طلب الاستغفار من الغير - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار عن نسب
بقلم : ابو محمد العسكري
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لماذا فحصت؟!!! (آخر رد :الجارود)       :: بأسباب فرق الحبايب (آخر رد :الجارود)       :: اللي يشكي من وجع فيه أو خل مجافيه يسهر الليل وتاليه (آخر رد :الجارود)       :: أبحث عن كتاب تاريخ النسب الوضاح (آخر رد :ابوعبدالله بن)       :: مساعدة في نسب قبيلة "مطران" في قلب قبائل العونات (آخر رد :سعيد كمال)       :: سؤال عن نسب عايلة الثقلي (آخر رد :الثقلي)       :: اصل عشيرة العادلي واصولها (آخر رد :محمد بسيوني علي بسيوني بدوي)       :: نسب ال بسيوني و منها الفقي - ابو شباك - المكي (آخر رد :محمد بسيوني علي بسيوني بدوي)       :: سؤال عن النسب (آخر رد :عبدالهادي النحاس)       :: نسب الشامي في السعودية (آخر رد :ابوشام)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree19Likes
  • 4 Post By شاهر ابوزايد
  • 3 Post By البراهيم
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By معلمة أجيال
  • 3 Post By شاهر ابوزايد
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By شاهر ابوزايد

إضافة رد
قديم 07-12-2015, 08:33 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الاخارسة
 
الصورة الرمزية شاهر ابوزايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي طلب الاستغفار من الغير

هل يجوز للإنسان أن يطلب من شخص آخر يظن فيه الصلاح أن يستغفر له؟



أفيدونا أفادكم الله ..
توقيع : شاهر ابوزايد
شاهر الزوايدة
شاهر ابوزايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2015, 09:13 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم يجوز من الأحياء للأحياء كما يندب من الأحياء للأموات
استاذنا شاهر ابوزيد لاتنسانا من دعواتك الصالحة. غفر الله لنا ولك وللمسلمين الاحياء منهم والاموات .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2015, 09:16 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الكريم - شاهر - رعاك الله
لنا أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال للفاروق رضي الله عنه وهو متوجه الى مكة المكرمة : لا تنسانا من دعائكم ...
الله الله .. وهل الاستغفار إلا دعاء ؟ ومن الأدعية المأثورة أن يقول المسلم " استغفر الله لذنبي وللمؤمنين والمؤمنات عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " .. وفي الأثر كثير من الروايات التي تقول : قال فلان لفلان " أستغفر الله لي ولك " !!!
فاطمئن واستغفر لنفسك وللمؤمنين .. والله يقبل الصالحات من عباده الصالحين .. ورب دعاء تُفتَح له أبواب السماء !!!
ومنا لك " أستغفر الله لذنبي وذنبك وللمؤمنين والمؤمنات عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " ...
وطوبى لمن كان في صحيفته استغفاراً كثيرا
قال الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه :
عجبت لمن يهلك ومعه طوق النجاة , قيل : وما طوق النجاة ؟
قال : ألتوبة والاستغفار ...

ونحبكم في الله

التعديل الأخير تم بواسطة معلمة أجيال ; 07-12-2015 الساعة 10:30 AM
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2015, 10:48 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

كما نعلم ان دعاء المسلم للمسلم بظهر الغيب مستجاب ، مع اليقين التام ان الدعاء موجه لله لا للشخص كما يفعل بعض البشر من التوسل والتبرك بالصالحين الاحياء او بقبورهم ان كانوا امواتا مدعين ان رسول الله قد اجاز طلب الدعاء والاستغفار من الغير ،وهذا قدح في العقيدة ان قصدوا ان طلب الدعاء من الاولياء والصالحين يضرهم او ينفعهم ، ولقد رايت بام عيني بعض عبّاد القبور (قبر النبي يوشع وقبر النبي شعيب ) يستميتون وهم يطلبون ويتضرعون بقبر ذلك الولي او النبي ليغفر لهم ويشفع لهم ويتوسلون اليه ليقضي لهم حاجاتهم ولابن تيمية رحمه الله راي في هذا حيث يقول

في كلام له ما يفيد ترك هذا من باب عدم اللجوء إلى المخلوقين، وأن الإنسان لا يلجأ إلى المخلوق ويقول له: ادع لي، ويطلب منه الاستغفار والدعاء، ووجّه بعض ما ورد في ذلك من الأدلة توجيهات خاصة، وأن ما ورد من أن النبي صلى الله عليه وسلم طلب من الأمة أن يدعوا له، فلأجل منفعة الأمة ومصلحتهم، لا لأجل حاجته إليهم، وأن كل ما ورد من هذا ففيه مصلحة للمطلوب منه، وليس لمصلحة للطالب:وابن تيمية رحمه الله كان يوجه كل هذا، ويدور على معنى أن الإنسان لا يطلب من الآخر دعاء، وإنما يطلب من الله مباشرةً، ولو كان الطلب جائزاً، لكن الأفضل تركه، لأن فيه نوع لجوء إلى المخلوق. يعني: لا يكون الدعاء من أشخاص، بل يطلب من الله مباشرة، مع أن طلب الدعاء المباح جائز، لكن يقول: لأن فيه لجوء للمخلوق، والأحسن والأفضل أن يترك، ويسأل الله مباشرةً.
والله تعالى اعلم
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2015, 02:17 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الاخارسة
 
الصورة الرمزية شاهر ابوزايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله باخوة ما ترددوا في مد يد العون والفائدة , أسأله سبحانه ان يجمعنا في جنّه عرضها السموات الارض.
جزاك الله خيرا اخي العزيز البراهيم شيخنا الفاضل ابوعمر وخيتي ام علي ..
شيخنا ابا عمر , رأي ابن تيميه والذي أوردته أختنا الفاضله أم علي هو ما حدا بي لطرح هذا الموضوع ..
حفظكم الله اخوه واخوات اعزاء في الله ..
توقيع : شاهر ابوزايد
شاهر الزوايدة
شاهر ابوزايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2015, 03:01 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أولاً:
طلب المسلم الدعاء من أخيه المسلم : جائز لا حرج فيه ؛ للأدلة الكثيرة الواردة في الكتاب والسنة النبوية ، وهي تدل على جواز طلب الدعاء من الآخرين ، خاصة إذا كان طلب الدعاء ممن هو مشهور بالخير والصلاح .
ومن الأدلة على ذلك :
1. الطلب من الأنبياء الأحياء : قول الله عز وجل عن إخوة يوسف : ( قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ ) يوسف/97.
2. الطلب من أهل الصلاح مستجابي الدعوة لحديث أويس القرني الطويل ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمر : ( .. فَإِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لَكَ فَافْعَلْ ) فَأَتَى أُوَيْسًا فَقَالَ : اسْتَغْفِرْ لِي ... رواه مسلم (رقم/2542) .
3. الطلب من الأخ لأخيه بالدعاء له بظهر الغيب لما روي عَنْ صَفْوَانَ - وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ - وَكَانَتْ تَحْتَهُ الدَّرْدَاءُ قَالَ : قَدِمْتُ الشَّامَ ، فَأَتَيْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ فِي مَنْزِلِهِ ، فَلَمْ أَجِدْهُ ، وَوَجَدْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ ، فَقَالَتْ : أَتُرِيدُ الْحَجَّ الْعَامَ ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ . قَالَتْ : فَادْعُ اللَّهَ لَنَا بِخَيْرٍ ، فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ : ( دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ ، كُلَّمَا دَعَا لِأَخِيهِ بِخَيْرٍ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ : آمِينَ ، وَلَكَ بِمِثْلٍ ) قَالَ : فَخَرَجْتُ إِلَى السُّوقِ ، فَلَقِيتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ ، فَقَالَ لِي مِثْلَ ذَلِكَ يَرْوِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) رواه مسلم (2733).
5. طلب الفاضل من المفضول لما روي عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( اسْتَأْذَنْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْعُمْرَةِ فَأَذِنَ لِي وَقَالَ : لَا تَنْسَنَا يَا أُخَيَّ مِنْ دُعَائِكَ ، فَقَالَ كَلِمَةً مَا يَسُرُّنِي أَنَّ لِي بِهَا الدُّنْيَا ) رواه أبوداود (1498)، ولكن ضعفه الألباني في " ضعيف أبي داود".
6. طلب المفضول من الفاضل لما ورد من الأحاديث التي فيها طلب الصحابة الدعاء والاستغفار من النبي صلى الله عليه وسلم وهي كثيرة جدا .
ثانيا :
قد قرر جواز طلب المسلم الدعاء من أخيه المسلم كثير من أهل العلم ، حتى نقل الإمام النووي رحمه الله الإجماع عليه .
حيث يقول رحمه الله :
" باب استحباب طلب الدعاء من أهل الفضل ، وإن كان الطالب أفضل من المطلوب منه ، والدعاء في المواضع الشريفة ، اعلم أن الأحاديث في هذا الباب أكثر من أن تحصر ، وهو أمر مجمع عليه " انتهى باختصار من " الأذكار " (ص/643)
كما يقرر حكم الجواز أيضا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فيقول :
" طلب الدعاء مشروع من كل مؤمن لكل مؤمن...فلهذا كان طلب الدعاء جائزا كما يطلب منه الإعانة بما يقدر عليه والأفعال التي يقدر عليها " انتهى باختصار من " مجموع الفتاوى " (1/326-329)
ويقول أيضا :
" ويشرع للمسلم أن يطلب الدعاء ممن هو فوقه وممن هو دونه " انتهى من " مجموع الفتاوى " (27/69)
وقال ابن رجب رحمه الله :
" ينبغي للمنقطعين طلب الدعاء من الواصلين لتحصل المشاركة " انتهى من " لطائف المعارف " (ص/237)
ويقول الصاوي المالكي رحمه الله :
" يندب للعائد طلب الدعاء منه - أي من المريض - " انتهى من " حاشية الصاوي على الشرح الصغير " (4/763)
ويقول الشيخ ابن باز رحمه الله :
" طلب الدعاء من الأخ في الله أو الأخت في الله لا حرج فيه " انتهى باختصار من " فتاوى نور على الدرب " (2/143) جمع الشويعر .
ثالثا:
لكن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله زاد على ذلك قيدا خاصا ، فقال : إن طلب الدعاء جائز ولكنه خلاف الأولى والأفضل بالمسلم ، إذ الأولى أن يتوجه إلى الله مباشرة ، ولا يتعرض لسؤال المخلوقين بأدنى شيء ولو بالدعاء ، واستدل على ذلك بأدلة :
1- عموم الأدلة التي تنفر من سؤال الخلق ، وتدعو إلى الاستغناء بالله عز وجل ، فالمسألة مهما صغرت فيها نوع ذل ، والمسلم لا يتذلل إلا لله تعالى .
2- يخشى أن يكون سؤال الدعاء من الناس سببا لاتخاذ الوسائط بين الخالق والمخلوق ، وأساس عقيدة التوحيد يقوم على نفي الوسائط والشفعاء ، والتعلق برب الأسباب سبحانه وتعالى .
ولكنه رحمه الله استثنى ما إذا كان طالب الدعاء قد قصد بطلبه الدعاء من غيره أن ينتفع ذلك المطلوب منه بتأمين الملائكة على دعائه ، فيتحقق لطالب الدعاء حينئذ فضل الدعاء أولا ، وأجر نفع المطلوب منه بتأمين الملائكة ودعائها له ثانيا .
ينظر : " مجموع الفتاوى " (1/181-193) .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء" (24/261) :
"طلب الدعاء وطلب الرقية مباحان، وتركهما والاستغناء عن الناس وقيامه بهما لنفسه أحسن".
وأزيد على ما أوردت من أقوال وهو التوجّه بالدعاء إلى شخص ما أيّاً كانت منزلته أو صفته حيّاً أو ميتاً فهو حرام وفيه شرك
والله أعلم .
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2015, 06:29 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الاخارسة
 
الصورة الرمزية شاهر ابوزايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاك الله الخير كله ابن العم ابا علي ..
كما عهدناك ,كفيت ووفيت الحبيب ,لا عدمتك الغالي ..
توقيع : شاهر ابوزايد
شاهر الزوايدة
شاهر ابوزايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السلالات عند الغجر هاوي (دي ان اي) مجلس السلالات العام 18 13-05-2013 11:30 PM
إلى العضو ( طالب علم ) اصحاب الخيول الغوج مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 17 31-10-2011 03:15 PM
نتائج الdna لقبيلة صليب-الصلبه-صليبه-الصلب ظهر الحق مجلس السلالة J العربية 65 31-10-2011 02:02 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه