قبائل كندا رحلة في التاريخ والزمن - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مشجرة J1c3d2 الجينية لمشروع J1c3d2
بقلم : أحمد القيسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: وقفات مع قصة كعب بن ذو الحبكة النهدي ، وما نُسب له ؟ (آخر رد :نهد بن زيد)       :: النهدية وابنتها التي أعتقها أبو بكر الصديق رضي الله عنهم هل هي من بني نهد نسبا أم ولاءا ؟ (آخر رد :نهد بن زيد)       :: ما أصل عائلة الجنيدي (آخر رد :عبدالباقى الجهنى)       :: استغاثة صباحية !!! (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: اكسب صلاة النبي (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: مسميات الآبار (آخر رد :البراهيم)       :: نسب عائلة غندورة بالسعودية (آخر رد :البراهيم)       :: العراق (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: ال جفال النعيمي في العراق ودير الزور البوكمال (آخر رد :ابن الاصيل)       :: من جميل الجمال (آخر رد :قطرالندى وبل الصدى)      




إضافة رد
  #1  
قديم 01-11-2015, 07:53 PM
مفيد غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 14-11-2014
المشاركات: 641
افتراضي قبائل كندا رحلة في التاريخ والزمن

قبائل كندا رحلة في التاريخ والزمن

إعداد مي أبو صعب

السكان الأصليون، الأمم الأوائل ، الشعوب الأصليّة مجموعة من التسميات تطلق للتعريف بقبائل الشمال الأميركي التي سماها المستكشفون الأوروبيون بالهنود الحمر يوم وصلوا إلى هنا في أواخر القرن الخامس عشر.



وتعود تسمية الهنود الحمر إلى خطأ ارتكبه البحارة والمستكشف الإيطالي كريستوف كولومبوس الذي اعتقد أنه بلغ سواحل الهند الشرقيّة.

وأيا تكن التسمية فلقبائل الشمال الأميركي تاريخها ولغاتها وعاداتها وطقوسها وحضارتها الغنيّة. وهي تسعى للحفاظ عليها وحمايتها من الاندثار.

للتعرّف إلى البعد الجيوسياسي لهذه القبائل في أميركا الشماليّة وكندا وإلقاء الضوء على تاريخ الأمم الأوائل أجرى الصحافي في القسم الفرنسي في راديو كندا الدولي ريمون ديمارتو مقابلة مع عالم الانثروبولوجيا والصحافي سيرج بوشار.

يتحدّث بوشار وهو ايضا صحافي مخضرم في هيئة الإذاعة الكنديّة عن نظرة المستعمرين الأوروبيين إلى قبائل السكان الأصليين . ويقول إنهم صوّروهم على أنهم قبائل غير منظّمة ليس لها مقومات دولة وتعيش كالوحوش الرحّل. ولكن ذلك غير صحيح يقول بوشار ويضيف:

التقى المستكشفون عبر الزمن والمساحات بمجتمعات منظّمة مرتبطة بالأرض ولها هويتها الإتنيّة . وقد ضاعت من الذاكرة تلك الصورة عن السكان الأصليين يقول سيرج بوشار.

ويشير إلى الفترة الممتدة ما بين عامي 1500 و1550 التي وصل خلالها المستكشف جاك كارتييه إلى المنطقة التي عرفت فيما بعد بفرنسا الجديدة والتي كانت تعرف بمنطقة “الأكادي” .

ويشير إلى أن المستعمرين الانكليز والاسبان والبرتغاليين والفرنسيين تقاسموا القارة الأميركيّة وتلاهم الهولنديون الذين وصلوا إلى منطقة نيويورك التي عرفت باسم امستردام الجديدة.

وأما الفرنسيون فدخلوا الجزء الشمالي القارس البرد يقول سيرج بوشار عبر خليج السان لوران. ووصل أيضا الانكليز ويتابع:

وصل البرتغاليون العام 1502. والقى المستكشف كورتي ريال القبض على 60 شخصا من أبناء إحدى القبائل ، قد تكون قبيلة “إينو” او قبيلة “بيوتوك” من نيو فاوند لاند. والعدد كبير بالطبع .

وحدث ذلك في خضم تجارة الرق وتم بيع هؤلاء لأشخاص في اوروبا.

وبعد ذلك بثلاثين سنة وصل المستكشف جاك كارتييه والتقى اول ما التقى بقبيلة البيوتوك في نيو فاوندلاند. وينتمي البيوتوك إلى القبيلة الأكبر المسمّاة “الغونكين“.

واندثرت قبيلة البيوتوك مع وفاة آخر افرادها وكانت فتاة توفيت في العام 1829.

ويتابع بوشار مشيرا إلى وصول جاك كارتييه فيقول:

لم يلتق جاك كارتييه بقبائل الاسكيمو ولكنه التقى بالدببة القطبيّة لأنه وصل من أقصى الشمال من منطقة لابرادور. والتقى بقبائل “إينو مونتانييه” . وحاول هؤلاء اجتذابه من خلال إشعال النيران وإرسال الإشارات ورفع فراء الحيوانات على قضبان. و لكن كارتييه لم يتجاوب معهم ولم يوقف مراكبه بل تابع طريقه لأنه كان يخشى كثيرا السكان الأصليين .

وأكمل كارتييه طريقه عبر خليج السان لوران ليلتقي هذه المرة بقبيلة “ميكماك“. ومرة أخرى رفض كارتييه الاقتراب من أفراد القبيلة ولم يسمح لهم بالصعود إلى القوارب المرافقة له.

واما القبيلة الرابعة التي التقاها كارتييه ولاحظ فورا أنها مختلفة عن سواها حسبما دوّن في اوراقه فكانت قبيلة “إيروكوا”.

وهذه القبيلة جاءت من بلاد اسمها كندا و كانت تتألف يومها من مدينة كيبيك الحاليّة . وكلمة كندا تعني بلغتهم قرية الأكواخ.



ودوّن كارتييه في أوراقه للمرة الأولى تعبير “كندي” على اثر اللقاء بهذه القبيلة كما يقول عالم الانثروبولوجيا سيرج بوشار.

وكان أبناء القبيلة مستقرّين في قرى منظّمة و مليئة بالأكواخ خلافا لقبائل أخرى مثل الإيروكوا التي كانت من الرّحل وتعيش في خيم مصنوعة من جلد الحيوانات. ويضيف سيرج بوشار بالقول:

التقى جاك كارتييه في العام التالي شعوب الإيروكوا الكندية تلك التي تعيش في قرى في كيبيك ، كما أنه سيلتقي بعدها بقبيلة “هوشلاغا” التي تعني مونتريال.

ويشير سيرج بوشار إلى أن رحلات المستكشفين بمن فيهم جاك كارتييه لم تكن شبيهة بنزهة بل كانت شاقّة ومحفوفة بالمخاطر. وكان على المشاركين فيها مواجهة الطقس الشديد البرودة . وكان التواصل مع قبائل السكان الأصليين صعبا جدا في بداياته. أضف إلى ذلك انعدام الثقة بين المستكشفين و السكان الأصليين والأمراض التي فتكت بهم وقضت على أعداد كبيرة منهم.

لكن حركة التاريخ استمرّت يقول سيرج بوشار خاتما وأمكن للسكان الأصليين التعرّف إلى من يسمّونه “الرجل الأبيض” الذي يختلف تماما عنهم بلونه ولباسه وتصرفاته.

(راديو كندا الدولي)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 16 19-04-2018 02:23 PM
خريطة القبائل العربية في مصر ... بقلم م أيمن زغروت د ايمن زغروت مجلس قبائل مصر العام 316 01-04-2018 03:32 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي 2 04-11-2017 10:30 AM
شعب صنهاجة صانع التاريخ مريم من جيجل مجلس قبائل صنهاجة 10 02-06-2016 06:25 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه