الخطاطون الكبار : هاشـم البغدادي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استفسار عن نسب
بقلم : ابو محمد العسكري
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أبحث عن كتاب تاريخ النسب الوضاح (آخر رد :ابوعبدالله بن)       :: مساعدة في نسب قبيلة "مطران" في قلب قبائل العونات (آخر رد :سعيد كمال)       :: سؤال عن نسب عايلة الثقلي (آخر رد :الثقلي)       :: اللي يشكي من وجع فيه أو خل مجافيه يسهر الليل وتاليه (آخر رد :سعيد المدغبج)       :: بأسباب فرق الحبايب (آخر رد :سمير الوادي)       :: لماذا فحصت؟!!! (آخر رد :متابع بصمت)       :: اصل عشيرة العادلي واصولها (آخر رد :محمد بسيوني علي بسيوني بدوي)       :: نسب ال بسيوني و منها الفقي - ابو شباك - المكي (آخر رد :محمد بسيوني علي بسيوني بدوي)       :: سؤال عن النسب (آخر رد :عبدالهادي النحاس)       :: نسب الشامي في السعودية (آخر رد :ابوشام)      



Like Tree2Likes
  • 2 Post By أبو مروان

إضافة رد
قديم 09-12-2015, 06:06 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي الخطاطون الكبار : هاشـم البغدادي

الحلقة العشرون

هاشم البغدادي: 1335 -1393هـ / 1917-1973م

إذا كان الأدباء، قد قالوا منذ القديم، إن العراق هي موئل الخط ومنبعه الأول، فقد قالوا أيضاً إن الخط ولد في العراق ونشأ فيه وترعرع. وبهذا تكون الصدارة للعراق في الخط والنبوغ فيه دون سائر البلاد العربية.
وإذا كان ابن مقلة علم الخط الأول في بغداد في العصر العباسي، فإن علم الخط الأخير في بغداد في العصر الحديث هو هاشم محمد البغدادي.
لم يكن هاشم من عائلة عريقة بالخط والفن والعلم،فهو ينتسب لعائلة فقيرة، تمتاز بالشرف وأصالة النسب، وقد كان أبوه رجلاً بسيطاً يعمل في منطقة علوة المخضرات ببغداد. وكان يسكن في محلة خان لاوند وفي هذه المحلة الشعبية ولد هاشم بن محمد بن درباس، أبو راقم القيسي البغدادي الخطاط سنة (1335هـ-1917م).
ظهر النبوغ عليه منذ طفولته، وكان يتوسم فيه ذلك من يراه ويرافقه، فكأن الله قد اختاره ليكون خاتمة الخطاطين في بغداد والعراق والعالم .
من علامات النبغاء والعلماء أنهم يأخذون عن أكثر من شيخ ومعلم ومرشد لهم فقد أخذ في طفولته الأولى عن الخطاط ملا عارف الشيخلي، وتأثر به، في حركاته وسمته، وخطه، حتى أنه كان يكثر الخط في بيت والده تقليداً لخط أستاذه الأول، مما دعاه لعمل منضدة صغيرة تشبه منضدة شيخه يجلس عليها ويخط تقليداً لأستاذه. ومن هذا المعلم رسخ الخط في فكر هاشم مما دعاه للانتقال إلى الخطاط الحاج علي صابر، وأخذ عنه مدة يسيرة ، لا تزيد عن المدة التي قضاها في الأخذ عن شيخه الأول.
أصبح هاشم بعد أن نال أول إجازة في الخط العربي من شيخه الفضلي خطاطاً مشهوراً في بغداد ، ثم قرر الارتحال إلى القاهرة والدراسة في معهد تحسين الخطوط فيها ، وتخرج منه ودرَّس فيه كبار الخطاطين المصريين. و عرف الخطاطون المصريون مكانته في الخط العربي في العراق و منحوه إجازة في الخط سنة 1364هـ- 1944م. وطلب منه المصريون أن يدرس مادة الخط في المعهد المذكور، لكنه قرر العودة إلى بغداد.

رأى هاشم أن الخط العربي قد أصبح فناً رائعاً لدى الخطاطين الأتراك، وقد برزوا فيه وفاقوا غيرهم، فكان لزاماً عليه أن يرحل إليهم، ويلتقي كبارهم، فسافر إلى تركيا، والتقى الخطاط الكبير حامد الآمدي ؛آخر الخطاطين العظام في العالم و عرض عليه لوحاته الخطية الرائعة ،فأعجب بها، وأجازه على خطه إجازة تطفح بالثناء والشكر والاعتراف بجودة خطه وإتقانه، كانت الإجازة الأولى سنة 1370هـ والثانية سنة 1372هـ .

للارتحال إلى القاهرة والدراسة في معهد تحسين الخطوط فيها حيث تخرج منه ودرَّس فيه كبار الخطاطين المصريين. وشد رحاله يحمل مجموعة من خطوطه وإجازة شيخه الفضلي الذي عرف الخطاطون المصريون مكانته في الخط العربي في العراق، فنالت هذه الخطوط والإجازة إعجاب الهيئة التعليمية في المعهد، وقرروا قبوله في السنة الأخيرة، بحيث لو جاز الامتحان النهائي لكان من الخريجين في نفس العام.
وبعد الامتحان استطاع هاشم أن يثبت حضوره بجدارة، فقد نال الدرجة الأولى في الامتحان، مما جعل الخطاطين سيد إبراهيم ومحمد حسني يعجبان بخطوطه ويمنحانه إجازة في الخط سنة 1364هـ- 1944م. ونتيجة لتفوقه على أقرانه في المعهد طلب منه أن يدرس مادة الخط في المعهد المذكور، لكنه رفض الإقامة في مصر وقرر العودة إلى بغداد.



سفره إلى تركيا

رأى هاشم أن الخط العربي قد أصبح فناً رائعاً لدى الخطاطين الأتراك، وقد برزوا فيه وفاقوا غيرهم، فكان لزاماً عليه أن يرحل إليهم، ويلتقي كبارهم، فسافر إلى تركيا، والتقى الخطاط الكبير حامد الآمدي الذي يعتبر آخر الخطاطين العظام في العالم.
وفي استانبول عرض هاشم لوحاته على الأستاذ حامد، وكتب أمامه في مكتبه، فأعجب بها، وأجازه على خطه إجازة تطفح بالثناء والشكر والاعتراف بجودة خطه وإتقانه، كانت الإجازة الأولى سنة 1370هـ والثانية سنة 1372هـ .
و سافر إلى القدس للاطلاع على خطوط الخطاط التركي شفيق ، التي طرز بها قبة الصخرة، فاطلع عليها وصوّرها.

يعتبر هاشم في طليعة المحافظين على قواعد الخط العربي، بل ودعاة التمسك بأصوله المتوارثة. وله مواقف مشهودة في الوقوف أمام دعاة التجديد الذين يريدون اختراق القاعدة والنقطة. ويعتبر هذا التجديد جريمة بحق اللغة العربية راعية هذا الخط، وانفصالاً عن الارتباط الوثيق بالتاريخ والتراث العربي.

وكان بيته، ومكتبه الذي افتتحه في شارع الرشيد، ومكتب عمله في مديرية المساحة ومعهد الفنون الجميلة في بغداد، كعبة يحج إليها الفنانين من جميع أنحاء العالم، يسألونه عن الخطاطين ودرجاتهم، وعن أصول الخط وقواعده، ، و صار المرجع الوحيد في البلاد العربية بعد حامد الآمدي.
توفي ليلة الاثنين 27 ربيع الأول 1393هـ الموافق 30 أبريل 1973م بعد شعوره بألم مفاجئ في قلبه .
يتبــــــــــــــــــــــــــــع
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2015, 09:42 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

والله إنّي أشفق على النشء الحديث..إذ خطّ الكتابة لديهم أسوأ ما رأت عيناي..وكلامهم بالعربية نحواً وقواعد..أسوأ ما سمعت أذناي..فلا مفردات ولا جمل متناسقة ولا قواعد صحيحة..ولا تعبير بلفظ سليم في مكانه..فإلى الله المشتكى..
رحم الله أولئك المعلّمين الذين كانوا يضربونا إن أخطأنا في لفظة أو تشكيل أو تعبير غير سليم وحتى أدوات الضبط من فاصلة ونحوها..
يا سبحان الله لسان العرب صار ركيكا لا يَمُتُّ للعربية بشيء..
عندي في العمل معنا أجنبي يتكلّم الفصيحة بشكل طلق والزملاء لا يستطيعون مجاراته..فصار يتحدّث إليهم بالإنجليزية لانّه لا يفهم عليهم عامّيّتهم..وانا الوحيد الذي يكلّمه الفصيحة كما يجب..
مفارقة عجيبة..
آسف للإطالة..
بارك الله فيكم جميعا
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 12 21-03-2020 07:21 PM
الخطاطون الكبار : ياقوت المستعصمي أبو مروان مجلس لغتنا الجميلة 2 29-12-2015 01:00 PM
الخطاطون الكبار أبو مروان مجلس لغتنا الجميلة 3 29-12-2015 12:55 PM
الخطاطون الكبار : حامد الآمدي أستاذ الخطاطين أبو مروان مجلس لغتنا الجميلة 5 09-12-2015 09:48 PM
الخطيب البغدادي علم من أعلام العلم والأدب.......الخطيب البغدادي...عظماء التاريخ...شخصيات من التاريخ. ابن خلدون موسوعة التراجم الكبرى 0 08-01-2013 06:36 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه