إبراهيم بوناب ,, الجزائر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يوجهه إلى طاعات اليوم و الليلة
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: استفسار عن عائلة آل شيبان الحجاز (آخر رد :سلطانن)       :: نسبة آل العفيف في اليمن ومشجر العفيف الحسني (آخر رد :ابوخالد العفيف)       :: المشائخ ال بن عفيف (آخر رد :ابوخالد العفيف)       :: عوامر همدان في الجزيرة العربية (آخر رد :بوجمال صلالة)       :: رؤية الملائكة والجن (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: اصول السوالمة في فلسطين (آخر رد :أبن فلاح)       :: قبيلة الفضلي من المغرب (آخر رد :عبدلله)       :: نسب قبيلة العوامر (آخر رد :حمد العامري)       :: خريطة القبائل العربية في مصر ... بقلم م أيمن زغروت (آخر رد :السيد منصور سيمير)       :: يوجهه إلى طاعات اليوم و الليلة (آخر رد :د ايمن زغروت)      



البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل انساب العوائل .. اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي

Like Tree47Likes

إضافة رد
قديم 07-11-2015, 10:51 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

1 (13) إبراهيم بوناب ,, الجزائر

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته يا إخوة الإسلام،

أنا جزائري، لقبي هو : إبراهيم بوناب : (هذا من جانب أبي)

و من جناب أم أبي : فالوتي :

و من جانب أمي : بوكعباش :

و من جانب أم أمي : جمعوني :


و لدي صديقين من المغرب و لقبهما :

: العريم :



و

: شاطبي :



و أردت أن أعرف على قصة هذه اللقب (إذا كان لأحدكم معرفة بهذه اللقب)
و أصلها، و قبيلتها، و مسيرتها، وهجرتها إلخ...


و بارك الله فيكم و جزاكم الله كل خير و أحسن إليكم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته يا أهل الخير و الصلاح و العلم
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2015, 01:14 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي عائلة بوناب

أخي إبراهيم
ما حاجتك بلقب أمك أو جدتك لأبيك ، نسب الشخص يلحق بأبيه وليس لأي أحد آخر كما أنصحك أن تبحث عن العرش الدي كنتم تنتمون اليه حتى 1890 لانه لم تكن هناك القاب جزائرية بل كانت قبائل وعروش لكل نسبها وموطنها لدلك انصحك بالبحث عن العرش او القبيلة التي كنتم تنتمون اليها قبل دلك من اجل تحديد نسبكم بكل دقة وموضوعية لان ادعاء نسب الغير فيه اثم كبير
وحسب علمي فإن بوناب ليست قبيلة او عرش بعينه له وحدة عرقية او اصل واحد بل هو لقب اطلقته سلطات الاحتلال الفرنسي على عدة عائلات في الشرق والغرب والجنوب الجزائري وحتى خارج الجزائر في الجارتين تونس والمغرب
برانس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2015, 01:35 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

معك حق يا أخي
سئلت عن لقب أمي لكي تعرف من أي أتت،

كيف أفعل لأعرف أي عرش كنا ننتمي إليه؟ و أين أذهب؟

و كيف أعلم اذا كنا ندعي النسب

و لقبي الكامل : "إبراهيم بوناب"

و كيف لاخوتي المغاربة يمكنهم أي يعرفو من أين هم؟ و أين يذهبون؟
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2015, 07:29 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي لقب بوناب

اخي إسأل كبار العائلة فهم بكل تاكيد يعرفون الى اي عرش كنتم تنتمون
برانس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2015, 07:48 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

هل يمكنك أن تقول ما يجب فعله من الأول إلى الآخر

لم أفهم ما يجب فعله

جزاك الله خيرا
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2015, 03:58 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

هل يمكنك أن تذكر لي الخطوات التي يجب علي اتباعها ؟

بارك الله فيك يا شيخنا
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2015, 04:18 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

وما هو المقصود بالعروش و القبائل؟
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2015, 07:02 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

و هل يمكنك أنتقول لي كل ما يجب فعله بالخطوات؟

و هل ممكن أتواصل معك على شان هذا؟
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2015, 07:04 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

إلى ابننا الكريم إبراهيم بوناب ،
لقد اطلعنا على سؤالك عن نسبك العائلي ، و البحث عن اصله ، و قد اصاب الأخ برانس في توجيهك ، بالرجوع إلى كبار العائلة ، أو كبار العرش(الدشرة أو الدوار أو القرية ...) خاصة العارفين بأنساب العائلات ، ففي كل ناحية من البلاد يوجد أناس مهتمون بمتابعة الأنساب و الأصول .
-و لقب إبراهيم بوناب قد يكون اسما جديدا(مستحدثا) في العائلة ، لا يعكس النسب الأصلي لكم ، و كثيرا ما غيرت القبائل ألقابها لأسباب مختلفة ، خاصة أثناء الفترة الاستعمارية ، هروبا من المتابعة الفرنسية للمناضلين و المجاهدين .
- ما أعرفه عن لقب بوناب ، أنه كثير الانتشار في الجزائر ، موجود في العرب و البربر ، و في كل المناطق ،شرقا كسطيف و عنابة و سكيدة و أم البواقي و قسنطينة... و غربا كمعسكر ، و لعلمك فإن عائلة بوناب ، توجد في كل من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وفلسطين والأردن ، ولكنها متفرقة ، والمعروف منها ثلاثة فروع هي : منصور بوناب .و إبراهيم بوناب ( بولايي سكيكدة وقسنطينة )، و موسى بوناب بولاية أم البواقي (بلدية بئر الشهداء).
و هناك شخص اسمه عبد الحق منصور بوناب(دكتور) وجدت من خلال مطالعاتي أنه يبحث في نسب عائلة بوناب ، ولكنني لم أعثر له إلى اليوم على نتيجة منشورة .
إلا أنني سمعت أحد أفراد هذه العائلة يزعم أنهم من أبناء سيدي قادة المختار ، جد الأمير عبدالقادر بمعسكر ، و الله أعلم .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2015, 07:41 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك

يعني -> العرش : الدوار، القرية أو الدشرة ؟

إبراهيم بوناب من دوار بني ولبان

يقال أن موسى و منصور و إبراهيم هم أبناء بوناب : اصتقر إبراهيم في جبال بين القل و قسنطينة و سككيدة و منصور و موسى في أماكن أخرى

و الله أعلم

و الذي أنا متأكد منه هو بأننا من دوار بني ولبان
أبو مروان likes this.
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2015, 07:47 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك ، و شكرا على تقديم المعلومة المتصلة بالدوار ولبان ،قد تكون مفيدة في البحث إن شاء الله.
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2015, 07:49 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

و سمعنا أيضا بأننا من الحجاز
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2015, 07:50 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

و فيك بارك الله يا أخي

هل ممكن التواصل معك؟
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2015, 07:02 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

في الحقيقة لست الآن في الجزائر ( قسنطينة )

و أفراد عائلتي منتشرون في الولاية

فإني أبحث عن شخص ثقة بإمكانه أن يذهب لبلدية قسنطينة و يسلئل عن أسماء جميع أجدادي المعروفين و المسجلين في الحالة المدنية

و أيضا أن يستعمل هذه الأسماء لكي يبحث في المكتبة الوطنية حول التكون البشري في المدينة أو المنطقة

و بهذا نعرف الإسم الأصلي

و أيضا البحث في :
-المؤلفات الموجودة في المكتبة الوطنية
-المخطوطات الموجودة و المنتشرة عبر و في الزوايا
- والكتب المؤلفة قديما و حديثا
- توقيعات العلماء و القضاة العثمانيين من سجلات و الأرشيف العثماني للأعمدة النسبية
- ضبط من ٧ (أو/و أكثر) أجداد [ لمتابعتها بالأعمدة ] و ربطها بالشجرة الأصلية في الأرشيف

و كل هذا يفعله لوجه الله تعالى

و إني سأدعي له بالخير ما حييت إن شاء الله تعالى
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2015, 12:48 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي ؟

اتعجب منك كيف لا تعرف معنى قبيلة او عرش هل سقطت من كوكب آخر
برانس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2015, 02:17 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

نعم سقطت من كوكب الغرباء ��

معنى قبيلة أعرفها و لكن معنى عرش لم أسمعه إلا منك يا أخي العزيز

و لا تؤاحذني يا Prince ( برانس )
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2015, 02:18 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

وأعتذر عن جهلي :)
أبو مروان likes this.
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2015, 10:16 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

الأخ برانس ، لقد أعجبني توجيهك للأخ وليد بن عبدالكريم ،في المرة السابقة ، حينما نصحته بالتوجه إلى كبار العائلة أو القبيلة للاستفسار عن نسبه ، و لكنني هذه المرة أراك ترد عليه بلهجة فيها بعض الشدة .. أرجو أن تعامله بما يناسبه ، خاصة من ناحية السن (16سنة) و المعرفة ، فهذه المصطلحات قليلة التداول في قاموسنا اللغوي اليوم ، و قد يجهلها حتى من هم أكبر منه ، خاصة في هذا الزمان الذي تحدث فيه القطيعة بين مثقفينا و بين تراثنا القديم . و قد أُعجبتُ بحسن رد ابننا وليد ، و حكمته (أعتذر عن جهلي) .
نحن هنا من أجل المساعدة على تعريف ذوي الأرحام ببعضهم بعض ، و التوجيه و التعليم، حسب قدراتنا ، و فوق كل ذي علم عليم،و نحتسب كل ذلك عند الله تعالى.
و أعد ابننا وليد بأن أقدم في القريب العاجل تعريفا مركزا و موجزا عن هذه المصطلحات إن شاء الله .
تحياتي لكم جميعا إخواني الكرام .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2015, 10:51 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيكم و جزاكم الله كل خير و أحسن إليكم لكما

و إني يا شيخنا عبد الرازق بن رزق الله، سآتيك بمعلومات إضافية أخرى إن شاء في كا يخص أسماء كل أجدادي المعروفين و المسجلين في الحالة المدنية و معلومات عنهم في ما يخص التكون البشري في المدينة أو المنطقة و أيضا عن :
-المؤلفات الموجودة في المكتبة الوطنية
-المخطوطات الموجودة و المنتشرة عبر و في الزوايا
- والكتب المؤلفة قديما و حديثا
- توقيعات العلماء و القضاة العثمانيين من سجلات و الأرشيف العثماني للأعمدة النسبية
- ضبط من ٧ (أو/و أكثر) أجداد [ لمتابعتها بالأعمدة ] و ربطها بالشجرة الأصلية في الأرشيف

قد تفيدكم في البحث و الإتيان بمعلومات دقيقة و كاملة إن شاء الله تعالى

فدعو لي يا كبيرنا
أبو مروان likes this.
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2015, 11:09 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

طبقـــــــــات النســـــب

( منقول عن الموسوعة الحرة )

النسب ،هو الرابطة بين الولد والوالد ؛ وطبقاته اعتبرها بعضهم ست طبقات، وزاد عليها آخرون، وهذه الطبقات من الأكبر إلى الأصغر هي :
الشَّعْبُ

هو الطبقة الأولى، وهو النسب الأبعد، كعدنان بالنسبة للعرب العدنانيين، وقحطان بالنسبة للعرب القحطانيين، وإسرائيل بالنسبة لبني إسرائيل، سُمّي الشَّعبُ شعباً لأن القبائل تشعبت منه، كتشعب الأسباط من إسرائيل، ويجمع على شعوب.

القَبِيْلَةُ


هي الطبقة الثانية، وهي ما انقسم الشعبُ فيها، كربيعة ومضر، وتسمى جمجمة، والقبيلة هي التي تجمع العمائر، والشعب هو الذي يجمع القبائل، ومتى تقادم الزمان وطالت الأنساب تحولت القبائل إلى شعوب، ففي زمن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلهِ وَسَلَّم كانت قريش قبيلة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّم، وكان مضرُ شعبٌ وربيعةُ شعبٌ، والقبيلة من بين هذه الطبقات هي التي كانوا يجوزون إطلاقها على كل طبقة من طبقات النسب. القبيلة سُميت بهذا الاسم لإطباق تجمعاتها التي هي العمائر وما دونها على بعضها ؛ أخذاً من قبائل الشجرة التي هي فروعها كما في قول الزجاج أو من قبائل الرأس التي هي عظام الجمجمة كما في قول الأكثر ؛ وهي أربعة أعظم مشعوبة ؛ فكل فلقة من تلك العظام عظام الجمجمة المتشعبة تسمّى قبيلة، وكل قبيلة منها قد قوبلت بالأخرى، فكذلك العمائر والبطون والأفخاذ والعشائر قد تقابلت في الحسّ والمعنى للحميّة والعصبية فكان لها قوة وصلابة كالتي تكون للجمجمة التي هي عصمة للدماغ من التلف، والعرب قد يطلقون على القبيلة اسم الجمجمة، ويريدون من الجمجمة القبيلة العظيمة تفرع منها قبائل اكتفت هذه القبائل المتفرعة بأسمائها دون الانتساب إلى القبيلة الأم، فصارت القبيلة الأم كأنها جسد قائم، وكان كل عضو منها بمثابة الأعضاء البشرية التي قد اكتفت بأسمائها وعرفت بأوصافها، وكأنهم يقولون لمجمل العظم الذي هو عصمة للدماغ جمجمة ومتى أرادوا التبيين والتفصيل سموا كل عظم أي كل قبيلة من عظام الجمجمة أي من قبائلها المشعوبة باسم للتمييز والتوضيح، من جَمْجَمَ الشيءَ إذا لم يبينه، ومثَّلوا لجمجمة بغطفان ؛ وهوازن ؛ وكنانة ؛ وتميم ؛ وبكر بن وائل ؛ وعبد القيس بن أفصى ؛ ومذحج؛ وقضاعة. والحاصل أن القبيلة هي : مجتمع ينتسب إلى أبٍ واحدٍ غالباً ؛ يحامي عن شرف ذلك الأب (النخوة) ويتعصب له، لذلك المجتمع صفات وسلوكيات متحدة يضم تكتلات لها ما للمجتمع الأم من أوصاف وسمات، تعمل هذه التكتلات لصالحها الذي هو صالح المجتمع الأمّ ولا يتعارض معه في شيء، وتكون هذه التكتلات قائمة بنفسها ذات استقلال ذاتي داخل المجتمع الأمّ، وباختصار نقول هي أكبر تجمع ذو حميّة واحدة وسلوكيات متشابهة في ضمنه تجمعات كلهم نسل أبٍ ؛ كما يمكن تعريفها بشكل أفضل بأنها " مؤسسةُ مجتمعٍ طبيعي ؛ يتعصّب لأبٍ أعلى في سلسلة النسب المشتركة ؛ فذلك المجتمع له صفات وسمات خَلْقيّة وخُلُقِيّة متجانسة ومتشابهة ؛ وليست كثرة العدد شرطاً فيه وإنما العصبية " ويفترق البطن أو الفخذ عن القبيلة في أمر واحدٍ وهو التعصب لأبٍ أوسط في سلسلة النسب - كل بحسبه - مقَدّمٌ التعصّبُ إليه على الأبِ الأَعلى ؛ وكذلك الحال في الفصيلة/العشيرة حيث يتعصّب فيها إلى أبٍ أدنى أي أقرب ؛ وهذه الطبقات حاصلة طبعاً ؛ أدرك ذلك من أدركه كالبدو أم لم يدركه أحدٌ كبعض أهل الحضر. فهل تعتبر الكثرة عند القبيلة ؟ أم أيّ شيء يمييز القبيلة وبأي شيء تُعْرف ؟ والحق الذي عليه العرب والقدماء أن الكثرة لا اعتبار لها، وإنما العبرة بتلك الصفات التي تميز القبيلة، التي هي حصول الاستقلال لتلك الجماعة، وتوفر العصبية والحميّة بين أفرادها لنسل الأب الجامع، حتى عدَّ العربُ تكتلاتاً صغيرةً جداً قبائلاً ؛ فقالوا مثلاً ؛ هذه القبيلة لا يزيد عددها عن أربعين رجلاً، وتلك لا يزيدون فيها عن أربعة أو خمسة.

العِمَارَةُ


هي الطبقة الثالثة، وهي ما انقسم فيه أنساب القبيلة، كقريش وكنانة، ويجمع على عمائر وعمارات، والعمارة هي التي تجمع البطون، والذي يجمع العمارة هو القبيلة، قال في لسان العرب : والعِمَارة والعَمارةُ : أَصغر من القبـيلة، وقـيل : هو الحيُّ العظيم الذي يقوم بنفسه، ينفرد بِظَعْنِها وإِقامتها ونُـجْعَتِها، وهي من الإِنسان الصدر، سُمِّي الحيُّ العظيم عِمَارة بعِمارة الصدر، وجمعها عَمائر.. قال الجوهريّ : والعَمَارة القبـيلة والعشيرة،.. وفي الحديث : أَنه كتب لِعَمَائر كَلْب وأَحْلافها كتاباً ؛ العَمَائرُ : جمع عَمارة، بالكسر والفتح، فمن فتح فَلالْتفاف بعضهم على بعض كالعَمارة العِمامة، ومن كسر فلأَن بهم عمارةَ الأَرض، وهي فوق البَطْن من القبائل، أَولها الشَّعْب ؛ ثم القبـيلة ؛ ثم العَمارة ؛ ثم البَطْن ؛ ثم الفَخْذ. ومثلوا لها بالنسبة للعمود النبوي بمضر، فكان مضرقبيلة فانقسم إلى خندف و قيس ثم انقسم بنو خندف إلى عمائر مثل قريش، وكنانة، وتميم، وأسد ، وهذيل، وهذا المثال قبل أن تصير قريشوكنانةوتميموأسدوهذيل قبائلاً، أمّا في زمن النبوّة فقد كانت كلها قبائل.

البَطْنُ


وهو الطبقة الرابعة من طبقات النسب، وجمعه بطون، وهو : ما انقسم فيه أنساب العمارة، وهو الذي يجمع الأفخاذ حيث تلتقي عنده ويجمع البطون العمارة، قال في لسان العرب : والبَطْنُ : دون القبـيلة، وقيل : هو دون الفَخِذِ وفوق العِمارة، مُذَكَّر، والجمع أَبْطُنٌ وبُطُونٌ. وفي حديث عليّ : كَتَب على كلِّ بَطْنِ عُقولَه ؛ قال : البَطْنُ ما دون القبـيلة وفوق الفخِذ أَي كَتَبَ عليهم ما تَغْرَمُه العاقلة من الدِّيات فبَـيَّن ما على قوم منها.انتهى ومثلوا له بقريش، فقد كان عمارة فانقسم إلى بطون وهي : بنو قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي، وبني مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب وبني تيم بن مرة بن كعب، و بني عدي بن كعب، وكل تلك إنما هي أمثال ضربوها لتقريب الفهم، أما قريش وهو النضر بن كنانة فقد كان في الزمن الذي كان فيه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْه وآلِهِ وسَلَّم والذي فيه هاشم قبيلة في عرف الناس ولا شك، وكانت هذه البطون الثلاثة التي عددناها عمائر.

الفَخْذُ


جعله بعض النساب الطبقة الخامسة من طبقات النسب، وعرّفوه بأنه الذي تنقسم فيه أنساب البطن، وأنه الذي يجمع الفصائل ويجمع الأفخاذَ البطنُ، فالفخذ أسفل البطن، قال في لسان العرب : " وفَخِذُ الرجلِ : نَفَرُهُ مِن حَيِّهِ الذين هم أَقرب عشيرته إِليه، والجمع كالجمع وهو أَقل من البطن، وأَولها الشَّعْبُ، ثم القبيلة ثم الفَصِيلة ثم العِمَارة ثم البَطْن، ثم الفخذ ؛ قال ابن الكلبيّ : الشَّعْبُ أَكبر من القبـيلة ثم القبـيلة، ثم العِمارة، ثم البطن، ثم الفَخِذُ. قال أَبو منصور : والفصيلة أَقرب من الفخذ، وهي القطعة من أَعضاء الجسد".انتهى ومثلوا للأفخاذ بالنسبة للعمود النبويّ ؛ كآل عبد مناف بطن انقسم إلى أفخاذ وهي : بني هاشم، بني عبد شمس، وبني المطلب، و بني نوفل.

العَشِيْرَةُ


قال ابن دريد في جمهرة اللغة : " عشيرة الرجل بنو أبيه الأدنون الذين يعاشرونه، وهكذا ذكر أصحاب المغازي أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلهِ وَسَلَّم لما أنزل عليه ((وأنذر عشيرتك الأقربين)) قام فنادى يا بني عبد مناف ! وعشير الرجل ؛ امرأته التي تعاشره في بيته وهو عشيرها أيضا "، قال في لسان العرب : وعَشِيرَة الرجل : بنو أَبيه الأَدنونَ، وقيل : هم القبـيلة، والجمع عَشَائر. والشيعةالجعفرية يريدون من العشيرة بني هاشم، لحديث أنّ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْه وآلِهِ وسَلَّم أمر الإمام عليّ كرّم اللهُ وجهه وقد كان يخدمه أن يدعو له بني هاشم وأن يصنع لهم وليمة وأن يسقيهم ذلك حين نزلت آية العشيرة، وهذا موافق لما عند ابن الكلبيّ إمام أهل النسب الذي يرى أن العشيرة هي رهط الرجل، وبعض أهل السنة يريدون من العشيرة آل عبد مناف بن قصي لأنّ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْه وآلِهِ وسَلَّم وقف في النداء عندهم. ويُروى أنّ معاوية بن أبي سفيان قام يوماً على المنبر فقال: أيُّها الناس! إنَّ اللهَ فضّل قريشاً بثلاث فقال لنبيه: ((وأنذر عشيرتك الأقربين))؛ ونحن عشيرته الأقربون، وقال: ((وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ)) الزخرف: 44 ونحن قومه، وقال: ((لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ)) ؛ ونحن قريش. فقام رجلٌ من الأنصار فقال له : على ِرسْلك يا معاوية ! فإنّ الله قال : (وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ) ؛ وأنتم قومه، وقال : (وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ) ؛ وأنتم قومه، وقال :(وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآَنَ مَهْجُورًا) وأنتم قومه، ثلاثة بثلاثة ولو زدتنا لزدناك، فأفحمه. والحقّ إنْ شاء الله أنّ العشيرة اسم واقع عليهما، وكان مقصود الأنصاريّ أنْ يقول لمعاوية: نعم صدقتَ أنك من قومه، ولكنك من قومه الذين كذبوه وآذوه، فقصده كان الإفحام ولم يكن مقصوده أن يبطل قرابة عامة قريش بالنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْه وآلِهِ وسَلَّم، ولا يمنع من أن يراد بهما هؤلاء أو هؤلاء مع عدم الاختلاف في كون آل هاشم هم أقرب الناس إليه ؛ وهم الذين فَضَّلهم اللهُ على سائر قريش ؛ وهم المرادون من النـزول الأول لآية حين نزلت بلفظ (وَأَنْذِرْ عَشِيْرَتَكَ الأَقْرَبِيْنَ، وَرَهْطَكَ مِنْهُم المخُلَصِيْنَ) ثم نسخ الجزء الأخير من الآية التي نزلت في حال كون الدعوة بين بني هاشم، ليبقى الجزء الأول منها حين الجهر بالدعوة ليدل على أن مصطلح العشيرة يجوز فيما بين هاشم إلى النضر بن كنانة، فهو لفظ يشترك بين هذه الطبقات كالقبيلة، فيكون المراد به قريش في مقابل بقية العرب، وأمَّا الرهط: وهو ليس من الطبقات، وإنما هو عبارة عن جماعة ذات صفة معينة، بمعنى أنهم أقرب الناس إلى الرجل، وأخص الناس به، كبني هاشم بالنسبة للنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْه وآلِهِ وسَلَّم، فهو بالنسبة له يجمع فصائل آل هاشم الذين هم آل أبي طالب، وآل العباس، وآل الحارث، وآل حمزة، وآل أبي لهب. والحاصل أن الرهط والعشيرة سيَّان كما هو مذهب ابن الكلبيّ وكما هو مذهب أهل اللغة، قال في لسان العرب : رَهْطُ الرجلِ : قومُه وقبيلته. يقال : هم رَهْطه دِنْـية، والرَّهْطُ : عدد يجمع من ثلاثة إِلى عشرة، وبعض يقول من سبعة إِلى عشرة، وما دون السبعة إِلى الثلاثة نَفَرٌ،.. قال أَبو منصور : وإِذا قيل بنو فلان رَهْط فلان فهو ذو قَرَابَتِهِ الأَدْنَوْنَ، والفَصِيلةُ أَقربُ من ذلك.. والرهط ؛ عَشِيرة الرجل وأَهلُه، وقيل : الرهطُ من الرجال ما دون العشرة، وقيل : إِلى الأَربعين ولا يكون فيهم امرأَة، وما قالوه عن العشيرة وعن الرهط أنهما قبيلة الرجل فهذا كما أسلفنا وقلنا أن القبيلة مما تتجوّز فيه العرب وتطلقه على جميع الطبقات، قال في اللسان : والمَعْشَر ؛ والنَّفَر ؛ والقَوْم ؛ والرَّهْط معناهم : الجمع، لا واحد لهم من لفظهم، للرجال دون النساء، وكما قال في تحفة الأحوذي عن العترة، قال : " قال التوربشتي : عترة الرجل أهل بيته ورهطه الأدنون، ولاستعمالهم العترة على أنحاء كثيرة بينها رسول الله بقوله : أهل بيتي. ليعلم أنه أراد بذلك نسله وعصابته الأدنين وأزواجه " فهذه الألفاظ مثلها كذلك.

الفَصِيْلَةُ


عدها بعض النساب الطبقة السادسة من طبقات النسب، وعرفوها بأنها ما انقسم فيه أنساب الفخذ، ومثلوها بالركبة التي تنفصل من الفخذ، فالفصائل هم الأحياء جمع حَي، حيثوا انفصلوا من الأفخاذ، كحال آل العباس ؛ وآل أبي طالب ؛ وآل أبي لهب؛ وغيرهم من أولاد عبد المطلب بن هاشم مع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّم، فكل واحد من أولئك يقال فيه أنه حيّ مِن أحياء هاشم بن عبد مناف، واستثنى الشارع آل عليّ بن أبي طالب من فاطمة الزهراء، فهم مع كونهم فصيلة فَهُم أهلُ بيتٍ؛ وعترةٌ ؛ ونسلٌ ؛ وعصوبةٌ.

الأُسْرَةُ


خير تعريف يقرب معناها أن يقال فيها إنهم أهل البيت، الذين يحرم على ربِّ البيت أو ربِّ الأسرة نكاحهم، وهل الزوجة من الأسرة بالتبع لا عن الأصالة أم منها بالأصالة ؟ كل محتمل صحيح والأول أصح.
والحاصل أن هذه الطبقات وتتميز عن بعضهاعنوة لا عن اختيار عند الشدائد والنكبات والجوائح، فنجد طبقات النسب تترتب على هذا النمط في التفاف أفراد القبيلة حول الفرد وبتعصب كل بني أب إلى أبيهم وبانضمامهم إلى بعضهم دون بني عمهم، فكلما كانت جماعة هي أقرب من غيرها كانت في العادة هي الأخص بالفرد، والأكثر حمية وغيرة له، وأشد دفاعاً عنه، وأكثرهم استماتة في سبيل نصرته، فالناس أبناء الجد الواحد يتشكلون هكذا تلقائياً في الأمور المهمة ؛ وبالتالي تتبين لنا تلك المفاصل في جسم القبيلة، وبالتالي نعرف الخاص والأخص ؛ فالاعتضاد بالعشيرة/القبيلة والتكثّر بها يكون وفق درجات بحسب القُرْب، وعلى قدر ذلك القرب يكون الولاء والوفاء، وعلى قدر البعد يكون البراء والجفاء، وهذا أمر مسلمٌ جداً ولا نعرف فيه خلافاً. قال المؤرخ جوادُ عليّ:"وجرثومة العصبية ،العصبية للدم ،وأقرب دم إلى الإنسان هو دم أسرته ،وعلى رأسها الأبوان والأخوة والأخوات ثم الأبعد فالأبعد ،حتى تصل إلى العصبية للقبيلة ،ولهذا تكون شدة العصبية وقوتها تابعة لدرجة قرب الدم والنسب وبعدهما ،فإذا ما حل حادث بإنسان فعلى أقرب الناس دماً إليه أنْ يهبَّ لاسعافه والأخذ بالثأئر ممن ألحق الأذى بقريـبه، ولهذا صارت درجات العصبية متفاوتة بحسب تفاوت الدم ومنازل النسب". وهذا تماماً الذي حصل مع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْه وآلِهِ وسَلَّم، فكان أشد الناس التفافاً حوله، وأصدقهم إيماناً به قرابته الأدنون الذين هم بنو هاشم بن عبد مناف دون بقية عشيرته/قريش، وكان التالي لهاشم بن عبد مناف بقية آل عبد مناف بن قصي وهم آل المطلب بن عبد مناف، وخذله بنو عبد شمس وبنو نوفل ابنا عبد مناف بن قصي وكذبوه واستبدلوا القرابة بالأبعدين. وكان النويريّ قد زاد الجذم ثم الجماهير قبل الشعوب، وهي زيادة ليست بلازمة، وزاد نشوان الحميريّالجيل بين الفخذ والفصيل وليس بجيد، والجِذْم ؛ هو الأصل والجرثومة.
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2015, 11:16 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

حفظك الله و سددك ، و ندعوه سبحانه و تعالى أن يوفقك إلى ما ترغب فيه من ناحية معرفة نسبكم الكريم إن شاء الله .
و لا تنساني أنت بدورك من صالح دعائك ، فلربما كنتَ أفضل مني عند ربنا الكريم .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2015, 11:51 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك و جزتك الله كل خير و أحسن إليك

أشهد الله أني قد أحببتك فيه

قل لي فقط ما يجب أن أفعله لكي تستريح من البحث من أجلي

و أود أن نتواصل على البريد الالكتروني أو الواتس آب لو أردت
أبو مروان likes this.
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 12:10 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك الأخ وليد ، و هذا ما يصبو المنتدى إلى تحيقيقه ،من خلال الربط بين الأعضاء الكرام .. المحبة في الله .. و هي غايتنا جميعا ..و نحن كذلك نحبك في الله ، و نتمنى أن نكون عند حسن ظنك إن شاء الله ، و أن تجد بيننا الخير و العلم بعونه تعالى .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 12:15 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك على كل شيء

قل لي ما الذي يجب أن أفعله الآن؟
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 12:16 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

هل أزيدك معلومات كما قلت لك سابقا؟
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 01:01 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بخصوص ماذا ؟
إذا كان بخصوص البحث عن النسب ، فإني أراك تتوفر على وثائق هامة ، و كافية لتحديد نسبك، فقط عليك أن تستعين بأستاذ مختص في التاريخ ،أو أي شخص له دراية بعلم الأنساب ، و بالمناسبة أوجهك إلى الأخ الرحماني الرياحي ، مشرف مجلس قبائل الجزائر في منتدانا النسابون العرب ، فهو نسابة متمكن، و له معرفة واسعة بأنساب القبائل في الشرق الجزائري.
أما إذا كان بخصوص النشاط في المنتدى ن فإني أنصحك بمتابعة ما يكتب من طرف أعضائه ، فهو غني بالانتاج في مختلف العلوم و الفنون ، كما تلاحظ من خلال عناوين المجالس في الصفحة الرئيسية .
تحياتي .. و أنا تحت تصرفك .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 10:14 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك على هذا النص الكامل الذي بينت فيه طبقات النسب التي لم أكن أفقهها

و بارك الله فيك على نصيحتك و إرشادك لي للنسابة الرحماني الرياحي الجزائري و لقد أرسلت له نصا بسيطا في أحد مشاركاته القيمة على أمل أن يجيبني و يساعدني إن شاء الله تعالى
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 10:14 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

و بارك الله فيك لهذا الإهتمام الكبير
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 12:33 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

يا وليد اعتذر لانني لم اكن اعلم انك بمثل هذا الصغر ومازلت طفلا ، جميل ان تعرف نسبك ولكن اضن ان سؤالك اكبر من سنك فلا تشغل بالك بهذا الشيء واهتم بدروسك وخطط لمستقبلك وحافظ على نفسك من الفتن المتلاطمة من حولك ، اما امر اصلك فاطرحه على كبار العائلة أجدادك إن وجدوا، ابوك ، أعمامك، اترك لهم امر البحث والاستقصاء في هذا الامر وانتبه انت لمستقبلك ونفسك
فقد قال الرسول ص : كلكم لآدم وآدم من تراب،لافرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى
وصدق القائل : لا تقل اصلي وفصلي ابدا انما اصل الفتى ما قد حصل
وقال آخر : كن إبن من شئت واكتسب أدبا يغنيك مضمونا عن النسب
لقد كان سيدنا سلمان فارسيا ورغم ذلك الحقه الرسول بآل البيت فقال سلمان منا آل البيت
وحتى الذين يدعون الشرف بالانتساب الى آل البيت من اجل نيل الحضوة او حيازة ملك الدنيا الفاني لن يغني عنهم ذلك شيئا امام الله يوم القيامة فهاهو الرسول ص ينادي فاطمة ابنته وقرة عينه يا فاطمة بنت محمد لن اغني عنك من الله شيئا يوم القيامة
ولقد ترك اسلافنا الجاه والسلطان والملك وصاحوا باعلى صوت لهم دعوها فإنها منتنة فقد زهد عنها سيدنا علي ر وتركها ***

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 06-03-2018 الساعة 07:15 AM سبب آخر: النيل من صحابي
برانس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 01:19 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

لا بأس يا أستاذ برانس

لقد حاول كل كبار عائلتي و لم يفلحوا و ليس لديهم إلا بعض الحكايات المتعلقة ببعض أفراد دوار بني ولبان (القل - قسنطينة ) فقط

و قد سئموا من البحث ... كما سئم معظم الجزائريين

و أني و لله الحمد لم يزل لي إلا عام أو عامين لدخول الجامعة فلا تقلق يا عمي
و بارك الله فيك و جزاك الله كل خير و أحسن إليك

و أني لست طفلا بل شاب يا أخي ؛)
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 04:57 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

هههههههه لا عليك انت في نظر القانون مجرد طفل كبير ما زلت قاصر حتى تبلغ 18 عاما
اما من ناحية الدين فانت يافع و تترتب عليك ربما فروض الاسلام كلها
وإذا كان ما ذكره أبوك على ان اصل عائلتك يرجع الى عرش او قبيلة بني والبان فاعلم ان هذه القبيلة هي قبيلة أمازيغية تنتمي الى القبيلة الكبيرة الام وهي قبيلة كتامة التي ينتهي نسبها الى كتام بن برنس بن مازيغ بن كنعان بن سام بن نوح عليه السلام
وقبيلة كتامة منتشرة في الشرق الجزائري بكثرة خاصة نواحي جيجل ، بجاية ، سكيكدة وبعض المناطق في عنابة خاصة منطقة تكوش او شطايبي حاليا ومن أجل الحصول على معلومات اكثر حول اصل وتاريخ هذه القبيلة تصفح الموقع التاليbeniouelbane
برانس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 05:25 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

هل كلهم أمازيغ؟
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 05:53 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

فقد علمت أن الأمازيغ و العرب من الأشراف قد اختلطوا و في مرور الزمان قد تنتقل العشيرة
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 06:25 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

امتزاج دماء العرب بالامازيغ هي حقيقة ثابتة والدماء التي تسري في غالبية الشعب الجزائري هي دماء امازيغية-عربية وتكون لحمة وعصبة قومية واحدة هي الامة الجزائرية
العرب ليسو كلهم اشراف الاشراف هم الذين ينتسبون الى آل البيت ولقب الاشراف استرزق به الكثيرون واستغلوه من اجل نيل الحضوة والجاه والملك والسلطان وهو عند الله لا يعني شيئا الا من جائه بقلب سليم فلا فرق في ذلك بين العربي وغيره من الامم الا بالعمل الصالح
الامازيغ هم قوم احرار معروفون منذ القدم بطابعهم التحرري وشجاعتهم ووقوفهم مع الحق ولذلك حاربو الاسلام في اول الامر ضنا منهم ان العرب غزاة مثل الرومان وغيرهم ولما تبين لهم فيما بعد ان العرب يحملون رسالة سامية تتمثل في نشر الدين الحق المتمثل في رسالة التوحيد وعبادة الله ونبذ عبادة الاوثان وسائر الكواكب والمخلوقات والدعوة الى اقامة العدل والاحسان بين الناس والامر بالمعروف والنهي عن المنكر لذلك دخل الامازيغ في دين الله طواعية افواجا بعدما عرفوا قيمه الاخلاقية السامية واصبحو هم في الصفوف الاولى للدعوة الى دين الله حتى وصلوا بالاسلام الى اقصى اوروبا وافريقيا.
اذن يجب ان نفتخر بكوننا عرب كرام او امازيغ احرار
برانس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 06:46 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

صدقت في ما قلت

و لكن هل ما قلته هو آخر ما تقول؟ و هل هو مأكد؟
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2015, 03:32 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي سلام

السلام عليكم
اذا كنتم من عرش بني والبان ، فهو مؤكد انكم تنسبون لقبيلة كتامة الامازيغية العريقة
واتمنى ان لا يغير ذلك من نظرتك للعرب شيئا لان هناك من الامازيغ من يتعصب لامازيغيته دون مبرر ويرى في العرب دخلاء على هذه الارض فارجو ان لا تكون من هؤلاء وان يكون تعصبك دوما لقيم الحق والعدل
برانس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-11-2015, 08:39 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

السلام عليكم اخي العزيز وبعد فاعلم ان قانون الاهالي الجائر 1880 الذي فرضته السلطات الفرنسية الغاشمة قد محا جزء كبيرا من العروش واستبدلها بالقاب مصطنعة ومن اهم سياسات الاستعمار نقل العروش وتقسيمها وتشتيتها واستغلال خيراتها والدفع بهم للمدن واضعاف شوكتهم ما انصحك بفعله هو ان تبدا بشجرتك فتحاول جمع اكبر عدد من اسماء اجدادك تسلسلا اي ابوك قم جد وابو جدك ...الخ ثم تحاول الاستقصاء عن دواركم قبل دخول المدينة ان كنتم في الاصل من الولاية وحاول استقصاء افراد عائلتكم واقرب العوائل لكم ثم ضع المعلومات هنا واكتب اسم ولايتك ودائرتك وبلديتك وباذن الله نحاول مساعدتك
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-11-2015, 08:52 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك و جزاك الله كل خير و أحسن إليكم يا برانس



نعم هذا ما أحوال فعله،و لكني الآن ليست بالجزائر
و أفراد عائلتي ليس في ولاية سكيكدة

هل هناك موقع متخصص بأسماء أباء ؟ سمعت عن موقع patronyme (باترونيم) أو شيء من هذا القبيل

و بارك الله فيك و جزاك الله كل خير و أحسن إليك يا القرشي التلمساني
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2015, 12:11 AM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

الجزائر اغلبيتها اليوم من العرب ثم البربر وقد اختلط الجذمين وكونوا طبيعة شعب قوية بطابع عربي فالجزائر دولة عربية اسلامية اا بالنسبة لك اخ وليد لو تعطيني دواركم او بلديتكم قبل دخول المدينة نقدروا نساعدوك بعون الله
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2015, 12:22 AM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

فالحقيقة لا أعرف إذا كنا مهاجرين إلى هذا دورا أم لا

أبي و جدي و جد أبي ولدو في دوار بني والبان، من ولاية سكيكدة، بعض أفراد عائلتي مسجلين في بلدية قسنطينة و بلدية سكيكدة و بلدية بني والبان أيضا

و ببارك الله فيك و جزاك الله كل خير و أحسن إليك يا خوي يا التلمساني :)
أبو مروان likes this.
وليد بن عبدالكريم بن طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 08-06-2019 10:52 PM
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 112 24-12-2018 09:02 PM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر... منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 7 25-06-2012 06:13 PM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 01:12 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه