أسماء بعض علماء ورجال قبيلة عذرة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كيف أثبت نسبي من ذرية عقيل بن أبي طالب؟ (آخر رد :الحمدلله على كل حال)       :: ابحث عن نسب عائله رمضان (آخر رد :عبدالحميد احمد)       :: البحث عن اصول عائلة قنديل (آخر رد :فرج محمود)       :: ال الشيمى بأرمنت الحيط (آخر رد :محمود محمد علي الشيمي)       :: النسب الصحيح ﻷل الشيمي (آخر رد :محمود محمد علي الشيمي)       :: عائلة الجويدات قصير العمارنة اسيوط (آخر رد :اسلام علي جادالكريم)       :: نسب عائلة بلال في سوريا (آخر رد :محمد بلال)       :: نسب عائلة عوض في السميرية (فلسطين) (آخر رد :Abood)       :: ابن قاسم الفقيه (آخر رد :جميل الطيب القاسم)       :: نسب عشاير الكوامل او الكواملة (ابو ساعد والقعينى والقليعى ودرويش وصبيح ودريمل وابو مطلق وابو عواد) (آخر رد :ذئب يحيا بين الكلاب)      




إضافة رد
قديم 27-11-2014, 11:21 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام
 
الصورة الرمزية عالم بالأنساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي أسماء بعض علماء ورجال قبيلة عذرة

رجال وزعماء بني عذرة:
هؤلاء مجموعة من علماء ورجال قبيلة بني عذرة ، والذي تمكنا من جمعهم وترتيبهم ترتيباً أبجدياً حسب الحروف الأبجدية ، وقد وضحنا مصادرنا ومراجعنا في متن وذيل الموضوع .
1- إبراهيم بن جدار العذري، قيل كان أعبد أهل الشام في زمانه، (مختصر تاريخ دمشق ،ج4/ص42).
2- إبراهيم بن عبد الرحمن العذري، من أهل دمشق روى عن النبي مرسلاً ، حدث قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يرثُ هذا العلم من كل خَلف عُدُولهُ ، ينفون عن تحريف الغالين، وانتحال المبطلين ، وتأويل الجاهلين " وسئل أحمد بن حنبل عن هذا الحديث، وقيل له كأنه كلام موضوع، فقال : لا ، هو صحيح[1].
3- أحمد بن العباس بن الوليد بن مزيد أبو العباس العذري البيروتي، حدث عن محمد بن سليمان الأسدي، وحدث عنه هشام بن عمار، روى عنه موسى بن عبد الرحمان الصباغ[2].
4- أحمد بن محمد بن أبي كلثم سلامة بن بشر بن بديل أبو بكر العذري، حدث سنة 338ه/960م عن أبيه عن جده، بسنده عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما طلعت الشمس في يوم قط أفضل من يوم الجمعة، ولا أحب على الله عز و جل منه[3].
5- أحمد بن محمد بن أحمد بن سلامة العذري ( أبو بكر)، حدث عن أبيه، وحدث عنه تمام الرازي، وحريث العذري عن أبي هريرة يرفعه : المصلي يحط بين يديه إذا لم يجد سترة، رواه أبو محمد بن عمرو بن حريث، عن جده، وروى عن أبي محمد إسماعيل بن أمية، وفي إسناده إختلاف[4].
6- أحمد بن محمد بن إسماعيل العذري الدمشقي ، حدث عن أبي عامر موسى بن عامر، حدث عنه الطبراني، كنيته أبي الدحداح العذري. ( التمييز والفصل ، ص63).
7- أحمد بن محمد بن عمر العذري صاحب الممالك والمسالك الأندلسية، والمتوفي سنة 478ه /1100م، وكتابه هذا من الكتب المفقودة.
وقيل(393ـ 478هـ/1003ـ 1085م)
العذري جغرافي عربي مسلم، وُلِدَ في بلدة دلاية القريبة من مدينة ألمرية التي تقع على الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة الأندلسية (الإيبيرية). وبعد اشتداد عوده رحل مع أبويه إلى مكة سنة 407هـ، ومكث فيها حتى سنة 416هـ، استمع فيها كثيراً لأبي العباس الرازي وأبي الحسين بن جهضم وأبي بكر محمد بن نوح الأصبهاني وجماعة من أهل العراق وخراسان والشام، وصحب الشيخ أبا ذرٍّ الهروي وسمع منه صحيح البخاري. وبعد أن عاد إلى الأندلس سمع على عدد من علمائها وسمعوا منه، ومن هؤلاء أبو عمر يوسف بن عبد البر الحافظ وأبو محمد بن حزم، وهما من علماء قرطبة وسكَّانها، وكان الثلاثة من أقطاب علم الحديث والأخبار في الأندلس،
يحج إليهم طلاب العلم من أقاصي الأندلس، وتخرّج على أيديهم نفر من جلة العلماء.
وإلى جانب اهتمام العلماء الثلاثة الكبير بعلوم الدين؛ كان لهم بعض الاهتمام بالعلوم المتصلة بعلم الجغرافية، فقد وضع ابن حزم كتاباً في أنساب القبائل العربية وأصولها سماه «جمهرة أنساب العرب»، ووضع ابن عبد البّرِّ كتاب «القصد والأمم في التعريف بأصول العرب والعجم»، أما العذري فكان كتابه أكثر التصاقاً بالجغرافية الإقليمية، استند فيه إلى تراث نما في شبه
الجزيرة الأندلسية على يد أحمد بن محمد الرازي (274ـ 344هـ) الذي عدَّه حسين مؤنس أبا الجغرافية والتاريخ معاً في الأندلس، ثم تابع المسيرة محمد بن يوسف الوراق (292ـ 363هـ) حتى اكتملت قواعده وأسسه في القرن الخامس الهجري على يد العذري وتلميذه البكري.

ومما يلفت النظر في اتجاه العذري وصحبه، أن الجغرافية لم تكن تلقى العناية الكافية من بعض رجال الدين الذين جعلوها من باب «علم لا ينفع وجهل لا يضر». ولعل دافع العذري للاشتغال بهذا العلم هو اعتقاده بإمكانية الاستفادة منه في العلوم الأخرى، ولاسيما علم الحديث.
وقد كان توافر العذري على الإقراء والرواية أكبر من اهتمامه بالتأليف والكتابة، وفي نظرة عجلى في كتب التراجم الأندلسية يوقف على عشرات من العلماء الذين عاشوا في القرن الخامس الهجري قد قرؤوا على العذري، وتشير بعض التراجم إلى إقرائه صحيحي البخاري ومسلم.
أما عن تأليفه، فقد ذكر له ابن خير الإشبيلي كتابين، هما «فهرسة شيوخه» و«افتضاض أبكار أوائل الأخبار»، وذكر له ياقوت الحموي كتاب «أعلام النبوة» أو «دلائل النبوة» وسماه صاحب شذرات الذهب، وذكر ياقوت أن له كتاباً في الجغرافيا سماه «نظام المرجان في المسالك والممالك» وقام بتحقيق الجزء الخاص بالأندلس منها، عبد العزيز الأهواني، ونشره تحت اسم «نصوص عن الأندلس من كتاب ترصيع الأخبار وتنويع الآثار»، و«البستان في غرائب البلدان»، و«المسالك إلى جميع الممالك».
والنصوص المتبقية من كتاب العذري، تتمثل في قطعة كبيرة، تمّ العثور عليها في مكتبة البديري الخاصة بالقدس. ويحتوي الجزء الأكبر من هذه المخطوطة على نصوص جغرافية وتاريخية من الأندلس، قام عبد العزيز الأهواني بتحقيق تلك النصوص ونشرها.

ويُذكّرُ كتاب «ترصيع الأخبار»: أو «المسالك والممالك» بتلك الموسوعات الجغرافية التي سادت المشرق في القرنين الثالث والرابع الهجريين، وتتمثل في كتابات ابن خرداذبة واليعقوبي وابن الفقيه والجيهاني وغيرهم.
إن النصوص المتعلقة بالعجائب سواء عند العذري أم عند غيره من الجغرافيين العرب كثيراً ما يكون لها دلالتها العلمية، فالعجب كما ذكر القزويني «حيرة تعرض للإنسان لقصوره عن معرفة سبب الشيء، أو عن معرفة كيفية تأثيره فيه».
اعتمد العذري كثيراً على مسألة الناس عن بلادهم، وكذلك مخالطة التجار وأصحاب الحرف المختلفة ومعرفة ما يحملونه من سلع إلى البلاد المختلفة.

إن المعلومات الجغرافية التي أوردها العذري في كتابه ذات قيمة كبيرة في معرفة الجغرافية التاريخية للأندلس وبلاد غربي أوربا وجزر البحر المتوسط في القرن الخامس الهجري.
ومن المؤسف أن ما وصل من كتاب العذري لم يكن إلا جزءاً من الأصل، سواء تلك القطعة التي نشرها الأهواني، أو تلك النقول التي أوردها القزويني والزهري وغيرهما، ومن الواجب تجميع نصوص العذري المتفرقة في المصادر المختلفة من أجل معرفة حدود معرفته الجغرافية، وبيان إضافاته إلى هذا العلم، وحتى يمكن وضعه في المكان الصحيح بين أقطاب المدرسة الجغرافية في الأندلس.
8- أحمد بن مسلمة بن جبلة بن مسلمة بن أوفى بن خارجة بن حمزة بن النعمان صاحب " رسول الله صلى الله عليه وسلم " أبو العباس العذري[5].
9- إسماعيل بن أبي بكر بن إبراهيم بن عبد الله العذري اليماني الشافعي[6] : ولد في اليمن سنة 755هـ برع في علم الفقه والأدب ورحل إلى القاهرة ، واشتغل فيها ، توفي سنة 837ه/1458م .
10- إسماعيل بن محمد بن عبيد الله بن قيراط العذري[7] (أبو علي)، حدث عن سليمان بن عبد الرحمن، وأحمد بن صالح ، وحرملة بن يحيى، وهارون بن سعيد الإبلي ، وروى عنه أبو الحسن بن حوصا، وخثيمة بن سليمان ، والطبراني ، وأبو عوانة الأسفراييني، قال بن بر مات إسماعيل بن محمد قيراط سنة 297ه/910م .
أبو عليّ العذري الدمشقي، سمع بمعرة النعمان مالك بن يحيى التنوخي وبالمصيصة أحمد بن لقيط المصيصي، وروى عنهما وعن هشام بن عمار وعبد الله ابن أحمد بن بشير بن ذكوان، وحرملة بن يحيى، ويزيد بن محمد الرهاوي، وسليمان بن عبد الرحمن، وأبي الأخيل خالد بن عمرو الحمصي، وأحمد بن صالح وإبراهيم بن العلاء، ومحمد بن إسماعيل بن أبي شيبة، وهرون بن سعيد الأيلي وعبد الوهاب بن الضحاك، ومحمد بن مصفى الحمصي، وكثير بن عبيد ، وعبد الله بن عبد الجبار الخبايري، وعبد الرحمن بن إبراهيم وصفوان بن صالح، وسليمان بن سلمة الخبايري، والحسن بن شاكر، وأبي عامر موسى بن عامر، وعمران بن خالد بن أبي جميل، وإبراهيم بن المنذر الحزامي.[ بغية الطلب]
روى عنه آباء القاسم: سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني، والمظفر بن حاجب ابن أزكين الفرغاني،
وعلي بن يعقوب بن إبراهيم بن أبي العقب، وأبوا بكر: محمد بن إبراهيم بن سهل بن حية، ومحمد بن الحسين بن عمر بن حفص بن مزاريب القرشي، وأبو عوانة الاسفرائيني، وخيثمة بن سليمان بن حيدرة الأطرابلسي، وأبو الحسن أحمد بن عمير بن جوصاء، وهرون بن محمد بن هرون، ومحمد بن هرون بن شعيب، والفقيه أبو أحمد عبد الله بن محمد بن عبد الله ابن الناصح المفسر، وعبيد الله بن عبد الصمد بن المهتدي بالله، وأبو عمر بن فضالة، وإبراهيم بن محمد بن صالح بن سنان، وعبد الرحمن بن جيش الفرغاني، وسنذكر في ترجمة مالك بن يحيى الحديث الذي سمعه منه بمعرة النعمان إن شاء الله.
حدثنا أبو محمد عبد العزيز بن الحسين الأندلسي قال: أخبرنا أسعد بن أبي سعيد الأصبهاني قال: أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله الجوزدانية قالت: أخبرنا أبو بكر بن ريذة قال: أخبرنا أبو القاسم الطبراني قال: حدثنا إسماعيل بن قيراط الدمشقي قال: حدثنا سليمان بن عبد الرحمن ابن ابنة شرحبيل قال: حدثني الوليد ابن مسلم عن سعيد بن بشير عن قتادة عن الحسن عن أنس بن مالك عن عمر بن الخطاب قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حلق القفا إلا للحجامة.... وقال الطبراني: لم يروه عن قتادة إلا سعيد، تفرد به الوليد بن مسلم.
أخبرنا زين الأمناء أبو البركات بن محمد قال: أخبرنا أبو العشائر محمد بن الخليل قال: أخبرنا أبو القاسم عليّ بن محمد السلمي قال: أخبرنا أبو بكر محمد ابن عبد الله الدوري قال: حدثنا أبو عمر محمد بن موسى بن فضالة قال: حدثنا إسماعيل بن محمد بن قيراط أبو عليّ العذري قال: حدثنا أحمد بن صالح المصري قال: حدثنا ابن وهب قال: أخبرنا ابن لهيعة، وسعيد بن أبي أيوب، والليث بن سعد عن عقيل عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة أنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد النوم جمع يديه فنفث فيهما بقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما رأسه وجسده. قال عقيل: ورأيت ابن شهاب يصنع ذلك.
أنبأنا زين الأمناء أبو البركات بن محمد بن الحسن قال: أخبرنا عمي أبو القاسم عليّ بن الحسن الحافظ قال: إسماعيل بن محمد بن عبيد الله بن قيراط، أبو عليّ العذري حدث عن سليمان عن عبد الرحمن، وأحمد بن صالح، وهرون ابن سعيد الأيلي، وحرملة بن يحيى، وهشام بن عمار، وإبراهيم بن العلاء، وعبد الوهاب بن الضحاك، وعبد الله بن عبد الجبار الخبايري، ومحمد بن مصفى، وصفوان بن صالح، وعمران بن خالد بن أبي جميل، وسليمان بن سلمة الخبايري وأبي عامر موسى بن عامر، وإبراهيم بن المنذر الحزامي، والحسن بن شاكر وكثير ابن عبيد الحذاء، ومحمد بن إسماعيل بن أبي شيبة، وأبي الأخيل خالد بن عمر الحمصي، ويزيد بن محمد الرهاوي، وعبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان.
روى عنه أبو الحسن بن جوصاء، وخيثمة بن سليمان وأبو القاسم بن أبي العقب وهرون بن محمد بن هرون، وأبو عمر بن فضالة، ومحمد بن هرون بن شعيب، وإبراهيم بن محمد بن صالح بن سنان، وسليمان الطبراني، وأبو بكر محمد بن الحسين بن عمر بن صالح بن سنان، وسليمان الطبراني، وأبو بكر محمد بن الحسين بن عمر بن حفص بن مزاريب القرشي، وأبو بكر محمد بن إبراهيم ابن سهل بن حية، وعبد الله بن محمد بن عبد الله بن الناصح الفقيه، وعبد الرحمن ابن جيش الفرغاني، وعبيد الله بن عبد الصمد بن المهتدي بالله، وأبو عوانة الاسفرائيني.
أنبأنا أبو القاسم عبد الصمد بن محمد القاضي قال: أنبأنا أبو محمد عبد الكريم بن حمزة السلمي عن عبد العزيز التميمي قال: أخبرنا مكي .. قال: سنة سبع وتسعين ومائتين(296هجرية/910م) فيها مات إسماعيل بن محمد بن قيراط العذري.
11- إسماعيل بن محمد بن إسحاق العذري (أبو قصي)، حدث عن أبيه وعمه عبد الله، وأبي سليمان بن عبد الرحمان بن بنت شرحبيل، وزهير بن عباد ، وروى عنه أبو أحمد بن عدي الطبراني، وأبو سعيد بن الأعرابي ، وأبو الحسين بن علي الحافظ ، قال أبو سليمان بن ربر توفي سنة 302ه/924م[8].
12- جدار بن جدار العذري، كانت له دار بدمشق[9]، ذكر بعض الحديث .
13- جزاء بن عمرو العذري : جاء ذكره في الإصابة ، أنه ممن رأوا النبي صلى الله عليه وسلم.
14- جميل بن درام العذري : وفد على النبي صلى الله عليه وسلم ، وكتب له : " هذا ما أعطى محمد رسول الله ، جميل بن درام العذري ، أعطاه الرمداء لا يحاقه فيه أحد " وكتب علي بن أبي طالب[10] .
15- جميل بن عبد الله بن معمر، شاعر مشهور ولد أيام عثمان بن عفان رضي الله عنه ، ومات سنة 701م في مصر ، وقيل في الشام .
16- جناب بن حارثة بن صخر بن مالك العذري، أسلم وهاجر إلى المدينة.
17- الحارث بن هانئ بن مدلج بن المقداد بن زمل بن عمرو العذري, كان زمل بن عمرو ممن وفد على النبي ضمن وفد بني عذرة[11].
18- حريث العذري ، له صحبة ، روى من طريق الواقدي[12]، كان حريث هذا دليلاً بارزاً للجيش الإسلامي ورد له ذكر في كتاب المغازي للواقدي ..
19- حمزة بن النعمان بن هوذ العذري أقطعه النبي صلى الله عليه وسلم رمية سوطة أرض بوادي القرى ، كان حمزة سيد بني عذرة وأحد كبارها ، وهو أول أهل الحجاز الذين وفدوا على النبي ، بصدقة بني عذرة. (فتوح البلدان ، ص40)
20- حيي (حي) بن ثعلبة بن الهود العذري، ذكر أبو الفرج الأصبهاني أن له صحبة ( الإصابة ج2، ص667).
21- خالد بن عرفطة ابن أبرهة بن سنان بن صفي وقيل صيفي بن العيلة بن عبد الله بن غيلان وقيل عيلان بن أسلم بن حراز بن كاهل بن عذرة بن سعد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان العذري.
صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وروى عن حبيب بن سالم، وسالم بن عبيد روى عنه مولاه مسلم وأبو عثمان النهدي وهلال وعبد الله بن يسار، وشهد فتح المدائن، وولاه سعد بن أبي وقاص قتال الفرس يوم القادسية، وكان في صحبة معاوية حين توجه من الشام وعبر معه جسر منبج إلى الأخنونية، وصالح الحسن ابن علي رضي الله عنه وكان خالد بن عرفطة يحمل راية معاوية حتى دخل معه الكوفة[13].
22- رجاء بن محمد العذري ، حدث عن إسحاق بن إدريس ، وحدث عنه الحسن بن إسحاق البسري[14].
23- رزاح بن ربيعة بن حزام العذري كان ممن اجتمعت عليه قضاعة، وأطاعته، وهو أخو قصي بن كلاب لأمه وقد ذكرنا قصتيهما ..
24- زغبة بن قطبة بن قتادة بن جواس بن قطبة بن ثعلبة بن الهوذ بن عمرو بن الأحب بن الحن العذري، هاجر إلى الأندلس وهو أحد من قام بدعوة اليمانية أيام العصبية، وابنه عمران بن منيب بن زغبة أحد القائمين على الحكم بالربض من قرطبة 202ه/824م[15].
25- زمل بن عمرو بن العتر:ابن خشاف - وقيل حشاف بن خديج - بن واثلة بن حارثة بن هند بن حزام بن ضنة بن عبد بن كثير بن عذرة بن سعد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة العذري الحزامي الضني، وقيل هو: زمل بن ربيعة، وقيل: زميل بن عمرو، وقيل: زامل بن عمرو العذري من بني هند بن حزام.
وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وكتب له كتاباً، وعقد له لواءً، فشهد بلوائه ذلك صفين مع معاوية بن أبي سفيان، وسكن الشام، واستعمله معاوية على شرطته، وهو أحد شهود معاوية في أمر الحكمين، روى عنه ابنه المقداد بن زمل وصعصعة بن صوحان[16].
26- سلامة بن بشر بن بديل العذري الدمشقي حدث عن يزيد بن السمط وعن صدقة بن عبد الله[17]، وحدث سلامة بن بشير عن صدقة بن عبدالله بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لو أن للإنسان واديين من مال لابتغى وادياً ثالثاً ، ولا يملأ نفس الإنسان إلا التراب ، ويتوب الله على من تاب ".
27- سليمان بن حيان أبو خثيمة العذري من أهل دمشق، حدث عن الوليد بن أبي مالك[18]، حدث عن واثلة بن الأسقع ، روى عنه إسماعيل بن عباس .
28- سليمان وسعيد ابنا مالك العذري ، ذكرهما ابن سعد في وفد عذرة ، وأنهما نزلا دار رملة بنت الحارث النجارية. ( التمييز والفصل، ص63).
29- العباس بن الوليد بن يزيد العذري، حدث عن أبيه ، ومحمد بن شعيب بن شابور ، حدث عنه أبو دواد السجستاني ، وأبو عبد الرحمن النسائي .
30 – عبد الرحمن بن يحيى العذري، حدث عن مالك بن أنس، وأبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي، حدث عنه علي بن حرب الطائي، وعبد الرحمان بن محمد بن منصور الحارثي.
31- عبد الله بن أحمد بن عبد العزيز بن موسى بن أبي بكر جمال الدين العذري: ولد سنة 762هـ نبغ في علوم اللغة العربية ، وله مصنف فيه أخبار قضاة مصر، توفي سنة 820ه/1442م في الإسكندرية. ( درر العقود الفريدة، المقريزي، ج2 ص 357)
32- عبد الله بن إسحاق بن إسماعيل العذري[19]، وهو عم أبي قصي إسماعيل، الذي ذكرناه آنفاً.
33- عبد الله بن العباس بن الوليد العذري ، حدث عن أبيه ، وحدث عنه سليمان بن أحمد الطبراني[20]، كان معاصراً للخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.
34- عبد الله بن دينار العذري[21] " أبو الوليد" الدمشقي، حدث عن الأوزاعي بسنده عن أسماء بنت أبي بكر.
35- عبد الله بن صعير[22]، وهو عبد الله بن ثعلبة بن صعير أبو محمد العذري، حليف بني زهرة، أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، ومسح على وجهه، ودعا له وحفظ عنه حديثاً، وشهد خطبة عمر بالجابية " قرب دمشق"، ولد عبد الله قبل الهجرة بأربع سنين، وتوفي سنة تسع وثمانين، وكان عالماً بالأنساب.
36- قطبة بن قتادة العذري قاتل يوم مؤتة ، وهو القائل :
طعنتُ ابن زافلة بن الأراش برمح مضى فيه ثم انحطم
ضربت على جيده ضربة فمال كما مال غصن السلم
وسقنا نساء بني عمه غداة رقوقين سوق النعم[23]
37- محمد بن إسماعيل بن إسحاق بن إبراهيم الحني العذري" المدني"،( التمييز والفصل ، ص62)( تهذيب الكمال في أسماء الرجال، م35، ص10) والمدني نسبة للمدينة النبوية.
38- محمد بن هاشم بن شهاب أبو صالح العذري من قرية جسرين من قرى غوطة دمشق ، كان شيخاً صالحاً قاضياً يقضي بين الناس من قرى الغوطة ، توفي في رمضان سنة 329ه/950م[24].
39- مدلج بن المقداد بن زمل العذري، كان شريفاً، ومن عقبه أبو الحارث محمد بن الحارث بن هانئ بن مدلج بن المقداد بن زمل بن عمرو المدني، حدث عن أبيه عن جده، روى عنه تمام بن محمد الرازي في فوائده.( التمييز والفصل، ص63).
40- مذكور العذري : رجل له صحبة، شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوة دومة الجندل، وكان دليله إليها.
عن محمد بن عمر الوافدي بسنده، قال: أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدنو إلى أرض الشام، وقيل له: إنها طرف من أفواه الشام، فلو دنوت لها كان ذلك مما يفزع قيصر، وقد ذكر له أن بدومة الجندل جمعاً كثيراً وأنهم يظلمون من مر بهم من الضافطة، وكان بها سوق عظيم وتجار، وضوى إليهم قوم من العرب كثير وهم يريدون أن يدنو من المدينة، فندب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس، فخرج من الجم من المسلمين، فكان يسير الليل ويكمن النهار، ومعه دليل له من بني عذرة يقال له: مذكور ؛ فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مغذاً للسير، ونكب عن طريقهم. ولما دنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من دومة الجندل، وكان بينه وبينه يوم أو ليلة سير الراكب المعتق، قال له الدليل: يا رسول الله إن سوائمهم ترعى عندك، فأقم لي حتى أطلع لك. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعم " . فخرج العذري طليعة حتى وجد آثار النعم والشاه وهم مغربون، ثم رجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره وقد عرف مواضعهم، فسار النبي صلى الله عليه وسلم حتى هجم على ماشيتهم ورعاتهم، فأصاب رسول الله من أصاب وهرب من هرب في كل وجه.
وجاء الخبر أهل دومة الجندل فتفرقوا، ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بساحتهم، فلم يجد بها أحداً، فأقام بها أياماً، وبث السرايا وفرقها حتى غابوا عنه يوماً ثم رجعوا إليه ولم يصادفوا منهم أحداً، وترجع السرية بالقطعة من الإبل، إلا أن محمد بن مسلمة أخذ رجلاً منهم، فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن أصحابه، فقال: هربوا منك حيث سمعوا بأنك أخذت نعمهم، فعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام أياماً فأسلم، فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل على المدينة سباع بن عرفطة.
قال الواقدي: غزوة دومة الجندل في ربيع الأول على رأس تسعة وأربعين شهراً، يعني: من مهاجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة.
41- مسعود بن شداد العذري.
42- النخار بن أوس بن أبير العذري : أحد النسابة العرب ، قال عنه الكلبي " كان أنسب العرب[25].
43- الوليد بن زيد العذري، حدث عن الأوزاعي، وابن لهيعة، وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر، وحماد بن عبد الملك الخولاني، وغيرهم. ( التمييز والفصل، ص62).
44- يعقوب بن عبد الرحمن بن عبد الله بن ثعلبة بن صغير العذري العدوي، حدث عن أبيه، عن صفوان بن سليم، وروى عنه محمد بن عزيز بن الوليد المديني ، وعمارة بن يحيى بن خالد بن عرفطة العذري. (التمييز والفصل، ص61).
45- أبو خزامة العذري، كان يسكن الجناب وهي أرض لبني عذرة وبلي، أسلم وصحب النبي (صلى الله عليه وسلم)، وروى عنه.( الطبقات الكبير، ج5، ص273)..
46- عثمان بن سعد العذري:
جالس عمر بن عبد العزيز الخليفة الأموي القرشي (61 هـ / 681م - 101 هـ / 720م)، وولاه عمر دمشق.
وقد علمنا فيما سبق من موضوعات نشرناها بأن هذه القبيلة لها علاقة قوية مع بني أمية ، وكانوا من أشد المؤيدين لها وضربنا الأمثلة على ذلك، ويأتي هذا الخبر في سياق الموضوع ومؤكداً لما ذهبنا إليه.
قال سعيد بن عبد العزيز: ذكر عثمان بن سعد العذري أهل العراق عند عمر بن عبد العزيز، فقال عمر: لا تفرقوا بين الناس.
كتب عمر بن عبد العزيز إلى واليه عثمان بن سعيد على دمشق: إذا صليت بهم فأسمعهم قرآنك، وإذا خطبتهم فأفهمهم موعظتك.
[ مختصر تاريخ دمشق]
حدثنا أبو مسهر قال: حدثنا سعيد بن عبد العزيز قال: ذكر عثمان بن سعد العذري أهل العراق عند عمر بن عبد العزيز، فقال عمر: لا تفرقوا بين الناس.[ تاريخ أبو زرعة الدمشقي]
ولهذا الموضوع أهمية، في النسب حيث أننا نجد عائلة " العثامنة " ضمن قبيلة السماعنة بني عذرة، لذلك من أقوى الاحتمالات بأن يكونوا أبناء الأمير عثمان بن سعيد العذري، وهذا قد كان قائداً لربع من القوات الاسلامية التي خرجت لقتال الخوارج، حيث قسمت إلى أربعة أرباع، وذلك في سنة 77هجرية/ 697م كما ذكره المؤرخ الطبري في كتابه ( تاريخ الطبري) وهو يتفق تماماً مع نفس الفترة المذكورة أعلاه فترة خلافة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ، وقد كانت تلك الوقعة في أرض الشام ، في هذه الوقعة قتل من الخوارج نحو ثلاثين رجلاً، ثم انهزموا.
نسبه : عثمان بن سعد بن مالك ابن ابي رباح بن سمعان بن البياع بن دليم بن عدي بن حزاز بن كاهل بن عذرة بن سعد هذيم[ الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر]
ويذكر أن عثمان له أخ اسمه يحيى أعقب محمد وأعقب عبد الرحمن جاء له ذكر في بعض كتب الحديث.

-------------
-------------
المراجع والمصادر :
-------------
[1] (مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ، ج4/ص78)
[2] (مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ج3/ص132)
[3] ( مختصر تاريخ دمشق ، ج3 ، ص221)
[4] ( التمييز والفصل ، ص61)
[5] ( مختصر تاريخ دمشق ج3/ص298)
[6] ( التمييز والفصل، ص62).
[7] (التمييز والفصل، ص62).
[8] ( التمييز والفصل، ابن باطيش، ص62).
[9] ( مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ج6،ص14)
[10] ( الإصابة في تمييز الصحابة، ج2، ص230).
[11] ( مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر، ج6، ص168).
[12] (الإصابة ، ابن حجر العسقلاني ، ج2،ص514)
[13] ( بغية الطلب في تاريخ حلب ، ابن العديم ، ص242)
[14] ( التمييز والفصل ، ص61).
[15] ( معجم البلدان ج2ص460).
[16] ( بغية الطلب في تاريخ حلب ، ابن العديم ، ص72)
[17] (مختصر تاريخ دمشق، مرجع سابق ، ج10،ص238)
[18] (مختصر تاريخ دمشق ، مرجع سابق ، ج10 ص114)
[19] ( مختصر تاريخ دمشق، ج12، ص30).
[20] ( المرجع السابق، ج12، ص330)
[21] ( مختصر تاريخ دمشق ،ج12، ص139).
[22] ( المرجع السابق نفسه، ص54).
[23] ( المعالم الواردة في السيرة النبوية /ص142)
[24] ( معجم البلدان ، ياقوت الحموي ،ج2/ص141).
[25] (طبقات النسابين ، بكر أبو زيد ، ص21)

عالم بالأنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2014, 03:27 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جمع مبارك .
ولكن هل فصلت بين عذرة الكلبية، وكنانة عذرة ؟
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2014, 09:36 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام
 
الصورة الرمزية عالم بالأنساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

سؤالك اخي احمد مهم جداً، كنت قد سألته لنفسي منذ 6 سنوات، وامضيتُ وقتاً في تحقيقه ..

ومما دفعني لجمع هذه الأسماء -- هو ذات السؤال لأن الاجابة عليه لم تكن من عندي - بل مما يلي :

قال النويري : وكل عذري ينسب إلى عذرة بن زيد بن سعد هذيم وأما عذرة بن كلب بن وبرة فتنسب لبني كلب، والنسبة إليهم كلبي( نهاية الإرب في فنون الأدب، ج2، ص313).
وفي كتاب عجالة المبتدي وفضالة المنتهي، ورد ذكر عذرة بني سعد دون غيرها حيث قال: بني عذرة بن سعد هذيم قبيل ينسب إليه جماعة من الصحابة والعلماء والشعراء والفرسان[6].
وفي كتاب التمييز والفصل بين المتفق في الخط والنقط والشكل[7]، أفرد المؤلف ستة صفحات تحدث فيها عن بني عذرة بن سعد ذاكراً علماءها ورجالها، بينما خصص نصف صفحة فقط لبني عذرة بن زيد اللات، وكذلك في معجم قبائل العرب (ج2، ص768) حيث قال وبني عذرة بن سعد بطن عظيم من قضاعة وذكر وفدهم، وهذا يؤكد ما ذكره النويري والهمداني.
وفي كتاب الأنساب للسمعاني خلط بين عذرة بن سعد وعذرة بن زيد اللات، حيث نسب أشخاص من الأولى إلى الثانية، ونسب الغزل العذري المشهور في عذرة بن سعد، نسبه لعذرة بن زيد اللات، وفي نفس الصفحة يعلق المحقق بقوله :
ومتى أطلق " عذرة " فلا يراد به إلا عذرة بن سعد هذيم، وهكذا قال الصحاري، وأغلب المؤرخين والنسابة، وإن كان جميع ما ذكر هم من قضاعة .

[6] (عجالة المبتدي وفضالة المنتهي ، أبو بكر محمد الهمذاني ، ص92) .
[7] ( التمييز والفصل، ابن باطيش، 1983م، ص60-66).

بالنسبة لكنانة عذرة هي أصلاً في بني كلب - لوحظ من خلال التحقيق أنها الحقت بعذرة بني سعد هذيم

وللأسف إن الخلط بين الأسماء المتشابهة قد وقع منذ أمد طويل - الوصول للصواب ليس مستحيلا بل يأخذ وقته الكافي وثق تماماً أنه يؤدي نتيجة ..
عالم بالأنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2014, 08:17 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الموضوع طيب في بابه و الفائدة المرفقة بخصوص التفريق بين العذرتين عذرة القبيلة و عذرة كلب البطن هامة جدا , و لا خلط بينها.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 09:20 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام
 
الصورة الرمزية عالم بالأنساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

سلمك الله مشكورين كثيرا على مروركم العطر والغالي
عالم بالأنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 9 23-12-2019 10:10 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 25 28-10-2016 08:41 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه