يوم رَحْرَحْان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار عن النسب
بقلم : عبدالله الماجدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عينة خولانية قحطانية على السلالة E-M84 (آخر رد :البروفيسور)       :: دعوة للحق (آخر رد :الجارود)       :: دار الوثائق القومية * دار المحفوظات بالقلعة سابقا * دار الكتب و الوثائق * عائلات اشراف مصر (آخر رد :عماد الدين عبد الفتاح)       :: كيد الفُسّاق للمرأة !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: جديد الموجبين لقضاعة الشام - العراق - الجزائر (آخر رد :ابن جنـاب)       :: نتيجة جديدة لقبيلة اولاد ساسي من اولاد نائل (آخر رد :ابوفهد)       :: لقط الهرجه وراح للبيت (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: قبيلة الهنداسي (آخر رد :بوياسر الهنداسي)       :: وضع النقاط على الحروف ، فيما يخص قبائل مصر وفلسطين : (آخر رد :إبراهيم الأحمد)       :: الشروط السبعة الواجب تحققها في السلالة الاسماعيلية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



فضائل القبائل العربية و ايامها يعنى بالقراءة في فضائل القبائل في الجاهلية و الاسلام و ايامها الدامية

Like Tree12Likes
  • 3 Post By م ايمن زغروت
  • 4 Post By م ايمن زغروت
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 1 Post By محمد المرحوم

إضافة رد
قديم 25-10-2015, 07:04 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي يوم رَحْرَحْان

يوم رَحْرَحْان

قال بن الوزير المغربي في الايناس:
وكان سبب هذا اليوم: أن الحارث بن ظالم المُرِّي لمَّا قتل خالد ابن جعفر بن جعفر بن كلاب، جاء فلجأ إلى بني زرارة، فكان المتلوي لإيوائه منهم مَعْبَد بن زُرارة.

فلما علم الأحوص بن جعفر بذلك ثار للطلب بدَم أخيه، والتَقْوا بِرَحْرحان، وطُعن مُعبد بن زُرارة طعنة أثخنته فسَنَد في هضبة، فأبصره عُصَيْمة بن وَهْب، فأخذه وحدره، فأخذ منه عامر والطفيل، ابنا مالك بن جعفر بن كلاب، وأثابا الغَنويّ عشرين بعيرا.

وأتت بنو عامر بن صَعْصَعْة بمَعبد فوضعته بالطائف عند أبي عَقيل، حد الحجَّاج، فكان يُوافي به الموسم في كل سنة ليفدي، وطلبوه فداءه ألف بعير، فقال لقيط: صبرا أبا القعقاع، فإِنَّا لا نقدر على هذا.

فقال معبد: ما كان ليلقاني أحدٌ من إخوتي اشد بُغضا لي منك، فمات هَزلا وضعفا، وكانوا يأتونه باللَّبن فيقول: كيف اقبل قراكم وأنا في القدِّ، إني إدن لِمَهْيَاف، أي عطشان.

وكانوا يعمدون إلى شظاظ فيجعلونه بين أسنانه ويوجرونه لئلا الموت.

ثم إنه هلك عندهم، وقال عوف ابن الخَرِع التَّيْميّ يُعَيِّر لقيطا بذلك:

هَلاَّ كَرَرْتَ على أُخَيِّك مَعْبَد

والعامرِيُّ يَقُودهبصـفَـادِ

وَذَكَرْتَ من لَبن المُحلِّق شَرْبَةً

والخَيْل تَعْدُو بالكُـمـاة بَـدَاد
هَلاَّ فَوَارِسُ رَحْرَحَان هَجَوْتَهُم

عُشَراً تنَاوح في سَـرَارِة وادِ
لاَ تَأَكُلُ الإِبِلُ الغِرَاثُلا نَبَـاتَـه



كلا وليس عمادهُبِـعـمَـاد

وكان عُصَيْمة هذا شاعرا، ومن قوله:
سَأُثْني عَلَيْكُمْ صادِقاً آل حَابس

ثَنَاءَاً كَرِيح الجَوْرَب المُتَخَرِّقِ
فَلَوْ شِئتُمُ آذَنْتُمُوني وَصاحِبـيِ

جَمِيعَيْن لَمْ نَعْطَبْ ولمنَتَفَرَّقِ
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2015, 07:05 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يعد أبو القعقاع معبد بن زرارة التميمي من أوائل من أضرب عن الطعام في السجون طلبا للعزة و الكرامة.
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2015, 09:16 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

فعلاً..وأعحبتني طريقة إطعامه..بواسطة شِظاظ يضعونها بين أسنانه..فيوجرون "يصبّون" الطعام والدواء غَصْباً عنه في فمه
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2015, 06:39 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ما أشبه اليوم بالبارحة !!!
إضراب عن الطعام !! وإطعامٌ بالقوة والغصب !!
هكذا يعامل من يُضرب عن الطعام في سجون يهود
حسبنا الله ونعم الوكيل
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2015, 09:36 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وقد نجا الحارث !
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2015, 10:46 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف الصالون الفكري العربي
 
الصورة الرمزية محمد المرحوم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


من اللافت في الموضوع
ان الحارث بن ظالم فاتك
وخالد ابن جعفر افتك
ولا شك اشجع رجل مشى على ارض الجزيرة في وقتة
واجب نعزي فيك يابو المقعقع
دام السرايا فيه والله نجيلك
باختصار هذ اللي قاله اخوه
لكن بالعامية
فعلا نجا الحارث :)
توقيع : محمد المرحوم
رسل الظلام تقاطروا المحرابا , نشروا الضلال ولم يقول صوابا ,
خاب الرجاء ولا حشود تنتظر, عرض هزيل والحضور غيابا
نحن الذين تقدموا وتأخروا , نفنى أسود ولا نعيش كلابا
إن اليهود وفرسهم لن يهتدوا , حتى تقول الروم لا للبابا

R1b1a1a2a1a2b
محمد المرحوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2016, 11:02 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

البغي والأنفة خلف كل ذلك ..
قتل خالد بن جعفر لزهير بن جذيمة كان لبغي الأخير وتجبره ، وقتل خالد بن جعفر من قبل الفاتك حارث بن ظالم كان لنفس السبب إذ تعرض له خالد بن حعفر وكان يلقى نوى التمر بين رجليه !

وكان من نتاج فتك خالد بن جعفر أولاً لزهير ثم فتك الحارث بن ظالم بخالد بن جعفر وقائع سطرت كملاحم في تواريخ العرب وأيامهم وقيل فيها من الأشعار والقصائد الشيء الكثير

وكان من نتاجها ...
حرب داحس والغبراء حيث أهاجها غيرة حذيفة بن بدر من قيس بن زهير وإعجابه بفرسي زهير اللتين أعدهما لقتال عامر ، ومن نتاجها يوم رحرحان ويوم جبله وقتل في هذه الوقائع حذيفة بن بدر وحمل بن بدر ومالك بن زهير ومعبد بن زرارة ولقيط بن زرارة وأسر فيها عتيبة بن الحارث بن شهاب فارس خندف وتقاتلت فيها عبس وذبيان وأسد وطيء وعامر وتميم وجمع غفير من أحلافهم .. وفي النهاية نجى الحارث بن ظالم وقتله بغيه في قصة أخرى مختلفة تماماً !!

هذه الوقائع كان شؤمها على قيس أكبر من شؤم البسوس على ربيعة وللمصادفة فإن مواقع تلك المزاحفات والغزوات والطراد كان عالية نجد حيث الشرف والشريف والشربة وكلها مواطن المرعى الجيد للإبل والطراد والطعان والذنائب وشبيث والأحص وحمى كليب وواردات وعنيزة وقصيبة وخزاز ومنعج حيث قتل شأس بن زهير وكان قتله سبباً في إلتحام العداء بين أبيه زهير بن جذيمة وبين خالد بن جعفر بن كلاب والهباءة حيث قتل حذيفة بن بدر وشعب جبله حيث قتل لقيط بن زرارة ..
ومن المفارقات والمضحكات المبكيات أن بغي كليب وائل بن ربيعة عادله بغي زهير بن جذيمة وجرأة وفتك جساس بن مرة ومهلهل بن ربيعة قابله جرأة وفتك خالد بن جعفر والحارث بن ظالم !

ومن عجائب الزمان أنه يكرر ذات المواقف وذات الوقائع مع أختلاف الأزمان وتعاقبها جيلاً بعد آخر ..
فبنزول ربيعة من تهامة والحجاز لهذه الأراضي وتوغلهم فيها وقعت حرب ابني وائل أربعين سنة ثم تفرقوا إثرها في شبه الجزيرة حيث نزلت عبدالقيس في سواحل البحرين وانزاحت بكر خلفها حيث أطراف السواد في العراق ولحقت تغلب والنمر بن قاسط بإياد في الجزيرة والفرات من أرض العراق ..
وحل محلهم في أطراف نجد العليا من الحجاز قبائل قيس وسرعان ما شبت بينهم نار حرب داحس والغبراء والأربعين عاماً الأخرى وما تبعها من أيام ووقائع ومزاحفات أرتبطت كلها بقصة مقتل شأس بن زهير وعمت وطمت كل قيس وأتى الإسلام ليحجز بين الناس وتتفرق قيس في الفتوحات بعد ذلك وترتحل على مدار أربعة قرون من أطراف نجد العليا ..
وبعدها خمود طويل حتى أنزاحت مطير القيسية من الحجاز حيث نفس الديار وألتحمت مع قبائل أخرى كانت تستوطن المنطقة وأزاحتهم عنها قبل أن تلتحق بها أختها القيسية الأخرى عتيبة وتلتحم معها ومع قبائل قوية أخرى في المنطقة وتزيحهم عن بعض مناطقها وتتوسط بينهم حتى قيام الدولة السعودية الحديثة !

وكأن التاريخ كان يكرر نفسه مرة بعد أخرى ..
وكأن الحجاز يقول ها أنذا ألقي بجبال من القبائل حيث مواقع الكر والفر والمزاحفات والطراد والملاحم هناك بعيداً عن بيت الله الحرام فلتفعلوا ما تشاؤون وليبغي بعضكم على بعض وليسطر التاريخ مآثر ولد معد هناك !

قيس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه