"إشارة ..وإضاءة.."-موضوع عام - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سؤال عن صحة النسب
بقلم : ترمانيني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال عن صحة النسب (آخر رد :تحرير حسن عبد الوهاب)       :: يا نفس فوق (ي) ما بها خيل واركاب .. فوق (ي) المذلة ما بها لك براعة (آخر رد :الجارود)       :: سؤال نسب قبيلة زناتة (آخر رد :أمونة)       :: * خمسة لا تصاحبهم : (آخر رد :سيبوني لوحدي)       :: الفرق بين البهجة و البهايجة . (آخر رد :حقيقه النسب)       :: هل العرب الانقياء من السلالة القوقازية فعلا (آخر رد :لمرابط)       :: تعريف بكتاب البركة في فضل السعي والحركة (آخر رد :عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري)       :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :دحمان سايح)       :: الكلالسه قبيله الفقراء (آخر رد :الصقر العبادى)       :: لماذا هذا الظلم يا عيال بني مرة ؟! (آخر رد :البراهيم)      



الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة ساحة التائبين و الاوابين و المستغفرين

Like Tree138Likes

إضافة رد
قديم 09-11-2015, 10:47 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي "إشارة ..وإضاءة.."-موضوع عام

إشارة وإضاءة (1)

﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ ﴾ [ الحجر : 75 ] ، والمتوسِّمون هم المتفكرون المعتبرون الذين يتوسمون في الأشياء ويتفكرون فيها ويعتبرون ، ويدققون نظرهم حتى يعرفوا حقيقة الشيء بسمته.
قال العلماء : التوسُّم من الوسم وهي العلامة التي يُستدل بها ؛ يُقال : توسمت فيه الخير إذا رأيت ملامح ذلك فيه ، ومنه قول عبد الله بن رواحة للنبي صلى الله عليه وسلم :
إني توسَّمت فيك الخير أعرفه ... والله يعلم أني ثابت البصر
واتسم الرجل إذا جعل لنفسه علامة يُعرف بها ، والواسم : الناظر إليك من فوقك إلى قدمك ، وأصل التوسم التثبت والتفكر مأخوذ من الوسم ، وهو التأثير بحديدة محمى عليها في جلد البعير وغيره.
والإشارة ﴿ فِي ذَلِكَ ﴾ إلى جميع ما تضمنته القصة التي بدأت بقوله تعالى ﴿ وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ ﴾ ، ففيها من التّوسّم ما فيها...وفيها من الفراسة ما فيها...
للفراسة رجالها
ولا تكون الفراسة إلا بتفريغ القلب من هَمّ الدنيا ، وتطهيره من أدناس المعاصي وكدورة الأخلاق وفضول المباحات ، وعندها يجري على مرآة القلب كل حق لا خيال ، لأنه تقلب بين آيات الحق وأنوار الطاعات فانهالت عليه الفيوضات والإشراقات ، ومثل ذلك قول ابن عباس رضي الله عنه : ما سألني أحد عن شيء إلا عرفت أفقيه هو أو غير فقيه.
وما رُوِي عن الشافعي ومحمد بن الحسن أنهما كانا بفناء الكعبة ورجل على باب المسجد فقال أحدهما : أراه نجارا ، وقال الآخر : بل حدادا ، فتبادر من حضر إلى الرجل فسأله فقال : كنت نجارا وأنا اليوم حداد!!
ورُوي عن جندب بن عبد الله البجلي أنه أتى على رجل يقرأ القرآن فوقف فقال : من سمَّع سمَّع الله به ومن راءى راءى الله به ، فقلنا له : كأنك عرَّضت بهذا الرجل ، فقال : إن هذا يقرأ عليك القرآن اليوم ويخرج غدا حروريا ؛ فكان رأس الحرورية واسمه مرداس.
ورُوِي عن الحسن البصري أنه دخل عليه عمرو بن عبيد فقال : هذا سيد فتيان البصرة إن لم يُحدِث ، فكان من أمره من القدَر ما كان حتى هجره عامة إخوانه.
وقال لأيوب : هذا سيد فتيان أهل البصرة ولم يستثن.
ورُوِى عن الشعبي أنه قال لداود الأزدي وهو يماريه : إنك لا تموت حتى تُكوى في رأسك وكان كذلك.
ورُوي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل عليه قوم من مذحج فيهم الأشتر فصعَّد فيه النظر وصوَّبه وقال : أيهم هذا؟ قالوا : مالك بن الحارث فقال : ما له قاتله الله! إني لأرى للمسلمين منه يوما عصيبا ، فكان منه في الفتنة ما كان بقتله السبط الحبيب الحسين رضي الله عنه وأرضاه..وقطع رأسه الشريف..
ورُوِي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه : أن أنس بن مالك دخل عليه وكان قد مرّ بالسوق ، فنظر إلى امرأة فلما نظر إليه قال عثمان : يدخل أحدكم علي وفي عينيه أثر الزني! فقال له أنس : أوحيا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! فقال : لا ! ولكن برهان وفراسة ، وصدق ، ومثله كثير من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أجمعين .

توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2015, 10:49 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

إشارة وإضاءة (2)


من ألوان الفراسة

كان عمر بن عبد العزيز من أرباب القلوب الحية وكان واقفا مع سليمان بن عبد الملك ، فسمع سليمان صوت الرعد فجزع ووضع صدره على مقدمة الرحل ، فقال عمر وهو المعتبر المتدبر بكل ما حوله : هذا صوت رحمته فكيف إذا سمعت صوت عذابه؟!
ومثله الحسن البصري الذي روى عنه سلام ": أُتي الحسن بكوز من ماء ليفطر عليه ، فلما أدناه إلى فيه بكى ؛ وقال : ذكرت أمنية أهل النار؛ قولهم : ﴿ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ ﴾ [ الأعراف : 50 ] ، وذكرت ما أُجيبوا : ﴿ إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ ﴾ [ الأعراف : من الآية50)" .
إن حياة القلب تمنح العين حياة فوق الحياة وبصيرة فوق البصر ، فإذا هي مثل عين أبي الفرج بن الجوزي الذي أبصر وتبصَّر فقال حاكيا إحدى تأملاته التي لا يدركها إلا من كان مثله :
" رأيت كل من يعثر بشيء أو يزلق في مطر يلتفت إلي ما عثر به فينظر إليه طبعا موضوعا في الخلق ، إما ليحذر منه أن جاز عليه مرة أخرى أو لينظر - مع احترازه وفهمه - كيف فاته التحرز من مثل هذا ، فأخذت من ذلك إشارة وقلت : يا من عثر مرارا .. هلا أبصرت ما الذي عثَّرك فاحترزت من مثله ، أو قبَّحت لنفسك -مع حزمها- تلك الواقعة " .
قراءة الرسائل الربانية : وصاحب القلب الحي إذا وفّقه الله لطاعة سأل نفسه : بأي عمل صالح أثابني الله بهذه الطاعة؟ أبدعوة إلى خير أم بصلاة ليل أم بسعي في حاجة مسلم أم بعفو عن مسيء أم بإنظار معسر؟! فيراجع شريط ذكرياته ليُكرِّر صالح أعماله فينعم بنفس الثواب مرات كثيرة ، وقد جعل الله ثمارا عديدة تربو على الخمسين لمن حرس ثغور قلبه من عدوه ، ولم يُدخِل منها سوى الحسنات الموالية للقلب والعاملة على مصلحته ومنفعته ، لكن قضى الله أن لا يتذوق لذة هذه الثمرات إلا من زكى قلبه وسمت روحه ، ولذا قال ابن القيم وهو يحاول أن يقنعك بجدوى هذه الحراسة وفاعلية ترك الذنوب :
" لو لم يكن في ترك الذنوب والمعاصي إلا إقامة المروءة ، وصون العرض ، وحفظ الجاه ، وصيانة المال الذي جعله الله قِواما لمصالح الدنيا والآخرة ، ومحبة الخلق ، وجواز القول بينهم ، وصلاح المعاش ، وراحة البدن ، وقوة القلب ، وطيب النفس ، ونعيم القلب ، وانشراح الصدر ، والأمن من مخاوف الفُساق والفجار ، وقلة الهم والغم والحزن ، وعز النفس عن احتمال الذل ، وصون نور القلب أن تطفئه ظلمة المعصية ، وحصول المخرج له مما ضاق على الفساق والفجار ، وتيسير عليه الرزق من حيث لا يحتسب ، وتيسير ما عسر على أرباب الفسوق والمعاصي ، وتسهيل الطاعات عليه ، وتيسير العلم والثناء الحسن في الناس ، وكثرة الدعاء له ، والحلاوة التي يكتسبها وجهه ، والمهابة التي تُلقى له في قلوب الناس ، وانتصارهم وحميتهم له اذا أوذي وظُلِم ، وذبِّهم عن عرضه إذا اغتابه مغتاب ، وسرعة إجابة دعائه ، وزوال الوحشة التي بينه وبين الله ، وقُرب الملائكة منه ، وبُعد شياطين الإنس والجن منه ، وتنافس الناس على خدمته وقضاء حوائجه ، وخطبتهم لمودته وصحبته ، وعدم خوفه من الموت ، بل يفرح به لقدومه على ربه ولقائه له ومصيره إليه ، وصِغَر الدنيا في قلبه ، وكِبَر الآخرة عنده ، وحرصه على الملك الكبير والفوز العظيم فيها ، وذوق حلاوة الطاعة ، ووجد حلاوة الايمان ، ودعاء حملة العرش ومن حوله من الملائكة له ، وفرح الكاتبين به ودعاؤهم له كل وقت ، والزيادة في عقله وفهمه وإيمانه ومعرفته ، وحصول محبة الله له ، وإقباله عليه ، وفرحه بتوبته ، وهكذا يجازيه بفرح وسرور لا نسبة له إلى فرحه وسروره بالمعصية بوجه من الوجوه " .
لكن .. تُرى هل يلمح هذه المكافآت أحد غير أحياء القلوب؟! وهل يقوم بشكرها غير من يتمتَّعون بالرقة الإيمانية والحساسية النورانية والفطرة التي لم تتدنس بعد؟
ومن أحياء القلوب هؤلاء وأرباب المشاعر الرقيقة هذه : يحيى بن معاذ الذي لمح ذلك بما حباه الله من بصيرة إيمانية ثاقبة فقال :
" إن العبد على قدر حبه لمولاه يُحبِّبه إلى خلقه ، وعلى قدر توقيره لأمره يُوَقِّره خلقه ، وعلى قدر التشاغل منه بأمره يشغل به خلقه ، وعلى قدر سكون قلبه على وعده يطيب له عيشه ، وعلى قدر إدامته لطاعته يُحلِّيها في صدره ، وعلى قدره لهجه بذكره يديم ألطاف بره ، وعلى قدر استيحاشه من خلقه يؤنسه بعطائه ، فلو لم يكن لابن آدم الثواب على عمله إلا ما عُجِّل له في دنياه لكان كثيرا " .
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2015, 10:49 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

إشارة وإضاءة (3)


العقوبات إشارات

وفي المقابل إذا حُرِم القلب الحي من طاعة بادر على الفور بالسؤال : بأي معصية حُرِمت وبأي خطيئة مُنِعت؟ أبكلمة غيبة؟ أبنظرة محرَّمة؟ أبعقوق والدة؟! أبسماع فحش؟! يسأل نفسه خاصة بعد أن ارتجف خوفا واضطرب وجلا واقتنع بسلامة تحليل ابن القيم الذي انتهى إلى ( أن الله سبحانه جعل عقوبات أصحاب الجرائم بضد ما قصدوا له بتلك الجرائم ، فجعل عقوبة الكاذب إهدار كلامه ورده عليه ، وجعل عقوبة الغالِّ من الغنيمة لمّا قصد تكثير ماله بالغلول : حرمانه سهمه وإحراق متاعه ، وجعل عقوبة من اصطاد فى الحرم أو الإحرام : تحريم أكل ما صاده وتغريمه نظيره ، وجعل عقوبة من استكبر عن عبوديته وطاعته : أن صيَّره عبدا لأهل عبوديته وطاعته ، وجعل عقوبة من أخاف السبيل وقطع الطريق : أن تُقطع أطرافه وتُقطع عليه الطرق كلها بالنفي من الأرض ؛ فلا يسير فيها إلا خائفاً ، وجعل عقوبة من التذ بدنه كله وروحه بالوطء الحرام : إيلام بدنه وروحه بالجلد والرجم فيصل الألم إلى حيث وصلت اللذة ، وشرع النبي صلى الله عليه وسلم عقوبة من اطلع في بيت غيره : أن تقلع عينه بعود ونحوه ؛ إفسادًا للعضو الذى خانه ، وأولجه بيته بغير إذنه ، وعاقب من حرص على الولاية والإمارة والقضاء بأن شرع منعه وحرمانه ما حرص عليه ، ولهذا عاقب أبا البشر آدم عليه السلام بأن أخرجه من الجنة لما عصاه بالأكل من الشجرة ليخلد فيها ، فكانت عقوبته إخراجه منها ضد ما أمَّله ، وعاقب الناس إذا بخسوا الكيل والميزان بجور السلطان عليهم ؛ يأخذ من أموالهم أضعاف ما يبخس به بعضهم بعضا ، وعاقبهم إذا منعوا الزكاة والصدقة ترفيها لأموالهم بحبس الغيث عنهم ، فيمحق بذلك أموالهم ، ويستوى غنيهم وفقيرهم في الحاجة ، وعاقبهم إذا أعرضوا عن كتابه وسنّة نبيه صلى الله عليه وسلم وطلبوا الهدى من غيره : بأن يضلهم ويسد عليهم أبواب الهدى ، وهذا باب واسع جدا عظيم النفع لمن تدبَّره يجده متضمنا لمعاقبة الرب سبحانه من خرج عن طاعته ، بأن يعكس عليه مقصوده شرعاً وقدراً دنيا وآخره ) .
وممن تدبر هذا الباب : عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولا أعقل ، فقد روى الزهري أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أصابه حجر وهو يرمي الجمار فشجَّه فقال : " ذنب بذنب ، والبادي أظلم " .
وآخر على الدرب يقتفي أثر الفاروق خطوة خطوة وقدمه في إثر قدمه وهو أبو زرعة الرازي ، فعن عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي قال : " اعتل أبو زرعة الرازي ، فمضيت مع أبي لعيادته ، فسأله أبي عن سبب هذه العِلَّة ، فقال : بِتُّ وأنا في عافية ، فوقع في نفسي أني إذا أصبحت أخرجتُ ما أخطأ سفيان الثوري ، فلما أصبحتُ خرجتُ إلى الصلاة ، وفي دربنا كلبٌ ما نبحني قطٌّ ، ولا رأيته عدا على أحد ، فعدا عليَّ وعقرني ، وحُمِمت ، فوقع في نفسي أن هذا لِما وضعتُ في نفسي ، فأضربتُ عن ذلك الرأي " .
وثالثهم سجَّان!! نعم سجَّان. قال بعض السجانين : " كنتُ سجَّانا نيِّفا وثلاثين سنة أسأل كل مأخوذ بالليل أنه هل صلى العشاء في جماعة؟! فكانوا يقولون : لا " .
وصدق صلى الله عليه وسلم حين قال : « لا يصيب عبداً نكبة فما فوقها أو دونها إلا بذنب ، وما يعفو الله عنه أكثر » ، بل وأكَّد : « المصائب والأحزان في الدنيا جزاء » .
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2015, 10:50 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

إشارة وإضاءة (4)

الراشد يَرْشُد ويُرْشِد

وليست هذه الرسائل الربانية بحرمان الطاعات والقربات فحسب ، بل قد تكون كذلك بتعسير دنيا وتضييق رزق وعقوق ولد وتنغيص عيش وشجار زوجة ، لينتبه كل من لم ينتبه إلى عقوبة حرمان أجر الآخرة إن كان دنيوي الهمة لا تقلقه الآخرة بحال ، ولا يستيقظ إلا بحرمان دنيوي ، وللأستاذ الراشد إسقاط لطيف يقول فيه :
" فلو أسلف مسلم حسنة فى المساء من صدقة ، أو صلاة بوقتها ، أو أمر بمعروف ، أو إغاثة لهفان ، أو تفهيم علم ، أو بذل شفاعة ، أو ستر عرض ، أو تخذيل عن شر ، أو خلافة غاز مجاهد ، فماذا يحدث له فى الصباح؟
يستيقظ فإذا زوجه مبتسمة فى وجهه ، وإذا أولاده يستيقظون مع أول نداء ، على أتم نظافة ، وكل قد كتب واجبه المدرسى وجمع كتبه. فإذا أفطر : كان طعامه لذيذاً ، وتودعه زوجه بابتسامة أيضًا حتى إذا ركب سيارته –وهى دوابنا اليوم- وجدها سلسة تشتغل مع أول إدارة للمفتاح ، ووجد الإشارات الضوئية خضراء تفتح له الطريق مرحبة به ، والسائق الذى أمامه يسير وفق الأصول بأدب وهدوء ، حتى شرطى المرور يرفع له يده بالتحية.
فإذا دخل مكتبه الوظيفى : وجده نظيفاً ، وجاءه من المراجعين أهل الرفق والأخلاق ، فإذا رجع : لم يجد ألذ من طعامه ، وهكذا سائر يومه!.
ثم لو أسلف سيئة فى ليلة أخرى : من غيبة ، أو بخل ، أوتقاعس عن نجدة ، أو تأخير صلاة ، أو تنابز بالألقاب ، أو منع خير ، أو أذى جار ، أو انتصار بالباطل لزوجة في تعاملها مع زوج صاحبه ، فماذا يحدث له؟
يستيقظ فإذا زوجه ذات عبوس وتأفف ، ولا يدرى سببًا منه مباشرًا في إغصابها ، ثم من بعد قليل إذا بها تولول ، ولربما فتش عن الفرد الضائع من حذاء ابنه نصف ساعة ، حتى يتأخر عن دوامه المدرسي ، ويكون طعامه مالحاً لا يكاد يسيغه ، وتعذِّبه سيارته نصف ساعة أخرى كي تشتغل ، وتكون كالدابة الشموس ، ويجد الإشارات الضوئية حمراء في وجهه ، ويُبتلى بسائق طائش عن يمينه ، ثم يوقفه شرطي مرور كان قد تشاجر مع زوجه هو الآخر فيفرغ همومه فيه ويحرر له مخالفة هو منها برئ ، وقد يبتلى ثالثة في مكتبه بمراجع فوضوى ملحاح يعكر عليه ويشكوه لدى الرئيس ، ولربما يجد في الآخر طعام غدائه دخانا محضا وتكون زوجه قد نسيت القدر على النار حتى احترق ، ويظل سائر يومه قلقًا كئيبًا ، حتى أن أقل عقوبته أن توقظه رنة الهاتف وهو في عز نوم القيلولة ، فيزعجه.
وكلنا يمر بمثل هذه الأحوال ، ولكن الأقل هم الذين يرجعون بذاكرتهم إلى ما أسلفوا من حسنات أو سيئات تكون سببًا لهذه الأحوال ، والموفّق هو الذي يسرع إلى بديهته هذا المعنى فيعلم موطن قدمه ، فيزداد خيرًا وصعودًا ، أو يحذر المنزلق ، ويجد في هذه المعاكسات الخفيفة اللطيفة تحذيرًا يمنعه من الاسترسال في الغي وركوب الشهوات ، بل هي إشارات تحذير ربانية توازي اللمم والصغائر تنبهه إلى وجوب فطم النفس عن هواها ، وإلا عوقب بأكبر من ذلك ، من تضييق رزق ، وضياع تجارة ، وجلاء بركة ، ومرض متعب ، وتسلط ظالم ، وطلاق ، وقذف عرض ، وفشل في امتحان ، وسفاهة جار ، وبما هو أكبر من ذلك ربما ، ولهذا فإن هذه المعاكسات هي من تمام اللطف الرباني بمؤمن يفهمها ويستوجب موعظتها ، من أجل أن لا يتمادى ، بل قيل : هي مداعبة من الله للعبد ، يُذكِّره أنه معه وتحت رقابته ليستقيم " .
يا إخوتاه .. النظر في العاقبة نجاة ، ومن كثر اعتباره قلَّ عثاره ، فما لنا لا ننتبه؟! مع ما قد ينتظرنا بعد لطيف العتاب من عنيف العقاب؟!

والحر تكفيه الإشارة

وهاك تجربة عملية ومقياس واقعي تعرف به حالة قلبك ومنسوب الإيمان فيه :
كم من الليالي تنام متأخِّرا مع شدة التعب ومع ذلك تجد نفسك تنهض لصلاة الفجر أو للقيام دون أن يوقظك أحد!! وكم من الليالي نمت فيها فورا بعد العشاء ومع ذلك طلعت عليك الشمس بعد أن ضاعت عليك الصلاة!! إنها والله حياة قلبك ليس غير ، وقد علمت أن العبد يُقرع بالعصى ، والحر تكفيه الإشارة ، وهذه ليست إشارة واحدة بل إشارات ، وأنت لست عبد شهوة أو شيطان ، ولست ملك هوى أو غفلة بل أنت من سادات الأحرار وسالكي طريق الأبرار.
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2015, 02:56 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جميل ...
جَمَّل الله أيامك وعَفَّ لسانك ومنحك قول الحق
وثبتك على اليقين
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2015, 03:56 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اللهم آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــن...وإيّاكم أجمعيــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
بارك الله فيكم شيخي إذ عطّرتم بمروركم الصفحة..وهي موضوع عام..ويمكنكم الإضافة عليها بما يفتح الله عليكم ..
لا حرمناكم ولا عدمناكم..عالما وداعية وواعظا بخير
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 05:27 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحبيب الأريب أبوخليل ..أشكر مرورك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 06:13 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والله هذا الكلام هو ما نحتاج الان اليه في المجتمع فالناس تغيرت والقلوب اصبحت غير شكل
بارك الله فيكم
عوافي سويلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 06:45 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك أبا علي .. و الله لقد كَفيت و شَفيت ، جعلها الله في ميزان حسناتك ، و نفع بها إخواننا (اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه) .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 06:48 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اللهم يا مقلب القلوب ، ثبت قلوبنا على دينك ، و لا تَكِلْنا إلى غيرك .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 06:58 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله فيكم استاذي الحبيب عبدالقادر..
اللهم آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــن..ولكم بمثل
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2015, 10:38 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

1. قال معاوية بن قرة : مرض أبو الدّراداء ، فعادد صديق له فقال : أي تشتكي ؟
قال ذنوبي . قال : فأي شي تشتهي ؟ قال الجنة . قال : فندعو لك بالطبيب ؟
قال : هو أمرضني .
الإشارة: الشكوى
الإضاءة: الإصدقاء خير خلّة
شكواك إلى الله مرفوعة فلا تجعلها في غيره مسموعة

2. غضب معاوية على يزيد ابنه فهجره ؛ فقال له الأحنف : يا أمير المؤمنين
أولادنا ثمار قلوبنا وعماد ظهورنا ، ونحن لهم سماء ظليلة ، وأرض ذليلة ،
فإن غضبوا فأرضهم ، وإن سألوا فأعطهم ، ولا تكن عليهم قُفْلا فيملّوا حياتك
ويتمنوا موتك
الإشارة: غضب الوالد على ابنه
الإضاءة: حكمة ناصحة فاعمل بها كما قالها الأحنف لمعاوية رضي الله عنهما

3. والدرّة الأحلى مع بحر الأمّة..
قال ابن عباس رضي الله عنه : ثلاثة لا أكافئهم : رجل بدأني بالسلام ،
ورجل وسّع لي في المجلس ، ورجل أغبرّت قدماه في المشي إليّ إرادة التسليم عليّ .
فأما الرابع فلا يكافئه عني إلا الله عز وجل . قيل : ومن هو ؟ قال: رجل نزل به أمر فبات ليلته
يفكر بمَنْ يُنزله ، ثم رآني أهلا لحاجته فأنزلها بي .
الإشارة: مكافأة الآخرين
الإضاءة: قد تسع الآخرين مكافأءآتك على أمور كثيرة وتقدر فيها على ذلك فلا تتردد إلاّ أمرا علمت أنّك لست بقادر عليه فأعلم أنّ هناك من هو أقدر منك عليها..
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2015, 11:38 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

إشارة...لا تشغل نفسك بالغد :-
« اترك غداً حتى يأتيك ، فلا تشغل نفسك مما فيه من حوادث
وكوارث ومصائب ،
ولا تستبق الأحداث قبل مجيئها ، ولا تتوقع شراً حتى لا يحدث ،
وتفاءل بالخير تجده أمامك ، واشغل نفسك بيومك فإنه لم
ينته بعد ! » .
إضاءة...
عظمت أو صغرت :
« إذآ عظمِـت مِـصيبتك أۈ حَقُرت ، فآجعل ذآتك في كنف آلله
ۈآستمِـد قوتك مِـن أنوآره بقولك : حسبنآ آلله ونعمِ آلوكيل ،
فمِـن يتوكل على آلله فهو حسبه » .

الفائدة...
اعمل بحكمة وتوجيه من قال لك:
"اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً"
"فاعمل عمل امرئ يظن أنه لن يموت أبداً، واحذر حذر امرئ يخشى أن يموت غداً"
هذه ليست أحاديث ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، بل من أقوال الصحابة رضي الله عنهم..
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2015, 04:48 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جميل .. وعمل وتذكير جليل ...

اسمحوا لنا بهذه الومضة السريعة
هل تعرفون الامنيات المستحيلة ؟؟؟

يا ليتني ... كنت ترابا
يا ليتني ... قدّمت لحياتي
يا ليتني ... لم أوت كتابية
يا ليتني ... لم أتخذ فلانا خليلا
يا ليتني ...اتخذت مع الرسول سبيلا
يا ليتني ... كنت معهم فأفوز فوزا عظيما
يا ليتنا ... اطعنا الله واعطنا الرسولا

امنيات مستحيلة يمكننا ادراكها الآن .. فلنتداركها ما دمنا أحياء

فرصة عظيمة صبحكم الله ومساكم بها .. وأسكنوا مخافة الله في القلوب وأحسنوا كما أحسن الله اليكم
نحبكم في الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2015, 09:34 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله...الله...الله
سلمت أستاذي وسلمت اناملك علی جميل ما طرحت
زدنا زادك الله من علمه وفضله وكرمه حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2015, 11:33 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حياك الله وبياك..حبيبنا الغالي ابورياض..
وان شاء الله نكون عند حسن الظن..
تابعنا مشكورا..وبارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2015, 11:49 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وإليك بعضا مما قاله الصحابي الجليل الحكيم الأريب..أبي الدرداء رضي الله عنه:

ما أهون الخلق على الله إذا تركوا أمره...هذه إشارة !

قال ابو الدرداء لبعيرٍ له عند الموت : أيها البعير ، لا تخاصمني إلى ربك ؛ فإني لم أكُ أحمِّلك فوق طاقتك...وهذه إضاءة !

أذكروا الله عند كل حُجيرة و شُجيرة ، لعلها تأتي يوم القيامة فتشهد لكم...وهذه زيادة !


فافطن الى الأولى ..فإنّها الركن الركين لك..فلا تنسى ركنا انت تستند إليه..ولا تتركه الى غيره ظنّاً منك أنّه أركن لك تستند عليه بحملك وثقلك..فشتّان بين ركن ركين بذاته وركن ظاهره وباطنه النقص والضعف يعتريه..!

وعليك بالثانية..فلا تستصغرنّ أدنى واجباتك فقد تكون أقوى مُردياتك إلى النار..
وزيادتي إليك من أبي الدرداء..تعني..أن كل ما في الوجود قد يكون شاهدا لك أو عليك..فأكثرن شهودك الذين هم لك لا عليك...!!!!!!!!!!!!!!

بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2015, 03:33 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ومضة لمن نحبهم في الله

إبدأ صباحك بمفتاحين !!

ألنيّة الطيبة : فهي مفتاح باب الرزق .
والكلمة الطيبة : فهي مفتاح باب القلوب .

وقولوا :


اللهم ربنا نسألك صباحاً تُشرق فيه قلوبنا فرحاً وعملاً
نُرضيك به وقولاً نتقرّب به اليك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2015, 03:39 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مشكورين جميع على ما تقدموا لنا
بارك الله بكم واسعدكم في الدارين
عوافي سويلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2015, 01:56 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحزن لا يرد الغائب والخوف لا يصلح المستقبل و القلق لا يُحقق النجاح ، بل النفس السويّة و القلب الراضي هُما جناحا السعادة...إشارة..

أصغر مسافة بين مشكلة وحلها هي نفس المسافة بين ركبتيك والأرض ، فمن سَجد للّه يستطيع الوقوف بوجه أي شيء. اذا اطلق الله لسانك بالدعاء فأعلم انه يريد اعطائك ما تشاء مهما عز مرادك و عظم مطلبك...إضاءة..

الذاكرة أحسن خادم للعقل ، والنسيان أحسن خادم للقلب...إشارة...
الرجال ثلاثة أنواع : رجل يدعي أنه على حق وهو العنيد، رجل يعترف أنه على خطأ وهو العاقل، و رجل يؤكد أنه على خطأ حين يكون على صواب وهذا المتزوج...إضاءة..

من يستطيع أن يجمع بين هذه الرباعيات..إشارتين وإضاءتين..؟!

ننتظر من الأحبّة مشاركتهم فيها..
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2015, 02:37 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أبو علي - رعاك الله
ألأولى !! والثانية !! نقبلها ولا بأس بها ...
أما الثالثة - خاصة - الرجل الثالث !! فلا .. وألف لا ؟؟؟
يؤكد ؟؟؟ هلا قلت " يداري أو يسكت أو بالعامّية - يُطَنّش " !
أما أن يؤكد بخطئه وهو على صواب !!! فهذا لا يمكن أن يكون ممن يتحلى بالعقل الراجح الذي يزينه إيمان ويقين !!!
أما مسألة التوازن والتوازي بين هاته وتلك ! فليس بمستحيل ! وهذا ما يُتقنه ويعمل به الرجال .. الرجال .
إقبلها منا ......... وطَنِّش !!!
رحم الله والديك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2015, 02:43 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لمّاح فطن..كالعادة..ما شاء الله شيخنا..ولكن قد يقبل البعض مسألة التطنيش الوجداني مرّة أو مرّتين..لكن تحكيم العقل والقلب معا هو الأسلم والأنفع..
وننتظر من الأحبّة الربط بينهم جميعا..فشيخنا تركها لكم لتشاركوا وتحلّقوا بها من يفتينا بها فقد أوضح الشيخ الجليل ابوعمر معظمها .. وأقتبس من كلامه حفظه الله ورعاه .." أما مسألة التوازن والتوازي بين هاته وتلك ! فليس بمستحيل ! وهذا ما يُتقنه ويعمل به الرجال .. الرجال .
إقبلها منا ......... وطَنِّش" !!!
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2015, 03:23 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ورجل يؤكد انه على خطأ حين يكون على صواب وهذا المتزوج
الله الله تفضل ومنّة من حضرة سي السيد يَمُنُّ بها ويتفضل على المسكينة الخطّاءَة , لله دَرُّ الرجال ما اعظمهم ! فهم ملائكة يَدُبونَ على الارض , وديدنهم الصبر والتطنييييش ! . لا حول ولا قوة الا بالله اللهم اصلح رجال امة الاسلام واصلح نفوسهم فانه باصلاحهم يصلح حال المرأة ويستقيم !
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2015, 03:25 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألعقل والقلب معاً هو الأسلم والأنفع .......!
هلمّوا يا أحبّة ... ها قد فتح ابن الكرام الباب على مصراعيه !
في انتظار جواهركم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2016, 12:40 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اسمحوا لي بهذة الومضة
أبدأ يومك بصدقة...وكم من الصدقات لا يجيد البعض استغلالها
فشكرك لزوجتك علي إعداد الفطور صدقة
ابتسامتك في وجه زوجتك وابنائك صدقة
الابتسام في وجه عامل النظافة صدقة
كم من سبيل يسير لنتصدق ونغفل عنه
حفظكم الله ورعاكم.....
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2016, 12:55 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أحسنت وأجدت..لا تستصغر الأعمال ولا تحتقرها..لا تدري فبها قد تنال رحمة الله وتدخل أوسع الجنان وأعلاها..
أسأل الله لكم جميعا رحمة الله الواسعة وجنّته العالية..عدن ..ومرافقة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم..
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2016, 02:47 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألفاضلة ابنة الكرام أمّ علي - حفظك الله
صدقاً انتظرت ردّاً على " الطلقة الصائبة " التي أرسلتها !!!
لكن ! لم أجد !
أصبت الهدف - وبحرفيّة - نادرة .. عزَّ مثلها اليوم
( ما أعظم الرجال !! ملائكة يدبون على الارض !! )
نداء ... احذروا يا رجال فليس كل طير " يؤكل لحمه " !!!
حباكِ الله زينة الفكر والعقل .. اللهم لا حسد !!
زادك الله حلماً وعلماً ... كريمة من كرام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2016, 03:00 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

دعوة مشتركة..للرجل والمرأة..سلمت يمينك شريفنا الغالي ابوعمر..ويمينُكِ توأم روحي أم علي
يغُضُّ..تعِفُّ..
يتّقي..تَحتَجِبُ..
ساعتئذ..لا فساد وتمشي الظعينة من صنعاء الى حضرموت لا تخشى والذئب على غنمها..!
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2016, 09:38 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اخي الكريم الفاضل الشريف ابو عمر اطال الله عمرك بالعافية والايمان لقد شرفتني اخي بشهادتك تلك وانها لفخر وتاج اضعه على راسي المرفوع دائما بما اعزني واكرمني به ديني وبما خصني واعلى شأني به رسول الاسلام العظيم ككل امراة وفتاة مسلمة رفعها عاليا وخصها بالوصية دون الرجال ورغم انف كل من لا يرضى , اصلح الله امة الاسلام رجالها ونساءها واخذ بايديهم ليرفعوا شأن هذه الامة اميين
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2016, 12:40 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

من أقوال أبي الدرداء رضي الله عنه:

إشارة:-
لن تكون عالماً حتى تكون متعلماً ، ولا تكون متعلماً حتى تكون بما علمت عاملاً ، إن أخوف ما أخاف إذا وقفت للحساب أن يُقال لي : ما عملت فيما علمت؟.
إضاءة:-
إنما تجمع لواحد من إثنين : إما عامل فيه بطاعة الله عزوجل فيسعد بما شقيت وإما عامل فيه بمعصية الله عزوجل فيشقى بما جمعت له وليس والله ومنهما بأهل أن تبرد له على ظهرك وأن تؤثره على نفسك أرج لمن مضى منهم رحمة الله وثق لمن بقى منهم برزق الله عزوجل والسلام.
والجامع الرابط بينهما:-
كتب إلى أخ له أما بعد فلست فى شيء من أمر الدنيا إلا وقد كان له أهل قبلك وهو صائر له أهل بعدك وليس لك منه إلا ما قدمت لنفسك فآثرها على المصلح من ولدك فأنك تقدم على من لا يعذرك وتجمع لمن لا يحمدك.

نفعني الله وإيّاكم بأقوال أبي الدرداء الحكيم..ذي البيان الأخّاذ..
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2016, 11:38 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الله يجزاكم الخير
موعظه تنفع عباد الله وننتفع بها ان شاء الله
بركة الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2016, 07:14 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة tunisia

افتراضي

يجزيك بما كل هو خير لك
فارس اطلانتس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2016, 01:03 AM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله يجزيكم الخير
دروس بها نفع للكل والله
عوافي سويلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2016, 02:31 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حياكم الله جميعا وبارك فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2016, 02:32 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لتأمرن بالمعروف ولتنهن عن المنكر أو ليسلطن الله عليكم سلطانا ، ظالماً لا يجل كبيركم ولا يرحم صغيركم ، ويدعو عليه خياركم فلا يستجاب لهم ، وتستنصرون فلا تنصرون ، وتستغفرون فلا يغفر لكم...إشارة

لو أطاع طائعٌ ربه وراء وراء سبعة أبواب لأخرجَ الله أثر طاعته للناس، ولو عصى الله عاص وراء سبعة أبواب لأخرجَ الله أثر معصيته للناس...إضاءة

إذا تغيّر أخوك ، وحال عمّا كان عليـه ، فلا تدعه لأجلِ ذلك ؛ فإنّ أخاك يعوجُّ مرةً وَيستقِيم مرّة .

نفعنا الله وإيّاكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2016, 11:03 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ومن أقوال أبي الدرداء، الصحابي العابد الزاهد رضي الله عنه..
هذه الإشارة>> "ذو الدرهمين أشد حسابًا من ذي الدرهم".
وهذه الإضاءة>> "والله لو تعلمون ما أعلم، ما انبسطتم إلى نسائكم، ولا تقاررتم على فرشكم، والله لوددت أن الله عز وجل خلقني، يوم خلقني، شجرة تعضد، ويؤكل ثمرها".
وهذه الجمع بينهما>>" ليأتينّ عليكم زمان، يُغْبَط الرجل فيه بخفة الحاذ، كما يغبط اليوم فيكم أبو عشرة".
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2016, 03:25 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الله يجزاكم الخير اشارات واضاءآت نافعه بامر الله وفيها دروس بليغه
بركة الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2016, 04:07 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الإشارة :- يقول أبوالدرداء رضي الله عنه:
من لم يعرف نعمة الله عليه إلا في مطعمه ومشربه ، فقد قلَّ علمه وحضر عذابه ، ومن لم يكن غنيًّا عن الدنيا فلا دنيا له.


الإضاءة :- يُضيئها لك أبوالدرداء رضي الله عنه:
لو أن رجلاً هرب من رزقه كما يهرب من الموت ، لأدركه رزقه كما يدركه الموت.


والجمع بينهما:- يعطيكه أبوالدرداء رضي الله عنه:
من فقه الرجل رفقه في معيشته ومن فقه المرء أن يعلم أمزداد هو أو منتقص ؟! ومن فقه الرجل أن يتعاهد إيمانه وما يغير منه ! ومن فقه المرء أن يعلم نزعات الشيطان ومن فقه المرء أن تسره حسنته وتسوءه سيئته.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2016, 02:15 PM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الإشارة:-
ومع أقوال أبي الدرداء..
أعْبُدِ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ ، وَعُدَّ نَفْسَكَ فِي المَوْتَى ، وَإِيَّاكَ وَدَعْوَةَ المَظْلُوْمِ ، وَاعْلَمْ أَنَّ قَلِيْلاً يُغْنِيْكَ خَيْرٌ مِنْ كَثِيْرٍ يُلْهِيْكَ ، وَأَنَّ البِرَّ لاَ يَبْلَى ، وَأَنَّ الإِثْمَ لاَ يُنْسَى.

الإضاءة:-
كذلك مع أقوال أبي الدرداء..
صلوا ركعتين في ظلم الليل لظلمة القبر.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2016, 07:37 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

مواعظ رائعه وان شاءالله تؤجرون عليها
الله يجزاكم الخير
بركة الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوع كامل عن العوابثة الارشيف مجلس قبيلة عوبثان المذحجية 2 09-12-2017 06:09 AM
200 حديث ضعيف وكلنا يردد هذه الأحاديث على أنها صحيحة عبير ابو عاليه مجلس انوار السنة المطهرة 2 11-02-2016 09:11 PM
التعليق على موضوع العضو الحربي بخصوص مفاخرته لقبيلة عتيبة صقر بن عبيد العتيبي مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 10 15-02-2013 02:15 PM
التعليق على موضوع الأخ فالكون 2000 الحربي مجلس قبيلة حرب 14 14-12-2012 01:17 PM
100 حديث ضعيف نرددها على إنها صحيحة مهم جدا محمد محمود فكرى الدراوى مجلس انوار السنة المطهرة 6 20-03-2010 04:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه