ملخص لمعلومات تاريخيه فى كتاب العدوانى للأستاذ ابو القاسم سعد الله - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 882 لعام 1-1135 هجري من سجلات وثائق الصرة أوقاف الحرمين الشريفين
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اسر قبيلة بني تميم (آخر رد :بن عبيد التميمي)       :: نسبي ونسب ال حسين من بني العنبر من بني تميم (آخر رد :بن عبيد التميمي)       :: ملاحظات حول كتاب شارل مانشيكورت التلول العليا التونسيه الجزء الثانى ( القبائل ) (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: هل للسيد (عيسى بن محمد جعافرة) ذرية بمصر والسودان ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الامير نجم الدين أمير أسوان ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كيد النساء (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: عينة جديدة J-M267 احتاج مساعدتكم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: توضيح هام : بشأن نسب عوازم القريات فى شمال السعودية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد المغرب العربي > مجلس قبائل الجزائر > مجلس قبائل الجزائر العام

Like Tree8Likes
  • 3 Post By الرحمانى الرياحى الجزائرى
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الرحمانى الرياحى الجزائرى
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
  #1  
قديم 07-11-2015, 03:21 AM
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
تاريخ التسجيل: 23-04-2015
المشاركات: 189
افتراضي ملخص لمعلومات تاريخيه فى كتاب العدوانى للأستاذ ابو القاسم سعد الله

· ص 20 : عاش العدوانى الى منتصف القرن 17م (1650م ) و 11 هجري
· ص 20 : يقول ابو القاسم سعد الله ان ابو زيان الشابي حارب قبيلتي دريد و طرود فى نواحى تمغزه عام 1065 هجريه و هذا فى عهد حموده باشا المرادى
· ص 78 : القيروان لبنى مخزوم و طرابلس للخم و ان من بنى مخزوم قبيلة الكعوب و منها بنى رزق و منهم العلالقه وهم رؤساء افريقيه ( وهنا نلاحظ ان بنى مخزوم يقصد بهم العدوانى قبائل بنى سليم )
· ص 79 : من تبسه الى القلعه اهلها هم بنى حارثه ومنهم طائفة رياح و زلاغمه و عياض
· ص 79 : واهل بر ماجر بين قفصه و القيروان فهم من اولاد عامر بن هلال ومنهم طائفه تسمى شارن
· ص 79 : قرفه هم من العرب اليمنيه من نسل قضاعه بن ضرار الطائي
· ص 79 : العبابسه من نسل الفضيل بن عباس
· ص 79 : العلويه من نسل عدى وهم بنى حفص و اما اهل الصحراء من نسل بن طيراق اليهودى
· ص 80: اما بين قسنطينه و البحر هم من الفرس و القبط وهم حلفاء قريش و اهل جبل الاوراس فهم من لخم تزوجوا بنساء الفرس و العجم
· ص 81 : قصور الصحراء هم يهود بنى عبد الدار
· ص 81 : اهل المعلقه قرطاجه و اهل قفصه هم من النصارى
· ص 81 : اهل قابس هم نصاري الشام اسلموا وانتقل 80 نجعا منهم و نزلوا جبل الظاهر و جاء 50 نجعا من القبط و البرابر و سكنوا جبال بنى بربار و ليانه و كذالك اهل الزريبه فهم حلفاء بنى اميه
· ص 82 : اهل بادس و تهوده و طولقه و بسكره و برج العامر و فرفار و بن طيوس و سريانه (جريانه ) هم نصارى
· ص 82 : اما منطقة سوف كانت خاليه و قسنطينه اهلها النصارى و من قسنطينه الى تلمسان هم من العجلان ؟؟؟
· ص 83 : من سكن بين بنى باربار و سبيخة قارت و المحمل و الى وادى جدى هم من ذرية جالوت اما من سكن ركن جبل الاوراس فهم طائفه من العرب
· ص 83.84 : قبائل طرود التى سكنت افريقيه هى اولاد ابوزيد و اولاد سعد و اولاد موسي و اولاد حامد و اولاد غنام و اولاد زايد و سكنت بطون منهم منطقة القيروان و ذهبت بطون منهم و سكنت وادى سوف
· ص 86 : افتراق الطرود عن بنى مخزوم ( بنى سليم فى مفهوم العدوانى و سياق كلامه و التحقيق فى تاريخه ) و قائدهم مسروق بن حنظله القرشي المخزومى
· ص 89 : عقلة الطرودى سميت نسبة الى موقع وفاة شداد بن حارث الطرودى و كان من طرود افريقيه
· ص 92 : يقول العدوانى ان سوف ملكها بنى هلال ثم بنى مرداس ثم بنى مرين ثم بنى عدوان ثم طرود
· ص 94: عام 1397 م اى 800 هجريه انقسمت قبيلة طرود فرع بقي فى افريقيه وهم اولاد ابو زيد و اولاد على و فرع نزل الى وادى سوف وهم اولاد زايد و اولاد حامد و اولاد زبده و اولاد قائد و اولاد غانم
· ص 97و 98 : الحرب بين طرود وعدوان و استطانهم منطقة وادى سوف
· ص100 : عرب مجور هم من نواحى نفطه و الهمامه من نسل همام الحميري
· ص 101 : الحشان معناها النخل و النخل الصغير المتداخل
· ص 101 و 102: زينب بنت تندله تصلح بين طرود و عدوان و تتمنى ان تصير وادى ريغ تابعه لعرب وادى سوف
· ص 103 : هناك رجل من عدوان كان عند قبيلة نهد او عرب مجور نزل الى اخوانه عدوان و احلافهم الطرود ينذرهم ان قرفه و احلافهم بربر الجبال عولوا على محاربتهم بعد ان سمعوا بصلحكم و تحالفكم
· ص 104 : اولاد عبدالله بن عمر بن حنظله المخزومى و اولاد مزيد بن عمر بن حنظله المخزومى او المزايد هم من افريقيه استقروا فى توزر و اخوانهم اولاد حمد بن عمر بن حنظله سكنوا وادى سوف
· ص 104 : مراعى طرود و عدوان هى نواحى سبيطله و بسببها قامت حرب مع قبائل منطقة سبيطله
· ص 108 : حركة طرود الموسميه فى الشتاء نواحى النازيه جنوب تبسه وهى نازية الماء و نازية الغب وفى الربيع نواحى وادى ريغ و فى الصيف نواحى الزاب و الخريف نواحى الجريد
· ص 109 : نزول طرود الى سوف و حكموها ثم نزل عليهم محمد المسعود الشابي وهو من قبيلة هذيل من ذرية عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
· ص 114 : قرية تكسبت سكنها قوم من مرداس سليم ثم نزل بنى قائد الطرود واحلافهم من عدوان
· ص 117 : اولاد العش اليربوعى وهم سعد و مرجان و الفقيه و خليفه و جبنون و جبر و سفيان و هم قبيلة الاعشاش
· ص 127 : ذكر اولاد يعقوب و أهل بن على و اولاد عقاب وانهم من نسل يزيد بن معاويه الاموي (بنى رياح فى مفهوم تاريخ العدوانى و سياق كلامه )
· ص 129 : حاسي خليفه الزناتى و قرية فركان اليهود و سيوف الزرق بين تبسه و سوف
· ص 130 : على الشابي فى سوف
· ص 134 : الاقوام التى عمرت سوف اولهم العمالقه ثم بنى مرين ثم مرداس ثم زناته ثم عدوان
· ص 136و135 : فروع طرود اولا فرع اولاد حامد وخرج منهم اولاد نصر و اولاد موسي و اولاد محمد و سكنوا اللجه فى وادى سوف ( بين الزقم و البهيمه ) و ثم فرع اولاد قايد ومنه خرج اولاد مبارك و اولاد براهيم و سكنوا تكسبت و ثم فرع اولاد غنام و منه خرج اولاد موسي و اولاد فارح و اولاد البكرى و سكنوا الغديره الوسطى و فرع اولاد زايد ومنه خرج اولاد احميده و اولاد بو ضياف و اولاد العياشي سكنوا الغديره السفلى و اولاد زبده سكنوا بيوت الطين و القري
· ص 136 : سكان سوف هم من طرود و اخلاط من العرب و اولاد حمد هم من اولاد عمر بن حنظله القريشي من القيروان وهم من بنى مخزوم ( بنى مخزوم عند العدوانى هم قبائل بنى سليم ) و هرب جدهم منها و سكن سوف
· ص 137 : العشاش وهم من جبل ريحان ثم نزلوا منطقة نفزاوه اما اولاد بليل من ولد حمام الكاشنى مملوك لعدوانى اما اولاد كساب اى الكساسبه هم من جبل بو سعاده اما المصاعبه هم حلف بين اولاد همام الفطناسي و احفاد الصحابى العربي مصعب
· ص 138 : وادى ريغ سميت نسبة الى رجل اسمه ريغ باهوث بن شملخ من ولد اندلس بن يافث بن نوح و مدينتهم الكبري هى تمرنه و كان حكامهم من العدايسيه و ثم حكمها ملوك تونس ثم اصبحت فى قبضة صاحب قسنطينه
· ص 139 : رجل من بنى مرين هو من اسس حكم تقرت
· ص 142 : الحرب بين قرفه و طرود وحيث ان قرفه كانوا مجاورين لطرود من الشمال و يقول العدوانى ان قرفه كانوا يسكنون وادى بجر فى خنشله اليوم بين سيار و شاشار حيث مصايفهم و اما مشاتيهم فى النازيه وهى مشاتى طرود كذالك وهى تقع جنوب تبسه و حنشله حيث ان قرفه هم اول من اعتدى على طرود وثم طرود جهزوا حمله كبيرة تقارب 1500 فارس غزوا واد بجر و هزموا قرفه و خربوا اشجارهم و زرعهم
· ص 146 : مؤلف الكتاب الشيخ العدوانى هو من اللجه ( الزقم ) وهو رحمانى من فرع اولاد عبد الرحمان العدوانيين
· ص 146 : عدد قبائل عدوان هو 20 قبيلة ترجع الى خمسة اجذام عدوانيه كبرى هى اولاد عبد الرحمان و اولاد احمد و اولاد الشايب ( السايب ) و اولاد ساريه ( ساري ) و اولاد محبوب
· ص 160 : عزال ( عزاز ) العزازله وهم ابناء سالم بن معاويه بن مبارك بن عمار بن خليفه العدوانى
· ص 169و168 : اولاد مزروع من اصل نصرانى و سكن مع الهمامه فى نواحى قفصه
· ص 170 و 171 : حرب بين طرود و اولاد مزروع نواحى فوسانه
· ص 173 : معركة عين شبرو قرب تبسه و يقول ابو القاسم سعد الله ان الحنانشه قبيلة عربيه عتيده تقطن بين نواحى الاوراس و تبسه و سوق اهراس و شمال غرب تونس
· ص 175 : حلف الشابيه المحارب لسلطه التونسيه هم قبائل الحنانشه و بنى مومن و قرفه و بنى صالح و بنى عرعار ( بنى بلبار ) و العواسي و عرب مجور و بنى سلمان ( بنى سنان ) و السعادنيه
· ص 178 : الحنانشه من سلالة اولاد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
· ص 178 : موقعة المعركه بين الدوله و احلافها و الشابية و انتصر فارس اولاد سعيد على فارس الحنانشه وسقوطه مقتولا
· ص 180: استعانت الشابيه بقبيلة طرود لمواجهة صاحب تونس
· ص 181 : نتائج المعركه كانت وفاة خمسه من الحنانشه و 3 من الزاب و 2 من قرفه و 1 من الشابيه و 1 من طرود و كان طرود اشد ناس قتالا لصاحب تونس و احلافهم من قبائل افريقيه
· ص 185 : خروج طرود من حلف الشابيه بعد مطالبتهم بأموال اتعابهم و رفض الشابي شروطهم
· ص 187 و 188 : هدية صاحب تونس تصل الى طرود و خروج طرود من افريقيه الى وادى سوف و فى طريقهم وجدوا اولاد مزروع فتصالحوا معهم و اخذوهم معهم الى وادى سوف وفى طريقهم وجدوا اولاد الهادف فى حرب مع زهانه ( لهانه ؟؟؟ )
· ص 188 : قبائل طرود التى حاربت عامل نفطه التابع لأمير تونس وهم اولاد زايد و اولاد منصور و اولاد القايد و اولاد حامد
· ص 195 : يقول ابو القاسم سعد الله انه احتمال كبير العدوانى عاصر عهد حموده باشا اعوام 1656 م موافق 1065 ه
· ص 197 : فطناسه من قبائل الزاب بين خنقة سيدى ناجى و ام العز ومنها اولاد الهادف الفطناسي الزابي المتنقل الى توزر بعد قصة طويله وحروب فى الزاب و جبال شاشار
· ص 199 و 200 : حرب بين الهادف وعشيرته فطناسه ضد اولاد صوله ومعركة واد براز بين عين الناقه و سيدى عقبه و انتصار الهادف مؤقتا وبعده اتراك بسكره يخرجوه من الزاب
· ص و 202و 201 و203 : هروب الهادف الى واد بجر فى جبال شاشار عند قبيلة بنى بلبار و ظهور امره عند الحنانشه المتولين جباية جبال شاشار و وادى بجر و امير الحنانشه عثمان بن على من سلالة عمر بن الخطاب يطلب القاء القبض عليه لخطورته
· ص 222 : ذكر قبائل مواليه لحاكم تونس وهى بنى رزق و بنى مناع و بنى عيار و بنى جوين
· ص 223 : خروج فرقة من بنى مناع من اتباع الدوله الى حلف الشابيه المعارض لدوله
· ص و 228و227 : هروب الهادف من وزارة الملك الحفصي و افتخار الحفصيين بأنهم من سلالة عمر ن الخطاب
· ص 229 : الهادف يفر الى عرب الهمامه وهم اولاد معمر و اولاد رضوان و اولاد عزيز و طلب الهمامه ان يكون الهادف والى عليهم فهم عرب اخلاط من شتى البقع
· ص 232 : رجوع الهادف الى تونس بعد سقوط الحكم الحفصي و اعتلاء الاتراك سدة الحكم فى تونس
· ص 235 : تعيين الهادف حاكم على توزر بأسم الاتراك
· ص 240 : ذكر قبيلة العرج و اولاد معمر بن نصر اليربوعى من اخلاط اليمن
· ص 244 : ذكر بنى عبد الدين
· ص 245 : تنصيب بلقاسم بن الهادف حاكم على منطقة توزر و قبائلها الثلاثه بنى عبد الدين و اولاد ريغه و بنى زعلان
· ص 250 : ذكر قبيلة فطناسه النازله بسبيطله قرية كانت لنصارى و تحالفت فطناسه مع بلقاسم بن الهادف الفطناسي شيخ توزر و نزل فرع منهم و سكن توزر
· ص 255 : هجوم الشابيين واحلافهم على الدخله قرب بير العاتر و قتلهم 3 من الزلاغمه
· ص 257 : اتراك تونس و طرابلس يتحالفون ضد الشابيه
· ص 260 : ذكر صاحب الحشاشنه ( اى شيخ تقرت ) و صاحب ورقله و صاحب سوف و الزرايب و بنى سلمان و انهم متحالفين مع الاتراك و سيحاربون الشابيين
· ص 260 : يذكر ابو القاسم سعد الله تعليق شارل فيرو حول اصول الحشاشنه و ان جدهم هو الحشان رفيق الفاتح عقبه بن نافع و تعينه من طرف عقبه حاكم على منطقة وادى ريغ و تقرت و ان ضريح جدهم الحشان هو فى سيدى عقبه
· ص 263 : ذكر اصل تونس وانها سميت على ابنة كسيله بن لمزم ملك البربر و اصل قرطاجنه من العماليق هربوا الى افريقيه و بناها رجل منهم اسمه شداد
· ص 265 : ذكر اصل توزر و انها سميت على امراه تدعى توزر كانت تصنع الطين
· ص 273 : ذكر منطقة اقبيلى فى الجنوب التونسي
· ص 279 : ذكر غدامس و طرابلس
· ص 296 : ذكر اهل الفيض و تكوك و النميله حيث تكوك كلمة اعجميه تعنى مخزن كان النصارى يستعملونها لتخزين
· ص 297 : ذكر مدينة لبده فى ليبيا اليوم
· ص 298 و 299 : ذكر اصول اسماء قري الفيض و ليانه و المغير و ذكر قصة كسيله بن لوزم و ابنه ليان الذى سميت علي ليانه
· ص 300 : ذكر خرافة دعوة عقبه بن نافع لأولاد صوله الذواوده و انهم سيحكمون الزاب الى الابد
· ص 301 : ذكر اصل اسم مدينة بسكره
· ص 302 : ذكر الخنقه وان من جدد بناها هو عمار من اولاد عدوان و انه انتقل الى الاوراس وهو جد العمامره
· ص 303 : اصل اهل وادى ريغ انهم من سلالة عبد لنمامشه هرب بعد ان غزاهم العدايسيه
· ص303: اصل اللمامشه من سلالة جالوت و كانوا اربعون قبيله و انتشروا بين نفزاوه الى قسنطينه
· ص 304 : يروى قصة العدايسي من سلالة رافع بن عثمان بن عفان رضي الله عنه و محاولته تزعم حلف النمامشه بعد ان عرض عليهم التحالف مع اتراك الجزائر و صاروا من حلف العواسي فى مابعد
· ص304 : يقول ابو القاسم سعد الله ان خير الدين بربروس تحالف مع اعراش دريد و النمامشه بعد ان استولى على تونس من اجل التصدى للحسن الحفصي المتبقى من الدوله الحفصيه المنهاره
· ص 305 و306 و307 : بعد ان اصبح العدايسي رئيسا على النمامشه وهذا تحت نفوذ اتراك الجزائر لم يقبل النمامشه هذا الشيخ الذى ليس منهم فقتلوا العدايسي وقتله سعد الرشاشي و هربوا الى جبال الاوراس و منه شن الاتراك عليهم هجوم و تلاقوا فى المحمل جنوب خنشله و دامت الحروب و الملاحم ثم انتهت الحرب بدون منتصر ثم العام القادم تشكل حلف كبير تحت قيادة العواسي من تبسه الى سيدى خالد لمواجهة الاتراك و احلافهم عرب شمال وانتهت الحرب بهزيمة العواسي و النمامشه و تفرقوا الى جبال المحمل و جبال الاوراس الاخري واما العدايسيه فخرجوا من قسنطينه بعد ان طردهم الاتراك منها و بعد هاته الحرب اصبح جزء من العواسي يسمون بالنمامشه وسماهم الاتراك بهذا الاسم
· ص 308 : ذكر اصل اسماء مدن اوماش و فرفار و جلال فى جبال الاوراس و الاغواط
· ص 310: ذكر سيدى خليل الصغير فى وادى ريغ و ألتقائه بالشيخ العدوانى
· ص315 و 316 و317 و318 و319: تشكل حلف اولاد سعود من قبائل طرود اولاد حامد و اولاد زايد و اولاد زبده و تشكل حلفهم على يد الشيخ سعود وثم حربهم مع احمد الشابي و صلحهم معه فى الاخير
· ص 333: كان سكان جبال العمامره من البربر و كانت مدن خنشله و بغاي و جساس ( قرب الشمره ) يسكنها النصاري
· ص 333 : ذكر تقدم بنى توجين و اولاد راشد نحو الغرب ( الغرب الجزائري ) و جزء من اولاد راشد توغلوا الى جبال الاوراس و حاربوا بربر الاوراس و روم الاوراس طويلا و ثم استقروا فى الاوراس و جزء من بنى توجين اتجه الى صحراء جنوب الاوراس ورجع منهم طائفة سكنوا فى جبال تفرنت ( قرب شيليا فى خنشله ) و استقروا بجنب اولاد راشد و لكن الفقر اجبرهم على التفرق فلم يبقى فى تفرنت الا رجلين هما مخلوف بن نصر و الاخضر و كانوا يفلحون بوادى الحامه فأما الاخضر رحل نحو جبل متليلى و استقر هناك و اولاده يسمون الاخضر الحلفاويه
· ص 334 : ذكر ان اولاد مخلوف بن نصر التوجينى هما اولاد بودرهم و اولاد انسيغه استقروا بوادى الحامه قرب خنشله و حيث اولاد بودرهم خرج منهم اولاد خليفه الذين هم اولاد عبد الرحمان و اولاد محاشه و اولاد خالد واما اولاد نسيغه منهم اولاد بوغدير و اولاد غضبان و اولاد السكه و اولاد اريس وكلهم يرجعون الى قبائل توجين الزناتيه
· ص 334 : ذكر رئيس اولاد راشد فى الاوراس وهو بوحضره و هو صهر لأحد اعيان الروم فى الاوراس وهو جوخران و مسكنه فى جبال طاسيه فى الاوراس و اقتسموا البلاد فأما الشيخ بوحضره تزعم فى السهل واما الزعيم الرومى جوخران فحكم الجبال و كان بوحضره له له نسل هما اولاد سليمان و اولاد عرشوش و اما اولاد جوخران او الجوخارنه من نسله عسماج حاكم جبل الاوراس بعد ابيه و اولاد معمر و يقول الكاتب ان فى عرش الارباع يوجد فرع الجوخارنه و اولاد معمر
· ص 334 : ذكر عسماج بن جوخران حاكم جبل الاوراس و قتله على يد زردوم و توليه حكم الجبل ثم رجوع الحكم الى جوخارنه على يد معمر بن جوخران الرومى بعد ان ساعده حليفه سليمان بن بوحضره شيخ اولاد راشد و هروب زردوم الى جبال بنى اوجانه الى اعالى الشيليه
· ص 335 : ذكر المجاعة التى حلت بجبل الاوراس ومغادرة الكثير من عائلات السلاوه و اولاد دهان و اولاد خيار و اولاد مرداس و الخباتنه الجبل و توجهت الى السهول الشماليه و لم يبقى الا عرش اولاد داود فى مكانه
· ص 335 و 336 : لما فقد الجوخارنه سلطتهم على جبال المحمل و الاوراس جاء رجل من الذواوده الرياحيه من اولاد صوله اسمه الشيخ السرحانى حكم جبال الاوراس و ثم نشبت حرب مع سكان الجبال و الذواوده لما فرضوا عليهم ضرائب و قاد الزعيم عيسى بوعافيه من اعيان عرش العمامره الحرب ضد اولاد صوله الذواوده المتسلطين على خنشله و جبالها و كانت موقعة كدية المعاد قرب مدينة خنشله اين معسكر جيش اولاد صوله متمركز و فى هاته الموقعة قتل السرحانى شيخ الذواوده و بعد مقتل السرحانى الذوادى هجم عيسى بوعافيه العمارى على مركز جبل المحمل اين بقية اولاد صوله و انتصر عليهم فهرب ما تبقى منهم نحو الصحراء و بقي عيسى بوعافيه العمارى شيخ البلاد فى شرق الاوراس الى موته
· ص 336 : ذكر تسلط عبد الصمد الشابى زعيم قبائل النمامشه و الهمامه و اولاد زايد و غيرهم على جبل الاوراس بعد عيسى بوعافيه و وقام عبد الصمد الشابي بفلاحة سهول بغاي و بعده ذهب عبد الصمد الشابي الى تونس و ترك بن عمه حميده الشابي يتزعم الاوراس لكن لسوء ادارته ثار العامه عليه فهرب الى تونس و بعد خروج احميده الشابي تزعم الأوراس مراد الذوادى شيخ عرش قرفه
· ص 336 و337 : ذكر عرش اولاد سعيد وانهم قدموا من الشرق اى تونس و هم من قبائل اولاد سعيد العربيه كما قال ابو القاسم سعد الله و معهم اولاد فاضل و سكنوا جبال الاوراس بعد ان غادرت الكثير من العائلات بعد المجاعه الكبيره التى ضربت جبل الاوراس و حل العرشين محلهم و ونشبت حرب بين اولاد سعيد و اولاد فاضل على سهول الرميله وانتصر اولاد سعيد وسيطروا على سهول الرميله و انسحب اولاد فاضل الى بوعمران قرب الشمره
· ص 337 : ذكر من حل بالاوراس بعد المجاعه من الغرب من الساقيه الحمراء وهم اعراش اولاد موسي بن قاسم و اولاد الطيب و اولاد بوكحيل و اولاد نجاح و اولاد سي زراره و قبر سيدى زراره عند بنى اوجانه
· ص 338 : ذكر ان اولاد صوله طردوا بنى اوجانه من الواد الأبيض ( اي بين تكوت و مشونش ) و رحل بنى اوجانه الى جبال شيليا و طردوا منه عرش السلاوه و فى هاته الفترة حل اولاد سي زراره وسكنوا تاغيست و نشبت حرب بين السلاوه و اولاد سي زراره



التعديل الأخير تم بواسطة الرحمانى الرياحى الجزائرى ; 23-02-2016 الساعة 03:19 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-11-2015, 08:23 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,330
افتراضي

بارك الله بك .. وسلمت يداك
نقل يثري المعرفة
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-11-2015, 08:33 PM
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
تاريخ التسجيل: 23-04-2015
المشاركات: 189
افتراضي

شكراا اخى الدويرى على المسانده

واتمنى انك اخذت معلومات جيده منه

وسأنشر الكثير من المقالات و المواضيع فى المستقبل القريب ان شاء الله

وشكرااا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-11-2015, 01:27 AM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,061
افتراضي

مشكور جدا أخي الرحماني على هذا المجهود الكبير ، و النقل الموفق . هدية ثمينة لمن يريد الاطلاع و الاستزادة من العلم .
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-11-2015, 08:26 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,330
افتراضي

الرحماني الكريم .. رعاك الله
ونحن ننتظر ما يثري معرفة القارىء الكريم
بارك الله بك
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13-08-2017, 01:33 PM
خير الدين الدريدي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 19-10-2013
المشاركات: 6
افتراضي

احسنت النشر اخي الرياحي

ويا حبذا لو ترفع لنا نسخة مصورة لكتاب العدواني
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 06:11 PM
جريدة النسب لمعرفة من إنتسب إلى خير أب تأليف: محمد حسين الحسيني الجلالي مفيد مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي 1 05-10-2015 06:34 AM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس العقائد العام 3 08-06-2015 02:42 PM
اسماء بعض الصحابه من جهينة مالك الجهني مجلس قبيلة جهينة 0 16-09-2014 12:10 AM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 06:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه