مناقشة هادئة حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مفاجأة ...
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: وجود نتائج ما لا يبرر تسمية التحور باسم النتائج (آخر رد :طهطام)       :: شجرة العرب العاربه j1 اهداء الي المهندس ايمن زغروت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: دليل عائلات غزة - اعداد حسن ابولمظي شريف (آخر رد :عبد الله سعيد عليان)       :: إصرار قبيلة معاصرة على مسمى جاهلي لم يقم عليه دليل لا يعتد به (آخر رد :البارود)       :: مفاجأة ... (آخر رد :أبو مروان)       :: خالص العزاء للشريف عبد القادر بن رزق الله (أبو مروان) لوفاة والدته ,,, (آخر رد :أبو مروان)       :: قبائل المغرب (آخر رد :عبدالله الساكني)       :: بعض القرى المصرية التى تم تغيير اسماءها (8) (آخر رد :أبو النصر)       :: هل الحجاز ومكة هي موطن النبي ابراهيم وَذُرِّيَّتِهِ وقومه ولم تطأ قدماه ارض العراق والشام ومصر ؟ (آخر رد :البراهيم)       :: بعض القرى المصرية التى تم تغيير اسماءها (8) (آخر رد :أبو النصر)      



مجلس الفقه و الفتوى يعنى بالفقه و الفقهاء و أصولا و فروعا

Like Tree72Likes
  • 6 Post By معلمة أجيال
  • 4 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 4 Post By معلمة أجيال
  • 4 Post By حسن جبريل العباسي
  • 5 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 4 Post By حسن جبريل العباسي
  • 4 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 5 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By ابراهيم العثماني
  • 4 Post By ابراهيم العثماني
  • 6 Post By معلمة أجيال
  • 5 Post By حسن جبريل العباسي
  • 5 Post By ابراهيم العثماني
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 4 Post By البراهيم
  • 4 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 2 Post By معلمة أجيال

إضافة رد
  #1  
قديم 22-12-2015, 10:26 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجلس الاسلامي و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,493
افتراضي مناقشة هادئة حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

مناقشة هادئة حول الاحتفال بالمولد_النبوي
يصادف غدا الاربعاء الموافق 12 ربيع الاول / 23 ـ12 ذكرى المولد النبوي الشريف ، وابين لكم في هذه العجالة موقف الاسلام من الاحتفالات التي ترافق هذه المناسبة والذي قد يصل فيها الغلو والمبالغة الى حد الخروج على احكام الاسلام حدا يتعدى الى العقيدة كما نرى في احتفالات بعض الفرق الضالة المحسوبة على الاسلام من عُبّاد القبور والاشخاص عافانا مم ابتلاهم . فنقول:
حَكَم أبو بكر رضي الله عنه (سنتين) ولم يفعل (الإحتفال) بالمولد وهو (صِدّيق) هذه الأمة وصاحب (النبي) صلى الله عليه وسلم في الغار ..!!
وحَكم عمر رضي الله عنه (10) سنوات ولم يفعل (الإحتفال) بالمولد وهو (فاروق) الأمة وملهمها ..!
وحَكم عثمان رضي الله عنه 13 عاما ولم يفعل (الإحتفال) بالمولد وهو زوج (البنتين) وصاحب (الهجرتين) أشد هذه الأمة حياء ..!
وحَكم علي رضي الله عنه 4 أعوام ولم يفعل (الإحتفال) بالمولد وهو ابن عم رسول الله وزوج سيدة نساء أهل الجنة ...!
وحَكم الحسن رضي الله عنه 6 أشهر ولم يفعل (الإحتفال) بالمولد وهو (سبط) النبي صلى الله عليه وسلم وسيد (شباب) أهل الجنة ...!
وحَكم معاويةرضي الله عنه ولم يفعل (الإحتفال) بالمولد وهو خير ملوك الإسلام ..!
وجاءت الدولة (الأموية) وفيها مثل (عمر) بن عبد العزيز رضي الله عنه، وجاءت الدولة (العباسية) وفيها مثل (هارون) الرشيد رضي الله عنه ولم يفعلوا المولد ..!
هذا وعلماء الإسلام (حقاً) وأحباب (النبي) صلى الله عليه وسلم صدقاً، لم يحتفلوا بمولده طيلة (القرون) المفضلة مع شدة (معرفتهم) لما أنزل الله، وعظيم (فقههم) لما في كتاب الله، كيف وهم حملة القرآن ورواة الآثار ..؟
فنحن نقول: لو كان خيراً لسبقونا إليه ..!
ونقول ما قال مالك رحمه الله: ما لم يكن في زمن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه ديناً فلن يكون اليوم ديناً ..! ومعلوم قطعاً: أنه ما انتقل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى الدار الآخرة إلا وقد أكمل الله له الدين، وأتم عليه النعمة ..!
وقد حذر في سنته من (الإحداث) في الدين وعمل شيء لم يفعله (هو) ولا أصحابه ..!
واعلم رحمك الله: أن هذه القرون (المفضلة) كلها لم تعرف شيئاً يُسمى بالإحتفال بالمولد وإنما هو بدعة إخترعها (الفاطميون) وعلى رأسهم الملقب بالمعز لدين الله ...!!!
فقد عاش في دولته الكفر (البواح) والفسق (الصراح) حيث أباح (الخمور) وحلل كل (الفروج) وأعلن البراءة من (السلف) والسب والتكفير (للصحابة) ومن على روؤس (المنابر) فهذا (التعيس) هو من ابتدع (المولد) وقد جعلها ستة موالد: لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ولفاطمة، ولعلي، وللحسن وللحسين رضي الله عنهم جميعا، ومولد لنفسه ..!
ثم قلد الفاطميين جهلةُ المسلمين على هذه (البدعة) واعلم بأنه ليس عند (المحتفلين) بالمولد دليل على جوازه وإنما هي نصوص يفهمونها على غير وجهها أو آثار لا تصح ولو صحت فلا دلالة فيها أو زلات لبعض المتأخرين من أهل العلم مع غض الطرف عن فتاوى كبار العلماء الذين قطعوا ببدعية عمل المولد ..!!
وإننا نسأل هؤلاء (المحتفلين) أسئلة ثلاثة ونرجوا (الإجابة) عليها 1. هل عمل المولد طاعة أو معصية ؟
طبعاً سيقولون طاعة! وإلا فلو قالوا بأنه معصية إنتهى معهم النزاع ..! 2. طيب قلتم بأنه طاعة تثابون عليها ! فهل (علم) النبي صلى الله عليه وسلم هذه الطاعة أم (جهلها) ؟
فلو قلتم (جهلها) فيا ويلكم! فقد اتهمتم المُعلم الأكبر بالجهل وهذه زندقة محضة ..!
ولو قلتم (علمها) فحينئذ ننتقل إلى السؤال (الثالث) وهو: 3. قُلْتُم هو طاعة ، وعلمها النبي صلى الله عليه وسلم فهل بلغها للأمة أم لا ؟
فإن قلتم لم يبلغها فهذا غاية في القبح لأنه إتهام للنبي صلى الله عليه وسلم بكتم شيء من الرسالة وفي التنزيل: {يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته}وإن قلتم بلغها ! قلنا: هاتوا الدليل ، وأين عمل السلف له ، وهل غابت هذه الأدلة عن الصحابة والتابعين وتابعيهم طيلة القرون (المفضلة) ولم يهتدي إليها إلا الأنجاس الفاطميون ؟! وإذ كان كذلك فإننا نجزم بأنه من البدع المحدثة هذا ما فيه من المنكرات الكبرى والصغرى وكل هذا بزعم الإحتفال بالمولد والله المستعان .
ليعــرف النــاس حقيقــة بدعــة المولــد ..;والـدال علـى الخيـر كفاعلــه نسـال الله يهدينـا وأن يهـدي بنا وأن يوفـق الجميع وان يهديهـم لمعرفة الحـق
. نحن اهل السنـه والجماعه عندما نتكلم حجتنـا هي الدليل

__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ



التعديل الأخير تم بواسطة معلمة أجيال ; 22-12-2015 الساعة 07:42 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-12-2015, 11:03 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,783
افتراضي

وحتى يسهل إنقياد العامّة لها وقبولها والسير عليها ..فإن دولة الزنادقة "الفاطميون" عملوا على ما يلي:
1. نادوا على علماء السلاطين من أتباعهم وألبسوها لباس الدين وان لا بأس بها
2. لا إثم ولا حرج على المحتفل بها..من هذا المدخل دخلوا..فجعلوها ذكرا ومدحا..بادئ الأمر..ثمّ صارت شيئا فشيئا إحتفالا لا بل أسموها "المولد" والذي أخذ الطابع الإحتفالي الذي يُجمع لها الناس لمشاهدة العروض الإحتفالية وتوزيع الحلويات والمأدبات..من الأطعمة والأشربة..
3. نادوا على من يدّعي الزهد بالتصوّف الأخرق والذين أصبحوا لها من أصحاب العروض التمثيلية بعرض خوارق الأفعال أمام العامّة..وابتدعوا لها الرقص الديني
4. ثمّ تلى ذلك أن أجبروا الناس عليها...وأخذوهم بالعقاب على من ترك و/ أو طعن..فقد جعلوا لها فتوىً خاصّة من مشايخهم الدجّالين..فصارت شأناً دينيا محضاً..لا غبار عليه لا بل تركه فيه إثم وتعدّي على ذات الرسول الذي جعلوه فوق الفوقية وأطّروه تأطيرا نهى عنه صلى الله عليه وسلم..ولجهل العامّة بالدين..صارت هذه الإحتفالات ذات الطابع الديني وكأنها جزء من الدين ذاته..
بارك الله فيك أم علي على هذا الموضوع الحساس والهام إذ طرحته في الوقت المناسب وبيّنت فيه حرمته وبدعته..
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22-12-2015, 11:49 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجلس الاسلامي و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,493
افتراضي

بارك الله فيك ابي علي على ما تفضلت به من بيان وتوضيح مهمين فانت السبّاق دائما زادك الله علما ويقينا وفتح لك ابواب رحمته.
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22-12-2015, 03:25 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,490
افتراضي

العلامة الشيخ يوسف القرضاوي :

يجوز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بضوابط

تساءل فضيلة العلامة د. يوسف القرضاوي عن بدعية وضلالة الاحتفال بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم وقال إنها فرصة للتذكير بسيرته صلى الله عليه وسلم، وبشخصيته وبرسالته العامة وقال في فتوى أصدرها بهذا الشأن :
إن ذكر النعمة مطلوب، نتذكر نعم الله، ونذكر المسلمين بهذه الأحداث وما فيها من عبر وما يستخلص منها من دروس..

وكان نص السؤال:

ما حكم الاحتفال بذكرى مولد النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وغيره من المناسبات الإسلامية مثل مقدم العام الهجري وذكرى الإسراء والمعراج؟

وقد اجاب فضيلته قائلا:
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد ...
هناك من المسلمين من يعتبرون أي احتفاء أو أي اهتمام أو أي حديث بالذكريات الإسلامية، أو بالهجرة النبوية، أو بالإسراء والمعراج، أو بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، أو بغزوة بدر الكبرى، أو بفتح مكة، أو بأي حدث من أحداث سيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أو أي حديث عن هذه الموضوعات يعتبرونه بدعة في الدين، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار،
وهذا ليس بصحيح على إطلاقه،

إنما الذي ننكره في هذه الأشياء الاحتفالات التي تخالطها المنكرات، وتخالطها مخالفات شرعية وأشياء ما أنزل الله بها من سلطان، كما يحدث في بعض البلاد في المولد النبوي وفي الموالد التي يقيمونها للأولياء والصالحين،

ولكن إذا انتهزنا هذه الفرصة للتذكير بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبشخصية هذا النبي العظيم، وبرسالته العامة الخالدة التي جعلها الله رحمة للعالمين،
فأي بدعة في هذا وأية ضلالة ؟!

إننا حينما نتحدث عن هذه الأحداث نذكر الناس بنعمة عظيمة، والتذكير بالنعم مشروع ومحمود ومطلوب، والله تعالى أمرنا بذلك في كتابه:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا * إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا }،
[سورة الأحزاب .. الآيتين 10/9]

يذكر بغزوة الخندق أو غزوة الأحزاب حينما غزت قريش وغطفان وأحابيشهما النبي عليه الصلاة والسلام والمسلمين في عقر دارهم، وأحاطوا بالمدينة إحاطة السوار بالمعصم، وأرادوا إبادة خضراء المسلمين واستئصال شأفتهم، وأنقذهم الله من هذه الورطة، وأرسل عليهم ريحاً وجنوداً لم يرها الناس من الملائكة ، يذكرهم الله بهذا، اذكروا لا تنسوا هذه الأشياء، معناها أنه يجب علينا أن نذكر هذه النعم ولا ننساها،

وفي آية أخرى:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُواْ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }[سورة المائدة .. 11 ]

يذكرهم بما كان يهود بني قينقاع قد عزموا عليه أن يغتالوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومكروا مكرهم وكادوا كيدهم وكان مكر الله أقوى منهم وأسرع،
{وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} [سورة الأنفال ..30]

ذكر النعمة مطلوب إذن، نتذكر نعم الله في هذا،
ونذكر المسلمين بهذه الأحداث وما فيها من عبر وما يستخلص منها من دروس،
أيعاب هذا ؟!
أيكون هذا بدعة وضلالة؟


****************************


تلقى فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي - رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين - استفساراً من أحد القراء يقول فيه:
شيخي الجليل يعلم الله أني أحبك في الله، وبمناسبة قرب مولد الحبيب صلى الله عليه وسلم ما حكم الاحتفال بهذه المناسبة؟
وما واجبنا تجاه الحبيب صلى الله عليه وسلم؟

وقد أجاب فضيلته على السائل بقوله:
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فهناك لون من الاحتفال يمكن أن نقره ونعتبره نافعاً للمسلمين،
ونحن نعلم ... أن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكونوا يحتفلون ...
بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بالهجرة النبوية ولا بغزوة
بدر،

لماذا؟
لأن هذه الأشياء عاشوها بالفعل، وكانوا يحيون مع الرسول صلى الله عليه وسلم،
كان الرسول صلى الله عليه وسلم حياً في ضمائرهم، لم يغب عن وعيهم،


كان سعد بن أبي وقاص يقول:
كنا
نروي أبناءنا مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نحفِّظهم السورة من القرآن، بأن يحكوا للأولاد ماذا حدث في غزوة بدر وفي غزوة أحد، وفي غزوة الخندق وفي غزوة خيبر، فكانوا
يحكون لهم ماذا حدث في حياة النبي صلى الله عليه وسلم،
فلم يكونوا إذن في حاجة إلى تذكّر هذه الأشياء.


ثم جاء عصر نسي الناس هذه الأحداث وأصبحت غائبة عن وعيهم، وغائبة عن عقولهم وضمائرهم، فاحتاج الناس إلى إحياء هذه المعاني التي ماتت والتذكير بهذه المآثر التي نُسيت،
صحيح اتُخِذت بعض البدع في هذه الأشياء ...

ولكنني أقول :
إننا نحتفل بأن نذكر الناس بحقائق السيرة النبوية وحقائق الرسالة المحمدية،

فعندما أحتفل بمولد الرسول فأنا أحتفل بمولد الرسالة،
فأنا أذكِّر الناس برسالة رسول الله وبسيرة رسول الله.

وفي هذه المناسبة أذكِّر الناس بهذا الحدث العظيم وبما يُستفاد به من دروس،
لأربط الناس بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم

{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [سورة الأحزاب ..21]

لنضحي كما ضحى الصحابة،
كما ضحى علِيّ حينما وضع نفسه موضع النبي صلى الله عليه وسلم،
كما ضحت أسماء وهي تصعد إلى جبل ثور، هذا الجبل
الشاق كل يوم،
لنخطط كما خطط النبي للهجرة، لنتوكل على الله ,
كما توكل على الله حينما قال له أبو بكر:
والله يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا،
فقال
النبي صلى الله عليه وسلم:
"يا أبا بكر ما ظنك في اثنين الله ثالثهما، لا تحزن إن الله معنا".

نحن في حاجة إلى هذه الدروس ...
فهذا النوع من الاحتفال تذكير الناس بهذه المعاني،
أعتقد أن وراءه ثمرة إيجابية هي ربط المسلمين بالإسلام ...
وربطهم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ليأخذوا
منه الأسوة والقدوة،
أما الأشياء التي تخرج عن هذا فليست من الاحتفال؛ ولا نقر أحدًا عليها.



*********************

__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22-12-2015, 03:37 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,783
افتراضي

حبيبنا الغالي الأستاذ إسلام..فتوى شيخنا العلاّمة القرضاوي..صحيحة مائة بالمئة..
لكن هنا أم علي وانا نتكلّم عن فعل آخر وهو الإحتفال من رقص وموائد ...أمّا ذكر المناقب والمواعظ والسيرة فهذا لا خلاف عليه البتة..
فبارك الله فيك
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22-12-2015, 03:41 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,490
افتراضي

فلنحتفِ بمولد النبي ...

د. محمد عبده يماني

الحمد لله الذي أكرمنا بالإسلام وبعث إلينا خير الأنام فختم به الرسالات وكرمه وأكرمه وجعله رحمة للعالمين من إنسهم وجنهم وجمادهم وحيوانهم ونباتهم، وحتى الكفار والمشركون الذين حاربوا رسول الله صلى الله عليه وسلم استفادوا من رحمته وأمهلوا من عذاب الدنيا ولم يقس عليهم.. فهذه النعمة تستوجب منا الشكر أولا لله عز وجل،

وثانيا أن نؤدي الأمانة الواجبة علينا من السير على سنته صلى الله عليه وسلم واقتفاء أثره وتربية أولادنا بنين وبنات على حب هذه السيرة وأن نعمد الى تذكيرهم بها بصورة مستمرة في مدارسهم وفي منازلهم وكلما استطعنا الى ذلك سبيلا..لأنه صلى الله عليه وسلم القدوة والأسوة..


لا شك أنه صلى الله عليه وسلم القدوة والأسوة لجميع الأمة،
وهذا ما نقرأه في قول الله تعالى وهو يخاطب الصحابة بقوله الكريم:
(لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا)
(سورة الأحزاب: 21).


بل لقد كان صلى الله عليه وسلم الأسوة والقدوة لأصحابه قبل أن ينزل عليه هذا القول المبارك الذي أنزله الله تعالى عليه على أثر غزوة الأحزاب، يوم جاءت قريش ببطونها وبأحلافها بعشرة آلاف من المقاتلين فحاصروا المدينة المنورة في أشد الظروف وطأة على المسلمين في تاريخهم كله، فأنزل الله عز وجل على أثر ذلك:
(إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر
وتظنون بالله الظنونا هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا)
(سورة الأحزاب: 10/11).



ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفزع ولم يخف، بل كان على ثقة من ربه بنصره وتأييده فكان حاله كما حكى القرآن ذلك قدوة في الثبات والثقة بالله تعالى فقال عز وجل:
(لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا)
(سورة الأحزاب: 21).


ثم وصف الله تعالى حال الصحابة رضوان الله عليهم في صبرهم وثباتهم وثقتهم بنصر ربهم في تلك الايام العصيبة فقال في الآية التي بعدها:
(ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيمانا وتسليما) (سورة الأحزاب: 22).


ثم ازداد المؤمنون ايمانا بربهم وحبا لنبيهم صلى الله عليه وسلم حتى أصبح حب الله ورسوله أحب اليهم من أنفسهم ومن كل ما في الوجود.

وما كان للصحابة ان يبلغوا هذه المرتبة العالية من حب الله ورسوله والجهاد في سبيله الا
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان أسوتهم في كل شيء.. وكذلك كان شأن الأمة التي اختارها الله تعالى لتبليغ رسالته والسير على خطاه، فكان أسوتهم في كل شيء، وبهذا بلغت ما بلغت من عز ونصر وقوة ومنعة بعد أن جاء نصر الله وفتحه المبين عليها في مشارق الأرض ومغاربها، فكانت بحق: (خير أمة أخرجت للناس).
لأنه صلى الله عليه وسلم رباهم، وكان الأسوة والقدوة لهم في كل أحواله.


ولهذا فإن من أهم واجبات أمته اليوم أن ترجع الى سيرته وسيرة أصحابه فتقرأها بوعي وتدبر، وأن تعود الى دراسة حياته منذ ولادته حتى وفاته ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأن تعلم أولادها ذلك منذ نعومة أظفارهم ليكون النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ القدوة والأسوة والمثل الأعلى لنا ولأولادنا منذ ولد يتيما، وحتى توفاه الله تبارك وتعالى نبيا رسولا وقد نصره الله نصرا عزيزا بعد أن ربى للانسانية أفضل (القرون) وربى لها الأمة التي أثنى عليها ربها بقوله الكريم:
(كنتم خير أمة أخرجت للناس) (سورة آل عمران: 110).


ومن هنا أقول ـ ونحن نستقبل يوم مولده الشريف في هذا الشهر المبارك:
فإن علينا أن نحيي هذه الذكرى الكريمة بما تستحقه من الدراسة والعناية والاهتمام، وأن نعود الى سيرته العطرة نشم عبقها، ونستجلي مواقفها، ونتتبع مراحلها من البداية وحتى بعثه الله عز وجل خاتما للنبيين، وإماما للمتقين، وأسوة لطلاب الحق والمجاهدين في سبيل الله الى يوم الدين.


لأن في ولادته ويتمه ورضاعته وفتوته وشبابه وما أودع الله تعالى فيه من كريم الصفات مثلا يحتذى لكل من كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا..

وإني لأرى أن من أوجب واجبات الأمة المسلمة اليوم وغدا وحتى يرث الله الأرض ومن عليها أن تعود الى هذه السيرة المباركة وتقرأها على مكث وفي تدبر وعناية كبيرة، خصوصا في هذا الشهر المبارك الذي ولد فيه صلى الله عليه وسلم، بل وفي سائر الشهور بعد ذلك،
وأن لا نجعل الاحتفاء بذلك في يوم مولده فحسب، ولا في شهر مولده فحسب، بل في كل حين وآن ولكن في هذا الشهر أكثر وأكثر، وفي يوم مولده ـ وان اختلف فيه ـ
أكثر وأكثر، لأن ذلك أدعى الى التذكر والتدبر،

ولقد سئل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن صيام يوم الاثنين فقال:
(ذاك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت أو قال ـ أنزل عليّ فيه)
ألا يستحق هذا اليوم منا مزيد عناية بدراسة سيرته ومعرفة نشأته وتربيته وشبابه وبعثته وقيامه بواجب الدعوة إلى الله عز وجل بالحكمة والموعظة الحسنة حتى توفاه الله عز وجل وقد بلّغ الرسالة وأدّى الامانة ونصح الأمة وجاهد في سبيل الله حق جهاده، وربى خير أمة أخرجت للناس·

واني اذ ادعو الى الاحتفاء بمولده لدراسة سيرته (صلى الله عليه وسلم) في هذه الذكرى العطرة فإني لا ادعو الى بدعة ولا اقبل من أحد كائنا من كان أن يفعل شيئا لم يفعله النبي
(صلى الله عليه وسلم) ولم يفعله اصحابه (رضي الله عنهم)

بل اقول بكل الوضوح:
ان علينا ان نلتزم بسنته وسنة الخلفاء الراشدين من بعده، وان نحبه ونوقره ونسمع له ونطيع في كل ما أمر وفي كل ما نهى عنه وزجر، عملا بقول الله عز وجل:
(قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم)
(سورة آل عمران 31).


ولكني أقول في الوقت ذاته ان اظهار السرور والحبور بمناسبة مولده أمر مشروع،
بل ومأمور به من الله عز وجل بقوله الكريم:
(يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين
قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون)

(سورة يونس 57/58).


ألم يقل الله تعالى في خطابه: (وما ارسلناك الا رحمة للعالمين) (سورة الانبياء 107).

وهنا اسأل: أليس رسول الله (صلى الله عليه وسلم) هو الرحمة المهداة إلى هذا العالم، ألم يقل صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناس انما انا رحمة مهداة) والى الانسان خاصة في هذه الارض.

ومن هذا وغيره أخذت مجموعة من العلماء بجواز الاحتفاء بمولده الشريف (صلى الله عليه وسلم) قصة حمله وولادته ورضاعته وشق صدره ونشأته وأدبه في صباه وشبابه، وحفظ الله له من الشرك وعبادة الاصنام ومما كان من أمور الجاهلية من محرمات، والاجتماع على ذلك لدراسة سيرته ثم الحديث عن صدقه وأمانته وعن أخلاقه وتذكير الأمة ببعثته ونزول الوحي عليه، وما أنزل الله تعالى عليه من اقرأ ويا أيها المدثر قم فأنذر إلى يا أيها المزمل·· والضحى والليل اذا سجى.. وما كان بعد ذلك من صبره وجهاده، وتربية لاصحابه وما انزل الله عليه في كتابه من القرآن.. وما فيه من الهدى والنور.

ونحن لا نقول إن الاحتفاء بمولده سنة متبعة،
بل يدخل في المباح المستحب لما فيه من التعرف على سيرته وسيرة اصحابه وجهاده حتى نصر الله نبيه وصدق وعده وأظهر دينه، وسادت أمته العالم في مشارق الارض ومغاربها بفضل ما حباه الله عز وجل من الخلق العظيم، وهداه إليه من الصراط المستقيم.


وانني اعود مرة اخرى للتأكيد على ان الاحتفاء بالمولد ...
ينبغي ان يكون خاليا من كل مخالفة شرعية مهما تكن صغيرة،
لان حب النبي (صلى الله عليه وسلم) يوجب علينا الالتزام بهديه والعمل بسنته، ولان الحب يقاس بالالتزام والاتباع كما قال الله عز وجل في كتابه:
(قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم)
(سورة آل عمران31).


فمن فعل في مولده فعلاً يخالف الشرع فهو مردود، والذين يفعلونه يقعون في الحرام، ويخالفون بأعمالهم ما شرع الله لهم من الحدود التي أمرهم بالتزامها، ويخالفون ما شرعه لهم النبي (صلى الله عليه وسلم) من الشرائع وما أدبهم به من الآداب الاسلامية العظيمة التي صلح بها أمر الدنيا والاخرة، وجعلت اصحابها خير أمة اخرجت للناس.

وختاما.. فما أجمل ان نقف هذه الايام ونحتفي بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونقتدي به يوم احتفى بهذا المولد وعلم الصحابة رضوان الله عليهم انه يصوم يوم الاثنين لانه يوم ولد فيه فنحن اولى بالسير على هداه ومثل هذه المواسم العطرة تربطنا بسيرته صلى الله عليه وسلم وتجعل القلوب والعقول تهفو نحوه وتحنو اليه

واذا كان جزع جاف حنّ الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى حتى نزل إليه من فوق المنبر بأبي أنت وأمي يا رسول الله واحتضنه فهدأ بعد ان خيره فاختار ان يكون معه صلى الله عليه وسلم في الجنة..
فهذا الجزع الجاف يحنّ الى رسول الله صلى الله عليه وسلم·
أفلا تحنّ قلوبنا إليه والى سماع سيرته العطرة وقد أحبه كل ما في الكون من جماد وحيوان وإنس وجان..
وأن الله سبحانه وتعالى أكرم به العالمين وجعله رحمة لنا ولهم أجمعين.


وختاما نقول ان الواجب يملي علينا ان نعلم اولادنا:
محبة الله.. ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم·
محبة آل بيته الطيبين الطاهرين. محبة صحابته الاكارم المخلصين رضي الله عنهم اجمعين.

فاللهم علّمنا واكرمنا بحبهم وحب من يحبهم.وابقنا في صحبة هذا النبي الكريم.. نسعد بشفاعته.. ونشرب من الحوض بيديه الشريفتين ونلقاه وهو راض عنا.. يا رب العالمين.

اللهم صلِ وسلم وبارك وعظم على سيدنا وحبيبنا محمد بن عبد الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وصحابته الكرام البررة وارزقنا الادب معه والسير على هداه.


والله الموفق وهو الهادي الى سواء السبيل.


__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22-12-2015, 04:01 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,783
افتراضي

وهذا كلام لليماني صحيح لا غبار عليه..
ولكن لا نترك الحبل على الغارب..فالقيود والضوابط لازمة وعدم التساهل واجب..حتى لا يدخلنّ علينا أمر مخالف للشرع من غير المباحات والمندوبات..مثل تخصيص هذا اليوم بعطلة وإقامة الحفلات والعروض والمآدب والمشروبات والصلوات "صلوات الذكر ..حلقات الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم" دون سائر الأيام..فهذا ما ننهى عنه..
وما دون ذلك بالضوابط اللازمة فلا بأس ولا منع..
بارك الله فيكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22-12-2015, 05:05 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 12,821
افتراضي

من أحدث في ديننا ما ليس منه فهو رَدْ
أو كما قال الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه
بينتم واسهبتم البيان .. جزاكم الله الخير
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22-12-2015, 06:55 PM
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 30-08-2012
العمر: 40
المشاركات: 2,395
افتراضي

أخي الحبيب إسلام
معلمة أجيال ذكرت الخلفاء وبعض من الصحابة وانت تقول
القرضاوي واليماني بالله عليك من اولي بالاتباع والنهج علي سيرته
__________________
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه


إبراهيم العثماني العباسي الهاشمي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22-12-2015, 06:59 PM
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 30-08-2012
العمر: 40
المشاركات: 2,395
افتراضي

الاتباع للسنة يكون بشكل يومي والذود عنها
والرد علي أعدائها اولي....وأما عن الوعظ
فلننهض نحن به ونعمل علي إعادة نشر الوعي
في كل لحظة وثانية وعلي مدار العام وليس
بذكري ليلة أو يوم....حفظك الله ورعاك
__________________
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه


إبراهيم العثماني العباسي الهاشمي
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 22-12-2015, 07:01 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجلس الاسلامي و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,493
افتراضي

جزاكم الله خيرا الاخوه الكرام اسلام الغربي وابو علي والشريف ابو عمروالاخ ابراهيم على ما تفضلتم به من معلومات حول هذا الموضوع كل يحاول شاكرا اثبات وجهة نظره واقول مؤيدة ما جاء به ابا علي واخي ابراهيم وبعض مما قاله الاخ الكريم اسلام الغربي وابدا بما قاله اخونا ومرشدنا الشريف ابوعمر بما روي عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد) حيث اجمل عليه الصلاة والسلام الكلام في هذا الامر مبينا ان محدثات الامور الدخيلة على هذا الدين مردودة على اصحابها و اذكر بما جاء بالمنشور من ان هذا الفعل لم يثبت فعله من قبل الصحابة والتابعين وائمة الاسلام وهم احق بفعله ,ولقد بينتم ان ما كان فيه تجاوز لما ورد في الدين من محرمات كالرقص والمديح المبالغ فيه والذي نراه في الموالد والاختلاط والتمسح بقبور الاولياء وغيره الكثيرممنوع فعله البته ... واعتقد ان ابا علي قد بين ووضح في هذا الموضوع مما لا يحتاج للاعاده ... اشكر مروركم اساتذي الافاضل ومشاركتكم
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #12  
قديم 22-12-2015, 10:19 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,490
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العثماني مشاهدة المشاركة
أخي الحبيب إسلام
معلمة أجيال ذكرت الخلفاء وبعض من الصحابة وانت تقول
القرضاوي واليماني بالله عليك من اولي بالاتباع والنهج علي سيرته
الأخ الفاضل إبراهيم العثمانى
فضلًا لا أمرًا

رجاء إعادة قراءة ما سطره
العلامة الشيخ يوسف القرضاوي :
د. محمد عبده يماني

دون تجريح أو إستخفاف

فعنوان موضوع الأخت معلمة أجيال
مناقشة هادئة حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
__________________
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 22-12-2015, 11:41 PM
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 30-08-2012
العمر: 40
المشاركات: 2,395
افتراضي

هداني الله واياك أخي الكريم إسلام كلامي واضح وحاشا لله أن استخف
بكائن من كان وجاء فيه :-
من أحق بأن نتبع ونسير علي نهجه أبوبكر وعمر رضي الله عنهما أم القرضاوي واليماني
ولماذا يحدد تكثيف الوعظ والخطب بيوم أو ليلة في السنة ولماذا لا نشد الهمة علي مدار
العام وان كنت تري أخي في كلامي استخفاف فأنا اعتذر أخي وحبيبي...حفظك الله ورعاك
__________________
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه


إبراهيم العثماني العباسي الهاشمي
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 23-12-2015, 09:49 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجلس الاسلامي و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,493
افتراضي

ما شاء الله عليكم اخواني اخلاق عالية وادبٌ جَم ,واحترام متبادل في الحوار يجعلنا نقف احتراما وتقديرا لحضراتكم فبارك الله فيكم ونفع الله بعلمكم
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #15  
قديم 23-12-2015, 11:42 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,383
افتراضي

معلمة الاجيال جزاك الله خيرا لما بينت حول الاحتفال بالمولد وتاريخ ابتداء احتفاليته وذكرت انه بدأت به الدولة العبيدية بعد عام 350 هجري ودرج الناس واعتادوا عليه . وعلق الاخوة الكرام على الموضوع من كافة جوانبه .
والحقيقة ان التاريخ روى لنا الاباطيل التي درجت عليها الدولة العبيدية فهم يدعون الى ضلال هذه الامة لتكون كلها رافضية مثل مذهبهم المخالف لاسس الدين الاسلامي ونهجه الصحيح الذي كان عليه صدر الاسلام . فقد اراد بنو عبيد تثبيت نسبهم بهذه البدعة واضلال الامة عن صراط الله القويم الذي شرعه لعباده . فظاهر بدعتهم يبدو للمسلم حسن فهو متعلق بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وباطن هذه البدعة خبيث . استغلوا به عواطف المسلم وحبه لرسول الهدى ورحمة للعالمين . فقد روى النسائي والبيهقي عن عبدالله بن مسعود رضي الله قال خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما خطا ثم قال : هذا سبيل الله . ثم خط خطوطا فقال: هذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو اليهو، وقرا (وان هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم ) .
اذن لاحاجة للمسلم ان يسير على بدعة الروافض مهما راها في ظاهرها حسنة .
ثم انهم قلدوا النصارى في مولد عيسى عليه السلام . ولاحاجة للمسلم في دينه ان يسير على خطى الروافض والمسيحين . في الاحتفال بالمولد .
فلم لم يحتفل بيوم البعثة مثلا ونزول اول ايات القران او الهجرة او يوم بدر لان تلك الايام لم تكن مناسبة لدعوى العبيديين على الاقل ولايريدون رفعة للاسلام او شيئا من ذلك . فعلينا ان نكون على حذر وان نقتدي بمنهج صدر الاسلام فهم خير الامة على الاطلاق وان نذكر الله تعالى كثيرا ونصلي على رسوله صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين ولانبتدع ولكن نتبع سلف الامة والصحابة الذين رضي الله عنهم ومن تبعهم باحسان .
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 23-12-2015, 11:52 AM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,783
افتراضي

احسنت...أحسنت...أحسنت..لافض فوك..
بارك الله فيك شيخنا البراهيم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 23-12-2015, 05:03 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجلس الاسلامي و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,493
افتراضي

اخي الاستاذ الفاضل البراهيم كفيت ووفيت وبينت ... فلا كلام بعد كلامك هذا جزاك الله خيرا
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #18  
قديم 19-05-2016, 06:52 PM
عاصفة الحزم سلمان غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 18-05-2016
المشاركات: 32
افتراضي

بوركت
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب السادة الاشراف آل داود بالرمادى قبلى الرحماب ادفو اسوان مفيد مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي 2 05-10-2015 06:44 AM
عشيرة آل بلحة الاشرفة الحسنية في السماوة ايلاف مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 1 25-08-2015 07:24 AM
ال داوود بالرحماب الرمادى من ذرية السيد بحر الشريف النورابي مجلس السادة الاشراف الجعافرة 5 01-05-2015 05:48 PM
السادة آل بلحه الاشرفة الحسنية في السماوة . الباحث وادي حمد الحسني مجلس السادة الاشراف العام 2 03-07-2014 02:55 PM
السؤال عن بيت الشريف عبدالله حسين البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 9 18-01-2013 08:44 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه