قبائل غرب كندا متشابهة في تنوّعها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 685 لعام 1123 هجري من سجلات وثائق الصرة أوقاف الحرمين الشريفين
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: البحتري من فحول شعراء طَيئ (آخر رد :معلمة أجيال)       :: نجاح باهر لأسبوع قبيلة شمر بفضل أقلامكم (آخر رد :معلمة أجيال)       :: سفانة بنت حاتم الطائي (آخر رد :معلمة أجيال)       :: هل ال الرشيد حكام نجد السابقين من الاشراف ؟ (آخر رد :ابن جنـاب)       :: سفانة بنت حاتم الطائي (آخر رد :معلمة أجيال)       :: إنه وحي السماء ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ترحيب بالأخ الصديق الباحث المحقق النسابة السيد صفاء الموسوي النعيمي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سوريا درعا الغارية الشرقية (آخر رد :موسى غنيم)       :: تهنئة بحلول عيد الفطر المبارك ,,, (آخر رد :غالب الخضري)       :: فى الذكرى الخامسة والثلاثين لحرب أكتوبر ... (آخر رد :غالب الخضري)      




إضافة رد
  #1  
قديم 01-11-2015, 08:00 PM
مفيد غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 14-11-2014
المشاركات: 597
افتراضي قبائل غرب كندا متشابهة في تنوّعها

قبائل غرب كندا متشابهة في تنوّعها

إعداد مي أبو صعب

يوم وصل المستكشفون الاوروبيون إلى شمال القارة الأميركيّة مطلع القرن السادس عشر وجدوا فيها شعوبا وقبائل تختلف عنهم بعاداتها وتقاليدها ولغاتها وطرق عيشها.


وقد وصلت الدفعات الأولى من المستكشفين في العام 1500 وامتدت حقبة الاكتشافات تلك حتى العام 1550.

وتلتها حقبة أخرى بين عامي 1600 و1650حفلت بالمزيد من الاكتشافات وبلقاءات مع قبائل جديدة.

وازدادت رقعة الاكتشافات مع توغل المستكشفين في عمق القارة وتقدّمهم باتجاه الغرب الكندي في الحقبة الممتدة ما بين عامي 1700 و1750.

الصحافي في القسم الفرنسي في راديو كندا الدولي ريمون ديمارتو يلقي الضوء على هذه الحقبة في مقابلة أجراها مع عالم الانثروبولوجيا والصحافي في راديو كندا سيرج بوشار الذي يقول إن المستكشفين وقفوا حائرين أمام المساحات الكنديّة الشاسعة التي تخفي الكثير من الأسرار في زمن لم تكن توجد فيه بعد طرقات ولا خطوط سكك حديديّة ولا سواها من الوسائل التي تسهّل حريّة التنقّل ويتابع بوشار قائلا:

اصطدم المستكشفون أيضا بالطقس القاري القاسي وبطبيعة جغرافيّة معقّدة ومخيفة ببراريها وأنهارها الكبرى.

وقد وصلوا إلى الغرب ولاحظوا في الفترة ما بين العامين 1710 و1720 أن الطريق نحو بحر الغرب ما زالت طويلة وشاقة.

ووجدوا امامهم مجموعة جديدة من الشعوب والقبائل غير تلك التي عرفوها قبل هذا التاريخ ، مما يدل على أن عمليّة اكتشاف القارة الأميركيّة من شرقها إلى غربها لم تكن سهلة ولا محدودة في الزمن.



واستمر اكتشاف شعوب عديدة عكست في حينه التعددية الثقافيّة التي تميّز السكان الأصليين كما يقول عالم الانثروبولوجيا والصحافي المخضرم في راديو كندا سيرج بوشار الذي يتابع :

بدأت الاكتشافات مع الالتقاء بقبائل سيو في الشرق وهم ابناء الغابات وقبائل وينيباغو، إلى أن أتت مرحلة اكتشاف قبائل سيو في الغرب. وهم يتشعبون إلى مجموعات تضم سيو يانكتون وميداوانكتون وتيتون.

ونجد في هذه الحقبة كل قبائل سيو التي اشتهرت فيما بعد بفضل أفلام الكاوبوي والقصص المصوّرة.

واصبحت قبائل سيو تمثّل الصورة التقليديّة للسكان الأصليين كما صوّرتها الأفلام في القرن العشرين.

وأصبحنا نرى في الأفلام أبناء هذه القبائل

بأزيائهم الخاصة التي يدخل فيها ريش الطيور وهم يمتطون الجياد ويمتهنون صيد الحيوانات. وقد فتنت هذه الأفلام الأميركيين لفترة طويلة.



وكانت قبائل سيو متشعّبة على غرار قبائل الالغونكان ويمتد انتشارها بعيدا حتى المكسيك. وتضم عائلات عديدة لها لغاتها وعاداتها ومن بينها سيو لاكوتا وسيو داكوتا وسيو اوماها. وهي كلها فروع من القبيلة الأصل ، قبيلة سيو.



وفي كندا ، نجد لهم فرعا واحدا تمثله قبيلة أسينيبوان التي يطلق عليها الكنديون الناطقون باللغة الإنكليزية تسمية ستونيز وتعني أبناء الصخور.

واكتشاف هذه القبائل لم يكن بالأمر السهل يقول سيرج بوشار ويتابع شارحا:

اصطدم المستكشفون بعقبات في ثاندر باي في منطقة بحيرة سوبريور.

ووجدوا صعوبة في اجتياز هذه المنطقة وكانت الطريق طويلة وكان عليهم اجتياز عدد من البحيرات حتى بلغوا مدينة وينيبيغ لتبدأ رحلتهم في الغرب.

ولم يكن المستكشف الكندي بيار غوتييه دولا فيراندري من قام بهذه الرحلات بل ابنه فرانسوا الذي تابع توغله ليصل إلى منطقة الجبال الصخريّة "الروكيز" ويبلغ وايومنغ التي تخترقها سلسلة الجبال الصخريّة.

والرحلة كانت مذهلة والتقى المستكشفون بكل القبائل المذكورة حتى وصلوا إلى كونفدراليّة "الأقدام السوداء" في سفح الجبال الصخريّة.

والكنديون الناطقون بالإنكليزيّة يسمونهم "القدم السوداء" فيما الأميركيون يسمونهم "الأقدام السوداء". وقد عمدوا إلى شيطنتهم وتشويه صورتهم واعتبروهم قتلة البيض.

واسمهم الاصلي ليس الأقدام السوداء وإنما هم قبائل سيكسيكاوا يقول سيرج بوشار ونجدهم في مدينة كالغاري ، ونجد قبائل أخرى بجانبهم في عمق الغرب الكندي في كالغاري وبانف وبحيرة لويز وكلها مناطق تزخر بجمال طبيعتها. ويتابع سيرج بوشار قائلا:

الأقدام السوداء هم من قبيلة الألغونكان في الغرب. وطريقة عيشهم وثقافتهم ولغتهم مشابهة لقبائل سيو. وأبناء قبائل سيو الكنديّة هم أشقاء قبائل سيو من الجانب الأميركي في ولايتي داكوتا ومونتانا.

ويتابع سيرج بوشار فيشير إلى المزيد من القبائل التي كانت تقيم شمال مقاطعات الغرب الكندي وفي الشمال الغربي.

ويذكر من هذه القبائل الشيبيواينز واليلونايفز والهيرز وسواها.

وكانت هذه القبائل على علاقة مع شركة "هدسون باي" وشركة "نورث وست" الاسكتلنديّة والكنديين الفرنسيي اللغة العاملين لدى الشركتين.

ويشير سيرج بوشار إلى أن السكان الأصليين ألفوا ركوب الخيل في القرن الثامن عشر . وتآلفهم معه يعود إلى تاريخ هذا الحيوان الذي كان متواجدا في القارة الأميركيّة واختفى منها ليتكاثر في القارة الآسيويّة وفي اوروبا. وعاد إلى هنا على متن البواخر مع المستكشفين الاسبان والبرتغاليين.

وشكّلت مرحلة ركوب الخيل ثورة في عالم السكان الأصليين لأنها سهّلت عليهم صيد حيوان البيسون من جهة كما سهّلت عليهم سرعة التنقل مما ساهم في إذكاء الحروب والصراعات بين القبائل يختم عالم الانثروبولوجيا والصحافي سيرج بوشار.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 21 01-01-2017 07:32 PM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود مجلس قبائل مصر العام 7 17-06-2016 08:27 AM
شعب صنهاجة صانع التاريخ مريم من جيجل مجلس قبائل صنهاجة 10 02-06-2016 06:25 PM
قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة الارشيف مجلس قبيلة عله ( العلهي) المذحجية 1 31-10-2012 01:09 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه