أمهات المؤمنين - خديجة ... - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
محاوره بين شاعرين الأب وإبنه
بقلم : فايز أبو غليون
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: محاوره بين شاعرين الأب وإبنه (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: تعينات جديدة في المجلس التنفيذي للموقع (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: اقسمة أعربى (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: اصل العرب الحقيقي !! (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: مسائل في الميراث /حكم الوصية (آخر رد :عبدالله الموسى)       :: موسوعة السلسلة الذهبية للسادة الاشراف العوضية (آخر رد :د. سميرة محمد احمد صندوقة)       :: جرد نسب آل صندوقة العوضي/ القدس الشريف (آخر رد :د. سميرة محمد احمد صندوقة)       :: بحث عن النسب (آخر رد :وسيم ترسيسي)       :: تكفون افزعو لي (آخر رد :ابن جنـاب)       :: مسميات بني عطيه (آخر رد :الباحث في)      



هذا هو الحب فتعال نحب حب الله ورسوله و المؤمنين

Like Tree232Likes

إضافة رد
  #41  
قديم 28-11-2015, 02:02 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

مارية القبطية
رضي الله عنها

نسبها :
هي مارية بنت شمعون القبطية ...
ولدت في إحدى قرى صعيد مصر , ثم انتقلت في مطلع شبابها مع اختها سيرين الى قصر المقوقس عظيم القبط في مصر ...
رسالة النبي صلى الله عليه وسلم الى المقوقس :
أثناء إقامة النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة بدأ بإرسال الرسائل الى الملوك والسلاطين والأمراء في جميع البلاد شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً , يدعوهم الى عبادة الله الواحد والى عقيدة الاسلام بما فيهم المقوقس عظيم القبط في مصر والاسكندرية , ثم بعث اليه برسوله حاطب بن ابي بلتعة في السنة السابعة من الهجرة ليسلّمه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه يقول :
( من محمد بن عبدالله الى المقوقس عظيم القبط , سلام على من اتبع الهدى , أما بعد فإني أدعوك بدعاية الاسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين , فإن تولّيت فإنما عليك إثم القبط مرتين ) ...
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولّوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون } " آل عمران : 64 " .
وختم الكتاب بخاتمه
محمد رسول الله
" يُقرأ الختم من أسفل الى أعلى "
ولما دخل حاطب مصر كان المقوقس في الاسكندرية فسار حاطب اليها وقابل المقوقس , وبعد قراءة كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل المقوقس كتاباً الى النبي صلى الله عليه وسلم وفيه يقول :
بسم الله الرحمن الرحيم
لمحمد بن عبدالله من المقوقس عظيم القبط ...
سلام عليك ..
أما بعد , فقد قرأت كتابك وفهمت ما ذكرت فيه وما تدعو اليه وقد علمت ان نبياً قد بقي , وقد كنت أظن انه يخرج بالشام , وقد أكرمت رسولك وبعثت لك بجاريتين لهما مكانة في القبط عظيم , جاريتان هما : مارية وسيرين ..وبغلة شهباء .. وحمارين .. وفرس .. وبعض من عسل بنها .. وأثواب من نسيج مصر .. وألف مثقال من ذ هب .. وغلام ...
خرج حاطب بهدايا المقوقس وقد بعث معه بعض جنده للحراسة حتى إذا دخل جزيرة العرب وجد قافلة قاصدة المدينة ردّ الجند ولحق بالقافلة ...
ولما وصل حاطب الى المدينة , سلّم رسول الله الهدية , وتقبلها رسول الله عن طيب خاطر , وأرسل يشكر المقوقس على هديته ...
وشاع في أرجاء المدينة , وطار الخبر في نواحيها أن شابّة مصرية جميلة , بيضاء حلوة, جعدة الشعر , لها ملامح جذابة جاءت من بلاد النيل هدية للنبي صلى الله عليه وسلم من المقوقس , فأنزلها عليه السلام بمنزل لحارثة بن النعمان الانصاري قرب المسجد ...
وكانت أولى نسائه صلى الله عليه وسلم بحثا لهذا الموضوع عائشة رضي الله عنها , ولكنها استقرت الى ان هذه الشابة لا خطر منها في الراجح , لأنها وان كانت ساحرة خلوبا إلا أنها جارية قبطية غريبة مهداة من سيد الى سيد فحسب .. لكن اهتمام رسول الله صلى الله عليه وسلم بها كان واضحا ومثيرا , ثم عرض عليها واختها الاسلام فأسلمتا وكان انزلهما على أم سليم بن ملحان , ثم حولها الى مال له بالعالية , ثم اختصها بنفسه عليه الصلاة والسلام , ووهب اختها حسان بن ثابت ...
ومرّ عامان وهي في كنفه صلى الله عليه وسلم ورعايته , هي تراودها وتراوحها كل لحظة ذكريات السيدة هاجر التي اهداها ملك مصر الى النبي ابراهيم على نبينا وعليه افضل الصلاة والسلام , وقد جاءت حاملة معها عبق النيل وصفاء مائه , وخضرة شاطئه , وطيب واديه , ثم حملت منه وانجبت له الولد , ولكن هاجر كانت أمّا لولد ابراهيم , فهل تغدو مارية أمّاً لولد محمد ؟ ...
ما أبعد الأمنية , بل ما أدناها من المستحيل !
لقد تزوج المصطفى منذ ماتت السيدة خديجة عشر زوجات , منهن الشابة الفتية والمرأة الناضجة ومنهن من كانت ذات ولد , ولكن ارحامهن جميعا أمسكت فما تجود بولد واحد للنبي الذي تخطف الموت ابناءه من خديجة , فلم يدع له سوى ابنة واحدة , هي السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها ...
قد شارف على الستين من عمره , وبدا كأنه كفّ عن تمني الولد , بعد سنين مجدبة مع زوجات ذوات عدد , فأنى لمارية ان يكون لها مثل ما كان لهاجر من أمومتها لإسماعيل ؟ ...
يا لها من أمنية أبعد من الوهم , ويا له من أمل أوهى من السراب !
يتبع الجزء الثاني بحول الله


__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 28-11-2015, 02:07 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

مارية القبطية - 2

وتحقق الأمل :
عكفت مارية في بيت رسول الله على قراءة القرآن وذكر الله , وذات يوم مشهود من حياتها شعرت ببوادر الحمل , ولكنها كذبت إحساسها , وكتمت سرّها , حتى أفضت به بعد شهر الى اختها سيرين التي اكّدت شعورها , بان هذا حمل صحيح , وجنين حي ...
وجاء رسول الله واخبرته بهذا الخبر السعيد , ففرح صلى الله عليه وسلم بهذا الخبر فرحاً عظيماً وبات يرعاها ويعمل على راحتها ...
حتى كان ذاك اليوم الجميل الذي وضعت فيه مارية حملها , وتحقق أملها , ورزقها الله عز وجل بولد جميل أسماه صلى الله عليه وسلم إبراهيم تيمّناً بجدّه العظيم إبراهيم خليل الرحمن , وأول صوت ارتفع لتوحيد الله في الارض بعد آدم عليهم السلام , وكان خبراً سارّاً ومثيراً أن أعلن أن مارية القبطية صارت حاملاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه حرصاً عليها وعلى جنينها الذي يسكن في أحشائها ورغبة في راحتها نقلها صلى الله عليه وسلم الى العالية بضواحي المدينة , لمزيد من العناية وتوفيراً للراحة ...
ولأجل مارية القبطية أم ابراهيم عليه السلام , وكذلك هاجر أم اسماعيل عليه السلام أيضاً جد العرب العدنانية , أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيط مصر خيراً ...
في صحيح مسلم بن الحجاج عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنكم ستفتحون مصر , وهي ارض يسمى فيها القيراط , فإذا فتحتموها فأحسنوا الى أهلها , فإن لهم ذمّة ورحماً ) ...
ورحمهم أن أم اسماعيل بن ابراهيم منهم , وأم ابراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم .. وقال بسنده الى ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : لما ولدت أم ابراهيم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أعتقها ولدها )
وفاة أبراهيم :
ولكن لم يجاوز ابراهيم العامين حتى اختاره الله الى جواره ...
أخرج الشيخان في الصحيحين , من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : دخلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على " أبي سيف , القين " وكان ظئراً لإبراهيم عليه السلام , فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ابراهيم فقبّله وشمّه .. ثم دخلنا عليه بعد ذلك , وابراهيم يجود بنفسه , فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تدمعان , فقال له عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه :
" وأنت يا رسول الله ؟ "
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" يا ابن عوف إنها رحمة "
ثم أتبعها أخرى فقال صلى الله عليه وسلم :
إن العين لتدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا , وإنا بفراقك يا ابراهيم لمحزونون
· وكان ابراهيم عليه السلام ولد سنة ثمان , وقضى نحبه سنة عشر من الهجرة على الأرجح ...
· ثم قال عليه الصلاة والسلام وعيناه تكفان وتهطلان سخين العبرات , وانحنى على جثمان صغيره المسجى يقبّله ثم قال : ( يا ابراهيم , لولا أنه امر حق ووعد صدق , وإن آخرنا سيلحق بأولنا , لحزنا عليك حزناً أشد من هذا وإنا بك يا ابر اهيم لمحزونون , تبكي العين ويحزن القلب , ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ) ...
· ولم يعش رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ابراهيم طويلا .. فما أهلّ العام التالي حتى كان الرسول قد لحق بالرفيق الأعلى ...
وفاة أم المؤمنين مارية :
وقال بسنده عن عطاء : أمرت أم ولد النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتد ثلاث حِيَض ...
وقال بسنده عن محمد بن ابراهيم : كان ابو بكر ينفق على مارية حتى توفي , ثم كان عمر ينفق عليها حتى توفيت في خلافته ...
وقال محمد بن عمر : توفيت مارية القبطية أم ابراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم في المحرم سنة ست عشرة من الهجره فرؤي عمر بن الخطاب يحشر الناس لشهودها وصلى عليها وقبرها بالبقيع ...
رضي الله عن أم المؤمنين مارية القبطية وأرضاها
تم بحمد الله ويتبع سيرة " ميمونة بنت الحارث "
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 28-11-2015, 04:51 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

لقد والله أدمعت عيناي شيخي ابوعمر لحزن الحبيب صلى الله عليه وسلك لفقد ولده إبراهيم..فوالله لو عاش له صلى الله عليه وسلم ابناء لما خُتمت النبوّة..لأنّ الختم قطع..فقد قطع الله سبحانه بيحيى عليه السلام سلسلة النبوّة من الذكور في بني إسرائيل بوفاته دون إنجاب، وقطع بمريم عليها السلام سلسلة النبوّة من الإناث ذكورا بعيسى ابن مريم من غير زواج وذالتالي من غير إنجاب؛ وأنّى له!
وقطع سلسلة النبوّة بالكليّة من حبيبنا صلى الله عليه وسلم من الذكور بوفاة جميع أبنائه، وأبقى السيادة والشرف في عقب بنته الزهراء عليها السلام..فأكرم وربّي وأنعِم..وما أوردتُه للتو أقوال لبعض أهل العلم..غفر الله لهم..
سيرة هي الأعطر في بيت النبوّة سُجِّلت.. ونصوغها بماء الذهب ونؤطرها بالماس والمسك عطرها الأحلى..
بارك الله فيكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 28-11-2015, 05:46 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,549
افتراضي

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا ومعلمنا محمد وعلى اله وصحبه سيرة رائعه تعلمنا وتربينا فرسولنا الحبيب خير من احسن للمرأة واكثر الناس احترما لها ولحقوقها ....ادب جم مع الاخر يعلمنا اسلوب احترام الاخر وحسن مخاطبته حتى لو كان من غير ديننا ....علمنا اسلوب مواجهة المصائب والصبر على الابتلاء يا الله الحمد لله على نعمة الاسلام ونحمد الله ان كان حبيبنا المصطفى نبيا وشفيعا لنا جمعنا الله واياه على الحوض وشفّعه الله بنا اميين
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #45  
قديم 29-11-2015, 06:06 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

ميمونة بنت الحارث
رضي الله عنها

نسبها :
هي ميمونة بنت الحارث بن حزن العامرية الهلالية ...
وقد كان اسمها برّة فسماها الرسول صلى الله عليه وسلم ميمونة , وأمها : هند بنت عوف بن زهير بن الحارث , أكرم سيدات مكة والتي كان يقال عنها : اكرم عجوز في الارض أصهاراً هند بنت عوف , اصهارها رسول الله , وأبو بكر الصديق , وحمزة بن عبدالمطلب , والعباس بن عبد المطلب , وجعفر بن ابي طالب , وعلي بن ابي طالب رضي الله عنه ...
حيث ان ابنتها لبابة بنت الحارث كانت زوجة للعباس وهي أول امرأة أسلمت بعد خديجة .. وابنتها أيضاً زينب بنت خزيمة وهي أخت ميمونة لأمها تزوجت رسول الله وماتت في حياته والتي لقّبت بأم المساكين , وابنتها أسماء بنت عميس وهي أيضاً أخت ميمونة لأمها تزوجت جعفر بن ابي طالب ولما استشهد في غزوة مؤتة تزوجها ابو بكر الصديق , ولما لحق بالرفيق الأعلى تزوجها علي بن ابي طالب , وابنتها سلمى بنت عميس وهي أيضاً اخت ميمونة لأمها التي كانت زوجة لأسد الله حمزة بن عبدالمطلب , وكان لهند أصهاراً آخرون من سادة مكة منهم الوليد بن المغيرة , وأبي بن خلف , وزياد ابن عبدالله ...
زواجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم :
وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم برّة بنت الحارث وسماها " ميمونة " وفي رواية أنها وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى فيها قوله : { وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي ان يستنكها خالصة لك من دون المؤمنين } ...
ولما انتهت الايام الثلاثة التي كان منصوصاً عليها في صلح الحديبية , أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعرس بميمونة بمكة بين ظهراني قريش , لكنهم لم يوافقوه , وعرض عليهم في رفق بالغ : ماذا عليكم لو تركتموني فأعرست بين أظهركم , وصنعنا لكم طعاماً فحضرتموه ؟ .. فكان رد القرشيين جافياً غليظاً : لا حاجة لنا في طعامك , فاخرج عنا ...
فوفاء بالوعد والعهد المبرم المقطوع , وفي الموعد المضروب أذّن رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسلمين بالرحيل , ومزايلة البلد , مخلفاً مولاه أبا رافع بمكة ليلحق به في صحبة ميمونة , وقرب التنعيم في سرف جاءت ميمونة بصحبة ابي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم , وكان ذلك في ذي القعدة من سنة سبع , فبنى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم , وقد سماها صلى الله عليه وسلم " ميمونة " وذلك لأن هذا الزواج تم في مناسبة مباركة ميمونة , وهي دخوله عليه الصلاة والسلام أم القرى " مكة " لأول مرّة منذ سنوات سبع ومعه رجاله من غير خوف ولا وجل ...
ثم دخلت ميمونة بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسعها قلبه وفؤاده ووجدانه .. وكانت غير قادرة على مواجهة الضرائر بحال , لكنها كان يعتصرها شعور دخيل مستور غير ظاهر بالغيرة منهن , وكانت تدرك بفراستها شعور رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبه لعائشة الذي يفوق الوصف ...
حتى إنه كان عندها في مرض موته , وعرفت بثاقب نظرها ونفاذ بصيرتها رغبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهواه , فرضيت أن ينتقل الى بيت عائشة رضي الله عنها ليمرض فيه , وكأنها تكتفي بان تكون أمّاً للمؤمنين في مناسبة ميمونة مباركة على المسلمين جميعاً ...
وكانت طيبة النفس مطمئنة القلب , لم يعلق بها من زخرف الدنيا ولا مظهرها الخلوب شيء , فقد كانت أقصى أمنياتها أن تكون زوجاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم , وأن تكون امّاً للمؤمنين , فوهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم فقبلها , وكان لها ما أرادت لخلوص نيّتها , وصدق يقينها , وإخلاصها الصريح المحض لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ...
لم يؤثر ان ميمونة شاركت في الأحداث التي حدثت في المجتمع الاسلامي , ولكنها لزمت بيتها , لا تخرج منه إلا لعمرة أو حج ...
وفاتها :
عاشت ميمونة في بيت رسول الله صوامة تكثر من ذكر الله وقراءة القرآن , وهي التي سمحت لرسول الله لما اشتد عليه المرض ان يذهب الى بيت عائشة حيث كان في بيتها , ثم لحق صلى الله عليه وسلم بالرفيق الأعلى , وقد اختلف المؤرخون في تاريخ وفاتها , فقد ذكره ابن سعد في الطبقات انها ماتت سنة احدى وستين للهجرة , وذكر بن عبدالبر في الاستيعاب انها ماتت سنة احدى وخمسين , وقال بن حجر في الإصابة , قول ابن عبدالبر وهو الأثبت , حيث ان عائشة قالت حين بلغها نبأ وفاة ميمونة :
كانت والله من أتقانا لله . وأوصلنا للرحم
رضي الله عن ميمونة أم المؤمنين وأرضاها
تم بحمد الله ونعمته
ويليه سيرة بنات ر سول الله صلى الله عليه وسلم
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 29-11-2015, 10:55 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

وما زلنا في رحاب السيرة العطرة الجميلة الأنيقة..العذبة الشّجيّة..
بارك الله فيكم شيخي ابوعمر
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 30-11-2015, 07:47 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

رعاك الله أبا علي ...
بحول الله سنستمر بتكحيل العيون ونثر الرياحين مع سيرة حبيبات النبي صلى الله عليه وسلم .. الزهراء وزينب ورقية وأم كلثوم رضي الله عنهن جميعاً ... ونرى قضاء الله سبحانه وتعالى كيف كان وما واجبنا أن نكون عليه من حال حينما يقضي الله ويحكم وهو الذي لا راد لفضله وحكمه !!!
والحمد لله على نعمة الاسلام
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 30-11-2015, 11:49 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,549
افتراضي

بالفعل بستان جميل يضم بجنباته اجمل واروع وارقى الزهرات نتنقل بين هذه الزهور ونحن مستمتعين بجمال سيرتهن العبقة جزا الله رسولنا الكريم وزوجاته الطاهرات عن امة الاسلام خير الجزاء وجزا الله مرشدنا الكريم الشريف ابوعمر خير الجزاء على هذا النقل الجميل
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #49  
قديم 30-11-2015, 06:21 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

بنات النبــــي
بنات النبــــــي
بنات النبــــــــي
بنات النبــــــــــي
صـلى اللـه عليـه وسلـم

رأينا إتماماً للفائدة أن نقدم نبذة موجزة عن حياة بنات النبي صلى الله عليه وسلم الطاهرات معتمدين في هذه النبذة على ما أورده المؤرخون الثقات , محاولين قدر المستطاع أن تكون النبذة كافية على الرغم من أن المعلومات التي تحدثت عنهن كانت يسيرة ومتضاربة في كثير من الأوقات , ولسنا ندري لماذا لم تحظَ بنات النبي - خلا فاطمة - بالإهتمام من المؤرخين الذين لم يتركوا شاردة أو واردة من حياة النبي , ولا أحد عرفه أو التقاه أو روي عنه قليلاً او كثيراًإلا بحثوا في تفاصيله , آملين أن نقدم فائدة إضافية للقارىء , تكمل ما استفاد من قراءته لأمهات المؤمنين وتعطيه فكرة عن تعامل النبي عليه السلام مع نسائه , وتعاملهن معه , وسوف نبدأ بأكثرهن ذكراً وأحبهن الى أبيهن , وأكثرهن تأثيراً في حياة وتاريخ الإسلام والمسلمين ...
ألا وهي السيدة فاطمة رضي الله عنها زوج الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه , هذا مع العلم أن كل بنات النبي هن من زوجته الأولى السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ...

فاطمة الزهراء
نسبها :
أي نسب أشرف من نسبها وهي بنت إمام المتقين وسيد المرسلين محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم , وأمها سيدة النساء خديجة بنت خويلد رضي الله عنهما ...
كانت تُكنى بأم أبيها , ولقبها الزهراء , وقد روت عن ابيها احاديث كثيرة وروى عنها ابناها الحسن والحسين , كما روى عنها زوجها علي بن ابي طالب, وعائشة وأم سلمة وأم رافع وأنس بن مالك ...
كانت كما يروي المؤرخون عمن كانوا يرون ويسمعون النبي , أنها أصغر بنات النبي وأحبهن اليه , وهذا يفسّر لنا سر اهتمام المؤرخين بها اكثر من أخواتها ...
ولدت والكعبة تُبنى, كما قال ابن حجر في الاصابة , وكان عمر ابيها خمس وثلاثون عاماً , أي قبل بعثته بسنوات , وقيل كان عمره واحداً واربعين , وهي اكبر من عائشة بنحو خمس سنين , ولقد انقطع نسل النبي إلا منها , فقد ثبت أن بناته الأخريات لم ينجبن , وبعد زواج النبي من عائشة زوّجها عليّاً ابن عم ابيها , وكان عمرها خمس عشرة سنة , وكان عمر علي آنئذٍ احدى وعشرين .. تزيد ربما عامين من عمريهما ...
انتقلت إذن من بيت النبوة , الى بيت التقوى والهدى والطاعة , وماذا تقول في امرأة يكون آخر الانبياء ابوها , وأول من آمن به من النساء أمّها , وأوّل من آمن من الذكور زوجها ؟
لا شك ستكون حياتها متراوحة بين التقوى والهدى والايمان والاستقامة .. روى الرواة ان عليّاً قال لأمه فاطمة بنت أسد : اكفي بنت رسول الله الخدمة خارجاً , وسقاية الماء والحاج , وهي تكفيك العمل في البيت والعجن والخبز والطحن ...
أنجبت فاطمة من عليْ سيدي شباب أهل الجنة في الجنة وريحانتي نبي هذه الأمّة الإمامين الحسن والحسين رضي الله عنهما وعن أمّهما وعن جدتهما , كما أنجبت له من البنات أم كلثوم وزينب ...
وكما فعل النبي مع خديجة , فعل علي مع ابنتها حيث لم يتزوج عليها في حياتها حتى ماتت .. أما زينب ابنتها فقد تزوجها عبدالله بن جعفر , وتزوج عمر بن الخطاب أم كلثوم اختها وأنجبت منه رقية وزيد بن عمر بن الخطاب ...
زواجها :
روى مسلم في صحيحه ان ابا بكر خطب فاطمة الى النبي فقال له : يا ابا بكر انتظر فيها القضاء .. فذكر ذلك ابو بكر لعمر , فقال له عمر : ردّك يا ابا بكر , ثم ان ابا بكر قال لعمر : اخطب فاطمة الى النبي , فخطبها , فقال له ما قاله لأبي بكر : انتظر فيها القضاء , فجاء عمر الى ابي بكر فاخبره فقال له : ردّك يا عمر ...
ثم ان اهل علي قالوا لعلي : اخطب فاطمة الى رسول الله فقال : بعد ابي بكر وعمر ؟ فذكروا له قرابته , فخطبها .. وقيل ان عليّاً باع بعيرا له وبعض متاعه فبلغ اربعمائة درهم وثمانين , فقال له النبي : اجعل ثلثين في الطيب وثلثا في المتاع ...
وروي انه باع درعه الحطمية لتكون مهرها , وانها كانت باربعة دراهم .. فاشتراها عثمان رضي الله عنه باربعمائة درهم .. وردها عليه هدية ...
لله انت يا رسول الله كيف تفعل الناس من بعدك بمهور بناتهم , حتى ان الرجال ليعزفون عن الزواج لهذا السبب ...
حالتها :
قال علي :
لقد تزوجت فاطمة وما لي ولها غير فرش جلد كبش ننام عليه بالليل ونعلف عليه الناضح بالنهار , وما لي ولها خادم غيرها .. وقال ايضا في وصف حالتها : كانت ابنة رسول الله واحب الناس اليه , واكرم اهله عليه , وكانت زوجتي , فجرّت الرّحى حتى أثرت الرحى بيدها , واستقت بالقربة حتى اثرت القربة بنحرها , وقمّت – أي كنست – البيت حتى اغبرّت , واوقدت تحت القدر حتى دنست ثيابها , واصابها من ذلك ضر ...
انها ابنة خير البشر , وهي التي تكنس وتطحن وتخبز وتعجن ولا خادم لها , فأي قدوة عظيمة توازي عظمة اولائك الناس الذين جاؤا امتهم بالهدى ودين الحق ؟ ...
وفاتها :
كانت حياتها صعبة , وزادتها الخلافات في الامة صعوبة وحاولت ان تصلح بين الناس وتقف امام الظلم والاعتداء , الا ان الامور لم تجر على ما شاءت , ورأت تناحر الناس فزادها غما على غم , وما لبث ان مرضت ...
روى صاحب الطبقات عن ابن ابي رافع عن ابيه عن سلمى قالت : مرضت فاطمة بنت النبي عندنا , فلما كان اليوم الذي توفت فيه خرج علي , فقالت لي : يا امه , اسكبي لي غسلا , فسكبت لها فاغتسلت كأحسن ما كانت تغتسل , ثم قالت : ائتيني بثيابي الجدد , فاتيتها بها فلبستها , ثم قالت : اجعلي من فراشي وسط البيت , فجعلته , فاضطجعت عليه واستقبلت القبلة ثم قالت : يا امه , اني مقبوضة الساعة وقد اغتسلت فلا يكشفن احد لي كتفا ...
· قالت : فماتت , فجاء علي فأخبرته ...
· فقال : لا والله لا يكشف لها احد كتفا ...
· فاحتملها فدفنها بغسلها ذلك ...
· اخبر سفيان بن عيينة عن عمرو عن الزهري قال :
· عاشت فاطمة بعد النبي ثلاثة اشهر ...
وقال محمد بن عمر : الثبت عندنا انها توفيت ليلة الثلاثاء لثلاث خلون من شهر رمضان سنة احدى عشرة وهي ابنة تسع وعشرين سنة أو نحوها .. وقد صلى عليها العباس بن عبدالمطلب ونزل في خفرتها هو وعلي والفضل بن عباس .. وروي ان ابا بكر هو الذي صلى عليها ...
اخرج البحاري عن انس قال : لما ثقل النبي جعل يتغشاه الكرب , فقالت فاطمة : واكرب ابتاه فقال لها : ليس على ابيك كرب بعد اليوم , فلما مات قالت : وا أبتاه, اجاب ربا دعاه , يا ابتاه من جنة الفردوس مأواه , يا أبتاه الى جبريل ننعاه ... فلما دفن قالت فاطمة : يا أنس , طابت انفسكم ان تحثوا على رسول الله التراب ؟
وقد ورد في الحديث قوله عليه السلام لفاطمة : انت اول اهلي لحوقا بي ...
رحم الله ورضي عن ابنة رسوله الصابرة والحق بها كافة المسلمين
تمت بحول الله وتوفيقه والحمد لله

يتبع سيرة اخواتها رضي الله عنهن
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 30-11-2015, 06:44 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

نتابع معكم..ولي عودة إن شاء الله ..فقد أزفت على الخروج فعذرا شيخي ابوعمر
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #51  
قديم 30-11-2015, 08:18 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,549
افتراضي

بارك الله جهودك اخانا الكريم الشريف ابو عمر ورضي الله عن فاطمة الزهراء وارضاها لكن لدي سؤال اخي اوردت خلال الموضوع ان بنات النبي الاخريات لم ينجنن وانا استغرب حيث تعلمنا وقرانا بالمراجع انهن انجبن لكن لم يبقى لهن ذرية على قيد الحياة وكنت قد قرات ان علي رضي الله عنه قد تزوج بامامة بنت العاص وابنة زينب بنت الرسول حيث انجب منها علي ابنه محمد الاوسط ,والله تعالى اعلم . جزاك الله عنا خير الجزاء وجمعنا واياك مع رسول الله واله وصحابته امين
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #52  
قديم 01-12-2015, 07:02 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

أم علي .. أسعد الله صباحك بكل خير
نعم .. هو كما ذكرتِ !!
لكن قولنا أنهن لم ينجبن ! فالمقصود منه أنه لا عقب لهن .. وأمامة ابنة أبي العاص وزينب - رضي الله عنهما - تزوجها الامام علي رضي الله عنه وأنجبت - محمد الاوسط بن علي - لكنه درج صغيراً !!!
لذلك يُسجّل في التاريخ أنه لم يُنجب " أي له عقب " غير الزهراء فاطمة رضي الله عنها وارضاها .. وحتى بنات الزهراء لا عقب لهن .. فأم كلثوم ابنتها أنجبت من الفاروق رضي الله عنه " رقية وزيد " ورقية لا عقب لها .. وزيد مات في سن ثلاثة عشر عاماً وهو يحجز بين بعض اقاربه من بني ابيه جرّاء ضربة لم يُعرف صاحبها .. وبعده بساعة واحدة ماتت أمّه " أم كلثوم " ودفنا معاً .. سبحان الله !!!
وعليه يذكرا في التاريخ ان لا عقب لهما .. وقدّر الله وشاء سبحانه أن يكون عقب المصطفى صلى الله عليه وسلم من ريحانتيه الحسنين الأحسنين .. ومن أم أبيها الزهراء رضي الله عنها وأرضاها .. بارك الله بك .. ما نبّهتِ له كان فيه الفائدة الجميلة لبيان ما كتبناه .. فجزاك الله الخير
ورحم الله والديك
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #53  
قديم 02-12-2015, 09:39 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

ونتابع معكم سيرة بنات النبي صلى الله عايه وسلم
زينــــــــــــب
رضي الله عنها

هي اكبر بنات النبي ...
لم يعرف المؤرخون لها تاريخ مولد ولا عرفوا عن طفولتها أو صباها شيئاً , وأوّل الأخبار انما جاءت بعد زواجها ...
فقد تزوجها ابن خالتها ابو العاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب قبل النبوة , وكانت أول بنات رسول الله تزوجا , وولدت لأبي العاص ابناً هو عليْ وابنة هي أمامة , وقد توفي علي صغيراً , وبقيت أمامة , فتزوجها علي بن ابي طالب رضي الله عنه بعد وفاة زوجته فاطمة الزهراء رضي الله عنها وانجب منها محمد الاوسط الذي توفي صغيرا ...
عن عائشة رضي الله عنها قالت :
كان ابو العاص بن الربيع قد شهد بدراً مع المشركين , فأسره عبدالله بن جبير بن النعمان الانصاري , فلما بعث اهل مكة في فداء أسراهم قدم في فداء ابي العاص اخوه عمرو بن الربيع , وبعثت معه زينب بنت النبي بقلادة لها كانت لخديجة بنت خويلد أمها , من جزع ظفار , وكانت خديجة قد ادخلتها بتلك القلادة على ابي العاص بن الربيع ليلة زواجها , فلما رأى الرسول القلادة عرفها , ورقّ لها وذكر خديجة وترحّم عليها , وقال : ( إن رأيتم ان تُطلقوا لها اسيرها وتردّوا عليها متاعها فعلتم ) , قالوا : نعم يا رسول الله , فاطلقوا ابا العاص بن الربيع وردوا على زينب قلادتها , واخذ النبي على ابي العاص ان يخلي سبيلها , فوعده ذلك ففعل , وحين عاد اليها زوجها كانت كآبة تظلّل رأسه ...
· قال لها : إنما جئتك مودّعاً ...
· قالت : ولما نكد نلتقي ؟
وقد كان رفض عرض قريش بمفارقتها وقال لهم : والله لا افارقها وما احب ان لي بها امرأة من قريش , وحين سألته ان يرافقها قال : كلا يا ابنة الخالة , بل يأتيك زيد بن حارثة , ومعه صاحب من انصار ابيك حتى يبلغا بطن ياجج , فينتظرا هناك حتى تمرّي بهما فيصحباك الى ابيك بيثرب ...
مضى كنانة بن الربيع شقيق ابي العاص بزينب نهارا وقد اخذ قوسه ونشابه متأهبا , فهال قريش ما فعل وخرج رجال في اثره حتى ادركوها بذي طوى , فادركها هبار بن الاسود وروعها بالرمح , فسقطت عن ناقتها , فصرخ كنانة :
· والله لا يدنو منها رجل إلا وضعت في بطنه رمحاً ...
· فقال ابو سفيان : كُفّ عنا نبلك نكلمك . ثم تقدم وقال له :
· إنك لم تصب يا ابن الربيع , خرجت بالمرأة على رؤوس الناس وقد علمت مصيبتنا ونكبتنا وما دخل علينا من محمد , فيظن الناس ان ذلك عن ذُلّ اصابنا , ولعمري ما يحبسها عن ابيها حاجة ولكن ارجع بالمرأة فاذا هدأت النفوس وتحدث الناس ان قد رددناها خرجت بها سرّا فالحقتها بأبيها ...
· وهكذا كان , ولحقت زينب التي اجهضت جنينها في سقطتها تلك وما زالت تنزف بعد لحوقها بالمؤمنين في المدينة ...
إسلام ابي العاص :
ثم شاءت الاقدار ان يهرب ابو العاص الى المدينة فاستجار بزوجته فأجارته , فلما أصبح الصباح جاء النبي الى الناس , فدخلت زينب وقالت :



أيها الناس إني قد أجرت أبا العاص بن الربيع

فلما انتهت الصلاة قال النبي للناس : أسمعتم ؟ قالوا : نعم .. فقال : أما والذي نفسي بيده ما علمت بشيء كان حتى سمعته , ليجير على المسلمين أدناهم ...
ولما دخل على زينب قال لها : يا بنيّة اكرمي مثواه ولكن لا يخلص اليك فانك لا تحلّين له , ثم أسلم ابو العاص بعد ذلك ...
وفاتها :
وقيل انها بقيت مريضة من تلك الوقعة التي سببها هبار بن الاسود وانها ماتت بها ... وحين ماتت كان النبي يتعزى بابنتها امامة ويخفف حزنه بمرآها .. ولما ماتت قال النبي :
اغسلنها ثلاثا أو خمسا واجعلن في الخامسة كافورا , فاذا غسلتنها فاعلمنني ,,, فلما غسلنها اعلمنه فاعطاهن حقوه , أي إزاره ...
فقال : أشعرنها إياه

رضي الله عنها وأرضاها
يتبع بحول الله سيرة رقية وأم كلثوم رضي الله عنهن
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #54  
قديم 02-12-2015, 01:12 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

الأنبياء أشدّ الناس بلوى..بلاء لإصطفاء..بلاء لإختيار..بلاء لاصطبار النفوس وصقلها وتهذيبها..بلاء لإعتلاء وبلوغ المقام المحمود...
بارك الله فيكم شيخنا ابوعمر
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #55  
قديم 03-12-2015, 09:44 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

نستوفي بحول الله سيرة ما بقي من بنات النبي صلوات ربي وسلامه عليه

رقيّـــــــــــة

رضي الله عنها وأرضاها

هي زوج عثمان بن عفان وأم ابنه عبدالله ...
قال ابو عمر : لا اعرف خلافاً أن رقية هي اكبر بنات النبي , وقيل انها زينب ! وكانت رقية زوجة لعتبة بن أبي لهب , فلما بُعث النبي , أمر أبو لهب ابنه بطلاقها , وقال القرشيون : طلّق ابنة محمد ونحن نزوجك أي امرأة من قريش , فقال : زوجوني ابنة أبان بن العاص أو ابنة سعيد بن العاص وانا افارق ابنة محمد , فزوجوه ابنة سعيد بن العاص , وطلق رقية , فتزوجها عثمان بن عفان وهاجر بها الى الحبشة ...
وهناك ولدت له عبدالله الذي لم يعش طويلا حيث نقره ديك في رأسه فطمر وجهه , أي تورّم , ثم مات ...
ولم تلد له بعد ذلك احدا , ولعلها حكمة الله عز وجل أن لا يكون للنبي نسل من الذكور , وأن يكتفي بنسله من فاطمة الزهراء أحب بناته إليه ...
وفاتها :
كان المسلمون ببدر وقد خرجوا لملاقاة عير قريش وتجارتها , وكان النبي يريد قطع طريق تجارتها لأنها كانت عصب الحياة لأهل مكة , وفي تلك الأثناء مرضت رقية فأذن النبي لعثمان بالبقاء الى جوارها واعتبره من الخارجين الى بدر وضرب له بسهم , وبينما كان عثمان وأسامة بن زيد يدفنانها , إذ سمعا تكبيراً , فنظرا . وإذا زيد بن حارثة ينقل البشرى بالنصر في بدر وقتل المشركين ... ولما عُزّي النبي بوفاتها قال :
ألحمد لله , دفن البنات من المكرمات


رضي الله عنها وارضاها

أم كلثــــــــــــوم

رضي الله عنها

كما كان شأن اختها كان ايضا شأنها , حيث لم يعرف الرواة شيئا يذكر عن طفولتها ومولدها وصباها , وتبدأ معرفتهم بها منذ زواجها ...
تزوجت قبل النبوة عتيبة بن ابي لهب , فلما بُعث النبي وأنزل الله قوله فيه : { تبّت يدا ابي لهب وتب * ما أغنى عنه ماله وما كسب * سيصلى ناراً ذات لهب * وامرأته حمّالة الحطب * في جيدها حبلٌ من مسد } قال له ابوه : رأسي من رأسك حرام ان لم تطلقها , ففارقها ولم يكن قد دخل بها ...
ويلاحظ هذا التشابه بين قصتها وقصة اختها رقية , حيث لحقت بأبيها عليه السلام حين هاجر , وبقيت مع المسلمين حتى توفيت اختها رقية زوجة عثمان بن عفان , فتزوجها , وقد قال عليه السلام : والله لو كن عشرا لزوجتهن عثمان ...
وفاتها :
توفيت في شعبان سنة تسع على ارجح الروايات , وقد روي عن أنس انه قال : رأيت النبي جالساً على قبرها وعيناه تدمعان , فقال : فيكم أحد لم يقارف ؟ أي لم يضاجع زوجته الليلة ؟ فقال ابو طلحة : أنا .. فقال له : إنزل .. قال : فنزل في قبرها , وسواها ودفنها ...

رضي الله عنها وارضاها

إنها والله لعبرة لمن يتدبّرون ! خير خلق الله يدفن أبناؤه ذكوراً وإناثاً !
ولم يبقَ له إلا الزهراء فاطمة ليكون منها نسله الشريف
رضي الله عنهن جميعا .. وحقّاً !



حكمة الله آية
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)

التعديل الأخير تم بواسطة معلمة أجيال ; 03-12-2015 الساعة 11:34 AM
رد مع اقتباس
  #56  
قديم 03-12-2015, 10:34 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

والله لتدمع عيني لدمعة النبي صلى الله عليه وسلم..يعيش الإبتلاء إثر الإبتلاء ويصبر ويحتسب ويواصل المسير..نفس علت رواسي شامخات بالله ما هانت ولا بين السهول نامت..نفسي وأمري كلّه فداء الحبيب صلى الله عليه وسلم..أحبّك يا نبي الله صلى عليك الإله وسلم وبارك حبّاً لا ولم ولن يكن مثله ابدا
اللهم آت حبيبنا محمدا صلى الله عليه وسلم المقام المحمود وشفّعه فينا يا رب يا رحمن يا غافر الذنب وقابل التوب
اللهم آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــن
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #57  
قديم 03-12-2015, 11:49 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,549
افتراضي

سلمت اخي الشريف ابو عمر وبارك الله باسلوبك في عرض هذه السيرة العطرة اسلوب شيق يجذبنا لاتمام التفاصيل حتى النهاية رحم الله بنات رسولنا الكريم ورضي عنهن وارضاهن فلقد عانين الكثير في حياتهن من اجل دينهن . ملاحظة اخي الكريم ارجو التنبه لها وهي ان الحديث الذي استشهدت به وهو ( دفن البنات من المكرمات) هو حديث موضوع ذكره ابن الجوزي في الموضوعات وقال: هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضعف جميع طرقه , لذا اخي اقضتى التنويه نفع الله بك واحسن اليك
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #58  
قديم 03-12-2015, 05:30 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

الفاضلة أم عليْ - بارك الله بك
شكراً لك على التنويه بالحديث من حيث ضعفه .. والحق انني ما بحثت صحته من عدمها ! مع انني ساورني الشك بصحته ...
لكن ما دفعني لوضعه هو تحليل شخصي مني وفهم خاص ! ألا وهو : أن المكرمة من دفن البنت أخذتها من باب تكريم الله للأب على حُسن تربيته وصبره على فقد ابنته .. خاصة أن البنت تحصل من ابيها على شيء من العاطفة يميّزها عن الولد في قلب الأب .. بعكس الابن الذي يحصل على هذا التميّز من قِبَل الأم مع التساوي بين الاثنين في الحقوق ...
جزاك الله الخير
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #59  
قديم 21-07-2016, 03:06 AM
ذكرى الحلوة غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 17-07-2016
المشاركات: 12
افتراضي

جزاك الله خير
موضوع جميل
رد مع اقتباس
  #60  
قديم 01-08-2016, 10:29 PM
عاليه جاسم غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2016
المشاركات: 10
افتراضي الموضوع رائع

احسنت
رد مع اقتباس
  #61  
قديم 01-08-2016, 10:30 PM
عاليه جاسم غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2016
المشاركات: 10
افتراضي الموضوع رائع

احسنت ممتاز موضوع جيد
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نساءٌ رائدات حسن جبريل العباسي موسوعة التراجم الكبرى 108 03-08-2017 08:48 AM
عـقـيدة بـني الـعـباس ..... وحمايتهم للدين والعقيدة والسنة حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 7 09-04-2017 06:08 AM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (3) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 1 30-08-2016 10:03 AM
أم المؤمنين خديجة بنت خويلد . نساء صحابيات . شخصيات من بيت النبوة القلقشندي موسوعة التراجم الكبرى 0 15-12-2012 09:13 PM
ام المؤمنين خديجة بنت خويلد عليها السلام السيد نديم غنوم الحسيني منتدى السادة الاشراف 0 08-02-2010 06:03 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه