كيفية اثبات النسب الهاشمي .. الاثباتات والادلة ,,, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
إرث المؤرخين و الموروث لقبيلة عتيبة
بقلم : بدر محمد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قصيدة موثقه تتحدث عن قبيلة الثبته وانساب بعض القبائل لها .. (آخر رد :نهد بن زيد)       :: عائلات السلاطنة بندار جرجا والحاجر وساقلتة والمنشاة (آخر رد :كرم محمد عبد الجواد خليفه)       :: أسر خضيرية (آخر رد :كامل الاوصاف)       :: قحطان لاتفرح لنا بعز كما يعرف مولانا ونستبيحك في مالهم ورجالهم (آخر رد :عاصي الشعراء العلياني)       :: مـاكـل شـاعـر تحـقـق مطـلـبـه (آخر رد :عاصي الشعراء العلياني)       :: حل طبيعي وآمن للقذف المبكر والسريع تقنية النانو النفاذة (آخر رد :النهار الساطع)       :: نسب قبيلة أكلب والعلاقة بينها وبين قبيلتي خثعم وتغلب (آخر رد :ابن الأكرمين)       :: هوازن والاحتفاظ بالمسمى (آخر رد :الجارود)       :: اصل عائله عبد الله قريه الماى المنوفيه (آخر رد :عبدالقادر صلاح)       :: نجع الحجر مركز إطسا محافظة الفيوم (آخر رد :يونس سليمان)      



مجلس الاشراف العباسيين العام ذرية العباس بن عبد المطلب

Like Tree7Likes
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By ابن جنـاب
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 01-11-2015, 12:36 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) كيفية اثبات النسب الهاشمي .. الاثباتات والادلة ,,,

كيفية اثبات النسب الهاشمي
الاثباتات والادلة


حيدر نعمان العباسي
نقيب العباسيين الهاشميين


(وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ
قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ)


يخلط الكثيرون في تقييم النسب ... بين كونه علم بحد ذاته له ادواته وماهياته وموضوعيته,
وبين الرؤية الدينية والتي ترتب جملة من المستحقات الشرعية على النسب الهاشمي بالخصوص ,
ومتفرعاته من الانساب الحسنية والحسينية والعلوية والطالبية والعباسية ,

وهذا الخلط نتيجة تداخل الوضع السياسي عبر فترات تاريخية طويلة من الصراعات لعبت فيها السياسة والمصالح ورغبة التزعم دورا في الابتعاد عن الموضوعية في صياغة مناهج محددة لتعريف علم الانساب وتحديد آليات استخراجه ومن ثم تطبيق المباني العلمية والشرعية في مصاديقه وتطبيقاته ,,

يمكن القول علم الانساب ينقسم في اطر اثباته الى مبانٍ ثلاث :
1- المبنى الشرعي ...
وهي الاشتراطات التي حددها الفقه الاسلامي في تحديد النسب ضمن اطار قواعد اصولية ثابتة

2- المبنى التاريخي الانساني...
ويتضمن عدة فروع بضمنها علم التاريخ وعلم السير وعلم الرجال وعلم الهيئة وعلم الاجتماع المتعلق بالصفات الاجتماعية للوحدات السكانية وعلم السكان وعلم الجغرافيا وعلم الانسان الانطولوجيا

3- المبنى العلمي الطبيعي...
ويتضمن عدة فروع منها علم الوراثة وعلم الجينات وعلم الاثار الاركيوكولجي وعلم الانسجة

ان المفهوم اللغوي للنقيب مشتتق من الفعل نقب اي بحث واقتفى الاثر
فالنساب هو ليس واضع النسب ...
بل الذي يهيىء الادوات فيكون التسلسل النسبي تحصيل حاصل لهذا الجهد

ان هذه الاشتراطات الثلاثة ...
هي ثوابت وهي ادوات اي نسابة او باحث في مجال الانساب يمكنه من خلالها تحديد النسب وتطبيقاته ,
ونحن هنا ندعو الى ان يكون النسب ضمن اطار اوسع هو اطار المؤسسة والتي اصطلح عليها تاريخيا بالنقابة .

وهذه المباني هي الاعمدة الثلاثة ...
التي يجب ان تكون هيكلية للنقابة حتى تستطيع الالمام بكل مفردات النسب المبحوث
حيث يمكن القول ان الانساب الهاشمية هي اكثر الانساب تداخلا واكثرها اثارة للنقاش بسبب الدور الكبير للهاشميين عبر مراحل التاخير

لذلك نحتاج لفهم الانساب الهاشمية الى ان نعي اولا :
1- جغرافيا ان الهاشميين منتشرون على مساحة شاسعة في العالم الاسلامي بل العالم اجمع,
وهم رغم هذا التداخل مع كل شعوب تلك المنطاق لا زالوا محتفظين بسماتهم الوراثية ,
وخاصة ان السلالات الهاشمية قد تم اكتشاف جيناتها بشكل شبه دقيق

2- ان الصفات النفسية والاجتماعية للهاشميين هي صفات مشتركة ,
وهي تميل لمكارم الاخلاق وعلو الهمة والقدرة على القيادة وقد اثبت علم الانطولوجيا ...
انها صفات مكتسبة تتحول الى صفات ثابتة لدى تعاقب الاجيال .

3- ان خطوط النسب الهاشمي التي تبدأ كما اشتهر منها بعبد المطلب ...
متفرعة للخطوط الطالبية والعباسية والعقيلية ال جعفر الطيار ,
ويعتبر الخط العلوي الفاطمي اكثرها بحثا وتدقيقا من قبل المؤلفين والباحثين تاريخيا ,

ويمكن تمييز هذه الخطوط بمجل صفات واضحة مشتقة من صفات الاصل هاشم,
ومن صفات النبي الاكرم صلى الله عليه وسلم ...
الذي اثر نفسيا واجتماعيا في طبيعة الهاشميين .

4- ترتبط عملية اثبات النسب بجملة او حقيبة كاملة من الاستحقاقات والواجبات التي تفرضها ...
التعاليم الدينية المتعلقة بالاسلام والمتعلقة بالطبيعة الاجتماعية للمجتمعات المتواجدين فيها ,



ورغم ان معظم القوانين في البلدان الاسلامية لم تضع فقرات قانونية ترتب هذه الحقوق ...
الا ان البعد القانوني في تاسيس النقابات النسبية وفي عملها
يندرج ...
ضمن اطار قانون يصدر من الهيئات المختصة ....
كما في الامانة العامة لمجلس الوزراء العراقي ,
او يصدر بقرار جمهوري كما في مصر,
او تكون هذه النقابات تابعة لوزارة الارشاد او الشؤون الدينية ,

ويعتبر الغطاء القانوني الذي ينظم عمل النقابة جزءا من ضرورات وجودها ...
فهي منذ التاسيس كانت تخضع اداريا لديوان الخلافة لما لها من اهمية محورية في المجتمع الاسلامي
---------------


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2015, 11:41 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مبان اساسية ذكرها النسابون في صفات النسب الهاشمي


حيدر نعمان العباسي
نقيب العباسيين الهاشميين


يمكن القول انه نتيجة تراكم الخبرات وكثرة المؤلفات في مجال النسب الهاشمي عبر عهود طويلة ...
فقد تم الاتفاق الغالب على نقاط اساسية في خطوط الانساب الهاشمية :


1- ان بداية تدوين نسب الاشراف ...
بدأت في نهاية عصر التابعين وبداية العصر الاموي وصدر العباسي والمملوكي,
وقد تميزت الانساب بعنصر التدقيق في العراق والحجاز ومصر باعتبارها حواضر اسلامية
كانت ذات صبغة حضارية تمتاز بتعدد العلماء والفقهاء والمفسرين ...
مما جعلها مركزا للكثير من النسابين ومكتبات النسب وكتب التاريخ النسبي,
لذلك فان الخطوط الهاشمية تبدأ تعريفا وكتابة منذ تلك العهود .


2- ان الالقاب الهاشمية ...
هي سمة خاصة يمكن من خلال تواترها تمييز النسب الهاشمي...
من هذه الألقاب التي كانت تنمو وتتطور في الاستعمال اليومي عبر الأجيال والقرون:

لقب الشريف (الأشراف أو الشرفاء)، والسيّد (السادة أو السادات)، والنقيب (النقباء)،
والأمير، والمير، والميرزا، وكذلك ألقاب أخرى محدودة الاستعمال في الزمان والمكان،
مثل: كيا، وكاركيا، وستي.


ومن الجلي أنّ لأفراد هذه الذرّيّة النبويّة المباركة (التي هي الكوثر، حسب التعبير القرآني) ...
تعابير أخرى يُعرفون بها.
وهي تعابير عامّة شائعة تدلّ على شرف الانتساب وقدسيّة الأصل الذي صدروا منه،
من قبيل:
آل البيت، أهل البيت، آل طه، آل ياسين، آل محمّد، آل أحمد،
آل الرسول، آل حم، ذريّة الرسول، سلالة النبيّ، الهواشم... وغيرها كثير.


السيّد:
لفظة « السيّد » من أوزان الصفة المشبّهة، وقد استعمل للدلالة على معانٍ مختلفة.
وجمعُ « سيّد »: أسياد، وسادة، وسَيائد. وجمع الجمع: سادات.

وأشهر معاني هذه اللفظة في اللغة: الماجد، الشريف، رئيس القوم،
الزوج، المالك، العابد، الزاهد، الصَّبور، الكريم، السخيّ .


3-- لون البشرة التي يتميز بها الهاشمي...
ان بعض الادعاءات الباطلة كما اوردها بعض المستشرقين يمكن تفنيدها بسهولة ،
كمثل دعوى أن أكثر القرشيين أو الهاشميين كانوا من السود ، فمثل هذه الدعاوى العريضة
لا تكاد تُنصب عليها الأدلة ، ولا تقام لها البراهين ،
وذلك أن شأن ألوان البشر من التنوع والتداخل والاختلاط إلى حد التعقيد الذي يتعذر معه الضبط والتحديد ،
أو إجراء الإحصاء الدقيق بالأرقام ؛

لذلك حق الباحث المنصف الاعتدال في العبارة ، وتحري الموضوعية في الوصف .

وقد تأملنا في الأدلة المنقولة ، وفي العديد من كتب التاريخ والأنساب ،
فوجدنا أن اللون الأسود لم يكن هو الغالب على قريش أو بني هاشم ،
بل اللون الغالب يومئذ هو الغالب اليوم أيضا ، وهو لون الأدمة ، أيّ : السُّمرة .
كما يقول المبرد رحمه الله تعالى :
" الغالب على أولاد العرب الأدمة " انتهى من " تهذيب اللغة " (6/40)


وقد استخلصنا هذه النتيجة من أدلة عديدة ، منها :
الدليل الأول :
الواقع المشاهد في القبائل القرشية والهاشمية المعروفة اليوم :
يدلك على أن السواد لون موجود فيهم ، لكن ليس هو اللون الغالب ،
ولا هو الأكثر المشاهد ، وهذا أمر معلوم بالعين والخلطة والمشاهدة ،
ولا يحتاج لدليل بحثي أو توثيق من المصادر والمراجع .


الدليل الثاني :
أن المصادر والمراجع العربية الكثيرة ، والدراسات المتخصصة في جنس العرب
ووصف صفاتهم الخلقية والخلقية ، لم تنسب لون السواد للقرشيين ، فضلا عن الهاشميين ،

ومن ادعى ذلك فعليه بذكر المراجع الأصلية التي تنقل مثل هذه الأوصاف .

وقد راجعنا العديد منها ، ككتاب " أنساب الأشراف " للبلاذري (ت279هـ) ،
وكتاب " مقاتل الطالبيين " لأبي الفرج الأصبهاني (ت356هـ) وغيرها ،
فلم نجد شيئا يدل على هذا الوصف العام .


الدليل الثالث :
أن الدليل الأهم الذي يذكره المستشرقون الذين نقلت عنهم في السؤال هو ...
كلام الجاحظ (ت255هـ) في رسالته " فخر السودان على البيضان " ،
فقد قال في هذه الرسالة :

" قالوا : وكان ولد عبد المطلب العشرة السَّادة دُلْماً ضخما ،
نظر إليهم عامر بن الطُّفيل يطوفون كأنهم جمالٌ جونٌ ، فقال : بهؤلاء تُمنع السَّدانة .

وكان عبد الله بن عباس أدلم ضخما . وآل أبي طالبٍ أشرف الخلق ، وهم سودٌ ، وأدمٌ ، ودلْم
" انتهى من " الرسائل " للجاحظ (1/209) ، تحقيق عبد السلام هارون .
والأدلم : الشديد السواد .

وهذا كما ترى لا يدل على أكثرية السواد في أفراد قريش ولا في بني هاشم

4-- يمكن استيحاء اشكال الهاشميين ...
من خلال وصف النبي صلى الله عليه وسلم

وصف النبي محمد كما وصفته ام معبد ...
انه رجلٌ ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه (أى أبيض واضح ما بين الحاجبين كأنه يضيء)،
حسن الخِلقة، لم تُزْرِ به صِعلة (أى لم يعيبه صغر في رأس، ولا خفة ولا نحول في بدن)،
ولم تَعِبْه ثجلة (الثجلة: ضخامة البطن)، وسيمًا قسيمًا،

في عينيه دَعَج (شدة سواد العين)، وفى أشفاره عطف (طول أهداب العين)،
وفى عنقه سَطَع (الطول)، وفى صوته صَحَل (بحّة)، وفى لحيته كثافة،
أحور أكحل، أزَجُّ أقرن...
(الزجج: هو تقوس في الحواجب مع طول وامتداد، والأقرن: المتصل الحواجب)،

إن صمتَ فعليه الوقار، وإن تكلم سَمَا وعلاه البهاء،
أجمل الناس وأبهاه من بعيد، وأحسنه وأجمله من قريب، حلو المنطق، فصل،
لا نزر ولا هَدر، وكأن منطقه خرزات نظم تَنحدر ...
(كلامه بيّن وسط ليس بالقليل ولا بالكثير)،

رَبْعَة لا تشنؤه من طول، ولا تقتحمه العين من قِصر، غصن بين غصنين،
فهو أنضر الثلاثة منظرًا، (تقصد أبا بكر، وابن أريقط؛

وهكذا يمكننا فهم شكل وملامح الهاشميين من خلال هذا التصوير الرائع

*******************


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2017, 10:53 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2017, 11:02 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2017, 06:58 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

طالما قلنا أن لبني هاشم " سمات خاصة " !
بعض الناس لم يفهموا ما السمات .. وبعضهم أقرّ واعترف بها !
وأهمها " الحلم وسعة الصدر والعفو وسمو الخلُق وصون اللسان .. أي النطق بالحكمة والبعد عن هذر الكلام " !
هي هبة ربانيّة قلَّ من يحملونها ... لكنها لم تعدم بين العرب جميعاً !
وصلى الله وسلم على الحبيب المصطفى وآله وصحبه أجمعين
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-07-2017, 04:07 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2019, 09:26 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السلام عليكم
كيف يمكن أن أعرف نسبي كاملا؟؟
زكريا أبو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 71 05-05-2018 12:32 PM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 05:48 PM
البصمة الوراثية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس السلالات العام 7 24-07-2015 09:14 PM
السادة الأشراف العقيليون الجباريت د موسى العقيلي مجلس قبيلة العليقات 0 08-02-2015 03:20 PM
ضوابط مهمة في علم النسب : منقول من موقع أشراف الحجاز إسماعيل الحسني منتدى السادة الاشراف العام 0 23-11-2013 03:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه