قبائل التعايشة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تم فصل النملة
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أسباب هذه .. الحكايه (آخر رد :طالع عجلان)       :: تم فصل النملة (آخر رد :ابراهيم الجريِّد)       :: قرأة فى كتاب "علل وأدوية " .. فضيلة الشيخ محمد الغزالي,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :بنت النجادات)       :: تصحيح لمعلومات عن ذوي وصيمع من ذوي عون (آخر رد :البراهيم)       :: لماذا تستغفر الحيتان في الماء والنملة في جحرها للعالم ؟ فائدة قيمة.. اللهم اجعلنا منهم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: عبقرية المتنبي !!! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: العبادلة من مطير من بني هاشم الأشراف (آخر رد :عبدالعزيز,)       :: البردقوش (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن (آخر رد :ابراهيم العثماني)      




إضافة رد
قديم 09-01-2016, 03:50 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبائل التعايشة

بسم الله الرحمن الرحيم

هي إحدى القبائل العربية من عرب جهينة التي هاجرت الى السودان في رحلة عكسية من بلاد المغرب العربي الى السودان ويقال أن أول هجرتها كانت من المغرب وموريتانيا, وآخر رحلاتها كانت من تونس
لا يوجد تاريخ محدد لدخولها السودان , ويغلب الظن أنها بدأت بعد إنهيار دولة الأندلس المفقود

أهم نشاطاتها الرعي, لذا إتجهت جنوباً الى المناطق الأكثر مرعاً وماء, وقطنت جنوب دارفور , وكان لها حظ في حواكير أهل الغرب , وتحديداً منطقة (رهيد البردي) شمال بحر العرب, واشتهروا بتربية الأبقار , ولذا صنفت من قبائل البقارة في السودان

قبائل قريبة من التعايشة :

قبيلة التعايشة والرزيقات والمسيرية و الحوازم والهبانية وبني هلبة أبناء عمومة ويلتقون كلهم في جدهم (الجنيد) ولكن فرقتهم البطون كباقي القبائل السودانية
- رزيق بن على بن عطية (الرزيقات)
- إلمسير بن معالى بن عطية بن طراد بن الجنيد (المسيرية)
- هبانة بن حامد بن حماد بن الجنيد (الهبانية)
- هلبا بن القديف بن حميد بن حماد (بنى هلبا)
- حازم بن عبد العال بن عطية (الحوازم)
- أبو عيشة بن عطية بن طراد بن الجنيد (التعايشة) و يعرفون فى القطر الليبى تحت اسم (الفرجان)

حملت قبيلة التعايشة الإسلام مع دخولها السودان وساعدت في إنتشار الثقافة الإسلامية والعربية لتلك المنطقة , وهذا يظهر جلياً في العبارات العربية الأصيلة في لهجتهم العامية , وأسماء قراهم ومدنهم , وفي أشعارهم وأغانيهم ( البوشان) وهو نفس (المجادعة) في الجزيرة العربية, كما لهم آلة موسيقية من وتر واحد تسمى (أم كيكي) وهي نفس (الناي) المستعمل حتى الآن في الجزيرة العربية

عندما إندلعت الثورة المهدية إنجذبت لها هذه القبيلة, كباقي القبائل السودانية التي شكلت المجتمع المهدوي هاجر الخليفة عبدالله الى الإمام المهدي عليه السلام لمبايعته في قدير وسرعان ما إنضمت كل القبيلة بغضها وغضيدها للثورة المهدية وشاركت في كل المعارك التي خاضتها الثورة حتى سقوط الخرطوم وإعلان الدولة المهدية في أوآخر القرن التاسع عشر

لم تجد الدولة المهدية حظها الحقيقي في التوثيق الكامل والحقيقي في تاريخ السودان, فجاءت الحقائق مقتضبة ومشوهه أحياناً, علماً بأنها كانت دولة مؤسسات بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى, في ذاك التاريخ السحيق, كدولة راشدة في قلب منطقة كان يعمها الجهل والفقر والأمية والإستعمار

بعد سقوط الثورة المهدية , واجهت قبيلة التعايشة أشد المضايقات من المستعمر الإنجليزي وبتوصية من المرتد (سلاطين باشا) موجهاً السلطة للتخلص من هذه القبيلة , ومحذراً من وجودها في أم درمان , مع كل القبائل التي كان ولاؤها ظاهراً وقوياً للفكر المهدوي



تعرضت هذه القبيلة لما يسمى حديثاً(بالإبادة الجماعية) لسببين رئيسيين أولهما أنها فقدت الكثير من رجالها في الحرب , لأنها شاركت في كل المعارك التي خاضتها الثورة المهدية والسبب الثاني هو معركة كرري والتي صاحبتها كثير من المواقف , لا داعي لذكرها

في هذه المعركة يقال أن أكثر من نصف القبيلة قد أستشهد فيها دفاعاً عن الثورة وقائدها إبن القبيلة (الخليفة عبدالله) مع فارق الآلة الحربية وقتذاك

هُجَرت القبيلة الى عدة مناطق متباعدة ومتناثرة داخل السودان فمنهم من سكن (الجبلين) على النيل الأبيض و(أم دبيكرات) قرب ضريح قائدهم البطل( الخليفة عبدالله), ومنهم من سكن منطقة الشوك وقلع النحل ومنطقة تنقرو وسنجة والرماش والشلال مع إبن الخليفة (السيد يحيى) والبقية الباقية آثرت الرجوع الى ديارهم الأصلية جنوب دارفور في رهيد البردي

الجزء الذي سكن سنجة وما حولها, إستقر فيها لسببين في إعتقادي , أولهم وجود المرعى والماء لممارسة نشاطهم الإقتصادي المتمثل في الرعي , والسبب الثاني والذي أعتبره جوهرياً ومهماً هو وجود قبيلة كنانة التي تشبههم في النشاط والأهم هو أن قبيلة كنانة من أكبر القبائل التي شاركت بكل ما تملك مع الثورة المهدية ومن أقوى المريدين لها ولفكرها فكانت تلك العلاقة المتميزة والواضحة بين القبيلتين, فتشاركوا المرعى وتداخلوا نسباً

التاريخ لم يظلم قبيلة التعايشة في منطقة سنجة , فكُرمت بالمشيخة والتي آلت لآل الفضلي وحتى اليوم
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 21 14-05-2019 12:28 AM
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 22 20-04-2018 10:27 AM
قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة الارشيف مجلس قبيلة عله ( العلهي) المذحجية 3 20-04-2018 10:26 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
شعب صنهاجة و قبائلة مريم من جيجل مجلس قبائل صنهاجة 25 22-03-2018 04:06 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه