بعض قبائل لواتة الحالية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
السلام عليكم أخواني اريد ان اعرف نسب مشري
بقلم : هيثم العربي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: [[URL="http://https://www.uniontraining.net/course-914/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D (آخر رد :الاتحاد مها)       :: هل من طرق علمية و عملية لمعرفة إن كنت عربيا أم أمازيغيا أم مختلطا ؟؟ (آخر رد :سعيد إبن المدني)       :: الامير جعفر بن محمد الاسمر الملقب مكن (آخر رد :حبيب غنام)       :: اقرب صيانة بيكو بالمنوفية 01023140280 بيكو للثلاجات (آخر رد :نورررنورنوررااا)       :: اقرب صيانة كلفينيتور بالمنوفيه 01095999314 كلفينيتور للثلاجات (آخر رد :نورررنورنوررااا)       :: اقرب صيانة توشيبا بالمنوفيه 01112124913 توشيبا للثلاجات (آخر رد :نورررنورنوررااا)       :: اقرب صيانة ويرلبول بالمنوفيه 01210999852 ويرلبول للثلاجات (آخر رد :نورررنورنوررااا)       :: اقرب صيانة فريجيدير بالمنوفيه 01154008110 فريجيدير للثلاجات (آخر رد :نورررنورنوررااا)       :: اقرب صيانة شارب بالمنوفية 01093055835 شارب للثلاجات (آخر رد :نورررنورنوررااا)       :: اقرب صيانة باساب بالمنوفيه 01154008110 باساب للغسالات (آخر رد :نورررنورنوررااا)      



Like Tree20Likes
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By م محمد قنديل
  • 1 Post By الرحمانى الرياحى الجزائرى
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الرحمانى الرياحى الجزائرى
  • 1 Post By أبو مروان
  • 1 Post By الرحمانى الرياحى الجزائرى
  • 2 Post By أبو مروان
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By النوميدي
  • 1 Post By النوميدي
  • 1 Post By النوميدي
  • 1 Post By النوميدي
  • 1 Post By النوميدي
  • 1 Post By النوميدي
  • 1 Post By النوميدي

إضافة رد
قديم 09-01-2016, 04:17 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي بعض قبائل لواتة الحالية

فيما يلى بعض قبائل لواتة الحالية :
  1. بنى مزار (مزورة) : و اغلبهم بالمنيا بالصعيد المصرى
  2. المشاشية : و هم من ذرية عبد السلام بن مشيش دفين المغرب من بنى عرواس من مزورة و اغلبهم بالقطر المصرى و الليبى و بعضهم فى تشاد و يتكونون من القبائل اتالية :
    1. البراعصة : اغلبهم بالقطر المصرى و الليبى
    2. الرقيبات : اغلبهم بالسوس الاقصى و الصحراء الغربية المغربية
    3. الدراعوة : اولاد عبد الرحمن الدرعى اغلبهم بالوادى درعة بالجنوب المغربى و بعضهم بالقطر الليبى و الجزائرى
    4. الحبون : اغلبهم باقطر المصرى و الليبى مع البراعصة
    5. الشعاشعة : اغلبهم بالمنوفية و الغربية و الصعيد المصرى
  3. الجوابيص : اغلبهم بالمنوفية و الغربية و الدقهلية و اسكندرية و البحيرة و مطروح و وادى النطرون و الجيزة و الفيوم و بنى سويف و المنيا و سوهاج و اسيوط
  4. السمالوس : اغلبهم بالبحيرة و الغربية و اسكندرية و مطروح و الجيزة و الفيوم و بنى سويف
  5. ورديغة : اغلبهم فى المغرب الاقصى فى جهوية : الشاوية - ورديغة و ينقسمون الى :
    1. اولاد بحر
    2. السماعنة
  6. بنى وليد : اغلبهم بمنطقة طرهونة بالقطر الليبى و بعضهم بالمغرب الاقصى فى جبل بنى وليد
  7. بنى واهلة (ولهوصة) : بعضهم بالمنوفية و الصعيد المصرى
  8. الهوصة : قبائل الهوصا الشهيرة و هم من بنى واهلة (ولهوصة) و يبلغ تعدادهم حوالى 30000000 نسمة و يعتبر اكبر تجمع لقبيلة لواتة حيث انتقلو الى النيجر و تشاد و نيجريا و السودان الغربى من الجزائر فى هجرات كبيرة و ساهموا فى نشر الاسلام فى مناطق جنوب الصحراء الكبرى
  9. الجلاص : اغلبهم بتونس
  10. بنى شهلان (الشهالى) : اغلبهم بالمنوفية و بعضهم بالمغرب الاقصى فى اقليم دكالة و تادلة
  11. مزاتة : و اغلبهم بالمغرب الاقصى والجزائر و تونس و منهم عدة قبائل منها :
    1. مطماطة و منهم : بنى كومى
    2. مغيلة
    3. مدغرة
    4. مديونة
    5. مرينة
و من قبائل لواتة : القائد الفاتح طارق بن زياد بن عبد الله بن ولغو بن ورفغومة بن برغش بن تيجراس بن ولهوصة بن قطوفة بن لواتة


أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2016, 07:35 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ المكرم - ابو ذؤيب
بيان جميل !!!
أخي العزيز .. طلبنا من أفضالكم وضع المراجع التي تنقلون عنها أكثر من مرّة !!
فيا أخي حتى لا نقع في حوار لا يفيد وخاصة من المغرضين الذين يتربصون بنا لمجرد خطأ أو سهو .. نرجو انزال المراجع بعد كل مشاركة في الانساب .. لنمنع ونقطع الطريق على من ذكرناهم .. ونبقى في الجانب السليم !!!
رحم الله والديك
أبو مروان likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2016, 12:23 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اذكر المصادراعلي
و كمثال علي ما يرد بالموضوع
فطارق بن زياد نفزاوي من نفزاوه احد بطون لوا الاعلي
و مطماطه و اخواتها من بني فاتن بن تمصيت احد فروع شعب ضريسه البتري
و ليسوا من لواته
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2016, 01:39 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

السلام عليكم

بنسبه للقائد طارق بن زياد الهمدانى العربى الأصيل

هو ليس من قبيلة لواته البربريه بل هو عربى من قبيلة بنى الصائد الهمدانيه

يعنى هناك خطأ شائع وقع فيه بعض المؤرخين فى القرن 14 ملادى

اما النسب الصحيح للقائد طارق

فهو كما ذكره المؤرخ الكبير بن عبد الحكم المصرى
فى بداية القرن الثالث الهجرى ان طارق بن زياد من قبيلة بنى الصائد الهمدانيه العربيه الأصيله

وجاء بعده بن عذارى المراكشي بقرون اكثر من اربعة قرون و حرف نسب طارق بن زياد من عربى الى بربرى الى قبيله لواته البربريه

ولكن الأصح هو الأقرب الى تاريخ طارق اى بن عبد الحكم المصرى

وشكرااا

التعديل الأخير تم بواسطة الرحمانى الرياحى الجزائرى ; 14-01-2016 الساعة 02:59 AM
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2016, 08:44 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ الرحماني , هل لك ان تنقل لنا نص ابن عبد الحكم المصري في نسب طارق بن زياد , فحقيقة قد اثرت شهيتنا البحثية بقولك , حيث انه عكس المشهور لدينا ...
أبو مروان likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2016, 02:58 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

سلام عليكم استاذ ايمن

والله اخى العزيز

انا اخذت المعلومه من كتاب طارق بن زياد الذى ألفه
الدكتور سوادى عبد محمد طبعة 1988م

هو الذى ذكر ان طارق بن زياد هو من قبيلو همدان العربيه

انا الحق راجعت كتاب بن عبد الحكم القرشي المصرى ولم اجد لحد الساعه سوى ان طارق بن زياد او طارق بن عمرو

المهم

انا سأحاول ان اضع موضوع كبير حول طارق بن زياد ومن امهات الكتب لأجاد حقيقة نسب هذا القائد

اما من قال ان نسبه بربرى فهو مؤرخ وحيد و بن عذارى المراكشي الذى توفي فى 1312م

والذى أثار التسرع و الغلط بادية وواضحه فى النسب الذى نشره

وهو نفسه اعتمدة على رواية صالح بن ابى صالح ؟؟؟؟
الذى هو شخصيه غامضه

المهم سنبحث فى الامر

وللحديث بقيه
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2016, 12:03 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

إن محمد الإدريسي (المؤرخ و الجغرافي الكبير)هو أوَّل من قال بأصول طارق بن زياد الأمازيغية ،وذلك في القرن الثاني عشر الميلادي، أي قبل ابن عذارى الذي تلاه في القرن الرابع عشر الميلادي.
و ذكره الادريسي باسم طارق بن عبد الله بن ونامو الزناتي، دون إيراد لفظ ابن زياد.

و أما ابن عذاري فيقول بأنه: «طارق بن زياد بن عبد الله بن رفهو بن ورفجوم بن ينزغاسن بن ولهاص بن يطوفت بن نفزاو».
و يحتج القائلون باصله الأمازيغي بأنه كان مولى لموسى بن نصير .
و هناك مذهب ثالث حول اصوله ، و لكنه بعيد جدا ، و لم يأخذ به المؤرخون و هو الأصل الفارسي .
و الله أعلم

إنما الشيء الذي نحن متأكدون منه هو أن طارق بن زياد شخصية عسكرية إسلامية عظيمة ، فتحت أوربا أمام المسلمين .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2016, 08:59 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

شكرا استاذ عبد القادر

على المعلومه و تذكيرنا بقول الرحاله و الجغرافى الأدريسي

لكن اخى الذين اقدم من الأدريسي و بن عذارى هم المؤرخين الأندلسيين و غيرهم فى القرن الأولى الهجرى وا لثانى هجرى منهم من يؤكد انه عربى من قبيلة همدان

ومنه من يقول انه مولى لموسي بن نصير لكن دون تحديد اصله ونسبه

الا فى القرون المتأخره من نسبه الى البربر مره فى زناته كما قال الأدريسي
ومره فى نفزاوه

المهم

المتببع لسياسة الدوله الامويه سيلاحظ ان كل قادة الثغور فى مشارق الأرض ومغربها كانوا من أرومة العرب سواء احرار او موالى فهم كلهم عرب

لأن الدوله الامويه كانت لا تثق فى الاعاجم ويخافون الثوره منهم اذا تمكنوا

المهم

انا احاول ان اضع بحث حول ما قاله أسلافنها المؤرخين و رجال كتب الطبقات

وشكرااا
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2016, 10:43 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرحمانى الرياحى الجزائرى مشاهدة المشاركة
شكرا استاذ عبد القادر

على المعلومه و تذكيرنا بقول الرحاله و الجغرافى الأدريسي

لكن اخى الذين اقدم من الأدريسي و بن عذارى هم المؤرخين الأندلسيين و غيرهم فى القرن الأولى الهجرى وا لثانى هجرى منهم من يؤكد انه عربى من قبيلة همدان

ومنه من يقول انه مولى لموسي بن نصير لكن دون تحديد اصله ونسبه

الا فى القرون المتأخره من نسبه الى البربر مره فى زناته كما قال الأدريسي
ومره فى نفزاوه

المهم

المتببع لسياسة الدوله الامويه سيلاحظ ان كل قادة الثغور فى مشارق الأرض ومغربها كانوا من أرومة العرب سواء احرار او موالى فهم كلهم عرب

لأن الدوله الامويه كانت لا تثق فى الاعاجم ويخافون الثوره منهم اذا تمكنوا

المهم

انا احاول ان اضع بحث حول ما قاله أسلافنها المؤرخين و رجال كتب الطبقات

وشكرااا
بالتوفيق أخي الرحماني ،في هذا البحث حول شخصية طارق بن زياد فاتح الأندلس ، و نأمل أن يوفقك الله إلى تسليط الضوء على نقاط الاختلاف بين من تناوله من المؤرخين بالدراسة ، حتى من القدامى ، سواء في تحديد اصوله : عربي أو أمازيغي أو حتى همذاني فارسي أو قبيلته ، و في سبب خلافه مع موسى بن نصير.

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 17-01-2016 الساعة 11:11 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 04:52 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله بكم ... نهج راقٍ لحوارٍ بنّاء !
سلمت الايدي الطيبة
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2019, 07:12 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

قال سمعت محمد بن مسلم بن شهاب الزهري يقول قدمت على عبد الملك بن مروان فقال لي من أين قدمت يا زهري قلت من مكة قال فمن خلفت يسود أهلها قال قلت عطاء بن أبي رباح قال فمن العرب أم من الموالي قال قلت من الموالي قال وبم سادهم قال قلت بالديانة والرواية قال إن أهل الديانة والرواية لنبغي أن يسودوا فمن يسود أهل اليمن قال قلت طاوس بن كيسان قال فمن العرب أم من الموالي قال قلت من الموالي قال وبم سادهم قال قلت بما سادهم به عطاء قال إنه لينبغي فمن يسود أهل مصر قال قلت يزيد بن أبي حبيب قال فمن العرب أم من الموالي قال قلت من الموالي قال فمن يسود أهل الشام قال قلت مكحول قال فمن العرب أم من الموالي قال قلت من الموالي عبد نوبي أعتقته امرأة من هذيل قال فمن يسود أهل الجزيرة قال قلت ميمون بن مهران قال فمن العرب أم من الموالي قال قلت من الموالي قال فمن يسود أهل خراسان قلا قلت الضحاك بن مزاحم قال فمن العرب أم من الموار قال قلت من الموالي قال فمن يسود أهل البصرة قلت الحسن بن أبي الحسن قال فمن العرب أم من الموالي قال قلت من الموالي قال وليك فمن يسود أهل الكوفة قال قلت إبراهيم النخعي قال فمن العرب أم من المالي قال قلت من العرب قال ويلك يا زهري فزجت عني والله ليسودن الموالي على العرب حتى يخطب لها على المنابر والعرب تحتها قال قلت يا أمير المؤمنين إنما هو أمر الله ودينه من حفظه ساد ومن ضيعه سقط

معرفة علوم الحديث - الحاكم النيسابوري

فالعربي غير المولى الاعجمي
اما رواية ان طارق من بني ليث ثم كنانة فكلام جاء به ابن خلدون ولا يوجد له اصل في المصادر المشرقية والمغربية والاندلسية فلا شك ان الامر اختلط عليه لو تتبعنا المصادر التي اعتمد عليها وذكرها في مقدمته فلا نجد فيها ان طارق ليثي النسب
اما ابن عذاري فهو من فحول المؤرخين الثقات روايته تتفق رواية الادريسي فهذا الاخير يجعل زناتة من نفزة مما يعني انه اعتمد على مصدر اخر وكلهما اي ابن عذاري والادريسي يعتمدان على مصادر اقدم
ثم لاحقا اسرد على فرضية ان طارق فارسيا من همذان وليس فارس من همذان لان كلمة فارس لا محل لها من الاعراب لان موسى بن نصير كان فارس وعقبة بن نافع كان فارس وكل الفاتحين كانوا فرسان والمصادر الاخرى بينت المعنى والمقصود هو فارسيا هو كلام مقبول لان طارق كان مولى اعجمي وليس عربي
توقيع : النوميدي
أسود هياجٍ ما تزال تراهمُ
تطيرُ بهم نحو الكريهةِ عقبانُ
بكل زناتي كأن حسامه
وهامة من لاقاهُ نارٌ وقربانُ
وأبيضِ صنهاجٍ كأن سنانه
شهابٌ إذا أهوى لقرنٍ وشيطانُ
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2019, 03:26 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان - ابن خلكان
واستعمل على طنجة وأعمالها مولاه طارق بن زياد البربري ويقال إنه من الصدف وترك عنده تسعة عشر ألف فارس من البربر بالأسلحة والعدد الكاملة وكانوا قد أسلموا وحسن إسلامهم وترك موسى عندهم خلقا يسيرا من العرب لتعليم البربر القرآن وفرائض الإسلام ورجع إلى إفريقية ولم يبق بالبلاد من ينازعه من البربر ولا من الروم فلما استقرت له القواعد كتب إلى طارق وهو بطنجة يأمره بغزو بلاد الأندلس في جيش من البربر ليس فيه من العرب إلا قدر يسير فامتثل طارق أمره وركب البحر من سبتة إلى الجزيرة الخضراء من بر الأندلس وصعد إلى جبل يعرف اليوم بجبل طارق لأنه نسب إليه لما حصل عليه وكان صعوده إليه يوم الاثنين لخمس خلون من رجب سنة اثنتين وتسعين للهجرة في اثني عشر ألف فارس من البربر خلا اثنى عشر رجلا

تعليقي كلى كلام ابن خلكان
لدينا هنا رواية مشرقية تتفق مع الرواية المغاربية في ان اصول طارق بن زياد امازيغية قحة
ثانيا فرضا ان طارق بن زياد غير امازيغي فهل تستطعون نفي ان الجيش الذي فتح الاندلس كان امازيغي طبعا لا لان الخبر متواتر
عموما الكلام الذي جاء به ابن خلكان صحيح فهو طارق بن زياد الامازيغي الاصل والصدفي الولاء
توقيع : النوميدي
أسود هياجٍ ما تزال تراهمُ
تطيرُ بهم نحو الكريهةِ عقبانُ
بكل زناتي كأن حسامه
وهامة من لاقاهُ نارٌ وقربانُ
وأبيضِ صنهاجٍ كأن سنانه
شهابٌ إذا أهوى لقرنٍ وشيطانُ
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2019, 11:27 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

هذه رواية اهل الاندلس وهي قاطعة للشك باليقين وتشهد على صحة ماذكر الادريسي و ابن عذاري وشيخه ابي صالح الذي هو نسابة ومؤرخ وله كتاب الانساب فهو اعلم من المجهول الذي تحتجون به
قال صاحب اختصار اقتباس الانوار
هو طارق بن زياد بن عبدالله وقد قيل هو مولى صدف وهو من البربر من قبيلة نفزة
توقيع : النوميدي
أسود هياجٍ ما تزال تراهمُ
تطيرُ بهم نحو الكريهةِ عقبانُ
بكل زناتي كأن حسامه
وهامة من لاقاهُ نارٌ وقربانُ
وأبيضِ صنهاجٍ كأن سنانه
شهابٌ إذا أهوى لقرنٍ وشيطانُ
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2019, 11:50 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

قال ابن الشباط قال قال الرازي هو طارق بن زياد بربري من نفزة ويقال انهم من موالي صدف
قلت طارق بن زياد النفزي النسب والافريقي الولادة وقد يكون صدفي الولاء واخته زوجها صنهاجي وزوجته ام حكيم
قومه نفزة كانوا من المشاركين في فتح المغرب الاقصى والاندلس ونقول هلال بن ثروان اللواتي الامازيغي من نفس اصله وبل القائد صالح بن منصور النفزي والحميري الولاء هو الذي نشر الاسلام في غمارة وصنهاجة اهل شمال المغرب الاقصى
توقيع : النوميدي
أسود هياجٍ ما تزال تراهمُ
تطيرُ بهم نحو الكريهةِ عقبانُ
بكل زناتي كأن حسامه
وهامة من لاقاهُ نارٌ وقربانُ
وأبيضِ صنهاجٍ كأن سنانه
شهابٌ إذا أهوى لقرنٍ وشيطانُ
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2019, 06:53 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

طارق بن زياد من قبيل نفزة
وفي موضع اخر من الكتاب قال طارق بن زياد النفزي
المصدر كتاب تاريخ الاندلس لمؤلف اندلسي مجهول
قال محقق الكتاب الدكتور عبدالقادر بوباية يعتبر هذا المخطوط من المصادر الهامة المتعلقة بجغرافية الاندلس وتاريخها نظرا لاعتماد المؤلف على مصادر اصلية معظمها من المصادر الضائعة او المفقودة
توقيع : النوميدي
أسود هياجٍ ما تزال تراهمُ
تطيرُ بهم نحو الكريهةِ عقبانُ
بكل زناتي كأن حسامه
وهامة من لاقاهُ نارٌ وقربانُ
وأبيضِ صنهاجٍ كأن سنانه
شهابٌ إذا أهوى لقرنٍ وشيطانُ
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2019, 07:00 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

https://archive.org/details/Tarikh.Al-andalus
هذا هو الكتاب لمن اراد الاطلاع وهو اهم من الكتاب الاخر لمؤلف مجهول الذي ذكر طارق بن زياد فارسيا همذانيا
على الاقل مؤلف كتاب تاريخ الاندلس نعرف شيوخه في التاريخ والنسب
توقيع : النوميدي
أسود هياجٍ ما تزال تراهمُ
تطيرُ بهم نحو الكريهةِ عقبانُ
بكل زناتي كأن حسامه
وهامة من لاقاهُ نارٌ وقربانُ
وأبيضِ صنهاجٍ كأن سنانه
شهابٌ إذا أهوى لقرنٍ وشيطانُ
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2019, 10:32 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

كتاب الانساب لابن عبدالحليم المغربي
قال ابن ابي المجد المغيلي هو طارق بن زياد بن عبدالله بن ونمو الى نفزاو
ومن الفوائد في كتاب الانساب هذا الكلام
منهم كهلان بن ابي لوا الشيخ العالم النسابة المطماطي
وهو من فحول النسابين المعول عليه في انساب الامازيغ بشهادة ابن خلدون
توقيع : النوميدي
أسود هياجٍ ما تزال تراهمُ
تطيرُ بهم نحو الكريهةِ عقبانُ
بكل زناتي كأن حسامه
وهامة من لاقاهُ نارٌ وقربانُ
وأبيضِ صنهاجٍ كأن سنانه
شهابٌ إذا أهوى لقرنٍ وشيطانُ
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 21 14-05-2019 01:28 AM
نسب قحطان المعاصرة و فروعها سلطان مجلس قبائل قحطان و مذحج 1 07-05-2018 06:05 AM
شعب صنهاجة صانع التاريخ مريم من جيجل مجلس قبائل صنهاجة 10 02-06-2016 07:25 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه