نسب ال سمحان في راس كركر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أعلام الصحراء
بقلم : بوفارس
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: يوجهه إلى طاعات اليوم و الليلة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: المبارك (آخر رد :رعد جميل ابراهيم المبارك)       :: تعبك راحه (آخر رد :سعيد أسعد)       :: أعلام الصحراء (آخر رد :بوفارس)       :: نقاش نسب عائلة الحاوي (آخر رد :محمد محمد عبد السلام عبد العال)       :: فيمن اشتهر من العسيرات (آخر رد :ابو لسان)       :: نسب عشيرة الجنابين من بني كلب من قضاعة (آخر رد :بني كلب)       :: * التعريف بعائلات البرلس . (آخر رد :فودة)       :: 1 - دراسة حول نسب السيد ابراهيم الدسوقي (آخر رد :فودة)       :: الأشراف آل شيبان (آخر رد :سلطانن)      



البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل انساب العوائل .. اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي


إضافة رد
قديم 15-01-2016, 06:29 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية سمير سمحان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

نسب ال سمحان في راس كركر

السلام عليكم
انا سمير سمحان من اﻻردن وبلدنا اﻻصل في فلسطين راس ابن سمحان وابحث عن نسب ال سمحان وهو الجد الاساسي لنا وكما علمنا من اجدادنا اننا لنا صله مع ال زغلة في مصر
نحنو على صلة قرابه مع ال سمحان في مصر لكن لم اجد الرابط ما بيننا الى الان وهذا ما احاول الوصول اليه
نحنو من اليمن والله اعلم ارتحلنا الى الحجازوبعدها الى مصر وجدنا سمحان ارتحل عن ذويه في مصر حسب الروايه الى ارض فلسطين
حسب قرائتي في التاريخ وحسب الروايات التي ذكرتنا عن اجدادنا في التاريخ نحنو من بني الحارث من مذحج القحطاني وهو ايضا نسب العيايدة القحطانيون
جدنا لم ارتحل من مصر الى فلسطين في اواخر القرن السادس عشر ايام الدوله العثمانيه وما عرفنه ان والدته من ال زغلة
وبعد اتصال مع شخص من ال زغلة اليوم مساء وعدني ان يأتى لى بشجرة عائلة ال زغلة من اﻻزهر بعد اسبوع وذا كان في امكانك الحصول على مشجرة ال سمحان في مصر من الازهر علما ان ال سمحان من السلطان من العيايدة من مذحج من كهلان من القحطان ومن المعروف عنهم انهم عرب ابو سمحان
طبعا انا على علم مسبق ان ال سمحان في الخانكه لكن ما جد انهو يوجد ال زغلة ايضا في الخانكه واعتقد ان الخانكه هي حلقت الوصل ما بين ال سمحان وال زغلة وعلما ان ال سمحان الخانكه عيايده قحطانيون
وجدت ال زغلة في بنها العسل واتواصل مع بعضهم
ال زغلة لهم انتشار كبير في مصر واسائل في موضوع عمره اكثر من ثلاث قرون واتمنى من الله ان احصل على نتيجه
وجدت ال زغلة في بنها العسل وفي منطقة القلوبيه والخانكه وايضا في الطالبيه والجيزه والقاهره وثحدث مع بعض منهم واضفت مجموع كبيرا منهم الى الغيس وارسلت لبعض منهم هذه الرساله
مين من ال زغلة خواله من ال سمحان
هل يوجد سمحان وتزوج من ال زغله مع العلم ان جدنا والدته من ال زغلة ووالده من ال سمحان
حسب ما ورد من روايات كبار السن ان جدنا سمحان تزوج من ال زغلة من بنها العسل في مصر وانقطعت اخباره عن والدته منذ اكثر من ما ئتين عام هذه الرويات وان ابحث عن نسبنا الحقيقي الى اي قبيله نحنو ننتمي
هل سمعت بسمحان الذي نزل من مصر الى فلسطين الى بلدة الجانيه مابين القرن السادس عشر والسابع عشر ان احد ابناءكم ويدعى سمحان ارتحل عن ذويه في هذه الفتره حسب ما تناقله كبار السن او من روايتهم
اقراء عن الشيخ اسماعيل سمحان مؤسس قلعة ابن سمحان في فلسطين وكتب على مدخل القلعة بيت الشعر في عام 1820 ميلادي
بسم الله الرحمن الرحيم
الـحـمــــــــد لـلـه الـكــــريــــــم الأولا ****** ثـم الصلاة عـلى الـنبـي المـرســـــلا
شـرع الـعـمـارة فـي الـمـكـان تـعـجـلا ****** مـن كـل لـيـث فـاق عـلى كــل الـمـــلا
إسـمـاعـيــل نـجــل سـمـحـان الــــذي ****** مــن آل زغــلـــــة قـــــــد عــــــــــلا
افـــتـــح لـــه فـتــحـاً مـبـيـنـاً وآتــــه ****** سعـــداً وعــزاً ثـــم ســتراً مــسبــــلا
وأعـمـر داره مــن نـسـلـه يـاسـيــدي ****** بــجـاه حـبـيـبــك الـنـبـي الـمـرســــلا
تــاريـخــهــا عـيــن وراء بــعــدهــــا ****** بــاء ومـيـم قــــد أتــى وتــكــملا

وارجو ان حصلت على اي معلومه ان تفيدني فيه افادكم الله وان شاء الله معرفت خير بينا

سمير سمحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2016, 10:05 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يقال ان عايد و عياد اخوة

عياد انجب : محمد و محمد انجب : مسعود و مسعود انجب : جوعن و جربوع و سلطان
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2016, 09:53 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تشابه الأسماء والألقاب

أن أسماء العائلات التي تتشابه فى الأسماء والألقاب
كثيرة جدًا و تستعصي عن الحصر,
لذلك فلابد من ذكر كآفة المعلومات الصحيحة
وبيان مصدرها المعتمد من المراجع,
وليس من المنتديات والتأكد من ذلك .

(وَفَوْقَ كُلّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ)


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2016, 02:21 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية سمير سمحان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي البحث عن نسب ال سمحان في فلسطين راس كركر

بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله وعلى اله واصحابه اجمعين
السلام عليكم
انا سمير سمحان من اﻻردن وبلدنا اﻻصل في فلسطين راس ابن سمحان وابحث عن نسب ال سمحان وهو الجد الاساسي لنا وكما علمنا من اجدادنا اننا لنا صله مع ال زغلة في مصر
نحنو على صلة قرابه مع ال سمحان في مصر لكن لم اجد الرابط ما بيننا الى الان وهذا ما احاول الوصول اليه
نحنو من اليمن والله اعلم ارتحلنا الى الحجازوبعدها الى مصر وجدنا سمحان ارتحل عن ذويه في مصر حسب الروايه الى ارض فلسطين
حسب قرائتي في التاريخ وحسب الروايات التي ذكرتنا عن اجدادنا في التاريخ نحنو من بني الحارث من مذحج القحطاني وهو ايضا نسب العيايدة القحطانيون
جدنا لم ارتحل من مصر الى فلسطين في اواخر القرن السادس عشر ايام الدوله العثمانيه وما عرفنه ان والدته من ال زغلة
وبعد اتصال مع شخص من ال زغلة اليوم مساء وعدني ان يأتى لى بشجرة عائلة ال زغلة من اﻻزهر بعد اسبوع وذا كان في امكانك الحصول على مشجرة ال سمحان في مصر من الازهر علما ان ال سمحان من السلطان من العيايدة من مذحج من كهلان من القحطان ومن المعروف عنهم انهم عرب ابو سمحان
طبعا انا على علم مسبق ان ال سمحان في الخانكه لكن ما جد انهو يوجد ال زغلة ايضا في الخانكه واعتقد ان الخانكه هي حلقت الوصل ما بين ال سمحان وال زغلة وعلما ان ال سمحان الخانكه عيايده قحطانيون
وجدت ال زغلة في بنها العسل واتواصل مع بعضهم
ال زغلة لهم انتشار كبير في مصر واسائل في موضوع عمره اكثر من ثلاث قرون واتمنى من الله ان احصل على نتيجه
وجدت ال زغلة في بنها العسل وفي منطقة القلوبيه والخانكه وايضا في الطالبيه والجيزه والقاهره وثحدث مع بعض منهم واضفت مجموع كبيرا منهم الى الغيس وارسلت لبعض منهم هذه الرساله
مين من ال زغلة خواله من ال سمحان
هل يوجد سمحان وتزوج من ال زغله مع العلم ان جدنا والدته من ال زغلة ووالده من ال سمحان
حسب ما ورد من روايات كبار السن ان جدنا سمحان تزوج من ال زغلة من بنها العسل في مصر وانقطعت اخباره عن والدته منذ اكثر من ما ئتين عام هذه الرويات وان ابحث عن نسبنا الحقيقي الى اي قبيله نحنو ننتمي
هل سمعت بسمحان الذي نزل من مصر الى فلسطين الى بلدة الجانيه مابين القرن السادس عشر والسابع عشر ان احد ابناءكم ويدعى سمحان ارتحل عن ذويه في هذه الفتره حسب ما تناقله كبار السن او من روايتهم
اقراء عن الشيخ اسماعيل سمحان مؤسس قلعة ابن سمحان في فلسطين وكتب على مدخل القلعة بيت الشعر في عام 1820 ميلادي
بسم الله الرحمن الرحيم
الـحـمــــــــد لـلـه الـكــــريــــــم الأولا ****** ثـم الصلاة عـلى الـنبـي المـرســـــلا
شـرع الـعـمـارة فـي الـمـكـان تـعـجـلا ****** مـن كـل لـيـث فـاق عـلى كــل الـمـــلا
إسـمـاعـيــل نـجــل سـمـحـان الــــذي ****** مــن آل زغــلـــــة قـــــــد عــــــــــلا
افـــتـــح لـــه فـتــحـاً مـبـيـنـاً وآتــــه ****** سعـــداً وعــزاً ثـــم ســتراً مــسبــــلا
وأعـمـر داره مــن نـسـلـه يـاسـيــدي ****** بــجـاه حـبـيـبــك الـنـبـي الـمـرســــلا
تــاريـخــهــا عـيــن وراء بــعــدهــــا ****** بــاء ومـيـم قــــد أتــى وتــكــملا
وارجو ان حصلت على اي معلومه ان تفيدني فيه افادكم الله وان شاء الله معرفت خير بينا
سمير سمحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2016, 09:53 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تــاريـخــهــا عـيــن وراء بــعــدهــــا ****** بــاء ومـيـم قــــد أتــى وتــكــملا
312
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2016, 12:27 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية سمير سمحان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

والله اعلم غين وبعده راء وبعده باء وميم اتى و تكملا
قصيده منحوته على مدخل القلعه من عام 1821 ميلادي
وحسب حساب الجمل الرقمبه والله اعلم
سمير سمحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2016, 12:27 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية سمير سمحان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

في بيت الشعر المكتوب على مدخل القلعة المفروض انه يكون غين وراء وليس عين وراء لانه حسب حساب الجمل فان الغين تساوي1000اما العين فتساوي70 والراء تساوي 200 والباء تساوي2 والميم تساوي 40 فيكون الحساب 1242هجري ما يساوي 1821 ميلادي
سمير سمحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 03:20 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية سمير سمحان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ويقول الشاعر : مصلح بن عيّأد الشلوي الحارثي :


الا يــاالله يــارب العـبـاد/تنجينـي مـن الظلـم وظلامـه
سقاك السيـل يـادار الشـلاوى/يادار اهـل المـروه والشهامـه
اهل قـب المهـار المسرجاتـي/منزحة الجموع عـن الجهامـه
تنومس ركضـة الخيـال منهـم/ليا طار العقـال عـن العمامـه
ليـا ردوا لمنقـوش الهـنـادي/صليب الراي يرجع عن كلامـه
واهل صبح الـدلال المكرماتـي/ونجـرٍ يحـرم النايـم منـامـه
ليا قامـوا صـلاة الفجـر الاول/سنـا ضيانهـم يجلـى عسامـه
ليا حلـوا علـى مقطـان عـدٍ/تقـول معسكـرٍ بنـوا خيامـه
مجاندهـم عباريـد الثمـيـدي/حرام الرجل فيهم مـن حزامـه
ليا واقـوا بهجفـات الكراسـي/تعشى الذيب في جـال العدامـه
ليا جا دون مقرعـت التـوادي/نهـاراً فيـه نومـاس ورخامـه
تنـادوا بالاسامـي واستعـزوا/مثـل مايستعـز السيـل قامـه
من ابن الحارث الجمع الرزينـي/من الخمره جنوب اليـا تهامـه
بن الحـارث مقابيـس المنايـا/مخيـلاً فيـه ربـان وعسامـه
عوراف عند حـزات العـوارف/خصومٍ عنـد حـزات الخصامـه
لـيـا جانامداعيـنـا بحـجـه/نقضنا حجتـه واخطـا سهامـه
الاياقشر مـن صـادف غضبنـا/اليا طاح الصويب من المسامـه
ثلاث بدان فـي سبعـة بـوارق/على سبعة شيوخ اهل الزعامـه
ابـن هريـس قيـدوم السرايـا/عسى في داخل الجنـه عظامـه
اخـو حمـده كعـام العايليـنـا/عدوه يغتشـي جيشـه ملامـه
وابن عايش ودوخي بن مهلـج/وابن حريـش خيـال الجهامـه
وابن رماح فـي مقـدام سربـه/اهل بندق واهـل عـز وكرامـه
وابن مهرس على القطر الشمالي/وريع النجـد شرقيـه وشامـه
ليا صدر مـن الباضـه مسنـد/يضد الخصم في ريـع الندامـه
يفزع له عند الضـده مريسـي/عقيد القوم في غـزوة سلامـه
ليـا بيشـن مـع الآد القرينـي/دول بنيوس قاموا مـن مقامـه
اهل عربٍ تحيـل القـوم عنهـا/ليا من الفرنـج ارهـوا طعامـه
واهل ميسان وانصح والفراعـي/واهل بيضان والصخـره ودامـه
قرايـا ناصـره قـومٍ رويــه/من المقرح اليا حدبـاء تهامـه
رجال وبنـدقٍ صافـي خشايـب/من البلجيـك منقـوش العلامـه
بريمان الحنيـش اللـي نجبهـم/كـلامٍ صـدق ماهـو بالتهامـه
وابـو علّيـه المشهـور منهـم/وابـن ختـام حـرٍ باهتمـامـه
واهالي تـرج بتـران المحـازم/هل البنـدق اليـا زاد انحطامـه
ولا ياكـم عميـلٍ شمتـوا بـه/بنوا فوقه مـن الطيـه ردامـه
تراهـم بالنسـب منـا وفيـنـا/مثل سيفٍ نصابـه مـن لحامـه
انا مالي شكر في مـدح ربعـي/مع الشعار لـي هيبـه وهامـه
بدون قصور في جمـع القبايـل/وكـلٍ لـه مقامـه واحتـرامـه
وانا من جملة الشعـار الاوسـط/من الشعار الاوسط فـي كلامـه
احوف القاف واحكّـم ضميـري/وانظّـم كـل شـئٍ انتظـامـه
واسوق القاف سوق اهل الركايب/واقوده قـود سمحـان بخطامـه
واشوم عن الرزيلـه والهزيلـه/ما احب من الكـلام الا سنامـه
ليا قالوا هـل المجلـس وقلنـا/وجـا لرجـل هيبـه واستقامـه
ليا وجـه سـوال النـا هرجنـا/ولمـا سـال مـا قلنـا علامـه
ونجلس مع رفيعيـن المجالـس/ونكسب من مجالسهـم غرامـه
غرامـة فايـده ماهـي خسـاره/سعة خاطر وضحكـه وابتسامـه
ولن جانا كبيـر النفـس قمنـا/وخلينـا لـه المجلـس يلامـه
كبير النفس مالـي فيـه رفقـه/لو انه يدفـع الضلعـان امامـه
سقى الله دار سمحين الضمايـر/بعيدين السدود اهـل الشهامـه
مدلهـة الرفيـق اليـا تـأثـر/منجية الدخيـل مـن الرغامـه
ليا جاهـم مسيـر رحبـوا بـه/تراحيبٍ تجـزّي عـن طعامـه
ليا مـن البخيـل ارخـى دناقـه/تحت عشٍ مثل عـش الحمامـه
ورضي الله عـن امـة محمـد/شفيع الخلق فـي يـوم القيامـه
علـى الله اتكلـنـا واعتمـدنـا/في مبدء الكـلام وفـي ختامـه
سمير سمحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 03:25 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية سمير سمحان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

انا مالي شكر في مـدح ربعـي/مع الشعار لـي هيبـه وهامـه
بدون قصور في جمـع القبايـل/وكـلٍ لـه مقامـه واحتـرامـه
وانا من جملة الشعـار الاوسـط/من الشعار الاوسط فـي كلامـه
احوف القاف واحكّـم ضميـري/وانظّـم كـل شـئٍ انتظـامـه
واسوق القاف سوق اهل الركايب/واقوده قـود سمحـان بخطامـه
واشوم عن الرزيلـه والهزيلـه/ما احب من الكـلام الا سنامـه
ليا قالوا هـل المجلـس وقلنـا/وجـا لرجـل هيبـه واستقامـه
ليا وجـه سـوال النـا هرجنـا/ولمـا سـال مـا قلنـا علامـه
ونجلس مع رفيعيـن المجالـس/ونكسب من مجالسهـم غرامـه
غرامـة فايـده ماهـي خسـاره/سعة خاطر وضحكـه وابتسامـه
ولن جانا كبيـر النفـس قمنـا/وخلينـا لـه المجلـس يلامـه
كبير النفس مالـي فيـه رفقـه/لو انه يدفـع الضلعـان امامـه
سقى الله دار سمحين الضمايـر/بعيدين السدود اهـل الشهامـه
مدلهـة الرفيـق اليـا تـأثـر/منجية الدخيـل مـن الرغامـه
ليا جاهـم مسيـر رحبـوا بـه/تراحيبٍ تجـزّي عـن طعامـه
ليا مـن البخيـل ارخـى دناقـه/تحت عشٍ مثل عـش الحمامـه
ورضي الله عـن امـة محمـد/شفيع الخلق فـي يـوم القيامـه
علـى الله اتكلـنـا واعتمـدنـا/في مبدء الكـلام وفـي ختامـه
سمير سمحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 06:56 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية سمير سمحان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السلام عليكم تحيه طيبه وبعد
الى الاخوان النسابون والباحثين والمشرفين على المنتذي لم المس اي تفاعل على موضوع نسب ال سمحان في فلسطين وهل من احد يتابع معي هذا الموضوع او ان يستطيع اجابتي عن هذا النسب وجزاكم الله عنا كل الخير
سمير سمحان
اما اسمي كامل
سمير نايف شاكر شكري عبدالقادر حسين سعبد سمحان
سمير سمحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 06:59 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية سمير سمحان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

معلومه ارسلت الى لعلها تفيد
العزيز ابن الاعزاء ولدنا سمير
شكرا على ثقتك الغالية بمعلوماتي
اسم سمحان شائع ومنتشر في اكثر من مكان في الوطن العربي
وفي اكثر من قبيلة وعشيرة فهناك سمحان الكثيري في عمان والذي اطلق اسمه على سلسلة جبال سمحان في منطقة صلالة
وهناك سمحان من قبيلة حرب الحجازية وهناك سمحان في عتيبة وهناك سمحان في نجد
وهناك سمحان في مصر
وهناك سمحان في الشيخ مسكين في سوريا وفي صيدا في لبنان
وهناك سمحان في كفر كنا وهناك سمحان في السنديانه وهناك سمحان في الجانية وفي راس كركر وفي اللبن الغربي وفي بيت سوريك وفي بيت اكسا وفي دير استيا وفي الفندق وربما في مناطق واماكن وعشائر اخرى
ما اعرفه ان سمحان الجانية والراس وبيت اكسا واللبن الغربي وربما بيت سوريك جميعهم من اصل واحد ويعودون الى ال سمحان في الجانية والراس
ويقال ان ال زغلة من الشرقية في مصر ومنهم سعد زغلول احد ابطال مصر وصاحب ثورة 1919
يفترض ان يكون ال الزغلول الذي ينتمي اليهم سعد زغلول من اشراف ال البيت
لكنني لم اعثر على صلة تربط بين ال الزغلول في مصر وال زغلة المكتوب اسمهم ونسبهم على باب قلعة ال سمحان
اجتهدت واعتقدت ان كل من ينتهي اسمه ونسبه بسمحان انه يعود لنفس الاصل
ومما شجعني على ذلك روايات والدي الذي اخبرني اكثر من مرة وباصرار اننا من ال البيت وان اصولنا مصرية
واننا كنا شيوخا وعلماء حنابلة وان الدولة العثمانية ذبحتنا ولم ينج منا الا نفر قليل جاء الى قرية الفندق وكانت خربة غير ماهولة وفيها مسجد عمري وخان واستقروا بها منذ حوالي 250 الى 300 سنة
وقد عثرت اثناء بحثي وتحرياتي ومتابعاتي الى ان القرية التي وقعت فيها المذبحة اسمها جراعة بالقرب من قرية عوريف وجماعين وسلفيت
وهذه القرية اشتهر من علمائها ابو بكر الجراعي امام الطريقة الحنبلية في رواق الجامع الاموي
وان هناك من ذريته من استقر في عصيرة الشمالية ويسمون بالجرارعة وهم عدة فروع
كما تاكد لي اننا نعود الى ذرية الحسين بن علي بن ابي طالب وان جدنا هرب من سامراء في زمن المعتصم الى المغرب واستقر في فاس حتى زمن الظاهر بيبرس وان احد اجدادنا كان نقيب اشراف مصر واسمه الحسن الانور وشقيقه السيد بدوي وان احد احفاده ارتحل الى قرية مردا واقاموا مع ال الخفش حتى وقع بينهم خلاف فارتحلوا الى منطقة الجماعينيات واسسوا قرية اسمها جراعه
وما زال في تلك المنطقة من يحمل اسم الجراعي بعد خراب جراعة وذبح معظم اهلها
ولم يبق من جراعة الان الا مجموعة من المحاجر التي يستخرجون منها حجر جماعين المشهور بجودته
اما تاريخ ال سمحان في الجانية واللبن الغربي وراس كركر فتاريخ مشرف لعائلة كانت تحكم جبال القدس الشمالية وكانت تتنازع مع اسرة ابي غوش في قرية العنب وهناك معلومات كافية وافية عنهم في الموسوعة الفلسطينية ومن المؤكد ان منهم ال سمحان في بيت اكسا
هذا ما لدي من معلومات قضيت اكثر من ربع قرن في تجميعا بعد ابحاث ومراسرت ورحلات ومطالعات
وارجو ان اكون قد افدتك بما لدي من معلومات ما زالت غير مؤكدة او موثقة تماماتماما
سمير سمحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-09-2017, 02:49 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية سمير سمحان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي نسب ال سمحان في فلسطين اﻻدن

سم الله والصلاه والسلام على رسول الله وعلى اله واصحابه اجمعين
السلام عليكم
انا سمير سمحان من اﻻردن وبلدنا اﻻصل في فلسطين راس ابن سمحان وابحث عن نسب ال سمحان وهو الجد الاساسي لنا وكما علمنا من اجدادنا اننا من مصر اتينا الى بلاد الشام وفلسطين
نحنو على صلة قرابه مع ال سمحان في مصر لكن لم اجد الرابط ما بيننا الى الان وهذا ما احاول الوصول اليه
نحنو من اليمن والله اعلم ارتحلنا الى الحجازوبعدها الى مصر وجدنا سمحان ارتحل عن ذويه في مصر حسب الروايه الى ارض فلسطين
حسب قرائتي في التاريخ وحسب الروايات التي ذكرتنا عن اجدادنا
جدنا لم ارتحل من مصر الى فلسطين في اواخر القرن الخامس عشر ايام الدوله العثمانيه واسائل في موضوع عمره اكثر من ثلاث قرون واتمنى من الله ان احصل على نتيجه
هل سمعت بسمحان الذي نزل من مصر الى فلسطين الى بلدة الجانيه مابين القرن السادس عشر والسابع عشر ان احد ابناءكم ويدعى سمحان وعلما ان الشيخ اسماعيل سمحان ذكر في المخطوطات العثمانيه انه من كبار مشايخ جبل القدس في المحفوظات لدكتور اسد رستم ج1 رقم 134 والمخطوطه رقم 189
اقراء عن الشيخ اسماعيل سمحان مؤسس قلعة ابن سمحان في فلسطين قرية راس ابن سمحان ومنحوت فوق مدخل القلعة بيت الشعر في عام 1821 ميلادي ويوافق 1242هجري
بسم الله الرحمن الرحيم
الـحـمــــــــد لـلـه الـكــــريــــــم الأولا ****** ثـم الصلاة عـلى الـنبـي المـرســـــلا
شـرع الـعـمـارة فـي الـمـكـان تـعـجـلا ****** مـن كـل لـيـث فـاق عـلى كــل الـمـــلا
إسـمـاعـيــل نـجــل سـمـحـان الــــذي ****** مــن آلزغــلـــــه قـــــــد عــــــــــلا
افـــتـــح لـــه فـتــحـاً مـبـيـنـاً وآتــــه ****** سعـــداً وعــزاً ثـــم ســتراً مــسبــــلا
وأعـمـر داره مــن نـسـلـه يـاسـيــدي ****** بــجـاه حـبـيـبــك الـنـبـي الـمـرســــلا
تــاريـخــهــا غـيــن وراء بــعــدهــــا ****** بــاء ومـيـم قــــد أتــى وتــكــملا
وارجو ان حصلت على اي معلومه ان تفيدني فيه افادكم الله و جزاكم الله خيرا
سمير سمحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2019, 10:05 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم
ال سمحان فرع من قبيله طيء التي كانت تجكم بلاد غزه من العهد المملوكي .
المرز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2019, 02:21 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية سمير سمحان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

والعقب من محمود التقي عمر والسيد زيد والعقب من زيد. أبو بكر ( تقي الدين ابو بكر بن زيد الجراعي ) و عبدالله والعقب من عبدالله احمد وحمدان أما حمدان فقد ارتجل من بلاد الحجاز إلى قرية الجراع فى بلاد الشام والعقب من حمدان الجراعي و حمدان الجراعي واما حمدان الجراعي فقد ارتجل إلى قرية بنى سهيل ومنها إلى بلاد الشام ومنها إلى مصر المحروسة حيث كان يعمل فى التجارة ثم توجه إلى بلاد الحجاز ثم عاد إلى بنى سهيل والعقب من حمدان الجراعي سمحان الجراعي و نعمان الجراعي والعقب من سمحان الجراعي حمدان الجراعي و عمران الجراعي أما عمران الجراعي فقد ارتجل إلى قرية رأس كركر ومكث فيها فترة قليلا ثم عاد إلى بنى سهيل والعقب من عمران الجراعي سمحان أبو جامع الجراعي ولقب بابو جامع لكثرة ذهابه إلى الحرم القدسي الشريف والعقب من سمحان ابو جامع سمعان ابو جامع والسيد حجاب ابو جامع (وهنا حسب ما ورد عن روايات من كبار السن لدينا وخصوصا في قرية راس كركر أن جدنا سمحان تزوج وكان لديه ولدين لكن السيده التى تزوجها لم تعجبها الحياة في قضاء رام الله أو المنطقة التى نزل فيها جدنا سمحان واعادها هيه وولديه الى قريتها وهيه وآلله اعلم بني سهيله في غزة وليس كما اعتقدوا في مصر في بنها العسل ) أما جدنا سمحان أعقب السعيد وإسماعيل وسليمان.....
ام سعيد السمحان أعقب كلن من حسين وسعيد و سمحان و أسعد أما اسماعيل أعقب عبداللطيف و محمود أما سليمان أعقب عبدالفتاح و عبدالحميد.
لقد قرأت الوثيقة من جامعة بير زيت للمؤرخ المسيحي بدأ التأريخ سنة ظ،ظ¨ظ¢ظ¨م حينما كان عمرالمؤرخ موسى إبن ناصر عمره ظ،ظممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php سنوات وتوفي سنة ظ،ظ©ظممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpظ¤م
ضهر الجد سمحان في قرية الجانيه وكان شاب فتى وتفق مع بعض القري المجاورين للقرية وذهب الى والى الشام واحضر مرسوم من الدولة العثمانية بمرسوم (بلردى) المشيخة والزعامه على صف القيس في قري شمال بني حارث والجنوب مع دار قراجا صفحه ظ£
صفحه ظ¤
عندما دخول النصارى الجانيه عند الشيخ سمحان من ظلم اليمنية واستقرو فيها لمدة عامين زعل شاهين على سمحان وغادر إلى عين عريك
صفحه ظ،ظ،
بعد ما ورث المشيخة سعيد السمحان عن أبيه
قتل غدرا على يد ابو غوش برأي أبو نبوت
كان أبو غوش متحالف مع سعيد السمحان خوف من أبو نبوت
اتفق ابو نبوت مع أبو غوش على قتل سعيد السمحان ونصبو له كمين بعد أن ارسل بطلبه أبو نبوت إلى القدس
فقتلوه دار ابو غوش وقبل أن يفارق الحياة سلم الزعامة والمشيخة إلى أخوه اسماعيل سمحان عام ظ،ظ¨ظ،ظ¨م وأوصى بزعامة من بعد أخيه اسماعيل سمحان إلى إبنه حسين سعيد سمحان ولم يذكر موسى ابن ناصر الكثير عن الشيخ اسماعيل رغم أنه معاصر له لذا فهو:
الشيخ إسماعيل ابن الشيخ سمحان، شيخ نواحي جبل القدس، وزعيم صف القيس أخذ الزعامة بعد مقتل أخيه سعيد غدراً على يد آل أبو غوش زعماء صف اليمن سنة 1818 واستمر النزاع بين الصفين فترة طويلة لم يستطع الحكم العثماني لجمها واعترفت الدولة للمشايخ بحق أخذ الضرائب من السكان وبذلك أمسكوا بزمام الأمر والمسؤولية، وحينما تقدمت قوات إبراهيم باشا أواخر سنة 1831 لاختلال بلاد الشام طلب المشايخ من آل السمحان وأبو غوش وغيرهم الأمان، وقدموا الطاعة لإبراهيم باشا المصري، فوطد إبراهيم باشا حكمه وأصبح الحكم مركزياً بيد إبراهيم باشا لضعف نفوذ المشايخ وخسروا مكانتهم فحاولوا استعادة سلطتهم فأعلنوا التمرد سنة 1834، وحققوا نجاحاً كبيراً، وأوقعوا بجيش إبراهيم باشا خسائر كبيرة، إلا انه استطاع في نهاية الأمر من القضاء عليهم، وألقي القبض على بعض المشايخ كان منهم الشيخ إسماعيل السمحان.
وحكم عليه بالإعدام سنة 1250 هـ، وانتقلت زعامة قيس ومشيخة النواحي بعده إلى الشيخ حسين بن سعيد السمحان ومنه إلى الشيخ عبد اللطيف السمحان.
المصادر والمراجع:
موسوعة أعلام فلسطين في القرن العشرين، محمد عمر حمادة، سوريا،2000.
كاين عداوة بين اولاد العم حسين السعيد وعبداللطيف ابن اسماعيل على المشيخة ومتحاربين بالبارود ومن ثم تدخلت عشائر للصلح وجاء للجانية إلى عند حسين السعيد للصلحةو كان عطية ابن سليمان العالم وكان مع السعيد اخو حسين السعيد فرد مسدس واخذه منه عطيه لكي يتفرج عليه ولكنه بالخطأ طلعت رصاصة فقتلت عبدالفتاح ابن سليمان السمحان وسابقا كاين السعيد قاتل اخو عطيه انه تبادر بذهن الناس أن هذه هي ثأر وقام هرب عبداللطيف ابن اسماعيل ومعه عطيه وسكروا على حالهم غرفة وفي النهاية عبداللطيف فتح الباب وسلم عطية إلى حسين السعيد وقام السعيد بذبح عطيه ومن ثم رجع العداء بين اولاد العم السعيد وعبد اللطيف
يعني عبدالفتاح ابن سليمان المقتول خطأ هو ابن عم السعيد اخو حسين السعيد وكان مدمي وقاتل اخو عطيه ولكن القدر شاء أن عطيه يقتل عبدالفتاح بالخطأ لانه لو كان يريد ثأر كان قتل السعيد نفسه وليس ابن عمه
صفحة ظ¢ظ¢ تذكر انه الحاكم التركي محمد باشا استشار حسين السعيد في القضاء على مصطفى ابو غوش وأشار على الحاكم التركي أن يتركه إلى حين إخضاع جبال الخليل للسيطرة الدولة العثمانية وبالفعل العثمانيين اخذو بمشورة حسين السعيد وبعدها قتلو ابو غوش وسلمو الحكم إلى ال سمحان
صفحة ظ¢ظ£ تقول ان حسين السعيد حكم اللد ظ£ سنوات وتؤكد على اسم اخوه السعيد ( يعني حسين السعيد كان له أخوة اسعد و السعيد وسمحان )
نفس صفحة ظ¢ظ£ تروي أن عبداللطيف ابن اسماعيل السمحان تأمر. على ابن عمه الذي اسمه السعيد والذي ذبح عطيه الذي هو قاتل عبدالفتاح ابن سليمان السمحان وقام هو يعني عبداللطيف ابن اسماعيل السمحان وجماعة عطيه بعمل كمين إلى ابن عمه السعيد وأطلقوا عليه النار وقتلوه ( أخبار سيئة يعني عبداللطيف كاين كايد لابن عمه )
صفحة ظ¢ظ¦ تذكر أن حسين السعيد زوج أولاده (والعقب من حسين السعيد سيدي عبدالقادر و مصطفى و رشيد و درويش و محمد ) وليس مذكور كم ولد ومن هم المتزوجون في اللد وفرض على كل بلد أن يعطوه نقاط ظ،ظ¥ج مرة زيت مما جعل بير زيت تتمرد عليه وبعدها تم عزله من منصبه من اللد ورجع إلى الراس وصار حرب بين عبداللطيف بن إسماعيل في الجانية وحسين السعيد وأولاده في الراس
في صفحة ظ¢ظ¦ تقول ان اسعد السعيد (جد أولاد عمى روبين والعقب من أسعد ابن السعيد عبدالقادر والعقب من عبد القادر أسعد والعقب من أسعد روبين) و سمحان السعيد (جد دار عمى رباح والصادق ) خوان حسين السعيد كان لهم محلات في الجانية ولكن عبداللطيف بن إسماعيل طردهم من الجانية إلى الراس ( رأس إبن سمحان )
صفحة ظ¢ظ§ تذكر انه عبداللطيف بن إسماعيل السمحان له أخ اسمه محمود بن إسماعيل السمحان
صفحة ظ£ظ¦ تقول انه في سنة ظ،ظ¨ظ¦ظ¥ نصبت الدولة محمد ابو اوس على بني حارث الشمالا والقبالا وأضفت له بلدان كثيرة
سمير سمحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السمحان سمير سمحان مجلس قبائل فلسطين 9 12-11-2019 02:24 AM
عشائر ومشايخ قبيلة العيايدة شريف أبو رفاعي العيادي مجلس قبيلة العيايدة 37 20-03-2019 07:39 AM
شبهة والرد عليها الشيخ عبدالحسين الساعدي مجلس قبيلة السواعد 1 22-06-2018 07:19 PM
سحاب من عشيرة التيوس منتصر البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 13 04-09-2015 11:45 AM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 04:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه