..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب عائلة كاتب ضروري جداََ
بقلم : سامي العبدالله
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل قبيلة بني حسن في فلسطين و الاردن من الساده الاشراف الجعافره. ارجو الدخول للاهميه (آخر رد :فراس فا)       :: أنواع الفحوصات الجينية ومدى قدرتها على تحديد الأنساب القديمة (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: فحص dna ومقارنته بالموروث (آخر رد :أبو أسامة العنزي)       :: شجرة تطور السلالة البشرية E (آخر رد :خالد م)       :: نسب بني عبيد صنمات (العبيدي) (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب عائلة كاتب ضروري جداََ (آخر رد :سامي العبدالله)       :: ما هو أصل عائلة السّرّاج في فلسطين (آخر رد :علار الشعراوية)       :: رحل عني وخلاني (آخر رد :سمير الوادي)       :: تراجم لبعض رجالات الأشراف الكتبية مختصرة (آخر رد :السويقي الحسني)       :: سؤال عن نسب عايلة الثقلي (آخر رد :الثقلي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس المثقفين العرب > مجلس لغتنا الجميلة

Like Tree21Likes
  • 5 Post By أبو مروان
  • 4 Post By البراهيم
  • 4 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 4 Post By أبو مروان
  • 2 Post By ابراهيم العثماني

إضافة رد
قديم 28-11-2015, 11:54 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي قواعد الإملاء في اللغة العربية (الحلقة الأخيرة)

الحلقة الأخيرة


نماذج وتعليلات لرسم الهمزة والألف


أولا: الهمزة

الهمزة أول الكلمة: حقيقة أو حكما
1 - أَمرَ. أُمِرَ. إمارة. إيمان. أَخٌ. أُختٌ. الأُبَّهة. الإِخْوة. الإجلال. لأَسْعينَّ. لأَكرِمَنَّ. لأنَّك. لأنت الصَّديق. أأخرج. أأسجُد. سأقرأ. سأرسل. فإِنك أخي. وإِنك صديقي.
ترسم همزة القطع في أوَّل الكلمة ألفًا مع وضع علامة القطع (ء) فوقها في حالة الفتح والضم، وتحتها في حالة الكسر.
2 - اسمٌ. استٌ. ابنٌ. ابنةٌ. ابنمٌ. امرؤٌ. امرأةٌ.
اثنان. اثنتان. وتسمى الأسماء العشرة.
اكتُبْ. ادخُلْ. افهَم. انطلَقَ. انطلِقْ. انطلاقًا. استخرجَ. استخرجْ. استخراجًا.
ترسم همزة الوصل ألفا في الأسماء العَشرة، وفي أمر الثلاثي والخماسي والسداسي، وماضي الخماسي والسداسي ومصدرهما.
ويستحسن وضع علامة الوصل (آ) فوقَها. ولا مانع من وضع الحركة فقط فوق الألف إِذَا كانت فتحة أو ضمة، وتحتَها إذا كانت كسرة.

الهمزة وسط الكلمة

1 - يأمُر. آمر. ملجآنِ. منشآنِ. تذأَّب. سأَّل. تبوَّءها. قرأا. لم يقرأا. يقرأان.
الهمزة المفتوحة بعد ساكن صحيحٍ وليس بعدها ألف المثنى أو الألف المبدلة من التنوين تُرسم ألف.
3 - أرؤسٌ. أفؤُسٌ. التفاؤُل. التضاؤُل. جُزْؤُهُ. سماؤه. هؤلاء.
رسمت واوا لأنها مضمومة بعد ساكنٍ غير واوٍ أو ياء، وليس بعدها واوُ مدٍّ.
4 - يملؤُه. يرزَؤُه. يشنَؤُه. يقرؤُه. يكلَؤُكم. يَرْزَؤُكم. أؤُلقِيَ عليه الذكر.
ترسم واوًا لأنها مضمومة بعد مفتوح غير واقعة بين واوين من الكلمة، ولا قبل واو الجمع وهي متطرفة على ألف
5- جُؤْجُؤان. لُؤلُؤانِ. لؤلؤُك. يُؤَاخَذ، مُؤَاخَذة. سُؤَّال (جمع سائل) وضُؤْتَ. وضؤَتْ. يَوضُؤانِ. يوضُؤُون. اؤتُمِنَ.
رسمت واوًا لأنها قد ضم ما قبلها وهو غير وَاو مشدَّدة، وَهي غير مكسورة.
6 - دَءُوبٌ. دَءُولٌ. رُءُوسٌ. فُئُوسٌ. كُئُوسٌ.
رسمت مفردة طبقا لقاعدة: ((كل همزة وليَها حرفُ مدٍّ كصورتها تحذف)). إِلا إِذَا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها كما في الكلمتين الأخيرتين، فإنها ترسم على نبرة.
7- سَئِمَ. بَئيس. مِلْئهِ. نَبْئِهِم. مَلَئِهم. تتوضَّئِين. تَوْضُئِينَ. يرتَئ. تقْرَئيِن. لم تقرئي. القارئين. يومئذٍ. حينَئِذٍ. ساعَتَئِذٍ. أئِنْ. أئِنَّا.
رسمت ياءً لأنها مكسورة بعد متحرِّكٍ مطلقا. والكسرة أقوى الحركات.
8 - صائم. قائم. وضوئِهِ. هُدوئِه. جُزْئِهِ. جَزائِهِ. جُزْئيٌّ. أسئلةٌ.
رسمت ياء لأنها مكسورة وقبلها ساكن صحيح أو معتل.
9 - بَرِئْتَ. بُرِّئْتَ. ائتزَر. ائتزارًا. ائتَمَنَهُ. ائتمانًا. ائتمِنْهُ. ائتَزِرْ.
رسمت ياءً لأنّها ساكنة وما قبلها مكسور.
10- فَأْتَزَرَ. فأْتزارٌ. فأْتزرْ. وأُتَمَن. وأْتَمِنْهُ.
رسمت ألفًا لدخول الفاء أَوْ الواو عليها مع أمن اللبس، فأصبحت ساكنةً بعد مفتوح. انظر البند (1)
11 - ثم ائتزَر. ثم ائتَمَنَه.
رسمت ياءً لأنها ساكنة بعد كسر. واللبس مأمون أيضا كما سبق.
12 - فائتَمَّ.
رسمت الهمزة ياءً لئلا تلتبس بأتَمَّ لو رسمت ألفًا.
13- رِئَة. سيَّئة. طارئة. ناشِئُون. برِّئا. يهيِّئانِه. مائة. مِئُونَ (جمع مائة) لئلَّا.
رسمت الهمزة ياءً لكسر ما قبلها بصرف النظر عن حركتها هي والكسرة أقوى الحركات تأثيرًا.

وإِنما زيدت الألف في مائةٍ منعًا لالتباسها بلفظ ((منه)) الكثيرة الاستعمال.
14 - تساءل. تضاءل. عَباءَة. مُلاءَة. رداءَيْنِ. جزاءَينِ. راءى. شاءاهُ (بمعنى سابقه). شاءا (بمعنى أرادا). رداءانِ.
رسمت مفردةً لوقوعها مفتوحة بعد ألف.
15 - أسبغ وضوءَه. ضَوْءُه شديد. السُّوءَى. السْوءَاءُ. ضَوْءَانِ. إنْ تبوُّءَك تبوُّءُهُ.
رسمت مفردةً لوقوعها مفتوحةً أو مضمومةً بعد واوٍ ساكنةِ َأو مشدَّدة مضمومة.
16 - جزْءًا. جُزْءانِ. شيئًا. شيئانِ. فيئًا. فَيئانِ.
ترسم مفردة لوقوعها مفتوحةً بعد صحيح ساكن، وقبل ألف التنوين كما فِي الكلمة الأولى، أو قبل

ألف المثنى كما فِي الكلمة الثانية، إلا إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدما فإنها ترسم على نَبرةٍ في بقية، الأمثلة.
17 - مَرْءُوس. مَوْءُودة. دَءُوب. وَءول (مبالغة من وأل بمعنى لجأ). قَرَءوا. جاءُوا.
رسمت مفردةً لوقوعها مضمومةً قبل واو مدٍّ في كلمةٍ على وزن مَفْعول أو فَعول، كما في الكلمات الأربعة الأولى. ولوقوعها مضمومة بعد توسُّطها الطارئ، وقد كانت قبل التوسُّط مرسومةً على ألف كما في قرأ وقرءوا، أو مفردةً كما في جاء وجاءوا.
18 - مَسْئُول. مَشْئُوم. سَئُولٌ، فَئُول.
كان حقُّها جميعا أن ترسم مفردةً، بناءً على القاعدة
السابقة، وإنما رسمت على نبرةٍ لأنه أمكن وصلُ ما قبلها بما بعدها.
19 - هَيئة. بِيئة. جَيْئَل (بمعنى الضَّبُع). يَيْئَس. شيْئُك. شَيْئُهُ. فَيْئه.
رسمت الهمزة على نبرة لوقوعها مسبوقةً بياءٍ ساكنة وأمكنَ وصلُ ما قبلها بما بعدها.

الهمزة آخر الكلمة

1 - جُزْء. بُرْءٌ. مَلْءٌ. رِدْءٌ. مُنْءٍ (اسم فاعل من أنأَى). ناءٍ (اسم فاعل من نأى). جاءَ. شاءَ. أضاءَ. رِدَاءٌ. كِسَاءٌ. غِطاءٌ. برآءُ. وضوءٌ. قُروء. التبوُّءُ. التروُّءُ (من روّأ في الأمر أي تروَّى).
رسمت مفردة لأنَّ ما قبلها ساكنٌ، أَوْ لأنَّ ما قبلها واوٌ مشدَّدة مضمومة.
2- امرؤٌ، لُؤْلُؤٌ. تهيُّؤٌ. جُؤُجُؤٌ (بمعنى الصَّدر).
امرئٍ. مبرئٌ. متهيِّئٌ، مبرِئٍ. متهيِّئٍ. يهيِّئُ. يُبرِئُ. يُنشِئُ. يقرِئُ.
مهيَّأٌ. مبرَّأٌ. يهيَّأ. يبرّأ. ينشَأُ. يقرَأ.
إذا تحرك ما قبلها وليس واوًا مشدَّدة مضمومة كتبت على حرفٍ من جنس حركة ما قبلها.

ثانيا: الألف اللينة

الألف المتوسطة

قال. قامَ. فتاةٌ. لَيْلاىَ. بمقتضامَ. يرضاهُ. يخشاه. إلامَ. عَلامَ. حَتَّامَ.
كل ألف ليِّنةٍ متوسِّطةٍ ترسم ألفًا سواءٌ أكان توسُّطها أصيلا كما في الكلمتين الأولَييْن، أم عارضاً كما في بقية الأمثلة.
الألف المتطرفة

1 - الفَتَى. الهُدَى. السُّرى. الَّلمَى.
رسمت ياءً لأنها في اسم ثلاثي ألفه منقلبة عن ياء.
2 - قَضَى. سَعىَ. مَشَى. رَعَى. رَمَى.
رسمت ياءً لأنها في فعل ثلاثي ألفه منقلبة عن ياء.
3 - الرِّضا. السُّها. السَّنَا.
رسمت ألفًا لأنها في اسم ثلاثي ألفُه منقلبة عن واو.
4 - دعَا. غزَا. عَفَا. سَمَا.
رسمت ألِفًا لأنها في فعلٍ ثلاثيٍّ ألفه منقلبةٌ عن واو.
5 - صُغرَى. كُبرَى. حُبلَى. صَرعَى. قَتلَى. عَذارَى. سُكارَى. مرتضًى. مصطفًى. تَتْرَى.
رُسمت ياءً لأنها في أسماءٍ زادت حروفها على الثلاثة وليس قبل آخرها ياء.
6- دنياَ. قضايا. هَدايا. ريَّا. مُحَيَّا. ثُريّا. يحي (علم كل رجل).
رسمت ياءً لأنها أسماءٌ زادت حروفها على الثلاثة وقبل آخرها ياء، فكرهوا اجتماع الياءين. أما الكلمة الأخيرة (يحي) فهي مستثناه من هذه القاعدة.
7 - مُوسَى. عِيسَى. كِسْرى. بُخارَى.
هذه الأعلام الأعجمية الأربعة نصُّوا على كتابتها بالياء، أما غيرها من الأعلام الأعجمية فتُرْسَمُ بالألف، نَحْوُ: دارا. زَلِيخا. يافا. بِنْها. شَبْرَا.
8 - لدَى. أنَّى. مَتَى. أولَى (اسم إشارة) الأُلَى (إسم موصول).
كل اسمٍ مبنيٍّ ترسم فيه الألف ألفا، نحو: مهما، أنا، إذا، ما عدا هذه الأسماء المبنيَّة الخمسة فإِنها
ترسم بالياء.
9 - أَهْدَى. اهْتَدَى. آتَى. خَلَّى. صَلَّى. عَلَّى.
رسمت ياء لأنها في فعل زائد على ثلاثة وليس قبلها ياء.
10 - يَحيا. استَحيَا. بَيَّا. تَزَيَّا.
رسمت ياءً لأنها فِي فعل زائدٍ على ثلاثة وقبلها ياءٌ.
11 - وَعَى. وَقَى. الوَغَى. الجَوَى. الهَوَى.
ما كان أوله واوًا، أو وسَطُه واوا، رسمت ألفه ياءً.
12 - بَأَى (من البأو بمعنى الفخر)، شَأَى (من الشأو بمعنى السَّبْق).
رسمتا بالياء لأن عين الكلمة همزة، وقد كرهوا في هذا اجتماع الألفين.
13 - يا. وا. أَيَا. هَيَا. إِلاَّ. أَلاَّ. أَلَا. هَلاَّ. حاشا. عدا.
كل حرف منتهٍ بألفٍ يرسم بالألف.
14 - إِلَى. عَلَى. حَتَّى. بَلَى.
هذه الحروف الأربعةُ مستثناة من القاعدة السابقة.



هذا موجز ما يلزم الكاتب معرفته من قواعد الرسم المختارة، استخلصته من أمهات مراجع العربية ولا سيما كتب الرسم، وأسال الله أن ينفع به. وبنعمته تتم الصالحات.

عبد السلام محمد هارون
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2015, 01:50 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت استاذنا عبدالقادر بورك علمك
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2015, 07:49 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نقلت ... واجدت ... وأفدت
جزاك الله الخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2015, 11:47 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

احسنت واجدت واوضحت ما يقع فيه الناس من اخطاء الإملاء..وهي كثيرة ى تُحصى..
دروس نافعة ومفيدة..وناجعة ورائعة..سلمت يمينك بها تلقى كتابك..وتجتاز الصراط كريح مرسلة إلى رياض وجنان..فكما أتحفتنا برياض وجنان لغتنا الأحب والأعذب والأروع..نسأل الله أن يكون جزاءك بالإحسان إحسانا..ونور الرحمن ضياءا...أنعِم وأكرِم به من جزاء..لعمل نافع صالح..
بارك الله فيك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2015, 04:27 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م مخلد بن زيد بن حمدان مشاهدة المشاركة
احسنت واجدت واوضحت ما يقع فيه الناس من اخطاء الإملاء..وهي كثيرة ى تُحصى..
دروس نافعة ومفيدة..وناجعة ورائعة..سلمت يمينك بها تلقى كتابك..وتجتاز الصراط كريح مرسلة إلى رياض وجنان..فكما أتحفتنا برياض وجنان لغتنا الأحب والأعذب والأروع..نسأل الله أن يكون جزاءك بالإحسان إحسانا..ونور الرحمن ضياءا...أنعِم وأكرِم به من جزاء..لعمل نافع صالح..
بارك الله فيك
بوركتم أخواني الكرام على مروركم .
أبا علي ، اتوسل إلى الله تعالى أن يتقبل دعاءك العظيم لي ، و أن يكون لك بمثله .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2015, 02:54 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سلمت أستاذي وسلمت اناملك علی جميل ما طرحت ونقلت
دروس في غاية الأهمية جزاك الله خيرا ورحم والديك....
حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2015, 03:53 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الان تغير الوضع صارت الكتابة بالكومبيوتر والطابعات الحديثة وتعالج النص والاخطاء صارت اقل الحمد لله على ما انعم
بركة الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القبائل الصومالية : الأصل، البناء ، والوظيفة. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 2 23-04-2020 01:16 PM
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 15 22-07-2019 10:40 AM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 5 20-06-2019 03:17 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM
حربهم ... على اللغة العربية في الجزائر أبو مروان مجلس التربية و التعليم 10 02-05-2016 12:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه