العلاقة بين السعادي من بني سليم وقبائل برقة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 4 من سجلات دفاتر أحكام الشام الشريف من عام 1197 هجري الى عام 1208 هجري
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال عن نسب عائلة الحجاجي (آخر رد :العربي مخطاري)       :: عائلة البربرى (آخر رد :البربرى)       :: قال جيتي (آخر رد :الشاعرة هند المطيري)       :: جلب الحبيب الغائب والعنيد00905377900436 (آخر رد :ام عليا)       :: ذنوب الخلوة ... وجدار المراقبة ! (آخر رد :معلمة أجيال)       :: تسهيل زواج العانس ردالمطلقة00905377900436 (آخر رد :ام عليا)       :: فضيلة الشيخة الروحانية ((ام عبد القادر النعيمية))00905377900436 (آخر رد :ام عليا)       :: السرية التامة في التعامل وكشف روحاني مجاني00905377900436 (آخر رد :ام عليا)       :: علاج المس والصرع00905377900436 (آخر رد :ام عليا)       :: جلب الحبيب الغائب والعنيد00905377900436 (آخر رد :ام عليا)      



Like Tree44Likes
  • 4 Post By وائل بهجت شاهين
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By وائل بهجت شاهين
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 4 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By وائل بهجت شاهين
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By وائل بهجت شاهين
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By سليم بن منصور
  • 2 Post By وائل بهجت شاهين
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By وائل بهجت شاهين
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By وائل بهجت شاهين
  • 2 Post By وائل بهجت شاهين
  • 2 Post By حمزة العرفي
  • 1 Post By وائل بهجت شاهين
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By وائل بهجت شاهين

إضافة رد
  #1  
قديم 04-12-2015, 09:08 PM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 800
1 (2) العلاقة بين السعادي من بني سليم وقبائل برقة




قال دي بوا-إيميه في كتاب وصف مصر الذي كتبة علماء الحلمة الفرنسية في دراسة موجزة عن القبائل العربية في صحراوات مصر: قلنا ان كل قبيلة تحمل اسم شيخا لكن تسميتها بهذا الاسم تعود الي وقت تكوينها، أو تعود الي إحدى الفترات الهامة التي مرت بها. لأن هذا الاسم لا يتغير مطلقا من جيل لآخر، فالاسم يبقي هو نفس الاسم، حتى يأتي شيخ يستطيع ان يصنع لنفسه، بفضل حكمته ومواهبه العسكرية، شهره تمحو شهرة اسلافه، ويصبح رعاياه تحت حكومته أكثر ثراء وأكثر عددا وأكثر هيبة، ويجعل منهم على نحو ما شعباً جديداً.

من هذا المنطلق سوف ابداء الحديث عن قبائل برقة التي قسمها الإدريسي من علماء القرن السادس الهجري إلي ثلاث مجموعات بشرية وهذا التقسيم كان بعد دخول بني سليم الي شمال افريقيا بحوالي ٨٠ سنة:

1- بني سليم (هيب وأحلافها: رواحة، عميرة، ناصره) وكانوا من قصر العطش وهي اول حدود برقة من ناحية المغرب الي لُكة التي تقع 80 كليو متر شرق مرسي طبرقة (طبرق).

موزعين كالتي أحلاف هيب في منطقة بنغازي، وهيب كان لها نصيب الأسد فكانت ولايتها من طلميثة التي اقتسمتها مع رواحة الي لُكة نقع شرق طبرق بحوالي ٨٠ كيلو متر. بني هيب تتكون من جزمين عظيمين هم (لبيد التي اخذت الجزء الشرقي من جه مصر وشماخ التي اخذت الجزء الغربي من درنة مرورا بالمرج الي وسط طلميثة) ثم امتدت حدود هيب فيما بعد من حدود الإسكندرية إلي بئر السدرة من جه المغرب. أما رواحة فأتوقع ان تكون قد اندمجت في ضني برغوث الأكبر فهم جيرانهم أو أعادت تشكيلها فيما يعرف بقائل المرابطين ببرقة (معلومة غير مؤكده) أما عميرة فأخبرني احد نسابة أولاد علي انهم لم يفارقوا أولاد علي منذ ان كانوا ببرقة، وناصرة إجتذبتها بني دباب كما قال بن خلدون في العبر.

2- فزارة ومعها جماعات مستعربة من البربر وكانوا في الجزء الغربي من برقة غرب اجدابيا وشرق طلميثة في الجزء الخاص بقبيلة الدرسة الحالية، وأتواقع ان تكون قد اندمجت فزارة في الدرسة وفي بني لبيد أو اعادت تشكيل نفسها ضمن قبائل المرابطين ببرقة (معلومة غير مؤكده).

3- جماعات من البربر واليهود وهم من قال عنهم بن خلدون عندما تحدث عن بني هيب وفي خدمتهم بربر ويهود يحترفون بالفلاحة والتجر.

وكانت بني هيب تنقسم الي جزمين كبيرين هم (لبيد شرق برقة وشماخ غرب برقة) وكانت شماخ ومن معها عام 719هـ تتبع الأمير جعفر بن عمر وديارهم هي: -

قال بن فضل الله العمري في مسالك الأبصار في ممالك الأمصار: جماعة جعفر بن عمر وهم: قتيل. المثانية، الياسة، عرعرة، العظمة، العكمة، المزايل، المُعزّة. ومن جملة هؤلاء المُعزّة الجعافرةُ جماعةُ جعفر بن عمر. ومنهم البداري أيضاً. وكذلك منهم السهاونة، والجلدة منهم أيضاً، وكذلك منهم أولاد أحمد أيضاً. ومنازلهم من سوسة إلي بئر السدرة وهي آخر حدود الديار المصرية. ومسافتها عن الإسكندرية نحو شهرٍ بسير القوافل.

ويحدهم من الشرق فيما بين الإسكندرية والعقبة الكبرى جماعة فايد وزنارة ومزاتة وخفاجة وهوارة وسماك ولبيد جماعة سلام وفزارة ومحارب وقطاب والزعافنة وبشر والجواشنة والبعاجنة والقبايص وأولاد سلمان والقصاص والعلاونة ومنازلهم من العقبة الكبيرة إلى سوسة.

قال المقريزي في البيان والإعراب: عن جماعة جعفر بن عمر. ومنازلهم من سوسة (وتقع شمال شرق مدينتي البيضاء وشحات) إلى بئر السدرة (آخر حدود برقة الغربية فيما بين إجدابيا وسرت) وهي آخر حدود ديار مصر (يقصد في زمانه) ومسافتها من الإسكندرية نحو شهر بسير القوافل.

وقال في السلوك لمعرفة دول الملوك: أن منازل الأمير جعفر وقومة أيام حملة أيتمش كانت في غابة قصب. وأقول القَصَبُ نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ يصل طوله إلى 200 سنتيمتر. وحددنا موقعها اليوم على الساحل في مناطق السبخ وهي الأراضي المنخفضة التي تبدأ من بلدة توكرة التي تقع على الساحل غرب مدينة المرج وحتى مدينة إجدابيا بالجنوب منها وهو أكثر كثافة حول مدينة بنغازي التي تقع بينهما.

وقال القلقشندي في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب: عندما تحدث عن بني شماخ قال: بنو شماخ بطن من هيب من سليم من العدنانية. قال بن سعيد: منازلهم بالمخصب من بلاد برقة، مثل المرج وطلميثا (طلميثة مدينة اثرية إغريقية في شمال شرق ليبيا محرف أسمها عن اسم المدينة القديمة بطولومايس، وتقع شرق توكرة وشمال مدينة المرج علي ساحل البحر، وهي ضمن مساكن بني جعفر). ولهم عدد وقبائل متمايزة. قال: ولهم العز في هيب لكونها حازت الأماكن المذكورة.

قال بن خلدون في المبتدأ والخبر:
في الحديث عن بني دباب من سليم أن جيران ناصرة من خفاف من الشرق (وهي أخر حدود برقة الغربية) هم المُعزّة الذين قدمنا ذكرهم فيهم موطنهم من أرض برقة وهي خلاء لاستيلاء الخراب على أمصارها وقراها من دولة صنهاجة، تمرست (تمرنت) بعمرانها بادية العرب وناجعتهم غارةً ونهباً إلى أن فسدت فيها مذاهب المعاش وانتقض العمران فخربت وصار معاش الأكثر من هؤلاء العرب الموطنين بها لهذا العهد من الفلح يثيرون له الأرض (أثار الأرضَ : قَلَبها وحرثها للزراعة) بالعوامل من الجمال والحمير، وبالنساء إذا ضاق كسبهم عن العوامل وارتكبوا ضرورة المعاش.
وينجعون (نجَع المكانَ: أتاه ونزل به: -نجع البَدْوُ الرُّحَّلُ في مواضعَ الكلأ أي العشب) إلى بلاد النخل في جهة القبلة (منطقة الجفرة جنوب سرت) منهم من أوجلة وشنترية (سيوة المصرية) والواحات (مثل جالو وأوجلة والجغبوب والكفرة) وما وراء ذلك من الرمال والقفر (الخَلاءُ من الأَرض) إلى بلد السودان المجاورين لهم وتسمي بلادهم بَرنِيْق (أسم يطلق على المنطقة الواقعة بين الإسكندرية وشرق الجبل الأخضر، والتي تقدر مساحتها بخمس مائة وخمسون ميلاً كما قال الإدريسي، ويقول بعض باحثين ليبيا ان برنيق اندثرت قبل زمن الإدريسي بخمس مائة سنة وكان موقعها مدينة بنغازي الحالية. وأقول هي عاصمة بني جعفر) وشيخ هؤلاء العرب ببرقة يعرف لهذا العهد بأبي ذئب من بني جعفر. وركاب الحج من المغرب يحمدون مسالمتهم في مرّهم وحسن نيتهم في التجافي عن (الابتعاد عن) جامع بيت الله (جماعات الحجاج) وارفادهم (إعانتهم) بجلب الأقوات لسربهم وحسن الظن بهم. فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره. انتهي قول بن خلدون

قال المارشال الإيطالي هنريكو دي أغسطيني في كتاب سكان ليبيا عن عشيرتنا الشاهين: ويقع مجال ترحالهم وانتشارهم بين برقة الشرقية، فزان، مارماريكا ومصر ونادراً ما يقتربون من السواحل بل يتوغلون في الأماكن الصحراوية المترامية الأطراف التي تفصل بين المناطق المزدحمة بالسكان والأماكن الأقل ازدحاما في برقة مثل واحات جالو وأوجله والكفرة والجغبوب وسيوة (شنترية).

وأقول: أن مساكن قبيلتنا السعادي وعشيرتنا الشاهين من قبيلة العبيدات هي نفس مساكن الأمير جعفر بن عمر وأماكن ترحال أبوذئب. فقد ورِثَ جِدَنا شاهين عن أجداده مدينة سوسة التي باعها أحد أحفاده إلى قبيلة الحاسة. وأن مناطق ترحال عشيرتنا هي نفس المناطق التي كانت تتبع حفيدة أبوذئب بن أحمد بن المُعزّة الجعافرة نسبة للأمير جعفر بن عمر من رؤساء بني شماخ، وهذا يدل على أن أبو ذئب الذي ذكره بن خلدون ببرقة هو أبو عشيرتنا. حيث ان قبائلنا مشهور نسبها إلى الذئب شيخ قبائل بني سليم. وأننا من بني أحمد بن المُعزّة الجعافرة نسبة للأمير جعفر بن عمر وأن الذئب الشهير بأبي الليل هو ابن أبي ذئب الذي ذكرة بن خلدون كاشيخ شهير ببرقة هو أبو قبيلتنا السعادي وأننا من بني جعفر بقول ابن خلدون الذي سبق ذكره.



فالحمد لله الذي اراد بأجدادنا خيراً وهداهم لحسن معاملة، ورعاية حجاج بيت الله الحرام وعطر بأفعالهم سيرتهم التي تصفهم باسمي صفات الكرم والشجاعة، وتجعلنا كأحفاد نفتخر بالإنتساب لهم.

أوصي بقراءة هذا الموضوع للتعرف بشكل أكثر علي بني شماخ وبني جعفر من خلال هذاالرابـــــــط (الجعافرة السُلَميين)

من البحث المبين لنسب آل شاهين

وائل شاهين العبيدي السعداوي الأحمدي المُعزي الجعفري الشماخي الهيبي العوفي السلمي
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

إسهاماتي
شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
شجرة تطور السلالات البشرية

التعديل الأخير تم بواسطة وائل بهجت شاهين ; 09-12-2015 الساعة 12:01 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-12-2015, 09:23 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي

بحث قيم كما تعودنا منك , و لي عودة اليه اخي الحبيب الاستاذ وائل ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-12-2015, 11:40 PM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 800
افتراضي

تسلم يا دكتور، في انتظارك.
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

إسهاماتي
شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
شجرة تطور السلالات البشرية
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-12-2015, 12:06 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,830
افتراضي

إن شاء الله سأشارككم في النقاش بأمر الله، لمّا أصل إلى المراجع المختصّة بأهل الشرق الليبي
بارك الله فيكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-12-2015, 08:29 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,073
افتراضي

بحث جميل .. سلمت يداك
وننتظر تأكيد ما نوّهت اليه بأنه " غير مؤكّد " حتى تتم المعرفة
جهد طيب ومميز
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-12-2015, 07:47 PM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 800
افتراضي

بارك الله فيكم جميعا.
ان شاء الله نؤكدها بالحمض النووي لأن لا يوجد دليل عليها قوي وكلها تشابه اسماء او اختفاء من نطاقهم الجغرافي دون تدوين لخروجهم. بعكس ما حدث مع لبيد في عام 818هـ مثلا حين نقل الملك المؤيد عز نصرة اكثرهم للبحيرة بعد ان شهد تغيرات علي ساكنيها من البربر.

او هجرات عشائر السعادي مثل أولاد سلام، الجوازي، أولاد علي و بعض عشائر الحرابي.
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

إسهاماتي
شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
شجرة تطور السلالات البشرية
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-12-2015, 07:57 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,144
افتراضي

استنتاجات مدروسة و متأنية , بارك الله فيك اخي الحبيب الاستاذ وائل , و انعم و اكرم بال شاهين العبيديين السلميين اكارم قيس عيلان بن مضر ..

و الجانب الوحيد الذي اخشاه اننا بنينا استنتاج ان السعادي من شماخ على كون بلادهم هي نفس بلاد شماخ , و ماذا لو كان حدث تفريغ للارض من شماخ و سكنها اخرون نتيجة لحروب او طواعين ؟
و لكن يبقى ذلك احتمال نسبة حدوثه صغيرة , و ستصغر اكثر ان حصلنا على مراجع تسد الفجوة الزمنية بين ابن خلدون و علماء الحملة الفرنسية ثم اوجاستين ..
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10-12-2015, 01:27 AM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 800
افتراضي

بارك الله فيك يا دكتور والنعم فيك وفي اصلك الكريم

انت علي حق لكن تم عمل بحث شامل من بطون كتب الانساب والتاريخ وحتي الجغرافيا، ولم أرصد اي هجرات سوي التي ذكرتها لك لبطون السعادي، وهذا لا يعني ان جميعهم من شماخ صلبا، لكن استطعت التواصل الي نصوص تثبت ان بينهم كعوب من يحي بن علاق وايضا من حكيم بن علاق لكن محسوبين علي هيب منذ البداية. ومساكنهم لم تتغير ابدا وان كانوا قد توارثوها ابا عن جد وهذه معلومة مؤكده لقد تتبعت اثرهم من بعد دخولهم شمال افريقيا عند الادريسي من علماء القرن السادس حتي الان. برقة استحوذ عليها بني هيب بجزميها (شماخ غرب برقة، لبيد شرق برقة).

وقد سعينا لتمثيلهم جينيا حتي نحل اللغز ارجوا زيارة هذا الرابــــــــط
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

إسهاماتي
شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
شجرة تطور السلالات البشرية
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10-12-2015, 11:58 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,830
افتراضي

القبائل التي تقطن ليبيا أصولها عربية بنسبة تصل إلى 85%[على المرجّح]، من بني سليم و بني هلال وغيرها من القبائل القحطانية والعدنانية حيث بدأ انتشار هذه القبائل مع دخول البلاد في الدولة الإسلامية زمن خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في سنة 643 م (24هـ)، وقبل الدخول العربي لليبيا كانت القبائل الليبية الأصيلة التي كانت تقطن ليبيا خلال الفتح الإسلامي من البربر (الأمازيغ)تتفرع من جذمين، وهذا قول النسابة والمؤرخين، حيث ينتهي النسابون بالبربر إلى واحد من أصلين:البرانس أو البتر، لا يزال البربر يشكلون جزءًا من النسيج القبلي لليبيا بنسبة كثيره في حدود %4[على المرجّح] ويتوزعون بشكل خاص في جبل نفوسة وأوجلة و الجغبوب و زواره
البربر لقب كان يطلق على كل من هو ليس اغريقي كما في عهد الامبراطورية الرومانية أصبح يطلق على كل من هو ليس روماني وبعدها انحصر الاسم على سكان شمال أفريقيا باستثناء مصر وعرف أيضا باسم الأمازيغ اما الاسم القديم فهو" الليبو "وقبل أكثر من 3500 عام عرف بقبائل التحنو وهم سكان شمال أفريقيا الأصليين، كما هو معروف، حيث عاشوا في المنطقة منذ العصر الحجري في نظام قبلي تطور مع قدوم المسلمين العرب، وأصبحوا ينسبون أنفسهم إلى أحد الجذمين البتر أو البرانس، تماماً كما يُنسب العرب المستعربة إما إلى قحطان أو عدنان.
أولاً قبائل العربية في ليبيا الآن
بعد هجرت بني هلال صوب تونس والشمال الإفريقي . بقيت بطون بني سليم وهم بنو ذباب و بنو هيب، الزناته في أرض ليبيا عديدة ووفيرة ،وأكثرهم مرتكزون في ولاية طرابلس الغرب
ومن هؤلاء على حسب المثال؛ لا على سبيل الحصر والتعداد؛ أولاد سليمان ، الجواري ومنهم الرقيعات ، أولاد أحمد ، العمايم ، أولاد معرف ، أولاد علي ، أولاد جارية من الجواري كذالك ، الاصابعة ، العلاونة ، أولاد قايد ، أولاد ذويب ، الحسون ، المقارحة ، البراعصة ، درسة ، مغاربة ، جوازي ، السعادى ، العواقير ، عريبات ، الزنتان فرع من من بني سليم ، أولاد سالم في مصراته وهم من بني ذباب واولاد فايد ، العرفا ، عبيدات، أولاد علي ، أولاد أحمد ، النوايل ، مرازيق .. أولاد بوليل هؤلاء ..وغير هؤلاء من القبائل العربية الأصيلة
أناخوا واختلطوا وغدت لبنتهم تكون تراثاً قومياً في الوطن الليبي العزيز
برقة اسم يطلق على شرق ليبيا الذي كانت تسكنه قبيلة لواتة عند الفتح الإسلامي، ولواتة أو بني لو يرجعون أصولهم إلى قبيلة حمير من اليمن، وأنهم هاجروا قديما إلى المغرب.

هذا وقد شكلت برقة بعد الفتح الإسلامي محطة للجيوش الإسلامية وللمسافرين في الطريق إلى المغرب العربي والأندلس، وقد ذكر اليعقوبي في القرن العاشر استقرار بعض أبناء القبائل العربية حول مدينة برقة (المرج) في الجبلين المطلين عليها من الشرق والغرب (1)، ولكن هذا التواجد لم يكن ذا أهمية على الصعيد الإجتماعي والسياسي، وبقي النفوذ في برقة لقبيلة لواتة حتى دخول قبائل بني سليم وبني هلال بدايةً من عام 443هـ (1051) وقد استقر منهم ببرقة بنو هيب وأحلافهم ناصرة وعميره ورواحة وفزارة، بينما واصلت بقية بطون بني سليم وبني هلال وأحلافهم تقدمهم نحو المغرب العربي.

وقد ذكر الإدريسي في سنة 1154 مواطن القبائل المستقرة ببرقة بعد مائة سنة من بداية هجرتها إلى برقة، وقال أن موطن ناصرة وعميرة هو من قصر العطش ) غرب العقيلة حوالي 27 كم) إلى قافز (بين بنغازي وقمينس)، أما رواحة فموطنهم من طلميثة إلى أرض برنيق (المنطقة حول بنغازي اليوم) وموطن قبائل هيب من طلميثة إلى لك (شرق طبرق حوالي 100 كم) ومن العقبة الصغرى إلى سرت مجالات رواحة وهيب.(2)

أما ابن خلدون فذكر هيب وناصرة ومحارب وبنو شمال ورواحة وفزارة، وقال نقلا عن ابن سعيد أن رواحة وفزارة من غطفان (3)، وذكر القلقشندي بني صبيح قال أنهم من بطون بني فزارة.(4)


- القبائل العربية ببرقة

القبائل العربية التي ذكر المؤرخون العرب تواجدها ببرقة خلال الفترة بين منتصف القرن الثاني عشر وأوائل القرن الرابع عشر هي:

1. بنو هيب: هم بنو هيب بن بهثة بن سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويتكونون من القبائل التالية:

أ. بنو أحمد.

ب. بنو شماخ: ذكر ابن خلدون أن منهم بني حميد بإجدابيا وجهاتها (5)، ويبدو اليوم أن بني شماخ هم أسلاف قبيلة المغاربة الحالية التي تتكون من فرعين هما: الرعيضات والشماخ.

ج. بنو لبيد: وهم عدة قبائل هم:

أولاد سلام، وأولاد حرام، والبركات، والبشرة، والرواشد، والبلابيس، والجواشنة، والحداددة، والحوتة، والموالك، والعلاونة، والدروع، والرفيعات، والزرازير، والسوالم، والسبوت، والشراعبة، والصريرات، العواكلة، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وبنو قطاب (6).

وقد هاجر أغلب بني لبيد إلى البحيرة في القرن الرابع عشر واستقروا بها (7)، بينما أقام آخرون ببرقة لفترة ثم رحلوا بدورهم لمصر مثل أولاد سلام الذين سيأتي الحديث عنهم، ومن قبائل لبيد من بقي ببرقة حتى الآن مثل الحوتة والموالك والعلاونة، ويمكن القول أن العواكلة في قبيلة العبيدات هم من قبيلة العواكلة في بني لبيد، كما يمكن القول أن بعض قبائل بني لبيد هاجروا غربا إلى إقليم طرابلس حيث نجد اليوم قبائل تحمل نفس أسماء قبائل بني لبيد وهي قبيلتي الصريرات والدروع في ورفلة وقبيلة الندوة في تاورغاء.

2. بنو عميرة: هم بنو عميرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم (7).

3. بنو ناصرة: هم بنو ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، ذكر ابن خلدون أن مواطنهم وفزان وودان ).

4. بنو شمال: ذكر ابن خلدون أن رئاستهم في العزة (9) ولم يذكر لأي القبائل ينتسبون، ويمكن أن يكونوا اليوم هم الشمول في قبيلة سعيط من المرابطين.

5. بنو محارب: قال القلقشندي أنهم من سليم (10)، أما ابن خلدون فقال أنه يقال أنهم من بني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن هوزان (11)، لكن المعروف لدى النسابين العرب أن بني محارب من محارب بن زياد بن خصفة بن قيس حيث يجتمعون في النسب مع بني سليم وبني هلال في خصفة بن قيس، ويجتمعون في النسب مع بني هلال في عامر بن صعصعة بن معاوية بن هوازن، وذكر القلقشندي أن محارب تتردد على بلاد الجيزية (محافظة الجيزة) وأطراف البهنساوية (محافظة المنيا) (12)، وفي بداية القرن الثامن عشر هاجر بنو محارب إلى مصر واستقروا بها (13).

6. بنو رواحة: قال ابن خلدون نقلا ابن سعيد أنهم من بني غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر (14) ولم يذكر لأي بطون غظفان ينتسبون.

7. بنو صبيح: من بطون بني فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان، وهم عدة قبائل ذكرها القلقشندي وهي:

أولاد محمد والجماعات والشنفة والشعوب والعقيبات والعلاوي والعواسي والغشاشمة والقيوس واللواحق والمساورة والمطارنة والمواجد والمواسي والنحاحسة (15).

وقد ذكر القلقشندي أن جماعة من فزارة ممن يقيمون ببرقة نزلوا بأطراف البهنسا مما يلي الجيزية (محافظة المنيا) (16)، كما هاجرت قبائل أخرى من فزارة غربا وهم الجماعات والعواسى والمساورة، حيث استقر الجماعات بودان، بينما استقر المساورة بمسراتة، واستقر العواسى بترهونة.

وفي فلسطين جماعة من المواسي ينتسبون إلى مواسي برقة نزلوا بشمال فلسطين في نحو سنة 1814 واشتهر من بينهم عقيلة بن موسى الحاسي الذي كانت له سطوة في مرج بن عامر وتوفي في سنة 1870 (17)، والمعروف اليوم أن المواسي يشكلون فرعا من فروع قبيلة الحاسة المتواجدة ببرقة.

وكانت لبني فزارة أوصاف يعرفهم بها العرب وهي أنهم كانوا بيض ووجوه رجالهم كأنها وجوه صبيان (أي لا تظهر عليها ملامح الكبر والتقدم في السن).

8. بني جعفر: ذكرهم ابن خلدون وقال أن منهم أبي ذئب شيخ العرب ببرقة وقال أنه اختلف في نسبهم وأنهم يقولون أنهم من الكعوب، ونقل عن سلام بن التركية شيخ أولاد مقدم جيرتهم بالعقبة أنهم من بطون مسراتة من هوارة (18).

وقد ذكر المقريزي عدد من قبائلهم وهم: المثانية والياسة وعرعرة والعظمة والمزايل والمعزة والبداري والسهاونة والجلدة وأولاد أحمد وقال أن منازلهم من سوسة إلى بئر السدرة (19).

- قبائل برقة اليوم

خلال الفترة التي تلت القرن الخامس عشر هاجرت بعض قبائل برقة شرقا إلى مصر وهاجر بعضها غربا إلى طرابلس، ومنها ما تجمع في تكتلات قبلية أخذت أسماء جديدة وأصبحت تنتسب إلى التكتل القبلي الجديد، وبقيت قبائل أخرى محافظة على كيانها ولم تذب في أي من االتكتلات القبلية الجديدة.

ونتج عن هذه التغيرات الطارئة تقسيم جديد قسم قبائل برقة إلى ثلاث وحدات قبلية هي السعادى والهنادي والمرابطين، حيث أطلق مصطلح السعادى على القبائل التي اندمجت في بعضها وشكلت كيانات قبلية أكبر، بينما أطلق مصطلح الهنادي على أولاد سلام من بطون لبيد، أما مصطلح المرابطين فقد أطلق على فئتين هما:

الفئة الأولى: القبائل التي فضلت عدم الإندماج وظلت محافظة كيانها.

الفئة الثانية: القبائل وعائلات التي انضوت في أحد التكتلات القبلية، وإحتفاظ بعضهم بوضع خاص داخلها، ولذلك صنف المرابطين ثلاث أصناف هم:

* مرابطون صدقان: ويشمل فئتين هما:

أ- مجموعة من القبائل عرفوا بالمرابطين البيض.
ب- شعب وعائلات منضمة لقبائل السعادي المستقرة في المناطق الشمالية من برقة المعروفة ببرقة الحمراء وعرفوا لذلك بالمرابطين الحمر.

* * مرابطون بالبركة: ويطلق على القبائل التي تدعي أنها من سلالة ولي.

ونتيجة لبعد العهد من التاريخ القديم لتطاول القرون والأمية وعدم تسجيل الأنساب صاغت الروايات الشعبية شجرة نسب مفترضة تجمع قبائل السعادى والهنادي وترجعهما إلى جد يعرف باسم الذيب أبو الليل ينحدر منه السعادى عبر أولاده جبريل وعقار وبرغوث من زوجته سعدى بنت مذكور التي ذكروا أنهم سموا بالسعادى على اسمها، كما ينحدر منه الهنادى ولده هند بن الذيب أبو الليل من زوجة أخرى.

ومع كل الملاحظات على هذه الشجرة فإني سأذكرها مع بعض التعليقات عليها، وسأتناول الحديث عن كل الهنادى والسعادى والمرابطين.

أولا: الهنادي

تزعم الشجرة الإفتراضية أن الهنادي من هند بن الذيب أبو الليل، ولكن الواقع أن الهنادي فرع من أولاد سلام الذين ذكرهم عدد من المؤرخين والنسابين العرب مثل ابن سعيد وابن خلدون القلقشندي وذكروا وجودهم ببرقة، ينقسم أولاد سلام إلى ثلاثة بطون هم: الهنادى والبهجة والأفراد.

ويرجع نسب أولا سلام حسب النسابة العرب إلى بنو لبيد من بطون هيب بن بهثة بن سليم بن منصور، وقد أقام أولاد سلام ببرقة، وإلتقاهم الرحالة العياشي في أرض البطنان (منطقة طبرق الآن) في سنة 1661 (20)، ثم هاجروا بعد ذلك إلى مصر في أوائل القرن الثامن عشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي (21) واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد علي ولا يزالون بها حتى الآن.


ثانيا: السعادي

ينقسم السعادى حسب الشجرة الإفتراضية إلى ثلاث فروع هي:

أ- الجبارنة: أولاد جبريل بن الذيب أبو الليل ويتفرعون إلى عدة قبائل هم:

1. قبيلة الجوازي: أبناء حمزة بن جبريل وسموا بالجوازي نسبة إلى أمهم جازية، وقد هاجر الجوازي إلى مصر في سنة 1817 واستقروا بالمنيا ورئاستهم في عائلة لملوم التي تقيم في مغاغة بالمنيا.

2. قبيلة العواقير: أبناء موسى الأبيح بن جبريل.

3. قبيلة المغاربة: أبناء عبد الدائم بن جبريل وهم فرعين الرعيضات والشماخ، ويمكن إرجاع نسب قبيلة المغاربة إلى بني شماخ من بطون هيب من بني سليم.

4. قبيلة العريبات: أبناء عريب بن جبريل.
ويطلق على كل من العواقير والمغاربة والعريبات إسم العلايا.
5. قبيلة البرشة: أبناء بريش بن جبريل.

6. قبيلة المجابرة: أبناء حمد بن جبريل.
2)- البراغيت: أبناء برغوث بن الذيب أبو الليل وهم ثلاثة فروع هي:
ا- الفوائد والرماح: أبناء فائد بن محمد بن برغوث، وقد هاجروا إلى مصر في سنة 1817 واستقروا بالمنيا والفيوم، ورئاستهم في عائلة الباسل.
ب- قبيلة العرفا: أبناء عريف بن برغوث.
ت- قبيلة العبيد: أبناء عبيد بن برغوث.
ج- الحرابى وأولاد علي: أبناء عقار بن الذيب أبو الليل، وهم:
قبائل أولاد علي: أبناء علي بن عقار بن الذيب أبو الليل، وأورد المؤرخ أحمد النائب نسبهم بأنهم: أولاد علي بن راشد بن معرف بن عطية بن رحاب بن محمود (22) بن طوق بن بقية بن وشاح بن عامر بن جابر بن فاتك بن رافع بن ذباب بن ربيعة بن زغب بن جرو بن مالك بن خلف بن إمرىء القيس بن بهثة بن سليم.

وقد مر الرحالة ابن ناصر بنجعهم (خيامهم) مع الحرابى في سنة 1709 في مكان بين العقبة الصغرى (شرق مرسى مطروح) والعقبة الكبرى (السلوم) (23) وهو ما يشكل الآن موطنهم ويقع داخل الأراضي المصرية بإعتبار أن الحدود بين ليبيا ومصر الآن في السلوم.


قبائل الحرابي
أبناء حرب بن عقار وهم خمسة قبائل هي:

1- أولاد أحمد: أبناء أحمد بن حرب، وهم الآن ضمن قبيلة البراعصة الذين يقال أنهم تربطهم بهم أخوة من الأم.
2- الحاسة: أبناء حواس بن حرب.
3- العبيدات: أبناء عبيد بن حرب.
4- عائلة فائد: أبناء فائد بن حرب هاجر عدد كبير منهم إلى مصر في سنة 1850 واستقروا بالفيوم.
5- الدرساء: أبناء إدريس بن حرب.

ثالثا: قبائل المرابطين

هم مجموعة من القبائل تعرف بالمرابطين وهم:

المنفه - المسامير- القطعان - الفواخر - الموالك - العقائل - الحبون - الشهيبات - الشواعر - العوامه - الحوته - سعيط - التراكي - الصوانع - الحسانة - العلاونة - السراحنة - المشيطات - القبائل - الزوية - أولاد الشيخ.

وتضم قبيلة الحوتة كل من قبيلتي الجرارة والسنينات، وقال النائب أن نسب الجرارة يرجع إلى جرير بن محمود جد قبيلة المحاميد من بني ذباب من بني سليم (24)، ويرجع نسب قبائل الحوتة والعلاونة والموالك إلى قبائل بني لبيد من بني هيب من بني سليم، ويقول القطعان أنهم من الكعوب من بني عوف أحد بطون بني سليم، ويرجع الفواخر نسبهم إلى يعقوب السخان بن سليمان الفيتوري جد الفواتير، أما نسب أولاد الشيخ إلى عبد الله المصري بن الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري المتوفى بزليتن في سنة 1574، أما القبائل الأخرى فيمكن إرجاع نسبها إلى بني هيب وبني صبيح ولواتة وهوارة.

(( من أرشيف موقع جيل ))

* مصدر المعلومات عن قبائل برقة الحديثة والشجرة الإفتراضية لقبائل السعادى هو: كتاب سكان ليبيا (القسم الخاص ببرقة). تأليف هنريكو دي أغسطيني. ترجمة: خليفة محمد التليسي. الطبعة2(طرابلس- تونس: الدار العربية للكتاب. 1990).

الهوامش:-

1. أحمد بن أبى يعقوب بن واضح اليعقوبي. البلدان. ط1(بيروت: دار إحياء التراث العربي. 1988). ص 100.


2. أبو عبد الله محمد الإدريسي. نزهة المشتاق في اختراق الأفاق. ضمن كتاب ليبيا في كتب الجغرافية والرحلات. اختيار وتصنيف: د إحسان عباس– د محمد يوسف نجم.(بنغازي: دار ليبيا للنشر والتوزيع. 1968). ص 53،51.

3. أبي زيد عبد الرحمن بن خلدون. العبر. الطبعة2(بيروت: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. 1983). المجلد السادس. الجزء 11. ص 9.
4. أبو العباس أحمد بن على القلقشندي. قلائد الجمان في معرفة قبائل عرب الزمان. حققه وقدم له ووضع فهارسه: إبراهيم الأبياري. الطبعة2 (بيروت: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. 1402 هـ-1982). ص 113.
5. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 143.
6. القلقشندي. قلائد الجمان مصدر سبق ذكره. ص 126.
7. أبي العباس أحمد بن على القلقشندي. نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب. تحقيق: إبراهيم الأبياري. ط2(بيروت: دار الكتاب اللبناني. 1400 هـ-1980). ص 225.
8. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 172.
9. المصدر السابق. ص 143.
10. القلقشندي. قلائد الجمان مصدر سبق ذكره. ص 128.
11. ابن خلدون مصدر سبق ذكره. ص 9.
12. القلقشندي. قلائد الجمان مصدر سبق ذكره. ص 128.
13. عمر رضا كحالة. معجم قبائل العرب القديمة والحديثة. (بيروت: مؤسسة الرسالة. 1398 هـ- 1978). الجزء 3. ص 1042.
14. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 9.
15. القلقشندي. قلائد الجمان مصدر سبق ذكره. ص 113.
16. المصدر السابق. نفس ص. 113.
17. محمد حسن شراب (تصنيف). معجم قبائل وحمائل وعائلات فلسطينية. الطبعة2.
18. ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 174.
19. المقريزي. البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب. موقع الوراق. ص 24-25.
20. أبو سالم عبد الله بن محمد بن أبي بكر العياشي. الرحلة العياشية المسماة ماء الموائد. ضمن كتاب ليبيا في كتب الجغرافية والرحلات. اختيار وتصنيف: د إحسان عباس – د محمد يوسف نجم. (بنغازي: دار ليبيا للنشر والتوزيع والإعلان. 1388 هـ - 1968). ص 201.
21. مصطفى عبد الله بعيو. المختار في مراجع ليبيا. ط1 (بيروت: دار الطليعة 1392 هـ-1972).ج2. ص 169- 170.
22. أحمد بك النائب الأنصاري.المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب. الجزء1. تقريظ وتعليق فالح الظاهري المهنوي. الطبعة2 ( طرابلس: مكتبة الفرجاني. بدون تاريخ). ص 123.
23. أبو العباس أحمد بن مَحمد بن ناصر الدرعي. الرحلة. ضمن كتاب الحاجية من ثلاث رحلات في البلاد الليبية جمع وتحقيق: د علي فهمي خشيم. ط1 ( طرابلس: دار مكتبة الفكر. 1974). ص87-.88
24. النائب. مصدر سبق ذكره. ص 123.
بركة الله likes this.
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10-12-2015, 03:30 PM
سليم بن منصور غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2012
الدولة: السعودية جدة
المشاركات: 180
افتراضي

احسنت اخي وائل السلمي مجهود طيب تشكر عليه
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 10-12-2015, 04:21 PM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 800
افتراضي

اخي مهندس مخلد الموضوع الذي اتيت به فيه الكثير من الاخطاء لا يسع الوقت للرد عليها.

علي سبيل المثال هم دباب وليسوا ذباب.
عمود نسب اولاد علي خاطئ.
شجرة السعادي تقول ان الهنادي تنسب لهند ابن سلام وليس كما ذكر بالموضوع.

اري مع احترامي وتقديري لك ان الموضوع لا يرقي لمناقشتة لما به من اخطاء كثيرة وغريبة.

شكرا لك.
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

إسهاماتي
شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
شجرة تطور السلالات البشرية
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 10-12-2015, 06:58 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,830
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل بهجت شاهين مشاهدة المشاركة
اخي مهندس مخلد الموضوع الذي اتيت به فيه الكثير من الاخطاء لا يسع الوقت للرد عليها.

علي سبيل المثال هم دباب وليسوا ذباب.
عمود نسب اولاد علي خاطئ.
شجرة السعادي تقول ان الهنادي تنسب لهند ابن سلام وليس كما ذكر بالموضوع.

اري مع احترامي وتقديري لك ان الموضوع لا يرقي لمناقشتة لما به من اخطاء كثيرة وغريبة.

شكرا لك.
حياك الله أخي وائل..واسمح لي بالرد على ما تفضّلت به نقضا أو تصحيحا لما أوردت من نقول النّسّابة، فاقول وبالله التوفيق وأسأله الصواب وعدم الزّيغ أو السير وراء باطل أو خطأ أو التعنّت والتمترس خلفه، فإن كان ما لديكم صواب؛ وأرجوه كذلك؛ التزمته وما انحرفت إلى غيره، وإن كان ما لديّ صواب، أشكرك ربي على ما هديتني إليه :-
1. يشتهر عند أهل المغرب العربي؛ والليبيون جزء منهم، إبدال حرف "الذّال".."بالدّال" نطقا وكتابة وقد درجوا على هذا النّطق زمنا طويلا..تماما، كما يحصل في أرض الكنانة من تغيير لنطق بعض الحروف وكتابتها على ما درجوا عليه من النطق..مثال قولهم.."ذكي" تنطق زكي وتكتب كما نطقت..إلخ
2. ذكرتُ وسطّرتُ؛ نقلاً؛ أولاً أنّ هذه الشجرات افتراضية بحسب النّسّابة العارفين بهم..فلمّا ربطناها بالتواريخ للهجرات والسّكنى والأقوال المنقولة المشتهرة ظهر وبان خلافها
3. النقول التزمت التواريخ الدقيقة، فعلى ذلك يُطالب النّاقض انتهاج نفس الخطّ..فالدحض للقول يجري منهجاً على شاكلة النقل المثبت لإبطاله..وليس على مبدأ..أقول يُقابله قال دونما منهجية..وأنتم والله أهل للمنهجية في علم الأنساب..وأنا تلميذ بينكم..درجت حديثاً فيه..!!!
4. أخي سامحك الله، فقد أدرجت خطأين اثنين ولم تُدرج سواهما، أهو على سبيل من ينسف مقالة الآخر بالكلّيّة دون إبداء الأسباب بيانا لخفّة وزنها وأنّها لا تستحقّ الردّ عليها..فهي هراء، أو على سبيل منهج الأستاذ والتلميذ، فالأول ينسف قول التلميذ ولا حرج عليه أن يُظهر له فساد قوله..وقد يكون التلميذ محقّاً وصواباً، فبدل الإحراج نسف قول التلميذ فلا تهتزّ مكانة الأستاذ..أم غير ذلك كما قلت لضيق الوقت، وكأنّنا لا نناقش موضوعا له علاقة بالمنتدى واصل عمله؟!!! فلم تُتْعب نفسك عناء البيان!!! وما هكذا شأن الدارسين العالمين العارفين!!!
5. أليس عجيبا وغريبا لديك أنّ بعض هذه المصادر في المكتبة الليبية يؤخذ به ويُعمل به...
6. أعتقد أنّ الفصل الصحيح ربّما يأتي من أهل البلد ذاته في بعض الأحيان..وعلى قاعدة "أهل مكّة أدرى بشعابه" وخاصّة أنّ نقولي من مصادر أهلها..فلنستدع أهلها إلى الحكم !!!
ما زلت أقول بقولي الذي نقلته من مصادره التي أتوسّم فيها الصواب حتى يبين غيره
والسلام
بركة الله likes this.
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 10-12-2015, 07:58 PM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 800
1 (1)

د. أيمن سوف اطرح عليك المراجع التي استعنت بها في بحثي، حيث انها شملت كل الفترات الزمنية من القرن الثاني الهجري / الثامن الميلادي الي زمننا المعاصر وكلها تحدثت عن بني سليم بشكل جيد وحددت بعض المراجع أماكنهم وهجراتهم وهي لم تتغير الي، وان كانوا ترادفوا عليها مع اجدادهم فكانت حدود بني وهيب (هيب بجزميها شماخ ولبيد) في القرن الخامس الهجري بعد دخول سليم لشمال افريقيا ب 80 سنة من وسط طلميثة الي لُكة 80 كيلو متر شرق مرسي طبرقة (هي الان للحرابي)، ثم ذكرها المتاخرون انها من بئر السدرة (قصر العطش تقريبا) الي العقبة الكبيرة (السلوم) ثم العقبة الصغيرة من حدود الأسكندرية (مدينة الحمام تقريباً) وذكر في الجزء الغربي من وسط طلميثة الي بئر السدرة الذي كان لحلفاء هيب (ناصرة ورواحة وعَميرة ) بني أحمد (حميد) عند بن خلدون وبن سعيد الأندلسي الذي قال عنهم من بني شماخ ويليهم (من طلميثة الي سوسة) بني شماخ أيضا.

لذا فان برقة كانت منذ دخول بني سليم لها كانت لشماخ ولبيد والحد الفاصل بينهم كان سوسة ذكرها العمري والمقريزي وهي مساكنا العبيدات والحرابي ورثناها ابا عن جد.

1- الاشتقاق أبي بكر محمد بن الحسن بن دريد تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون (223هـ/837م -321هـ/933م)
2- تاريخ الرسل والملوك (تاريخ الطبري) وصلة تاريخ الطبري تأليف أبي جعفر محمد بن جرير الطبري (224هـ/893م-310هـ/923م)
3- جمل من أنساب الأشراف للأمام أحمد بن يحي بن جابر البَلَاذري. (بداية القرن الثاني الهجري/279هـ/892م)
4- التعليقات والنوادر عن أبي علي هارون بن زكريا الهجري. ترتيب حمد الجاسر. (300هـ)
5- جمهرة أنساب العرب لبن حزم الأندلسي. (384هـ/ 994م-456هـ/1064م)
6- نزهة المشتاق في اختراق الافاق أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي (493 هـ /1100 م-559هـ 1166م.)
7- الكامل في التاريخ أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير (555هـ/ 1160م -630هـ/ 1233م)
8- معجم البلدان المؤلف ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي شهاب الدين أبو عبد الله. (574هـ/1178م-626هـ/1225م)
9- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر بن خلكان (608 هـ/1211م-681هـ/1282 م)
10- نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب لبن سعيد الاندلسي. (610هـ/1214م-685هـ/1286م)
11- مسالك الأبصار في ممالك الأمصار لشهاب الدين أحمد بن يحيى بن فضل الله العمري. (700هـ/749هـ)
12- تاريخ بن خلدون المسَمّى ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر. (732هـ/1332م-808هـ/1406م)
13- سير أعلام النبلاء شمس الدين الذهبي (673 هـ / 748 هـ -1274م / 1348م)
14- صبح الأعشى في كتابة الإنشا أبو العباس أحمد القلقشندي. (756هـ/1355م-821هـ/1418م)
15- قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان للقلقشندي
16- نهاية الأرب في معرفة انساب العرب لابي العباس احمد القلقشندي.
17- البيان والإعراب فيمن نزل أرض مصر من الأعراب تقي الدين أحمد بن على المقريزي. (766هـ/1364م-845هـ/1442م)
18- اتعاظ الحُنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخُلفا تقي الدين أحمد بن على المقريزي.
19- السلوك لمعرفة دول الملوك تقي الدين المقريزي.
20- سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب للشيخ أبي الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي. (1296ه‍)
21- قلب جزيرة العرب فؤاد حمزة. (1899م-1951م)
22- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة. (1323هـ/1905م –1408هـ /1987م)
23- وصف مصر تأليف علماء الحملة الفرنسية. ترجمة زهير الشايب. (1798م-1801م)
24- سكان ليبيا لهنريكودي أغسطيني، ترجمه خليفة محمد التِليسي. (1911م)
25- إقليم البحيرة محمد محمود زيتون. (1335هـ/1916م-1408هـ/1987 م)
26- موسوعة القبائل العربية بحوث ميدانية وتاريخية لمحمد سليمان الطيب. (1957م معاصر)
27- القبائل العربية في مصر في نهاية القرن العشرين. للمحامي علاء الدين عبد المجيد.
28- رحلة الالف عام مع قبائل أولاد على.
بركة الله likes this.
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

إسهاماتي
شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
شجرة تطور السلالات البشرية
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 10-12-2015, 08:43 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,830
افتراضي

أخي وائل..
أحيلك إلى موضوع رفعته اليوم ..
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية..
راجعه إن تكرّمت ..
وعتبي عليك أنّك ما رددت على قولي آنفاً
بارك الله فيك
بركة الله likes this.
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 10-12-2015, 09:12 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,830
افتراضي

أخي وائل:
المرجع الذي أحلتك عليه يذكر الاسم "ذباب" وليس دباب..ص 26 بالحاسوب PDF وذباب ودباب واحد باختلاف اللفظ على ما يدرج عليه أهل المغرب وليبيا..
بارك الله فيك
بركة الله likes this.
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 10-12-2015, 09:15 PM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 800
1 (13)

في المقال الذي نقلتة اخي الكريم تم ذكر التالي : -

وسوف اعقب علي كل نقطة فيه بعد ان انقل القول الأساسي بالارقام من 1 : 14 حتي يتضح الامر للقارئ.

1- تماماً كما يُنسب العرب المستعربة إما إلى قحطان أو عدنان.
وهذا غريب طبعا.

2- بعد هجرت بني هلال صوب تونس والشمال الإفريقي . بقيت بطون بني سليم وهم بنو ذباب و بنو هيب، الزناته في أرض ليبيا عديدة ووفيرة ،وأكثرهم مرتكزون في ولاية طرابلس الغرب.
وهذا خطأ لا يقع فيه باحث لأنهم بني دباب والكثير من غير المدققين يكتبونها ذباب كما رسمت عند بن خلدون (انظر التعليقات والنوادر).

أما هيب فتواجدها منذ البداية في برقة وليس طرابلس التي حازتها بني دباب.



3- ومن هؤلاء على حسب المثال؛ لا على سبيل الحصر والتعداد؛ أولاد سليمان ، الجواري ومنهم الرقيعات ، أولاد أحمد ، العمايم ، أولاد معرف ، أولاد علي ، أولاد جارية من الجواري كذالك ، الاصابعة ، العلاونة ، أولاد قايد ، أولاد ذويب ، الحسون ، المقارحة ، البراعصة ، درسة ، مغاربة ، جوازي ، السعادى ، العواقير ، عريبات ، الزنتان فرع من من بني سليم ، أولاد سالم في مصراته وهم من بني ذباب واولاد فايد ، العرفا ، عبيدات، أولاد علي ، أولاد أحمد ، النوايل ، مرازيق .. أولاد بوليل هؤلاء ..وغير هؤلاء من القبائل العربية الأصيلة.

* فأولاد أحمد هم من بني دباب مباشرة أخوة رافع بن دباب وليسوا من الجواري كما ذُكر.
* فالاصابعة من جابر بن رافع بن دباب اخوه عامر بن رافع جد الجواري وليسوا من الجواري كما ذُكر.
* العلاونة من بنو سالم بن وهب أخو بن رافع وليسوا من الجواري أيضاً.
* أما البراعصة فهم ليسوا من سليم صلبا ولكن ابوهم مرض ببرقة اثناء الحج وترك زوجتة حبلي عن حمد بن حرب من السعادي فولدت محمد بن برعاص وتزوج حمد امة.
* درسة ، مغاربة ، جوازي ، السعادى ، العواقير ، عريبات ، الزنتان فرع من من بني سليم. ليسوا ايضا من الجواري فالاول من الحرابي والثانية والثالثة من السعادي والعواقير والعريبات ايضا كلهم لبرغوث بن الذئب جد السعادي.
* أولاد سالم في مصراته وهم من بني ذباب واولاد فايد ، العرفا ، عبيدات، أولاد علي ، أولاد أحمد ، النوايل ، مرازيق .. أولاد بوليل هؤلاء ..وغير هؤلاء من القبائل العربية الأصيلة. فهؤلاء ليسوا كلهم لدباب ايضا منهم العبيدات من الحرابي والعرفا من البراغيث وأولاد علي من السعادي.

4- وبقي النفوذ في برقة لقبيلة لواتة حتى دخول قبائل بني سليم وبني هلال بدايةً من عام 443هـ (1051) وقد استقر منهم ببرقة بنو هيب وأحلافهم ناصرة وعميره ورواحة وفزارة.

فهنا الخطأ في انه عد فزارة ضمن حلفاء هيب اما الباقية فاحلاف.

5- وقد ذكر الإدريسي في سنة 1154 مواطن القبائل المستقرة ببرقة بعد مائة سنة من بداية هجرتها إلى برقة، وقال أن موطن ناصرة وعميرة هو من قصر العطش ) غرب العقيلة حوالي 27 كم) إلى قافز (بين بنغازي وقمينس)، أما رواحة فموطنهم من طلميثة إلى أرض برنيق (المنطقة حول بنغازي اليوم) وموطن قبائل هيب من طلميثة إلى لك (شرق طبرق حوالي 100 كم) ومن العقبة الصغرى إلى سرت مجالات رواحة وهيب.(2)

هنا استشهد بالادريسي وحددت برنيق علي انها ببنغازي وهذا ليس قول الادريسي في برنيق قال الإدريسي ان أسم برنيق يطلق على المنطقة الواقعة بين الإسكندرية وشرق الجبل الأخضر، والتي تقدر مساحتها بخمس مائة وخمسون ميلاً انتهي ولم يقل الأدريسي ان من العقبة الصغرى إلى سرت مجالات رواحة وهيب لآنه حدد حدود بني هيب في النص السابق الي لُكة في طبرق الحالية.

6- بنو هيب: هم بنو هيب بن بهثة بن سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويتكونون من القبائل التالية:

أ. بنو أحمد.

ب. بنو شماخ: ذكر ابن خلدون أن منهم بني حميد بإجدابيا وجهاتها (5)، ويبدو اليوم أن بني شماخ هم أسلاف قبيلة المغاربة الحالية التي تتكون من فرعين هما: الرعيضات والشماخ.

* الخطا هنا في ان عمود نسب بني هيب ناقص حيث تنسب الي :

وهيب (هِيَّب) بْن عَبْد الله بْن قُنْفُذ بْن مَالِك بْن عَوْف بْن امِرئِ الْقَيْس بْن بُهْثة بْن سُلَيْم. من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام. وهذا العمود من تحقيق الفقير لله ولم يأت به احد قبلي انتهي انظر جمل من انساب الاشراف للبلازري والتعليقات والنوادر للهاجري.

* أ. بنو أحمد.

ب. بنو شماخ: ذكر ابن خلدون أن منهم بني حميد بإجدابيا وجهاتها (5)، ويبدو اليوم أن بني شماخ هم أسلاف قبيلة المغاربة الحالية التي تتكون من فرعين هما: الرعيضات والشماخ.

فهنا يكمن الخطا الثاني فبنو احمد من شماخ من هيب وهم بنو أحمد من المُعزة الجعافرة من بني شماخ انتهي انظر المصدر الذي ذكر ابن سعيد الاندلسي وابن خلدون والمقريزي.

أما بني حميد فهم انفسهم بني أحمد والدليل في قول ابن خلدون نفسه :

قال بن خلدون في المبتدئ والخبر: وأما هِيَّب فهو بن بُهْثة بن سُلَيْم مواطنهم من أول أرض برقة مما يلي أفريقية إلى العقبة الصغيرة من جهة الإسكندرية (اخر حدود الاسكندرية)، أقاموا هنالك بعد دخول إخوانهم إلى أفريقية. وأول ما يلي الغرب منهم بنو حميد لهم أجرابية (يقصد إجدابيا) وجهاتها، وهم عديد يرهبهم الحاج ويرجعون إلى شماخ. انتهي

قال بن خلدون في المبتدئ والخبر: ومن بني سليم بنو هيب بن بهثة إخوة بني عوف بن بهثة وهم ما بين السدرة من برقة إلى العدوة الكبيرة ثم الصغيرة من حدود الإسكندرية، فأوّل ما يلي الغرب منهم بنو أحمد لهم إجدابيا وجهاتها وهم عدد يرهبهم الحاج ويرجعون إلى شماخ. انتهي

مما سبق ذكره يتضح ان بني أحمد هم انفسهم بني حميد وأقول ان عرب برقة تُكني أحمد بحميد. فالمساكن هي هي والنسبة لم تتغير حيث قال لهم إجدابيا وجهاتها وهم عدد يرهبهم الحاج ويرجعون إلى شماخ.

7- وقد هاجر أغلب بني لبيد إلى البحيرة في القرن الرابع عشر واستقروا بها (7)، بينما أقام آخرون ببرقة لفترة ثم رحلوا بدورهم لمصر مثل أولاد سلام الذين سيأتي الحديث عنهم.

أول هجرة لبني لبيد كانت للبحيرة عام 818هـ سجلها القلقشندي قائلا:
: وقد أجلي السلطان الملك المؤيد -عز نصرة -عرب البحيرة من زنارة وغيرها عن بلادهم لتغيرٍ أدركه عليهم سنة ثمان عشرة وثمانمائة 818هـ، وأسكنها عرب لَبِيْد استدعاهم من بلادهم (كانت شرق برقة من سوسة حتى عقبة السلوم) فأقاموا بها وعمروها وهم مقيمون بها إلى الآن. انتهي.

ثم سجل المقريزي محاولات لما بقي منهم ببرقة الي النزول للديار المصرية ورفض الحكام انذاك، وتمكنوا من النزول الي الصعيد. انظر السلوك للمقريزي انتهي.

8- ويمكن القول أن العواكلة في قبيلة العبيدات هم من قبيلة العواكلة في بني لبيد.

هذا لا يستقيم في علم الانساب لان يمكنني القول ان اقول اني من بني فلان او بني علان بدون دليل فمن يمنعني اذا ؟
لان قولة هذه الجملة تكررت كثيرا وهذا لا يستقيم بدون دليل لكن هو رايه في ولن نحجر عليه.

9- بنو شمال: ذكر ابن خلدون أن رئاستهم في العزة (9) ولم يذكر لأي القبائل ينتسبون، ويمكن أن يكونوا اليوم هم الشمول في قبيلة سعيط من المرابطين.

طبعا هذا بناء علي جرف هار، لأن شمال هي تصحيف سمال ونسبهم الذي لم يذكرة بن خلدون هو:
سمال بن عَوْف بْن امِرئِ الْقَيْس بْن بُهْثة بْن سُلَيْم، وهم من بني هيب حلفاً.

اما اماكنهم فهي :
قال بن فضل الله العمري في مسالك الأبصار في ممالك الأمصار: قبائل العربان من مصر إلي أقصي المغرب: جماعة فايد: زنارة ومزاتة وخفاجة وهوارة وسماك ومنازلهم من الإسكندرية إلى العقبة الكبيرة. انتهي

10- بني جعفر: ذكرهم ابن خلدون وقال أن منهم أبي ذئب شيخ العرب ببرقة وقال أنه اختلف في نسبهم وأنهم يقولون أنهم من الكعوب، ونقل عن سلام بن التركية شيخ أولاد مقدم جيرتهم بالعقبة أنهم من بطون مسراتة من هوارة

وأقول ان أبوذئب من أولاد أحمد بن المُعزَة بن جعفر بن عمر بن شماخ هِيَّب استنادا على ما قاله المقريزي في البيان والإعراب:
جماعة جعفر بن عمر وهم: المثانية والياسة وعرعرة والعظمة والعكمة والمزايل والمُعزّة. ومن المُعزّة الجعافرة: جماعة بن عمر، ومنهم البداري أيضاً ومنهم السهاونة والجلدة وأولاد أحمد.

وسبق واثبتنا نسب بني احمد لشماخ وبطون السعادي ممثلة في الحمض النووي فهم عرب قيسية عدنانية من سليم بن منصور وليسوا كما ذكر بن التركية، لكن اسفل بني جعفر كانت توجد جماعات من البربر يعملون في خدمة بني هيب علي قول بن خلدون فربما قصدهم.

11- ونتج عن هذه التغيرات الطارئة تقسيم جديد قسم قبائل برقة إلى ثلاث وحدات قبلية هي السعادى والهنادي والمرابطين، حيث أطلق مصطلح السعادى على القبائل التي اندمجت في بعضها وشكلت كيانات قبلية أكبر، بينما أطلق مصطلح الهنادي على أولاد سلام من بطون لبيد، أما مصطلح المرابطين فقد أطلق على فئتين هما:

هذا خلط وعدم دراية بالقبائل التي كتب عنها بحثة حيث ان الهنادي ينسبون الي هند بن سلام بن الذئب جد السعادي.

12- السعادى عبر أولاده جبريل وعقار وبرغوث من زوجته سعدى بنت مذكور التي ذكروا أنهم سموا بالسعادى على اسمها، كما ينحدر منه الهنادى ولده هند بن الذيب أبو الليل من زوجة أخرى.

سعدي علي قولين الاول زناتية والثاني هلالية وأكرر الهنادي هم اولاد هند بن سلام بن الذئب وليس لهند بن الذئب من زوجة اخري!!

13- تزعم الشجرة الإفتراضية أن الهنادي من هند بن الذيب أبو الليل، ولكن الواقع أن الهنادي فرع من أولاد سلام الذين ذكرهم عدد من المؤرخين والنسابين العرب مثل ابن سعيد وابن خلدون القلقشندي وذكروا وجودهم ببرقة، ينقسم أولاد سلام إلى ثلاثة بطون هم: الهنادى والبهجة والأفراد.

هنا يناقد نفسة في الهنادي ونسبها والشجرة المزعومة بالأضافة الي ان ابن خلدون وابن سعيد والقلقشندي لم يذكرون الهنادي ولا البهجة ولا العونة ببرقة اما الافراد فهم اسفل السناقرة من اولاد علي الان وهم من قبائل الغرب كما ذكر لي احد النسابة من اولاد علي ولا يعرف نسبهم لسليم ام لا. سبحان الله من اين جاء بهذا الكلام ؟؟

14- ينقسم السعادى حسب الشجرة الإفتراضية إلى ثلاث فروع هي:

أ- الجبارنة: أولاد جبريل بن الذيب أبو الليل ويتفرعون إلى عدة قبائل هم:

1. قبيلة الجوازي: أبناء حمزة بن جبريل وسموا بالجوازي نسبة إلى أمهم جازية، وقد هاجر الجوازي إلى مصر في سنة 1817 واستقروا بالمنيا ورئاستهم في عائلة لملوم التي تقيم في مغاغة بالمنيا.

2. قبيلة العواقير: أبناء موسى الأبيح بن جبريل.

3. قبيلة المغاربة: أبناء عبد الدائم بن جبريل وهم فرعين الرعيضات والشماخ، ويمكن إرجاع نسب قبيلة المغاربة إلى بني شماخ من بطون هيب من بني سليم.

4. قبيلة العريبات: أبناء عريب بن جبريل.
ويطلق على كل من العواقير والمغاربة والعريبات إسم العلايا.
5. قبيلة البرشة: أبناء بريش بن جبريل.

6. قبيلة المجابرة: أبناء حمد بن جبريل.
2)- البراغيت: أبناء برغوث بن الذيب أبو الليل وهم ثلاثة فروع هي:
ا- الفوائد والرماح: أبناء فائد بن محمد بن برغوث، وقد هاجروا إلى مصر في سنة 1817 واستقروا بالمنيا والفيوم، ورئاستهم في عائلة الباسل.
ب- قبيلة العرفا: أبناء عريف بن برغوث.
ت- قبيلة العبيد: أبناء عبيد بن برغوث.
ج- الحرابى وأولاد علي: أبناء عقار بن الذيب أبو الليل، وهم:
قبائل أولاد علي: أبناء علي بن عقار بن الذيب أبو الليل، وأورد المؤرخ أحمد النائب نسبهم بأنهم: أولاد علي بن راشد بن معرف بن عطية بن رحاب بن محمود (22) بن طوق بن بقية بن وشاح بن عامر بن جابر بن فاتك بن رافع بن ذباب بن ربيعة بن زغب بن جرو بن مالك بن خلف بن إمرىء القيس بن بهثة بن سليم.

وأقول: طبعا هذا كلام لا يخرج من باحث علي الأطلاق لذلك ابرئ لك اخي مخلد من هذا الكلام!!



السعادي تنقسم الي ثلاث اجزام هم :

1- برغوث
2- عقَّار
3- سلاَّم
وقد أستوطن أبناء برغوث الجزء الغربي من برقة من الجبل الاخضر إلي خليج سرت، بينما استقر أبناء عقَّار في ربوع الجبل الاخضر، اما اولاد سلام فقد هاجروا إلى مصر منذ عده قرون ولحق بهم جزء كبير من أولاد على (عقَّار).
فمن برغوث قبائل: جبريل، فايد، وبرغوث الاصغر.
ومن عقَّار قبائل: الحرابي، وأولاد على.
ومن سلام قبائل: عون، وهنادي، وبهيج. أنتهي.


شجرة بني سليم وأماكن تواجدهم بالوطن العربي



وشكر الله لكم
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

إسهاماتي
شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
شجرة تطور السلالات البشرية

التعديل الأخير تم بواسطة وائل بهجت شاهين ; 10-12-2015 الساعة 09:38 PM
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 10-12-2015, 09:18 PM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 800
افتراضي

بارك الله فيك أخي سليم بن منصور ونسال الله ان ينفع الجميع بما نقدم
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

إسهاماتي
شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
شجرة تطور السلالات البشرية
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 10-12-2015, 11:10 PM
حمزة العرفي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 08-12-2015
العمر: 28
المشاركات: 32
افتراضي

شكرا جزيلا لك
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 11-12-2015, 12:02 AM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 800
افتراضي

عفوا يا عرفي منور
بركة الله likes this.
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

إسهاماتي
شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
شجرة تطور السلالات البشرية
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 11-12-2015, 01:56 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,830
افتراضي

بارك الله فيك اخي الأستاذ وائل...
أرجو منك التكرّم بالإطلاع على الترجمة التي نقلتها لبعض القبائل والعشائر الليبية وهي متداولة بين النّسّابين..والتصحيح منكم مقبول وعلى نفس منهجك الذي سرت عليه في الردّ على ما أوردت للسعادي وغيرهم ..بارك الله فيك حبيبنا ..وحلمك علينا يا غالي
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 11-12-2015, 07:51 PM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 800
افتراضي

علي الرحب والسعة أخي م. مخلد طالما في الوقت متسع، مع العلم اني لست خبير في كل قبائل ليبيا، وبحثي قائم علي السعادي برقة.
بركة الله likes this.
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

إسهاماتي
شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
شجرة تطور السلالات البشرية
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود مجلس قبائل مصر العام 7 17-06-2016 08:27 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
الفرق بين نسب قبيلة زعب وبين بنو زغب سليم الارشيف مجلس قبيلة الزعاب 7 20-01-2016 03:34 PM
تحقيق لنقل عادل رواق الفايد عن انساب ال عقار و الزعبية و السمالوس و المحارب م محمد قنديل منتدى السادة الاشراف العام 8 28-09-2014 05:31 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه