إزالة الإلتباس بين قبيلة العرينات من بجيلة وهتيم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قالوا حبيبك مسافر
بقلم : الشاطيء
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أسر خضيرية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سجل رقم 6 من سجلات دفاتر أحكام الشام الشريف من عام 1219 هجري الى عام 1223 هجري (آخر رد :جواد البزلميط)       :: الجزء/3 من السجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية (آخر رد :جواد البزلميط)       :: خصوصية بيت المقدس ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الجزء/2 من السجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية (آخر رد :جواد البزلميط)       :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية (آخر رد :جواد البزلميط)       :: سجل من سجلات المحاكم الشرعية دمشق رقم 391 لعام 1262-1263 هجري (آخر رد :جواد البزلميط)       :: سجل من سجلات المحاكم الشرعية دمشق رقم 75 لعام 1148 هجري (آخر رد :جواد البزلميط)       :: سجلات المحاكم الشرعية دمشق القسم الثاني من سجل رقم 75 لعام 1148 هجري (آخر رد :جواد البزلميط)      



Like Tree2Likes
  • 1 Post By علي بابا
  • 1 Post By علي بابا

إضافة رد
قديم 10-11-2015, 10:34 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

1 (2) إزالة الإلتباس بين قبيلة العرينات من بجيلة وهتيم

ينتسب العرينات الى عرينة بن نذير بن قسر أحد اكبر بطون بجيلة وعشائرها ،، وسنحاول توضيح ذلك :

ورد في كتاب جمهرة أنساب العرب لإبن حزم : قسر بطون جمة ، منهم بنو عرينة بن نذير بن قسر ....الخ

وقد ذكرهم ابوعبيد البكري في كتابة معجم ما استعجم : حيث ذكر تفرق عشائر بجيلة ومنها بنو عرينة ،،

وذكر أن منهم من دخلت في قبائل عمرو بن كلاب ، وغيرها من عشائر بني كلاب وبني عامر بن صعصعة

والمصادر كثيرة التي تثبت دخول العرينات في بني كلاب وبني عامر ،، ولكن المشكلة يوجد بعض الرحالة

الاجانب والمستشرقين مثل االفون أوبنهايم في كتابة البدو قسم فلسطين والاردن، ذكر العرينات ( هتيم ) !!

وقد وقع هذا الخلط بسبب الحلف القديم بين بنوعرينة من بجيلة وعمرو بن كلاب ،، التي ذكر حمد الجاسر

في تحقيقة لكتاب أبوعلي الهجري النوادر ،، أن هتيم بن عمرو بن كلاب ، والعرينات حلف بالعوازم في البلقاء

في الاردن وكذلك في السودان أو حتى في مصر ويجب على الاخوة الباحثين التركيز على وجود العرينات

مع القبائل التي جهل نسبها مثل قبيلة بني عطية ، العرينات فرع من العقيلات من بني عطية !!

علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 08:40 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع مهم جدا اخي الكريم و لي فيه مداخلة ان شاء الله
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 08:22 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

متشكر يابرنس مانتحرمش منك والله
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2015, 02:56 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

فلنبدأ اولا بقراءة هذا الموضوع خصوصا المشاركات من رقم 20
http://alnssabon.com/t13986-4.html
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2015, 03:02 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عرينة سبيع بين التاريخ و النسب:

بالنسبة لعرينة فان عرينة في العرب قبيلتين , الاولى هي عرينة بن ثور من كلب بن وبرة.

و الثانية عرينة من بجيلة , ذكرهم الامام ابن حزم رحمه الله فقال بنو عرينة بن نذير بن قسر بن عبقر بن انمار.

قال الامام ابن حزم في جمهرة انساب العرب:

اقتباس:
فمن قسر بطون جمة؛ منهم: بنو عرينة بن نذير بن قسر بن عبقر وغيرهم.


و قال ابن حزم في نسب ابي حبة العرني الصحابي رضي الله عنه:

اقتباس:
ومن بني عرينة بن نذير بن قسر بن عبقر: حبة بن جوين بن علي بن "عبد" نهم بن مالك بن غانم بن هوازن بن عرينة بن نذير بن قسر، روى عن ابن عباس، وهو أبو حبة العرني.


وكي نطمئن الى بجلية عرينة , فان بلاد كلب بن وبرة منذ الجاهلية كانت في دومة الجندل و بادية الشام, و انتقلت بطون منهم الى الحوف الشرقي بمصر و اخرى الى خليج القسطنطينية.
و لم توثق رواية ابدا ان بطونا من كلب بن وبرة نزحت جنوبا الى بيشة او رنية قط طوال التاريخ العربي.

اذن فالعرنيون بجليون باستحقاق لضعف احتمالية قضاعيتهم, و لكن ......

لابد لنا من الاجابة عن تساؤل هام ..ما الذي اتى بعرينة الى بلاد الرباب و بني عامر ؟

حدثت موقعة كبيرة في الجاهلية ادت الى تفرق بجيلة في قبائل العرب طلبا للحماية , و ظلت كذلك حتى جمّع اغلبها جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

قال الامام بن حزم رحمه الله في حديثه عن جرير:

اقتباس:
ومنهم: جرير بن عبد الله بن جابر، وهو الشليل، بن مالك بن نصر بن ثعلبة بن جشم بن عويف بن خزيمة بن حرب بن علي بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار، صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو الذي جمع بجيلة بعد أن كانوا متفرقين في أحياء العرب؛


و قصة تجميع بجيلة في تاريخ الطبري من امتع الملاحم لمن اراد ان يتوسع في القراءة عن هذا الموضوع.

فغالب بجيلة جمع تحت لواء جرير و حضروا القادسية و اقتطعوا خطة بالكوفة هي خطة بجيلة, الا ان بطونا من قسر ظلّت في القبائل التي تحالفت معها قديما اثر الوقعة التي فرقت بجيلة قديما, و من هؤلاء بجيلة اليوم في جنوب الحجاز, و عرينة في سبيع.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2015, 03:04 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نتابع ما تناولته المصادر عن عرينة....

حرر ابن الكلبي رواية ثمينة تؤرخ لصراع قبلي بجلي نال بطن عرينة من بقية اخواتها ابناء قسر البجلي و قد نقل ذلك عنه ياقوت في معجم البلدان ص 670 و اشار الى نقله عن ابن الكلبي:
اقتباس:
وقال ابن الكلبي: اجتمعت قسر على عرينة فأخرجوهم من ديارهم وذلك في الإسلام. فقال عوف بن مالك بن نبيان القسري وبلغه أمرهم:
أتاني ولم أعلم به حين جـاءنـي حديث بصحرا الخصوص عجيب.
تصاممته لما أتـانـي يقـينـه وأفرع منهم مخطيء ومصيب
وحدثت قومي أحدث الدهر بينهم وعهدهم بالـنـائبـات قـريب
فقيرهم مبدي الغنـي وغـيهـم له ورق للسـائلـين رطـيب
وحدثت قوما يفرحون بهلكهـم سيأتيهم ملمنـديات نـصـيب

و النص فيه الاتي:

1 . عندما ينسب عرينة الى بجيلة رجل من كلب بن وبرة كأبن الكلبي فلا مجال لقول البعض ان عرينة بالحجاز و نجد من كلب بن وبرة.

2 . اثبات ان ما حدث كان لقسر و عرينة بالحجاز و ان الشاعر كان بالخصوص و هي محلة بجوار الكوفة و هو ما يثبت ما قلناه من بقاء جزء كبير بالحجاز.


3 . و يبدو ان عرينة تحالفت مع عكل و بني ثور و ضبة و من حالفهم و جاورهم من عامر بن صعصعة, و هم جيران من قديم و بلاد الجميع متداخلة فسراة بجيلة بالحجاز تجاور رنية و بيشة و غيرها.

و لا يمكن لمثقف ان يتناول عرينة دون ان يذكر حديث العرنيين الوارد في الصحاح.
اورد الحافظ السمعاني رحمه الله في كتابه "الانساب" :

اقتباس:
وورد في الحديث الصحيح:أن نفراً من عكل وعرينة قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم. وذكر حديث العرنيين

و في الحديث دلالة على اختلاط و تحالف عكل و عرينة القديم قبل الاسلام.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2018, 01:18 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فيه هنا صور لمسميات متناسبه مع النسب ومتجاوره ممكن لتقاربها من بعض حصل التباس في النسب وما يهم لمن يعود النسب فكلنا لادم وادم من تراب انما عمل مقارنات بين المسميات على مسار الوادي



في الصورة قرية بجيلة في البشائر شرق خثعم بمسافة 5 كيلو تقريبا

بجيله وخثعم في النسب ابناء انمار يتوسطهم وادي ربيعة يقال انه في النسب لخثعم ويقال دخل في خثعم بالحلف

وهنا موضوع عن ربيعة لمن

http://www.alnssabon.com/t71278.html

بعد الاطلاع على ربيعة هنا مثال على عليان من همدان مع مسميات متقاربة

عليان مجاورة لخثعم وشمران سواء على وادي ربيعة او البشائر ومن مسميات قراها ال قادم



قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسله بن ربيعة بن زيد بن كهلان بن سبأ

وال الصايد ومنهم ال قادم

الصايدي: بفتح الصاد المهملة، والياء المنقوطة باثنتين من تحتها، وفي آخرها الدال المهملة.
هذه النسبة إلى " صايد " بطن من همدان، والصايد إسم كعب بن شرحبيل بن شراحيل بن عمرو بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن كهلان بن أو سلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.

نسب عليان

عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسله بن ربيعة بن زيد بن كهلان بن سبأ




نسب سبيع همدان

السَّبيع بن سُبيع بن صعب بن معاوية بن بكر بن مالك بن جشم ابن حاشد بن جشم بن خَيوان بن نوف بن همدان.

....

لناخذ صور من مسار وادي ربيعة سواء كان ربيعة عليان او ربيعة عامر بن صعصعة والقبائل على الوادي من الموضوع السابق لعليان او ربيعة عامر بن صعصعة وهلال بن عامر بن صعصعة

اودية البشائر وخثعم تصب في وادي شواص



وتلتقي مع وادي بني هلال في وادي رنيه



رنية سبيع من ضمن ديار سبيع وسبيع تجمع الخلاف بين سبيع همدان وهلال بن عامر و عرينة بجيلة



فهل ربيعة اخو هلال اخو سبيع بن عامر بن صعصعة على الوادي

وهل عرينة نزحت من بجيلة المجاورة لخثعم ومنه بني ربيعة بن عامر بن صعصعة المجاورين لبجيلة في خثعم

او انها ضمن القبائل على مسار الوادي العامرية والهمدانية والبجلية ومثال شواص فيه بني واس من عليان همدان وبعده خثعم السيل وفيه قبائل عامرية في النسب ثم العبلاء وكان من ساكنيها باهله وبني هلال بن عامر بن صعصعة نزول للجعبه على الوادي وفيه جنب من مذحج نزول على وادي رنية
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2018, 01:55 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

خلنا ناخذ مسار مجاور لبجيلة البشائر وخثعم مع وادي افرك النازل لوادي تباله باتجاه وادي بيشه ثم الالتقاء في رنية

في النسب افرك

أفرك بن أفصي بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي الأنماري القحطاني

عرينة في النسب هو عم افرك

عرينة بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي الأنماري القحطاني

ناخذ صور للمسار لوادي افرك

وادي افرك شرق بجيلة البشائر بقرابة 10 كيلو



ينزل لوادي تباله



نزول لوادي بيشه



باتجاه رنية سبيع



الامثله لمسميات تتناسب مع النسب ومسارات الاودية المتجهه لرنية سبيع
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2018, 02:22 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لو اخذنا مثال بجيلة البشائر والبشائر فيها عليان وشمران والحارثية




قبيلة جنب :

تكونت من حلف قام بين ستة من أبناء يزيد بن حرب السبعة وهم :
1- صداء 2- منبه 3- الحارث 4- الغلي 5- سنحان 6 - هفان 7- شمران

يزيد بن حرب بن عله بن جلد ( خالد) بن مذحج

ونسب بجيلة

بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة بن مذحج
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2018, 02:38 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بالنسبه لمسمى الحجاز فالمنطقة الجبلية الموجود فيها خثعم والبشائر متعارف عليها حاليا ومن كبار السن انها الحجاز وهي امتداد لسلسلة جبال الحجاز يسمون اهل الغور غور تهامه الحجازيين بلهجتهم الحزازية بقلب الجيم زاء واهل نجد الصغرى وهي بيشه يسمونها الحجاز او اهل الحجاز نسبه لجبال الحجاز ونقول للرياح النجديه الشرقية نيديه بقلب الجيم ياء والرياح الغربية غوريه نسبه لغور تهامه
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2018, 02:30 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لو رجعنا لمعنى السروات فهي اعالي الحجاز واللي ينبت فيها العرعر وهو شجر من اشجار السروات

لو ربطنا مسمى وادي افرك بمسمى وادي مهره فهو وادي نازل من باشوت وروافد من روافد وادي تباله مجاور لوادي افرك

وادي مهره يبعد عن بجيلة البشائر قرابة 20 كيلو




ثم وادي شيبانه ثم وادي تباله نزول للاتقاء مع وادي افرك

السروي هو ساكن السروات ويعرف عند التهمان والبدو بالسروي


‏السرو وهم من قبائل بجيلة باليمن وهي بجبال مهرة باليمن
يشتهرون بالنجائب المهريه

السروي : لقب منسوب لبنو السرو من بجيلة ، وهم بنو السرو (أسمه مالك) بن عبقر البجلي ، وهم أهل إسلام حسن ورقة أفئدة . ويقول الحموي بمعجم البلدان : السرو قرية كبيرة مما يلي مكة وإلى هذه السروات ينسب القوم الذين يحضرون مكة ويجلبون الميرة إليها .

صوره من مهره يبان فيها نبات العرعر



شيبانه اسفل من مهره يوجد فيه نبات العرعر



باشوت واللعلاء اعلى مهره يوجد فيه العرعر



معنى السرو

سَرو ( اسم ):
شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ ، مَعْرُوفٌ مُنْذُ القِدَمِ ، لَهُ شَكْلٌ جَمِيلٌ ، دَائِمُ الخُضْرَةِ ، يُزْرَعُ لِلتَّزْيِينِ ، وَلِسياجِ الْمَزْرُوعَاتِ كَأنَّهُ شَجَرَةُ سَرْوٍ سَارِحَةٌ فِي السَّحَابِ ( ن محفوظ )
السَّرْو : جنس شجر حَرَجيّ للتزيين ، من فصيلة السَّرْويَّات ، الواحدة : سَرْوة
السَّرْو ما ارتفَعَ من : الوادي وانحدرَ عن غِلَظِ الجبل

جنس شجر حَرَجيّ من فصيلة السّرويّات ، يزرع للتزيين وسياجا للمزروعات لحمايتها من الرِّياح ، وواحدته سَرْوة
سَرْو الصيَّف : جنس نبات آسيوي أوربيّ بأوراق غزيرة ينقلب لونها إلى الأحمر الزاهي خلال الصيف



معنى العرعر

عرعر :
( نبات ). : مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ ، يُشْبِهُ السَّرْوَ ، أَنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ ، تَصْلُحُ لِلصِّنَاعَةِ الْخَشَبِيَّةِ وَالتَّزْيِينِ .
المعجم: الغني
عَرعَر :
عَرعَر :-
( النبات ) شجر من فصيلة الصُّنوبريّات ، يصلح للزِّينة ، وفيه أنواع :- زيت العَرْعَر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر

عرعر :
عرعر
1 - شجر يشبه السرو تستخدم ثماره لتعطير المشروبات الكحولية . أنواعه كثيرة منها ما يتخذ للتزيين
المعجم: الرائد
العَرْعَرُ:
العَرْعَرُ : جنسُ أَشجارٍ وجَنَباتٍ من الصَّنَوبرياتِ ، فيه أَنواعٌ تصْلح للأحراج وللتزيين ، وأَنواعه كثيرة
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2018, 03:26 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لو اخذنا مثلا باهله اخت بجيلة ومواطنها المتناسبه مع بني عامر وخثعم وبجيلة ومذحج

باهلة بنت صعب بن سعد العشيرة من مذحج

اخت

بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة من مذحج

زوج باهله

مالك بن أَعصُر - ويقال يَعْصُربضم الصاد فيهما – بن سعد بن قيس عيلان بن مُضر بن نزار بن معد بن عدنان

موطنها الأصلي ومسكنها في الجاهلية كان في منطقة بيشة وتبالة وتثليث والعبلاء وكانت بعض بطون باهلة تساكن قبائل بني جعدة وقبائل هوازن سبيع وبني سلول وقبيلة بني قحافة من شهران من خثعم



العبلاء تنزل لها اودية خثعم والبشائر وشواص وتلتقي مع وادي بني هلال وشرى في وادي رنية

العَبْلاء:
بفتح أوله، وسكون ثانيه، والمد، قال الأصمعي: الأعبل والعبلاء حجارة بيض، وقال الليث: صخرة عبلاء بيضاء، وقال ابن السكيت:
القنان جبال صغار سود ولا تكون القنّة إلا سوداء ولا الظراب إلا سوداء ولا الأعبل والعبلاء إلا بيضاء ولا الهضبة إلا حمراء، وقال أبو عمر: العبلاء معدن الصّفر في بلاد قيس، وقال النضر: العبلاء الطريدة في سواد الأرض حجارتها بيض كأنها حجارة القدّاح وربما قدحوا ببعضها وليس بالمرو كأنها البلّور، وقيل:
العبلاء اسم علم لصخرة بيضاء إلى جنب عكاظ، قال خداش بن زهير: وعند ما كانت الوقعة الثانية من وقعات الفجار:
ألم يبلغكم أنّا جدعنا ... لدى العبلاء خندف بالقياد؟
وقال أيضا خداش بن زهير:
ألم يبلغك بالعبلاء أنّا ... ضربنا خندفا حتى استقادوا؟
نبنّي بالمنازل عزّ قيس، ... وودّوا لو تسيخ بنا البلاد
وقال ابن الفقيه: عبلاء البياض موضعان من أعمال المدينة. وعبلاء الهرد، والهرد: نبت به يصبغ أصفر، والطريدة: أرض طويلة لا عرض لها.
والعبلاء، وقيل العبلات: بلدة كانت لخثعم بها كان ذو الخلصة بيت صنم، وهي من أرض تبالة.
وعبلاء زهو، ذكرت في زهو: وهي في ديار بني عامر
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 12:09 PM
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 4 16-03-2019 03:20 PM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 8 20-04-2018 11:25 AM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه