانت لهم صولات و جولات فى عهد الدوله الزيانيه خاصة بعد مبايعتهم لسلطان الزيانى ابو حموالثانى ونصبوه ملك على تلمسان ومنه بدأت هبوب رياح العرب على بقايا الدوله الزيانيه و امتلاكهم الضواحى وتلول عمالات المغرب الاوسط فى حدود 1360م و استرجاع العاصمه تلمسان من يد الدوله المرينيه المغربيه فنالوا ملك واسع فى يدهم بعد هذا الحلف مع الدوله الزيانيه
مواطن و مجالات قبائل حصين الزغبيه لعهد بن خلدون و الآن :
و ارضهم هى اقليم التيطرى وما جاوره اى من المديه و البليده و متيجه شمالا الى التابلاط
وبير غبالو و سور الغزلان شرقا الى بوسعاده و عين وساره و نهر واصل جنوبا الى مليانه و حدود جبال الونشريس غربا
قبائلهم لعهد بن خلدون : قسم بن خلدون قبائل حصين العربيه الى مايلى
1. قبيلة الشعراء : وهى احد فروع حصين التى اندمجت فى قبائل المعقل العربيه فى وسط و الغرب الجزائرى
2. قبائل الخراش ( الحراش ) :
• المعابده :
 اولاد طريف
 اولاد عريف
 السيود او اولاد سياد
 بنى كثير
 اولاد معرف
 بنى يزيد
• اولاد مظفر :
 اولاد مسعود
 اولاد رحاب
 اولاد فرج
 بنى خليفه
3. قبائل جندل :
• اولاد على :
 اولاد خنفر
 اولاد سعد
 بنى خليفه
 اولاد سيدهم
 اولاد على
• اولاد خشعه :
 اولاد يحى
 اولاد عامر
 اولاد على
قبائل حصين بعد العلامه بن خلدون :
توزعت و انتشرت فى مواطنها و خارج مواطنهم و تحالفوا وانصهروا مع من يسكن معهم فى تلك المناطق من التيطرى و ما جاورهم من قبائل بنى يزيد و الثعالبه و صنهاجه من بنى حسن و بنى مليكش و من زناته من بنى توجين ومغراوه و من بنى مالك و بنى عروه و بنى عامر و يمكن ان نلخص فروع و قبائل حصن الحديثه كمايلى :
• عرش بنى خليفه
• الجنادله الشرقيين
• الجنادله الغربيين
• عرش حصين بن على او حصين
• عرش اولاد معرف
• عرش اولاد فرج
• اولاد مسعود
• عرش دواير اولاد رحاب
1- عرش حصين بن على وهم حصين :
ويتمركز فى المديه فى وسط التيطرى وهى معاقلهم القديمه و هم من قبائل حصين و ومعهم فروع كثيره من قبائل عربيه و بربريه مستعربه و اهم فروعه هى :
• اولاد طريف : وهم من المعابده من الخراش
• اولاد عامر : وهم من قبيلة الخشعه
• اولاد معرف : وهم اولاد كريكر وهم من المعابده
• اولاد جفيفه وهم من اولاد ابى الليل من قبائل بنى يزيد
• اولاد بن مقاتل وهم من قبائل مجاهر من بنى سويد
• الحلسات
• اولاد على
• اولاد مشتى
• اولاد براهيم
• اولاد سيدى عبد الله من الحشم زناته المسعربه
• اولاد معيزه
• عرش الغرابه : وينقسم الى
- اولاد بو لحيه
- اولاد سايبه وهم من قبيلة رحمان
- اولاد بن شيكاو وهم من قبيلة الذواوده
- اولاد سي على بن محمد من قبيلة فليته
- اولاد باصور وهم من قبيلة مجاهر
2- عرش بنى خليفه :
وهم بين المديه و البويره فى مناطق بير غبالو و الاخضريه و تابلاط وما جاورهم وهم تجمع لعدة فروع من قبائل حصين و من كان تحت ايديهم من قبائل بربريه مستعربه و عربيه كانت تحتمى بأمراء حصين من بنى خليفه من اولاد سعد ومنهم :
• اولاد عابد
• اولاد بلقاسم
• اولاد يوسف
• بنى وطاس
• النعامين
• بنى سوكا
• اولاد عثمان
• اولاد محمد بن عيسى
• البكار
• الشعال
• اولاد عيسى
• الزماله
• اولاد ضياف
• بنى سليم
• التوانس
• البعاده
• بنى معلوم
• زحافه
• بنى زلمان
3- الجنادله الشرقيين :
وهم من قبيلة جندل يتمركزون بين عنابه و سكيكده ومركزهم عزابه و مجاورها ومنهم
• عرش جندل
• الحرازليه
4- الجنادله الغربيين
وهم من قبيلة جندل التاريخيه و تمثل الجذم الكبير فى قبائل حصين و يتمركزون بين المديه و خميس مليانه و عين الدفلى و ثنية الأحد و تسمسيلت و خاصة فى مدينة جندل و ما جاورها و اندمجت فى قبائل جندل الغربيين فروع من قبائل عربيه و بربريه مستعربه مثل بنى توجين و مغراوه و صنهاجه و مطماطه و اهم فروع جندل الغربيين مايلى :
 عرش جندل المشيخه : وتتمركز بين مدينة جندل و خميس مليانه
• اولاد بن شريفه : وكانت فيهم رآسة أتحادية قبائل الجنادله
• جندل
• اولاد بوحلوان
• بنى احمد
• الزمول
• الرقايبيه
 اتحادية اعراش جندل : وكانت تظم الكثير من فروع جندل وحصين و القبائل الخاضعه لهم من عرب و بربر و تتمركز من جنوب جندل الى ثنية الاحد بتسمسيلت وتظم العديد من القبائل و اهمها مايلى :
• اولاد الشيخ
• عرش جندل
• اولاد بو حطاب
• عرش البلال
• بنى فاطم
• بنى محيسن وهم من قبائل بنى مالك الزغبيه العربيه
• اولاد عفيف
• اولاد سعيده
• عرش مطماطه المستعرب :اولاد ماضى و اولاد رحمون و اولاد سعاده و اولاد موسي و اولاد حمدان و اولاد يونس و الحمزات و الزباله و اولاد وزرار و اولاد مناصر و اولاد على بن سبع و اولاد حميله
• الزدين
• البطحيه
• عرش الحوامد من بنى مسلم من بنى رياح
• بنى فرح
• الهراوات
• بنى بودوان
• بنى سومار
• السوايح
• عرش عزيز من الحشم من بنى توجين المستعربه
• عرش السيوف
• اولاد سيدى سليمان
5- عرش الدواير اولاد رحاب :
وهم من قبيلة اولاد رحاب من بنى مسعود من اولاد مظفر من قبائل الخراش ويتمركز عرش الدواير بين المديه و قصر البخارى و من فروعه
• اولاد رحاب اهل الواد
• اولاد رحاب اهل الرقاب
• اولاد رحاب العلمه
• اولاد رحاب التيطرى
• اولاد العريفه
6- عرش اولاد معرف :
وهم من قبائل المعابده من الخراش وينتشرون جنوب المديه الى قصر البخارى ومنه :
• اولاد عبيد
• اولاد عريوه
• اولاد كثير
• اولاد الحاشي
7 – عرش اولاد فرج :
وهم تجمع لفروع من قبيلة اولاد فرج من اولاد مظفر ومن دخل فيهم من فروع قبائل خراش وهم بين بوسعاده و الجلفه و نزل فرع من اولاد فرج فى عرش المعاضيد فى شمال المسيله و ينتمون الى حلف اولاد سيدى نايل ومن فروعهم :
• اولاد على بن محمد
• اولاد جابر
• اولاد بركات
• اولاد عريضه
• الشناخره
• اولاد ستيته
• اولاد عثمان المسعى
• اولاد كرفال
• اولاد المرداف
• اولاد اوذينه
• المنانده
• اولاد محمد
• اولاد السعيدى
• عرش اولاد الغريب : ومنهم اولاد سعيدان واولاد مبارك و اولاد بلقاسم واولاد وعيله
الشريف محمد ابو لحية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 01:01 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد ابو لحية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

من افراد عائلة ابو لحية
- ربيح عبد الهادي سليمان ابولحية
- سليمان عايش عبد الهادي ابولحية ( ابو فيصل )
- اشرف عايش عبد الهادي ابولحية ( ابو عبد الرحيم )
- محمد نائل مصطفى ابولحية ( ابو نائل )
- باجس فخري صالح ابولحية ( ابو مؤيد )
- ايمن ناجح مصطفى ابولحية ( ابو رعد )
- وسام خالد مصطفى ابولحية ( ابو خالد )
- سليمان خالد مصطفى ابولحية ( ابو وسام )
- محمد باجس فخري ابولحية
- احمد محمود
- محمد بن عبد الله ( رسول الله )
- فاطمة الزهراء محمد بن عبد الله ( الزهراء )
- الحسن السبط فاطمة الزهراء محمد بن عبد الله
- الحسن الحسن السبط فاطمة الزهراء ( المثنى )
- عبد الله الحسن الحسن السبط ( المحض )
- موسى الجون عبد الله الحسن ( الشريف )
- عبد الله الرضا موسى الجون عبد الله ( الشريف )
- موسى الثاني عبد الله الرضا موسى الجون ( الأبرش )
- يحي الفقيه موسى الثاني عبد الله الرضا ( الشريف )
- احمد يحي الفقيه موسى الثاني ( الشريف )
- يحي احمد يحي الفقيه ( الشريف )
- موسى يحي احمد ( الشريف )
- علي موسى يحي ( الشريف )
- موسى ابو الليل علي موسى ( الذئب )
- احمد موسى ابو الليل علي ( الشريف )
- محمد احمد موسى ابو الليل ( الشريف )
- علي محمد احمد ( الشريف )
- الحسن علي محمد ( الشريف )
- القاسم الحسن علي ( الشريف )
- محمد القاسم الحسن ( الشريف )
- عقار الشريف محمد القاسم
- حرب عقار الشريف محمد ( الشريف )
- عبيد حرب عقار الشريف ( الشريف )
- عوكل - العواكلة عبيد حرب ( الشريف )
- عمر مطيرد عوكل - العواكلة عبيد ( الشريف )
- محمد ابو لحية عمر مطيرد عوكل - العواكلة ( الشريف )
- عبد الهادي محمد ابو لحية عمر مطيرد ابولحية ( الشريف )
- احمد عبد الهادي محمد ابو لحية ابولحية ( الشريف )
- حسين احمد عبد الهادي ابولحية ( الشريف )
- علي حسين احمد ابولحية ( الشريف )
- سليمان علي حسين ابولحية ( الشريف )
- اسماعيل سليمان علي ابولحية ( الشريف )
- محمد اسماعيل سليمان ابولحية ( الشريف )
- يوسف محمد اسماعيل ابولحية ( الشريف )
- طه ( البدوي ) يوسف محمد ابولحية ( الشريف )
- احمد طه ( البدوي ) يوسف ابولحية ( الشريف )
- سليمان احمد طه ( البدوي ) ابولحية ( الشريف )
- مصطفى سليمان احمد ابولحية ( الشريف )
- نائل مصطفى سليمان ابولحية ( ابو محمد )
- نائل محمد نائل ابولحية ( الشريف )
- ابراهيم طه ( البدوي ) يوسف ابولحية ( الشريف )
- محمد جمال نائل مصطفى ابولحية ( ابو ورد )
- مصطفى نائل مصطفى ابولحية ( ابو مجد )
- مهند نائل مصطفى ابولحية
- بدر نائل مصطفى ابولحية
- لينا محمد نائل ابولحية
- ورد محمد جمال نائل ابولحية
- يزن محمد جمال نائل ابولحية
- مجد مصطفى نائل ابولحية
- نور مصطفى نائل ابولحية
- كرم مصطفى نائل ابولحية
- عمر مصطفى سليمان ابولحية ( ابو فؤاد )
- ناجح مصطفى سليمان ابولحية ( ابو ايمن )
- راجح مصطفى سليمان ابولحية ( ابو عبد )
- ماجد مصطفى سليمان ابولحية ( ابو محمد )
- خالد مصطفى سليمان ابولحية ( ابو وسام )
- عبد راجح مصطفى ابولحية ( ابو راجح )
- ولاء راجح مصطفى ابولحية
- صالح سليمان احمد ابولحية
- عبد الهادي سليمان احمد ابولحية
- يوسف احمد طه ( البدوي ) ابولحية
- محمود احمد طه ( البدوي ) ابولحية
- عودة سرحان عودة احمد طه ( البدوي ) ابولحية
- عودة يوسف محمد ابولحية
- محمد ناجح مصطفى ابولحية
- احمد ناجح مصطفى ابولحية
- محمد ماجد مصطفى ابولحية
- وليد ماجد مصطفى ابولحية
- يحي ماجد مصطفى ابولحية
- سلام خالد مصطفى ابولحية ( ابو راجح )
- ضرغام خالد مصطفى ابولحية
- بسام خالد مصطفى ابولحية
- سعيد خالد مصطفى ابولحية
- خالد وسام خالد ابولحية
- ناجح وسام خالد ابولحية
- راجح سلام خالد ابولحية
- جهاد سلام خالد ابولحية
- وسام سليمان خالد ابولحية
- أدهم سليمان خالد ابولحية
- رعد ايمن ناجح ابولحية
- عبد الله ايمن ناجح ابولحية
- علي الأبيض عقار الشريف محمد
- علي الأحمر عقار الشريف محمد
- الذيب عقار الشريف محمد
- خديجة عقار الشريف محمد
- ادريس حرب عقار الشريف
- حواس حرب عقار الشريف
- حمد حرب عقار الشريف
- فايد حرب عقار الشريف
- ابو سنينة حرب عقار الشريف
- الشواهين عبيد حرب
- الشرايع عبيد حرب ( ابو شريعة )
- غيث عبيد حرب
- عبد الدايم عوكل - العواكلة عبيد ( ابن عوكل )
- ابو سديرة عمر مطيرد عوكل - العواكلة
- موسى عمر مطيرد عوكل - العواكلة
- مريكب عمر مطيرد عوكل - العواكلة
- القرشة عمر مطيرد عوكل - العواكلة
- بركات عبد الدايم عوكل - العواكلة
- ابو رقيبة عبد الدايم عوكل - العواكلة
- طاهر عبد الدايم عوكل - العواكلة
- عبد الكريم عوكل - العواكلة عبيد
- زيدان عوكل - العواكلة عبيد
- سعيد عوكل - العواكلة عبيد
- مبروك عبد الكريم عوكل - العواكلة
- ميكائيل عبد الكريم عوكل - العواكلة
- ابو بكر عبد الكريم عوكل - العواكلة
- ابو سعدة زيدان عوكل - العواكلة
- ميسي زيدان عوكل - العواكلة
- رحيم زيدان عوكل - العواكلة
- محمد زيدان عوكل - العواكلة
- خليل سعيد عوكل - العواكلة
- عقيلة سعيد عوكل - العواكلة
- فكيرين سعيد عوكل - العواكلة
- الأبعج سعيد عوكل - العواكلة
- بو عنيزة سعيد عوكل - العواكلة
- عثمان بو عنيزة سعيد
- ميكائيل بو عنيزة سعيد
- سعد بو عنيزة سعيد
- عبد الوهاب بو عنيزة سعيد
- عبد الهادي عوكل - العواكلة عبيد
- الرحيل عبد الهادي عوكل - العواكلة
- سهل عبد الهادي عوكل - العواكلة
- العجل عبد الهادي عوكل - العواكلة
- اللهيب عبد الهادي عوكل - العواكلة
- يونس اللهيب عبد الهادي
- حمد اللهيب عبد الهادي
- سليم اللهيب عبد الهادي
- عبد الله اللهيب عبد الهادي ( جنفود )
- دريس اللهيب عبد الهادي
- ابو بكر اللهيب عبد الهادي
- عبد اللهيب عبد الهادي ( السيد )
- موسى اللهيب عبد الهادي
- رشوان اللهيب عبد الهادي
- عباد اللهيب عبد الهادي ( الفقيه )
- عبد الله عباد اللهيب
- محمد عبد الله عباد ( الجبل )
- بشر عبد الهادي عوكل - العواكلة
- العكب بشر عبد الهادي
- مجاور بشر عبد الهادي
- معيوف بشر عبد الهادي
- الخرب بشر عبد الهادي
- زيدان بشر عبد الهادي
- راجح عبد راجح ابولحية
- فؤاد عمر مصطفى ابولحية ( ابو عمر )
- عماد عمر مصطفى ابولحية ( ابو مصطفى )
- مراد عمر مصطفى ابولحية ( ابو محمد )
- رائد عمر مصطفى ابولحية ( ابو زيد )
- صلاح عمر مصطفى ابولحية
- عمران عمر مصطفى ابولحية ( ابو عبد الحي )
- عمر فؤاد عمر ابولحية
- احمد فؤاد عمر ابولحية
- مصطفى عماد عمر ابولحية
- راشد عماد عمر ابولحية
- محمد مراد عمر ابولحية
- يونس مراد عمر ابولحية
- زيد رائد عمر ابولحية
- عبد الحي عمران عمر ابولحية
- وسيم عمران عمر ابولحية
- عثمان عمر مصطفى ابولحية ( ابو عبدالله )
- عبد الله عثمان عمر ابولحية
- فادي عثمان عمر ابولحية
- فخري صالح سليمان ابولحية
- فتح الله صالح سليمان ابولحية
- صالح فخري صالح ابولحية ( ابو فايز )
- سليمان فخري صالح ابولحية ( ابو بكر )
- بسام فخري صالح ابولحية
- زيد فخري صالح ابولحية
- زيدان فخري صالح ابولحية
- حمزة فخري صالح ابولحية
- ماهر فتح الله صالح ابولحية ( ابو علاء )
- نادر فتح الله صالح ابولحية ( ابو حمزة )
- عبد القادر فتح الله صالح ابولحية ( ابو احمد )
- فتحي فتح الله صالح ابولحية ( ابو محمد )
- زاهر فتح الله صالح ابولحية ( ابو ليث )
- صالح فتح الله صالح ابولحية ( ابو محمود )
- علاء ماهر فتح الله ابولحية
- بهاء ماهر فتح الله ابولحية
- ضياء ماهر فتح الله ابولحية
- حمزة نادر فتح الله ابولحية
- احمد عبد القادر فتح الله ابولحية
- اسامة عبد القادر فتح الله ابولحية
- محمد فتحي فتح الله ابولحية
- معتز فتحي فتح الله ابولحية
- مالك فتحي فتح الله ابولحية
- ليث زاهر فتح الله ابولحية
- فتح الله زاهر فتح الله ابولحية
- يزن زاهر فتح الله ابولحية
- محمود صالح فتح الله ابولحية
- فايز صالح فخري ابولحية ( ابو فلاح )
- صلاح صالح فخري ابولحية ( ابو يزن )
- بسام صالح فخري ابولحية
- فلاح فايز صالح ابولحية
- حاتم فايز صالح ابولحية
- يزن صلاح صالح ابولحية
- مؤيد باجس فخري ابولحية
- فخري باجس فخري ابولحية
- عز الدين مؤيد باجس ابولحية
- معتز مؤيد باجس ابولحية
- بكر سليمان فخري ابولحية
- عبد الرحمن سليمان فخري ابولحية
- بسام سليمان فخري ابولحية
- سدي سليمان فخري ابولحية
- ربحي عبد الهادي سليمان ابولحية
- صبحي عبد الهادي سليمان ابولحية
- مصباح عبد الهادي سليمان ابولحية
- عايش عبد الهادي سليمان ابولحية
- شاهر ربحي عبد الهادي ابولحية ( ابو فراس )
- مشهور ربحي عبد الهادي ابولحية ( ابو محمد )
- فراس شاهر ربحي ابولحية
- علاء شاهر ربحي ابولحية
- معاذ شاهر ربحي ابولحية
- محمد مشهور ربحي ابولحية
- صهيب مشهور ربحي ابولحية
- عبد الهادي مشهور ربحي ابولحية
- احمد مشهور ربحي ابولحية
- همام مشهور ربحي ابولحية
- مصعب مشهور ربحي ابولحية
- باسم صبحي عبد الهادي ابولحية ( ابو علاء )
- راسم صبحي عبد الهادي ابولحية ( ابو شادي )
- بسام صبحي عبد الهادي ابولحية ( ابو اسلام )
- حسام صبحي عبد الهادي ابولحية ( ابو همام )
- غسان صبحي عبد الهادي ابولحية ( ابو صبحي )
- لؤي صبحي عبد الهادي ابولحية ( ابو احمد )
- علاء باسم صبحي ابولحية
- عز الدين باسم صبحي ابولحية
- زكريا باسم صبحي ابولحية
- عبد الهادي باسم صبحي ابولحية
- محمد باسم صبحي ابولحية
- شادي راسم صبحي ابولحية
- عبد المهدي راسم صبحي ابولحية
- عبد الهادي راسم صبحي ابولحية
- اسلام بسام صبحي ابولحية
- علام بسام صبحي ابولحية
- همام حسام صبحي ابولحية
- عبد السلام حسام صبحي ابولحية
- صبحي غسان صبحي ابولحية
- احمد لؤي صبحي ابولحية
- ايهم لؤي صبحي ابولحية
- نضال مصباح عبد الهادي ابولحية ( ابو محمد )
- مروان مصباح عبد الهادي ابولحية ( ابو مجد )
- نظام مصباح عبد الهادي ابولحية
- صلاح مصباح عبد الهادي ابولحية
- ناظم مصباح عبد الهادي ابولحية ( ابو عبيدة )
- محمد نضال مصباح ابولحية
- احمد نضال مصباح ابولحية
- عمار نضال مصباح ابولحية
- مجد مروان مصباح ابولحية ( ابو مروان )
- مجدي مروان مصباح ابولحية
- ابراهيم مروان مصباح ابولحية
- مؤمن نظام مصباح ابولحية
- عبيدة ناظم مصباح ابولحية
- ريان ناظم مصباح ابولحية
- اسامة عايش عبد الهادي ابولحية ( ابو زيد )
- امجد عايش عبد الهادي ابولحية ( ابو محمد )
- محمد عايش عبد الهادي ابولحية ( ابو عايش )
- خالد عايش عبد الهادي ابولحية ( ابو سليمان )
- عز الدين عايش عبد الهادي ابولحية
- ناصر عايش عبد الهادي ابولحية
- عبد الهادي عايش عبد الهادي ابولحية
- عبد الرحيم اشرف عايش ابولحية
- عبد الرحمن اشرف عايش ابولحية
- عبد الكريم اشرف عايش ابولحية
- عبد المجيد اشرف عايش ابولحية
- راجح اشرف عايش ابولحية
- محمد اشرف عايش ابولحية
- عايش اشرف عايش ابولحية
- فيصل سليمان عايش ابولحية
- فهد سليمان عايش ابولحية
- مشعل سليمان عايش ابولحية
- بدر سليمان عايش ابولحية
- عايش سليمان عايش ابولحية
- احمد سليمان عايش ابولحية
- زيد اسامة عايش ابولحية
- عمرو اسامة عايش ابولحية
- سعد اسامة عايش ابولحية
- سلطان اسامة عايش ابولحية
- محمد امجد عايش ابولحية
- عايش امجد عايش ابولحية
- عايش محمد عايش ابولحية
- سليمان خالد عايش ابولحية
- بلال ربيح عبد الهادي ابولحية ( ابو رمزي )
- طلال ربيح عبد الهادي ابولحية ( ابو عبد الهادي )
- كمال ربيح عبد الهادي ابولحية ( ابو قصي )
- جمال ربيح عبد الهادي ابولحية ( ابو محمد )
- سائد ربيح عبد الهادي ابولحية ( ابو اسامة )
- فادي ربيح عبد الهادي ابولحية ( ابو محمد )
- شادي ربيح عبد الهادي ابولحية
- رمزي بلال ربيح ابولحية
- رامي بلال ربيح ابولحية
- عبد الهادي طلال ربيح ابولحية
- ربيح طلال ربيح ابولحية
- نور الدين طلال ربيح ابولحية
- مؤمن طلال ربيح ابولحية
- صلاح طلال ربيح ابولحية
- احمد طلال ربيح ابولحية
- قصي كمال ربيح ابولحية
- منذر كمال ربيح ابولحية
- يمان كمال ربيح ابولحية
- محمد جمال ربيح ابولحية
- عبد الله جمال ربيح ابولحية
- عمر جمال ربيح ابولحية
- يزيد جمال ربيح ابولحية
- اسامة سائد ربيح ابولحية
- يزن سائد ربيح ابولحية
- محمد فادي ربيح ابولحية
- احمد ابراهيم طه ( البدوي ) ابولحية
- سليمان ابراهيم طه ( البدوي ) ابولحية
- عبد الخالق سليمان ابراهيم ابولحية
- سليم سليمان ابراهيم ابولحية
- منيب عبد الخالق سليمان ابولحية
- عبدالله عبد الخالق سليمان ابولحية
- عبد الرؤوف منيب عبد الخالق ابولحية ( ابو ايمن )
- معروف منيب عبد الخالق ابولحية ( ابو فاروق )
- محمد معروف منيب ابولحية
- عايد معروف منيب ابولحية
- خالد معروف منيب ابولحية
- فاروق معروف منيب ابولحية
- هيثم عبد الرؤوف منيب ابولحية
- فراس عبد الرؤوف منيب ابولحية
- ايمن عبد الرؤوف منيب ابولحية
- سليمان سليم سليمان ابولحية ( ابو سليم )
- ابراهيم سليم سليمان ابولحية
- احمد سليم سليمان ابولحية
- سامي سليمان سليم ابولحية
- سمير سليمان سليم ابولحية
- سليم سليمان سليم ابولحية
- عمر ابراهيم سليم ابولحية
- علي ابراهيم سليم ابولحية
- عادل ابراهيم سليم ابولحية
- عدنان ابراهيم سليم ابولحية
- عثمان ابراهيم سليم ابولحية
- محمد عدنان ابراهيم ابولحية
- ابراهيم عدنان ابراهيم ابولحية
- عبد الرحمن عادل ابراهيم ابولحية
- يوسف عادل ابراهيم ابولحية
- عثمان عادل ابراهيم ابولحية
- عبدالله عادل ابراهيم ابولحية
- احمد عادل ابراهيم ابولحية
- منتصر عمر ابراهيم ابولحية
- بلال عمر ابراهيم ابولحية
- عواد يوسف احمد ابولحية
- طه يوسف احمد ابولحية
- سلامة يوسف احمد ابولحية ( ابو سالم )
- خضر يوسف احمد ابولحية ( ابو هلال )
- عبد الجبار خضر يوسف ابولحية ( ابو ايمن )
- طه خضر يوسف ابولحية ( ابو قاهر )
- محمد خضر يوسف ابولحية ( ابو سامر )
- ربيع خضر يوسف ابولحية ( ابو منجد )
- هليل خضر يوسف ابولحية ( ابو نافز )
- هلال خضر يوسف ابولحية ( ابو غالب )
- موسى هلال خضر ابولحية ( ابو خالد )
- عيد هلال خضر ابولحية ( ابو هيثم )
- راجح هلال خضر ابولحية ( ابو اشرف )
- غالب هلال خضر ابولحية ( ابو مراد )
- سامي غالب هلال ابولحية ( ابو كرم )
- محمد غالب هلال ابولحية ( ابو مهند )
- مروان غالب هلال ابولحية ( ابو حازم )
- مراد غالب هلال ابولحية ( ابو نزار )
- عبد الحق مراد غالب ابولحية
- بهاء الدين مراد غالب ابولحية
- معتصم مراد غالب ابولحية
- نزار مراد غالب ابولحية
- حازم مروان غالب ابولحية
- عبد الرحمن محمد غالب ابولحية
- مهند محمد غالب ابولحية
- كرم سامي غالب ابولحية
- ياسين راجح هلال ابولحية
- يوسف راجح هلال ابولحية ( ابو طارق )
- شريف راجح هلال ابولحية ( ابو يزن )
- اشرف راجح هلال ابولحية ( ابو عبدالرحمن )
- محمد عيد هلال ابولحية
- زكريا عيد هلال ابولحية
- تامر عيد هلال ابولحية
- نادر عيد هلال ابولحية
- فادي عيد هلال ابولحية ( ابو ايهم )
- باسل عيد هلال ابولحية
- هيثم عيد هلال ابولحية ( ابو احمد )
- احمد هيثم عيد ابولحية
- ايهم فادي عيد ابولحية
- مصطفى موسى هلال ابولحية
- مجاهد موسى هلال ابولحية
- خالد موسى هلال ابولحية
- ياسر هليل خضر ابولحية ( ابو عرب )
- محمد هليل خضر ابولحية ( ابو يوسف )
- راكز هليل خضر ابولحية ( ابو قبلان )
- نافز هليل خضر ابولحية ( ابو علاء )
- احمد نافز هليل ابولحية
- صدام نافز هليل ابولحية
- علاء نافز هليل ابولحية
- اسامة راكز هليل ابولحية
- سرور راكز هليل ابولحية
- قبلان راكز هليل ابولحية
- عدي محمد هليل ابولحية
- نسيم محمد هليل ابولحية
- يوسف محمد هليل ابولحية
- محمد ياسر هليل ابولحية
- عرب ياسر هليل ابولحية
- منذر ربيع خضر ابولحية
- خيرالله ربيع خضر ابولحية
- خضر ربيع خضر ابولحية
- منجد ربيع خضر ابولحية
- محمود محمد خضر ابولحية
- فراس محمد خضر ابولحية ( ابو رامي )
- وليد محمد خضر ابولحية ( ابو موسى )
- نبيل محمد خضر ابولحية ( ابو صلاح )
- سمير محمد خضر ابولحية ( ابو فارس )
- سامر محمد خضر ابولحية ( ابو محمد )
- ياسين سامر محمد ابولحية
- سيف سامر محمد ابولحية
- خضر سامر محمد ابولحية
- محمد سامر محمد ابولحية
- فرسان سمير محمد ابولحية
- ابراهيم سمير محمد ابولحية
- فارس سمير محمد ابولحية
- نور نبيل محمد ابولحية
- صلاح نبيل محمد ابولحية
- امين وليد محمد ابولحية
- موسى وليد محمد ابولحية
- حسين فراس محمد ابولحية
- رامي فراس محمد ابولحية
- مراد طه خضر ابولحية ( ابو عزالدين )
- خضر طه خضر ابولحية ( ابو فيصل )
- قاهر طه خضر ابولحية ( ابو فادي )
- طه قاهر طه ابولحية
- شادي قاهر طه ابولحية
- فادي قاهر طه ابولحية
- راشد خضر طه ابولحية
- فيصل خضر طه ابولحية
- عز الدين مراد طه ابولحية
- احمد عبد الجبار خضر ابولحية
- يوسف عبد الجبار خضر ابولحية
- مهند عبد الجبار خضر ابولحية ( ابو اكرم )
- منير عبد الجبار خضر ابولحية ( ابو امجد )
- انور عبد الجبار خضر ابولحية ( ابو اسلام )
- نصري عبد الجبار خضر ابولحية ( ابو محمد )
- ايمن عبد الجبار خضر ابولحية ( ابو عبد الجبار )
- غيث ايمن عبد الجبار ابولحية
- عبد الجبار ايمن عبد الجبار ابولحية
- ادهم نصري عبد الجبار ابولحية
- محمود نصري عبد الجبار ابولحية
- ايسر نصري عبد الجبار ابولحية
- محمد نصري عبد الجبار ابولحية
- اسلام انور عبد الجبار ابولحية
- امجد منير عبد الجبار ابولحية
- اكرم مهند عبد الجبار ابولحية
- احمد سلامة يوسف ابولحية
- محمود سلامة يوسف ابولحية ( ابو خالد )
- محمد سعيد سلامة يوسف ابولحية ( ابو عدوان )
- يوسف سلامة يوسف ابولحية ( ابو عدلي )
- سالم سلامة يوسف ابولحية ( ابو يوسف )
- حمد الله سالم سلامة ابولحية
- فتحي سالم سلامة ابولحية ( ابو عبيدة )
- هشام سالم سلامة ابولحية ( ابو احمد )
- عصام سالم سلامة ابولحية ( ابو محمد )
- يوسف سالم سلامة ابولحية ( ابو سالم )
- احمد يوسف سالم ابولحية ( ابو سيف )
- سالم يوسف سالم ابولحية ( ابو ليث )
- قيس سالم يوسف ابولحية
- ليث سالم يوسف ابولحية
- يزن احمد يوسف ابولحية
- يوسف احمد يوسف ابولحية
- سيف احمد يوسف ابولحية
- عبد العزيز عصام سالم ابولحية
- محمد عصام سالم ابولحية
- اسامة هشام سالم ابولحية
- عبد القادر هشام سالم ابولحية
- احمد هشام سالم ابولحية
- طارق فتحي سالم ابولحية
- عمران فتحي سالم ابولحية
- عبيدة فتحي سالم ابولحية
- نبيل يوسف سلامة ابولحية ( ابو رياض )
- رياض يوسف سلامة ابولحية
- عوني يوسف سلامة ابولحية
- شاهر يوسف سلامة ابولحية ( ابو رافع )
- عدلي يوسف سلامة ابولحية ( ابو احمد )
- رياض نبيل يوسف ابولحية
- يوسف شاهر يوسف ابولحية
- عبدالرحيم شاهر يوسف ابولحية
- عبدالرحمن شاهر يوسف ابولحية
- سلامة شاهر يوسف ابولحية
- رافت شاهر يوسف ابولحية
- رافع شاهر يوسف ابولحية
- محمد عدلي يوسف ابولحية
- احمد عدلي يوسف ابولحية
- حسام محمد سعيد سلامة ابولحية ( ابو منتصر )
- مثقال محمد سعيد سلامة ابولحية ( ابو عبد الرحمن )
- عدوان محمد سعيد سلامة ابولحية ( ابو زيد )
- قصي عدوان محمد سعيد ابولحية
- ماجد عدوان محمد سعيد ابولحية
- جهاد عدوان محمد سعيد ابولحية
- زيد عدوان محمد سعيد ابولحية
- يزن مثقال محمد سعيد ابولحية
- عبد الرحمن مثقال محمد سعيد ابولحية
- معين حسام محمد سعيد ابولحية
- محمد حسام محمد سعيد ابولحية
- منتصر حسام محمد سعيد ابولحية
- يوسف محمود سلامة ابولحية
- رزق الله محمود سلامة ابولحية
- خير الله محمود سلامة ابولحية
- سلامة محمود سلامة ابولحية
- عبدالله محمود سلامة ابولحية
- عاهد محمود سلامة ابولحية ( ابو ابراهيم )
- جهاد محمود سلامة ابولحية ( ابو محمد )
- عماد محمود سلامة ابولحية ( ابو صهيب )
- فؤاد محمود سلامة ابولحية ( ابو امجد )
- خالد محمود سلامة ابولحية ( ابو احمد )
- حمزة خالد محمود ابولحية
- عبد الرحمن خالد محمود ابولحية
- احمد خالد محمود ابولحية
- عبد الكريم فؤاد محمود ابولحية
- محمود فؤاد محمود ابولحية
- امجد فؤاد محمود ابولحية
- اسامة عماد محمود ابولحية
- صهيب عماد محمود ابولحية
- محمد جهاد محمود ابولحية
- بشير عاهد محمود ابولحية
- ابراهيم عاهد محمود ابولحية
- فالح عواد يوسف ابولحية
- طه فالح عواد ابولحية ( ابو عبدالرحمن )
- عادل فالح عواد ابولحية ( ابو فالح )
- محمد فالح عواد ابولحية ( ابو اصيل )
- عدنان فالح عواد ابولحية ( ابو عمار )
- عمار عدنان فالح ابولحية
- صدام محمد فالح ابولحية
- اصيل محمد فالح ابولحية
- عبد العزيز عادل فالح ابولحية
- مشعل عادل فالح ابولحية
- فهد عادل فالح ابولحية
- فالح عادل فالح ابولحية
- عبد الملك طه فالح ابولحية
- عبد الرحمن طه فالح ابولحية
- احمد محمود احمد ابولحية
- شحادة احمد محمود ابولحية
- انس اشرف راجح ابولحية
- عبد الرحمن اشرف راجح ابولحية
- ياسر شريف راجح ابولحية
- احمد شريف راجح ابولحية
- يزن شريف راجح ابولحية
- طارق يوسف راجح ابولحية
- ادريس الأول عبد الله الحسن
- ادريس الثاني ادريس الأول عبد الله
- محمد ادريس الثاني ادريس الأول
- حيدرة محمد ادريس الثاني
- علي حيدرة محمد
- احمد مزوار علي حيدرة
- سلام احمد مزوار علي ( العروس )
- عيسى سلام احمد مزوار
- بو حرمة عيسى سلام
- علي بو حرمة عيسى
- ابي بكر علي بو حرمة
- سليمان ابي بكر علي
- عبد السلام سليمان ابي بكر ( بن مشيش العلمي )
- محمد عبد السلام سليمان
- احمد عبد السلام سليمان
- علي عبد السلام سليمان
- عبد الصمد عبد السلام سليمان
- ابراهيم عودة يوسف ابولحية
- جابر ابراهيم عودة ابولحية
- عودة ابراهيم عودة ابولحية
- محمد ابراهيم عودة ابولحية
- احمد تامر عيد ابولحية
- خليل امان الله خليل ابولحية
- جابر خليل ابراهيم ابو لحيه
- محمد وسام خالد ابولحية
- أسيد ضرغام خالد ابولحية
- ليث ضرغام خالد ابولحية
- حمزة بسام خالد ابولحية
- يامن بسام خالد ابولحية
- محمد سلام خالد ابولحية
- ابراهيم عودة سرحان عودة احمد ابولحية
- جابر ابراهيم عودة سرحان عودة ابولحية
- عودة ابراهيم عودة سرحان عودة ابولحية
- محمد ابراهيم عودة سرحان عودة ابولحية
- احمد جابر ابراهيم ابولحية
- محمد جابر ابراهيم ابولحية
- جبريل جابر ابراهيم ابولحية
- حسين عودة ابراهيم ابولحية
- سلمان محمد ابراهيم ابولحية
- عبد الله محمد ابراهيم ابولحية
- احمد محمد ابراهيم ابولحية
- جابر احمد محمد ابولحية
- احمد جابر ابراهيم ابولحية
- محمد جابر ابراهيم ابولحية
- جبريل جابر ابراهيم ابولحية
- محمد احمد جابر ابولحية
- ابراهيم احمد جابر ابولحية
- يوسف احمد جابر ابولحية
- اسماعيل احمد جابر ابولحية
- محمود احمد جابر ابولحية
- عايش محمد جابر ابولحية
- احمد محمد جابر ابولحية
- سليمان جبريل جابر ابولحية
- سالم جبريل جابر ابولحية
- صالح جبريل جابر ابولحية
- حسين عودة ابراهيم ابولحية
- موسى عودة ابراهيم ابولحية
- عبد القادر عودة ابراهيم ابولحية
- ابراهيم عودة ابراهيم ابولحية
- سليمان محمد ابراهيم ابولحية
- عبدالله محمد ابراهيم ابولحية
- احمد محمد ابراهيم ابولحية
- محمد سليمان محمد ابولحية
- سالم سليمان محمد ابولحية
- ابراهيم عبدالله محمد ابولحية
- عبد العزيز عبدالله محمد ابولحية
- محمد عبدالله محمد ابولحية
- ؟ عبدالله محمد ابولحية
- عليان احمد محمد ابولحية
- سرحان عودة يوسف ابولحية
- عودة سرحان عودة ابولحية
- ابراهيم عودة سرحان ابولحية
- ؟ عودة سرحان ابولحية
- ؟ عودة سرحان ابولحية
- ؟ عودة سرحان ابولحية
- ؟ عودة سرحان ابولحية
- جابر ابراهيم عودة ابولحية
- عودة ابراهيم عودة ابولحية
- محمد ابراهيم عودة ابولحية
- حسين عودة ابراهيم ابولحية
- موسى حسين عودة ابولحية
- عبد القادر حسين عودة ابولحية
- ابراهيم حسين عودة ابولحية
- احمد جابر ابراهيم ابولحية
- محمد جابر ابراهيم ابولحية
- جبريل جابر ابراهيم ابولحية
- عبد الله محمد ابراهيم ابولحية
- سلمان محمد ابراهيم ابولحية
- احمد محمد ابراهيم ابولحية
- ؟ محمد ابراهيم ابولحية
- ؟ محمد ابراهيم ابولحية
- ابراهيم عبد الله محمد ابولحية
- عبد العزيز عبد الله محمد ابولحية
- محمد عبد الله محمد ابولحية
- ؟ عبد الله محمد ابولحية
- سالم سلمان محمد ابولحية
- محمد سلمان محمد ابولحية
- عليان احمد محمد ابولحية
- مضر
الشريف محمد ابو لحية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 01:02 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد ابو لحية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بو لحية في الجزائر من بريكا بولاية باتنا واصلهم هلالي
الشريف محمد ابو لحية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 01:03 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد ابو لحية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قبائل مدينة تاوريرت في شرق المغرب
قبيلة السجـــــع المصدر: أمين عبد الكريم - بحث لنيل الإجازة في التاريخ
قبيلة عربية من أعقاب عدنان، كانوا عرب مدينة يثرب، (1) هاجرت مع القبائل العربية في القرون الوسطى إلى المغرب الأقصى، وبالضبط فقبيلة السجع أو أسجع القبائل من غطفان من قيس بن غيلان من العدنانية (2) كما ورد ذلك عند عمر رضى كحالة في حين يقول محمد مرتضي بأن أشجع قبيلة من ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن غيلان(3) أبو قبيلة من العرب، أما بالنسبة لفوانو فالسجع قبيلة عربية يصعب التدقيق في نسبها. 4
وتستقر قبيلة السجع حاليا في سهل تافراطة وعيون سيدي ملوك وحسب الرواية الشفوية فإنهم قدموا من واد كير من الجزائر إلى الأماكن المذكورة، وتعاطوا لتربية الماشية تبعا لطبيعة عيشهم الذي يتميز بالترحال من جهة ولطبيعة المنطقة التي يستقرون بها من جهة أخرى (5) وكانت قبيلة السجع تتكون من ثلالثة أقسام كبرى خلال عهد الحماية هي: لفلالكة، كنانة وشركية كما ورد ذلك عند لفيفر ونهليل
لفلالكـــــــــة
أولاد بـوناجـي -
أولاد حمـو بن احمد -
أولاد مـوسـى -
أولاد العربي بن طاهر -
أولاد امبارك، ويقال أن جدهم من الصحراء (6) ومن أولاد امبارك: أولاد حمان، أولاد الحراش، أولاد بلفضل وأولاد محمد بن رمضان -
أولاد مسعــود -
أولاد بليماني -
أولاد بن سـاحــة: أولاد أحمد، أولاد الهواري، أولاد النابت بوساحة -
أولاد علي بن أحمد، وأولاد محمد بن السليمي -
شركيـــــة *
أولاد يوب -
مغيزرات -
أولاد جاه الرحيم -
أولاد خليفة -
كنــانـــة *
لعبابدة -
أولاد السبيع -
أولاد محمد 7 -
للإشارة فأولاد موسى، أولاد امبارك، أولاد بن ساحة، أولاد بوكنانة، وأولاد بوناجي هم الذين يقطنون حاليا سهل تافراطة ويتبعون إداريا للجماعة القروية للقطيطير بتاوريرت
--------------------------------------------------------------------------------
ابن خلدون، "كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاشرهم من ذوي السلطان الأكبر" ، جزء 2 ص. 356 -1
مرتضى كحالة "معجم قبائل العرب القديمة والحديثة" دار العلم للملايين، بيروت 1386، 1968، جزء 1 ص. 29 -2
مرتضي محمد الزبيدي "تاج اللعروس من جواهر القاموس" منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، المجلد أ، ص.393 -3
Voinot, op-cit, p.192 -4
رواية مصطدي امحمد، 59 سنة، وكذلك الحاج بوعلالة الشاوي -5
Voinot, op-cit, p.192 -6
Le fevre et le nehlil; op-cit; p.230 -7
قبيلة بني أوكيـــل المصدر: أمين عبد الكريم - بحث لنيل الإجازة في التاريخ
شرفاء من سلالة الأدارسة، ينحدرون من جدهم سيدي بوكيل بن مسعود بن عيسى بن موسى بن عبدالعزيز بن سالم بن عبد العزيز الأكبر بن احمد بن علي بن محمد بن جابر بن عمر بن سليمان بن أحمد بن محمد بن عباد بن القاسم بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسين بن علي وفاطمة الزهراء. 1
وتتشكل بني وكيل من أربع مجموعات كبرى: بني أوكيل أنكاد، بني أوكيل طريفة، بني أوكيل عيون سيدي ملوك و بني أوكيل منطقة زا وملوية. 2
بني أوكيل القاطنين بناحية تاوريرت بواد زا ومشروع مول الباشا ينحدرون حسب الرواية الشفوية من جدهم سيدي امحمد بن علي بن موسى بن سيدي بوكيل ،(3) واستنادا على الظهير الشريف المؤرخ في رجب 1362 يوليوز 1944 يمكن تحديد الشرفاء القاطنين بهذه الناحية. ويمكن توزيعهم حسب الدواوير التي تشكل قبيلة بني أوكيل بالامنطقة إلى
أولاد امحمد: المامون بن محمد بن أحمد، محمد بن منصور بن أحمد، علي بن محمد بن احمد وابن عبد القادر بن احمد
أولاد بومدين: الطيب بن عبد القادر محمد بن العربي بن الفقيه، بومدين بن عبد الرحمان وأحمد بن يعقوب
أولاد زروق: محمد ولد الحاج علي، محمد بن قدور بن الفقيه، الطاهر بن الشارف، عبد الله بن الشارف، محمد ولد علي بن محمد، المختار بن طاهر بن ساعد، البشير بن الطاهر بن ساعد محمد بن الطيب بن ساعد
أولاد حمـــو: عبد الرحمان بن اليمني، حماد بن اليمني، الحملوني بن محمد، محمد بن المصطفى قدور بن محمد بن المصطفى
أولاد علـــي: محمد بن يوسف، محمد بن عبدالرحمان، البشير بن احمد، امبارك بن محمد بن المختار، عبد السلام بن محمد ومحمد بن المقدم. 4
للأشارة، فهؤلاء الشرفاء المذكورين في الظهير الشريف وأعقابهم هم الذين يكونون غالبية ساكنة الدواوير لقبيلة بني أوكيل بمنطقة تاوريرت حاليا
--------------------------------------------------------------------------------
البشير بن المختار محمد بن المنصور الوكيلي، "الإجابة عن المغمور في نسب شرفاء أهل الناضور ونبذة عن وثائقهم" مطبعة فضالة المغرب، 1414 هـ ، الجزء الأول ص 398-399 -1
Voinot; op-cit; p202 -2
رواية مولاي عبد الرحمان بن حمد، 71 سنة -3
ظهير شريف بحوزة مولاي عبد الرحمان بن حمد
قبيلة أحـــلاف المصدر: أمين عبد الكريم - بحث لنيل الإجازة في التاريخ
أصل قبيلة الأحلاف العمارنة و المنبات من ذوي منصور من قبائل بني معقل التي تضم أيضا إلى جانب ذوي منصور، ذوي عبيد الله وذوي حسان الذين يشكلون الأقسام الكبرى لقبائل بني معقل حسب إبن خلدون.(1) كانت تنتقل من جنوب الأطلس في الصحراء قبل أن تحط الرحال بالمنطقة الشرقية وبالخصوص على ضفاف نهر ملوية ومنطقة زا وتافراطة وقد استقدمها السلطان يعقوب المنصور في العصور الوسطى إلى جانب قبائل بني هلال وبني سليم(2). ومصطلح الأحلاف يضم خمسة قبائل حسب فوانو هي: الكرارمة، أولاد سليمان، أولاد المهدي، الأرباع و غفولة(3)، وهؤلاء يشكلون حاليا دوارا من أولاد سليمان، وحسب وثيقة مخطوطة يمتلكها الحاج بوعلالة الشاوي يقتصر مصطلح الأحلاف على ثلاثة قبائل هي: أولاد اسليمان، أولاد المهدي والأرباعولقد جاء فيها :" وهذه الأعراش الثلاث هم المسمون بالأحلاف لاتفاقهم ومناصرتهم على حماية بعضهم بعضا، وجمع كلمتهم على الخير والشر. بذلك تآلفوا وصاروا نفسا واحدة". 4
فروع الاحلاف
الكــرارمــــة المصدر: أمين عبد الكريم - بحث لنيل الإجازة في التاريخ
الكرارمة أصلهم من أولاد الحاج فرقة أولاد عبد الكريم كما ورد ذلك في وثيقة مخطوطة وهي عبارة عن رسالة بعثها عبد الرحمان بن عبد القادر إلى المراقب المدني الفرنسي رئيس دائرة تاوريرت جوابا عن رسالة بعثها يوم 12 يناير 1934 يطلب فيها درسا تاريخيا مختصرا في ماضي الأحلاف وأهل وادزا والكرارمة:" تعلم سيادتكم أن ما تقرر في علمنا وتوارثت به الأجيال عن تقاتنا وكبائرنا ومن سلف من علمائنا أن الكرارمة أصل جدهم كروم، على أحد القولين من أولاد الحاج فرقة أولاد عبد الكريم والقول الثاني أنه من عكرمة لكن الراجح أنه من أولاد الحاج". -المصدر وثيقة بحوزة الحاج بوعلالة الشاوي- وقبيلة أولاد الحاج تقع في ملوية الوسطى وقد انتقلت فرق منها إلى دبدو والبعض الآخر لازال يقطن القصور، وقد هاجر عدد كبير منهم بحثا عن الكلأ لماشيتهم وعن رزق يسد رمق عيشهم. ومن المحتمل أن يكون الشيخ كروم جد الكرارمة قد انتقل إلى منطقة واد زا لتوفرها على ظروف ملائمة للزراعة وتربية الماشية. ويمتد المجال الجغرافي للكرارمة حاليا على طول واد زا بين قبيلتي بني كولال وبني اوكيل وتتركز بشكل أوسع حول القصبة الاسماعيلية التي تعرف محليا بالسوق القديم. وتضم قبيلة الكرارمة الدواوير التالية
--------------------------------------------------------------------------------
أولاد محمد
أولاد حمو بالعادل
أولاد عــدو
أولاد الختير
الرحاحلة
أولاد مبارك
أولاد ونان
لمحاريك وفيهم أولاد رمضان، أولاد الطاهر وأولاد التركي
أولاد العموري
أولاد مامو
--------------------------------------------------------------------------------
أولاد سليمان المصدر: أمين عبد الكريم - بحث لنيل الإجازة في التاريخ
تستقر قبيلة أولاد سليمان في ملوية وسهل تافراطة وتعتبر من القبائل الرحل وأنصاف الرحل في المنطقة، ومن المحتمل أن يكون "أولاد السليمان حاليا" هم أولاد سُليمان الذين ذكرهم ابن خلدون وكانوا ينتجعون ويرتحلون في الصحراء حتى تافيلالت
" Le fevre et Nehlil", op-cit, p227
حسب المصدر
وحسب الوثيقة التي بحوزة الحاج بوعلالة الشاوي، فإن قبيلة أولاد سليمان كانت على فرقتين
أولاد المرين ويقال أنهم من بني مرين السابقين
الدعانين ويقال أنهم من أولاد الحاج
اضاف إليهم
غفولة ويقال أنهم من عين بني مطهر
لهماسيس
وتتكون قبيلة أولاد اسليمان حاليا إضافة إلى الدواوير المذكورة من دواوير الحرارنة، المخاليف، الكواملية والصدادكة
أولاد المهــــدي المصدر: أمين عبد الكريم - بحث لنيل الإجازة في التاريخ
تستقر قبيلة أولاد المهدي في ملوية، سيدي شافي، سهل تافراطة و ميــتر( قرية صغيرة توجد شرق مدينة تاوريرت بحوالي 5 كيلومترات) وتعتبر هي كذلك من القبائل الرحل ,انصاف الرحل كقبيلة اولاد اسليمان، وتضم أربعة دواوير كبرى
أولاد هيــدرو ويقال أنهم عرب من أثر بني هلال
رباحة ويقال أنهم من أثر عرب بني هلال وعلى أحد القول بأن الرباحة من قبيلة بني وال
أولاد الخلطي، ويقال بأنهم من العرب الخلط الذين جاؤوا من قرب وازان
أولاد الناصر، بأن أصلهم من بني يزناسن
الأربــــــاع المصدر: أمين عبد الكريم - بحث لنيل الإجازة في التاريخ
يقع المجال الجغرافي لقبيلة الأرباع في مشرع مول الباشا و وادزا ما بين قبيلة بني بويحيي شمالا وبني اوكيل جنوبا، تضم خمسة دواوير كبرى يروى في أصولها روايات مختلفة. فحسب الوثيقة المخطوطة التي بحوزة الحاج بوعلالة الشاوي، يقال بأن أصلهم مطالسة دخلوا في خدمة الشيخ عبد الله بن مختار الشاوي: أولاد يشو، أولاد داود، أولاد الفقير، أولاد زايد وأولاد علي بن احمد
والرواية الشفوية تفيد بأن الأرباع على خمسة دواوير كذلك لكن من أصول مختلفة هي كالتالي
--------------------------------------------------------------------------------
أولاد يشو، ويقال بأنهم من قبيلة بني بويحيي ولهم نظائرهم اولاد يشو بقبلية بني كولال ولا تربط بينهم أية علاقة دموية
أولاد سعيــد، ويقال أنهم من سيدي سعيد من ناحية تازة. حسب رواية الحاج حداد السن 73 سنة، 13/11/1997
أولاد زايد
أولاد داود
أولاد الفقير، ,اصلهم من عين زورة ولازالت لهؤلاء ملكيات أرضية هناك ناحية الخميسات. حسب رواية بن ناجي محمد، موظف، السن 51 سنة، 13/12/1997
--------------------------------------------------------------------------------
جعلوا قبيلة الارباع خلال عهد الحماية إلى فرقتين "Le Fevre et Nehlil" أما لفيفر ونهليل
--------------------------------------------------------------------------------
أولاد منصور: أولاد زايد وأصلهم من بني اوكيل واولاد يشو
أولاد جمعة: أولاد سعيد، أولاد داود، أولاد الفقير، وأولاد علي بن احمد
--------------------------------------------------------------------------------
بني بوزكو
سكان بعض سكان بني بوزكو
شرفاء بوبوض بتانشرفي
وهم طائفتان:
الأولى أولاد أحمد بن الهاشمية المعروفو ب لوداغير وهما الحاجان لمزرعة محمد وعبد السلام، خلف الحاج محمد : محمد والماحي وامحمد والمصطفى وأحمد وبلقاسم ومن صلب عبد السلام: محمد والميلود وأحمد ولهؤلاء الودغيريين أبناء عمومة يسكنون ببني كولال بوادي زا بتاوريرت ويعرفون بلقب التاج.
الثانية الشرفاء المنتمون لسيدي محمد بن سيدي عبد الجبار الامام العارف المشهور، وهذا عمود نسب سيدي محمد بن عبد الجبار بن أحمد بن موسى بن محمد، بن أبي بكر بن سليمان بن الحسن بن عبد الله بن علي بن مناصر بن عيسى بن عبد الرحمان (الشريف التدغيري) بن يعلا بن عبد العلي بن أحمد بن محمد بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب وفاطمة بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
وبحوزتهم شجرة فيها نسب سيدي الحاج وجده سيدي عبد الجبار مع ذكر مناقب سيدي الحاج وأخذه من أكثر من شيخ وعارف بالله، ويعرف حفدة سيدي عبد الجبار بفجيج بأولاد بن عبد الجبار أو أولاد سيدي محمد بن عبد الجبار أو بالجابريين، أو الجباريين ولهؤلاء الشرفاء كذلك أبناء عمومة يسكنون بتاوريرت معروفون بلقب التاج وجباري.
أولاد مولاي الجيلالي بن الطيب بن عبد الجبار (…)خلف مولاي الجيلالي مولاي الطيب و سيدي محمد ، وخلف مولاي الطيب : الغازي محمد و امحمد و عبد القادر و لمزرعة الجيلالي و الطاهر ، و أما سيدي محمد فخلفه : سيدي محمد الذي من صلبه : الغازي محمد و امبارك و الميلود و عبد الرحمان . و سأذكر أسماء أبنائهم و حفدتهم بجدولة أنسابهم الشريفة بعد هذا.
أولاد الحاج بنعيسى بن المداني بن الغازي بن المداني (…) وهم الحاج محمد لمزرعة و أخواه أحمد و جباري بلقاسم ، أما الحاج محمد فمن صلبه : عبد الرحمان و محمد وعبد الرزاق ، ومن صلب أحمد : الوالي البشير و محمد و الحسين و بلقاسم و المصطفى ، و من صلب بلقاسم : محمد و المصطفى و نجيم و عبد العزيز.
أولاد سيدي محمد (نلهلا) و هما : المداني و امبارك (ابنا عربية ،الشريفة البلقاسمية من ايت ولبشير )، كان من صلب المداني محمد و أحمد ، ومن صلب امبارك : لمزرعة التاج و محمد و صادق و المصطفى
--------------------------------------------------------------------------------
أولاد سيدي محمد بن سعيد الهبري
الذين صرحوا أن جدهم الشريف قدم من طرابلس منذ مدة لم يتمكنوا من ضبطها و تحديدها ، و كذلك تعذر عليهم الحصول على عمود نسبهم الشريف، حيث يقال أن نسبهم ورد ذكره في شجرة موجودة بيد أحد سكان تكافايت ، ولم يبذلوا جهدا في الحصول على نسخة منها ، أو اقتطاف المعلومات المنعلقة بنسب جدهم الشريف الإدريسي كما قالوا .و لا شك أنهم مشهورون بين سكان قبيلة بني بوزكو بالشرف و النسبة النبوية ، و أظن أن سيدي محمد بن سعيد الهبري هو الذي جاء ذكره في مقال محمد نهليل الضابط المترجم ، المرافق للغزاة الفرنسين أيام احتلالهم لوجدة و بني يزناسن سنة 1907 – 1908 . ترجم المقال بالعربية الأستاد يحيى هيجور و نشرته مجلة أمل .أكد المقال و الراوي عنه أن سيدي محمد بن سعيد الهبربي كان إماما و شيخا صوفيا يقتدى به في مدينة طرابلس ،و عنه أخد التصوف و المعرفة بالله عز و جل مولاي أجمد دفين زكزل ، و جد الشرفاء الحمداويين ببني يزناسن و تالمست ، و هو الذي أشار عليه بالتوجه إلى شرق المغرب لنشر مبادئ التصوف و غيره من العلوم الإسلامية . وإذا ثبت تاريخ وفاة مولاي أحمد بزكزل سنة 1155 هـ / 1742 م و هو أحد تلامذته كان في إمكاننا أن نقول : إنه ( أي سيدي محمد بن سعيد الهبري ممن عاش ما بين 1050 هـ ، و 1150 من الهجرة النبوية أو غير ذلك . و الله أعلم.
وهم ثلاثة فرق ، فرقتان بدوار لهبارة جد الأولى هو سيدي محمد الهبري ، وجد الثانبة المعروفة ب: ابسين هو سيدي علي و يعرف حفدتهما بلقب : مقور و الهبري و غيرها .
و الفرقة الثالثة هم شرفاء لمكادر و الجد الجامع لهم هو سيدي أحمد ، و ينقسم شرفاء لمقادر إلى خمسة فروع هم كالتالي :
شرفاء الجمولات:
السيد ورغين بن علي بن محمد ، أبناؤه هم : علي وحمادة و أحمد و محمد . ورغين عبد الرحمن بن محمد بن علي بن محمد.
ورغين محمد بن محمد بن علي بن محمد و له ولدان هما : لا حسن ويحي .
ورغين بوشتة بنة محمد بن علي بن محمد له أبناء هم: محمد و علي و يحيى
شرفاء إهروين:
حروي بومدين بن أحمد بن علي أقوشيح له أبناء هم: أحمد عبد الرحمن إدريس و علي .
حروي بنسعيد بن المصطفى بن أحمد بن علي أقوشيح أبناؤه هم: الصديق و سعيد و اعمر و السي علي و مصطفى و نور الدين و محمد و ياسين .
حروي محمد بن علال بن أحمد أقوشيح .
شرفاء حمادين:
حروي محمد بن حمادة بن بنسعيد له أبناء هم: عبد الكريم و علي و محمد و أجمد و الماحي و الهبري .
الشرفاء أولاد مولاي إدريس :
إدري محمد بن مولاي أدريس أبناؤه هم: محمد و علي و أحمد
الشرفاء إقابشن و غيرهم :
قباش علي بن الماحي بن محمد بن الماحي .
قباش محمد بن حمادة بن محمد بن الماحي .
قباش إدريس بن أحمد بن محمد بن الماحي .
ورغين أعراب بن أحمد بن علي بن محمد.
إردي محمد بن أعراب بن مقور بن علال.
أردي بوجمعة بن أعراب بن مقور بن علال.
--------------------------------------------------------------------------------
حفدة سيدي أبي يوسف
و ذكروا أن أول قادم إلى بني بوزكو من حفدة سيدي لأبي يوسف و سيدي علي أو يوسف الذي يوجد ضريحه- إلى يومنا هذا – يزار و يتبرك بالدعاء غرب سوق الخميس بتنشرفي عنده و لعله هو الجد الجامع لجميع الشرفاء البويوسفيين ببني بوزكو و الله أعلم.
أما سيدي أبو يوسف بن يعقوب فأكوا أنه من صلحاء القرن السابع الهجري ، و لا أستطيع تحديد ولادته أو وفاته في هذه الساعة، و من كراماته المشهورة رضي الله عنه: هو أن سكان زبزيط قديما – أيام نزوله بمدشرهم حاولوا جلب الماء وتوفيره لسقي زروعهم و أشجارهم ، فبدا لهم أن يحفروا ساقية وسط الجرف بجانب الوادي و بعد العزم و بداية أعمال الحفر تبين لهم أن الساقية لابد و أن تمر وسط صخرة عظيمة يقدر طولها بخمسة أمتار و عرضها بثلاثة أمتار ، و قد عجزت فؤوسهم و معاولهم عن اقتطاع أي جزء منها .
و إثر ذلك عزموا على أن يغيروا اتجاه الساقية ، إلا أن الشيء الذي راعهم بعد منتصف النهار ، و بعد استراحتهم قليلا هو شق و حفر الممر الذي رسموه وسط الصخرة و الماء يجري فيه.
و بعد التعجب و الاستغراب سألوا أحد الرعاة عما يكون شاهده من أمر هذا الحفر ، فأجابهم قائلا : إن الرجل الفلاني هو الذي جاء بعود بسيط في يده فشقها و مر بها كما ترون و بدون عناء.
بهذه الكرامة و غيرها أصبح سيدي أبو يوسف بن يعقوب مشهورا بين القبائل بنسبه الشريف هو كالتالي:
هو الشريف مولاي مولانا الشيخ أبو يوسف أبي يوسف بن محمد أحمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه و فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم .
قدم من وادي دادس و نزل بوادي زبزيط و استوطن هناك ، و صار يعبد الله ، و التقى بأبي زيد البيفروني ، و كان من فحول رجال الأندلس ، و زوجه ابنته و أنجب منها على الخصوص سيدي أحمد و سيدي يحي الذي أعقبه سيدي موسى ، و الذي من صلبه سيدي أحمد و عبد الله و سيدي يوسف ، و أنجب هذا الأخير كلا من سيدي علي و سيدي يحيى الذي من صلبه سيدي محمد .
أما أولاد سيدي علي بن يوسف بن موسى بن يحيى بن أبي يوسف فهم على فرقتين : فرقة منهم بالزاوية مع جدهم أبي يوسف و فرقة أخرى بجبال بني بوزكو المجاورين للوادي المفسود المعروف بواد زا.
أما سيدي يحيى بن يوسف بن يوسف بن يحيى بن لأبي يوسف فهو مقبور في رأس ملوية بين جبل العياشي و جبل بوطاس و هو مشهور هناك .
أما سيدي عبد الله و سيدي محمد المكني أمغار تسدال و تمجردين فهما بالزاوية مع جدهم أبي يوسف دفن بزاوية زبطيط بين وادي أمللوا ووادي ملوية .
عود هذا النسب نقلناه من شجرة من شجرة وجدت بضريح الشيخ أبي يوسف ، مكتوبة على رقعة جلد مع باقي الآثار من كتب مهتمة بالشريعة الإسلامية ، و كان قد عثر إلى ذلك إمام الزاوية سنة 1960، الموافق لجمادى الثانية 1380.
--------------------------------------------------------------------------------
شرفاء الدراويش أولاد سيدي محمد الحاج
شرفاء الدراويش أولاد سيدي محمد الحاج رضي الله عنه، كان معاصرا لسيدي علي بن عبد الرحمن، وفي أبنائه وأحفاده كثير من الصالحين، يتصل نسبه الشريف الى سيدي الحاج موسى بن مشيش شقيق مولاي عبد السلام بن مشيش رضي الله عنهم أجمعين
--------------------------------------------------------------------------------
أولاد أحمد بن عبد الله
السيد محمد بولحية بن إكن بن أحمد بن عبد الله الذي يتصل نسبه الشريف إلى الولي الصالح العارف بالله ، الشريف الإدريسي ، سيدي أبي يوسف بن يعقوب بن أمغتر دفين زاوية زبزيط.
من صلب سيدي محمد بولحية كل من مبارك و امحمد و المختار الملقبون ببوديح.
1-امبارك من صلبه محمد الذي من صلبه محمد و مصطفى عبد الرحمن و أحمد.
2- المختار و من صلبه علي
3- امحمد لم يكن له عقب.
إكن بن أحمد بن عبد الله عقب كلا من : محمد ( المليح) و علي و أحمد الملقبون برحموني .
1- محمد ( المليح) من صلبه محمد 2- علي من صلبه محمد 3- أحمد من صلبه محمد و عبد القادر و عمر .
--------------------------------------------------------------------------------
أولاد علي بن قدور
1- السيد قويدر بن وجعير بن محمد بن علي بن قدور من صلبه محمد و محمدين و أحمد و عبد القادر الملقبون بمومني.
2- لخير بن وجعير بن محمد بن علي بن قدور الذي من صلبه المختار و الميلود و عبد الحميد و إدريس الملقبون ببوكنانة
3- كرطيط بن وجعير بن محمد بن علي بن قدور لم يكن له عقب
4- علي بن محمد بن علي بن قدور لم يكن له عقب
--------------------------------------------------------------------------------
أولاد بوكنانة بن أحمد
1- السيد محمد بن أقضاد بن بوكنانة بن أحمد الذي من صلبه: محمد وجيلالي وقدور ومحمد الصغير وفراجي وبلقاسم.
محمد فمن صلبه: عبد القادر وامبارك ومحمد وسعيد.
جيلالي فمن صلبه: محمد وأحمد.
قدور فمن صلبه: محمد وعبد النبي ومصطفى ورشيد وعبد الحميد.
فراجي فمن صلبه: عبد الحفيظ.
2- عبد الرحمان بن امبارك بن أقضاد بن بوكنانة بن أحمد الذي من صلبه: محمد وأحمد وعبد اللطيف ومحمادين وسفيان.
3- العربي بن أقضاد بن بوكنانة بن أحمد الذي من صلبه: محمد وخالد ورشيد وتوفيق والملقبون بـ: بوكنانة.
4- أحمد أزنون بن بوكنانة بن أحمد.
5- لمسيح بن أدرغال بن بوكنانة بن أحمد لم يكن له عقب.
--------------------------------------------------------------------------------
أولاد بن ختو
السيد أحمد بن ختو الذي من صلبه: محمد وحتيتي وامبارك، أما حتيتي فمن صلبه: محمد الذي من صلبه: عزالدين ومحمد ويوسف، أما محمد وامبارك لم يكن لهما عقب.
--------------------------------------------------------------------------------
أولاد امحمد أملال
1- السيد محمد بن أحمد بن فكرود بن فكرود بن امحمد أملال من صلبه كلا من: محمد وأحمد ومحمد الصغير وعبد الله الملقبون بـ: فكــرود.
أ‌- محمد من صلبه: عمر وحسن ومحمد ويوسف وعثمان وسعيد وعبد الرحمان وعبد الحكيم.
ب‌- أحمد من صلبه: محمد وجمال.
ت‌- محمد الصغير من صلبه: عادل.
ث‌- عبد الله من صلبه: بدر.
2- حتيتي بن أحمد بن فكرود بن فكرود بن امحمد أملال لم يكن له عقب.
3- لخضر بن أحمد بن فكرود بن فكرود بن امحمد أملال لم يكن له عقب.
4- موسى بن بوزيان بن فكرود بن فكرود بن امحمد أملال الذي من صلبه: عبد السلام وبوزيان.
أ‌- عبد السلام من صلبه: الطيب وعمر.
ب‌- بوزيان من صلبه: محمد الملقبون بـ: غريب.
5- سعيد بن بوزيان بن فكرود بن امحمد أملال الذي من صلبه: محمد ومحمد وامحمد.
6- امبارك بن بوزيان بن فكرود بن امحمد أملال الذي من صلبه: محمد والعيد فأما محمد فمن صلبه: امبارك وعبد الرحيم الملقبون بـ: غريب.
7- امحمد بن فكرود بن امحمد أملال الذي من صلبه: لخضر.
8- محمد بن محمد بن فكرود بن امحمد أملال الذي من صلبه: محمد والمختار ورحال وعلال الملقبون بـ: بيوسف.
9- علي أزنون بن فكرود بن امحمد أملال.
10- علي بن حبجة بن فكرود بن امحمد أملال الذي من صلبه: محمد.
11- محمد بن محمد بن حبجة بن فكرود بن امحمد أملال.
--------------------------------------------------------------------------------
أولاد بلقاسم
1- السيد بلقاسم بن علي بن عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن بلقاسم الذي من صلبه: محمد ومحمد (أدرغال). أما محمد فمن صلبه: سالم الذي من صلبه: أحمد وعبد الله ويحيى. أما محمد (أدرغال) لم يكن له عقب.
2- محمد (الحيرش) بن محمد بن قدور بن أحمد بن عبد الله بن بلقاسم الذي من صلبه: محمد وامحمد ومحمد الصغير والملقبون بيوسف.
3- بوخلفة بن محمد بن قدور بن أحمد بن عبد الله بن بلقاسم الذي من صلبه: عبد القادر ومحمد والحسين والملقبون ببوكنانة..
--------------------------------------------------------------------------------
أولاد الحاج امحمد بن قدور
السيد الطيب بن محمد بن الحاج امحمد بن قدور الذس من صلبه: حسن ومحمد وعبد الرحمن وعلي والحسين.
--------------------------------------------------------------------------------
أولاد يحلا
1- محمد بن محمد بن يحلا الذي عقب كلا من: امحمد ومحمد والطالب أحمد وقدور، أما امحمد فمن صلبه: عبد العزيز الذي من صلبه: محمد وادريس أما محمد فمن صلبه: أحمد ومحمد، أما الطالب أحمد فمن صلبه: بنعيسى، أما قدور لم يكن له عقب والملقبون بـ: بنختو.
2- السيد محمد بن قرعاش بن يحلا الذي من صلبه: مسعود وأوراغ وامبارك، أما مسعود فمن صلبه: التهامي.
3- السيد أزهراي بن علي بن عيسى بن يحلا الذي من صلبه: علي ومحمد وأحمد، أما علي فمن صلبه: عبد الله، وأما أحمد فمن صلبه: علي.
4- السيد جرود بن علي بن عيسى بن يحلا الذي من صلبه: محمد.
5- السيد أحمد بن علي بن عيسى بن يحلا الذي من صلبه: محمد.
--------------------------------------------------------------------------------
أولاد مومــن
1- السيد أحمد بن أزروال بن سكيفة بن مومن الذي من صلبه: محمد وعلي ومصطفى وحسن وعبد القادر وعبد الرحمان ويوسف والملقبون بـ: مومنــي.
2- السيد أحمد بن سكيفة بن مومن.
3- السيد محمد بن أحمد بن مومن الذي من صلبه: محمد والعيد، أما محمد فمن صلبه: محمادين وعبد الحميد وتوفيق وخالد وعبد القادر، أما العيد فمن صلبه: ولدان هما نور الدين ورابح والملقبون بـ: شريطة.
4- السيد بلخير بن أحمد بن مومن الذي من صلبه: محمد وميمون وإدريس وأحمد وعبد الله.
--------------------------------------------------------------------------------
أولاد الأبيض
1- السيد امبارك بن أمعالا بن بوزيان بن لحسن بن الأبيض الذي من صلبه: عبد الله ومحمد وبوجمعة والملقبون بـ: بنختو.
2- محمد بن سالم بن أمعالا بن بوزيان بن لحسن بن الأبيض الذي من صلبه: أحمد وبوزيان وعبد الرحمن.
3- محمد بن بلخير بن بوزيان بن لحسن بن الأبيض الذي من صلبه: اسماعيل.
4- سالم بن أحمد بن بوزيان بن لحسن بن الأبيض الملقب بـ: الشراط.
5- برطويس بن محمد بن الأبيض الذي من صلبه: محمد وعلي. أما محمد فمن صلبه: محمد الذي من صلبه: عبد الرحيم وأحمد ومصطفى ونبيل وامحمد الذي من صلبه: محمد وعبد الحميد وحسن، أما علي فلم يكن له عقب والملقبون بـ: برطويس.
6- محمد بن محمد بن قموشتي بن الأبيض الذي من صلبه: محمد وعبد القادر وعلي ومحمد الصغير وأحمد والملقبون بـ: قموشتي.
7- أحمد بن محمد بن قموشتي بن الأبيض الذي من صلبه: محمد وصالح والملقبون بـ: حموشتي.
بنــي اشبــــــل المصدر: أمين عبد الكريم - بحث لنيل الإجازة في التاريخ
قبيلة بربرية أغلب مناطقها جبلية، الشيء الذي ساعدها على الحفاظ على نقائها العرقي ويقع مجالها الجغرافي في واد زا ما بين قبيلة أولاد اعمر جنوبا وأولاد الميدي شمالا. وتنقسم قبيلة بني اشبل إلى فرقتين كبيرتين، كل فرقة تضم دوارين وكل دوار يضم عدة فخدات هي كالتالي
أولاد بن دينار و إلغمـــان
--------------------------------------------------------------------------------
بني مسعود <-- <--------إيهاجــــن
بني أوغيل "بني أوكيل الشرفاء <-- <--------أولاد بن دينــــار
آيت احساين <--
إعبوين <--
آيت قدور علي <--
أولاد سيدي محمد أوسلم <--
إزنوين <-- <--------إعراجـــن
إقراشن <--
إنامسن <--
--------------------------------------------------------------------------------
أدراوش <-- <----------إيمونايــن
<-----------إلغمـــــان
إحموين <--
الشرفاء لقصاصرة <--
بني طلحة <--
إعلين <--
إبنعمرن <--
أولاد محمد أوبلقاسم <-- <----------إعسايـــن
أولاد اعمر بن حمو <--
أولاد سيدي قاسم أزروال <--
أولاد الناصر (1 <--
--------------------------------------------------------------------------------
سبب تسمية "إلغمان" : يحكى أن رجلا دخل في نزاع مع أخيه على قطعة أرض فكانت أوراق الملكية في يده، فانتزعها منه أخاه وابتلعها، فصاح فيه صاحب الأوراق المبتلعة، "أيا لْغمْ أي، الجمل" فسموا بذلك إلغمان
--------------------------------------------------------------------------------
طلحة محمد، شيخ فرقة إلغمان، 58 سنة، 20/11/1997
-1
أولاد الميــــــدي المصدر: أمين عبد الكريم - بحث لنيل الإجازة في التاريخ
قبيلة بربرية يمتد مجالها الجغرافي ما بين بني كولال شمالا وبني اشبل جنوبا وبني بوزكو شرقا وقبيلة السجع غربا، أغلب مناطقها جبلية مما ساعدها نوعا على الحفاظ على نقائها العرقي وحسب الوثيقة المخطوطة (بحوزة بوعلالة الشاوي) فأصلهم من برابرة فكيك، ومما يرجح هذا الرأي هو انتشار أشجار النخيل في مجال هذه القبيلة وانعدامه في مجال القبائل المجاورة ومن برابرة فكيك في القبيلة
بروحين : وهم من الودغيريين من نواحي فكيك
_
إعزازن : ينحدرون من لمعازيز قدموا إلى المنطقة أيضا من فكيك،(1) وهؤلاء ينضوون تحت دوار أولاد عثمان. وبصفة عامة تتكون قبيلة أولاد الميدي من ثمانية دواوير كبرى
_
بني معالة -
يشكل أحد أكبر الدواوير وعن أصله يقول المؤلف بوجمعة حسني بن مصطفى : "بأن بني معالة من القبائل المغربية القديمة، ولا تزال طوائف منها كثيرة تستقر إلى يومنا هذا بالبيض بالجزائروأخرى بالرماني بإقليم الرباط وأخرى بناحية تاوريرت، وهذه الأخيرة لغة تخاطبها اليومي هي الشلحة، وكانت أصولها تعمر مكان قبيلة أولاد اعمر وبني اشبل واولاد الميدي، ولا تزال آثارها بهذه القبائل من القبور وأطلال الديار". 2
ويتشكل دوار بني معالة في أغلبه من الشرفاء البلقاسميين من سيدي بلقاسم أزروال، إضافة إلى بعض الأشخاص الذين التحقوا بالدوار وكونوا عائلات كبرى منهم
بن أحمد أعراب وأصله من لمهاية
اعمر بن أحمد بن لحسن، وأصله زناسني. 3
أولاد عثمـــان -
ومنهم إعزازن وإبروحوين وقد سبقت الإشارة إليهم، الزراكحة، آيت لحبيب الجيلالي ، السويديون وهم شرفاء من قبيلة بني وال من جدهم سيدي اسماعيل الوالي المدفون بأولاد اعمر، بني يحي ويعتبرون من السكان الأصليين بالمنطقة. 4
بني بوحنـــك -
يستقرون بتالمست ومنهم
الشرفاء أولاد مولاي أحمد العياشي وأصلهم من زكزل كما جاء في الوثيقة ويؤيد ذلك الرواية الشفوية، لهم زاوية في تالمست تعرف بزاوية مولاي أحمد، وعن النسب الشريف لأولاد أحمد العياشي ، أنظر شجرة نسبه
البوطيبيين، شرفاء من سيدي بوطيب من نواحي ميسور
إضافة إلى الفخدات التالية: العاشوريين، الملاحيين و الموساويين. 5
بني مالـــك -
يستقرون في تافراطة وناركشوم، ومنهم بني بختي، وهم من أصل بربري يقطنون في اتجاه تكفايت ويقال أنهم من بني يعلى وينقسمون إلى قسمين أولاد بختي الفوكا وأولاد بختي تحاتة (6) وهؤلاء هم الذين ينتمون إلى دوار بني مالك
البلاغتة يستقرون في عين مونة -
أولاد الناصــر : يستقرون في ناركشوم، أغلب مناطقهم جبلية -
لبغاغـتـة : يقطنون بجوار دوار بني بوحنك بتالمست -
بنـي زوليــط -
ويعتبرون من السكان الأصليين إلى جانب بني يحي من دوار أولاد عثمان بالقبيلة حسب الرواية الشفوية. 7
--------------------------------------------------------------------------------
رواية السويدي محمد، عضو بالجماعة القروية لأهل واد زا 47 سنة، 04/10/1997 -1
بوجمعة حسني بن مصطفى البشير -أزروال- " أخبار الشريف الولي الصالح أبي القاسم ازروال المعلاوي وأبناءه المتوي حوالي سنة 990 هـ"، مطبعة النجاح الجديدة، البيضاء 1993، ص 93 -2
رواية محمد بن صالح لمعلاوي، 72 سنة، 11/12/1997 -3
السويدي محمد ، راوي سبق ذكره -4
محمد الصغير، عضو بالجماعة القروية لأهل واد زا، 47 سنة -5
Voinot, op-cit, p 190 -6
محمد القروي، 50 سنة، 12/11/1997 -7
--------------------------------------------------------------------------------
بنـي كـــولال المصدر: أمين عبد الكريم - بحث لنيل الإجازة في التاريخ
قبيلة بربرية تقطن على ضفاف واد زا ما بين أولاد الميدي وقبيلة الكرارمة، اختلط فيها العنصران العربي والبربري وأصبحت لهم عادات وتقاليد مشتركة وتتكون قبيلة بني كولال من ستة دواوير
أولاد ادريس : حسب الوثيقة التي بحوزة بوعلالة الشاوي، فإن أصلهم مطالسة، بينما تقيد الرواية الشفوية بأنهم ينحدرون من جدهم سيدي محمد بن يحي الذي يوجد ضريحه بالقبيلة، (1) ومن أولاد ادريس: أولاد معمر، رحويات، زراكحة، زواغات، أولاد مولاي أحمد، أولاد الدوبي عمروات وقددات
أولاد يشـو : أصلهم مطالسة حسب نفس الوثيقة ومن أولاد يشو : لمهارزية، الطيبيين، بوحبيات، أولاد الطالب، زواغيات، أولاد مومن وحمادات
بني يحــي : يعتبرون من أقدم السكان بالقبيلة لهم نظائرهم بني يحي بأولاد الميدي ومن بني يحي: أولاد بن هدي، أولاد بلحسن، أولاد الجيلالي، أولاد الضالعة، الذياب، الزياينة، أولاد خلوف و زراولة (2
أولاد بـرْكة : ويقال بأن أحد الأشخاص من قبيلة بني كولال تعرض لضرب مبرح من طرف أحد القواد بالمنطقة ولشدة الألم كان يردد "برْك، بـرْك " ومن ثم حمل أعقابه اسم بـرْكة ومنهم أولاد البكاي، أولاد المختار، السبعيات... (3
الشرفاء بورجلينات وأصل جدهم من الجنوب وبالضبط من بوكراع
صحراوة : ينحدرون من الصحراء من نواحي الراشدية، لذلك حملوا اسم صحراوة، ويجهل تاريخ دخولهم إلى المنطقة إلى جانب الشرفاء بورجلينات (4
--------------------------------------------------------------------------------
[color=#ff00e3]رواية امعمر امحمد بن محمد، 65 سنة، 15/12/1997 (1
رواية بوقشاب شيخ دوار بني يحي، 78 سنة، 17/12/1997 (2
الحاج بوعلالة الشاوي، 68 سنة (3
رواية محمد بن صالح لمعلاوي، 72 سنة، 11/12/1997 (
الشريف محمد ابو لحية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 01:05 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد ابو لحية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أولاد أحمد بن عبد الله
السيد محمد بولحية بن إكن بن أحمد بن عبد الله الذي يتصل نسبه الشريف إلى الولي الصالح العارف بالله ، الشريف الإدريسي ، سيدي أبي يوسف بن يعقوب بن أمغتر دفين زاوية زبزيط.
من صلب سيدي محمد بولحية كل من مبارك و امحمد و المختار الملقبون ببوديح.
1-امبارك من صلبه محمد الذي من صلبه محمد و مصطفى عبد الرحمن و أحمد.
2- المختار و من صلبه علي
3- امحمد لم يكن له عقب.
إكن بن أحمد بن عبد الله عقب كلا من : محمد ( المليح) و علي و أحمد الملقبون برحموني .
1- محمد ( المليح) من صلبه محمد 2- علي من صلبه محمد 3- أحمد من صلبه محمد و عبد القادر و عمر .
أعجبني
أعجبني
أحببته
هاهاها
واااو
أحزنني
أغضبني
تعليق
الشريف محمد ابو لحية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 01:06 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد ابو لحية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

قبيلة العواكلة ابناء عقار الشريف
نسب السادة الاشراف العواكلة الحرابيون من ذرية عقار الشريف الطبطبائي الحسني
نطرح نبذه مبسطه عن ذرية السادة الاشراف العواكلة في الحجازوجميع اقطار العالم العربي . فبداية الموضوع سوف تكون عن عقار الشريف وهو من الحجاز ففى عام 450 هـ بدعوة مـن المعز لدين الله الفاطمي وهاجر الى مصر وافريقيا . انجب عقار كلا من حرب الشهير بمحارب وهم قبيلة الحرابي وعلي وهــــم اولاد علي المعروفين الان باولاد علي الابيض وعلي الاحمر نسبة لكل واحد منهما الى امه .. وانجب ايضا الديب ، ويقال انه انجب ابنة تدعى خديجة التي نسبت لها قبيلة الجمعيات . انجب حرب كل من ادريس وتدعى قبيلتهم بالدرسة وحواس ويدعون بالحاسة وحمد ويدعون باولاد حمد وهذا حمد الذي تبنى محمد ابن برعاص وهم قبيلة البراعصة ثم تزوج والدتــهطليحه بعد وفاة زوجها في الحج ، ثم فايد وهم اولاد فايد الذي تكفل عمه حرب بتربيتـــه بعد وفاة اخيه الديب بينما الاخ الثاني لفايد ويدعى ابو سنينه تكفل عمه علي بتربيته.انجب حرب الابن الرابع والذي انحدر منه عوكل وهو عبيد المعروفين بقبيلة العبيدات تزوج عبيد من بنينة وانجب كلا من عوكل وهم العواكلة والذي يبدو لي انه مابين عام 600- 700 هـ والله واعلم . ، واخيه الشاهين ، ثم الواعــر من زوجة اخرى ومحمد ابـــو شريعة الذي ثبت نسبه في كتاب نور الانوار للرفاعي ص18 ومشجر 191 في كتاب النجفي( فهو السيد خليفة يونس بن السيد يونس بن السيد طه بن ابو هيثة بن حمزة بن السيد ميكائيل بن عبد الصمد بن عبد الغفار بن محمد المشهور الجد الجامع لقبيلة للشرايع بن عبيد الجد الجامع لقبيلة العبيدات بن حرب الشهير بمحارب والجد الجامع لقبيلة الحرابي ابن عقار من زرية الشعراني بن ابو طالب محمد بن القاسم ابو محمد بن ابو الحسن محمد بن علي بن محمد ابو جعفر الكوفي بن احمد الرئيس بن ابراهيم طباطبا بن اسماعيل الديباج بن ابراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الامام علي بني ابي طالب ) تزوج عوكل من ثلاثة زوجات ــ الاولى تدعى بلجة وانجبت له عمر وعبد الدايــــم وذرية عمر متواجدة الان في فلسطين قرابة الفين واحد او اكثر .. وجزء منهم متواجد في الحجاز .. وقد انجب عمر بن عوكل كلا ( ابو لحية ، ابو سديرة ، موسي ، مريكب ، القرشة ) بينما اخيه عبد الدايم تتواجد ذريته في الفيوم والصعيد بمصر وجزء منهم فــي اراضي الحجاز .. والذي كان منهم حمزة الذي جاء مع المحمل العثماني بأمر من الخديوي التركي ثم عاش في الحجاز في حي الشبيكلة مع ابناء عمومته من البركاتيــه وال المنديلي والسادة ال التونسى وبعض من قبائل الاشراف .. ومن أبناء عبد الدايم بن عوكل ( بركات – ابو رقيبة – طاهر ) تزوج عوكل من زوجته الثانية الوداد وانجب منها كلا من عبد الكريم وزيدان وسعيـــد وذرية سعيد متواجدة بكثرة في الفيوم بينما يبدو لي ان البقية ناحية قرية بالجزائر تسمـى بالعواكلة . انجب عبد الكريم بن عوكل ( مبروك – ميكائيل – ابو بكر ) انجب زيدان بن عوكل ( ابو سعده – ميسي – رحيم – محمد ) انجب سعيد بن عوكل ( خليل – عقيلة – فكيرين – الابعج – بو عنيزة ) وانجب بو عنيزة بن سعيد بن عوكل ( عثمان – ميكائيل – سعد – عبد الوهاب ) تزوج عوكل من زوجته لعج وانجب منها عبد الهادي .. وتزوج عبد الهادي بن عوكــل ثلاثة زوجات مثل والده عوكل .. من زوجته الاولى خمليشة انجب الرحيل وسهل والعجل واللهيب ومن اللهيب ( يونس وحمد وسليم وعبد الله جنفود وادريس وابو بكر وعبد السيد وموسى ورشوان ) ومن زوجته الثانية شعوة انجب عباد الفقيه عام 809 هـ وعقب عباد بن عبد الهادي بن عوكل عبد الله عام 860 هـ وعقب عبد الله محمد عام 973 هـ والملقب بالجبل وهو الجد الجامع لاال الجبالي وهي دعوة الشيخ زروق ان يسمى جبلا .. فعرف باسم الجبالي بن عبد الله بن عباد الفقيه بن عبد الهادي العوكلي العبيدي الحرابي بن عقار الشريف . وتتواجد ذرية الجبالي بن عبد الهادي بغالبية اراضى محافظة الفيوم وبنى سويف والاسكندرية والمنيا وليبيا والجزائر والمغرب وتونس والسعودية انجب عبد الهادي من زوجته الثالثة عالية ابنه بشر .. والمعروفين با ال بشر .. وانجب بشر ( العكب ومجاور ومعيوف والخرب وزيدان ) وهم قليلون في الفيوم من زرية العكب ومجاور .. وايضا يتواجد منهم في ليبيا .. ويتواجد منهم في السعودية المعروفي ببيـــت موسى .. ولم يعرف عن زرية ال بشر الباقية .. وهل ال بشر اللي في نجد منهــم ام لا .. فذرية ال بشر بن عوكل كثيرون وتتراوح ذرية عوكل بن عبيد بن حرب بن عقار الشريف فوق الاثنان مليون في لعالـــم العربي . هذه نبذه مختصرة عن العواكلة في انحاء العالم العربي
عوكل بن عبيد بن حــرب الجد الجامع لقبيلة الحرابي بن عقار الشريف بن ابو طالب محمد بن القاسم ابو محمد بن محمد ابو الحسن بن علي الكوفي بن محمد ابو جعفر الكوفي بن احمد الرئيس بن ابراهيم طباطبا بن اسماعيل الديباج بن ابراهيم الغمر بن الامام الحسن المثنى بن الامام الحســن السبط بن الامام علي بن ابي طالب
ياسر بن حسن بن أحمد بن حمزة بن احمد بن فرحات بن وحيده بن ابو الهوايل بن محمد بن صميده بن حميده بن محمد بن وحيده بـن بريك بن بن بو حليقه بن محمد بن ابو رقيبة بن عبد الدايم بن عوكل بن عبيد بن حــرب الجد الجامع لقبيلة الحرابي بن عقار الشريف بن ابو طالب محمد بن القاسم ابو محمد بن محمد ابو الحسن بن علي الكوفي بن محمد ابو جعفر الكوفي بن احمد الرئيس بن ابراهيم طباطبا بن اسماعيل الديباج بن ابراهيم الغمر بن الامام الحسن المثنى بن الامام الحســن السبط بن الامام علي بن ابي طالب .
الشريف محمد ابو لحية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 01:08 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد ابو لحية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بداية التغريبة الهلالية[عدل]
في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي. كان بنو هلال وبنو سليم يقيمون في المنطقة الممتدة بين الطائف ومكة، وبين المدينة ونجد، وشاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية، ثم هاجروا إلى مصر في القرن الهجري الثاني، لينتقلون إلى شمال أفريقيا، وبخاصة في مرحلة الصراع مع الفاطميين. استقرت هذه القبائل في شمال أفريقيا، واندمجت معها قبائل البرابرة التي تعربت هي أيضا حتى تداخلت أنساب القبائل العربية فيما بينها أو مع البربر. وشاركت هذه القبائل في الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط، وكان لها الأثر الحاسم في تعريب شمال أفريقيا. وكان الفاطميون قبل رحيلهم إلى المشرق باتجاه مصر سنة 361 هـ عينوا على المغرب بلكين بن زيري عاملا لهم على البلاد، وتوارث أبناؤه الحكم، وفي عهد المعز بن باديس أظهر رجوعه للسنة وخروجه على الفاطميين وأعلن مبايعته للخليفة العباسي القائم في بغداد سنة 435 هـ فقام الفاطميون وبعد معارك لم تفلح في زجره ورده إلى البيت الفاطمي بإرسال قبائل بني هلال وبني سليم إلى بلاد المغرب لمعاقبته، فاستقر بهم الحال بمنطقة الهضاب وشمال الصحراء الجزائرية.
الشريف محمد ابو لحية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 01:08 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد ابو لحية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أصل حميان[عدل] وأبو لحية
إن حميان هم قبائل عربية جاؤوا أثناء الهجرة الكبرى للهلاليين إلى شمال أفريقيا، وهم أسلاف القبائل التي تسكن بمشرية وجنوب تلمسان ومنطقة سيدي بلعباس وجنوب وهران اليوم.وشجرتهم هي: حميان ابن عقبة ابن يزيد ابن عيسى ابن زغبة ابن أبو ربيعة ابن نهيك ابن هلال ابن عامر ابن صعصعة ابن هوازن ابن قيس ابن عيلان الناس ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان هناك أربعين أبا للوصول إلى سيد نا إسماعيل ابن إبراهيم
نسب قبيلة بني هلال[عدل]
تنتسب إلى هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهي بالتالي تنتمي الي قبيلة بني عامر التي تنتمي بدورها إلى هوازن بن قيس بن عدنان وهي من أكبر القبائل العربية, والمعروف ان قيس بن عيلان هي المناظر للقبائل اليمانية منذ القرن الأول للهجرة وكانت قبائل بني سليم وبني عامر هي السيد الحقيقي لبوادي الجزيرة العربية طيلة العهدين الأموي والعباسي, حميان هي فرع من بني يزيد، ابن عبس ابن الزغبة.
بداية التغريبة الهلالية[عدل]
في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي. كان بنو هلال وبنو سليم يقيمون في المنطقة الممتدة بين الطائف ومكة، وبين المدينة ونجد، وشاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية، ثم هاجروا إلى مصر في القرن الهجري الثاني، لينتقلون إلى شمال أفريقيا، وبخاصة في مرحلة الصراع مع الفاطميين. استقرت هذه القبائل في شمال أفريقيا، واندمجت معها قبائل البرابرة التي تعربت هي أيضا حتى تداخلت أنساب القبائل العربية فيما بينها أو مع البربر. وشاركت هذه القبائل في الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط، وكان لها الأثر الحاسم في تعريب شمال أفريقيا. وكان الفاطميون قبل رحيلهم إلى المشرق باتجاه مصر سنة 361 هـ عينوا على المغرب بلكين بن زيري عاملا لهم على البلاد، وتوارث أبناؤه الحكم، وفي عهد المعز بن باديس أظهر رجوعه للسنة وخروجه على الفاطميين وأعلن مبايعته للخليفة العباسي القائم في بغداد سنة 435 هـ فقام الفاطميون وبعد معارك لم تفلح في زجره ورده إلى البيت الفاطمي بإرسال قبائل بني هلال وبني سليم إلى بلاد المغرب لمعاقبته، فاستقر بهم الحال بمنطقة الهضاب وشمال الصحراء الجزائرية.
سبب استقرار حميان في جنوب تلمسان[عدل]
سبب وصول حميان إلى المنطقة. أنه كان ليغمراسن بن زيان ملك بني عبد الواد، قبائل من البدو من بني مكيل (أو بني معقل حسب النطق)- جيرانه الجنوبيين-، وباسقرارهم بأراضي أنقاد جنوب مملكته، قد ملؤوا البلاد بالفوضى والاضطرابات. قام هذا الملك باسقدام بني عامر وبني زيد من الصحراء، حتى يشكلوا ذرعا له من هته القبائل وليسلم من شرهم. ومع نزوح بني عامر قام حميان وهم فرع من قبيلة بني يزيد، بالانضمام إليهم, وبقوا في ذلك الإقليم حتى جاء أبو حمو الثاني من ملوك الزينيين، في سنة 760، وأنكل بهم وارسلهم إلى منطقة تسالة بجهة سيدي بلعباس حاليا. إلى أنه ظل مرعاهم يمتد من منطقة جنوب تلمسان حتى جبال الهيدور بالقرب وهران. جزء من حميان فرع بني يزيد، استقر على هذه الأرض بمنطقة الحفرة والأماكن المحاذية لها (جهة وهران)، ولكن أكبر جزء الكبير تشتت في مختلف أمكن رعيهم وترحالهم ومن لم ينزح مع بني عامر لا زال يستقر بشمال الصحراء حتى يوما هذا.أصول قبائل حميان الحاليين، [1]
فروع حميان[عدل]
تتكون حميان من العروش الشراقة والغرابة وهم كالتالي: بكاكرة وسرور والسندان والغياترة وبني عقبة والمقان والمغاولية عكرمة ورزاينة وأولاد مبارك وأولاد منصورة وأولاد خليف وبني مطرف والشراقة منهم الشقعة والجنبة والغرابة فيهم أولاد زياد وبني مطرف. حسب ابن خلدون: تعطي، لأصل حميان الشجرة العائلة التالية:
وجدت في مخطوطة من سعيدة لم يعرف أصلها بإن:
شافع تحمل اسم جدها وهو شافع بن عامر أما جنبة (الكلمة تعني الضلع) لأن هته القبيلة كانت دائما بجانب بني عامر ولم تفارقها أبدا.وقارنواشافع بالجمل، وجنبة بأضلاعه.في الأول كانتا كل من قبيلة بني عامر، وحميان تقطنان الصحراء، ثم انتقلوا إلى منطقة البيوض (بين مشرية والبيض)التي كانت تحت مملكة الزيانيين وملكها حمو الأخضر أو حمو الثاني. والذي كما تقدم كان أرسلت قبيلتان إلى تسالة (المكان الذي ما زالوا يسكنوه حتى اليوم)، في عام 762 ه فأما في الصحراء ضل هناك فروع من بني عامر ومن حميان وبالتالي سمي الفرع من بني عامر بشافع والفرع من حميان بجنبة ما عدا بني مطرف فهم من شافع لأنهم من بني عامر وليسوا من حميان. وعامر يرتفع نسبه إلى عامر بن زغبة بن علي ربيعة بن نهيك بن هلال أما عكرمة فلهم أصل مختلف وليسوا بمن أولاد شافع.
انشرت خيام زغبة من بجاية شرقا حتى وجدة غربا. وأما من كان شرق مدينة بجاية كانوا حميان شافع وغربها كنانت لخيان بني يزيد. أما بالنسبة لجنبة ولسندان ولعكرمة، فإنها هي حميان.لأن ثلاثة لها نفس الأصل بن عقبة بن يزيد بن عيسى بن زغبة. وجدها المشترك مع بني عامر هو علي بن ربيعة بن ناهيك بن هلال. فإن عكرمة هم إخوة جنبة وسندان ليسوا بشافع قبل وصولهم إلى بجاية فإن كانت في حالة حرب مع بني رياح هؤلاء تحالفوا مع بني عامر لمساعدتهم ضد جيانهم حميان افهزموا حميان وفرضوا عليهم ضريبة سنوية تقدر ب 1000 كيس من الشعير. ونتيجة للهزيمة غادر حميان مواقعهم مليئين بالحقد والضغينة فيما بينهم. وحسب روياة بعض شيوخ القبائل لحميان تصبح روية أصل حميان كالآتي: حميان بن عبس بن عقبة بن الزغبة. اريد شخصا جديرا بالثقة حماة تقاليد البلد، حميان التي أنجبت المجاميد، وبني كرز، لبني موسى، مربعة وخشنة كلهم من بني يزيد. فإن عكرمة، ابن عبس، هم اخوة حميان. القيادة الأولى كانت تهيمن عليها أولاد لاحق آنذاك في يد من ألولاد معافة، وأخيرا توجه إلى عائلة سعد ابن مالك، خرج رجل يدعى سيدي معمر بن عاليه، شقيق أحد شيوخ تونس، وغادر واستقر بالمدينة عرباوة، حيث ووري بها. وكان قد جلب معه عبدان اسودان هما عكرمة ورزين ؛ ولد الثالث في الطريق، ولهذا سماه زياد. سيدي معمر ترك ولد اسمه سيدي عيسى والذي توفي عن عمر أربعة وثمانين عاما، وكان ن نسله ما يلي : بوليلة ولد عيسى، بولحية ولد بوليلة، ثم بوسماحة ولد بولحية وسي سليمان ولد بوسماحة، الذي قبره في بني ونيف.
ذهبت فرع منها إلى منطقة الشط ؛ وكان يسمى زعيمهم بأحمد. استقر إبنه بالخيثر ولكن ابن ابنه واسمه خليفة هو من أعطى اسم قبيلة أولاد سيدي خليفة. والذين رحل بعضهم إلى المشرية أين بنوا قصر هناك (قرب عيون الماء والجنان). كما جاء العديد من القبائل والتحقوا باحد فروع حميان هناك فمن التحق بقبيلة رزين سموا بالرزاينة وعكرم أعطت العكرمة، الذي أقروا بقيادة زياد سموا بأولادزياد. وسي سليمان بوسمحة أنجب ولدان: سي محمد بن سليمان، ودفن في الشلالة وسي أحمد بن المجدوب.
كل هذه الفروع مكنت أولاد سي أحمد بن مجدوب من طرد بني عامر إلى تسالة في يوم واحد كما يشاع،. سي أحمد بن مجدوب، دفن أولا بعسلة، ثم نقل قبره ناس الشلالة إلى جوار شقيقه ولا يزال مزارا هناك. وابنه محمد سيدي الشيخ، وهو من جد أولاد سيدي الشيخ. أما بالنسبة لبني عامر، وسعوا مناطق انتشارهم حتى وصلوا إلى الشمال
ولم يبقى من عامر في موطنه الأصلي سوى بكار، وكان ذو ثروة كبيرة ع كثير من قطعان المواشي واستقر بالشط الغربي أين عرف بكرمه الكبير حسن وفادة عظيمة ولكي يستميل إليه البدو القاطنين بجواره, زوجهم من بناته و. وهذه الأسر تشكل اليوم قبيلة البكاكرة. أما الدواوير اتلي شكلت أولاد سالم جدهم كان يسكن وجدة الموالك وجاؤوا من الساقية احمرة الصحراء الغربية والدعاشة من قرارة في الصحراء والرزازقة من رجلين من وهم علي ورزوق والأولاد رحمة, والعويصات :أولاد عويس من قبيلة الغنانمة من واد غريس (قرب معسكر)،والروابحة فرع من أولاد سيدي خليفة ؛ وأخيرا، محرات الذين يسكونون بالشمال. ونظرا لهذه التركيبة يصبح من الخطأ اعتبار حميان كأصل واحد وأعضاء من نفس السلالة. دفعت لأسباب المختلفة هذه المجموعات من الالتقاء في مكان واحد، البعض تبع زعيمه، وآخر فر لشيء قد اقترفه في مكان ما والبعض الآخر وسعى للهروب من وحشية أسيادهم، والبعض الآخر، بكيس وحبل، أراد أن يفتح مجال أوسع للسلب وروح المغامرة، أو للعثور على مزيد من الأراضي لمضعافة عدد قطعانه.
وقفة مع التاريخ[عدل]
لئن تركزت أنظار ابن خلدون على الجوانب السلبية "لمسلكية" قبائل بني هلال وبني سليم، إلا أن الواقع الذي كانت عليه تلك القبائل وخاصة الظروف القاسية التي كانت تمر بها في كل مرحلة من مراحل الهجرة، بالإضافة إلى الحصار الاقتصادي الذي يضرب عليهم من طرف الحكام، ومنها الحصار الذي فرض عليهم في مكة من طرف الشريف بن هاشم أمير مكة الذي طلب الزواج من الجازية فرضيت هذه الأخيرة بالزواج رغم عيوبه في سبيل فك الحصار الاقتصادي الذي يعاني منه أهلها. إن ظروف الحياة الصعبة تجعل القبائل في تنقل مستمر فبني سليم كانت لهم تنقلات واسعة النطاق مع ماشيتهم في صحاري الحجاز بحثا عن مراعي لأغنامهم وكثيرا ما يصلون إلى حدود العراق والشام. وكانت لسليم وهلال محلات في حواضر العراق، إذ استقر بعضهم في نجد ولم يغادروها فظلوا هناك حتى القرن الرابع الهجري. وقد عمل الخلفاء العباسيون على التصدي لهذه القبائل بجيشهم النظامي وأسر عدد كبير من أبناء القبائل عقابا على تمردهم وعلميات النهب ضد المسافرين والحجاج وأهل المدينة، وبرغم تشدد بني العباس ضد القبائل إلا أن ذلك لم يمنع أولئك الأعراب من مواصلة العنف والتطاول على الناس طوال القرن الرابع للهجرة. ثم أن مسألة تدمير العمران التي وصم بها الهلاليون، والتي عمل المؤرخون الأوروبيون على نشرها، تكاد تكون مألوفة بالمغرب والمشرق على السواء، حيث تنتشر هنا وهناك القبائل البدوية بطبيعتها المنافية للعمران. فقد دمر العمران الذي عم المغرب في آخر العهد البيزنطي، من طرف الملكة البربرية الكاهنة في أثناء مقاومتها للفتح العربي. ويروي المؤرخون ان المغرب من طرابلس وحتى طنجة كان ظلا مستمرا بسبب كثافة البساتين، قبل تدمير الكاهنة، ودمر العمران في الحروب المذهبية بين الشيعة والإباضية في نهاية العهد الرستمي، ثم بين الإباضيين والاغالبة، ثم بين الإباضيين والزيريين، وبين الإباضيين والصفريين في طرابلس، وبين الشيعة وصاحب الحمار، والتدمير العمراني بالمشرق الذي نجم عن ثورات الخوارج والقرامطة والزنج والمذاهب الشيعية المختلفة ضد الأمويين والعباسيين والفاطميين، ثم التدمير المرعب الذي نجم عن اكتساح القبائل البدوية بقيادة هولاكو للعالم، كلها تشير بوضوح إلى ان عملية التدمير للعمران ليست من ابتكار الهلاليين، وليست مقصورة تاريخيا على تصرفات هذه القبائل العربية البدوية، وانما هي ظاهرة منتشرة بالعالم.
الشريف محمد ابو لحية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2016, 01:10 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد ابو لحية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اليك تفاصيل النسب المبارك أبناء السيد عامر بن السيد الحسين وهم رافع جد الرفاعيين وحمد الاغيلط جد الغلاطين بالدندر والمفازة وأحمد الأدهم الذي أنجب تسعة أولاد هم :
1- محمد أبو لحية جد اللحويين بمنطقة البطانة ريفي تمبول .
2- عامر جد العوامرة ريفي الربع ومن أشهرهم آل الشيخ الصابونابي جنوب سنجة .
3- زمل جد الزملات ومن أشهرهم سكان ود الأمين ريفي المحيريبا .
4- زميل جد الزميلاب ريفي أروما بمحافظة كسلا .
5- زبيل جد الزبيلات بالغرب .
6-عريق جد العريقات بالغرب .
7-الأجل جد الاجلة بالغرب .
8-قريب جد الغربان .
9-مزن جد المزنين .
أما السيد رافع بن السيد عامر فقد أنجب ثلاثة أولاد وهم :
1-حمد 2- محمد ولم يترك خلفا 3- أحمد ولم يترك خلفا .
قصة دخول السادة الأشراف وهم السيد رافع واخوانه واولاده للسودان:
كان دخول هؤلاء الأشراف للسودان تقريبا عام 1430 أو 1440 م وفي رواية قالها العم الشيخ محمد بن الشيخ عبد الرحيم وديونس العركي بابوحراز أن أجداده جاءوا من مكة عن طريق مصر ودخلوا السودان أما الرواية الثانية اشترك فيها العم محمد أحمد ودبللنا الحلاوي بقرية الشاوراب حيث قال أن جدنا السيد عامر نزح من مكة المكرمة وفي رواية أن النازح هو جدنا عامر وأخيه عمران نزحا من مكة ونزلا صعيد مصر وتزوج السيد عامر فاطمة بنت عبد الله الجهني وأنجب منها أولاده رافع وأحمد وحمد الاغليط وأثبت مولانا الشيخ الصابونابي في رواية ان السيدين الجليلين عامر وعمران هما المقبورين بمدينة دراو بصعيد مصر والرواية صحيحة وأثبت دكتور التيجاني عامر في رواية في كتابه دراويش وفرسان الذي ذكر فيه تاريخ الحلاوين واشار الى دخول اجدادهم قال ان جدهم رافع وطنه دراو وهو نازح من صعيد مصر هو واولاده وهو المتوفى في العتمور المسمى بابو حمد وهذه الرواية صحيحة نأخذها من تلك الرواية واتفق في سردها الفكي الصادق والفكي بلال بقرية القدالة ريفي الربع وهي صحيحة السيد عامر والسيد عمران نزحا من الحجاز من مكة المكرمة ونزلوا في صعيد مصر وتزوج عامر فاطمة بنت عبدالله الجهني وأنجب منها اولاده المذكورين وعاش في بلدة دراو في صعيد مصر الى ان توفي واقبروه اولاده في دراو وبعد فترة توفي اخوه عمران واقبروه معه والان قبرهما ظاهر يزار في مدينة دراو في صعيد مصر ولهما قبة صغيرة تسمى بقبة الشيخ عامر والشيخ عمران يقصدها الزوار من كل انحاء البلاد اما ابنه رافع واولاده واخوانه ومعهم عربان جهينة ركبوا الدواب كالخيل والجمال وهم رعاة ماشية ونزحوا من بلدة دراو من صعيد مصر وكان نزوحهم بمتابعة النيل حتى وصلوا العتمور بشمال السودان ونزلوا به ليرتاحوا من سفرهم وهناك توفي زعيم القبيلة الوافدة السيد رافع أبوحمد واقبروه اهله بالعتمور وبعد ذلك سمي العتمور عليه بعتمور ابوحمد والان قبره ظاهر يزار يسمى بالشيخ ابوحمد اما ابنه حمد واولاده العشربن واهله الذين جاءوا في الرحلة من صعيد مصر واصلوا سيرهم حتى وصلوا اواسط السودان وسكن بعضهم على ضفاف النيلالازرق وفي رواية تخلف حلو بن حمد بن رافع من هذه الرحلة التي يقودها والده حمد ونزل غابة ام سوتيب وسكنها وهي التي تقع الان بين قنب وابوفروع (شمال الحصاحيصا على ضفاف النيل الازرق) وحلو هذا من ضمن العشرين ولدا الذين جاءوا في هذه الرحلة من صعيد مصر مع والدهم المذكور وفي رواية اما السيد هلال أخو حلو الأصغر تخلف ايضا من هذه الرحلة ونزل في المنطقة التي توجد بها مدينة الهلالية اليوم وسكنها اما اخوهم علي أبشقر من ضمن العشرين ولدا ايضا تخلف ونزل في المنطقة التي توجد بها قرية البشاقرة الشرقية وفي رواية للقاضي محمد مالك قال ان السيد علي أبشقر توفي واقبر بمقابر البشاقرة الشرقية وقبره ظاهر يزار بها وكان من ضمن العشرين ولد الحسن المعارك المنسوبة اليه العركيين وباقي القوم وصلوا مكان يقرب من سنار وهذه الرواية ذكرها التيجاني عامر في كتابه فرسان ودراويش اما اولاد عبد الله الجهني ويمثلون جهينة منهم من هاجر الى غرب السودان وصاروا رعاة ماشية وهم الاجداد الذين تنتسب اليهم القبائل الحالية 1/الدار حامد (وتشمل البزعة والمصابيح والنواهيه) 2/الرواشدة 3/ المسيرية 4/ الرزيقات 5/ التعايشة 6/ الهبانية ومنهم من هاجر الى منطقة اخرى هم الاجداد الذين الذين تنتسب اليهم قبيلتي الضباينة والمعاشرة بالبطانة . وكان دخولهم في القرن الخامس عشر الميلادي اي مايقارب الف واربعمائة وثلاثون (1430م) .
بيان نسب العبدلاب الصحيح :
والرواية الواردة في النسب من ضمن العشرين ولد من اولاد حمد بن رافع جدنا عبدالله القرين جد العبدلاب نقول للقاريء الرواية الصحيحة ورواية العبدلاب عن نسبهم المذكور ان جدهم محمد الباقر بن علي تزوج حسنة بنت عبدالله القرين بن حمد بن رافع وانجب منها عبدالله جماع جد العبدلاب وهذه الرواية مكتوبة في نسخة نسب البدلاب بالعيلفون مع العم الامين النور العبدلابي منزله بالقرب من قبة الشيخ المقابلي بالعيلفون الذي ذكرناه معه نسب جدهم محمد الباقر والد عبدالله جماع يقولون بانه شريفي من جهة اخرى وهذا هو النسب المذكور نبدأه بجد العبدلاب هو السيد عبدالله جماع بن السيد مجمد لباقر بن السيد علي جبل بن السيد عبد الله بن بركات بن قاسم بن راتب بن شهوان بن صبيح بن ثعلب بن ذاكر بن سراج بن جاد النصر بن قيس بن نافع بن قايد بن عمر بن عمران بن عمران بن علي بن الحسين بن ابراهيم بن السيد علي التقي بن السيد الإمام محمد المهدي بن السيد حسن العسكري بن السيد الإمام علي الهادي بن السيد محمد الجواد بن الإمام علي الرضا وهو الجد الذي يجتمع فبه نسب والد عبدالله جماع مع نسب والدته .
(انتهى الإقتباس )
يوسف اسماعيل
05-08-2008, 04:09 PM
لمحمد مديده أربعة اولاد هم :- أبو القاسم جد الحليواب . وحمد جد عائلة الشيخ البصير وشمعون . وأحمد – جد عائلة حاج أحمد والقاضي الهادي ، ومحمود جد المحموداب عائلة حاج الصافي وحبيب وأولاد الخضر((وانا يوسف ابن اسماعيل ابن يوسف ابن محمد سعيد ابن الخضر)) والحاج عبد السلام وعائلة الفكي أحمد وآل نصر الدين بالحلاوين وأم درمان
الشريف محمد ابو لحية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2018, 01:50 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
السلام عليكم ياجماعة الخير وجزاكم الله كل خير على المعلومات القيمة ...*هل منكم من يسعدني في البحث حول شجرة// بوكراع //
ولوا بي قليل وشكرا .
boukraa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2018, 05:51 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

نحن عائلة بولحية من جنوب المدية بالجزائر, الوثائق نستخرجها من عند اولاد مختار الغرابة لكن المشكل أن ليس لدينا اي اتصال عائلي بهاته القبيلة بمعنى آخر جد أبي المولود في 1860 خرج منها و ليس لدينا اي معلومات ان كنا ننتسب لهم ام لا؟ فهل يوجد بينكم بولحية من تلك النواحي او أحد الاجداد مر من هناك قبل 1800 الى غاية 186. يقول ابي ان يوجد لنا عائلة بالشام او فلسطين لكن كلام في الهواء لا يعلم اي شيء منه. و شكرا
بن رحمون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشهيد مدحت الحاج سري اللهيبي امين بغداد محمد الدعس مجلس قبائل زبيد 0 27-02-2018 09:20 PM
الشهيد مدحت الحاج سري امين بغداد الذي انشأ المتحف البغدادي محمد الدعس مجلس قبائل زبيد 0 29-06-2017 02:29 PM
ابن قتيبة.. أديب الفقهاء ومحدث الأدباء...من هو ...تعريف عنه...سيرته الذاتيه ابن خلدون موسوعة التراجم الكبرى 0 21-01-2013 06:50 PM
مجيب المصري.. عميد الأدب الإسلامي..من هو مجيب المصري....شخصيات من التاريخ...اهم الشخصيات التاريخيه. ابن خلدون موسوعة التراجم الكبرى 0 19-01-2013 05:32 PM
أحدث جهاز عالمي لفحص الحمض النووي في أبوظبي يعطى نتائج ب 30 دقيقه شاهيناز مجلس السلالات العام 2 14-06-2012 08:07 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه