الصراعات السياسية و اثارها السلبية على نزاهة علم الانساب عبر التاريخ - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة عليان
بقلم : محمد عليان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبائل ميمون من بني سالم من حرب حرابة الدول (آخر رد :سائل يسئل)       :: كتاب: معجم المشيخات والاثبات والفهارس والبرامج للسادة علماء الانصار (آخر رد :عاشق العلم)       :: حقيقه محمد علي باشا وعلاقته بالماسونية الصهيونية وتأثيرها على الدوله العثمانية (آخر رد :عبدالمنعم عبده الكناني)       :: اشربوا قهوتكم !!! (آخر رد :فطوم حيص بيص)       :: شوف كيف الدنيا وأتعجّب (آخر رد :فطوم حيص بيص)       :: اصل عائلة خضير (آخر رد :عمروهشام خضير)       :: دار الوثائق القومية * دار المحفوظات بالقلعة سابقا * عائلات اشراف مصر (آخر رد :محمد أبومسلم عبدالخالق)       :: نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو (آخر رد :أحمد محمود محمود عزازي)       :: دستورنا ... كما يجب أن يكون !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > رسالة اتحاد النسابين العرب

رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree128Likes

إضافة رد
قديم 05-12-2015, 10:49 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية عبدالقادر بن رزق الله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

نعم دكتور حازم البكري المقدسي ،/ إن الصوفية(المُدعين لها، المتاجرين بها، دون علم بحقها) هم الذين وسعوا دائرة الفوضى في الأنساب الشريفة ، بادعاءاتهم غير المؤسسة النسبَ الشريف لآل البيت ، و المشجرات ، و أقول هنا بكل صراحة ( و الحق مر) إن لبعض نقابات الأنساب الشريفة مسؤوليتهم الكبيرة ، و ذنبهم الذي لا يغتفر ، لما تساهلوا مع هؤلاء الأدعياء .و من ثمة صار لهؤلاء الأدعياء نسابة و اقطاب ، عملوا هم بدورهم في توزيع النسب الشريف بمقابل نفعي زائل ، فصاروا شهداء لبعضهم البعض ، و اكتسحوا ساحة الأنساب . و كان لعملهعم النتائج الوخيمة على الدراسة العلمية للأنساب العربية و الشريفة ، و ضاع الحق أمام كثرة الباطل .


التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر بن رزق الله ; 06-12-2015 الساعة 10:37 PM
توقيع : عبدالقادر بن رزق الله
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
عبدالقادر بن رزق الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2015, 11:50 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

كما للصوفية من حسنات، فإنّ لها من السيئات الكثير سواءا في العقيدة أو الأنساب وابتزاز اموال الناس سواءا الفقراء أو الأغنياء..والدليل على ذلك واضح في الأنساب الشريفة القدر العالية المكانة واضحة جليّة..لك هنا نتحدّث عن الصراعات..وأبرز أثر لها هو تغيير النسب والدخول في غيره حماية و/ أو بدافع المال والشهرة والحصول على الحظوة ومنافعها..
ومن هنا أبدأ قولي..واستميحكم العذر بالصبر..والأناة عليّ، فالبحث طويل:
1.
القبيلة ونظامها في المجتمع الجاهلي
2.
العصبية في مقدمة ابن خلدون
3.
البدو أقدم من الحضر و سابق عليه و أن البادية أصل العمران والأمصار مدد لها
4.
سكنى البدو لا تكون إلا للقبائل أهل العصبية
5.
العصبية إنما تكون من الالتحام بالنسب أو ما في معناه
6.
الصريح من النسب إنما يوحد للمتوحشين في القفر من العرب و من في معناهم
7.
اختلاط الأنساب كيف يقع
8.
الغاية التي تجري إليها العصبية هي الملك
9.
العصبية في أمثال العرب
أ) العصبية بين اللغة والاصطلاح
ب) العصبية والانتماء
ج) العصبية ومفارقات الانتماء
-
العصبية والأحلاف
-
العصبية والصداقة
-
العصبية والصعلكة
د) العصبية والتمايز الاجتماعي والشعوبية
ه) العصبية وتأصل الثأر في الجاهلية

*
القبيلة ونظامها في المجتمع الجاهلي
كل مجتمع له نظامه الذي ينسجم مع ظروفه وأوضاعه الخاصة، والمجتمع البدوي عماده القبيلةالتي يحتمي بها الأعرابي للدفاع عن ماله ونفسه حيث لا حكومة ولا سجون يسجن فيها الخارجون على نظام المجتمع. وكل ما في القبيلة (عصبية) تأخذ بالحق و(أعراف) يجب أن تطاع. أما الرابط الذي يجمع شتات القبيلة هو (النسب) والرابط الذي يجمع بين أفراد القبيلة هو (الدم)، أي النسب هو القومية في المجتمع البدوي. والقبيلة هي الحكومة الوحيدة التي يفهمها الأعرابي والتي ينضوي في ظلها وينفذ قراراتها دون نقد أو اعتراض، وتستوفي كافة مقومات الدولة سوى الأرض المعينة الحدود. والعربي (الوبر أوالحضر) فهم الدولة أنها دولة قبيلة، دولة اللحم والدم والنسب الذي يربط بين أفراد الدولة ويجمع شملهم. والنسب هو دين الدولة عندهم وقانونها المقرر والمعترف به. ولا ريب أن بالعرف القبلي تسير الأمور. هذه من الأعراف التي تناسب عقلية القبيلة تنتقل من جيل إلى جيل وتصبح قانونا للقبيلة سموها بسنة القبيلة أو (سنة الأولين).
قسّم النويري النظام القبلي عند العرب إلى عشر طبقات:
1-
الجذم وهو الأصل: قحطان وعدنان.
2-
الجماهير وهي الطريقة الثانية.
3-
الشعوب وهي الطبقة الثالثة.
4-
القبيلة.
5-
العمائر.
6-
البطون وهي التي تجمع الأفخاذ.
7-
الأفخاذ.
8-
العشائر – وهم الذين يتعاقلون إلى خمسة آباء. ومنها تتفرّع العوائل أو الفصائل
9-
الفصائل – وهم أهل بيت الرجل وخاصته.
10- ا الرهط
وهم الرجل وأسرته.
وأصغر وحدة من وحدات القبيلة هي الأسرة أي (البيت) فهي نواة القبيلة وبذرتها. ومن نموها ظهرت شجرة القبيلة.
لكل قبيلة جد تنتمي إليه القبيلة وتفاخر به. قد يكون هذا الجد إنسانا حقيقيا وقد يكون اسم حلف تكون من عدة قبائل كقبيلة تنوخ مثلا وغيرها من الأسس للتسمية.
إن الأرض التي تنزل بها القبيلة والتي تعيش عليها تعتبر ملكا لها، تنتشر فيها بطونها وعشائرها فلا تسمح لغريب بالنزول بها أو حتى المرور إلا بموافقتها. وكل بطن منها اختص بحماية ناحية من الأرض واعتبرها أرضا خاصة به.
لكل قبيلة سيد هو المرجع المسؤول عن أتباعه في السلم والحرب. يقصده أصحاب الحاجات من أبناء القبيلة كما يحق لهذا الرئيس أن يجمع شمل عدة قبائل ويترأسها. المطلوب ممن يترأس القبيلة أن يتحلى بخلال حميدة وصفات طيبة تعد حيوية في بناء المجتمع البدوي. وقد عددها الجاحظ فقال: "كان أهل الجاهلية لا يسودون إلا من تكاملت فيه ست خصال: السخاء والنجدة والصبر والحلم والتواضع والبيان". وتتم الرئاسة بانتخاب حر بين الأفراد. والعرب لم تكن تفضل أن يخلف الابن أباه لما يجره ذلك من تقرير مبدأ الوراثة في الرئاسة.ولا بد للرئيس المنتخب من عصبية داخل العشيرة وقرابة تشد أزره وتعينه على تنفيذ مطالبه ومثل هذا السند يعتمد على القوة العددية وعلى الحسب والشرف.وعلى هذا فلا تتم الرئاسة إلا للصليبة أما الموالي والخلعاء فلا مجال لهم للحصول عليها.
لكل قبيلة عادة مجلس هو ندوة لهم يستطيع كل فرد من أفراد القبيلة حضوره والتحدث فيه متى كان مجتمعا. من المألوف أن يجتمع القوم يوميا عند المساء. ولكل فرد من القبيلة الحق في إبداء وجهة نظره.
وآفة العصبية هو النسب. وحفظ النسب هو استمرار لما كان عليه الجاهليون وهو يبدأ بالأب في الغالب وبالأم. وعلى العموم البيت هو بيت أب. السلطة العليا فيه للأب حيث يتساوى في ذلك أهل الوبر وأهل الحضر. والنسب نوعين: نسب أهل يقوم على الدم القريب. ونسب قبيلة يقوم على العصبية للدم الأبعد. دم جد القبيلة يجري في عروق المنتسبين إليه.
والعرب من حيث النسب: صرحاء وحلفاء وجيران وموالي وشركاء يستلحقون بالنسب. أما الصريح فهو المحض من كل شيء والخالص النسب. ويقال للرجل الذي ينتسب إلى من ليس منهم (الدخيل) وهو الرجل الغريب الذي ينتسب إلى قوم ليس هو بواحد منهم. وقد أشار أهل الأخبار إلى أن القبائل كانت تنتقل من قوم إلى قوم فتنتمي إليهم حيث قالوا لها (النوافل). أما الموالي فهي كلمة وردت بمعان عديدة أهمها أن (المولى) هو العبيد أي المملوك الذي يمن عليه صاحبه بأن يفك رقبته فيعتقه ويصير المملوك بذلك مولى لسيده الذي فك رقبته. والموالي أنواع: الموالي العصبةهم كانوا في الجاهلية الموالي فلما دخلت العجم على العرب لم يجدوا لهم إسما فسموا الموالي وهم أنواع: مولى برث ويورث فهؤلاء ذوو الأرحام ومولى يورث ولا يرث فهؤلاء العتاقة. والموالي العقد- يقال له مولى حلف ومولى اصطناع، ويتم بانتماء رجل إلى رجل آخر بعقد، أو قبيلة إلى قبيلة آخرى بحلف. ويكون انتماء ضعيف إلى قوي يعاضده ويساعده في شتى أموره. ومقابل ذلك يقوم هذا بأداء ما اتفق عليه من شروط وينتسب المولى عندئذ إلى سيده.
ويتبع بأمر الله
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2015, 07:35 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أبو عليْ ... لقد قلناها من قبل ! والآن أثبتّ أنك تستحقها
سولـــــــــــــــــــــــــف !!!

توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2015, 01:36 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (6) لعنة الله على كل الدخلاء ومن لم يعد في وجوههم حياء

أستاذنا المكرم/ د. أيمن زغروت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً، ونفعنا الله دائماً بعلمكم وعطاءكم ..

ولا أجد من تعليق خيراً من كلمات أستاذنا الفاضل الشريف أبو عمر الدويري :
" تأبى إلا التميّز برفع ما يفيد الباحثين وطالبي العلم والمعرفة "
فجزاه الله خيراً وكل أساتذتنا الذين أثروا هذا الموضوع بمشاركاتهم ..
ومنذ فترة كنت أبحث في نفس الموضوع عن العلاقة بين السياسة والنسب عبر التاريخ، فوجدت مقالاً قديماً أعجبني، وكان أيضاً عنوانه العلاقة بين السياسة وعلم النسب، ومن أكثر ما أعجبني فيه صراحةً، كان التعليق الآتي للكاتب في نهاية المقال، حيث يقول :
" وقد جلست مرة مع سياسي كبير، ودار الحديث حول قيمة بعض المصادر والمراجع النسبية والتاريخية، و أن حركة البحث والنشر أحياناً تكون متوافقة مع ظروف سياسية، فقال : لا تنس قاعدة : (( أن التاريخ ( ومنه : النسب ) يكتبه المنتصرون والحكام )) . " .
وفي النهاية " لعنة الله على كل المزورين والدخلاء والمدعين لأنساب غيرهم بالباطل، وكل من عاونهم على إثمهم وظلمهم وتزييفهم للحقائق، في كل العصور " ...
وحسبنا الله ونعم الوكيل .
توقيع : علاء على الانصاري

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

علاء على الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2015, 02:11 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية عبدالقادر بن رزق الله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

"كان أهل الجاهلية لا يسودون إلا من تكاملت فيه ست خصال: السخاء والنجدة والصبر والحلم والتواضع والبيان". وتتم الرئاسة بانتخاب حر بين الأفراد. والعرب لم تكن تفضل أن يخلف الابن أباه لما يجره ذلك من تقرير مبدأ الوراثة في الرئاسة. (أبو علي)

كلما سَبَرنا غَوْرَ العرب ، وجدناهم خير الأمم ، و لم يُفسدِ العربَ إلا عادات و ثقافات الأعاجم السيئة . حملنا إلى الناس الاسلام ، فقابلونا بالآفات .. ثم صاروا يُعَيِّروننا بها . حسبنا الله و نعم الوكيل .
بارك الله فيك أبا علي ، مشاركة مفيدة جدا .
توقيع : عبدالقادر بن رزق الله
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
عبدالقادر بن رزق الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2015, 02:44 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تابعونا الليلة إن شاء الله لمّا نرجع البيت فهناك المراجع لما بدأت..اللهم سهّل ويسِّر..
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2015, 07:06 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أن النسب يضفي قبولاً كبيراً على النظام السياسى ،
ويميز بينهم و بين أعدائهم ،
وفى علم الأنساب كما فى علم الأجتماع ..
أنه من أولويات النظام السياسى للسيطرة والهيمنة على المجتمع,

فهذا زياد بن أبيه و قد ألحق نسبه بنسب أبي سفيان،
ويقال فيه: زياد بن أبيه، ويقال: زياد بن أمه، وهوأخوأبي بكرة لأمه ..
فلهذا قال أبوعثمان لأبي بكرة: ما هذا الذي صنعتم؟
مقتبس من كتاب: مرويات خلافة معاوية في تاريخ الطبري للدكتور خالد الغيث (ص 372 - 379).

وفى أثناء الخلافة العباسية أبطل الرشيد نسب آل زياد ,
وأخرجهم من ديوان أنساب قريش و دواوين العطاء ،
و سجل ذلك أبن جرير الطبري و غيره .

و كذلك حاول الكثيرمن الخوارج الألتحاق بالنسب الشريف,
و منهم صاحب الزنج فقد طال تنقله في أعمدة النسب و تجول ..
حتى أن أمره راج على بعض النسابين فقبلوه كابن كتيلة .

كذلك أيضًا العبيديون أبناء ميمون القداح...
فأشهروا نسبهم إلى الحسين رضي الله عنه ,
و راج أمرهم على أكابر النسابين ...
كالنسابة العمري ( كما في مقدمة كتاب المجدي ) ،
و ابن الأثير المؤرخ في ( الكامل ) و آخرين .

وقد آثرت سياسة الخلافة العباسية التدخل لتوضيح الأمور ..
فكتبت محضرين في إبطال نسبة بني عبيد ،
و أخذت تواقيع العلماء و النسابين بذلك ..


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب السادة الاشراف آل داود بالرمادى قبلى الرحماب ادفو اسوان مفيد مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي 2 05-10-2015 06:44 AM
عشيرة آل بلحة الاشرفة الحسنية في السماوة ايلاف مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 1 25-08-2015 07:24 AM
ال داوود بالرحماب الرمادى من ذرية السيد بحر الشريف النورابي مجلس السادة الاشراف الجعافرة 5 01-05-2015 05:48 PM
السادة آل بلحه الاشرفة الحسنية في السماوة . الباحث وادي حمد الحسني مجلس السادة الاشراف العام 2 03-07-2014 02:55 PM
السؤال عن بيت الشريف عبدالله حسين البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 9 18-01-2013 08:44 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه