التسامح فى الإسلام- م. مخلد بن زيد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يا زين بس عيد النظر
بقلم : برقَش
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل قبيلة الرفاعي من آل البيت النبوي الشريف ؟ (آخر رد :النسب المحارب)       :: اصل اسرة المدار/الدوسريه (آخر رد :المدار الدوسري)       :: النفيعات بمصر و فلسطين من نافع الطائي ام من النفعة العتيبيين ؟ (آخر رد :عتيبة)       :: تقرب الى ربك واقض حاجاتك بالدعاء (آخر رد :الحناوي)       :: يوم القيامة (قصة قصيرة) (آخر رد :عتيبة)       :: عائلة البلوشي (آخر رد :صابر الشرنوبى)       :: إبراهيم (ع) وحقبات بلاد الرافدين (آخر رد :النوميدي)       :: مقطع فيديو انتشر كالنار في الهشيم (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: عوائل الوداعين المتحضره (آخر رد :المدار الدوسري)       :: المدار وش يرجعون (آخر رد :المدار الدوسري)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree80Likes
  • 5 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 4 Post By البراهيم
  • 4 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By معلمة أجيال
  • 4 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By معلمة أجيال
  • 4 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 4 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 5 Post By ابوالعطايا
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By أبو مروان
  • 3 Post By أبو مروان
  • 3 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 3 Post By عوافي سويلم
  • 2 Post By أبو مروان

إضافة رد
قديم 17-01-2016, 03:42 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي التسامح فى الإسلام- م. مخلد بن زيد

التسامح فى الإسلام

اجتمع الصحابة في مجلس ولم يكن معهم الرسول عليه الصلاة والسلام ..

فجلس خالد بن الوليد .. وجلس عبدالرحمن بن عوف .. وجلس بلال بن رباح وجلس ابو ذر الغفاري رضي الله عنهم ..



وكان ابو ذر فيه حدة وحرارة فتكلم الناس في موضوع ما ..

فتكلم أبو ذر بكلمة إقتراح: أنا أقترح في الجيش أن يفعل به كذا وكذا .

قال بلال : لا .. هذا الإقتراح خطأ .

فقال أبو ذر : حتى أنت يابن السوداء تخطئني .!!!

فقام بلال مدهوشا غضبانا أسفا ..

وقال : والله لأرفعنّك إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام ..

وأندفع ماضياً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وصل بلال إلى رسول عليه الصلاة والسلام ..

وقال : يارسول الله .. أما سمعت أبا ذر ماذا يقول فيّ ؟

قال عليه الصلاة والسلام : ماذا يقول فيك ؟؟
قال : يقول كذا وكذا ...

فتغيّر وجه الرسول صلى الله عليه وسلم ..

وأتى أبو ذر وقد سمع الخبر .. فاندفع مسرعا إلى المسجد ..

فقال : يارسول الله .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

قال عليه الصلاة والسلام : يا أبا ذر أعيّرته بأمه .. إنك امرؤ فيك جاهلية .!!

فبكى أبو ذر رضي الله عنه.. وأتى الرسول عليه الصلاة والسلام وجلس بين يديه..

وقال يارسول الله استغفر لي .. سل الله لي المغفرة !

ثم خرج باكيا من المسجد ..

وأقبل بلال ماشيا ..فطرح أبو ذر رأسه في طريق بلال ووضع خده على التراب ..وقال : والله يابلال لا ارفع خدي عن التراب حتى تطأه برجلك ..

أنت الكريم وأنا المهان ..!!

فأخذ بلال يبكي .. وأقترب وقبل ذلك الخد ثم قاما وتعانقا وتباكيا .
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2016, 03:56 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم هذا تسامح الاسلام فالناس سواسية في الاسلام وعند الله تعالى فهو لاينظر لصورنا ولا لالواننا بل ينظر للقلوب وما انطوت عليه .

سلمت يداك م مخلد بورك نقلك وعقلك.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2016, 04:04 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حياكم الله شيخي وأستاذي د. البراهيم..وما دعاني لنقلها إلاّ بسبب ما نرى ونشاهد ونسمع من عنجهية وعنصرية وعرقية ذميمة بين الإخوة ..ردّ الله الجميع بمن فيهم أنا إلى جادّة الصواب والتسامح وقبول الآخر فهما واستيعابه رأيا..
بارك الله فيكم جميعا
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 09:45 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مدرسة النبوة تستحق الوقوف طويلا طويلا، تربية تسامح بياض السريرة خضوع والاعتراف بالذنب فضيلة، جزاك الله خيرا
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 10:02 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم الألى صحب محمّد // ما أقلّت الغبراء مثلهمُ
بارك الله فيك..ام علي..وللتسامح أضيف هذه القصّة من الصحابة أيضا..
وقع خلاف كما يقع بين البشر بين أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما- فأخطأ أبو بكر في حق عمر ثم ندم أبو بكر، فأراد أن يستسمح من عمر فرفض عمر فذهب أبو بكر إلى النبي - صلى الله عليه وسلم- حاسراً ثوبه عن ركبته فما رآه النبي - صلى الله عليه وسلم- على هذه الحالة قال: (أما صاحبكم فقد غامر) يعني دخل في غمرة الخصومة وقيل سبق بالخير، فسلم أبو بكر على النبي - صلى الله عليه وسلم- وجلس إليه وقص عليه القصة، وقال: كان بيني وبين بن الخطاب شيء من المحاورة والمراجعة والمقاولة والمعاتبة فأسأت إليه، أي فأغضبته، أي أن أبا بكر أغضب عمر، فانصرف عنه مغضباً فاتبعه أبو بكر قال أبو بكر: ثم ندمت على ما كان فسألته أن يغفر لي، أي أن يستغفر لي فلم يفعل حتى أغلق بابه في وجهي فأبى، وفي رواية: (فتبعته إلى البقيع حتى خرج من داره وتحرّز مني بداره) فاعتذر أبو بكر إلى عمر فلم يقبل منه فقال النبي - صلى الله عليه وسلم- يغفر الله لك يا أبا بكر)" ثلاثاً" ثم إن عمر ندم فذهب إلى بيت أبي بكر الصديق – رضي الله عنه- لكي يصافيه ويعتذر منه، فسأل عنه فقالوا: خرج من المنزل، فذهب عمر إلى النبي - صلى الله عليه وسلم- فوجده عنده، فلما سلم عمر وجلس عنده جعل وجه النبي - صلى الله عليه وسلم- يتمعر يعني تذهب نظارته من الغضب، وكان النبي- صلى الله عليه وسلم -أبيضاً جميلاً كأنّ القمر يجري في وجهه - صلى الله عليه وسلم- فجعل وجهه يحمر من الغضب .وفي رواية:" فجلس عمر فأعرض عنه النبي - صلى الله عليه وسلم- ثم تحول فجلس إلى الجانب الآخر فأعرض عنه، ثم قام فجلس بين يديه فأعرض عنه، فقال عمر: يا رسول الله ما أرى إعراضك إلا لشيء بلغك عني، فما خير الحياة وأنت معرض عني"؟ أي خير لي في هذه الحياة إذا كنت معرضاً عني، فقال: (أنت الذي اعتذر إليك أبو بكر فلم تقبل منه؟! وفي رواية: (يسألك أخوك أن تستغفر له فلا تفعل) فقال: والذي بعثك بالحق ما من مرة يسألني إلا وأنا أستغفر له، وما خلق الله من أحدٍ أحب إلي منه بعدك" فقال أبو بكر: "وأنا والذي بعثك بالحق كذلك".
ولما تمعر النبي - صلى الله عليه وسلم- أشفق أبو بكر أن يكون من رسول الله - صلى الله عليه وسلم- لعمر ما يكره، فجثا أبو بكر أي برك على ركبتيه وهو يقول للنبي - صلى الله عليه وسلم- : والله أنا كنت أظلم، قال ذلك؛ لأنه كان هو البادئ، فجعل أبو بكر يعتذر حتى لا يجد النبي - صلى الله عليه وسلم- في نفسه على عمر.
يقول أبو بكر: أنا كنت أظلم ثم إن النبي - صلى الله عليه وسلم- بين فضل الصديق – رضي الله عنه- فأخبرهم بأن الله بعثه فقلتم: (كذبت، وقال أبو بكر: صدقت، وواساني بنفسه وماله). وآساني من المواساة، وصاحب المال يجعل يده ويد صاحبه في ماله سواء، ولهذه سميت مواساة. يقول النبي - صلى الله عليه وسلم- "فهل أنتم تاركو لي صاحبي" وفي رواية : " تاركوه " وجزم بعضهم بأن خطأ ووجه بعضهم ببعض الوجوه في اللغة لما قال لي النبي - صلى الله عليه وسلم- فهل أنتم تاركو لي صاحبي فهل أنت تاركو لي صاحبي فما أبعدها.
يا الله أشرف وأنقى اثنين بعد النبي صلى الله عليه وسلم، يقع بينهما خلاف بسيط..ولكن من الأفضل بينهما أليس أبوبكر ذي المنزلة الأولى عند رسول الله صلى الله عليه وسلم..؟!
أوليس الثاني خليفة خليفة الأول الحبيب الصديق..؟!
أوليس الثاني يفرُّ منه الشيطان ويفرق اي يخاف؟!
ما أروع صحابة الحبيب صلى الله عليه وسلم وعلى آله وعليهم جميعا
أليسوا خير القرون؟!
فماذا حدث لأمّة الإسلام ومعدنه "العرب"؟!
لمَ نحن صرنا هكذا، لا تسامح، بل ضغط على الزناد..فتخرج رصاصتان، الأولى من اللسان إلى الوجه والثانية من السلاح إلى القلب؟!
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 10:27 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

رااائعة من الروائع درس صحابي يستحق الدراسة والتأمل واستخلاص العبر جزاك الله خيرا
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 11:00 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وهذه قصّة أُخرى عن التسامح عند الصحابة رضي الله عنهم..

ذات يوم سُرِق الصحابي الجليل

عبد الله بن مسعود حين كان

في السوق .. فقال له من كان معه ،

"تعالوا لندعوا على السارق"

فقال عبد الله : أنا صاحب المال ، انا أدعو وأنتم آمِّنوا ! وبدأ بالدعاء قائلاً :

" اللهم إن كنت تعلم أنّ الذي سَـرق نقودي محتاجاً إليها فـبارك لـه فيها وإن كان غير محتاج اليها فاجعله

آخـر ذنب يذنبه ! "

* هل لنا ان نكون بهذا التسامح

مع الذات ومع الآخرين وان نكون

بهذه الأخلاق العالية ؟!!

«ربنآ أرزقنآ أروآحاً نقيةً كَأروآحهم»
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 12:39 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وقصّة أخرى مع الصدّيق رضي الله عنه وأرضاه..
الأمة دائماً ماتحتاج إلى تدبر سير العظام منها ، وهل أعظم قدراً وأعلى مكاناً من أصحاب رسول الله ، لقد سطرت كتب التاريخ والسنة صفحات خالدة لأولئك الرجال رضي الله عنهم وأرضاهم ،( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (التوبة:100) واليوم سنعطر هذا المجلس بقصة فيها كثير من العظات العبر، قصة حفظتها لنا كتب السنة ، أما أطراف القصة فصحابيين فاضلين أولهما الصديق أبو بكر رضي الله عنه ، أفضل رجل بعد الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، الخليفة الراشد الأول رضي الله عنه ، والثاني خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الذي سأله مرافقته في الجنة فقال له النبي إذن أفعل فأعني على نفسك بكثرة السجود ، ريبعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه ، فإليكم القصة أولاً كما رواها أحد أطرافها ثم نقف معها بإذن الله وقفات فقد روى الإمام الحاكم في مستدركه وقال هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه عن ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قوله (وأعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أرضاً وأعطى أبا بكر أرضاً فاختلفنا في عذق نخلة قال وجاءت الدنيا فقال أبو بكر هذه في حدي فقلت لا بل هي في حدي قال فقال لي أبو بكر كلمة كرهتها وندم عليها قال فقال لي يا ربيعة قل لي مثل ما قلت لك حتى تكون قصاصا قال فقلت لا والله ما أنا بقائل لك إلا خيرا قال والله لتقولن لي كما قلت لك حتى تكون قصاصا وإلا استعديت عليك برسول الله صلى الله عليه وسلم قال فقلت لا والله ما أنا بقائل لك إلا خير قال فرفض أبو بكر الأرض وأتى النبي صلى الله عليه وسلم جعلت أتلوه فقال أناس من أسلم يرحم الله أبا بكر هو الذي قال ما قال ويستعدي عليك قال فقلت أتدرون من هذا هذا أبو بكر هذا ثاني اثنين هذا ذو شيبة المسلمين إياكم لا يلتفت فيراكم تنصروني عليه فيغضب فيأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيغضب لغضبه فيغضب الله لغضبهما فيهلك ربيعة قال فرجعوا عني وانطلقت أتلوه حتى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقص عليه الذي كان قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا ربيعة ما لك والصديق قال فقلت مثل ما قال كان كذا وكذا فقال لي قل مثل ما قال لك فأبيت أن أقول له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أجل فلا تقل له مثل ما قال لك ولكن قل يغفر الله لك يا أبا بكر قال فولى أبو بكر الصديق رضي الله عنه وهو يبكي ) .
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 01:53 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

والآن قصص مع الحبيب صلى الله عليه وسلم في التسامح..
(1)

ومن مواقف السماحة والعفو في حياته صلى الله عليه وسلم حينما همَّ أعرابي بقتله حين رآه نائمًا تحت ظل شجرة، وقد علَّق سيفه عليها، فعن جابر رضي الله عنه قال: "كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذات الرقاع (إحدى غزوات الرسول)، ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرة فعلَّق بها سيفه، فجاء رجل من المشركين، وسيف رسول الله صلى الله عليه وسلم معلَّق بالشجرة فأخذه، فقال الأعرابي: تخافني؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا، فقال الأعرابي: فمَن يمنعك مني؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الله، فسقط السيف من يد الأعرابي ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم السيف فقال: مَن يمنعك مني الآن؟ فقال الأعرابي: كن خير آخذ. فقال صلى الله عليه وسلم: تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله؟ قال: لا، ولكني أُعاهدك ألا أقاتلك، ولا أكون مع قوم يقاتلونك. فخلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سبيله، فأتى أصحابه فقال: جئتكم من عند خير الناس" [صححه ابن حبان].
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 03:18 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أبو عليْ - حفظك الله
تمنينا عليك لو أنك أكملت جملة بلال بن رباح في موقف أبي ذر - رضي الله عنهما - حينما وضع رأسه على الارض طالباً من بلال أن يضع قدمه عليه !!!
فقد قال بلال رضي الله عنه جملة تستحق الكتابة بماء الذهب !
فقد قال : ما كنت لأضع قدمي على وجه يسجد لله !!!
هذه الرائعة تدعونا للتفكّر والتفكير ونسأل أنفسنا
أين نحن منها الآن
؟؟؟

رضي الله عنهم خير الصحب لخير نبي عليه الصلاة والسلام
والحمد لله رب العالمين
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 03:41 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أعذرني شيخي فقد نسيتها فلم أكتبها..
وقد أتت منك في أجمل تعليق في الموضوع
والله وأنا أكتب بالي مشغول وفكري في أولئك المتطاولين على العرب والعربية والإسلام..فيصيب أحدنا التشتت..فلا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم..
بارك الله فيك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 03:44 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

(2)

غلظة الأعرابي وتسامح الرسول صلى الله عليه وسلم:
عن أنس بن مالك قال: (كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني (عباءة) غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجبذه جبذة ـ [أي جذبه جذبة قوية] حتى رأيت صفح عنق رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أثَّرت بها حاشية البرد من شدة جبذته (تركت الجذبة علامة على عنق الرسول)، فقال: يا محمد أعطني من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه فضحك ثم أمر له بعطاء.
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 03:49 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

هذه القصة بحاجة الى تحقيق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
أبو عليْ - حفظك الله
تمنينا عليك لو أنك أكملت جملة بلال بن رباح في موقف أبي ذر - رضي الله عنهما - حينما وضع رأسه على الارض طالباً من بلال أن يضع قدمه عليه !!!
فقد قال بلال رضي الله عنه جملة تستحق الكتابة بماء الذهب !
فقد قال : ما كنت لأضع قدمي على وجه يسجد لله !!!
هذه الرائعة تدعونا للتفكّر والتفكير ونسأل أنفسنا
أين نحن منها الآن
؟؟؟

رضي الله عنهم خير الصحب لخير نبي عليه الصلاة والسلام
والحمد لله رب العالمين
تحقيق قول أبي ذر - رضي الله عنه - لبلال رضي الله عنه:
"يا ابن السوداء"

وقع في قول أبي ذر - رضي الله عنه - لبلال رضي الله عنه: "يا ابن السوداء"، تخليط شديد، فقد ظن بعضهم أن البخاري أخرجه في صحيحه!!

وهذا الخطأ منشأه حديث أبي ذر - رضي الله عنه - الذي أخرجه البخاري (30)، (2545)، وفي "الأدب المفرد" (189)، ومسلم (1661) (40)، وأحمد (21432)، من طرق عن شعبة، عن واصل الأحدب، عن المعرور بن سويد، قال: لقيت أبا ذر بِالربذة، وعليه حلة، وعلى غلامه حلة، فسألته عن ذلك، فقال: إني ساببت رجلاً فعيرته بأمه، فقال لي النبي - صلى الله عليه وسلم -: "يا أبا ذر أعيرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية، إخوانكم خولكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده، فليطعمه مما يأكل، وَلْيُلْبِسْهُ مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم".

وأخرجه البخاري (6050)، ومسلم (1661) (38)، (39)، وعبد الرزاق في "المصنف" (9/ 447) رقم (17965)، من طرق عن الأعمش، عن المعرور بن سويد، عن أبي ذر، قال: رأيت عليه بُرْدًا، وعلى غلامه برداً، فقلت: لو أخذت هذا فلبسته كانت حُلَّةً، وأعطيته ثوباً آخر، فقال: كان بيني وبين رجل كلام، وكانت أمه أعجميةً، فنلت منها، فذكرني إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال لي: "أساببت فلاناً" قلت: نعم، قال: "أفنلت من أمه" قلت: نعم، قال: "إنك امرؤ فيك جاهلِية" قلت على حين ساعتي: هَذِهِ من كبر السن؟ قال: "نعم، هم إخوانكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن جعل الله أَخاه تحت يده، فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا يكلفه من العمل ما يغلبه، فإن كلفه ما يغلبه فليعنه عليه".

وأخرجه أبو داود (5157) من طريق جرير عن الأعمش، عن المعرور بن سويد، قال: رأيت أبا ذر بالربذة وعليه بُرْدٌ غليظ وعلى غلامه مثله، قال: فقال القوم: يا أبا ذر، لو كنت أخذت الذي على غلامك فجعلته مع هذا فكانت حُلَّةً وكسوت غلامك ثوباً غيره، قال: فقال أبو ذر إني كنت ساببت رجلاً وكانت أمه أعجميةً، فعيرته بأمه، فشكاني إلى رسول الله فقال: "يا أبا ذر إنك امرؤ فيك جاهلية" قال: "إنهم إخوانكم فضلكم الله عليهم، فمن لم يلائمكم فبيعوه ولا تعذبوا خلق الله".

فالحديث ليس فيه أن الرجل المسبوب هو بلال بن رباح رضي الله عنه، ولا قول أبي ذر رضي الله عنه: "يا ابن السوداء".

ومن هؤلاء الذين أخطئوا في عزو هذا الحديث إلى البخاري وأن فيه قول أبي ذر لبلال رضي الله عنهما: "يا ابن السوداء"، الشيخ يوسف القرضاوي في كتابه "الحلال والحرام" حيث قال: "روى البخاري: أن أبا ذر وبلالاً الحبشي رضي الله عنهما تغاضبا وتسابا، وفي ثورة الغضب قال أبو ذر لبلال: يا ابن السوداء! فشكاه بلال إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - لأبي ذر: "أعيرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية":
ولذا تعقبه الإمام الألباني - رحمه الله - في "غاية المرام" (ص/152) بقوله:"صحيح بغير هذا السياق، أخرجه البخاري ومسلم وأحمد عن المعرور بن سويد قال: رأيت أبا ذر الغفاري عليه حلة، وعلى غلامه حلة، فسألناه عن ذلك؟ فقال: إني ساببت رجلاً فشكاني إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال لي النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أعيرته بأمه..." زاد في الموضع الأول:"إنك امرؤ فيك جاهلية". هذا لفظ البخاري. وهو كما ترى ليس فيه ذكر لبلال ولا قوله: يا ابن السوداء. ففي صنيع المؤلف -القرضاوي- ما لا يخفى من العزو للبخاري ما ليس عنده" انتهى كلامه رحمه الله.

وقد ذكر غير واحد من أهل العلم أن الرجل الذي سبه أبي ذر رضي الله عنه، هو بلال بن أبي رباح رضي الله عنه:
فقال ابن بشكوال في "غوامض الأسماء المبهمة" (2/848): "الرجل المذكور في الحديث هو: بلال مولى أبي بكر رضي الله عنهما".

وقال النووي في "شرح صحيح مسلم" (11/134): "وقد قيل: إن هذا الرجل المسبوب هو: بلال المؤذن".

وقال المنذري في "مختصر سنن أبي داود" (8/47): "والرجل الذي عيره أبو ذر هو بلال بن رباح مؤذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -".

وقال الزيلعي في "تخريج أحاديث الكشاف" (3/107): "والذي عيره أبو ذر بأمه هو بلال بن رباح، قاله المنذري".

وقال ابن الملقن في "التوضيح لشرح الجامع الصحيح" (3/28): "قد عرفت الرجل المبهم في هذا الحديث وأنه بلال".

وقال ابن حجر في "فتح الباري" (1/86): "وقيل: إن الرجل المذكور هو بلال المؤذن مولى أبي بكر". وقال أيضاً في "فتح الباري" (1/249): "قوله: "ساببت رجلاً فعيرته بأمه": هو بلال، واسم أمه حَمَامَةُ، وبها يشتهر، وكانت نوبية".

وقال أيضاً (1/285): "حديث أبي ذر:"ساببت رجلاً": تقدم أنه بلال وأمه حَمَامَةُ".

وقال أيضاً (10/468): "حديث أبي ذر: "ساببت رجلاً": وقد تقدم شرحه في كتاب الإيمان وأن الرجل المذكور هو بلال المؤذن وكان اسم أمه حَمَامَةُ بفتح المهملة وتخفيف الميم".

وقال العيني في "عمدة القاري" (1/208): "وقال صاحب (منهج الراغبين): والذي نعرفه أَنه بلال رضي الله عنه، وعن هذا أخذ بعضهم، فقال: وقيل: إن الرجل المذكور هو بلال المؤذن، مولى أبي بكر رضي الله عنه". يعني بقوله: "بعضهم": الحافظ ابن حجر. كما هو معلوم عند أهل العلم. وقال أيضاً (13/107): "قوله:"ساببت رجلاً": قيل: هو بلال رضي الله تعالى عنه".

ولكنه عاد فذكر ذلك، بصيغة الجزم، فقال في "عمدة القاري" (22/126): "قوله:"وبين رجل كلام": الرجل هو بلال المؤذن واسم أمه حمامة: بفتح الحاء المهملة وتخفيف الميم".

وقال أبو زرعة العراقي في "المستفاد من مبهمات المتن والإسناد" (2/879): "الذي سابه هو: بلال المؤذن".

وقال البلقيني في "الإفهام لما في البخاري من الإبهام" (ص/13): "هو بلال المؤذن رضي الله عنه".

وقال الدماميني في "مصابيح الجامع" (1/123):"هو بلال بن رباح المؤذن رضي الله عنه".

فأنت ترى أن بعضهم يتابع بعض في الجزم بأنه بلال، ومنهم من يذكر ذلك بصيغة التمريض. والله أعلم.

وهنا سؤال: ما هو الدليل على أن المسبوب هو بلال رضي الله عنه؟
الجواب: أن بعض روايات جاء فيها ذكر بلال رضي الله عنه، وسوف أذكرها مع بيان الحكم عليها:
قال السفيري في شرح البخاري المسمى: "المجالس الوعظية في شرح أحاديث خير البرية" (2/45): "وأصل هذه القصة أن أبا ذر كان بينه وبين بلال ابن حمامة كلام وخصومة، وكانت أم بلال سوداء نوبية، فعير أبو ذر بلال بسواد أمه".

وعمدتهم في ذلك:
ما ذكره ابن بطال في "شرح صحيح البخاري" (1/87) بقوله: "روى الوليد بن مسلم، عن أبي بكر، عن ضمرة بن حبيب، قال: كان بين أبى ذر وبين بلال محاورة، فعيره أبو ذر بسواد أمه، فانطلق بلال إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فشكي إليه تعييره بذلك، فأمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يدعوه، فلما جاءه أبو ذر، قال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : شتمت بلالاً وعيَّرته بسواد أمه؟ قال: نعم، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: تمت ما كنت أحسب أنه بقى في صدرك من كبر الجاهلية شيء، فألقى أبو ذر نفسه بالأرض، ثم وضع خده على التراب، وقال: والله لا أرفع خدي من التراب حتى يطأ بلال خدي بقدمه، فوطأ خده بقدمه".

وهذا مرسل ضعيف، ضمرة بن حبيب تابعي، وهو لم يحضر هذه القصة، والوليد بن مسلم كان يدلس تدليس التسوية وقد عنعنه، وأبو بكر هو ابن عبد الله بن أبي مريم الغساني، فقد ذكر المزي في "تهذيب الكمال" (13/315) أن ضمرة بن حبيب يروي عنه: أبو بكر بن أبي مريم، وروايته عند الترمذي وابن ماجه. وذكر في أيضاً في "تهذيب الكمال" (31/89) في ترجمة الوليد بن مسلم أنه روى عن: "... وأبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم (ت ق)".

وأبو بكر هذا قال عنه ابن حجر في "التقريب": " ضعيف وكان قد سرق بيته فاختلط".

وقال الذهبي في "الكاشف": "ضعفوه، له علم وديانة".

وذكره ابن الملقن في "التوضيح لشرح الجامع الصحيح" (3/28) بقوله: "وقد روي أن بلالاً كان هو الذي عيره بأمه، عن الوليد بن مسلم قال: كان بين أبى ذر وبين بلال محاورة ...". فأورده دون ذكر أبي بكر بن أبي مريم، وضمرة بن حبيب، كما مر آنفاً. والله أعلم. وذكر ابن حجر مختصراً في "فتح الباري" (1/86) بقوله: "وروى ذلك الوليد بن مسلم منقطعاً".

ثم إن في متن هذه الرواية نكارة وهي قوله: "والله لا أرفع خدي من التراب حتى يطأ بلال خدي بقدمه، فوطأ خده بقدمه"، فقد صح عنه - صلى الله عليه وسلم - النهي عن ضرب الوجه، كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه"، رواه البخاري (2559)، ومسلم (2612) (112)، وفي رواية: "إذا ضرب أحدكم". عند مسلم (2612) (112)، وفي رواية: "فليتق الوجه". عند مسلم (2612) (113)، وفي رواية: "فلا يلطمن الوجه". عند مسلم (2612) (114)، وفي رواية: "إذا قاتل أحدكم أخاه، فليجتنب الوجه، فإن اللهَ خلق آدم على صورته"[1]. عند مسلم (2612) (115).

قال النووي في "شرح صحيح مسلم" (16/165): "قال العلماء هذا تصريح بالنهي عن ضرب الوجه؛ لأنه لطيف يجمع المحاسن، وأعضاؤه نفيسة لطيفة، وأكثر الإدراك بها، فقد يبطلها ضرب الوجه، وقد ينقصها، وقد يشوه الوجه، والشين فيه فاحش؛ لأنه بارز ظاهر لا يمكن ستره ومتى ضربه لا يسلم من شينٍ غالباً". والله أعلم. ووطأ بلال خد أبي ذر بقدمه، ما هو إلا ضرب للوجه.

وقال ابن بطال أيضاً: "وقد روى سمرة بن جندب: أن بلالاً كان الذي عيره أبو ذر بأمه". لكن لم أقف عليه مسنداً، وما أخاله يصح. والله أعلم.

وأخرج البيهقي في "شعب الإيمان" (4772) ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (10/464) عن موسى بن أعين، عن خالد بن يزيد، ثنا أبو عبد الملك، عن القاسم، عن أبي أمامة قال: عير أبو ذر بلالاً بأمه، فقال: يا ابن السوداء، وإن بلالاً أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخبره فغضب، فجاء أبو ذر ولم يشعر، فأعرض عنه النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: ما أعرضك عني إلا شيء بلغك يا رسول الله؟، قال: "أنت الذي تعير بلالاً بأمه ؟" قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "والذي أنزل الكتاب على محمد - أو ما شاء الله أن يحلف - ما لأحد علي فضل إلا بعمل، إن أنتم إلا كطف الصاع".

وهذا إسناد ضعيف؛ لضعف أبي عبد الملك، وهو علي بن يزيد الألهاني صاحب القاسم بن عبد الرحمن، بل قال فيه النسائي: "متروك الحديث". وقال في موضع آخر: ليس بثقة. وقال البخاري: "منكر الحديث". وقال الدارقطني: متروك. قال يحيى بن معين: علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة هي ضعاف كلها. والله أعلم.

ولعل هذه الرواية التي يعنيها ابن حجر بقوله في "فتح الباري" (1/86): "وفي رواية: قلت له: يا ابن السوداء". وقال العيني في "عمدة القاري" (1/208): "فإن قلت: ما كان تعييره بأمه؟ قلت: عيره بسواد أمه، على ما جاء في رواية أخرى: قلت له يا ابن السوداء". والله أعلم.

وقد يقال: إن حديث أبي ذر رضي الله عنه، يشعر بأن الرجل المذكور كان عبداً؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم -، في آخر الحديث: حث على الإحسان إلى الرقيق، والرفق بهم[2]، فعن المعرور بن سويد، قال: رأيت أبا ذر وعليه حلة، وعلى غلامه مثلها، فسألته عن ذلك، قال: فذكر أنه ساب رجلاً على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فعيره بأمه، قال: فأتى الرجل النبي - صلى الله عليه وسلم -، فذكر ذلك له، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إنك امرؤ فيك جاهلية، إخوانكم وخولكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يديه، فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم عليه". رواية عند مسلم (1661) (38)، وفي رواية عند البخاري (6050): "نعم، هم إخوانكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن جعل الله أخاه تحت يده، فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا يكلفه من العمل ما يغلبه، فإن كلفه ما يغلبه فليعنه عليه"، ولذا قال العينيي في "عمدة القاري" (1/208):"قوله:"ساببت رجلاً": قال النووي:وسياق الحديث يشعر أَن المسبوب كان عبداً".

وقال القرطبي في "المفهم" (4/351): "قوله: "كان بيني وبين رجل من إخواني"؛ يعني به: عبده. وأطلق عليه أنه من إخوانه لقوله - صلى الله عليه وسلم -: "إخوانكم خولكم"؛ ولأنه أخ في الدِّين". والله أعلم.

فتبين مما سبق أن كثير من أهل العلم على أن الرجل المسبوب هو بلال رضي الله عنه، إلا أن ما ذكر من الروايات التي فيها أنه بلال رضي الله عنه، فيها ضعف، وما ذكره القرطبي، والنووي له وجه، كما مر بنا آنفاً. كما أن ما تيسر الوقوف عليه من قول أبي ذر رضي الله عنه: "يا ابن السوداء"، فيه ضعف أيضاً. فمن كان عنده علم فليتفضل به علينا نكُنْ له من الشاكرين.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

[1] قال الإمام ابن باز في "مجموع الفتاوى" (4/226) على حديث: "إذا قاتل أحدكم أخاه، فليجتنب الوجه، فإن اللهَ خلق آدم على صورته":"وهذا لا يلزم منه التشبيه والتمثيل، بل المعنى عند أهل العلم أن الله خلق آدم سميعا بصيرا متكلما إذا شاء، وهذا هو وصف الله عز وجل، فإنه سميع، بصير، متكلم، ذو وجه جل وعلا، وليس المعنى التشبيه والتمثيل، بل الصورة التي لله غير الصورة التي للمخلوق، وإنما المعنى أنه سميع، بصير، ذو وجه، ومتكلم إذا شاء، وهكذا خلق الله آدم سميعا بصيرا، ذا وجه، وذا يد، وذا قدم، ويتكلم إذا شاء، لكن ليس السميع كالسميع، وليس البصير كالبصير، وليس المتكلم كالمتكلم، وليس الوجه كالوجه؛ بل لله صفاته سبحانه وتعالى لا يشابهه فيها شيء، بل تليق به سبحانه، وللعبد صفاته التي تليق به; صفات يعتريها الفناء والنقص والضعف. أما صفات الله سبحانه وتعالى فهي كاملة لا يعتريها نقص ولا ضعف ولا فناء ولا زوال; ولهذا قال عز وجل: ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [الشورى: 11]، وقال سبحانه: ﴿ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴾ [الإخلاص: 4]، فلا يجوز ضرب الوجه، ولا تقبيح الوجه".
[2] انظر: فتح الباري (5/175).

منقول
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/53636/#ixzz3xbUZF4Zi
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 04:07 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

شكر الله لك حبيبنا د. حازم إضافتك التحقيقية الجميلة ..
وقد حفظنا هذه القصة وتحقيقها قبل أن نرويها..ولا بأس بروايتها كما يقول العلماء في الترغيب والترهيب..
وأنا ممن يلتزم الحديث وتحقيقه في الفقه والعقيدة..أمّا في الترغيب والترهيب ما ليس له دخل بهما نرويه عظة وتبليغا وبيانا وقد أجاز العلماء الأجلاّء ذلك..
أمّا ما دون الضعيف فلا أرويه البتّة أبدا ولا ألقي له بالاً..فالضعيف من الأحاديث صرفه عن الحسن شيء قد يكون بسيطا في السند من الرواة أو من أحدهم المتأخر ولا يُعرف عليه الكذب، فإن عُرف عليه الكذب تركوه وتركوا الرواية عنه واتهموه بالكذب والوضع..
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 04:47 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

التسامح صفة وفعل لأهل الشهامة والمروءة
قليل من يسامح في زماننا هذا
وكثير من يأخذ لحظّ نفسه في مواقف الاخرين ويعتبرها رد لكرامة مهدورة
ابوالعطايا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 06:48 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك يا باشمهندس , و جعلنا الله عز و جل ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه امين امين امين
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 08:12 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

د. أيمن..الحبيب..
حياكم الله ..وتشرّفت الصفحة وتعطّر الموضوع بكم..
وروايات الترغيب والترهيب والتي ألّف الحافظ المنذري كتابا له من ثلاثة أجزاء جمع فيها من الصحيح والحسن والضعيف بغية ترقيق القلوب ترغيبا وترهيبا..ودرج على منواله الكثير من العلماء كالبخاري في كتابيه الرقائق والأدب المفرد وابن القيم والبغوي..وغيرهم وهم علماء في الحديث والفقه والعقيدة والأصول في الفقه والدين والتفسير..فهل نُنكر عليهم ما ألّفوه ونطرحه جانبا..
وبحكم علمي ومعرفتي المتواضعتين بالحديث وأصوله وقد أخذته عن كثير من كبار العلماء المختصين فيه دراسة ونقاشا، وجالستهم عليه..لم أسمع من أحد منهم نهيا بالحديث عن الضعيف في الترغيب والترهيب..
ويقول العلماء أن الحديث الضعيف لسبب ليس قوي في ضعف الرواي إذا تعاضد له شواهد من الصحيح أو الحسن قد يرفعه إلى مرتبة القوي أو الجيد..وأخرى مهمّة في تصنيف الأحاديث وهي أنّه ليس كل أقوال المحققين على درجة واحدة، إذ هم طبقات..فالأقوى مثل البخاري، مسلم، يحيى ابن معين، ابن حنبل..وغيرهم أقوى في الجرح والتعديل قولا ممّن دونهم..وقاعدة أخرى مهمّة، فلو علّق البخاري حديثا بصيغة التمريض فلا يصحّ رفعه البتّة إلى ما علاه من سند أو لا يصحّ على الإطلاق مثل حديث "المعازف.." فقد علّقه البخاري بصيغة التمريض، فلا يصحّ ولا يصحّ رفعه ولو أتى بطرق أخرى..فقد روى البخاري وحفظ معظم الأحاديث وخرج منها بالصحيح الصحيح ودرج على منواله تقريبا الإمام مسلم..رحمهم الله جميعا..
وللعلم شيوخي في الحديث كبار العلماء في الأردن، منهم من قضى نحبه ومنهم ما زال حيّا أطال الله في أعمارهم، وكذلك شيوخي في الفقه وأصول الفقه وأصول الدين والعقيدة والتفسير..وقد درست المئات من الكتب فيها جميعها، وبعضها على الشيوخ والعلماء الأفاضل..جزاهم الله خير وأثابهم بأعلى الدرجات في الجنان..
وبارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 08:13 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

شيخي وأستاذي د. البراهيم...
أشكر مروركم الطيب الكريم
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 08:14 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

د. هند المطيري..شاعرة المنتدى
حياك الله وبياك..
أشكر مرورك الكريم
بارك الله فيك
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 10:16 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

ذاك جيل كريم ، قال عنه رسول الله عليه الصلاة و السلام بانه خير كل الأجيال (القرون) الاسلامية على الاطلاق .. شربوا الاسلام حتى الثمالة فسموا إلى مصاف الملائكة بإيمانهم و أخلاقهم . لذا فهم مَثَلُنا الأعلى في عقيدتنا الغراء .
اللهم صلِّ و سلم و بارك على سيدنا رسول الله و آله و صحبه الكرام إلى يوم الدين .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 10:22 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

نفعنا الله بما وهبك من علم أبا علي ، فلا تبخل علينا أبدا ، و لك منا الدعاء أن يجعلها الله في ميزان حسناتك إن شاء الله .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2016, 11:09 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حياكم الله شيخي وأستاذي الحبيب ابن العم الكريم..عبدالقادر ..
والله لا غنى لي عنكم، ولست بصاحب علم بل تلميذ في مدارسكم النجيبة البديعة، فمنكم نتعلّم ونزداد فهما إلى فهم..فلا تبخلوا علينا بما فتح الله عليكم ونحن له على شغف ولنصحكم بالأشواق..
بارك الله فيكم
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2016, 11:33 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

التسامح خلق اسلامي رفيع
اين منه نحن الآن؟
عوافي سويلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2016, 10:29 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

هذا من تواضعك أبا علي .. والتواضع خلق أهل العلم . حفظك الله و نفعنا بك
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2019, 10:33 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي




ابو علي رحمك الله وغفر لك وعفا
وجعل ما سطرته شاهدا لك لا عليك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 02:46 AM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 07:59 AM
أنساب اسر حديثة احمد عبدالنبي فرغل سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 6 29-12-2016 09:01 PM
جريدة النسب لمعرفة من إنتسب إلى خير أب تأليف: محمد حسين الحسيني الجلالي مفيد مجلس ذرية الحسين العام 1 05-10-2015 05:34 AM
الشجرة المباركة فى الأنساب الطالبيّة للفخر الرزاي ابن خلدون مكتبة الانساب و تراجم النسابين 2 28-09-2015 06:27 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه