فائدة لغوية - الصفحة 3 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
انساب عائلات الرملة في فلسطين
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: النسابين العرب (آخر رد :المهاجري)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :نهد بن زيد)       :: بربروسا (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: البحث عن نسب عائلة جعفر بكفر الحاج داوود بمحافظة الغربية (آخر رد :نسر الجبال)       :: الى الحبيب الغالى د / ايمن زغروت وكل الاخوه اهل العلم ووالتخصص في المنتدى ارجو المساعدة في الحصول عل (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: حافظ ياخي .. (آخر رد :بابور)       :: استفسار عن مهاشمة بني عقبة (آخر رد :بن عائش عبدالله)       :: بعد التحليل طلعت السلالة G مع استفسار (آخر رد :عمرعلي)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :ابو عبد الرحمن مصطفى حجي)      



Like Tree482Likes

إضافة رد
قديم 19-12-2015, 12:53 PM   رقم المشاركة :[81]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اشكر لك كريم مرورك وتعليقك أخي بركة
حفظك الله ورعاك

توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2015, 01:18 PM   رقم المشاركة :[82]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألعثماني الكريم ...
كلما نقلت شيئا " راق لك " !! تدفعنا لإيجاد شيءٍ بالقطع سيروق لك !! فإليك وللمتابعين نسجّل هذه الفائدة :

فائدة لغوية ( 17 )
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ما الفرق بين : ألأبدي , ألأزلي , ألأمدي , ألسرمدي؟
ألأبدي : الذي لا نهاية له .
ألأزلي : الذي لا بداية له .
ألأمدي : ما بين بداية ونهاية .
ألسرمدي : الذي لا بداية ولا نهاية له .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ألتحسس والتجسس !
ألتحسس : تتبع أخبار التاس بالخير
( اذهبوا فتحسسوا من يوسف )
ألتجسس : معرفة أسرار الناس بالشر
( ولا تجسسوا ......)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ما الفرق بين الصمت والسكوت ؟
ألصمت : يتولد من الأدب والحكمة
ألسكوت : يتولد من الخوف
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ما هو الفرق بين الكآبة والحزن ؟
ألكآبة : تظهر على الوجه
ألحزن : يكون مضمراً بالقلب
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ما الفرق بين شرقت الشمس وأشرقت الشمس ؟
شرقت : بمعنى طلعت .
أشرقت : بمعنى أضاءت .
( وأشرقت الشمس بنور ربها )
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ما الفرق بين التعليم والتلقين ؟
التلقين : يكون في الكلام فقط .
التعليم : يكون في الكلام وغيره .
" نقول : لقّنه الشعر , ولا يقال : لقنه الحدادة أو النجارة !
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ما الفرق بين البدن والجسد ؟
الجسد : هو جسم الانسان كاملا من الرأس الى القدمين
البدن : هو الجزء العلوي فقط من جسم الانسان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما الفرق بين التضاد والتناقض ؟
التضاد : يكون في الافعال .
التناقض : يكون في الاقوال .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما الفرق بين الهبوط والنزول ؟
الهبوط يتبعه إقامة ( اهبطوا مصراً .....)
النزول : فهو النزول المؤقت لا يعقبه استقرار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما الفرق بين المختال والفخور ؟
المختال : ينظر الى نفسه بعين الافتخار
الفخور : ينظر الى الناس بعين الاحتقار .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما الفرق بين الظلم والهضم ؟
الهضم : هو نقصان بعض الحق .
الظلم : يكون في الحق كله .
( قال تعالى : { فلا يخاف ظلما ولا هضما )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما الفرق بين المقسط والقاسط ؟
المقسط : هو العادل أو المنصف .
{ ان الله يحب المقسطين }
القاسط : هو الظالم أو الجائر .
{ وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا }
سبحان من جَمَّل لغة كتابه الكريم

التعديل الأخير تم بواسطة ابراهيم العثماني ; 19-12-2015 الساعة 01:42 PM
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2015, 01:37 PM   رقم المشاركة :[83]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جهد طيب ومشكور شيخنا ابوعمر
ولغتنا تزخر بالكثير ..فبارك الله فيكم إذ تأتوننا بفوائدها التي لا تنقضي..
فكانّنا أمام لغتنا جهلة بها..يا للهول؟!..فقد استعجم العرب!
وصرنا مجرّد كلمات فقط نتلفّظ بها ولا نعرف غيرها ولا حتّى الفرق بين كلماتها أو ما تعنيه تلك الكلمات إلاّ من المعاجم..
فعلا قد استعجم العرب!!!
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2015, 01:39 PM   رقم المشاركة :[84]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سلمت شيخي وسلمت اناملك علي جميل ما أضفت
لا حرمنا الله اياك....حفظك الله ورعاك
وستكون اضافتك بعد اذنك فائدة لغوية ( 17 )
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2015, 07:59 PM   رقم المشاركة :[85]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فائدة لغوية ( 18 )

الحمدلله - الشكر لله
اختلف أهل العلم في الحمد والشكر هل بينهما فرق ؟ على قولين :

القول الأول : أن الحمد والشكر بمعنى واحد ، وأنه ليس بينهما فرق ، واختار هذا ابن جرير الطبري وغيره .

قال الطبري رحمه الله : " ومعنى( الْحَمْدُ لِلَّهِ ) : الشكر خالصًا لله جل ثناؤه ، دون سائر ما يُعبد من دونه .... " ، ثم قال رحمه الله بعد ذلك : " ولا تَمانُع [ أي : اختلاف ] بين أهل المعرفة بلغات العرب من الحُكْم لقول القائل : "الحمد لله شكرًا " بالصحة ، فقد تبيّن - إذْ كان ذلك عند جميعهم صحيحًا - أنّ الحمد لله قد يُنطق به في موضع الشكر ، وأن الشكر قد يوضع موضعَ الحمد ؛ لأن ذلك لو لم يكن كذلك ، لما جاز أن يُقال : " الحمد لله شكرًا " " انتهى من "تفسير الطبري" (1/138) .



القول الثاني : أن الحمد والشكر ليسا بمعنى واحد ، بل بينهما فروق ، ومن تلك الفروق :

1. أن الحمد يختص باللسان ، بخلاف الشكر ، فهو باللسان والقلب والجوارح .

2. أن الحمد يكون في مقابل نعمة ، ويكون بدونها ، بخلاف الشكر لا يكون ، إلا في مقابل نعمة .

قال ابن كثير رحمه الله – في معرض رده على كلام ابن جرير السابق – (1/32) : " وهذا الذي ادعاه ابن جرير فيه نظر ؛ لأنه اشتهر عند كثير من العلماء من المتأخرين : أن الحمد هو الثناء بالقول على المحمود بصفاته اللازمة والمتعدية ، والشكر لا يكون إلا على المتعدية ، ويكون بالجنان واللسان والأركان ، كما قال الشاعر :

أفادتكم النعماءُ مني ثلاثةً ... يدي ولساني والضميرَ المُحَجَّبا

ولكنهم اختلفوا أيهما أعمّ الحمد ، أو الشكر على قولين ، والتحقيق أن بينهما عموماً وخصوصاً ، فالحمد أعم من الشكر من حيث ما يقعان عليه ؛ لأنه يكون على الصفات اللازمة والمتعدية ، تقول حمدته لفروسيته ، وحمدته لكرمه . وهو أخص لأنه لا يكون إلا بالقول ، والشكر أعم من حيث ما يقعان عليه ؛ لأنه يكون بالقول والفعل والنية ، كما تقدم . وهو أخص ؛ لأنه لا يكون إلا على الصفات المتعدية : لا يقال شكرته لفروسيته ، وتقول شكرته على كرمه وإحسانه إليّ ، هذا حاصل ما حرره بعض المتأخرين والله أعلم " انتهى . وعلى ذلك بنى أبو هلال العسكري تفريقه بين الأمرين ، قال رحمه الله :

" الفرق بين الحمد والشكر: الحمد هو الثناء باللسان على الجميل ، سواء تعلق بالفضائل كالعلم ، أم بالفواضل كالبر .

والشكر: فعل ينبئ عن تعظيم المنعم لأجل النعمة ، سواء أكان نعتا باللسان ، أو اعتقادا ، أو محبة بالجنان ، أو عملا وخدمة بالأركان .

وقد جمعها الشاعر في قوله .. [ فذكر البيت السابق ]

فالحمد أعم مطلقا، لانه يعم النعمة وغيرها، وأخص موردا إذ هو باللسان فقط ، والشكر بالعكس، إذ متعلقه النعمة فقط، ومورده اللسان وغيره .

فبينهما عموم وخصوص من وجه ، فهما يتصادقان في الثناء باللسان على الإحسان ، ويتفارقان في صدق الحمد فقط على النعت بالعلم مثلا ، وصدق الشكر فقط على المحبة بالجنان لأجل الإحسان " . انتهى . " الفروق اللغوية" (201-202) .

وقال ابن القيم رحمه الله "مدارج السالكين" (2/246) : " والفرق بينهما : أن الشكر أعم من جهة أنواعه وأسبابه ، وأخص من جهة متعلقاته ، والحمد أعم من جهة المتعلقات ، وأخص من جهة الأسباب .

ومعنى هذا : أن الشكر يكون : بالقلب خضوعا واستكانة ، وباللسان ثناء واعترافاً ، وبالجوارح طاعة وانقيادا .

ومتعلقه : النعم دون الأوصاف الذاتية ، فلا يقال : شكرنا الله على حياته وسمعه وبصره وعلمه ، وهو المحمود عليها كما هو محمود على إحسانه وعدله .

والشكر يكون على الإحسان والنعم ، فكل ما يتعلق به الشكر يتعلق به الحمد من غير عكس ، وكل ما يقع به الحمد يقع به الشكر من غير عكس ، فإن الشكر يقع بالجوارح والحمد يقع بالقلب واللسان " انتهى .



والله أعلم
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2015, 06:52 AM   رقم المشاركة :[86]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بيان لطيف ...
ونقل مميّز للتفريق بين معنى الكلمتين .. فالخلط بينهما وارد !!!
جزاك الله الخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2015, 10:21 AM   رقم المشاركة :[87]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نفع الله بك أخي ابورياض..وأحسنت وأبدعت إذ بيّنت ما بينهما من فرق..ولا اختلاف فيمن يُوَجّه إليه الشكر أو الحمد أو كليهما معا..
ولذلك كانت "الحمد لله رب العالمين" تعريف بالتمجيد وإعادة الفضل ونسبته إليه قولا من العباد له سبحانه كلّ حين..
أمّا الشكر فمطلوب ومفروض .."أن أشكر لله " ومعناه ومقتضاه العمل بما استحقّ عليه من قدّم إليك الخير وهو الله سبحانه..ولذلك كان اسمه الشكور وهو الذي يُشْكَرُ على جميع أمره سبحانه..
جزاك الله بالإحسان إحسانا..وبالعفو غفرانا..
بارك الله فيك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2015, 12:37 PM   رقم المشاركة :[88]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شيخي الفاضل ابوعمر
أستاذي مهندس مخلد
اشكر لكما كريم المرور والتعليق والاضافة
حفظكما الله ورعاكما
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2015, 12:19 AM   رقم المشاركة :[89]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فائدة لغوية ( 19)

فائدتان من سورةالعنكبوت:

الفائدة الأولي:
لماذا ذُكِرَ العنكبوت في القرآن بصيغة أنثى على الرغم من أنه ذكر ؟؟؟

تقول الآية:
(مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ.. ) [العنكبوت: 41]

هل لاحظتم تاء التأنيث في كلمة اتخذت"؟
"العنكبوت" أمذكر أم مؤنث؟ هل تقول "هذه عنكبوت"، أم "هذا عنكبوت"؟
الصحيح هو "هذا عنكبوت"، لأنه مذكر. فَلِمَ جاء خالقي بتاء التأنيث مع كلمة العنكبوت وقال "اتخذت"؟

أعاب الطاعنين في دين الله، والمشككين، فقالوا هذا خطأ في القرآن، والعياذ بالله. فقالوا نحوياً ولغوياً الصحيح أن يقال في الآية: كمثل العنكبوت اتخذ بيتاً. لأن كلمة العنكبوت مذكر.

لكن شاء الخالق أن يترك لنا معجزة، حجة لتزيدنا يقينا، وتزيد الكافرين ذلة ومهانة.
فجاء العلم الحديث ليثبت أن أنثى العنكبوت هي الوحيدة القادرة على بناء البيت والشبكة العنكبوتية.
أما ذكر العنكبوت فلا حيلة له يخرج فقط خيوط يستعملها للانتقال والتحرك فقط ولا قدرة له على بناء بيت.

فلو كان الله جل وعلا قال، مثل العنكبوت اتخذ بيتا، لكانت الآية خاطئة علميا وبيولوجيا. لكن سبحان الله جاءت تاء التأنيث لتوقر الإيمان في قلوبنا ولنعلم أنه الحق.

أما الفائدة الثانية:
تقوم أُنثى العنكبوت بقتل الذكر بعد ان تنجب الأولاد وتلقيه خارج البيت..
وبعد أن يكبر الأولاد يقومون بقتل اﻷم وإلقائها خارج المنزل..
بيت عجيب من أسوأ البيوت على اﻹطلاق.
لقد وصفها القرآن بآية واحدة..
(وإنّ أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون)

سبحان الله !!!
لقد كان الناس يعلمون مدى الوهن في البيت الحسي للعنكبوت لكنهم لم يدركوا
الوهن المعنوي إلا في هذا العصر...!! وبالتالي جاءت الآية : لو كانوا يعلمون !!
ومع ذلك يسمي الله تعالى سورة باسم هذه الحشرة السيئة الصيت ويتكلم عنها في آية
مع أنّ السورة تتحدث من أولها لآخرها عن الفتن ؟

البداية كانت (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون) و (ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله)

قد يتبادر للذهن ما علاقة الفتن بالعنكبوت ؟
الجواب : إنّ تداخل الفتن يشبه خيوط العنكبوت..
فالفتن متشابكة ومتداخلة فلا يستطيع المرء أن يميز بينها وهي كثيرة ومعقدة ولكنها هشة وضعيفة إذا استعنا بالله ..
"اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن"
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2015, 12:36 AM   رقم المشاركة :[90]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أحسنت..أحسنت..أحسنت..
فائدة باثنتين، بيان من الله وتقرير:
البيت لأنثى العنكبوت إذ هي التي تسكنه، فأمّا الذكر فتلقيح وتقتله في الحال..وترث البيت صغار العنكبوت من الإناث فيقتلن الأمّ..وتستأثر بالبيت أنثى واحدة..وهكذا
وهذا دليل على تفكك هذا البيت ووهن أواصره..وليس وهن البيت ذاته..فإنّ خيوط بيت العنكبوت قوية في اتجاه ضغط معيّن وتستطيع أن تحمل وزنا "قوّة" وكتلة بمقدار ملائم لها..ود تم تجربتها علميا..
امّا الأمر الآخر ف وهن بيت العنكبوت يشابهه بيت من عبد غير الله سبحانه فحسب نفسه أنّه في بيت يؤيه ويحميه
بارك الله فيك..حبيبنا ابورياض
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2015, 07:01 AM   رقم المشاركة :[91]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وبارك الله فيك أستاذي واشكر لك كريم مرورك وتعليقك
حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2016, 08:08 AM   رقم المشاركة :[92]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فائدة لغوية (20)

الفرق بين المكْر والكَيْد:

المكْر مِثل الكَيْد في أنَّه لا يكون إلَّا مع تدبُّرٍ وفِكْرٍ، إلَّا أنَّ الكَيْد أقوى مِن المكْر.
الكَيْد يتعدَّى بنفسه، والمكْر يتعدَّى بحرف، فيقال: كادَه يَكِيدُه، ومَكَرَ به، ولا يقال: مَكَرَه والذي يتعدَّى بنفسه أقوى.
المكْر -أيضًا- تقدير ضرر الغير مِن أن يفعل به، أَلَا ترى أنَّه لو قال له: أقدر أن أفعل بك كذا، لم يكن ذلك مَكْرًا، وإنَّما يكون مَكْرًا إذا لم يُعْلِمْه به.

والكَيْد اسم لإيقاع المكْروه بالغير قهرًا، سواءً علم أو لا [7333] ((الفروق اللغوية)) لأبي هلال العسكري (ص 259). .
قال الزبيدي: (قال شيخنا: وظاهر كلامهم أن الكيد والمكر مترادفان، وهو الظاهر، وقد فرق بينهما بعض فقهاء اللغة، فقال: الكيد: المضرة، والمكر: إخفاء الكيد وإيصال المضرة، وقيل: الكيد: الأخذ على خفاء، ولا يعتبر فيه إظهار خلاف ما أبطنه، ويعتبر ذلك في المكر. والله أعلم) [7334] ((تاج العروس)) (9/122). .

- الفرق بين المكْر والحِيَل:

أنَّ مِن الحِيَل ما ليس بمَكْر، وهو أن يقدِّر نفع الغير لا مِن وجهه، فيُسَمَّى ذلك حيلة مع كونه نفعًا، والمكْر لا يكون نفعًا.
أنَّ المكْر بقدر ضرر الغير مِن غير أن يعلم به، وسواءً كان مِن وجهه أو لا.
والحيلة لا تكون مِن غير وجهه، وسمَّى الله تعالى ما توعَّد به الكفَّار: مكرًا، في قوله تعالى: فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ [الأعراف: 99]، وذلك أنَّ الماكر يُنْزِل المكْروه بالممْكُور به حيث لا يعلم، فلمَّا كان هذا سبيل ما توعَّدهم به مِن العذاب سمَّاه مكرًا [7335] ((الفروق اللغوية)) لأبي هلال العسكري (ص 260). .

- الفرق بين المكْر والغَدْر:

أنَّ الغَدْر نقض العهد الذي يجب الوفاء به.
والمكْر: قد يكون ابتداءً مِن غير عقد [7336] ((الفروق اللغوية)) لأبي هلال العسكري (ص 509). .
- الفرق بين الخِدَاع والكَيْد:
الخِدَاع: هو إظهار ما يُبْطِن خلافه، أراد اجتلاب نفعٍ أَو دفع ضرٍّ، ولا يَقْتَضِي أَن يكون بعد تدبُّرٍ ونَظَرٍ وفِكْرٍ، أَلَا ترى أَنَّه يُقَال: خدعه في البيع، إذا غشَّه مِن جَشَع، وأوهمه الإنصاف، وإن كان ذلك بديهةً مِن غير فِكْر ونَظَر، والكَيْد لا يكون إلَّا بعد تدبُّر وفِكْر ونَظَر، ولهذا قال أهل العربيَّة: الكَيْد التَّدْبِير على العَدوِّ، وإرادة إهلاكه، وسُمِّيت الحِيَل التي يَفْعَلهَا أصحاب الحروب بقصد إهلاك أعدائهم: مكايد؛ لأنَّها تكون بعد تدبُّرٍ ونَظَرٍ، ويجيء الكَيْد بمعنى الإرادة، وقوله تعالى: كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ [يوسف: 76] أَي أردنَا، ودلَّ على ذلك بقوله: إِلاَّ أَن يَشَاء اللّهُ[يوسف: 76]، و(إن شاء الله) بمعنى المشِيئَة، ويجوز أن يُقَال: الكَيْد: الحِيلَة التي تقرِّب وُقُوع المقصود بِه مِن المكروه، وهو مِن قولهم: كَاد يفعل كذا، أَي قَرُب، إِلَّا أَنه قيل هذا يكَاد، وفي الأولى: يَكِيد؛ للتَّصَرُّف في الكلام، والتَّفرقة بين المعْنيين.
ويجوز أَن يُقَال: إنَّ الفرق بين الخِدَاع والكَيْد أَنَّ الكَيْد اسم لفعل المكْروه بالغير قهرًا، تقول: كايدني فلانٌ، أَي: ضرَّني قهرًا، والخَدِيعَة اسم لفعل المكروه بالغير مِن غير قهر، بل بأن يُرِيد بأنَّه يَنْفَعه، ومنه الخَدِيعَة في المعاملة، وسمَّى الله تعالى قصد أصحاب الفيل مكَّة كيدًا في قوله تعالى: أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ [الفيل: 3]؛ وذلك أنَّه كان على وَجه القَهْر [7337] ((الفروق اللغوية)) للعسكري (1/258-259). .


((( ذم الكيد والمكر في واحة الشعر )))


قال الشَّاعر:
لم يبقَ في النَّاسِ إلَّا المكرُ والملَقُ
شوكٌ إذا اختبروا زهرٌ إذا رمقوا
فإن دعاك إلى ائتلافِهم قَدَرٌ
فكن جحيمًا لعلَّ الشوكَ يحترقُ

وقال آخر:
وكم مِن حافرٍ لأخيه ليلًا
تردَّى في حفيرتِه نهارًا

وقال تقي الدِّين الهلالي:
وليس يحيقُ المكْرُ إلَّا بأهلِه
وحافرُ بئرِ الغَدْرِ يسقطُ في البئرِ
وكم حافرٍ لحدًا ليدفنَ غيرَه
على نفسِه قد جَرَّ في ذلك الحفرِ
وكم رائشٍ سهمًا ليصطادَ غيرَه
أُصِيب بذاك السَّهمِ في ثغرة النَّحرِ

وقال أبو عبد الله محمد بن عثمان المعروف بابن الحداد:
فلا مهجة إلَّا إليك نزاعُها
وما زال يُطوى عن سواك لها كَشْحُ
وليس يحيقُ المكْرُ إلَّا بأهلِه
وكم موقدٍ يغشاه مِن وقدِه لفحُ

وقال آخر:
لا تأمننَّ كيدَ العدوِّ
فأمنُ كيدِهم غرَرْ
كنْ منه إن كان القويَّ
أو الضَّعيفَ على حذرْ

وقال أبو هلال العسكري: أحسن ما قيل في الكَيْد والحرب قول أبي تمَّام:
هززتَ له سيفًا مِن الكَيْد إنَّما
تُجذُّ به الأعناقُ ما لم يجرَّدِ
يسرُّ الذي يسطو بهِ وهو مغمدٌ
ويفضحُ مَن يسطو به غيرَ مُغَمدِ

يقول: إن أخفيت الكَيْد ظفرت وسُرِرْت، وإن أظهرته افتُضِحْتَ وخِبْت [7387] ((ديوان المعاني)) لأبي هلال العسكري (2/56).
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2016, 09:10 AM   رقم المشاركة :[93]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اعاذنا الله واياك اخي ابراهيم وجميع اخواننا منهن جميعا وجعلنا ممن تصفو نفوسهم من كل ضغينة اامين
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2016, 10:30 AM   رقم المشاركة :[94]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

آمين يارب العالمين
جزاك الله خيرا اختنا الفاضلة معلمة أجيال
حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2016, 03:14 PM   رقم المشاركة :[95]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أحسنت وأجدت..ابورياض..
والفرق واضح بين هذه الألفاظ..
فالكيد.".وكدنا ليوسف" و "إنّ كيدكنّ عظيم"
{ وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ }
{فأرادوا به كيدا}
"ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين"
"فمكروا مكرا، ومكرنا مكرا، فكان عاقبة مكرهم أنّا دمّرناهم أجمعين"
{وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ}،
{وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا}
{وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال}
{ وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ }
{يخادعون الله وهو خادعهم}
{ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ }
مكرٌ وكيدٌ وخداعٌ..متغايرات ..تدلّ على أمور عدّة:
1. تباين مقصد الماكر، الكائد، المخادع
2. هذه الأفعال الثلاثة..منها سيء بحسب فاعله ومنها حسن بحسب فاعله
3. ترتيب الفعل فيها بحسب فاعله..فمكر الله سبحانه وكيده والخداع الذي يخدع به المخادعين ليس بذاك المنهي عنه..لا بل ففيه نتائج طيبة لمن آمن بالله سبحانه وفضح لمن مكر وكاد وخدع عباد الله سوءا
4. أشدّ الثلاثة حسب النص القرآني هو المكر فيليه الخداع فالكيد..والله اعلم بمراده
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2016, 10:46 PM   رقم المشاركة :[96]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله...أستاذي مأروعك
اشكر لك كريم مرورك وتعليقك واضافتك
لا حرمني الله منك...حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2016, 07:13 AM   رقم المشاركة :[97]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

■ فائدة لغوية (21)
● الصمت يتولد من الأدب والحكمة .
● السكوت يتولد من الخوف .
● الكآبة : تظهر على الوجه.
● الحزن : يكون مضمراً بالقلب.
● شرقت الشمس بمعنى "طلعت".
● أشرقت الشمس بمعنى "أضاءت"، قال تعالى (وأشرقت الأرض بنور ربها).
● التلقين يكون في الكلام فقط،
● التعليم يكون في الكلام وغيره.
نقول : لقنه الشعر .. ولا يُقال : لقنه النجارة.
● الجسد هو : جسم الإنسان كاملاً من الرأس إلى القدمين.
● البدن هو : الجزء "العلوي" فقط من جسم الإنسان.
● التضاد : يكون في الأفعال.
● التناقض : يكون في الأقوال.
● الهبوط يتبعه إقامة، قال تعالى (اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم)، أي : اذهبوا لمصر للإقامة فيها.
● النزول هو : النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار.
● الهضم هو نقصان "بعض" الحق.
● الظلم يكون في الحق كله.
قال تعالى (فلا يخاف ظُلما ولا هضما).
● المُقسط : هو العادل أو المُنصف، قال تعالى (إن الله يحب المُقسطين).
● القاسط : هو الظالم أو الجائر، قال تعالى (وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2016, 09:12 AM   رقم المشاركة :[98]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

فوائد رائعة للغتنا الحبيبة المجيدة ، ان القارئ لهذه الفوائد ليغوص فيها وينهل من دررها ولايكاد يشبع ،لله در العربية ماأجملها وأروعها من لغة ، بارك الله بك اخي ابراهيم ونفع بك واحسن اليك ااامين
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2016, 09:36 AM   رقم المشاركة :[99]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خيرا اختي الكريمة معلمة أجيال
ونفع بك...حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2016, 09:56 AM   رقم المشاركة :[100]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاكم الله خيرا جميعاً علي هذا الإبداع
عبدالمنعم عبده الكناني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2016, 09:53 PM   رقم المشاركة :[101]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي الكريم اكياد اشكر لك كريم مرورك وتعليقك
حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2016, 05:08 AM   رقم المشاركة :[102]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فائدة لغوية (22)

ما الفرق بين اسطاعوا واستطاعوا فى سورة الكهف ؟
قال تعالى(فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا)
اسطاعوا بالتخفيف واستطاعوا بالتثقيل زيدت فيها التاء والعرب تقول :زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى
هذا الردم الذى بناه ذو القرنين ليسد على يأجوج ومأجوج حاولت قبائل يأجوج ومأجوج تجاوزه ولا سبيل الى ذلك الا بأحدى طريقتين
الطريقة الأولى:ان يظهروا على السد بمعنى ان يصعدوا عليه ويرتقوا عليه
الطريقة الأخرى: ان يحدثوا نقبا فيه لكى يخرجوا منه
ومعلوم ان ارتقاء الشىء والصعود عليه أسهل بكثير من محاولة نقبه وخرمه ولذلك جعل الله عز وجل للصعود الفعل مخففا(فما اسطاعوا أن يظهروه)
ولما كان النقب اشد من الظهور والصعود عليه
جعل الله عز وجل الفعل مزيدا بالتاء(وما استطاعوا له نقبا)
وهذا يبين لنا جلاء وعظمة ذلك القرآن وانه منزل من حكيم خبير
من معالم بيانية للشيخ المغامسى
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2016, 10:07 AM   رقم المشاركة :[103]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أحسنت وأجدت شيخي وأستاذي الحبيب ابورياض..لا فُضّ فوك..
ولذلك انبرى منذ ذلك التاريخ يأجوج ومأجوج إلى نقبه في عُرضه، وما أن يُشرفوا على تمام النّقْب حتى يأتيهم ما يُشغلهم عنه، فيعود كما كان، ويبدأوا فيه الحفر والنقب من جديد، وهلم جرّا..والى زماننا..فيا سبحان الله ما فطنوا الى ارتقائه والصعود عليه..ولن يفطنوا الى ذلك أبداً..الى أن يحين موعود الله سبحانه بدكّه كلّه بأمر مباشر منه سبحانه لا بأيدي هؤلاء التعساء القتلة!
بارك الله فيك إذ أتحفتنا بفائدة وأيّما فائدة!!!
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2016, 10:37 AM   رقم المشاركة :[104]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك شيخنا الفاضل إبراهيم العثماني دائماً تأتي بالمفيد وجزاك الله خيرا
عبدالمنعم عبده الكناني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2016, 12:32 PM   رقم المشاركة :[105]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحبتي
مهندس مخلد
أستاذ عبدالمنعم
اشكر لكما كريم المرور والتعليق دمتما بخير وود
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2016, 06:58 PM   رقم المشاركة :[106]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فائدة لغوية ( 23 )

الفرق بين ( البضع ، النيف ، النفر ، الرهط ، الجماعة ) .

البِضْع: ومثله" البِضْعَة"

وهُوَ ما بين الثَّلاثِ إلى التَّسعِ وحُكْمُه تأنيثاً وتذكيراً في الإِفْراد والتركيب: حُكْمُ "تِسعٍ وتِسعةٍ" تقولُ: "بَضْعَ سِنِينَ" و "بضْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً" و "بضْعَ عَشْرَة امْرأة" ولا يُستعمل فيما زادَ على العشرين وأجَازَه بعضُهم ورُوِي في الحديث: (بِضْعاً وثَلاثِينَ مَلَكاً). وجَعَلهُ النُحاةُ كالمصدر فلا يُجمَع ولا يُثَنَّى.

النَّيِّف:

من الواحِدِ إلى الثلاثَة، فإذا جَاوَزَ ذلك إلى التسعِ فهو البِضع،
ولا يُقال: نَيِّف إلا بَعْدَ عَقْد يُقال: "عشرةٌ ونَيّف، ومائةٌ ونَيِّف، وألفٌ ونَيِّف".


النَّفَرُ، بالتحريك، والرَّهْطُ:

ما دون العشرة من الرجال، ومنهم من خصص فقال للرجال دون النساءِ، والجمع
أَنفار. قال أَبو العباس: النَّفَرُ والقومُ والرَّهْطُ هؤلاء معناهم
الجمع لا واحد لهم من لفظهم. قال سيبويه: والنسبُ إِليه نَفَرِيٌّ، وقيل:
النَّفَرُ الناسُ كلهم؛ عن كراع، والنَّفِيرُ مثلُه، وكذلك النَّفْرُ

والنَّفْرَةُ. وفي حديث أَبي ذَرٍّ: لو كان ههنا أَحدٌ من أَنْفارِنا أَي من
قومنا، جمع نَفَرٍ وهم رَهْطُ الإِنسان وعشيرته، وهو اسم جمع يقع على
جماعة من الرجال خاصة ما بين الثلاثة إِلى العشرة. وفي الحديث: ونَفَرُنا
خُلُوفٌ أَي رجالنا. الليث: يقال هؤلاء عَشَرَةُ نَفَرٍ أَي عشرة رجال، ولا
يقال عشرون نَفَراً ولا ما فوق العشرة، وهم النَّفَرُ من القوم.

والجماعةُ: عددُ كل شيءٍ وكثْرَتُه.
وفي حديث أَبي ذرّ: ولا جِماعَ لنا فيما بَعْدُ أَي لا اجتماع لنا.


منقول بتصرف
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2016, 07:28 PM   رقم المشاركة :[107]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاك الله الخير
فائدة عظيمة لمن يبغي علم اللغة المكرمة !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2016, 03:43 AM   رقم المشاركة :[108]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فائدة لغوية (24)
الحور والكور


كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «اللهم إني أعوذ بك من الحور بعد الكور» .

قال الإمام السندي في حاشيته: "والكور لف العمامة وجمعها والحور نقضها، والمعنى الاستعاذة بالله من فساد أمورنا بعد صلاحها كفساد العمامة بعد استقامتها على الرأس" (حاشية السندي على النسائي).

وفسّر الإمام الترمذي الحور بعد الكور بالرجوع من الإيمان إلى الكفر أومن الطاعة إلى المعصية.

وقال المباركفوري: "أي النقصان بعد الزيادة و فساد الأمور بعد صلاحها" (تحفة الأحوذي، شرح جامع الترمذي، لمحمد بن عبد الرحمن المباركفوري).
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2016, 12:40 PM   رقم المشاركة :[109]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابعكم شيخنا واستاذنا الحبيب ابورياض..
حفظك ربي وسلمك ورعاك وزادك علما وحلما
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2016, 03:39 PM   رقم المشاركة :[110]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حفظك الله ورعاك أستاذي مهندس مخلد
اشكر لك كريم مرورك وتعليقك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2016, 03:42 PM   رقم المشاركة :[111]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فائدة لغوية (25)



{إذا زلزلت الأرض زلزالها}
فتأمل لفظة
( زل زل ) فهي تكرار حرفين ، فتأمل!

وعندما يغضب الله تعالى على قوم صالح الذين عصوا أمر الله ورسوله وعقروا الناقة تأتي لفظة
{ فدمدم عليهم ربهم } (دم دم) فتأمل !

وعندما تنكشف الحقيقة وبقوة عن ظلامة يوسف الصديق لعشر سنوات يقبع فيها في السجن ظلما" من قبل زليخا تأتي لفظة
{ الآن حصحص الحق } (حص حص )فتأمل!

وعندما يتحدث القرآن عن حدث مهم تقشعر له الأبدان يوم القيامة تأتي لفظة
{ إذا دكت الأرض دكا دكا * وجاء ربك والملك صفا صفا }

وعندما يتحدث القرآن عما أعد ﻷهل الجنة من نعيم تأتي لفظة
{ متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان } (رف رف )فتأمل !

وعندما يتحدث عن شدة ظلمة الليل تأتي لفظة
{ والليل إذا عسعس } (عس عس)
فتتجلى الروعة القرآنية من هذه الكلمات المؤثرة
هذا يسمى روائع بلاغة القرآن الكريم.

الألفاظ الاهتزازية
وهي ألفاظ تشعرك بشدتها وقوتها واهتزازها من خلال تكرار حرفين متتاليين أو تكرار كلمة كاملة قوية اهتزازية ﻷحداث في غاية الأهمية
زل زل، دم دم ، حص حص ، دكا دكا ، صفا صفا ، رف رف ، عس عس .
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2016, 12:21 AM   رقم المشاركة :[112]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مع ان دكا دكا ..تفيد الأولى مفعول مطلق والثانية التوكيد اللفظي.. وذلك لأنه قال سبحانه في آية أخرى " وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً " إلاّ أنّها في غايتها وصف لمراد الإهتزاز..
وصفا صفا..فهي حال..وذلك أنّ الملائكة تأتي على صفوف.. صف وصف وهكذا وليسوا مصطفين في صف واحد..
لذا اقتضى التنويه..بارك الله فيكم حبيبنا ابورياض
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2016, 09:08 PM   رقم المشاركة :[113]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فائدة لغوية (26)

قد سمعتوا من قبل بمعنى قرت عينك ؟

القَرور :الدمع البارد يخرج من الفرح
يقال: أبرد الله دمعته ، لأن دمعة السرور باردة ومنه يقال أقرّ الله عينه .

قال تعالى :-{فلا تعلم نفسٌ ما أخفي لهم من قرّة أعين}

اللهم اجعلني وإياكم ممن قرت عيناه فرحا دنيا وآخرة
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2016, 08:59 PM   رقم المشاركة :[114]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اللهم آآآآآآآآميــــــــــــــــــن
حفظك ربي ورعاك وبارك فيك أخي الحبيب ابورياض
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2016, 09:10 PM   رقم المشاركة :[115]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

آمين واياك استاذي الفاضل مهندس مخلد حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-04-2016, 03:16 PM   رقم المشاركة :[116]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فائدة لغوية ( 27 )

ماهو "الرشد""
حين " أوى الفتية إلى الكهف " ... لم يسألوا الله النصر، ولا الظفر، ولا التمكين !!!
فقط قالوا: "ربنا آتنا من لدنك رحمة وهئ لنا من أمرنا رشدا "
والجن لما سمعوا القرآن أول مرة قالوا عنه: ( إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدى إلي الرشد فآمنا به )
فالرشد هو :
- إصابة وجه الحقيقة ...
- هو السداد ...
- هو السير في الإتجاه الصحيح ...
فإذا ارشدك الله فقد اوتيت خيرا عظيما... وخطواتك مباركه !!!
وبهذا يوصيك الله أن تردد:
"وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا "
بالرشد تختصر المراحل
تختزل الكثير من المعاناة
وتتعاظم لك النتائج
... حين يكون الله لك " ولياً مرشداً "
لذلك حين بلغ موسى الرجل الصالح لم يطلب منه إلا أمرا واحداً هو :
"هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشداً "
فقط رشداً ...
فإن الله إذا هيأ لك أسباب الرشد ... فإنه قد هيأ لك أسباب الوصول للنجاح الدنيوي والفلاح الأخروي ...
اللهم هيئ لنا من أمرنا رشداً ...
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-04-2016, 04:22 PM   رقم المشاركة :[117]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

يا سلام عليك..تحفة رائعة..سلمت يمينك حبيبنا الغالي ابورياض
حفظك ربي ورعاك وسدّد خطاك..والرشد حباك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-04-2016, 04:46 PM   رقم المشاركة :[118]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اشكر لك كريم مرورك وتعليقك أستاذي مهندس مخلد
حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2016, 10:51 AM   رقم المشاركة :[119]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فائدة لغوية (28)


*: - الفرق بين الجَزَع والفَزَع: *

قال الرَّاغب: (الفَزَع والجَزَع أخوان، لكن الفَزَع ما يعتري الإنسان مِن الشَّيء المخِيف، والجَزَع ممَّا يعتري مِن الشَّيء المؤلم، والفَزَع لفظ عام، سواء كان عارضًا عن أمارة ودلالة، أو حاصلًا لا عن ذلك) [5051] ((الذريعة إلى مكارم الشريعة)) (ص 234). .


- الفرق بين الجَزَع ورِقَّة القلب:

قال ابن القيِّم: (والفرق بين رِقَّة القلب والجَزَع: أنَّ الجَزَع ضعفٌ في النَّفس، وخوفٌ في القلب، يمدُّه شدَّة الطَّمع والحرص، ويتولَّد مِن ضعف الإيمان بالقَدَر... فمتى عَلِم أنَّ المقَدَّر كائنٌ- ولا بدَّ- كان الجَزَع عناءً محضًا ومصيبة ثانية. أمَّا رِقَّة القلب فإنَّها مِن الرَّحمة، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أرَقَّ النَّاس قلبًا، وأبعدهم مِن الجَزَع، فرِقَّة القلب رأفةٌ ورحمةٌ، وجَزَعُه مرضٌ وضعفٌ، فالجَزَع حال قلبٍ مريضٍ بالدُّنيا، قد غشيه دخان النَّفس الأمَّارة، فأخذ بأنفاسه، وضيَّق عليه مسالك الآخرة، وصار في سجن الهوى والنَّفس، وهو سجنٌ ضيِّق الأرجاء، مظلم المسلك، فانحصار القلب وضيقه يجعله يَجْزَع مِن أدنى ما يصيبه ولا يحتمله، فإذا أشرق فيه نور الإيمان واليقين بالوعد، وامتلأ مِن محبَّة الله وإجلاله، رَقَّ وصارت فيه الرَّأفة والرَّحمة، فتراه رحيمًا رقيق القلب بكلِّ ذي قُرْبَى ومسلم، يرحم النَّملة في جحرها، والطَّير في وَكْرِه، فضلًا عن بني جنسه، فهذا أقرب القلوب مِن الله تعالى) [5052] ((الروح)) (ص 250). .


*ذم الجزع والنهي عنه*

قال تعالى: أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ [إبراهيم: 21.]
قال ابن عاشور: (وجملة أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مِن كلام الذين استكبروا. وهي مستأنفة تُبين عن سؤالٍ مِن الضُّعفاء، يستفتون المستكبرين: أيصبرون أم يجزعون، تطلُّبًا للخلاص مِن العذاب، فأرادوا تأييسهم مِن ذلك، يقولون: لا يفيدنا جَزَعٌ ولا صَبْرٌ، فلا نجاة مِن العذاب. فضمير المتكلِّم المشارك شامل للمتكلِّمين والمجابين، جمعوا أنفسهم إتمامًا للاعتذار عن توريطهم) [5053] ((التحرير والتنوير)) (13/217). .
- وقال تعالى: إِنَّ الإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا إِلاَّ الْمُصَلِّينَ [المعارج: 19-22].

قال السعدي: (فيَجْزَع إن أصابه فقرٌ أو مرضٌ، أو ذهابُ محبوبٍ له، مِن مالٍ أو أهلٍ أو ولدٍ، ولا يستعمل في ذلك الصَّبر والرِّضا بما قضى الله) [5054] ((تيسير الكريم الرحمن)) (ص 887). .
- وقال تعالى: فَصَبْرٌ جَمِيلٌ [يوسف: 18].

قال ابن القيِّم: (لا جَزَعَ فيه) [5055] ((بدائع الفوائد)) (4/175). .
- وقال تعالى: وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَآئِمًا [يونس: 12].
قال ابن كثير عند هذه الآية: (يخبر تعالى عن الإنسان وضجره وقلقه إذا مسَّه الضُرُّ، وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاء عَرِيضٍ [فصلت: 51] أي: كثير، وهما في معنى واحد، وذلك لأنَّه إذا أصابته شدَّةٌ قَلِقَ لها، وجَزِع منها، وأكثرَ الدُّعاء عند ذلك، فدعا الله في كَشْفِها ورَفْعِها عنه ...) [5056] ((تفسير القرآن العظيم)) (4/252). .
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2016, 02:24 PM   رقم المشاركة :[120]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاك الله الخير
الحمد لله الذي ألهمك لنقل هذه التفاصيل الجميلة
زادك الله حلماً وعلماً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب الاداب لفؤاد عبد العزيز الشلهوب د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 2 31-07-2017 03:07 PM
اداب اللقاء د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 0 31-07-2017 02:01 PM
لهجة قبيلة كنانة « دراسة لغوية » د حازم زكي البكري مجلس قبائل كنانة العام 1 05-03-2016 08:57 PM
فائدة ...تقشعر لها الابدان الشريف ابوعمر الدويري الصالون الفكري العربي 4 16-11-2015 06:42 PM
(( فائدة علم النسب )) نهديه إلى من لا يرون فائدة من هذا العلم احمد عبدالنبي فرغل ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 2 10-08-2012 09:39 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه