مشاهير فرسان العرب ... - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تقرب الى ربك واقض حاجاتك بالدعاء
بقلم : الحناوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلات البرديسي (آخر رد :البرديسي)       :: خصوصية بيت المقدس ! (آخر رد :عتيبة)       :: البحث عن النسب (آخر رد :أحمد شاكر العوضي)       :: عائلة البلوشي (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: ابسط الفرش وانا من عيال القروم (آخر رد :المدار الدوسري)       :: ما يطنخ راس من عاشر رخوم/مشاري سعد المدار (آخر رد :المدار الدوسري)       :: يا النبي الصادق المامون (آخر رد :المدار الدوسري)       :: هل قبيلة الرفاعي من آل البيت النبوي الشريف ؟ (آخر رد :النسب المحارب)       :: اصل اسرة المدار/الدوسريه (آخر رد :المدار الدوسري)       :: النفيعات بمصر و فلسطين من نافع الطائي ام من النفعة العتيبيين ؟ (آخر رد :عتيبة)      



مجلس التاريخ الوسيط يعنى بالتاريخ في الفترة من قبيل البعثة النبوية الى فتح القسطنطينية

Like Tree43Likes
  • 6 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 6 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 5 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 5 Post By وائل بهجت شاهين
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 30-12-2015, 07:55 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي مشاهير فرسان العرب ...

طُرَفٌ من مشاهير فرسان العرب

اعلم أن العرب في الجاهلية لم يزالوا في كرٍّ وفرٍّ وغارات ومحاربات , أرخصوا نفوسهم في طلب العز وإشادة المجد , وهانت عليهم الحياة دون وصمة تلحقهم , ومذلّة تُشينهم , حتى أصبحوا كلهم فرساناً كماة , بل ليوث غابات , وكان قائلهم يقول " وهو النابغة الجعدي " :



وإنّا لقـــومٌ ما نُعَــــوّد خيلنـــا ..... إذا مــا التقينــــا أن تَحيــدَ وتنفـــــرا

وننكر يوم الرّوع ألوان خيلنا ..... من الطعن حتى تحسب الجون أشقرا

وليس بمعروف لنا أن نردّهـا ..... صحاحـاً ولا مُستنكـــراً أن تُعقـــــرا

الى أن قال :

حسبنا زماناً كل بيضاء شحمة ..... ليالــي إذ تغـــزو جذامـــاً وحميـــرا

الى أن لقينا الحي بكر بن وائل ..... ثمانيــــن ألفـــاً دارعيــــن وحُسّـــرا

فلما قرعنا النّبع بالنّبع بعضــه ..... ببعـــضٍ أبــت عيدانــــه أن تكسّــرا



سقيناهموا كأساً سقونا بمثلهـــا ..... ولكننا كنّا علــى المـــوت أصبــــرا


واستيعابهم لا تقوم به متون الكتب المفصلات !! ولكنا نذكر طرفاً من أخبار بعض من اشتهر منهم بالفروسية ومقاومة الأقران , وضربت به الأمثال وذكرته الشعراء عند المفاخرة ... وهم كثيرون ... وسنختار لكم البعض منهم .

فتابعونــــــــــــــــــا !!!
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2015, 08:03 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

من مشاهير الفرسان - 1

ربيعة بن مكرم

وهو من بني فراس بن غنم بن مالك بن كنانة .. وكان يُعقر على قبره في الجاهلية , ولم يُعقر على قبر أحد غيره .. ومرّ على قبره حسان بن ثابت رضي الله عنه فقال :



نَفَرَت قلوصي من حجارة حَرّةِ ..... بُنِيَت على طَلْقِ اليدين وَهوب

لا تنفـــري يا ناـق منـــه فإنـــه ..... شِرّيبُ خَمْـرٍ مِسْعَرٌ لِحُـــروب

لولا السفـارُ وطولُ قَفــرٍ مَهْمَــهٍ ..... لتركتهـا تحبــو على عرقــوب


وكان بنو فراس بن كنانة أنجد العرب , كان الرجل منهم يعدل عشرة من غيرهم وفيهم يقول الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه لأهل الكوفة : من فاز بكم فقد فاز بالسهم الأخيب أبدلكم الله بي من هو شرٌّ لكم وأبدلني بكم من هو خير منكم ... ووددت والله أن لي بجميعكم وأنتم مائة ألف .. ثلاثمائة من بني فراس بن غنم ...
هنالك لو دعوت أتاك منهم ..... فوارسُ منهم ارميةِ الحميم

عنترة بن شدّاد

قال الكلبي : شداد جدّه غلب على اسم أبيه وإنما هو " عنترة بن عمرو بن شداد " وقال غيره " شداد عمّه تكفّله بعد موت أبيه فنُسِب اليه .. ويقال أن أباه ادّعاه بعد الكبر وذلك أنه كان لأمة سوداء يقال لها " زبيبة " وكانت العرب في الجاهلية إذا كان لأحدهم ولد من أمَة استعبده , وكان لعنترة إخوة من أمّه عبيد , وكان سبب ادّعاء أبي عنترة إيّاه أن بعض أحياء العرب أغاروا على قوم من بني عبس فأصابوا منهم , فتبعهم العبسيون فلحقوهم فقاتلوهم وفيهم عنترة فقال له أبوه كِرَّ يا عنترة .. فقال : إن العبد لا يُحسن الكَرْ إنما يُحسن الحلاب والصّرْ .. قال : كِرّ وأنت حُرّ ... فقاتلهم واستنقذ ما في أيدي القوم من الغنيمة فادّعاه أبوه بعد ذلك وهو أحد " أغربة العرب " وهم ثلاثة ! والثاني – خُفاف – كغراب واسم أمّه نَدْبَة كتمرة .. والثالث – السُليْك – بالتصغير واسم أمّه السُلكة بضم ففتح وأمهات الثلاثة سود ... وكان عنترة أشجع أهل زمانه وأجودهم بما ملكت يده وكان شهد حرب داحس و " الغبراء " وحمدت مشاهده فيها وقتل فيها ضمضماً المرّي أبا الحصين بن ضمضم وأبا أخيه هرِم ولذلك قال في معلّقته :



ولقد خشيت بأن أموت ولم تدُر ..... للحرب دائرةٌ على ابني ضمضم

ألشّاتمي عِرضي ولـم أشتمهمــا ..... والنّاذرين إذا لــم ألقهمــا دمـــي

إن يفعلا فلقــد تركــت أباهمــــا ..... جزرَ السّبــاع وكلَّ نسْرٍ قَشْعَـــم

وهذا آخر المعلّقة .. قال ابو عبيدة : إن عنترة بعد ما أوت عبس الى غطفان بعد يوم جبلة وحمل الدماء احتاج وكان صاحب غارات فكبر وعجز عنها , وكان له يد على رجل من غطفان فخرج يتجازاه فمات في الطريق .. ونقل عن ابي عبيدة أيضاً : أن طيّئاً تدّعي قتل عنترة ويزعمون ان الذي قتله = الاسد الرهيص = وهو القائل :



أنا " الأسد الرهيص " قتلت " عمراً " ..... و " عنترة الفوارس " قد قتلتُ

والله أعلم .. والعنتر في اللغة " الذباب الازرق " والواحد عنترة ونونه ليست زائدة !
يتبع غيرهم بحول الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2015, 12:50 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

واسمح لي بهذه المشاركة شيخنا الحبيب ابوعمر..وآسف إن استبقت بها شيئا..كان من الممكن ان يكون في حسبانك..

حرب داحس والغبراء:
لقد احتدمت حرب داحس والغبراء بين قبيلتي عبس وذبيان ابني بغيض بن ريث بن غطفان، والسبب الذي أشعل الشرارة الأولى لنيران هذه الحرب الضروس كان السباق الذي أجرى بين الفرسين داحس وكان فحلاً لقيس بن زهير العبسي، والغبراء وكانت أنثى لحمل بن المنذر بن بدر الذبياني وكان قد تم الاتفاق بين الطرفين على رهان قدره مئة بعير.
فأعد حمل بن بدر صاحب الغبراء كميناً لداحس في طريق السباق، حيث أمر بعض فتيان قومه بالظهور فجأة أمام داحس مما تسبب في سقوط فارسه.
وفازت الغبراء بسبب هذا الخداع وكاد صاحبها يحصل على الرهان لولا أن انكشفت المؤامرة بعد أن ندم فتيان الكمين على فعلتهم المتنافية مع الشرف العربي فحكم المحكمون لداحس بالرهان وانتهى السباق وأخمدت الفتنة.
ولكن أرباب السوء من قوم حذيفة بن بدر لاموا حذيفة على التسليم بالأمر الواقع وإعطائه الرهان لقيس، فطالب ابن بدر بالرهان.
ولكن باءت محاولاته بالفشل، وتطاول ابن حذيفة على قيس بالشتائم فما كان من قيس إلا أن طعنه برمح فأرداه قتيلاً وطار الشر بين القبيلتين لولا رسل الخير الذين فرضوا على قيس إعطاء دية القتيل وهدأت الفتنة.
ولكن تفجرت روح الشر في حذيفة بن بدر وأخيه حمل، جعلت أقواماً من قبيلتهم يقتلون مالك بن زهير شقيق قيس بن زهير.
وقبل قيس الدية في مقتل أخيه إخماداً للفتنة ولكن حذيفة رفض إعطاء الدية رغم تسامح قيس الذي كان يروم إرجاع المياه إلى مجاريها بين أولاد العم فحلّت الكارثة وقامت الحرب بسبب سباق خيل بين فرسان خيول..أربعين عاما..أُزهقت فيها الأنفس..وعمّ الخراب المضارب..والتهجير والنفي..إلخ..
عرب أنفتهم قوية وعزتهم أبية..
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2015, 02:48 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سرد ممتع مشكور أخونا الدويري على ما امتعتنا به اليوم
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًميُّ

من بني شاهين مُلُوك البطيحة👑

واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E


وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2015, 03:39 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مرور الكرام .. تحلية لنا !!!
إطلالتكم الطيبة ... حافزٌ للمزيد ... ونسعد بكل ما يأتينا جديد
حفظكم الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2015, 06:59 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ما احلى الحديث عن تاريخ العرب بحلوه ومره وسيرة اعلامهم التي تشعرك بالعزة والانفة , جميل ذلك الزمان تغوص في تفاصيله ولا تحب العودة للواقع المرير واقول الا ليت الزمان يعود يوما . لكن انّى له ذلك. سلمت اخي الكريم الشريف ابو عمر نحن ننتظر الباقي بشوق.
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2015, 09:11 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تكرمين يا ابنة الكرام
وهذا آخر ! وسيلحقهم من هم لهم أنداداً بحول الله !

زيد الخيل ...

هو كما قال صاحب الاستيعاب : زيد بن مهلهل بن زيد بن منهب الطائي . قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد طيء سنة تسع فأسلم , وسمّاه الرسول صلى الله عليه وسلم " زيد الخير " وقال له : ( ما وُصِف لي أحد في الجاهلية فرأيته في الاسلام إلا رأيته دون الصفة غيرك ) وأقطع له أرضين في ناحيته , يُكنى " أبا مكنف " وكان له إبنان – مكنف وحريث – وقيل حارث , أسلما وصحبا النبي صلى الله عليه وسلم وشهدا قتال الردّة مع خالد بن الوليد رضي الله تعالى عنه ...
كان زيد الخيل شاعراً محسناً خطيباً لَسِناً شجاعاً بُهْمَةً " أي لا يهتدى من أين يؤتى " كريماً وكان بينه وبين كعب بن زهير هجاء لأن كعباً اتهمه بأخذ فرس له , ومات زيد الخيل منصرفه من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم محموماً فلما وصل الى بلده مات , وكان قبل إسلامه قد أسر عامر بن الطفيل وجزّ ناصيته , هذا ما أورده صاحب الانساب , وقيل له زيد الخيل لخمسة أفراس كانت له , وكان طويلاً جسيماً موصوفاً بطول الجسم وحسن القامة , وكان يركب الفرس العظيم الطويل فتخُط رجلاه في الارض كأنه راكب حماراً ! وهو القائل :

تمنى مِزْيَدٌ زيـد فلاقـى ..... أخا ثقةٍ إذا اختلف العوالي

كمنيةِ جابرٍ إذ قال ليتي ..... أصادفه وأتلف بعض مالي

تلاقينا فمـا كنـــا سـواءً ..... ولكن خرَّ عــن حالٍ لحــالِ

ولولا قوله يا زيـد قَدْني ..... لقـد قامت نويــرة بالمآلــي

شككت ثيابه لما التقينــا ..... بمطّرد المهزّة كالخــــــلالِ

ومزيد رجل من بني أسد كان يتمنى أن يلقى زيد الخيل فلقيه زيد الخيل فطعنه فهرب منه , وجابر رجل من غطفان تمنى أن يلقى زيداً حتى صبحه زيد , فقالت له امرأته : كنت تتمنى زيداً فعندك .. فالتقيا فاختلفا طعنتين وهما دارعان .. فاندقّ رمح جابر ولم يُغن شيئا وطعنه زيد برمح له كان على كعب من كعابه ضبّة من حديد فانقلب ظهراً لبطن وانكسر ظهره , فقالت امرأته وهي ترفعه منكسراً ظهره " كنت تتمنى زيداً فلاقيت أخا ثقة " ومعنى البيتين : أن مزيداً تمنى أن يلقى زيداً كما تمنى جابر , وكلاهما لقيا منه ما يُكره ...

يتبع فارس آخر بحول الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2016, 08:28 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي عمرو بن معدى كرب

عمرو بن معدى يكرب

ينتهي نسبه الى كهلان بن سبأ , وعدى اشتقاقه مثل اشتقاق معدان ! ويزيد عليه بأنه يجوز أن يكون من العدوان , وكرب يجوز أن يكون من الكرب الذي هو أشدّ الغم ومن كرب في معنى قارب أو من أكربت الدلو إذا شددتها بالكرب وهو الحبل الذي يُشَدُّ على العَراقي , قال ابن جني : فسّره ثعلب على أنه عداه الكرب أي تجاوزه وانصرف عنه ...


كنيته عمرو أبو ثور وهو الفارس المشهور صاحب الغارات والوقائع في الجاهلية والاسلام , قال في الاستيعاب : وفد على النبي صلى الله عليه وسلم في سنة تسع , وقال الواقدي : سنة عشر , في وفد زبيد فأسلم ... وأقام في المدينة مدة ثم رجع الى قومه وأقام فيهم سامعاً مطيعاً وعليهم " فروة ابن مسيك " فلما توفي النبي صلى الله عليه وسلم ارتد ...


قال النووي في " تهذيب الاسماء واللغات " : ارتد مع الاسزد العنسي , فسار اليه خالد بن سعيد فقاتله , فضربه خالد على عاتقه فانهزم وأخذ خالد سيفه ! فلما رأى عمرو الأمداد من أبي بكر أسلم ودخل على " المهاجر بن ابي أميّة " بغير أمان فأوثقه وبعث به الى ابي بكر, فقال له أبو بكر : أما تستحي كل يوم مهزوماً أو مأسوراً , لو عززت هذا الدين لرفعك الله تعالى , قال : لا جرم لأقبلن ولا اعود , فأطلقه وعاد الى قومه ...

عاد الى المدينة فبعثه ابو بكر الى الشام فشهد اليرموك , وله في اليرموك بلاء حسن وهو الذي ضرب خطم الفيل بالسيف فانهزمت الأعاجم وكان سبب الفتح ومات سنة إحدى وعشرين من الهجرة , وفي كيفية موته خلاف !! قيل مات عطشاً يوم القادسية , وقيل قُتِل فيه , وقيل بل مات في وقعة نهاوند بعد الفتح , وقيل غير ذلك , وعمره يومئذ مائة وعشرون سنة وقيل مائة وخمسون ولم يذكره السجستاني في المعمرين ...


روي أن رجلا رآه وهو على فرسه فقال : لأنظر ما بقي من قوة أبي ثور .. فأدخل يده بين ساقه وجنب الفرس ففطن لها عمرو فضمّ رجله وحرّك الفرس , فجعل الرجل يعدو مع الفرس ولا يقدر أن ينزع يده حتى إذا بلغ منه صاح به فقال له : يا ابن اخي مالك ؟ قال : يدي تحت ساقك .. فخلّى عنه وقال : ‘ن عمّك فيه بقيّة ! وهو القائل :


ولما رأيت الخيل زوراً كأنها ..... جداول زُرع أرسلت فاسبطـرّت ِ
فجاشت أليَّ النفس أول مرّة ..... فردّت على مكروهها فاستقرّتِ
علامَ تقول الرمح يُثْقِلُ عاتقي ..... إذا أنا لم أطعن إذا الخيل كرّتِ
لحا الله جَرْماً كما ذَرَّ شارقٌ ..... وجوهَ كلابٍ هارشتْ فازبـــأرّتِ
فلم تُغن جَرْمَ نهدها إذ تلاقيا ..... ولكن جَرْماً في اللقاء ابذعَـرّتِ
ظللتٌ كأني للرمــــــاح دريئةٌ ..... أقاتل عن أباء جّرْمٍ وفــــــرّتِ
فلو أن قومي أنطقتني رماحهم ..... نطقتُ ولكن الرماح أجّـــرّتِ

قال أبو عبيدة : قال عبد الملك بن مروان وجدت فرسان العرب ستة نفر !! ثلاثة منهم جزعوا من الموت عند اللقاء , ثم صبروا وثلاثة لم يجزعوا , قال عمرو :



فجاشت أليَّ النفس أول مرّة ..... فردّت على مكروهها فاستقرّت

وقال ابن الأطنابة :

وقولي كلما جشأت وجاشت ..... مكانك تُحمدي أو تستريحي

وقال عنترة :

إن يتّقون بيَ الأسنة لم أخِم ..... عنها ولكني تضايق مقدمي

فأخبر هؤلاء الثلاثة أنهم هابوا ثم أقدموا ... وقال عامر بن الطفيل :


أقول لنفس ما أريد بقاءها ..... أقلّي المراحم إنني غير مُدبر

وقال قيس بن الحطيم :

وإني في الحرب الضروس موكل ..... بإقدام نفس ما أريد بقاءها

وقال العباس بن مرداس :

أشدّ على الكتيبة لا أُبالي ..... أحتفي كان فيها أم سواها

فأخبر هؤلاء أنهم لم يجزعوا ... وشرح الابيات يطول , وربما عُدّ في مثل هذا المقام من الفضول !!!
ويتبع فارس آخر بحول الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2016, 09:54 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قائل هذه الأبيات هو زفر بن الحارث الكلابي
وليس نابغة بني جعدة .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
الى أن قال :

حسبنا زماناً كل بيضاء شحمة ..... ليالــي إذ تغـــزو جذامـــاً وحميـــرا

الى أن لقينا الحي بكر بن وائل ..... ثمانيــــن ألفـــاً دارعيــــن وحُسّـــرا

فلما قرعنا النّبع بالنّبع بعضــه ..... ببعـــضٍ أبــت عيدانــــه أن تكسّــرا

سقيناهموا كأساً سقونا بمثلهـــا ..... ولكننا كنّا علــى المـــوت أصبــــرا

احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2016, 02:34 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


بارك الله فيك و في صحتك و جهدك يا شريف ابو عمر , و تقبل منك هذا العمل.
و اقترح عليك ان تفرد لكل فارس موضوعا منفصلا و يكون اسمه في العنوان لان ذلك يقوي الفهرسة و يسهل العثور على ترجمة الفارس في محركات البحث في الموقع و في جوجل..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2016, 05:26 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أخي الكريم - ابو عبد الله
اقتراح جميل .. وسيكون كذلك بحول الله !
لا عدمناك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2016, 05:31 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ المكرم - الدعباسي
ربما كما ذكرت ! فقد اختلفت المراجع في ذكر من قائله ؟؟؟
بارك الله بك ... تنويه لطيف !
جزاك الله الخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 12:24 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM
أولاد داود بن فايد بن ذئب بن عقار خضر الفايدي مجلس قبيلة الحرابي 2 15-11-2014 04:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه