الصراعات السياسية و اثرها السلبية على نزاهة علم الانساب عبر التاريخ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
((ومن يكن العباس أصلا لفرعه .. فما فرعه عش ولا الظل ماصح))
بقلم : الجارود
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: صباح الخير !!! (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة الهنداسي (آخر رد :الجارود)       :: اود ان ابدي ايتغرابي و استيائي من موقعكم و من ادارتكم له (آخر رد :بوياسر الهنداسي)       :: الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب بن شادى بن مروان المرى (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ((العيونيين ونسبهم في شعر بن المقرب)) (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سؤال عن النسب مهم جداا (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قصيدة في مدح ابن امير المؤمنين علي ابن ابي طالب(اسد الله واسد رسوله) (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مصداقية كتب التاريخ القديمة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ((كنا دول وحدودنا مستطيلة)) (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مشكلة تواجهني في تسجيل الدخول من فايرفوكس (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > رسالة موقع "النسابون العرب" و اتحاد النسابين العرب

Like Tree127Likes

إضافة رد
قديم 05-12-2015, 02:13 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الصراعات السياسية و اثرها السلبية على نزاهة علم الانساب عبر التاريخ

الصراعات السياسية و اثرها السلبية على نزاهة علم الانساب عبر التاريخ

الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيدة و نصلي و نسلم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين و بعد ...
فانه يسعدني ان افتتح هذه الدراسة لنلقي الضوء على التأثير السياسي على نزاهة البحث العلمي في علم الانساب , و النتائج المترتبة على ذلك من تداخل في انساب العديد من القبائل و تعرب بربر و عجم , و عجمة عرب , و شرف بيوت ليست شريفة , و ضعة بيوت شريفة .
و هذا يزيد من وعينا اليوم و اصرار الباحثين على فصل علم الانساب و ابحاثه عن الصراعات السياسية و المذهبية و غيرها من انواع الصراعات التي تشكل هوىً و دافعا الى تزوير الحقيقة لتحقيق المآرب .

ظاهرة تأثير السياسة في علم الانساب:

على مدى التاريخ الانساني اثرت السياسة و الصراعات على كرسي الحكم في علم الانساب , و هذه الظاهرة تعم كل الامم , فلا تجدها في امتنا العربية فحسب بل هي ظاهرة انسانية طاغية .

و مرد هذه الظاهرة الى عدة اسباب:

* العامل الاجتماعي : حب الناس الانتماء الى قادتهم و ملوكهم .
* العامل السياسي : حب القادة توسيع قاعدتهم الشعبية بجعل الناس تنتسب لعصبيتهم القبلية .
* العامل الديني: حب الناس لانبيائهم و صالحيهم , فيدفعهم ذلك للانتساب اليهم كالانتساب الى الاشراف او الانصار او العرب عموما قوم النبي صلى الله عليه و سلم.

فالانجلو اقلية جاءت ففتحت بريطانيا و انتزعتها من الشعب الساكسوني , ثم ما فتئ الانجليز ان حكموا و افتخر الجميع بالانتساب الى اسرهم النبيلة و تفروا ان يكونوا من رعاع الساكسون.

و انتمى العديد من القبط قديما و الى اليوم الى اليونان , فاذا سألت الكثيرين منهم قال لك انا جريجي (اغريقي او يوناني) و هذا مرده لطول فترة حكم البطالمة الاعريقيين لمصر.
و رغم ان العرب افتتحوا عشرات البلدان كأقلية جاءت تقدم دينا رائعا و شريعة سمحاء , فقد تعربت اغلب البلاد المفتوحة بل و انضوى اغلب شعوب البلدان العربية تحت اسماء العديد من القبائل العربية , و التي لا شك انها كانت بيت حكم في القبيلة و ان بقيتها من البربر مثلا او الاكراد او من الفور او الزغاوة و ما الى ذلك ....

امثله على تأثير هذه الظاهرة في التاريخ العربي:

السياسة هي التي عربت الاكراد و جعلتهم زورا ابناء كرد بن عامر بن صعصعة ابان حكم القبائل العقيلية لاجزاء واسعة من العراق.

و السياسة هي التي جعلت العديد من القبائل البربرية قبائل سلمية و هلالية ابان وطأة الحكم الهلالي و السلمي لبقاع واسعة من المغرب العربي الكبير .

و السياسة هي التي حولت قبائل عريقة تحالفت مع القرامطة الى قبائل مضطهدة بعد سحق القرامطة.

و السياسة هي التي جعلت عشرات القبائل العربية عقيلية عامرية زورا ابان الحكم المنتفقي و العبادي و الخفاجي و كلها قبائل عقيلية..

و السياسة هي التي انتجت ما يسمى بظاهرة التعنز , و ادعاء عدد من القبائل الانتساب لعنزة بعد الحكم السعودي , و ما كان لهذه القبائل علاقة بربيعة بن نزار قط الا محبة لال سعود الكرام.

و السياسة هي التي جعلت اغلب قبائل الوسط و الغرب السوداني تنتخي الى جهينة القبيلة القوية التي انتظمت الجميع في حلف عربي قوي منذ العصر الوسيط .

اثر السياسة في استعمال ال البيت للقب "الشريف" :

اما عن اثر السياسة و مردودها الاجتماعي على طبيعة استعمال لقب "الشريف" فيما يتعلق بمناداة بني هاشم فعلينا تذكر الاتي:

1. لم يكن هناك اية ألقاب تخص بني هاشم عن غيرهم من قريش و سائر العرب الا بدخول العصر العباسي الثاني حيث خص العباسيون انفسهم بلقب الهاشمي , و ميزوا ابناء ابي طالب بلقب الطالبي.

2. كان كل الطالبيين ابناء ابي طالب يلقبون بالشرف , و نجد ذلك في المجدي في انساب الطالبيين للنسابة العمري العلوي, كذلك نلحظه في التاريخ حيث نعت حصن الدولة ثعلب الجعفري الزينبي بالشريف حصن الدولة , و كذا العقيليين في شمال العراق .

3. بدخول العبيديين (الفاطميين) الى مصر و احتدام صراعهم السياسي و المذهبي مع العباسيين , فارادوا ان يقدموا دعاية مذهلة لانفسهم فنعتوا انفسهم بالفاطميين تمييزا لانفسهم عن سائر بني هاشم و تذكيرا للعباسيين و غيرهم من الطالبيين انهم هم الوحيدون ابناء فاطمة بنت محمد صلى الله عليه و سلم , و نلاحظ ان الجعافرة الزينبيين فقط هم من حمل معهم لقب شريف انذاك لاشتراكهم معهم في السيدة فاطمة .

4. في بداية العصر المملوكي بسبب الصراع المرير بين الجعافرة الزيانبة و حلفائهم من العرب ضد عز الدين ايبك ملك المماليك بسبب انفة العرب من الخضوع لحكم العبيد , فقد استطاع المماليك ان يقمعوا ثورة الزيانبة و يعدموا قادتها , و من ذلك اليوم فقد اقتصر لقب الشريف على ابناء فاطمة فقط , و احتفى المماليك بنقابة الاشراف بصورة كبيرة لكن على هذا الاساس من التفريق بينهم و بين بقية الطالبيين , بل و ابناء علي من غير فاطمة كالحنفيين و العمريين.

5. ظل استعمال لقب السيد الشريف فلان لابناء فاطمة طوال العصر المملوكي و العثماني و الى اليوم , الا ان النمويين تمييزا لبيتهم عن غرمائهم السياسيين الجمامزة الحسينيين امراء المدينة المنورة قبل ان يسلبها القتادات منهم بعد حروب طويلة و يطردونهم الى مصر و الشام , و ظلت بقية منهم ببادية المدينة المنورة , فمع هذه الخلفية السياسية المحضة فقد قصر النمويون استعمال لقب شريف في رقعتهم بالحجاز فقط على ابناء الحسن و اطلقوا لقب سيد على الحسينيين.

6. منذ العصر الوسيط و إلى اليوم فإن جميع نقابات و روابط و جمعيات الاشراف على مستوى العالم تلقب ال البيت بلقب السيد الشريف فلان معا , و دأبت نقابة عموم السادة الاشراف في الخلافة العثمانية على استعمال اللقبين معا و كانت ترأس جميع نقابات الاشراف في كل العالم الاسلامي و يتبعونها في ذلك .

و نقابة السادة الاشراف في مصر التي اسست منذ ألف عام تقريبا قبل النقابة العثمانية كانت و ما تزال تستعمل اللقبين معا اما اسم المنسبين لديها ....
و أرى ان رد الامر الى نصابه الطبيعي يمحو اثار السياسة و الصراعات على الحكم في العصور السابقة و يزيد من لحمة ابناء السيدة فاطمة بنت اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم الذي يكتسب كل هؤلاء الشرف بالانتماء الى سلالته الطاهرة ...

و الموضوع مفتوح للاخوة النسابين و الباحثين ليدلو بدلوهم في هذا الموضوع لاثرائه ...

المراجع:
1. دائرة المعارف البريطانية.
2. تاريخ العبر ابن خلدون.
3. معجم قبائل مصر لايمن زغروت
4. معجم قبائل العراق لعباس العزاوي
5. صبح الاعشى في صناعة الانشا للقلقشندي.
6. النجوم الزاهرة لابن تغري بردي.
7. نهاية الارب في معرفة قبائل العرب للقلقشندي.
8. معجم قبائل الحجاز لعاتق غيث البلادي.



التعديل الأخير تم بواسطة م ايمن زغروت ; 29-08-2016 الساعة 06:24 PM
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2015, 06:18 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اتفق معك يا باشمهندس فيما قلت وان لم نرصد للان عينات بربرية داخل بني سليم، لكن يؤكد قولك تلهف الكثير من الأسر المصرية للآنتساب لقبائلنا بمصر وهذا ما دفع بعض العائلات للكتابة لهم كأحلاف يحاربون ولا يشتركون في الرأي. لكن مع الوقت يصبحون كيانا واحداً.

وضمن القبيلة الواحدة ايضا توجد تكتلات تنشأ أسفل قادتهم المشهورين بسبب القلة العددية لهذه الفروع أو بسبب أشتراكهم في تحقيق مجده الذي تسبب في زعامتة وشهرتة. كما حدث أيضا ببرقة مع القبائل التي انكسرت نتيجة صراعات داخليه او خارجيه فاعادت تشكيل نفسها أسفل أولياء الله الصالحين لما لهم من مكانة دينية كبيرة في هذا المجتمع وأصبحوا ينتسبون لهذا الولي الصالح وأخذوا لقب مرابطين أشراف.

اتمني زيارة هذا الموضوع فقد رصدت فيه شرح الفرنسي دي بوا إيمية لنشأه مثل هذه الكيانات.

أضــــغط هنــــــــا (العلاقة بين السعادي من بني سليم وقبائل برقة)
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي
سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مدير مشـــــــروع بنو سُلًيْم في الحمــــض النووي
322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2015, 06:26 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بيان جميل ...
مع انه مختصر إلا أنه واضح المعالم لما للسياسة من تأثير قوي على علم الانساب عامة ونسب الاشراف خاصة !!!
تأبى إلا التميّز برفع ما يفيد الباحثين وطالبي العلم والمعرفة
ولنا عودة بحول الله
جزاك الله الخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2015, 06:57 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحقيقة وضعت يدك وقلمك يا هندسة على الجرح ـ وكما قلت بمقالك القيّم :
والسياسة هي التي حولت قبائل عريقة تحالفت مع القرامطة الى قبائل مضطهدة بعد سحق القرامطة .
نعم يا هندسة ولا تزال مضطهدة الى اليوم ، ولو حاولت هذه القبائل التنصّل من نسبها القديم ، والهروب الى نسب آخر أختاروه لأنفسهم كذباً ـ ناسينا أو متناسين الحديث الشريف : (لعن الله من انتسب الى غير ابيه وهو يعلم) ـ وكل ما حصل لهم هو بشؤم صنيع الآباء ، وتلك الكبيرة التي اقترفوها في خذلان ربهم وسنة نبيهم ودينهم ونصرة الملاحدة الكفرة القرامطة وجرأتهم على غزو بيت الله الحرام ـ ونزع الحجر الاسود والميزاب من البيت ونقله الى كعبتهم الجديدة في بلد القطيف الذي اسسه القرامطة بدل مدينة الزارة التي أحرقوها ـ وقاموا ببناء كعبة لا زال معروف مكانها عند الشيعة بالقطيف وتدعى بالكعبة . ولم يدر بخلد هؤلاء المساكين ، أنّ الأديب والشاعر ابن المقرب العيوني العبدي ، قد خلّد ذلك التاريخ السيئ بقصائد مئينية وشرحها وبين في ذلك الشرح أسماء تلك القبائل وفضحهم وبأسمائهم التي ورثناها عنهم حتى اليوم ـ ولو هربوا من تلك الاسماء ـ فلا زالت الذاكرة قوية ولم تنسى ما فعلوه في جدود قبائل معاصرة تجهل ذلك التاريخ لجهلها بتاريخها ، وأكتفائها بتاريخها الجاهلي المتأخر وافتخارها به ـ ولو علمت هذه القبائل وان صحّ التعبير هي قبيلة واحدة ـ وهي التي اضطهدت من قبل القرامطة ـ وأفاء الله عليها بالنصر فانتصرت على أعداء الله وأعادت الاسلام جذعاً على منهاج النبوة لمدة قرنين من الزمان ـ وبقيادة الامير المؤسس عبدالله بن علي العيوني العبدي ـ الفدعاني المهيدي العنزي اليوم .
بقي سيدي اتسائل حول قولك في مقالك :
والسياسة هي التي انتجت ما يسمى بظاهرة ((التّعنّز))؟؟؟
وادعاء عدد من القبائل الانتساب لعنزة بعد الحكم السعودي وما كان لهذه القبائل علاقة بربيعة الفرس بن نزار قط الا محبة بآل سعود .
منهم سيدي هؤلا وربك الذي تعبده وتؤمن به لأن وجدتهم كما ذكرت ـ لأسلّنّهم من قبيلتي كما تسلّ الشعرة من العجين ـ فأنا أعلم من قبيلتي وتاريخها وانسابها ما لا يعلمه غيري ـ فقط أهدني اليهم الطريق ، ولو برسالة خاصة .
المرقش الاكبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2015, 09:16 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية عبدالقادر بن رزق الله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

التأثير السياسي على نزاهة البحث العلمي في علم الانساب , و النتائج المترتبة على ذلك من تداخل في انساب العديد من القبائل و تعرب بربر و عجم , و عجمة عرب , و شرف بيوت ليست شريفة , و ضعة بيوت شريفة . (د. م/ أيمن زغروت)
__________________________________
فعلا ، إن السياسة تفسد كل ما تقع عليه ،و ما أشرت إليه دكتور م/أيمن زغروت ، من الخلط الذي وقع على الأنساب بالفعل السياسي ، يتجلى بالخصوص في الانتساب إلى آل البيت ، إننا نلاحظ قبائل غير عربية البتة تدعي الانتساب إلى آل البيت ، و الظاهرة موجودة بكثرة في شمال افريقيا ، إن كثيرا جدا من القبائل ،حتى الأمازيغية تدعي النسب الشريف لآل البيت ، عن طريق الأدارسة ، حتى كدنا نرى أن الأكثرية من سكان هذه المنطقة أدارسة ، و الأقلية هم بقية القبائل الأخرى . وطبعا هذا غير متماشٍ مع المنطق التاريخي بالمغرب الكبير ،ويعود ذلك إلى سببين ،كما ذكرت دكتورنا المحترم ، سبب اجتماعي من أجل نيل مكاسب مادية فانية ، يتمثل خاصة في بعض أصحاب الزوايا - من الانتهازيين- ، ،لاستقطاب أكبر عدد من المُريدين و الأتباع ، و سبب سياسي يتمثل خاصة في زعماء الحركات الثورية و الطالبين للزعامة و الحكم ، لتوسيع قواعدهم الشعبية كما ذكرت كذلك ، و من هذه الحركات من لا صلة له حتى بالعرب ، كالأعاجم الذين ادعوا الانتساب إلى آل البيت ...
و الظاهرة الثانية في المغرب العربي ، انتساب كثير من الأعراش وحتى القبائل إلى بني معقل ، خاصة من الأمازيغ ، و هم في حقيقتهم موالي و حلفاء ، حملوا أسماء أبناء المعقل الصرحاء ، ثم مع الوقت أصبحوا أدعياء بالنسب الشريف لا بالموالاة و الحلف .
- و قد أدى هذا الانتساب غير الصحيح إلى خلق مشاكل عويصة في إثبات النسب للحقيقيين ، خاصة بعد ظهور الحمض النووي ADN ، فالعينات المأخوذة من هؤلاء الدخلاء على المعقل تعطي نتائج مغايرة ، و بالتالي تُتخذ كدليل على تحديد النسب المعقلي ،خطأً ، و تُخرجه من نسبه الصحيح ، وهذا يسري على كل القبائل و أنسابها . لذا فإن الذين يرفضون الحمض النووي كدليل لاثبات النسب محقون ، لأنه يتعامل مع عينات لا دليل على صحة نسبها للقبيلة ، بعكس المصنفات و المخطوطات العلمية أقوى في الحجة و أبين في الدليل على النسب .
- و فيما يخص الشق الثاني و هو مهم جدا كذلك في تحديد النسب الشريف للشرفاء الحقيقيين ، وجود نزعة عنصرية من البربر ينفون الوجود القوي للعرب في شمال افريقيا ،و عملهم الدؤوب على ضم قبائل عربية صريحة إلى قبائل أمازيغية ، و قد تكون شريفة ، مما أدى إلى عجمة عرب و ضعة شرف .
الموضوع هام جدا ، و حساس ، و يتطلب كثيرا من العمل و التدقيق للتمحيص و الفرز في الأنساب .
- و عن لقب الشريف ، فهو مستحدث ، نعم ، و قد كان منذ العصر الجاهلي يطلق على أعيان القوم و شيوخ القبائل ، و امتد على هذا الاستعمال حتى بعد ظهور الاسلام . و أما آل النبي عليه الصلاة و السلام و ذريته ، فقد سماهم الله تعالى بآل البيت المطهرين ، و لكن السياسيين غَيَّبوا هذا اللقب الكريم الذي شرف به الله تعالى آل نبيه باستعمال لقب شريف ،فاتحين الباب للجميع أن يشاركوهم هذا الشرف المسدى إليهم من ربهم عزّ و جلّ .

بارك الله فيك دكتور م/أيمن زغروت و نفعنا الله بك .



التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر بن رزق الله ; 06-12-2015 الساعة 02:29 PM
توقيع : عبدالقادر بن رزق الله
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
عبدالقادر بن رزق الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2015, 09:49 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

...فإن كان للعوامل المذكورة سببا في ادعاء النسب ,فإنها ايضا نفس العوامل التي تكون سببا ايضا في اخفاء النسب
وتلك الحالتان استغلهم اصحاب النفوس الضعيفة ومدعي النسب ,أسوء استغلال , لتبرير نسبهم الحديث...ولا يخفى ايضا على العقلاء ان الكثير من المتصوفة من مئات السنين ادعوا الانتساب الى لأل البيت , واليوم ينتسب اليهم اقواما لا تعد ولا تحصى,,,,
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2015, 10:37 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

دعوتمونا إلى خير وسنشارككم بأمر الله فيه..وندعو إلى الحلم والصبر وسعة الصدر، فإذا سمعنا شتما أوسبّا أو قدحا فالله حسيبه ومن ثمّ المراقب خصيمه وعلى كلّ أحد مشارك أن يذكر المصدر وما يلزم لصحة القول من وثائق ونحوها..وأُخرى هي بحث وليست دعوة إلى إحياء صراعات..فلننسى الماضي بما فيه ونبحث عن الأنساب وقت الصراعات والأحلاف وغير ذلك..
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب السادة الاشراف آل داود بالرمادى قبلى الرحماب ادفو اسوان مفيد مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي 2 05-10-2015 06:44 AM
عشيرة آل بلحة الاشرفة الحسنية في السماوة ايلاف مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 1 25-08-2015 07:24 AM
ال داوود بالرحماب الرمادى من ذرية السيد بحر الشريف النورابي مجلس السادة الاشراف الجعافرة 5 01-05-2015 05:48 PM
السادة آل بلحه الاشرفة الحسنية في السماوة . الباحث وادي حمد الحسني مجلس السادة الاشراف العام 2 03-07-2014 02:55 PM
السؤال عن بيت الشريف عبدالله حسين البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 9 18-01-2013 08:44 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه