ﺧﻤﺴﻮﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺸﻴﻊ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻓﻲ ﻓﻬ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الإستفسار عن عائلة آل مرواد في نابلس
بقلم : محمد راجح
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :rady)       :: دكتور ايمن زغروت ما هو نسب عسير ؟؟ (آخر رد :خالد العاصمي)       :: نكاح المتعة و تحريمه . بقلم الشيخ محمد الامين (آخر رد :محمد عبدالله علوان)       :: الاخوة الكرام لماذا هذا التجاهل لطلبي الخاص بمعرة اصل عائلة حنونة (آخر رد :محمد الحنوني)       :: معرفة نسب ال الزريدى (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: شخنا ونا شاخ القدس ! (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: العجارمة قديما وحديثا في بصمات التاريخ المشرق والنسب المشرف (آخر رد :شهاب عجرمة)       :: قبيلة العجارمه من بني رشيد في الاردن (آخر رد :شهاب عجرمة)       :: نسب الشعيبي (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: السلام عليكم اريد شجرة نسب عكرمة الغرابة من فضلكم (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)      



مجلس أهل القران " أهل القران الذين هم أهل الله و خاصته "

Like Tree62Likes
  • 9 Post By شاهر ابوزايد
  • 5 Post By معلمة أجيال
  • 6 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 6 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By شاهر ابوزايد
  • 4 Post By شاهر ابوزايد
  • 5 Post By حسن جبريل العباسي
  • 5 Post By حسن جبريل العباسي
  • 4 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 4 Post By شاهر ابوزايد
  • 4 Post By ابراهيم العثماني
  • 2 Post By أبو مروان
  • 2 Post By شاهر ابوزايد
  • 2 Post By شاهر ابوزايد

إضافة رد
  #1  
قديم 08-12-2015, 10:36 AM
الصورة الرمزية شاهر ابوزايد
شاهر ابوزايد غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة الاخارسة
 
تاريخ التسجيل: 27-10-2011
الدولة: من الاردن ومقيم في دبي
المشاركات: 316
افتراضي ﺧﻤﺴﻮﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺸﻴﻊ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻓﻲ ﻓﻬ

ﻫﺬﻩ ٥٠ ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺘﺒﺎﺩﺭ ﺇﻟﻰ ﺫﻫﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ ، ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺘﻨﺒﻪ ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻟﻠﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻶ‌ﻳﺎﺕ ، ﻭﺗﻨﺒﻴﻪ ﻭﺗﻨﻮﻳﺮ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻳﻦ ﻟﺬﻟﻚ..
ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ
١) ﻭﻟﻘﺪ ﺻﺪﻗﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﺪﻩ ﺇﺫ ﺗَﺤُﺴّﻮﻧﻬﻢ ﺑﺈﺫﻧﻪ : ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﺣﺴﺎﺱ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﺒﺎﺩﺭ ﺑﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤَﺲّ : ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺘﻞ ، ﺃﻱ ﺇﺫ ﺗﻘﺘﻠﻮﻧﻬﻢ ﺑﺈﺫﻧﻪ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺃﺣﺪ
ﺍﻟﻔﺠﺮ
٢) "ﺟﺎﺑﻮﺍ ﺍﻟﺼﺨﺮ ﺑﺎﻟﻮﺍﺩ" : ﺃﻱ ﻗﻄﻌﻮﺍ ﺍﻟﺼﺨﺮ ﻭﻧﺤﺘﻮﻩ ﻭﻟﻴﺲ ﺃﺣﻀﺮﻭﻩ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﺔ .
ﺍﻟﻔﺠﺮ
٣) "ﻓَﻘَﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺯﻗﻪ" : ﻗﺪﺭ ﻳﻌﻨﻲ ﺿﻴﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺯﻗﻪ ﻭﻗﻠﻠﻪ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻄﺎﻋﺔ .
ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ
٤) " ﺇﺫ ﺗُﺼﻌﺪﻭﻥ... " : ﺃﻱ ﺗﺮﻛﻀﻮﻥ ؛ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﺻﻌﺎﺩ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﻛﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﺭﺽ"ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ" ، ﻭﻟﻴﺲ ﺗﺮﻗﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﻮﺩ
ﺍﻟﺘﻴﻦ
٥) "ﻓﻠﻬﻢ ﺃﺟﺮ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﻨﻮﻥ" : ﺃﻱ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﻄﻮﻉ ﻋﻨﻬﻢ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ: ﺑﻐﻴﺮ ﻣﻨّﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻓﻠﻠﻪ ﺍﻟﻤﻨّﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻭﺃﺑﺪﺍً ﺇﺫ ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻠﻮﻫﺎ ﺇﻻ‌ ﺑﺮﺣﻤﺘﻪ .
ﺍﻷ‌ﻋﺮﺍﻑ
٦) "ﻓﺠﺎﺀﻫﺎ ﺑﺄﺳﻨﺎ ﺑﻴﺎﺗﺎً ﺃﻭ ﻫﻢ ﻗﺎﺋﻠﻮﻥ": ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﻠﻮﻟﺔ ﺃﻱ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﺔ ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ .
ﺍﻷ‌ﻋﺮﺍﻑ
٧) "ﺛﻢ ﺑﺪﻟﻨﺎ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺣﺘﻰ ﻋﻔﻮﺍ" : ﺃﻱ ﺗﻌﺎﻓﻮﺍ ؛ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ﻭﺗﺤﺴﻦ ﺍﻷ‌ﺣﻮﺍﻝ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻔﻮ ﻭﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ .
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
٨) "ﺃﻭ ﺟﺎﺀ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﺋﻂ" : ﺍﻟﻐﺎﺋﻂ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﻣﻜﺎﻥ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ
ﺍﻟﺤﺞ
٩) "ﺇﺫﺍ ﺗﻤﻨﻰ ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﻣﻨﻴﺘﻪ" : ﺃﻱ ﺇﺫﺍ ﻗﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﻮﺳﺎﻭﺱ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻣﺎﻧﻲ .
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
١٠) "ﻳﺴﺘﻨﺒﻄﻮﻧﻪ ﻣﻨﻬﻢ" : ﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﻣﻦ ﻛﻼ‌ﻡ ﻣﺎ، ﺑﻞ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﻳﺘﺒﻴﻨﻮﻥ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻳﺘﺤﻘﻘﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﻣﻌﺪﻧﻪ
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
١١) "ﻭﺃﻟﻘﻮﺍ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﺴﻠﻢ" : ﻻ‌ ﺗﻌﻨﻲ ﺃﻧﻬﻢ ﺑﺪﺅﻭﻛﻢ ﺑﺎﻟﺘﺤﻴﺔ "ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ" ﻭﺇﻧﻤﺎ : ﺍﻧﻘﺎﺩﻭﺍ ﻟﻜﻢ ﻃﺎﺋﻌﻴﻦ ﻣﺴﺘﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ :" ﻭﺃﻟﻘﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺍﻟﺴﻠﻢ" ، ﺑﺨﻼ‌ﻑ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻟﻤﻦ ﺃﻟﻘﻰ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ : ﻓﻬﻲ ﺗﻌﻨﻲ ﺇﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
١٢) "ﻣﺮﺍﻏﻤﺎً ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻭﺳﻌﺔ" : ﺃﻱ ﻣﻨﻌﺔ ﻭﺣﻔﻈﺎً ﻭﻟﻴﺲ ﺿﻴﻘﺎً ﻭﺇﺭﻏﺎﻣﺎً ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺴﻌﺔ .
ﺍﻟﻘﺎﺭﻋﺔ
١٣) "ﻓﺄﻣﻪ ﻫﺎﻭﻳﺔ" : ﺃﻱ ﺭﺃﺳﻪ ﻫﺎﻭﻳﺔ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ، ﻻ‌ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﺒﺎﺩﺭ .
ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
١٤) "ﻭﻳﺴﺘﺤﻴﻮﻥ ﻧﺴﺎﺀﻛﻢ" : ﺃﻱ ﻳﺘﺮﻛﻮﻧﻬﻦ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻻ‌ ﻳﻘﺘﻠﻮﻧﻬﻦ ﻛﻔﻌﻠﻬﻢ ﺑﻘﺘﻞ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ، ﻻ‌ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ .
ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
١٥) "ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﻀﻴﻊ ﺇﻳﻤﺎﻧﻜﻢ" : ﻫﻨﺎ ﺇﻳﻤﺎﻧﻜﻢ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺻﻼ‌ﺗﻜﻢ ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺧﺸﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻼ‌ﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﻠﻮﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ
ﺍﻷ‌ﻋﺮﺍﻑ
١٦) "ﺇﻥ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﻠﻬﺚ" : ﺃﻱ ﺗﻄﺮﺩﻩ ﻭﺗﺰﺟﺮﻩ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻭﺿﻊ ﺍﻷ‌ﺣﻤﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ؛ ﺇﺫ ﺍﻟﻜﻼ‌ﺏ ﻻ‌ ﻳﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ .
ﺍﻟﻨﻤﻞ
١٧) "ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻫﺎ ﺗﻬﺘﺰ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺟﺎﻥّ" : ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺕ ﺳﺮﻳﻊ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦّ ﻗﺴﻴﻢ ﺍﻹ‌ﻧﺲ .
ﺍﻟﺰﺧﺮﻑ
١٨) "ﻭﻟﻤﺎ ﺿُﺮﺏ ﺍﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ ﻣﺜﻼ‌ً ﺇﺫﺍ ﻗﻮﻣﻚ ﻣﻨﻪ ﻳﺼِﺪﻭﻥ" : ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩ ﺃﻱ ﻳﻀﺤﻜﻮﻥ ﻭﻳﻀﺠﻮﻥ ﻟﻤﺎ ﻇﻨﻮﻩ ﺗﻨﺎﻗﻀﺎً ، ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻀﻤﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺪﻭﺩ
ﺳﻮﺭﺓ ﻕ
١٩) "ﻓﻨﻘﺒﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ" : ﺃﻱ ﻃﺎﻓﻮﺍ ﺑﺎﻟﺒﻼ‌ﺩ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺤﺜﻮﺍ ﻭﻓﺘﺸﻮﺍ .
ﻳﻮﺳﻒ
٢٠) "ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻳﺎ ﺃﺑﺎﻧﺎ ﻣﺎﻧﺒﻐﻲ" : ﺃﻱ ﻣﺎﺫﺍ ﻧﻄﻠﺐ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﻗﺪ ﺭﺩ ﺛﻤﻦ ﺑﻀﺎﻋﺘﻨﺎ ﻓﻜﻦ ﻣﻄﻤﺌﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﻴﻨﺎ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻐﻲ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ .
ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
٢١) "ﻳﻈﻨﻮﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﻼ‌ﻗﻮﺍ ﺭﺑﻬﻢ" : ﺃﻱ ﻳﺘﻴﻘﻨﻮﻥ ﻭﻫﺬﻩ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻌﻤﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺪﺛﺮﺓ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻫﻨﺎ: ﻳﺸﻜّﻮﻥ
ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
٢٢) "ﻭﻻ‌ ﺗﻠﻘﻮﺍ ﺑﺄﻳﺪﻳﻜﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻬﻠﻜﺔ" : ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﺘﻬﻠﻜﺔ ﻫﻨﺎ ﺍﻟﻤﻮﺕ .. ﺑﻞ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ ﻫﻮ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻭﺍﻻ‌ﻧﺸﻐﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻠﺬﺍﺕ .
ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
٢٣) "ﻭﻗﺎﺗﻠﻮﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻻ‌ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﺘﻨﺔ" : ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺃﻱ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ ﻭﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
٢٤) "ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺟﻌﻠﻨﺎﻛﻢ ﺃﻣﺔ ﻭﺳﻄﺎً" : ﺍﻟﻮﺳﻂ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭ ﻭﺍﻷ‌ﻓﻀﻞ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺷﻴﺌﻴﻦ ﻣﺘﻔﺎﻭﺗﻴﻦ .
ﺍﻷ‌ﻧﻔﺎﻝ
٢٥) "ﺇﺫﺍ ﺫُﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻠﺖ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ" : ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺮﺍﻗﺒﺘﻪ ﻓﻴﻮﺟﻞ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﻳﺠﺘﻨﺐ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺇﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﻓﺎﺣﺸﺔ ﺃﻭ ﻇﻠﻤﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺎﺳﺘﻐﻔﺮﻭﺍ...
ﺍﻷ‌ﻧﻔﺎﻝ
٢٦) "ﻭﺍﺿﺮﺑﻮﺍ ﻣﻨﻬﻢ ﻛﻞ ﺑﻨﺎﻥ" : ﺍﻟﺒﻨﺎﻥ ﻫﻨﺎ ﻻ‌ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﺒﻨﺎﻥ ﺍﻷ‌ﺻﺎﺑﻊ ﺑﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻛﻞ ﻣﻔﺼﻞ ﻭﻃﺮﻑ .
ﺍﻟﺤﺠﺮ
٢٧) "ﻗﺎﻝ ﺃﻧﻈﺮﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﻳﺒﻌﺜﻮﻥ" : ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﺧّﺮﻧﻲ ﻭﺃﻣﻬﻠﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻧﻈُﺮ ﺇﻟﻲّ.
ﺍﻷ‌ﻋﺮﺍﻑ
٢٨) "ﻭﻗﺎﺳﻤﻬﻤﺎ ﺇﻧﻲ ﻟﻜﻤﺎ ﻟﻤﻦ ﺍﻟﻨﺎﺻﺤﻴﻦ" : ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺴَﻢ ﺃﻱ ﺣﻠﻒ ﻟﻬﻤﺎ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺴﻤﺔ .
ﺍﻷ‌ﻋﺮﺍﻑ
٢٩) "ﻫﻞ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻻ‌ ﺗﺄﻭﻳﻠﻪ" : ﺃﻱ ﻫﻞ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻻ‌ ﻣﺎ ﻭُﻋﺪﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻣﺎ ﻳﺆﻭﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻣﺮﻫﻢ ﻭﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ "ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ" .
ﺍﻷ‌ﻋﺮﺍﻑ
٣٠) "ﻛﺄﻥ ﻟﻢ ﻳﻐﻨﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ" : ﺃﻱ ﻟﻢ ﻳﻘﻴﻤﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ - ﺃﻱ ﻓﻲ ﺩﻳﺎﺭﻫﻢ - ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻳﻐﺘﻨﻮﺍ ﻭﺗﻜﺜﺮ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ
ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ
٣١) "ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻗﻮﻡ ﻳﻔﺮﻗﻮﻥ" : ﺃﻱ ﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ؛ ﻣﻦ ﺍﻟﻔَﺮَﻕ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻔُﺮﻗﺔ .
ﻫﻮﺩ
٣٢) "ﻭﻳﺘﻠﻮﻩ ﺷﺎﻫﺪٌ ﻣﻨﻪ" : ﺃﻱ ﻳﺘﺒﻌﻪ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻭﺓ .
ﻳﻮﺳﻒ
٣٣) "ﺍﻗﺘﻠﻮﺍ ﻳﻮﺳﻒ ﺃﻭ ﺍﻃﺮﺣﻮﻩ ﺃﺭﺿﺎً" : ﺃﻱ ﺃﻟﻘﻮﻩ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻭﻟﻴﺲ ﺇﻳﻘﺎﻋﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﺭﺽ
ﻳﻮﺳﻒ
٣٤) "ﻓﺠﺎﺀﺕ ﺳﻴﺎﺭﺓ" : ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻧﻔﺮٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮﻳﻦ
ﺍﻟﻨﺤﻞ
٣٥) "ﺃﻳﻤﺴﻜﻪ ﻋﻠﻰ ﻫﻮﻥ ﺃﻡ ﻳﺪﺳﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ" : ﺃﻱ ﻳﺒﻘﻴﻬﺎ ﺣﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﻮﺍﻥ ﻭﺫﻝ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ "ﻣﻬﻞ"٠
ﺍﻟﻨﺤﻞ
٣٦) "ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻣﻔﺮَﻃﻮﻥ" : ﺃﻱ ﻣﺘﺮﻭﻛﻮﻥ ﻣﻨﺴﻴﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻂ ﻭﺍﻹ‌ﻫﻤﺎﻝ .
ﺍﻹ‌ﺳﺮﺍﺀ
٣٧) "ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﻭﻋﺪ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ" : ﺃﻱ ﻭﻋﺪ ﺍﻹ‌ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﺒﻨﻲ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻪ ﻭﻋﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ .
ﺍﻟﺤﺞ
٣٨) "ﻓﺈﺫﺍ ﻭﺟﺒﺖ ﺟﻨﻮﺑﻬﺎ" : ﺃﻱ ﺳﻘﻄﺖ ﺟﻨﻮﺑﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻧﺤﺮﻫﺎ "ﺃﻱ ﺍﻹ‌ﺑﻞ" ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻹ‌ﻟﺰﺍﻡ .
ﺍﻟﻨﻮﺭ
٣٩) "ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺟﻨﺎﺡ ﺃﻥ ﺗﺪﺧﻠﻮﺍ ﺑﻴﻮﺗﺎً ﻏﻴﺮ ﻣﺴﻜﻮﻧﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺘﺎﻉ ﻟﻜﻢ" : ﺍﻟﻤﺘﺎﻉ ﺃﻱ ﺍﻻ‌ﻧﺘﻔﺎﻉ ﻭﺍﻟﺘﻤﺘﻊ ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻬﺎ ﺍﻷ‌ﻏﺮﺍﺽ ﺃﻭ"ﺍﻟﻌﻔﺶ" ، ﻭﺫﻟﻚ ﻛﺪﻭﺭ ﺍﻟﻀﻴﺎﻓﺔ .
ﺍﻟﻨﻮﺭ
٤٠) "ﻭﻟﻴﻀﺮﺑﻦ ﺑﺨﻤﺮﻫﻦ ﻋﻠﻰ ﺟﻴﻮﺑﻬﻦ" : ﺍﻟﺠﻴﻮﺏ ﺃﻱ ﻓﺘﺤﺎﺕ ﺻﺪﻭﺭﻫﻦ ، ﻓﻴﻨﺴﺪﻝ ﺍﻟﺨﻤﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻐﻄﻲ ﺍﻟﺼﺪﺭ.
ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ
٤١) "ﻭﺗﺘﺨﺬﻭﻥ ﻣﺼﺎﻧﻊ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﺨﻠﺪﻭﻥ" : ﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ ﻫﻨﺎ ﺃﻱ ﺍﻟﻘﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﺤﺼﻮﻥ ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺍﻵ‌ﻥ .
ﺍﻟﻘﺼﺺ
٤٢) "ﻭﻟﻘﺪ ﻭﺻﻠﻨﺎ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻘﻮﻝ" : ﺃﻱ ﺑﻴّﻨﺎ ﻭﻓﺼﻠﻨﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺇﻳﺼﺎﻟﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ .
ﺳﺒﺄ
٤٣) "ﻭﺃﻧﻰ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺘﻨﺎﻭﺵ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺑﻌﻴﺪ" : ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻨﺎﻭﻝ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﻛﻴﻒ ﻟﻬﻢ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺘﻨﺎﻭﺵ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﺷﺔ ﺃﻱ ﺍﻻ‌ﺷﺘﺒﺎﻙ ﻭﺍﻹ‌ﻗﺘﺘﺎﻝ .
ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ
٤٤) "ﺃﻭ ﻳﺰﻭﺟﻬﻢ ﺫﻛﺮﺍﻧﺎً ﻭﺇﻧﺎﺛﺎ" : ﺃﻱ ﻳﻬﺐ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﺃﻭﻻ‌ﺩﺍً ﻣﻨﻮﻋﻴﻦ "ﺇﻧﺎﺙ ﻭﺫﻛﻮﺭ" ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻳُﻨﻜﺤﻬﻢ .
ﺍﻻ‌ﻧﺸﻘﺎﻕ
٤٥) "ﻭﺃﺫﻧﺖ ﻟﺮﺑﻬﺎ ﻭﺣﻘﺖ" : ﺃﻱ ﺳﻤﻌﺖ ﻭﺍﻧﻘﺎﺩﺕ ﻭﺧﻀﻌﺖ ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻹ‌ﺫﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ .
ﺍﻟﺠﻦ
٤٦) "ﻭﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺟﺪ ﺭﺑﻨﺎ" : ﺃﻱ ﺗﻌﺎﻟﺖ ﻋﻈﻤﺔ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺟﻼ‌ﻟﻪ ﻭﻏﻨﺎﻩ ، ﻻ‌ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﺒﺎﺩﺭ ﺗﻨﺰّﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﻘﺪﺱ .
ﺍﻟﻤﺪﺛﺮ
٤٧) "ﻟﻮﺍﺣﺔ ﻟﻠﺒﺸﺮ" ﺃﻱ ﻣﺤﺮﻗﺔ ﻟﻠﺠﻠﺪ ﻣﺴﻮﺩﺓ ﻟﻠﺒﺸﺮﺓ - ﺃﻱ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ - ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻫﻨﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻠﻮﺡ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻭﺗﺒﺮﺯ ﻟﻬﻢ .
ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ
٤٨) "ﻭﺳﺒﺤﻪ ﻟﻴﻼ‌ً ﻃﻮﻳﻼ‌" : ﺃﻱ ﺻﻞّ ﻟﻪ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ .
ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ
٤٩) "ﺃﻥ ﺃﺩﻭﺍ ﺇﻟﻲ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ" ﺃﻱ ﺳﻠّﻢ ﺇﻟﻲ ﻳﺎﻓﺮﻋﻮﻥ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻛﻲ ﻳﺬﻫﺒﻮﺍ ﻣﻌﻲ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻋﻄﻮﻧﻲ ﻳﺎﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
٥٠) "ﺧﻠﻖ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺻﻠﺼﺎﻝ" : ﺃﻱ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﺍﻟﻴﺎﺑﺲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻤﻊ ﻟﻪ ﺻﻠﺼﻠﺔ ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺼﻠﺼﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ .
ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
٥١) ﻭﻟﻪ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ ﺍﻟﻤﻨﺸﺂﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻛﺎﻷ‌ﻋﻼ‌ﻡ : ﺍﻷ‌ﻋﻼ‌ﻡ ﻫﻲ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ، ﺃﻱ ﺗﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻔﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻛﺎﻟﺠﺒﺎﻝ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻛﺎﻟﺮﺍﻳﺎﺕ .

__________________
شاهر الزوايدة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-12-2015, 10:55 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,777
افتراضي

بارك الله فيك اخي شاهر وبجهودك في هذا النقل المبارك فوائد قلما يعرفها الناس لكن يا حبذا لو جعلتها على جزئين لتُقرأ على مهل ولتَرسخ في الاذهان اكثر شكر الله لك على ما نقلت وجعله الله في ميزان اعمالك امين
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-12-2015, 01:16 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,689
افتراضي

بارك الله فيك حبيب ابن عمي شاهر ابوزايد على ما نقلت لنا فأفهمتنا وأوضحت ما يلبس علينا من فهم..
ولي مداخلة بسيطة..
قوله تعالى:
1- "ﺃﻭ ﺟﺎﺀ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﺋﻂ" : ﺍﻟﻐﺎﺋﻂ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﻣﻜﺎﻥ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ
ﺍﻟﺤﺞ..هذه تسمّى الإستعارة المكانية وهي من عظيم الأدب الربّاني إذ استعار المكان عن قول الفعل ذاته..
2- "ﻭﻳﺴﺘﺤﻴﻮﻥ ﻧﺴﺎﺀﻛﻢ" : ﺃﻱ ﻳﺘﺮﻛﻮﻧﻬﻦ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻻ‌ ﻳﻘﺘﻠﻮﻧﻬﻦ ﻛﻔﻌﻠﻬﻢ ﺑﻘﺘﻞ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ، ﻻ‌ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ . ..والإستحياء على معنيين اثنين هما:
أ- ما اوردته وهو الترك والإبقاء على الحياة وقد كان
ب- الإستحياء بمعنى الإستذلال برفع الحياء بالمذلّة التي تخدشه بالإنحراف والإكراه والإجبار على فعل الرذيلة "الزنا" والسوء والفاحشة وقد كان..
3- "ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﻭﻋﺪ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ" : ﺃﻱ ﻭﻋﺪ ﺍﻹ‌ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﺒﻨﻲ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻪ ﻭﻋﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ...
وهو صحيح ويفهم منه كذلك أن الآخرة وهي الأخيرة وهي كذلك الآخرة التي تعقب الحياة الأولى وهي الدنيا وهذه دالّة على انّ موعودهم الأخير كذلك زمانا قبيل الآخرة أي قبيل قيام الساعة وهو معنىً آخر تفيده هذه الكلمة..فجلّ الله في علاه فاللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم واسعة المعنى والدلالة..ويقول العلماء "القرآن حمّالة أوجه"..
بارك الله فيكم استاذي وحبيبي..وصح لسانك وسلمت يمينك..وأستميحك عذرا
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-12-2015, 03:29 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,366
افتراضي

من قال لأخيه جزاك الله خيراً فقد أوفاه ...
( جزاك الله خيراً )
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-12-2015, 03:49 PM
الصورة الرمزية شاهر ابوزايد
شاهر ابوزايد غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة الاخارسة
 
تاريخ التسجيل: 27-10-2011
الدولة: من الاردن ومقيم في دبي
المشاركات: 316
افتراضي

واياكم خيّتي أم علي , نعم صدقت ,فقد تنبهت لطول الموضوع فقط بعد ان تم نشرة , ان شاء الله نأخذ بملاحظتك في المرات القادمة .
__________________
شاهر الزوايدة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-12-2015, 03:50 PM
الصورة الرمزية شاهر ابوزايد
شاهر ابوزايد غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة الاخارسة
 
تاريخ التسجيل: 27-10-2011
الدولة: من الاردن ومقيم في دبي
المشاركات: 316
افتراضي

ولك مثله شيخنا واستاذنا الفاضل ابا عمر ..
__________________
شاهر الزوايدة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-12-2015, 04:02 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,657
افتراضي

جزاكم الله خيرًا وبوركتم يا كرام
__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-12-2015, 04:03 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,657
افتراضي

والشكر موصول للأخ الفاضل
م مخلد بن زيد بن حمدان
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-12-2015, 04:06 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,689
افتراضي

أشكرك ابن عمّي الحبيب اسلام الغربي سليل الحبر في هذه الأمّة..وبارك الله فيك وفي الأخوة والأخوات جميعا
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-12-2015, 04:10 PM
الصورة الرمزية شاهر ابوزايد
شاهر ابوزايد غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة الاخارسة
 
تاريخ التسجيل: 27-10-2011
الدولة: من الاردن ومقيم في دبي
المشاركات: 316
افتراضي

وفيك بارك استاذنا الفاضل اسلام الغربي ..
__________________
شاهر الزوايدة
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 08-12-2015, 04:28 PM
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 30-08-2012
العمر: 41
المشاركات: 2,436
افتراضي

الله...الله...الله درر ثمينة
سلمت أخي الكريم شاهر جزاك الله خيرا
حفظك الله ورعاك وبارك عليك
__________________
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-12-2015, 01:19 AM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,088
افتراضي

بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك .
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-12-2015, 08:36 AM
الصورة الرمزية شاهر ابوزايد
شاهر ابوزايد غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة الاخارسة
 
تاريخ التسجيل: 27-10-2011
الدولة: من الاردن ومقيم في دبي
المشاركات: 316
افتراضي

واياكم اخي الفضل ابراهيم العثماني وبوركت وبورك بوحك ونباك ..
__________________
شاهر الزوايدة
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 09-12-2015, 08:37 AM
الصورة الرمزية شاهر ابوزايد
شاهر ابوزايد غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة الاخارسة
 
تاريخ التسجيل: 27-10-2011
الدولة: من الاردن ومقيم في دبي
المشاركات: 316
افتراضي

اللهم امين , واياكم اخي الفاضل عبدالقادر ..
__________________
شاهر الزوايدة
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 10-10-2017, 03:14 AM
محمدحماده غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 22-08-2017
المشاركات: 8
افتراضي

جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 15-10-2017, 09:36 PM
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
أبوالوفا بدوي الشريف متواجد حالياً
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2017
الدولة: مصري من اصول حجازية
المشاركات: 362
افتراضي

بارك الله فيك
__________________
------------
لكي نستمر تميزنا
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 16-10-2017, 07:22 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,199
افتراضي

جميل ...ونافع .
افادك الله.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يامن لكم الخبره في كشف تزويرالمشجرات هلموا فهناعملية تزوير الشريف مطاعن الخواجي منتدى السادة الاشراف العام 17 24-11-2017 08:44 AM
بعض من تاريخ جهينه القضاعيه فى مصر خالد الجهنى فضائل القبائل العربية و ايامها 1 01-02-2016 09:57 PM
لماذا تمنع الدول الاسلامية الغنية زكاة اموالها؟ بوفارس الاسلام باقلامنا 6 20-10-2015 08:51 AM
هيكل يكتب: ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ عيد جلوس ﺍﻟﻤﻠﻚ فاروق على العرش ,,, حسن جبريل العباسي الصالون الفكري العربي 2 01-12-2013 11:54 PM
الاخرميون الانصار في نابلس {بني عبد الله بن الاخرم الانصاري} د حازم زكي البكري مجلس قبيلة الانصار 17 20-10-2013 07:25 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه