بنو جعدة العامرية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عينات قبيلة مرداس من ولاية عنابة الطارف الجزائرية
بقلم : القرشي التلمساني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: جبال مكة المكرمة : جبل النور وجبل ثور (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سوق الهجلة التاريخي بالطائف (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الأشراف الأدارسة بنو إدريس الأزهر أصول وفروع (آخر رد :محمد ناجي بن قاسم)       :: زمن التمحيص (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: صامطة (آخر رد :البراهيم)       :: كأنك العيد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: للنقاش: هل يعاب النسابون المقدمين يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ؟! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: هي الخمسون (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: من قصص الجن في الصحراء (آخر رد :ابن جنـاب)       :: عائلة شلش / اولاد شلش / الشلايشه (آخر رد :جعفر المعايطة)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 30-11-2015, 09:01 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي بنو جعدة العامرية

بنو جعدة العامرية

من مقال للاستاذ مالك العتيبي:

بنو جعدة بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية والنسبة إليهم جعدي بحذف الهاء و هم بنو جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة .

منهم النابغة الجعدي الشاعر رضي الله عنه وهو قيس بن عبد الله بن عمرو بن عدس بن ربيعة بن جعدة مادح النبي صلى الله عليه وسلم و الذي يقول في شعره مادحا للنبي صلى الله عليه و سلم :



أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى
و يتلو كتابا كالمجرة نيرا
و جاهدت حتى ما أحس و من معي
سهيلا إذا ما لاح ثمت غورا
أقيم على التقوى و أرضى بفعلها
و كنت من النار المحرقة أجورا

ومنهم أيضًا الرقاد بن ربيعة بن عمرو
بن جعدة الذي غلب على فارس أيام ابن الزبير وفيه يقول زياد الأعجم ‏:‏

إن السماحة والمروءة والندى في قبةٍ ضربت على ابن الحشرج ‏.‏

و إليهم تنتسب قبيلة سبيع الغنية عن التعريف و الملقبين بالغلباء.

انتهى النقل
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:03 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

بنو كعب الذي من نسله جعده

بني كعب وهي من أعرق القبائل العربية الأصيلة العدنانية من هوازن، أجمع الباحثون وأكدت المصادر الموثوقة أن قبائل الأفلاج في العصر الجاهلي وما بعده هم (بنو كعب بن ربيعة بن عامر) وهم:(جعدة وقشير والحريش وبنو عقيل).
نسبهم:
هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن اليسع بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم (خليل الرحمن) بن تارح بن ناحور بن سارغ بن أرغوة بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بن يارد بن مهلاييل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم صفي الله.

صفاتهم
بنو كعب: قال الهمداني: الفلج بلد أربابه جعدة وقشير والحريش بنو كعب.
قال ياقوت: وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة وقشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وفلج مدينة قيس عيلان بن مضربن نزار بن عدنان وبها منبر ووالٍ. قال: ويقال لها فلج الأفلاج بادية وحاضرة كما ذكر البكري: إن قبائل بني عامر بن صعصعة كثيروا الترحال، فقد كانوا يصيفون في الطائف؛ لطيب هوائها وثمارها، ويشتون في بلادهم من أرض نجد؛ لسعتها وكثرة مراعيها وإمراء كلئها.
وبنو كعب أهل شعر ورجال حرب. أنساب العرب.
قال ابن بسام في بني كعب: ذوو الطعن والضرب، سماح النفوس، جمال الطروس، ذو الجاه العريض، وأساة المريض، والكرم الجم والحلم الأتم.
قبيلة بني كعب العامرية التي تنتسب إلى عامر بن صعصعة ومعلوم أن قبائل عامر بن صعصعة غنية عن التعريف، والتي تضم بني كلاب وبني سلول وبني هلال والمنتفق ويقال: إن بنو ياس حكام الإمارات منهم، وتنسب أيضا إلى قبيلة هوازن العظيمة والتي منها بني سعد وبني ثقيف وغيرها من القبائل العريقة.
قد كان بنو كعب بادية وحاضرة كما ذكر أبو عبيد البكري: إن قبائل بني عامر بن صعصعة كثيروا الترحال، فقد كانوا يصيفون في الطائف؛ لطيب هوائها وثمارها، ويشتون في بلادهم من أرض نجد؛ لسعتها وكثرة مراعيها وإمراء كلئها. معجم ما استعجم للبكري (1/77).
وبنو كعب أهل شعر ورجال حرب.
أنساب العرب قال ابن بسام في بني كعب: ذوو الطعن والضرب، سماح النفوس جمال الطروس، ذو الجاه العريض وأساة المريض والكرم الجم والحلم الأتم. وذكر عبد الحكيم الوائلي في "موسوعة قبائل العرب" (5/1856): كعب من القبائل العربية القديمة والكبيرة، أصلها من نجد، وتنتسب إلى كعب بن ربيعة من العدنانية، وانتشرت في العراق وإيران وقطر وعمان ومناطق كثيرة في الخليج وأفريقيا.
ومن هذه القبيلة: بني كعب في سلطنة عمان ودولة قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة والسعودية.
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:04 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

وفادة بني كعب على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وإسلامهم:
وفد بعض من بني كعب على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في فترات متفاوته، فأسلموا وحسن إسلامهم، وكان يقطعهم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم شيئًا من الأرض أو المال أو نحو ذلك؛ ترغيبًا وتشجيعًا لهم وإحسانًا إليهم، فيرجعون دعاة إلى الإسلام وهداة إلى القرآن، فعم الإسلام بني كعب ودخلوا في دين الله أفواجًا. وكان ممن وفد على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من بني جعدة: الرقاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة، فأسلم، فأعطاه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ضيعة بالفلج، وكتب له كتابًا، وبقي الكتاب عند بني جعدة. كما وفد النابغة الجعدي الشاعر المشهور، وقال أبياتًا منها:
ويتلو كتابًا كالمجرةِ نيّرا أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى
وجاهدت حتى ما أحس ومن معي سهيلًا إذا ما لاح ثمت غوّرا
أقيم على التقوى وأرضى بفعلها وكنت من النار المخوفة أوجرا
أما قشير فقد وفد بعضهم بعد غزوة حنين وقبل حجة الوداع، وكان أبرز من في الوفد: ثور بن غزرة بن عبد الله بن سلمة بن قشير، وقد أعلن إسلامه، فأقطعه الرسول (صلى الله عليه وسلم) قطيعة وكتب له كتابًا، وكان مع ثور في وفد قشير: حيدة بن معاوية بن قشير وقرة بن هبيرة بن سلمة الخير بن قشير، وقد كسا النبي (صلى الله عليه وسلم) قرة بردًا وولاه على صدقات قومه، وعندما رجع قرة بعد وفادته على الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال:
حباها رسول الله إذ نزلت به وأمكنها عن نائل غير منفدِ
فمرت بروضٍ الخضرِ وهي حثيثة وقد أنحجت حاجاتها من محمدِ
كما وفد بنو عقيل على الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وهم ربيع بن معاوية العقيلي، ومطرف بن عبد الله، وأنس بن قيس المنتفق، فبايعوا وأسلموا، وقد أعطاهم الرسول (صلى الله عليه وسلم) العقيق، عقيق بني عقيل (وادي الدواسر حاليًا)، وكتب لهم بذلك كتابًا في أديم أحمر ونصه: بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما أعطى محمد رسول الله ربيعًا ومطرفًا وأنسًا، أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وسمعوا وأطاعوا ولم يعطهم حقًا لمسلم». وقد بقي هذا الكتاب عند مطرف، ثم وفد على الرسول (صلى الله عليه وسلم) لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل فأعطاه الرسول (صلى الله عليه وسلم) ماء يقال له: (النظيم)، ثم وفد بعد ذلك الحصين بن المعلّى العقيلي وذو الجوشن الضبابي فأسلما، ولقد كثر بنو عقيل بوادي العقيق؛ إذ هو مسكنهم الأصلي منذ أن وهبه لهم الرسول (صلى الله عليه وسلم)، ولم يستقر منهم في الأفلاج إلا القليل فيما نعلم، وبقيت لبني كعب عامة منزلتهم وقوتهم في الأفلاج إلى القرن السادس الهجري، حيث اختلفوا وضعفوا؛ فرحلوا وتفرقوا في الأمصار، كما رحل كثير منهم أيام الفتوحات، ودالت عليهم الأيام دولتها فلم يبق منهم في الأفلاج اليوم إلا أقل من القليل.
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:05 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

دوافع هجرة بني كعب
كانت هناك عدة أسباب أدت إلى هجرة بنى كعب من الأفلاج في القرن السادس الهجري ومن أهمها:
- الفتوحات الإسلامية في أرجاء العالم، فإن أغلب بنى كعب رجال حرب، فرحلوا وإستقروا في المناطق التي من الله على المسلمين في فتحها.
- القحط الذي أصاب منطقة نجد ودفع الكثير من القبائل إلى هجرتها.
أين كانت هجرتهم ومواطنها؟
هاجرت قبيلة بني كعب منطقة نجد، ومنهم من ذهب إلى العراق، وقد حكموا الأحواز (بلد عربي جنوب غرب إيران)، وكان أخر ملوكهم: خزعل، الذي غدر به من قبل حاكم الفُرس في سنة 1925 بعد الإحتلال الفارسي. وشمال المغرب (تونس) وإلى جبال عُمان. وتتواجد القبيلة في دولة قطر والبحرين (ويطلق عليهم الكعبان) وهؤلاء ترجع أصولهم لبني كعب المتواجدون في جبال عُمان.
تعتزي قبيلة كعب (بأولاد عامر) وهي عزوة قبيلة سبيع الغلبا، نظرا لكون القبيلتين ترجعان لعامر بن صعصعة.
قبيلة بني كعب تتكون من أربعة بطون، وهم بني عقيل، وبني قشير، وبني جعدة، وبني الحريش.
المصدر: كتاب تاريخ إمارة كعب، الموقع الرسمى لقبائل هوازن.
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:06 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

مشاهير بني كعب:
عويمر بن أبي عدي بن ربيعة بن عامر بن عقيل، فارس بني عقيل الذي دعا عنترة بن شداد العبسي إلى المبارزه وقال له: أبرز إلى أيها العبد، فإن قتلتك فلأخيفن أصحابك بعدك! وإن قتلتني رجعت بإبل قومي. فلم يقدم عنترة على مبارزته.
- مجنون بني عامر (قيس بن المُلوَّح بِن مُزاحم بن عدس بن ربيعة بن جعدة )
- ليلى التي تشبب بها قيس، وهي ليلى بنت مهدي بن سعيد بن مهدي بن ربيعة بن الحريش بن كعب.
- عبد الله بن الحشرج بن الأشهب بن ورد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة بن كعب الذي غلب على أرض فارس أيام الزبير.
- الشاعر النابغة الجعدي، وأسمه قيس بن عبد الله بن عمرو بن عدس بن ربيعة بن جعدة بن كعب.
- جياش بن قيس بن الأعور بن قشير شهد يوم اليرموك وقتل 1000 نصراني.
- بلج بن بشر بن عياص بن وحوح بن قيس بن الأعور بن قشير والي الأندلس.
- الإمام مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري راوي الحديث.
- زياد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن هُبيرة بن زُفر بن عبد الله بن الأعور بن قشير، ولاه عمر بن عبد العزيز – رحمه الله – خُراسان.
- خزعل الكعبي حاكم الأحواز العربية.
- معالي علي بن سالم الكعبي شاعر إماراتي ومدير مكتب شؤون الرئاسة.
- جمعة بن نايم الكعبي شاعر إماراتي، و قد قام بكتابة شيلة (يابوي) التي قام بأدائها الفنان و الملحن و الشاعر عيضة المنهالي.
- محمد بن حماد الكعبي شاعر إماراتي، الحاصل على المركز الثاني في مسابقة شاعر المليون موسم 2007-2008 م.
- سعود الكعبي إعلامي وممثل وشاعر إماراتي، مقدم برنامج الميدان.
- عبيد بن جمعة آل مزاحم الكعبي، شيخ قبيلة بني كعب في محضة، توفي سنة 1997م.
- مصبح بن علي الكعبي شاعر إماراتي.
- معضد الكعبي، مغني إماراتي والفائز بمسابقة نجم الخليج.
- الشيخ هلال بن سعيد بن فيصل الكعبي، حفيد الأمير خزعل الكعبي وهو حاليا أمير بني كعب في العراق.
- علي سعيد الكعبي معلق إماراتي في قناة أبوظبي الرياضية.
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:06 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

أولاد كعب:
1- جعدة 2- الحریش 3- عقیل 4- قشیر 5- عبد الله.
ومن بنی کعب أغدرت کثیر من القبائل المعروفة والمشهورة التی استقلت عنها فیما بعد، وأصبحت تسمى بأسمائها الجدیدة والمعروفة، مثل: خفاجة، وعبادة، وبنی مالک، وبنی الأجود، وبنی الحریش، وبنی قشیر.
والمتتبع لأنساب بنی کعب یجد أن معظم القبائل التی تفرعت منهم فیما بعد أخذت تسمى بأسماء أجدادها الجدد، ما عدا (بنی جعدة) بقیت محافظة على اسمها، ومنها بنو کعب الحالیین فی العراق والخلیج الذین ینتسبون إلى جدهم وهو عبد الله بن مزاحم بن عوف بن قیان بن إدریس بن عباد بن یعقوب بن کثیر بن معقل بن عامر بن بکر بن مالک بن مزید بن مجدم بن منیع بن عامر بن الرقاد بن ربیعة بن عمرو بن جعدة بن عبدا لله بن خشرج بن الأشهب بن ورد بن عمرو بن ربیعة بن جعدة بن کعب بن ربیعة بن عامر بن صعصعة إلى أخر النسب المعروف.
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:07 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

بني جعده


يسرني أن أطرح موضوع عن قبيلة بني جعده ,, هي أحدا قبائل بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن

التي لعبت دورن فعال في الجاهليه و صدر الأسلام ,,


ونسبها :جعده بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن هوازن ..إلخ

و كانت مساكنها في نجد ,, وإلى الآن لهم باقيه في جنو نجد في الأفلاج ,,


بعد إن عرفنا من كتاب المؤرخين الكبيرين والذي يعتبرنا مرجع أساسي لكل الباحثين في الأنساب(النسابة) فقد أتضح الآتي:
1 - أصول كل جعدي يرجع إلى الأفلاج في نجد.
2 - التاريخ التقريبي الذي أتوقعه أنا قد يصيب وقد يخطئ، يكون 1640 سنه. أي إن جعده بن كعب ولد تقريبًا في هذا العام أو قبله، أي: حسب توقعي يكون بين 1640 - 1700 تقريبا. أي: بين هذا العامين بدأ التسلسل للجعده بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه.
3 - قتل شرحيل قبل الدعوه الإسلامية، أي: في الجاهلية وهذا أكيد، لكن في أي سنة؟ هذا لا أعرفه! وممكن نتوقع أن النابغة بدأ بالشعر وعمره تقريبًا حول 20 سنة نخليه شعر حتى صار عمره 30 سنة فمن ظلم ملكهم شراحيل بن الأصهب الجعفي وجوره عليهم فقد توقف عن الشعر 30 سنة، وعندما قتل شرحيل فبسبب مقتله رجع إلى الشعر مره أخرى، وهذا من كتاب الهمداني. وقال نابغة بني جعده قيس بن عبدالله بن عدس بن ربيعة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس بن عيلان:
أرحنا معدا من شراحيل بعدما أراهم نجوم الليل في الصبح مظهرا
وكان نابغة بني جعدة قد أرتج عليه الشعر ثلاثين سنة، فلما قتل شراحيل استخفه الجذل (الفرح) فأنزاحت عنه تلك الحبسة، فنطق بالشعر، فقالت بنو جعده: ما نحن بأشد جذلا في قتل شراحيل منا بإطلاق لسان شاعرنا.
اذًا من هذا لو حسبنا لنعرف متى تم ترحيل مجموعه من بني جعدة إلى جنوب قعطبة؛ فأتوقع أن عمر النابغة قد صار 20 + 10 +30 = 60 سنة تقريبا،
وهذا قبل الدعوه الإسلامية، نظيف له تقريبا مابين 10 سنة إلى 40 سنة، أي: عندما قابل النبي صلى الله عليه وسلم وعمره تقريبا مابين 70 - 100 سنة، وللعلم إنه عُمِّر مابين 180 سنة إلى 220 سنة، وذلك بفضل دعوة الرسول صلى الله علية وسلم، أي: إنه عاصر عهد الخلفاء الراشدين الأربعه حتى عهد معاوية والزبير (وسوف أبحث عن هذا التاريخ لاحقا من المراجع) المهم الذي أريد إيصاله لكم: إن هجرة بني جعده لجنوب قعطبة يكون تقريبًا قبل 1450 سنة، ففي هذا العام تم تكوين أسرة من نسل جعده بن كعب بن عامر بن صعصه بن عدنان في جنوب قعطبة.
وأما (جَعدَة بن كعب) فقد أشتهر منهم بنو (الأشهَب) وغيرهم، وكان منهم الشاعر المشهور (النابغة الجَعْدي)، ومن سادتهم: (عبد الله بن الحَشرَج)، وتنتسب لهم الآن عدة قبائل في الجزيرة العربية وغيرها، وقد اشتهر العديد من سادتها، وكان منهم العديد من الفرسان والولاة، وقد وصلت بعض فروعهم إلى مناطق متفرقة، منها: خراسان وأصبهان وكرمان والشام ومصر، ومنهم في وقتنا الحاضر بعض قبائل (سبيع) المشهورة في الجزيرة العربية.
بنو جعدة من أبناء كعب، وكعب بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية، والنسبة إليهم: جعدي، بحذف الهاء هم بنو جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة، منهم النابغة الجعدي الشاعر وهو قيس بن عبد الله بن عمرو بن عدس بن ربيعة بن جعدة، مادح النبي ، والذي يقول في شعره مادحا للنبي صلى الله عليه و سلم:
أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى
ويتلو كتابا كالمجرة نيرا
وجاهدت حتى ما أحس ومن معي
سهبلا إذا ما لاح ثمت غورا
أقيم على التقوى وأرضى بفعلها
وكنت من النار المحرقة أجورا
ومنهم أيضًا: الرقاد بن ربيعة بن عرم بن جعدة الذي غلب على فارس أيام ابن الزبير، وفيه يقول زياد الأعجم‏:‏
إن السماحة والمروءة والندى في قبةٍ ضربت على ابن الحشرج.‏
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:08 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

نسبهم:
جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن اليسع بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن اسماعيل بن إبراهيم (خليل الرحمن) بن تارح بن ناحور بن سارغ بن أرغوة بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بن يارد بن مهلاييل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم صفي الله.
بنو جعدة: بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية، والنسبة إليهم: جعدي، بحذف الهاء هم بنو جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة، وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة. منهم النابغة الجعدي الشاعر، وهو قيس بن عبد الله بن عمرو بن عدس بن ربيعة بن جعدة مادح النبي صلى الله عليه وسلم و الذي يقول في شعره مادحا للنبي صلى الله عليه و سلم:
أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى
ويتلو كتابا كالمجرة نيرا
وجاهدت حتى ما أحس ومن معي
سهبلا إذا ما لاح ثمت غورا
أقيم على التقوى وأرضى بفعلها
وكنت من النار المحرقة أجورا
ومنهم أيضًا الرقاد بن ربيعة بن عرمو بن جعدة الذي غلب على فارس أيام ابن الزبير، وفيه يقول زياد الأعجم‏:‏
إن السماحة والمروءة والندى في قبةٍ ضربت على ابن الحشرج .‏
و إليهم تنتسب قبيلة سبيع الغنية عن التعريف والملقبين بالغلباء.
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:09 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

صفاتهم:
وقد كان بنو جعده بادية وحاضرة كما ذكر البكري: إن قبائل بني عامر بن صعصعة كثيرو الترحال، فقد كانوا يصيفون في الطائف لطيب هوائها وثمارها، ويشتون في بلادهم من أرض نجد لسعتها وكثرة مراعيها وإمراء كلئها". معجم ما استعجم للبكري (1/77).
وبنو كعب ومنهم بني جعده أهل شعر ورجال حرب. "أنساب العرب" قال بن بسام في بني كعب: ذوو الطعن والضرب، سماح النفوس، جمال الطروس، ذو الجاه العريض، وأساة المريض والكرم الجم والحلم الأتم. وذكر عبد الحكيم الوائلي في "موسوعة قبائل العرب" (5/1856) (كعب) من القبائل العربية القديمة والكبيرة، أصلها من نجد، وتنتسب إلى كعب بن ربيعة من العدنانية، وانتشرت في العراق وإيران وقطر وعمان ومناطق كثيرة في الخليج وأفريقيا.
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:09 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

وفادة قبيلة بني جعده على الرسول صلى الله عليه وسلم:
وفد بعض من بني جعده على الرسول (صلى الله عليه وسلم) في فترات متفاوته فأسلموا وحسن إسلامهم، وكان يقطعهم الرسول (صلى الله عليه وسلم) شيئًا من الأرض أو المال أو نحو ذلك؛ ترغيبًا وتشجيعًا لهم وإحسانًا إليهم، فيرجعون دعاة إلى الإسلام وهداة إلى القرآن، فعم الإسلام بني جعده ودخلوا في دين الله أفواجًا. وكان ممن وفد على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من بني جعدة:
الرقاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة فأسلم، فأعطاه الرسول (صلى الله عليه وسلم) ضيعة بالفلج، وكتب له كتابًا وبقي الكتاب عند بني جعدة. نهاية الأرب(18/47).
كما وفد النابغة الجعدي الشاعر المشهور، وقال أبياتًا منها:
أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى ويتلو كتابًا كالمجرةِ نيّرا
وجاهدت حتى ما أحس ومن معي سهبلًا إذا ما لاح ثمت غوّرا
أقيم على التقوى وأرضى بفعلها وكنت من النار المخوفة أوجرا
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:09 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

أسباب هجرتهم:
كانت هناك عدة أسباب أدت إلى هجرة بنى كعب وهم (جعده – قشير – الحريش – بنو عقيل – عبدالله - حبيب) من الأفلاج في القرن السادس الهجري، ومن أهمها:
• الفتوحات الإسلامية في أرجاء العالم، فإن بنى كعب في غالبيتهم رجال حرب، فقد رحلوا واستقروا في المناطق التي منَّ الله على المسلمين بفتحها.
• القحط الذي أصاب منطقة نجد، ودفع الكثير من القبائل إلى هجرتها.
أين كانت هجرتهم؟
هاجرت قبيلة بني كعب منطقة نجد، ومنهم من ذهب إلى العراق، وهم الذين حكموا الأحواز (بلاد العرب)، وكان أخر ملوكهم: خزعل الكعبي الذي غُدر به من قِبَل حاكم الفُرس في سنة 1925، وشمال المغرب (تونس) وإلى جبال عُمان، وتتواجد القبيلة في دولة قطر والبحرين (ويطلق عليهم الكعبان)، وهؤلاء ترجع أصولهم لبني كعب المتواجدون في جبال عُمان.
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:12 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

أماكن تواجدهم:
كان بنو جعده في السابق يسكنون الأفلاج حتى قال شاعرهم:
نحن بنو جعدة أرباب الفلج

نحن منعنا سيله حتى اعتلج

منطقة الأفلاج منطقة كبيرة جغرافيًا، وتنقسم إلى قسمين:
‏ القسم الجبلي: ويشمل القرى المتعلقة بجبل طويق الجنوبي، وهي تعتمد زراعيًا على سيول أودية طويق، وتشمل وادي الهدار ووادي أكمة (الحمر) ووادي الغيل.
القسم الثاني: القرى السهلية التي في أسافل الأودية وبقرب المياه الجوفية، التي كان ‏بعضها يتدفق ماؤها على السطح، ومن هنا جاء اسم (الفلج) وتشمل بلاد السيح والبديع ‏وليلى وما حولها من القرى.‏
وفي زيارة سريعة مررنا بجزء بسيط من هذه المنطقة، على أنها تستحق عدة ‏زيارات، وكان الانطلاق من الرياض ليلة الخميس باتجاه الدلم ثم الحوطة، ووصلنا ليلا بُعيد ‏العشاء، حيث تناولنا وجبة في أحد المطاعم الشعبية التي يديرها اليمنيون، وكالعادة ‏فقائمة الطعام شيئين لا ثالث لهما: رز و لحم!‏
وفي الاساس كان تواجد جعده في الأفلاج في نجد في محافظة الرياض، ومن هذا المكان بدأ انتشارهم في معظم بلدان الدول العربية، وبدايتها كانت في التغريبة الهلالية، حيث إن جعده من قبائل بني هلال، فحيث ما ذُكر بني هلال ذُكر جعده، وبالذات في التغريبة الهلالية، وكان سبب هذا التنقل هو ظروف المعيشة أو الحروب، والعامل الرئيسي: نشر الدعوة الاسلامية، ولهذه الأسباب بدأ الإنطلاق، وهذه خريطة توضح تواجد الكعبيين على مستوى الوطن العربي وخارجة:
حتى إنه قيل: أينما يوجد عرب يوجد بني كعب.
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:14 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

جولة في بلاد الأفلاج
كلمات التعريف: رحلة الأفلاج- الغيل-حراضة-الستارة- الأحمر-أكمة-البديع-قصر سلمى
‎ ‎
جولة في بلاد الأفلاج.
‏(فريق الصحراء:عبدالله السعيد، محمد الريس)‏

كان الانطلاق من الرياض ليلة الخميس باتجاه الدلم ثم الحوطه، ووصلنا ليلًا بُعيد ‏العشاء حيث تناولنا وجبة في أحد المطاعم الشعبية التي يديرها اليمنيون وكالعادة ‏فقائمة الطعام شيئين لا ثالث لهما: رز و لحم!‏.
كان اختيار المبيت عشوائيًا ومتعبًا، وهذه ضريبة السفر الليلي، اخترنا مكانًا لا بأس به ‏في براح من الأرض قرب ليلى العاصمة وأنوارها غير بعيدة عنا، كان الجو يميل ‏للدفء واللحاف الخفيف يفي بالغرض، وبعد الفجر لم يكن معنا حطب ولا موقد، ‏فتحديت زميلي ان يشعل نارًا لعمل القهوه من البيئة المحيطة، وهو يدعي أنه يمكن ‏عمل هذا في أي مكان بري في المملكة! سبب هذا التحدي أن مكان المبيت قاع ‏مستوي، لاشجر فيه، وقربه من المدينة عامل من عوامل التعرية النباتيه! لكن أبو حماد ‏بمهارته وجلده أخذ لفة حول المكان، ثم جاء بحمل من الأعواد، وفي خلال دقائق كانت ‏قهوتنا تغلي!
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:14 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

الغيل
كانت وجهتنا التالية (وادي الغيل) الذي يبدأ من حراضة فيأاعلى طويق، ثم بلدة ستارة، ‏ثم يمر بلدة الغيل. ويقع شمال غرب الافلاج. ‏
مررنا ببلد (الغيل) الذي به جبل التوباد، ويقول ابن خميس: إن سكانه الآن القبابنة السهول. قال ياقوت: وقال أبو زياد: الغيل فَلج من الأفلاج، وقد مرَ الفلِج في موضعه. ‏وقال نصر: الغيل واد لَجعدة بين جبلين ملآن نخيلًا وبأعلاه نفرٌ من بني قشَير، وبه ‏منبر، وبينه وبين الفلج سبعة فراسخ أو ثمانية، والفلج قرية عظيمة لجعدة. وقال ‏البُحتري الجعدي:
ألا يا ليلُ قد بَرِحَ النهار
وهاج الليل حُزنًا والنهار

كأنك لم تجاوز آل لَيلى
ولم يوقد لها بالغيل نار

‏‎ وقاد عثمان بن صَمصامة الجعدي، ومر به حمزة بن عبد اللَه بن قزَة يريد الغَيل:
وقد قلتُ للقُري إن كنتَ رائحا
إلى‎ ‎الغيل‎ ‎فاعرض بالسلام على‎ ‎نُعم

على نُعمنا لا نعْم قوم سوائنا هي الهَمُ والأحلامُ لو يقعُ الحُلم

فإن غضبَ القُريُ في أن بعثتهُ إليها فلا يبرح على أنفه الرَغم
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:16 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

حراضة
هي بلدة عجيبة الموقع، فأنت لا تراها حتى تصل على بعد أمتار من أول بيوتها، ‏فرغم أنها في أعالي جبل طويق؛ فقد بنا أهلها القرية في ريع ضخم بين جدارين ‏مرتفعين من جبال طويق، لم يكفِ هذا؛ بل ترى القوم قد سوروا كل الجبال الهائلة ‏المحيطة بهم لمزيد من الحماية والصور تعبر عن المقصود.
وذكر ابن خميس أن حراضة من منازل جعدة، وجُل سكانها الآن من آل رشود، وبها ‏حصون وآثار وأسوار في أعالي جبالها، قال ‏في بلاد العرب عن بني جعدة: ولهم الصدارة وهي أعلى وادي الغيل، وهي كثيرة ‏النخل:
نحن بنو جعدة أرباب الفلجِ
نحن منعنا سيله حتى اعتلج

قال: وولد جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ست قبائل، زهير، وربيعة، وعبد ‏الله وهو اللبوة، والطحناء، ومعاوية، ومرداس، وبرقان؛ فولد ربيعة بن جعدة تسع بطون: ‏عمرو، وحيان، وعبد الله، وحرب، وعامر، وعوف، وحصن، وعدس، وقرة. ومن هذه ‏البطون تشعبت بطون جعدة وأفخاذها:
فمن جعده الرفاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة بن كعب الوافد على رسول الله صلى الله ‏عليه وسلم، وكتب له كتابًا هو عند ولده، وأقطعه الفلح، والعايل، وصد، وحراضة، فجعدة ‏بها إلى اليوم، وبأرض اليمامة أهل مدر ومزارع وحرث إلا من شذ منهم فتشاءم وجزر ‏وتحضر، وكان منهم بطن بأرض منبج بأخليط والصيادة وما والاها، أهل مدر لا وبر.‏ "بغية الطلب في تاريخ حلب" لابن العديم.
وقد عدد القاضي وكيع (ت 306 هجري) بلدات الأفلاج في عصره فقال:
وبالصدارة منبر لبني جعدة
وبحراضة منبر لبني جعدة
ومنبر بالغيل لبني جعدة
ومنبر بالأكمة لبني جعدة
ومنبر بصداء لبني قشير
ومنبر بحرم لبني قشير
ومنبر بالفلج لبني قشير وجعدة
والفلج مدينة هذه المنابر، منابر كعب بن ربيعة بن عامر كما حجر مدينة ربيعة، وبالفلج ملوك.
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:16 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

الهمداني يصف بلاد الأفلاج‏
الفلج من العروض على حد تأليف الساكن، وهو بلد أربابه جعدة وقشير والحريش ‏بنو كعب، والحريش أقل الفرق، ويسمى فلجًا؛ لانفلاجه بالماء، أي: انفتاحه، ‏
‏ فالحريش في واد من الفلج، يقال له: الهدار، فيه نخل وزرع على آبار وسوان من ‏الإبل، وقد قلت الحريش به وتفرقت وجاور كثير منها باليمن، وبالهدار حصن ‏موسى بن نمير الحرشي وحصن أبي سمرة وحصن زل عني اسمه.
وأما قشير؛ فهي بالمذارع، وبه الحصون والنخل والزرع، والسَّيح يجري تحت النخل ‏والآبار أيضًا، فأول حصون بني قشير بالمذراع: حصن العقيدة من بني فراش، ‏وأهله جفنة الفلج كرماء وجوه ذوو العدد وحصن السَّمريين، وهم بنو أبي سمرة من ‏جعدة، وحصن الفراشيين من بني فراش، وحصن بني عياض، وعياض من ‏الحريش بصداء من المذارع، وحصن بني يبيت من بني قرة بصداء من المذارع، ‏وحصن العادية بالصافية لبني سوادة من قشير وهم طوالع الأحساب، وحصن آل ‏شبل بالصافية أيضًا من بني هريم، وحصن بني النجوى من بني هريم، وحصن أم ‏الحجاف الهريمي، وحصن الحجاف بن العنبر هريمي، وحصن آل ضرار من بني ‏هريم، وحصون بني ثور، وحصن بني صهيب باكمة، وحصن بني قرط من ‏قشير، وبالمذارع وغيرها قصب دون الحصون لطاف تسمى الثنية منها قصبة ‏يقاتل عليها، ومنها قصبة الشآمي وقصبة آل ركيز وحصن بني عبد الله من آل ‏حيّان وقصبة عميثل، وهذا كله بالمذارع.‏
‏ وأما بلد جعدة بن كعب؛ فإن منها عن جانب حصن الأحابشة من قشير، والهيصمية ‏لبني صهيب من بني قشير، وهي مدينة حصينه يركض على جدارها أربع من ‏الخيل، وجهد الغالي بالسهم أن ينال رأسها، وأما الحاصل من دار جعدة؛ فسوق ‏الفلج الذي تسوقه نزار واليمن، وهو لبني أبي سمرة من جعدة، ثم على أثرها من ‏سيحي جعدة حصن يقال له: مرغم، أي: يرغم العدو بامتناعه دونه، وهو لبني أبي ‏سمرة، والقصر العادي من عهد طسم وجديس، وصفته: أن بانيه بنى حصنًا من طين ‏ثلاثين ذراعًا دكّه، ثم بنى عليه الحصن، وحوله منازل الحاشية للرئيس الذي يكون ‏فيه والأثل والنخل وساكنه اليوم بنو أبي شمسة،‏ وسوق الفلج عليها أبواب الحديد وسمك سورها ثلاثون ذراعًا، ومحيط به الخندق، ‏وهو منطّق بالقضاض والحجارة والصاروق قامة وبسطة فرقًا أن يحصر أو ‏يرسل للعدو السيوح عليه، وفي جوف السوق مئتان وستون بئرًا، ماؤها عذب فرات ‏يشاكل ماء السماء ولا يغيض وأربعمئة حانوت.
‏ ولبني جعدة سيحان يقال لأحدهما: الرَّقادي، والآخر: الأطلس، وأما سيح قشير ‏فاسمه (سيح إسحق)، فأما الرقادي؛ فإن مخرجه من عين يقال لها: عين ابن أصمع، ‏ومن عين يقال لها: عين الزبّاء مختلطتين. وأما الأطلس فإن مخرجه من عين يقال ‏لها: عين الناقة، ويقول أهل الفلج في اشتقاق هذا الاسم: إن امرأة مرت بها على ناقة ‏لها فتقحَّمت بها الناقة في جوف العين، فخرج بعد سوارها بنهر محلِّم بهجر ‏البحرين ومحلم نهر عظيم يقال: إن تبعًا نزل عليه فهاله، ويقال: إنه في أرض العرب ‏بمنزلة نهر بلخ في أرض العجم.
‏ وسائر بين بني جعدة ببلد يقال له: (أكمة) به النخل والزروع والآبار والحصون، ‏وباقي بني جعدة ببلد يقال له: (الغيل) به الزرع والآبار والحصون‏.
أسماء تمران الفلج: الصفري سيد التموُّر، وذلك إنه يغرق في البحر فيماث سائر ‏التمران ما خلا الصُّفري، ثم السري، ثم اللصف، ثم الفحاحيل ثم المجتنى، ثم ‏الجعادي، ثم الشماريخ، ثم المشمرخ، ثم الصرفان، ثم البياض ثم السواد وهما ‏ألوان كثيرة، ثم البرني وله إهالة وجميل مثل جميل الكبش السمين ولا يعمل ‏الخمر من مثله، والفلج طيب الطعام ولا مؤذ به ولا وباء، وفيه يقول بعض ‏شعرائهم. انتهى كلام الهمداني.
الهمداني كتب وصفه في القرن الرابع الهجري، ويبدو أن هناك مبالغة في وصف ‏الأسواق والحصون وغيرها، فهو لم يكن شاهد عيان، بل نقل عن رجل من أهلها ‏وصف له البلاد، أما شاهد العيان حقًّا فهو ناصر خسرو الفارسي.
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 01:18 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل اليمن و بني جعدة
 
الصورة الرمزية محمد علي الجعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

آثارعيون الأفلاج: قنوات مدفونة عظيمة وبلدات مطمورة
منطقة الأفلاج لا زالت تفاجئنا بكثرة آثارها وأطلالها، وكانت لنا زيارة لهذه المنطقة اطلعنا فيها على مفاجئات أثرية غير متوقعة سننشرها على جزئين إن شاء الله. نحن لسنا أكاديميين متخصصين بالآثار، لكن في ضوء النقص الكبير في أثاريي المملكة على كبر حجمها وكثرة آثارها، فإن الباحثين المثقفين والرحالة المحترفين عليهم مسئولية في بحث وتوثيق آثار المملكة حتى يأتي دورها في التنقيب، والذي قد يكون بعد عقود. ونرجو أن نكون ممن يساهم في توثيق هذه الآثار، خاصة في زمن تتسارع في أيدي التخريب المقصود وغير المقصود باسم التطوير العمراني او الزراعي، كان هدفنا الأساس هو الاطلاع على القنوات المائية المدفونة (الخرز) أو الفقار أو الكظائم مثل التي رأيناها في الخرج، لكن كلما توسعنا في الاطلاع والبحث أخرجت لنا أرض الأفلاج مزيدًا من التحدي، وفي النهاية تغلبت علينا، فما سنقدمه في هذا التقريري المتواضع هو جزء من حقيقة أكبر، نتركها لذوي الاختصاص.
محمد علي الجعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة سبيع العامرية فخر قيس عيلان مفيد مجلس قبيلة سبيع 0 11-08-2017 12:35 PM
بنو جعدة في كتب الانساب الوسيطة د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني جعدة 6 03-08-2017 12:42 PM
قبيلة سبيع فخر بني عامر بن صعصعة سلطان مجلس قبيلة سبيع 0 03-07-2017 01:56 PM
لمحات من تاريخ إمارات عربستان ومشيخة خزعل الكعبي (1 ـ 3) مجاهد الخفاجى مجلس قبائل الاحواز و عربستان و عرب الهولة 13 16-04-2012 01:20 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه