..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اتحاف الصديق بتاريخ و نسب قصاص احفاد الصديق .... انتظرونا
بقلم : ابو درغام المطعني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الطالع السعيد فى تاريخ وتراجم بلاد الصعيد مع تحيات القاضى (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: ((وأشرفها نسلا خزيمة والنضر)) (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: خلي حياتك في جنه (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: جوع للانسانية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: وثيقه من دفتر تعداد العربان عن بني واصل (آخر رد :م /ابراهيم محمد)       :: فروع جهينة القديمة و الحديثة (آخر رد :ابن جنـاب)       :: ابغى اعرف نسبهم ضروري (آخر رد :صقرالوادي)       :: نسب الباصويل (آخر رد :صقرالوادي)       :: أجمل ما قاله الفرزدق فى الامام الحسين رضى الله عنه (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: من نتائج الحمض النووي (آخر رد :ابو الخليل)      



Like Tree44Likes

إضافة رد
قديم 04-12-2015, 09:08 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (2) العلاقة بين السعادي من بني سليم وقبائل برقة




قال دي بوا-إيميه في كتاب وصف مصر الذي كتبة علماء الحلمة الفرنسية في دراسة موجزة عن القبائل العربية في صحراوات مصر: قلنا ان كل قبيلة تحمل اسم شيخا لكن تسميتها بهذا الاسم تعود الي وقت تكوينها، أو تعود الي إحدى الفترات الهامة التي مرت بها. لأن هذا الاسم لا يتغير مطلقا من جيل لآخر، فالاسم يبقي هو نفس الاسم، حتى يأتي شيخ يستطيع ان يصنع لنفسه، بفضل حكمته ومواهبه العسكرية، شهره تمحو شهرة اسلافه، ويصبح رعاياه تحت حكومته أكثر ثراء وأكثر عددا وأكثر هيبة، ويجعل منهم على نحو ما شعباً جديداً.

من هذا المنطلق سوف ابداء الحديث عن قبائل برقة التي قسمها الإدريسي من علماء القرن السادس الهجري إلي ثلاث مجموعات بشرية وهذا التقسيم كان بعد دخول بني سليم الي شمال افريقيا بحوالي ٨٠ سنة:

1- بني سليم (هيب وأحلافها: رواحة، عميرة، ناصره) وكانوا من قصر العطش وهي اول حدود برقة من ناحية المغرب الي لُكة التي تقع 80 كليو متر شرق مرسي طبرقة (طبرق).

موزعين كالتي أحلاف هيب في منطقة بنغازي، وهيب كان لها نصيب الأسد فكانت ولايتها من طلميثة التي اقتسمتها مع رواحة الي لُكة نقع شرق طبرق بحوالي ٨٠ كيلو متر. بني هيب تتكون من جزمين عظيمين هم (لبيد التي اخذت الجزء الشرقي من جه مصر وشماخ التي اخذت الجزء الغربي من درنة مرورا بالمرج الي وسط طلميثة) ثم امتدت حدود هيب فيما بعد من حدود الإسكندرية إلي بئر السدرة من جه المغرب. أما رواحة فأتوقع ان تكون قد اندمجت في ضني برغوث الأكبر فهم جيرانهم أو أعادت تشكيلها فيما يعرف بقائل المرابطين ببرقة (معلومة غير مؤكده) أما عميرة فأخبرني احد نسابة أولاد علي انهم لم يفارقوا أولاد علي منذ ان كانوا ببرقة، وناصرة إجتذبتها بني دباب كما قال بن خلدون في العبر.

2- فزارة ومعها جماعات مستعربة من البربر وكانوا في الجزء الغربي من برقة غرب اجدابيا وشرق طلميثة في الجزء الخاص بقبيلة الدرسة الحالية، وأتواقع ان تكون قد اندمجت فزارة في الدرسة وفي بني لبيد أو اعادت تشكيل نفسها ضمن قبائل المرابطين ببرقة (معلومة غير مؤكده).

3- جماعات من البربر واليهود وهم من قال عنهم بن خلدون عندما تحدث عن بني هيب وفي خدمتهم بربر ويهود يحترفون بالفلاحة والتجر.

وكانت بني هيب تنقسم الي جزمين كبيرين هم (لبيد شرق برقة وشماخ غرب برقة) وكانت شماخ ومن معها عام 719هـ تتبع الأمير جعفر بن عمر وديارهم هي: -

قال بن فضل الله العمري في مسالك الأبصار في ممالك الأمصار: جماعة جعفر بن عمر وهم: قتيل. المثانية، الياسة، عرعرة، العظمة، العكمة، المزايل، المُعزّة. ومن جملة هؤلاء المُعزّة الجعافرةُ جماعةُ جعفر بن عمر. ومنهم البداري أيضاً. وكذلك منهم السهاونة، والجلدة منهم أيضاً، وكذلك منهم أولاد أحمد أيضاً. ومنازلهم من سوسة إلي بئر السدرة وهي آخر حدود الديار المصرية. ومسافتها عن الإسكندرية نحو شهرٍ بسير القوافل.

ويحدهم من الشرق فيما بين الإسكندرية والعقبة الكبرى جماعة فايد وزنارة ومزاتة وخفاجة وهوارة وسماك ولبيد جماعة سلام وفزارة ومحارب وقطاب والزعافنة وبشر والجواشنة والبعاجنة والقبايص وأولاد سلمان والقصاص والعلاونة ومنازلهم من العقبة الكبيرة إلى سوسة.

قال المقريزي في البيان والإعراب: عن جماعة جعفر بن عمر. ومنازلهم من سوسة (وتقع شمال شرق مدينتي البيضاء وشحات) إلى بئر السدرة (آخر حدود برقة الغربية فيما بين إجدابيا وسرت) وهي آخر حدود ديار مصر (يقصد في زمانه) ومسافتها من الإسكندرية نحو شهر بسير القوافل.

وقال في السلوك لمعرفة دول الملوك: أن منازل الأمير جعفر وقومة أيام حملة أيتمش كانت في غابة قصب. وأقول القَصَبُ نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ يصل طوله إلى 200 سنتيمتر. وحددنا موقعها اليوم على الساحل في مناطق السبخ وهي الأراضي المنخفضة التي تبدأ من بلدة توكرة التي تقع على الساحل غرب مدينة المرج وحتى مدينة إجدابيا بالجنوب منها وهو أكثر كثافة حول مدينة بنغازي التي تقع بينهما.

وقال القلقشندي في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب: عندما تحدث عن بني شماخ قال: بنو شماخ بطن من هيب من سليم من العدنانية. قال بن سعيد: منازلهم بالمخصب من بلاد برقة، مثل المرج وطلميثا (طلميثة مدينة اثرية إغريقية في شمال شرق ليبيا محرف أسمها عن اسم المدينة القديمة بطولومايس، وتقع شرق توكرة وشمال مدينة المرج علي ساحل البحر، وهي ضمن مساكن بني جعفر). ولهم عدد وقبائل متمايزة. قال: ولهم العز في هيب لكونها حازت الأماكن المذكورة.

قال بن خلدون في المبتدأ والخبر:
في الحديث عن بني دباب من سليم أن جيران ناصرة من خفاف من الشرق (وهي أخر حدود برقة الغربية) هم المُعزّة الذين قدمنا ذكرهم فيهم موطنهم من أرض برقة وهي خلاء لاستيلاء الخراب على أمصارها وقراها من دولة صنهاجة، تمرست (تمرنت) بعمرانها بادية العرب وناجعتهم غارةً ونهباً إلى أن فسدت فيها مذاهب المعاش وانتقض العمران فخربت وصار معاش الأكثر من هؤلاء العرب الموطنين بها لهذا العهد من الفلح يثيرون له الأرض (أثار الأرضَ : قَلَبها وحرثها للزراعة) بالعوامل من الجمال والحمير، وبالنساء إذا ضاق كسبهم عن العوامل وارتكبوا ضرورة المعاش.
وينجعون (نجَع المكانَ: أتاه ونزل به: -نجع البَدْوُ الرُّحَّلُ في مواضعَ الكلأ أي العشب) إلى بلاد النخل في جهة القبلة (منطقة الجفرة جنوب سرت) منهم من أوجلة وشنترية (سيوة المصرية) والواحات (مثل جالو وأوجلة والجغبوب والكفرة) وما وراء ذلك من الرمال والقفر (الخَلاءُ من الأَرض) إلى بلد السودان المجاورين لهم وتسمي بلادهم بَرنِيْق (أسم يطلق على المنطقة الواقعة بين الإسكندرية وشرق الجبل الأخضر، والتي تقدر مساحتها بخمس مائة وخمسون ميلاً كما قال الإدريسي، ويقول بعض باحثين ليبيا ان برنيق اندثرت قبل زمن الإدريسي بخمس مائة سنة وكان موقعها مدينة بنغازي الحالية. وأقول هي عاصمة بني جعفر) وشيخ هؤلاء العرب ببرقة يعرف لهذا العهد بأبي ذئب من بني جعفر. وركاب الحج من المغرب يحمدون مسالمتهم في مرّهم وحسن نيتهم في التجافي عن (الابتعاد عن) جامع بيت الله (جماعات الحجاج) وارفادهم (إعانتهم) بجلب الأقوات لسربهم وحسن الظن بهم. فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره. انتهي قول بن خلدون

قال المارشال الإيطالي هنريكو دي أغسطيني في كتاب سكان ليبيا عن عشيرتنا الشاهين: ويقع مجال ترحالهم وانتشارهم بين برقة الشرقية، فزان، مارماريكا ومصر ونادراً ما يقتربون من السواحل بل يتوغلون في الأماكن الصحراوية المترامية الأطراف التي تفصل بين المناطق المزدحمة بالسكان والأماكن الأقل ازدحاما في برقة مثل واحات جالو وأوجله والكفرة والجغبوب وسيوة (شنترية).

وأقول: أن مساكن قبيلتنا السعادي وعشيرتنا الشاهين من قبيلة العبيدات هي نفس مساكن الأمير جعفر بن عمر وأماكن ترحال أبوذئب. فقد ورِثَ جِدَنا شاهين عن أجداده مدينة سوسة التي باعها أحد أحفاده إلى قبيلة الحاسة. وأن مناطق ترحال عشيرتنا هي نفس المناطق التي كانت تتبع حفيدة أبوذئب بن أحمد بن المُعزّة الجعافرة نسبة للأمير جعفر بن عمر من رؤساء بني شماخ، وهذا يدل على أن أبو ذئب الذي ذكره بن خلدون ببرقة هو أبو عشيرتنا. حيث ان قبائلنا مشهور نسبها إلى الذئب شيخ قبائل بني سليم. وأننا من بني أحمد بن المُعزّة الجعافرة نسبة للأمير جعفر بن عمر وأن الذئب الشهير بأبي الليل هو ابن أبي ذئب الذي ذكرة بن خلدون كاشيخ شهير ببرقة هو أبو قبيلتنا السعادي وأننا من بني جعفر بقول ابن خلدون الذي سبق ذكره.

فالحمد لله الذي اراد بأجدادنا خيراً وهداهم لحسن معاملة، ورعاية حجاج بيت الله الحرام وعطر بأفعالهم سيرتهم التي تصفهم باسمي صفات الكرم والشجاعة، وتجعلنا كأحفاد نفتخر بالإنتساب لهم.

أوصي بقراءة هذا الموضوع للتعرف بشكل أكثر علي بني شماخ وبني جعفر من خلال هذاالرابـــــــط (الجعافرة السُلَميين)

من البحث المبين لنسب آل شاهين

وائل شاهين العبيدي السعداوي الأحمدي المُعزي الجعفري الشماخي الهيبي العوفي السلمي

التعديل الأخير تم بواسطة وائل بهجت شاهين ; 09-12-2015 الساعة 12:01 AM
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مدير مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2015, 09:23 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بحث قيم كما تعودنا منك , و لي عودة اليه اخي الحبيب الاستاذ وائل ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2015, 11:40 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تسلم يا دكتور، في انتظارك.
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مدير مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2015, 12:06 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

إن شاء الله سأشارككم في النقاش بأمر الله، لمّا أصل إلى المراجع المختصّة بأهل الشرق الليبي
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2015, 08:29 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بحث جميل .. سلمت يداك
وننتظر تأكيد ما نوّهت اليه بأنه " غير مؤكّد " حتى تتم المعرفة
جهد طيب ومميز
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2015, 07:47 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم جميعا.
ان شاء الله نؤكدها بالحمض النووي لأن لا يوجد دليل عليها قوي وكلها تشابه اسماء او اختفاء من نطاقهم الجغرافي دون تدوين لخروجهم. بعكس ما حدث مع لبيد في عام 818هـ مثلا حين نقل الملك المؤيد عز نصرة اكثرهم للبحيرة بعد ان شهد تغيرات علي ساكنيها من البربر.

او هجرات عشائر السعادي مثل أولاد سلام، الجوازي، أولاد علي و بعض عشائر الحرابي.
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مدير مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2015, 07:57 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

استنتاجات مدروسة و متأنية , بارك الله فيك اخي الحبيب الاستاذ وائل , و انعم و اكرم بال شاهين العبيديين السلميين اكارم قيس عيلان بن مضر ..

و الجانب الوحيد الذي اخشاه اننا بنينا استنتاج ان السعادي من شماخ على كون بلادهم هي نفس بلاد شماخ , و ماذا لو كان حدث تفريغ للارض من شماخ و سكنها اخرون نتيجة لحروب او طواعين ؟
و لكن يبقى ذلك احتمال نسبة حدوثه صغيرة , و ستصغر اكثر ان حصلنا على مراجع تسد الفجوة الزمنية بين ابن خلدون و علماء الحملة الفرنسية ثم اوجاستين ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود مجلس قبائل مصر العام 7 17-06-2016 08:27 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
الفرق بين نسب قبيلة زعب وبين بنو زغب سليم الارشيف مجلس قبيلة الزعاب 7 20-01-2016 03:34 PM
تحقيق لنقل عادل رواق الفايد عن انساب ال عقار و الزعبية و السمالوس و المحارب م محمد قنديل مجلس السادة الاشراف العام 8 28-09-2014 05:31 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 08:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه